7.5
هاردوير

مراجعة لابتوب Acer ConceptD 3 Ezel Pro

منذ شهر - بتاريخ 2021-12-21

جهاز الفنانين والرسامين وصناع المحتوى!

معلومات سريعة

المعالج Intel Core i7-10750H
الذاكرة العشوائية 16 GB
وحدة التخزين 1024GB PCIe NVMe SSD
المعالج الرسومي NVIDIA Quadro T1000 MAX-Q

في يناير من العام 1888، في أثناء إقامته بالعاصمة الفرنسية باريس، رسم الفنان فنسنت فان جوخ رسمته الشهيرة التي يظهر بها شخصيًا والمعروفة باسم "لوحة شخصية أمام حامل اللوحات"، بالإنجليزية Self-Portrait in Front of the Easel. طوال حياته المهنية الفنية، رسم فان جوخ 35 لوحة شخصية لنفسه، لكن تلك اللوحة أمام الحامل هي أشهر لوحاته، لأن العديد من لوحات فان جوخ التي رسمها لنفسه صورت جوانب مختلفة من حياته وحالته النفسية، لكن لم يكن من المعتاد أن يرسم الفنان نفسه خلال ممارسة مهنته، وهو يجلس ويرسم لوحاته على حامل اللوحات.

لوحة فان جوخ

حامل اللوحات الفنية، بالإنجليزية Easel، هو هيكل خشبي صُنع في الغالب بغرض حمل اللوحات القماشية التي يرسم عليها الفنان بريشته، كما كان يُستخدم أيضًا لعرض الأعمال الفنية بعد الانتهاء منها أمام الجماهير.

هذا الاختراع قد يعود تاريخه إلى ما قبل عام 77 ميلادية، لكن زادت الحاجة إلى حامل اللوحات في القرن الثالث عشر عند شيوع اللوحات القماشية أكثر. ومع انخفاض الطلب على اللوحات الجدارية، انتشر حامل اللوحات والفن المرسوم عليها أكثر وأكثر في كل مكان. ومع تقدم عصر النهضة، أصبح هذا الحامل أساسًا في قلب المجتمع الفني.

لحظة من فضلك، ما عَلاقة درس التاريخ الفني هذا بمراجعة لابتوب Acer ConceptD 3 Ezel Pro؟

حسنًا، العَلاقة تكمن ببساطة في الاسم الذي اختارته Acer لجهازها، اسم هذا الموديل Ezel هو إشارة إلى كلمة Easel التي تعني حامل لوحات الفنان، لأن هذا الجهاز يستهدف فئة الفنانين وصناع المحتوى البصري، سواءً كنت مصور محترف وتحتاج إلى تحرير الصور، أو فنان رقمي، أو مصمم منتجات، أو مصمم ديكور داخلي.

الفنانين وصناع المحتوى، حتى مهندسي التصميم، ممن يبحثون عن أجهزة لابتوب قوية قابلة للتحويل بين لابتوب وجهاز لوحي، أو كما تعرف بأجهزة 2 في 1، يملكون كل أنواع الخيارات في سوق اليوم، على العكس من بضع سنوات مضت على سبيل المثال. لكن موديل ConceptD 3 Ezel من Acer يمكنه أن ينطوي ويتحول إلى 6 أشكال مختلفة.

ConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوب

لا يوجد مَفصِل واحد فحسب، ولكن مفصلان متصلان بالشاشة، الأول مَفصِل صدفي تقليدي، بينما الآخر في منتصف غطاء الشاشة وهو ما يسمح بتدويرها للخارج. باستخدام المفصلين معًا، يمكنك وضع الشاشة في أي موضع تريده، ويناسب طبيعة عملك الفنية. هذا التكوين الفريد في جهاز ConceptD 3 Ezel Pro يجعله مختلفًا عن أي لابتوب آخر في السوق في هذه الفئة. لكن هذا ليس كل شيء، لأننا سنتعرف بقليل من التفصيل إلى تصميم وإمكانات وأداء الجهاز خلال مراجعتنا له.

التصميم

ConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوب

يأتي لابتوب ConceptD 3 Ezel Pro باللون الأبيض، ربما كتذكير بالأيام الخوالي التي كانت فيها أجهزة الكمبيوتر البيضاء هي الأجهزة الأساسية للمصممين، لأن أجهزة iMac وماك بوك من أبل كانت بيضاء، لكنها لم تعد كذلك بالطبع، ولكن هيكل خارجي باللون الأبيض في عام 2021 يعطي جهاز ConceptD 3 Ezel Pro مظهرًا غير تقليدي وَسْط الأجهزة الحالية. لكن في نفس الوقت ليس هيكلًا رخيصًا، إذ يأتي من الألومنيوم، واللون الأبيض طبقة من السيراميك.

يأتي اسم EZEL بسبب المفصل الثاني في الشاشة، الذي يختلف عن تصميم الانقلاب والطي Flip-and-fold في معظم أجهزة لابتوب 2 في 1. على عكس ذلك التصميم التقليدي، لن يُفتح غطاء شاشة ConceptD 3 Ezel Pro أكثر من 180 درجة لكي يمكنك وضعه في شكل الخيمة الشهير لتلك الأجهزة. لكن بدلًا من ذلك، الشاشة نفسها تتحرك بعيدًا عن النصف السفلي للغطاء. يمكنك ببساطة تحريك الحافَة السفلية للشاشة إلى الأمام لتشبه الحامل Easel، وتخفي تحتها لوحة المفاتيح وتترك لك مكان وضع يديك ولوحة الماوس، وهو ما تطلق عليه Acer اسم وضع الطفو Float، يمكنك من خلاله وضع الشاشة بما يناسبك وتستخدم القلم لرسم الاسكتشات ثنائية أو ثلاثية الأبعاد. لكن هذا ليس الوضع الوحيد للشاشة، فهناك خمس أوضاع أخرى يمكن أن تضع بها الشاشة بما يناسب عملك.

ConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوب

أولًا وضع اللابتوب وهو الوضع الافتراضي، ثانيًا وضع الجهاز اللوحي، ثالثًا وضع الوقوف وهو عندما تجذب إليك الشاشة وتضعها على الجسم لتغطي لوحة المفاتيح ويمكنك حينها الرسم والتحرير باستخدام القلم، رابعًا وضع المشاركة عندما تكون الشاشة لأعلى، وخامسًا وضع العرض عند تدوير الشاشة للجهة المعاكسة لك في حال كنت تريد عرض ما تعمل عليه لشخص يجلس أمامك.

لقد بدأت باستخدام الجهاز في وضع اللابتوب بحكم عملي واحتياجي للوحة المفاتيح، لكن وضع الطفو Float كان مناسبًا لتقريب الشاشة مني، لأنها بعيدة بعض الشيء في الوضع الافتراضي نظرا لحجم سطح الجهاز ولوحة المفاتيح الكبير.

ConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوب

حقيقة أن تلك الأوضاع المختلفة مفيدة، لا يعني بالطبع أن معظم الناس يحتاجون إليها، بجانب أن معظم أجهزة لابتوب 2 في 1 تقدم مثل تلك الأوضاع ربما باستثناء وضع الطفو. يستهدف تصميم لابتوب ConceptD 3 Ezel Pro حقا الأشخاص الذين سيستخدمون الأوضاع غير التقليدية كثيرا. يملك الجهاز فائدتان رئيستان لهم: الأولى تحريك وتدوير الشاشة سلس تماما، ليس عليك حتى استخدام كلتا يديك لتدوير الجهاز كُلََّه، كما تحتاج أن تفعل مع الأجهزة الأخرى. والثانية أن المفصل قوي ومتين بما فيه الكفاية بحيث يمكنك الرسم في مختلف الأوضاع على الشاشة دون أن تتحرك تحت الضغط. بالطبع، تلك المتانة تأتي بمشكلة وهي أن وزن الجهاز ثقيل (2.2 كيلو جرام)، فهو أثقل من معظم أجهزة لابتوب 2 في 1، التي يكون الهدف منها في الأساس خفة الوزن وسهولة التنقل.

لوحة المفاتيح والماوس

ConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوب

لوحة المفاتيح مميزة، مع عمق 1.55 مم كما تذكر Acer، الكتابة عليها سريعة ومريحة جدا، كما تأتي بإضاءة خلفية باللون البرتقالي تعطي شكلًا جماليًا مع اللون الأبيض، لا يمكنك التحكم في درجتها لكن هناك مفتاح مخصص لتشغيلها أو إيقافها.

كما تقدم لوحة المفاتيح ثلاث مفاتيح خاصة بالاختصارات المهمة لفئة المصممين وصناع المحتوى، الأول هو مفتاح لقطة الشاشة، ومفتاح لاختيار الألوان، ومفتاح للتحول بين التطبيقات التي تعمل في نفس الوقت بدًلا من الضغط على ALT+TAB في كل مرة.

لوحة اللمس الخاصة بالماوس مميزة أيضًا، صُنعت من زجاج Gorilla على السطح، مما يشعرك بسلاسة عند الاستخدام، بالإضافة إلى أن حجمها كبير كذلك، فيمكنك استخدامها لكل المهام المختلفة بأكثر من إصبع.

كما تأتي بصمة الإصبع في مفتاح التشغيل على الجانب الأيسر، ولكنها لم تستجب معي أكثر من مرة عند تشغيل الجهاز، لذا كنت أحتاج أن أضغط عليها بعد التشغيل كي يقرأ البصمة.

المنافذ

ConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوب

يحتوي الجهاز على كل المنافذ المهمة التي قد يحتاجها أي مستخدم، وهي كالآتي:

  • منفذ السماعات 3.5 مم
  • قارئ بطاقة الذاكرة SD 7.0
  • منفذ Type A USB 3.2
  • منفذ Lan RJ45
  • منفذ HDMI
  • منفذ USB 3.2 Type-C Thunderbolt3
  • منفذ Mini Display Port

الشاشة والقلم

ConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوب

نأتي هنا للجزء الثاني المهم لصناع المحتوى المرئي والمصممين، وهو جزء الشاشة والألوان وكذلك القلم الخاص بالجهاز. الشاشة هنا في لابتوب ConceptD 3 Ezel Pro بلوحة IPS وبدقة FHD وبحجم 15.6 بوصة تعمل باللمس.

وكما تذكر Acer أن لوحة الشاشة تغطي 100٪ من طيف ألوان sRGB وبقيمة DeltaE أقل من 2 للتفرقة بين الألوان، وتلك المميزات ستجدها في أي شاشة عالية الجودة يحتاجها المصمم أو صانع المحتوى. ألوان الشاشة غنية ومشبعة جيدًا، مع سطوع يصل إلى 400 شمعة.

الشاشة مضادة للانعكاس وبزجاج Corning Gorilla Glass 5، مما يقلل الانعكاسات والتشتيت عند العمل، كما يقلل من رؤية بصمات الأصابع، بجانب تعزيز التباين لترى الشاشة بوضوح في أي مكان. وفي الوقت نفسه يساعد في تحسين تجرِبة اللمس على الشاشة.

ConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوب

يأتي الجهاز بقلم مع تقنية AES، وهي ما تشعرك باحساس استخدام القلم على الورق الحقيقي، يأتي القلم الرقمي كما تذكر الشركة بنحو 4096 مستوى من حساسية الضغط. وعند تجربته وجدت أنه يستجيب لكل الحركات على الشاشة بسهولة وسرعة، حتى أنني قررت استخدامه في الرسم، بالطبع كانت النتيجة مرعبة، بالنسبة للرسم لأنني لا أفقه أي شيء فيه، لكن المهم هو الشعور عند استخدام القلم على الشاشة. يضم هذا القلم بطارية صغيرة، لكنه يعيد الشحن تِلْقائيًا عند وضعه في فتحته المخصصة في جانب الجهاز.

الأداء والاختبارات

أولًا لنرى إمكانات جهاز ConceptD 3 Ezel Pro:

  • المعالج: Intel® Core™ i7-10750H
  • ذاكرة الوصول العشوائي (رام): 16 GB DDR4 Memory
  • وحدة التخزين: 1024GB PCIe NVMe SSD
  • المعالج الرسومي: 4GB NVIDIA® Quadro™ T1000
ConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوبConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوب

بالنظر إلى إمكانات الجهاز سترى أنه لابتوب قوي يستهدف الأداء، خاصة في جزء التصميم وصناعة المحتوى، النسخة التي نراجعها صدرت من منتصف عام 2020، لذا فإن المعالج من الجيل العاشر من معالجات إنتل التي تسبق الحالية من الجيل الحادي عشر في أجهزة اللابتوب. إن تغاضينا عن هذه النقطة فإن الجهاز قوي فعلًا، خاصة أن الأجهزة التي صدرت معظمها من فئة أجهزة لابتوب الألعاب.

المعالج بستة أنوية و 12 شريط معالجة، من سلسلة معالجات إنتل H Series، وهو نوع المعالجات المحمولة الذي تريده لفترات طويلة من الضغط، خاصة عند تقديم مشروعات ثلاثية الأبعاد، أو تشغيل تطبيقات التصميم باستمرار.

كما يأتي الجهاز أيضًا ببطاقة رسومات NVIDIA Quadro T1000 MAX-Q، وهو خط الإنتاج الذي كانت تستهدف به NVIDIA المحترفين وممن يعملون على برامج التصميم بالكمبيوتر CAD، مع أداء مخصص لتطبيقات الصناعة بدلًا من الألعاب. لا تتوقع من الأداء أن يناسب المحترفين فعلًا نظرًا لأن بطاقة Quadro T1000 ليست تلك البطاقة الرسومية من الفئة العليا.

ConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوب

أما بالنسبة للتبريد، فسوف تسمع صوت المراوح القوي في أثناء الأعمال الشاقة على وحدة المعالجة، مثل إجراء الاختبارات المختلفة Benchmarks، ولكن عند متابعتي لدرجات الحرارة بقيت بين 82 و84 درجة مئوية، وهو ما رأيناه كثيرًا في معظم أجهزة اللابتوب، لذا فإن التبريد يعمل جيدًا خاصة مع فتحات التبريد المنتشرة في جسم الجهاز، على الجانبين وفي الخلف. ثم أن تصميم “Vortex Flow” حافظ على درجة حرارة جسم الجهاز منخفضة في أثناء استخدامي اليومي المعتاد لكني شعرت بالسخوني في الأسفل في بعض الأحيان خاصةً مع تشغيل تطبيقات متطلبة كتطبيقات التصميم.

وكانت نتائج الاختبارات التي أجريتها كالآتي:

  • Cinebench 20: 2136
  • Cinebench R15: openGL 137.99 fps, CPU 996
  • 3DMark: 3180
  • Geekbench 5: CPU Multi-core 3551
  • Geekbench 5: OpenCL 33078

 

ConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوبConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوبConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوبConceptD 3 Ezel Pro مراجعة لابتوب

أما بالنسبة للصوت لم يكن هناك شيئًا ملفتًا، السماعات الداخلية تعمل جيدًا، لكنها ليست بتلك القوة المتوقعة من جهاز يستهدف صناع المحتوى. أما كاميرا الويب فهي كما لك أن تتوقع منها في أي جهاز لابتوب آخر.

وبالنسبة للبطارية، فبالنظر إلى سمك ووزن الجهاز الثقيل فلا يبدو أن البطارية بحجم 56 واط في الساعة تعطي شيئًا مميزًا، عمر البطارية متوسط على أفضل الأحوال، فمع الاستخدام المعتاد اليومي، بنحو 40% من الإضاءة، دون حتى مهام شاقة، أكملت البطارية نحو 5 إلى 6 ساعات على أقصى تقدير.

التقييم والسعر

في النهاية يمكننا أن نقول أن جهاز Acer ConceptD 3 Ezel Pro مخصص لفئة المصممين وصناع المحتوى المرئي والفنانين، وأكثر ما يميزه فعلًا هو تصميم Easel الذي يمكنك من استخدام الشاشة في 6 أوضاع مختلفة لتتمكن من الرسم والتصميم بالوضع المناسب لك. بالإضافة إلى الشاشة المميزة والقلم الذي يعطيك إحساس الرسم على الورق.

لكن برغم الإمكانات القوية لا تتوقع أداءً احترافيًا من البطاقة الرسومية، كما أن المعالج قديم نسبيًا بالنسبة لأجهزة اللابتوب الحالية الموجهة لتلك الفئة، ووزن الجهاز ثقيل مقارنة بمعظم الأجهزة من فئة 2 في 1.

يأتي جهاز Acer ConceptD 3 Ezel Pro بسعر 31 ألف جنيه مصري. وهناك نسخة بسعر أقل، دون تصميم Ezel، بسعر 26 ألف جنيه مصري.

7.5

تقييم عرب هاردوير

التصميم

9

الشاشة

8

الأداء

7

الوزن

7

الإيجابيات

  • تصميم مبتكر
  • منافذ متعددة
  • شاشة بألوان مميزة
  • قلم قوي ومميز

السلبيات

  • الوزن ثقيل بالنسبة لجهاز في هذه الفئة
  • المعالج من الجيل العاشر
  • الشاشة FHD