مراجعة Warcraft III Reforged أسطورة عالم الـ RTS

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 1485 مشاهدة
إسم اللعبة Warcraft III Reforged
تاريخ الإصدار 2020
الشركة المطورة Blizzard Entertainment/ Lemon Sky
الشركة الناشرة Blizzard Entertainment
المنصة PC

لعبة Warcraft III شكلت جزء كبير جداً من طفولتي وكانت أحد الأسباب الهامة في حبي وتعلقي بألعاب الـ RTS، اللعبة في وجهة نظري قدمت تجربة الـ RTS الأفضل على مر التاريخ مع عالم وشخصيات وقصة رائعة تضم الكثير من الأطراف المتنازعة وكل طرف له أهدافه.

الأن تم إصدار لعبة Warcraft III Reforged وهي عبارة عن نسخة محسنة من اللعبة الأصلية Warcraft III،والحقيقة عنوان Warcraft III Reforged كان أحد أكثر العناوين المنتظرة من جانبي هذا العام.

كنت متشوق بشدة لنسخة محسنة لواحدة من أكثر الألعاب المفضلة والتي مازلت ألعبها حتى الأن وأتحدث هنا عن النسخة الأصلية من اللعبة، بالفعل كما سمعت فأنا ألعاب اللعبة منذ عام 2003 تقريباً ومازلت ألعبها حتى الآن.

لعبة Warcraft III قدمت العديد من الأفكار الهامة جداً في عالم الـ RTS وقدمت تجربة لعب مختلفة تماماً، إلى جانب عالم هو الأفضل وبكل صراحة في وجهة نظري عالم Warcraft هو أحد أفضل العوالم التي تم تقديمها في لعبة على مر تاريخ الصناعة كلها.

في هذه المراجعة سوف نقوم بتوضيح مميزات اللعبة عموماً مع إفراد جزء خاص للتحدث عن المميزات الجديدة الموجودة في نسخة Reforged وهل هي تستحق الشراء أم لا؟

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

في أغلب الأحيان لا تعتمد ألعاب الـ RTS على القصة وقد لا توجد أصلاً في هذه النوعية من الألعاب، ولكن Warcraft III قدمت قصة هي الأفضل سوف تأسرك من خلال طور لعب المهمات الموجود داخلها.

لن نتعمق في تفاصيل القصة الأن حتى لا يتم حرقها لأن قصة Warcraft بالفعل تستحق أن يختبر اللاعب تجربتها بشكل كامل ولكن سوف نذكر مجموعة من المعلومات المتعلقة بالقصة والتي تبين حجم التشابك الموجود فيها.

بكل بساطة اللعبة تضم مجموعة من الأعراق وجميع هذه الأعراق تتنازع فيما بينها، لديك البشر و الـ ORCS وهم في حرب دائمة ويوجد أيضاً عشيرة الـ Moon Elf وهي عشيرة وفية للغابات والأشجار ولديهم قدرة على التحكم فيها.

الأن وبشكل مفاجئ ظهر خطر جديد تماماً يهدد الجميع، عدو جديد غير مستعد للتفاوض مع أحد وهو عشيرة الـ Undead والأن أصبحت كل هذه الشعائر في حرب وصراع للبقاء.

العشائرة الموجودة داخل اللعبة مختلفة تمام الاختلاف عن بعضها البعض ولكل عشيرة المباني المميزة والخاصة بها وكذلك الوحدات القتالية المختلفة، وهذا التنوع سواء في الوحدات أو المباني جعل لكل عشيرة طريقة لعب تختلف عن العشيرة الأخرى.

ما سبق ذكره لا يعكس القصة بأي شكل من الأشكال ولكنه يقدم مجرد فكرة عامة عن عالم اللعبة الدسم والغني، وبدون أدنى شك اللعبة سوف تقدم لك تجربة قصصية متميزة جدا فلا تقلق من هذه النقطة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لا أعلم من أين أبدا الحديث فنحن نتحدث عن لعبة ثورية في عالم ألعاب الـ RTS قدمت العديد من الأفكار الجديدة، لذلك استعد عزيزي القارئ للتعرف على العديد من ميكانيكيات اللعب التي لم تكن موجودة في ألعاب الـ RTS.

شخصية البطل.

لمن لا يعرف، لعبة Warcraft III كانت هي السبب الرئيسي في ظهور لعبة League of legends أو ظهور ألعاب الـ MOBA عموماً، وذلك بفضل الأبطال الموجودين داخل اللعبة.

داخل اللعبة يوجد عدد يعتبر كبير من الأبطال لكل عشيرة وهذا البطل يبدأ مع المستوى الأول وكلما تقدم في القتال يرتقي بالمستوى مع كل ارتقاء بالمستوى يمكنه تطوير أحد المهارات الخاصة به أو اكتساب مهارة جديدة.

عند موت هؤلاء الأبطال يمكنك استعادتهم من جديد بنفس المستوى ونفس المهارات ولكن بتكلفة مالية وبفترة زمنية تعتبر كبيرة نسبياً بالمقارنة مع باقي الوحدات.

أيضاً هذه الشخصيات يمكنها الحصول على الأدوات التي تساعد على زيادة قدراتها ورفع مستوى الصحة أو مستوى الدرع ونقاط الهجوم، وتوجد أيضاً مجموعة أخرى من الأدوات التي يتم استخدامها وبعد استخدامها تختفي مثل زجاجات الـ Mana أو الصحة.

بمناسبة زجاجات الـ Mana فكل بطل له مؤشر باللون الأزرق وهذا المؤشر يدل على وحدات الـ mana التي يمتلكها وهذه الوحدات يستهلكها البطل للقيام بالمهارات.

"هل تشعر بأن هذه الفكرة مشابهة قليلاً للعبة league of legends، نعم بالفعل ولكن الخطأ الوحيد أن لعبة League هي من تشبه Warcraft وليس العكس".

يمكنك خلال اللعبة استدعاء أكثر من بطل فالموضوع لا يقتصر على بطل واحد وسوف تحتاج إلى معرفة قدرات كل بطل حتى تستخدمه بالشكل الأمثل.

الأبطال جزء أساسي لجيشك أثناء المعركة فعلى عكس باقي ألعاب الـ RTS في لعبة Warcraft سوف تتحكم بوحدتك بشكل كبير جداً اثناء القتال والأمر لا يقتصر فقط على توجيه الجنود لمكان المعركة كما هو الحال في باقي الالعاب.

سوف تحتاج أثناء القتال استخدام المهارات المختلفة لأبطالك واستخدام الأدوات الموجودة في خزينتهم سواء الأدوات التي تعطي قدرات خاصة لجنودك أو تقوم باستعادة نقاط الصحة أو نقاط الـ Mana.

"نصيحة: الأبطال في اللعبة أهم الوحدات القتالية وإذا كنت تلعب Custom Game ننصحك بأن يكون البطل هو أول وحدة قتالية تقوم باستدعائها، وننصحك ايضاً أن يكون أول بطل تقوم باستدعائه لديه مهارة استدعاء قوات إلى جانبه"

لا مجال للتحصن.

إذا سبق لك لعب Warcraft ولو بشكل بسيط من المؤكد أنك لاحظت العدد المحدود جداً للوحدات التي يمكنك التحكم فيها مرة واحدة حيث انك لا يمكنك سوى تحديد 12 وحدة قتالية فقط.

أيضاً لن تتمكن من استدعاء الكثير من الوحدات فاللعبة تعطيك 100 وحدة سكانية ويختلف استهلاك الجنود من هذه الوحدات بحسب اختلاف قوتهم وأنواعهم فسوف تجد نوع من الجنود يستهلك وحدتين ونوع أخر يستهلك 3 وحدات سكانية وهكذا.

لكل الأسباب السابقة فلا تتوقع معارك ضخمة جداً كما هو الحال في ألعاب مثل Total War  ولكن المعارك في Warcraft أكثر حماس وتعقيد.

خلال المعركة سوف تتحكم بشكل مستمر في الوحدات القتالية التي تمتلكها وسوف تختار وحدات الخصم التي تريد التخلص منها أو المباني أو مثلاً التركيز على بطل الخصم، وعموماً معارك Warcraft سريعة جداً جداً فهي من الألعاب الاستراتيجية التي لا يمكنك أثناء اللعب الاسترخاء والجلوس مع مشروبك الساخن بل يجب أن تتحرك بسرعة فائقة وتحفظ الاختصارات على لوحة المفاتيح.

"نصيحة: في لعبة Warcraft لا يوجد نظام الحجر ورقة مقص المعروف، بل لكل وحدة نقاط صحة معينة ونقاط هجوم ومستوى درع وبعض الوحدات لديها مهارات خاصة، لذلك لا تقوم بإنشاء جيش خليط من كل الوحدات القتالية بل ركز على وحدتين أو ثلاثة مثلاً وقم بجميع التطويرات المتاحة لهذه الوحدات"

امتلك الخريطة تفوز بالمباراة.

مثل باقي الألعاب الاستراتيجية يوجد داخل Warcraft موارد يجب عليك تجميعها ولكنها ليست متشعبة جداً وهي مقصورة على الذهب والخشب فقط، والحقيقية الموارد متوافرة بكثرة فأنت دائماً سوف تجد الأخشاب في كل مكان حولك وسوف تجد مناجم للذهب منتشرة حول الخريطة.

من يمتلك هذه المناجم يحكم سيطرته على المباراة، يجب امتلاك هذه المناجم حتى وإنك كنت لا تحتاج كل هذا القدر من الذهب لأن هذه المناجم تنفذ بعد مدة من الوقت وكلما أخذت الذهب الموجود داخلها سوف تضمن أن الخصم لن يجد مورد الذهب وبالتالي يمكنك استنزاف قواته بشكل مستمر حتى تضمن الفوز.

طالع: مراجعة اللعبة الاستراتيجية Praetorians HD Remaster

إلى جانب مناجم الذهب يوجد في جميع أرجاء الخريطة مجموعة من الوحوش ولكل وحش مستوى خاص به وهذه الوحوش عند قتلها يمكنها أن تمدك بأحد الأدوات التي يستخدمها البطل.

طوال فترة المباراة يجب أن تكون وحدتك القتالية الأساسية التي تضم الأبطال في رحلة استكشافية مستمرة وتقوم خلال هذه الرحلة بقتل أي وحش تجده أمامك لكي تضمن أن يرتقي البطل الخاص بك إلى أعلى مستوى ممكن.

أيضاً كلما وجدت منجم ذهب قم بقتل الوحوش الموجودة حوله وسيطر عليه وأبدأ في جمعه لذلك ننصحك بأن تضع عامل واحد داخل فرقتك القتالية لكي يقوم ببناء مدينة كلما وجدت منجم دهب.

"في لعبة Warcraft III إذا وجدت عامل لا يقوم بشيئ أعرف أنك تلعب بشكل خاطئ فدائما يجب عليك بناء شيئ أو تحصيل الموارد حيث أن إيقاع اللعبة سريع جداً"

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

بالطبع الرسوم الموجودة في النسخة الجديدة بها المزيد من التفاصيل سواء المتعلقة بعالم اللعبة او بالشخصيات والمباني وهنا سوف ينقسم الحديث، بالنسبة لتفاصيل العالم أصبحت أفضل بالفعل وبشكل ملموس أشكال الأشجار وانعكاسات الماء والعشب أصبحوا أفضل بكثير.

ولكن بالنسبة للشخصيات والوحدات القتالية والمباني، على الرغم من زيادة التفاصيل إلا أن الشخصيات القديمة كانت حية أكثر ولها هوية بالفعل، لا أعلم قد يكون هذا ارتباط بالشكل القديم ولكن هذا الرأي شائع جداً بين محبين اللعبة.

بالنسبة لألوان اللعبة فقد أصبحت زاهية ومريحة للعين أكثر ولكن يجب ملاحظة أن النسخة الأصلية من اللعبة كانت تقدم تجربة بصرية ممتازة وقتها ومازالت مقبولة بشكل كبير حتى الآن.

ننتقل الأن إلى المشاهد السينمائية والتي تعتبر الكارثة الكبرى في نسخة Reforged في الحقيقة المشاهد السينمائية سيئة جداً جداً ولم يتم تحسينها بأي شكل من الأشكال ولا تفرق أي شيئ عن النسخة الأصلية.

هذه النقطة مزعجة جداً خصوصاً وأن النسخة حصلت على عروض دعائية بينت مشاهد سينمائية أفضل بكثير من المشاهد الموجودة في النسخة النهائية.

الغريب في هذا الأمر أن نسخة Reforged حجمها كبير جداً بالنسبة للعبة RTS فيصل حجمها إلى 26 جيجا كاملة فأين استهلكت هذه المساحة؟

جدير بالذكر أن أداء اللعبة ليس سلس على الإطلاق والأجهزة المتوسطة أو الضعيفة سوف تعاني بشكل كبير في تشغيلها بشكل سلسل خصوصاً أثناء المعارك الكبيرة أو المباريات التي تضم عدد كبير من اللاعبين.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

لعبة Warcraft III لعبة ممتعة جداً على الرغم من مرور كل هذه الأعوام وسوف تظل اللعبة ممتعة في الأعوام القادمة حتى، وإذا لم تجرب اللعبة حتى الآن بالطبع وبدون أي شك أنصحك بشراء اللعبة.

ولكن نسخة Reforged مجرد نسخة كسولة تعاملت باستهتار كبير جداً مع عنوان بحجم Warcraft III ولم تقدم التجربة التي كنا نحلم بها كعشاق للعبة Warcraft III.

من الواضح أن اللعبة تحتاج إلى الكثير والكثير من التحديثات حتى تصل إلى الشكل الذي يليق بحجم هذا العنوان وإلى أن يحدث هذا فحن لا ننصحك باللعبة إذا كنت متوقع نسخة حديثة جداً من التجربة الكلاسيكية.

لنحاول الوقوف على مدى جودة نسخة Warcraft III Reforged وهل تمكنت اللبة من تقديم نسخة حديثة تليق بمكانة اللعبة الأصلية؟

تعرف على المراجعة الخاصة بنا للعبة Warcraft III Reforged، النسخة المحسنة من اللعبة اللعبة الكلاسيكية الأسطورية التي تعتبر علامة فارقة في تاريخ الـ RTS.

التقييم

القصة
أسلوب اللعب
الرسوم
محتوى اللعب الجديد
الأداء

5/10

الإيجابيات

  • قصة وعالم اللعبة ممتع ومشوق
  • أسلوب اللعب المركب والممتع
  • طور الـ Custom Games

السلبيات

  • غياب أي محتوى جديد
  • الرسوم محسنة ولكن ليس بالقدر الكافي
  • وجود بعض المشاكل المتعلقة بالأداء
الصفحة السابقة