المراجعة

عندما نتحدث عن سلسلة Age of Empires نحن لا نتحدث عن سلسلة ألعاب استراتيجية جيدة وممتعة فحسب بل نحن نتحدث عن أحد الأساطير والأعمدة الرئيسية التي أسست ألعاب الـ RTS وكانت السبب في رواج هذه النوعية من الألعاب على مر العصور.

تتميز سلسلة Age of Empires بالمستوى الرسومي الممتاز في جميع إصدارات السلسلة بالإضافة إلى تنوع الحضارات وتشابك أسلوب اللعب وتشعبه مع المحافظة على سمة استراتيجية مميزة لن تجدها سوى في هذه السلسلة وربما لعبة Rise of Nations قليلاً.

خلال الشهر الجاري صدرت لعبة Age of Empires III Definitive Edition من تطوير Forgotten Empires وبالتعاون مع فريق Tantalus Media.

الجزء الأصلي من اللعبة صدرت عام 2007 من تطوير فريق Ensemble Studios وتمكن من تحقيق العلامة الكاملة تقريباً ومازال حتى الآن يحظى باهتمام كبير جداً من قبل اللاعبين ويلقى رواج ضخم.

من المفترض أن النسخة الجديدة من اللعبة تعمل على تقديم نفس تجربة اللعب الأصلية مع إضافة المزيد من العناصر الجديدة التي تحسن من التجربة عموماً ولحسن الحظ فريق عرب هاردوير قام بتجربة اللعبة ولديه الآن كل الإجابات على كل الأسئلة التي تدور في رأسك والتي نجاوبك عليها من خلال هذه المراجعة.

أطوار اللعب المتاحة.

معظم الألعاب الاستراتيجة من نوعية RTS تحتوي على أطوار لعب متشابهة فهي دائماً تحتوي على طور المهمات أو القصة، طور الغارة وطور اللعب الجماعي لكن في نسخة Definitive Edition تم إضافة المزيد من أطوار اللعب إلى جانب الاطوار التقليدية والآن أصبح لديك محتوى لعب هائل للتمتع به.

طور القصة.

تحتوي النسخة الجديدة على الثلاث قصص الرئيسية في Age of Empires III والتي كنت تحصل عليهم عند شراء النسخة الكاملة من اللعبة وهم:

  • Blood, Ice and Steel
  • Fire and Shadow
  • The Asian Dynasties

كل قصة من الثلاث تأخذنا إلى مجموعة حضارات معينة وحقبة زمنية معينة وهو نفس الأمر الموجود في النسخة الأصلية ولكن الفارق فقط أنك هنا تحصل عليهم من خلال لعبة واحدة على عكس النسخة الأصلية من اللعبة حيث كانت كل قصة موجودة داخل إصدار مستقل.

أيضاً احتفظت هذه القصص بنفس المهام وطريقة تسلسل الأحداث داخلها ولكن هناك بعض الاختلافات داخل المهمة نفسها من حيث طريقة اللعب أو مواضع بعض المباني والجنود والتي أثرت بشكل طفيف جداً على طريقة اللعب ولكن بشكل غير ملموس.

طور الغارة Skirmish.

مازال طور الغارة يحتفظ بنفس العناصر الأساسية الموجودة في النسخة الأصلية ولكن الجديد في نسخة الـ Definitive Edition هو إضافة حضارتين جديدتين هما حضارة السويد والإنكا، شخصياً قمت بتجربة الحضارتين وأعجبتني جداً حضارة السويد وبالنسبة لحضارة الانكا فقد كانت جيدة هي الأخرى ولكن ليست بمتعة حضارة السويد.

طور المعارك التاريخية Historical Battles.

هذا الطور لم يكن موجود أصلاً في النسخة الأصلية وهو جديد تماماً وتم إنشاءه من الصفر وفي حقيقة الأمر هذا الطور أعجبني جداً ومن أبرز الإضافات الموجودة داخل هذه النسخة.

يقدم لك هذا الطور مجموعة من المعارك التاريخية التي يمكنك تجربتها وكلما انتهيت من معركة ظهرت لك معركة جديدة في القائمة وكل معركة من المعارك توفر لك مباراة طويلة قليلاً قد تستغرق منك بعض الوقت خصوصاً إذا كان أسلوب لعبك دفاعي.

على الرغم من أن هذا الطور كان ممتع جداً إلا أنني لاحظت وجود الكثير من المعلومات التاريخية الخاطئة خصوصا وأن هذه المعارك يوجد الكثير منها في قارة أفريقيا وقت الاستعمار الأوروبي لذلك كان عندي علم ببعضها على الأقل، وأنصح أي شخص يلعب هذا الطور أن يستمتع به فقط دون الإلتفات إلى كل المعلومات التاريخية الموجودة فيها خصوصاً وأن اللعبة تذكرها على انها معلومات تاريخية حقيقية.

طور فن الحرب The Art of War.

يضم هذا الطور مجموعة من المهمات المنفصلة والتي يجب عليك تأديتها تحت ظروف معينة، على سبيل المثال هناك بعض المهام التي تتطلب منك إنجازها في وقت معين وكلما أنهيت المهمة قبل ميعاد معين تحصل على ميدالية ذهبية أو فضية أو برونزية.

أيضاَ هناك مهام تتطلب أن تنهيها بدون أن تفقد أي من قواتك او حتى بفقدان عدد معين من القوات لا تتجاوزه وإذا نظرنا إلى هذا الطور بشكل أعمق نجد أنه طور تعليمي بحت خصوصاً وان المهام الموجودة داخله ليست أصعب ما يكون لذلك يمكننا أن نعتبر هذا الطور تعليمي من الدرجة الأولى وأنصحك بتجربته إذا كنت جديد على اللعبة.

باقي الأطوار الفرعية.

ما سبق ذكره هو أطوار اللعب الرئيسية وبالطبع تحتوي اللعبة على العديد من الأطوار الفرعية الأخرى، مثل طور اللعب التعليمي أو طور التعديل والإنشاء حيث تقوم بتصميم مباراتك حسب ما تريد.

وبالطبع تحتوي اللعبة على طور اللعب الجماعي وهو بسيط وممتع كما تعودنا دائماً من هذه السلسلة حيث يضم مباريات عادية ومباريات رانكد أكثر صعوبة وتعكس مستواك الحقيقي داخل اللعبة.

أسلوب اللعب.

احتفظت النسخة الجديدة بنفس أسلوب اللعب من الناحية الاستراتيجية ومازالت اللعبة تعتمد على المعارك الصغيرة المتقطعة والمستمرة حتى نصل إلى معركة أكبر ننهي فيها الحرب بعد السيطرة على أكبر جزء من الخريطة.

السيطرة على الخريطة هي مفتاح الفوز في المباريات فكلما سيطرت على الخريطة كلما ضمنت السيطرة على الموارد وتقليل إمكانية الخصم في الوصول إليها وبهذا ستقوم باستنزاف موارده موجة بعد موجة من القتال حتى تنهي عليه بسهولة.

على الرغم من الاحتفاظ بأسلوب اللعب المميز للسلسلة إلا أن هذه النسخة قامت بالتعديل على بعض عناصر اللعب التي كانت موجودة في النسخة الأصلية مثل عدد البطاقات المتاحة لك والتي يمكن استخدامها حيث تم زيادتها بشكل كبير جداً، أو تغيير بعض العناصر الإقتصادية وقدرات القوات.

هنا تظهر مشكلة نوعاً ما، إذا كنت لاعب جديد تماماً ولم يسبق لك تجربة هذه اللعبة لن تلاحظ أي فارق أو تحديثات ولن يمثل الأمر لك أي مشكلة أما إذا كنت من عشاق اللعبة أصلاً وتلعبها بشكل منتظم فإن التغييرات الموجودة في أسلوب اللعب لن تلقى إعجابك على ما اعتقد.

الرسوم والصوتيات.

عندما يتم إصدار نسخة مُحسنة من لعبة صدرت من قبل نحلل دائماً جودة الرسوم لأنها غلباً ما تكون السبب الرئيسي الذي نشتري لأجله اللعبة مرة أخرى وفي معظم الأوقات نجد أن النسخ المُحسنة من الألعاب التي صدرت مُنذ فترة قريبة لا تأتي مع رسوم جبارة أو لا نلاحظ الفرق الكبير.

لكن على العكس تماماً من توقعاتي نسخة Age of Empires III Definitive Edition جاءت برسوم محسنة جداً ولا يمكن مقارنتها بأي شكل من الأشكال مع رسوم نسخة 2007.

المطور لم يكتفي برفع دقة العرض وتحسين الألوان وتشبعها فقط بل عمل أيضاً على زيادة كثافة البيئة بشكل كبير جداً والآن أصبحت الخرائط واقعية جداً بفضل العناصر الطبيعية الكثيرة المتداخلة كما تم العمل أيضاً على أشكال المباني والجنود وتغيير بعض التصميمات بشكل كامل.

أما عن واجهة المستخدم فالأمر أصبح أفضل بشكل كبير جداً حيث كانت واجهة المستخدم الاصلية جحيم في وجهة نظري حتى بالمقارنة مع الأجزاء الأولى من اللعبة، الآن الكلام مكتوب بشكل واضح ويمكن للاعب قرائته بدون مجهود كبير.

بالنسبة للصوتيات تم العمل عليها بشكل طفيف قليلاً، أصبحت أكثر عمق وتم تعديل بعض الأصوات بشكل كامل ولكن في العموم لن تشعر باختلاف كبير من الناحية الصوتية على عكس الرسوم الخاصة باللعبة.

المشاكل التقنية.

للأسف الشديد اللعبة ممتلئة بالمشاكل التقنية سواء مشاكل كانت موجودة في النسخة الأصلية أو مشاكل جديدة تماماً على سبيل المثال تعاني اللعبة من مشاكل كبيرة جداً في تحرك الجنود وتحديد المسار الخاص بهم والأمر كارثي بمعنى الكلمة إذا طلبت من جنودك الذهاب لمنطقة بعيدة أو أمرتهم بالذهاب إلى منطقة كان يوجد بها جنود آخرون.

الأمر يصبح كارثي في المعارك البحرية حيث يوجد غباء منقطع النظير من الوحدات وعدم قدرتها على التحرك بشكل سلس وعند إعطاء أمر بالهجوم تجد القطع البحرية تدور حول نفسها قبل أن تقوم بالهجوم.

للأسف المشكلات التقنية لم تقف عند هذا الحد حيث يوجد مجموعة من الجلتشات المتفرقة والتي تحدث بشكل عشوائي لعل أبرزها أن يعلق جندي أو وحدة في منطقة لا تعلم كيف دخل إليها ولا يمكنه الخروج منها ففي الصور التالية نلاحظ وجود جندي عالق داخل الخيمة وغير قادر على الحركة والجندي الأخر دخل وسط مجموعة من الصناديق ولا يمكنه الخروج منها.

كذلك الاختصارات الخاصة بلوحة المفاتيح سيئة جدا ولا تعمل في معظم الأوقات والضغطات على المباني تختلط مع الجنود أذا كانوا بجوارها ويظهر هذا الأمر بالتحديد في المباني التي يعمل بها العمال حيث تحاول فتح المبنى ولكن اللعبة تستمر في تحديد أحد العمال بشكل مستفز قليلا.

السعر.

 

تأتينا النسخة الجديدة مقابل 20 دولار فقط وهو سعر ممتاز في وجهة نظري حيث تم تحديث الرسوم بشكل كبير وتم إضافة محتوى لعب جديد أيضا وعموما إذا أردت تجربة اللعبة الآن فلا أنصحك بتجربة النسخة الأصلية وأذهب بشكل مباشر للنسخة الجديدة على العكس من لعبة Warcraft III Reforged حيث كانت الفوارق محدودة جدا ولا يوجد لها تأثير واضح.

الخلاصة.

النسخة الجديدة قدمت العديد من التحسينات الواضحة والمحورية ولكن كان على المطور الاهتمام بالذكاء الاصطناعي ومشاكل الأداء لذلك أي شخص يعشق اللعبة ويعرفها جيدا يشعر أن التجربة ليست كاملة.

أما إذا كانت هذه التجربة الأولى ستكون التجربة ممتعة بلا شك وتقدم لك تجربة RTS ممتعة ومحتفظة بالعناصر الكلاسيكية الهامة التي تميز هذا النوع من اللعبة.

بسبب المشاكل التقنية الموجودة في اللعبة تجد أن الأراء منقسمة حول هذه اللعبة ولكن في المجمل أنصحك بتجربتها في حالتين الأولى إذا كنت تريد تجربة لعبة RTS ولم يسبق لك لعب الجزء الأصلي منها والحالة الثانية إذا كنت تلعب النسخة الأصلية حتى الآن حيث ستكون النسخة الجديدة تحديث رسومي هام وضروري.