اليوم وبعد طول انتظار لأكثر البطاقات الرسومية ترقباً هذا العام تاتي مراجعة الجيل الجديد من بطاقات AMD الرسومية Radeon R-200 Series التي نالت نصيبها الوافر من الجدل و التكهنات و أيضاً التسريبات على مدار الأيام القليلة الماضية، و حظي هذا الجيل الجديد أيضاً بزخم كبير لأنه و بكل صراحة سوق البطاقات الرسومية قبل إطلاق AMD لبطاقاتها الرسومية الجديدة كان تقريباً تحت سيطرة Nvidia سيطرة شبه كاملة و رأينا ذلك في اسعار بطاقات Nvidia التي كان مبالغاً فيها بقدر كبير للغاية، و ذلك لعدم وجود منافس قوي لها في السوق إلا بطاقات HD 7000 التي كانت تنافس على استحياء في بعض الأحيان، لذلك أتى جيل Radeon R-200 الجديد من AMD لينهي هذه السيطرة و يعلن عودة وحش صناعة البطاقات الرسومية AMD بكل قوة و إنهاء أسطورة جيش Nvidia الذي لا يُقهر و هذا ما اعطى هذه البطاقات الجديدة هذا الزخم و الضجة الكبيرة قبل إطلاقها.

 في عصرنا الحالي أصبح هناك منافسة غير طبيعية و قوية جداً بين الشركات في شتى المجالات و دائماً ما تجد في كل صناعة شركتين كبيرتين يكونان هما محور المنافسة دائماً و أيضاً يكون لكل شركة مشجعين متعصبين لها و هذا هو الحال بالضبط في عالم البطاقات الرسومية بين شركتي AMD و Nvidia، أصبحت كل من هاتين الشركتين كأندية كرة القدم الكبيرة التي تسعى في كل عام أن تفوز بأكبر عدد من الألقاب و الجوائز و هذا يكون بالطبع بتقديم كل نادي في كل عام لاعبين جدد يستطيعون أن يصنعوا الفارق و يجلبوا الألقاب لناديهم و هذا عندما نسقطه على عالم البطاقات الرسومية نجد ان AMD هذا العام قامت بتقديم لاعبين جدد أساسيين لهذه المرحلة و هي بطاقات Radeon R-200 Series و أبرز تلك البطاقات و التي تمثل لاعب خط الوسط المهم و المركزي و صانع الألعاب هي بطاقة Radeon R9 290X و التي سوف ننتظرها لبعض الوقت حتى تظهر لنا و تتحفنا بأدائها المتوقع بان يكون هائلاً و الدليل على ذلك قلق Nvidia الكبير من تلك البطاقة الذي يتجلى في نيتها إصدار بطاقة TITAN أخرى لتواكب الأداء المتوقع من بطاقة AMD Radeon R9 290X.

أما اليوم فما لدينا من بطاقات الجيل الجديد من AMD هما بطاقتين تعتبران قلبي الهجوم لفريق AMD و هما بطاقتي Radeon R9 270X و Radeon R9 280X مقدمين إلينا من شركة Gigabyte و مدججين بأحدث تقنيات Gigabyte في التبريد و هي تقنية WindForce 3X، وعندما نقول أن تلك البطاقتين هما قلبي الهجوم لفريق AMD الجديد فذلك لانه ببساطة شديدة تلك البطاقات هي التي سترفع من رصيد AMD في السوق أي أنها ستكون أكثر بطاقات هذا الجيل مبيعاً و من هنا أتى التشبيه بقلبي الهجوم فهم من يسجلون أكبر قدر من الأهداف و هذا بالضبط ما تسعى إليه AMD مع تلك البطاقتين، لذلك لنبدأ مراجعتنا مع هاتين البطاقتين و سنبدأ بسرد التقنيات الحديثة من AMD في بطاقات الجيل الجديد و بعد ذلك سنجري عملية تشريحية للبطاقات لنلقي نظرة عن كثب على المكونات الداخلية و بعد ذلك الجزء المنتظر و هو الأداء و الذي سيكون مفاجأة كبيرة و سارة جداً لمحبي شركة AMD.

التقنيات الجديدة في بطاقات AMD Radeon R-200 Series:

معمارية GCN....مطورة بشكل أفضل

 

معمارية GCN هي نفسها التي تعاملنا معها في بطاقات HD 7000، وفي الحقيقة كانت بالفعل نقلة ثورية وخلقت تطوراً ملحوظا عن معمارية VLIW التي كانت تعمل عليها بطاقات HD 6000، وكانت أهم مميزات هذه المعمارية كونها أول معمارية تأتي بدقة تصنيع 28nm كما وفرت تقنيات كثيرة إهتمت بترشيد إستهلاك الطاقة للبطاقات الرسومية كتقنية Zero Core Tehnology وأيضاً تقنية Power Tune Technology التي تعمل على رفع أدآء المعالج الرسومي أتوماتيكياً في حال إحتاجت البطاقة إلى دفعة في الأدآء.

كل هذا كان رائعاً، وها نحن أمام بطاقات R-200 Series والتي تحمل أيضاً ذات المعمارية بداخلها، فما الجديد إذاً؟


في الحقيقة لم نجد أن معمارية GCN تطورت بشكل كبير مع بطاقات R-200، سنجد فقط ميزيتين إضافيتين عن الجيل السابق، الميزة الأولى هي أنها ستكون أول معمارية تدعم وبشكل كامل رسوميات DirectX 11.2، وهي إضافة جيدة حقاً.  أما الميزة الثانية فهي تحسين إضافي في كقاءة تشغيل البطاقات وتحسين إستهلاك الطاقة بشكل عام.

مستقبل اللعب على دقة Ultra HD مع بطاقات R-200 Series:

مع هذه القوة الكبيرة لبطقات R-200 ركزت AMD هذه المرة على تقديم الدعم الكامل للعب على دقات Ultra HD أو ما تعرف رمزياً ب 4K وهي بالمناسبة 4 أضعاف دقة اللعب الأشهر حالياً 1080.

بالتأكيد تشغيل البطاقات على دقة مثل هذه ليس بالأمر الجديد، ولكن مع بدء شركات تصنيع الشاشات في تقديم شاشات عرض تتيح التشيغل على دقة 4K، فكرت حينها AMD في العمل على هذه الخطوة بتقديم بطاقات يمكنها التعامل مع هذا الأمر بشكل أفضل، ومعالجة أي مشاكل كانت تحدث سابقاً خصوصاً في حال الإستعانة بأكثر من شاشة عرض وتفعيل دقة 4K بإستخدام تقنية Eyefinity.

ولذلك قامت AMD أيضاً بتطوير برنامج القيادة الخاص ببطاقاتها AMD Catalyst driver ليعمل على ضبط الصورة المعروضة أتوماتيكياً على الشاشاات التي توفر هذه الدقة أو حتى في حال إستخدام أكثر من شاشة بتقنية Eyefinity ، وهو ما كنا نعاني منه سابقاً بسبب محاولة ضبط الصور المعروضة بشكل يدوي.

Mantle...دعم جديد لمطوري الألعاب من AMD: 

لن يتعلق الأمر هذه المرة بالاعبين بشكل مباشر، بل سنتوجه بشكل أساسي إلى مطوري الألعاب أنفسهم، وبطبيعة الحال فإن الإستفادة أيضاً ستعود على اللاعبين في النهاية طالما أن مخرجات المطورين من الألعاب ستتأثر مع هذه الإضافة الجديدة من AMD.

Mantle  بإختصار هي واجهة برمجية API خاصة بمبرمجي ومطوري الألعاب، ولكنها ستحقق مزايا عديدة عن أي واجهات برمجية أستخدمت سابقاً، وبالرغم من عدم ذكر AMD للكثير من التفاصيل حول هذا الشأن، إلا أنها قامت بعرض أهم ما ستوفره هذه المكتبة البرمجية الجديدة.

فأولاً سيتمكن المطورون من الإستفادة من قدرات قطع الهاردوير بشكل أفضل خصوصاً قدرات المعالج الرسومي للبطاقات، وبحسب ذكر AMD فإن Mantle سيتمكن من توجيه الأوامر البرمجية أسرع ب9 مرات عن الواجهات البرمجية الأخرى، وهو فارق ضخم.

أما ثانياً فهو أهم مميزات Mantle بالتأكيد، حيث سيتمكن المطورون من إستخدام أوامر Mantle البرمجية مع جميع المنصات المتاحة حالياً والتي تستخدم بطاقات رسومية بمعمارية GCN....جميع المنصات، وهذا يعني أنها ستتعامل مع أجهزة الحاسب المدعمة ببطاقات AMD بمعمارية GCN، شاملة بطاقات هذا الجيل والجيل السابق HD 7000، بالإضافة إلى منصات PS4 و XBOX One والتي تعمل أيضاً بمعالجات رسومية بمعمارية GCN. وبهذا تكون Mantle هي أول واجهة برمجية تدعم الثلاث منصات معاً في وقت واحد.

هذه الميزة الأخيرة ستتيح لمطوري الألعاب مرونة أكبر في المستقبل وستجذبهم بشكل كبير نحو إستخدام Mantle، فلم تعد هناك المعاناة الخاصة بتطوير الألعاب بلغة برمجية مختلفة لكل من أجهزة الكونسول وأجهزة الحاسب، الأن أصبحت هناك لغة موحدة يمكن العمل عليها لإصدار الألعاب على المنصات الثلاث. حركة ذكية فعلاً من AMD خصوصاً بعد إعلان سيطرتها على 100% من سوق منصات الألعاب.

وكأول بداية للتجربة العملية كشفت AMD أن العبة المنتظرة Battlefield 4 والقائمة على محرك The Frostbite 3 أستخدمت بالفعل مكتبة الأوامر البرمجية Mantle، وسيتمكن اللاعبون من تشغيل اللعبة على أي بطاقات بمعمارية GCN دو الإحتياج إلى مكتبة برمجيات DirectX الخاصة بMicrosoft. 

:AMD ZeroCore Power Technology

قدمت المعمارية عدة إضافات هامة خاصة في مجال استخدام الطاقة حيث خرجت لنا بتقنية AMD ZeroCore Power Technology  وهي تقنية من شأنها تقليل الطاقة المستخدمة حال كان الجهاز في وضع الخمول, فإذا تركت الجهاز وقتاً طويلاً علي وضعية عدم الأستخدام حال ذهبت لقضاء أي حاجة كتلقي مكالمة هاتفية مثلاً أو الخروج من المنزل دون غلق الجهاز فإن النواه تخفض من سحبها للطاقة لتصل إلي الصفر، بالإضافة إلى تحسينات أخرى أفضل لتواكب الجيل الجديد من amd-radeon-hd-7970-zerocore-power-technology-01

ليس هذا فحسب فمستخدمي  AMD  من مالكي البطاقات في وضعية  Cross Fire  سيستفيدون هم أيضاً من الأمر حيث تتوقف البطاقات الرسومية تباعاً واحده تلو الأخري وحتي المراوح الخاصة بالبطاقات تتوقف تماماً عن العمل ما يعني توفير للطاقة وضمان لأستمرار كفائة الأنوية لأطول فتره ممكنة.

وهذه التقنية الرائعة عندما أضيفت للأنوية الرسومية في أجهزة الحواسيب المحمولة أدت إلي توفير الطاقة وضمان وقت أطول للبطارية الخاصة بالجهاز حال كان علي وضعية Idle أو الخمول.

:AMD PowerTune

 تقنية من شأنها رفع قدرة البطاقة علي معالجة الرسوميات من خلال رفع تردد البطاقة أوتوماتيكياً بنسبة تصل إلي 30% في حالة احتاج التطبيق أو اللعبة إلي أداء أعلي كمثل لعب Battlfield  أو مثلاً استخدام برنامج ضغط مثل  Furemark, ولكن حسبما أعلنتAMD   فهذه التقنية موجة خصيصاً لجمهور اللاعبين من أجل ضمان الحصول علي أعلي أداء ممكن بدون تدخل من المستخدم، و الجديد هنا مع هذه البطاقة مع جيل بطاقات AMD Radeon R9 -200 Series هي أن AMD جعلت هذه التقنية مشابهة بشكل كبير في وظيفتها مع تقنية GPU Boost 2.0 من شركة Nvidia فأصبح الآن الوصول إلى ترددات عالية للبطاقات عن طريق الكسر بتحديد أقصى درجة حرارة تصل إليها البطاقة عند الكسر وأيضاً التحكم في الفولتية الداخلة للمعالج الرسومي بشكل أفضل كثيراً.

10-7-2013 3-19-26 PM

بطاقة Gigabyte Radeon R9 270X:

 

مع هذه البطاقة بدأنا في الدخول إلى المستويات الاحترافية في الأداء فهذه البطاقة و ما سيأتي بعدها من البطاقات الرسومية موجهة إلى المستخدمين من أعلى الفئة المتوسطة إلى الفئات الاحترافية التي تسعى إلى الأداء الفائق و هذه البطاقة هي البداية إلى هذا الأداء فبسعر يبلغ 200$ و أداء أعلى بفارق كبير عن بطاقات HD 7870 تعتبر هذه البطاقة هي الحصان الأسود لبطاقات AMD الجديدة و قد تكون اختيار شريحة عريضة من المستخدمين. يقابل هذه البطاقة في الأداء بطاقة Nvidia GTX 660 Ti و المفاجأة أيضاً ان هذه البطاقة ستتفوق على بطاقة GTX 760 في بعض النتائج كما سنرى لاحقاً و بفارق سعر قد يبلغ 500 جنيه هنا في السوق المصري عن بطاقة GTX 760 تعتبر بطاقة Radeon R9 270X هي الاختيار الأمثل لأي مستخدم و هو معصوب العينين.

 المواصفات التقنية للبطاقة:


بطاقة Gigabyte R9-270X هي بطاقة مكسورة السرعة مصنعياًـ وتأتي البطاقة بعدد أنوية يقدر ب 1280 وحدة معالجة Stream Processor تعمل بتردد 1100MHz بالإضافة إلى حجم ذاكرة 2GB تعمل بتردد 1400MHz، وتحتاج البطاقة إلى منفذي توصيل 6Pin للتشغيل وتستهلك 180w من الطاقة.

 نظرة أقرب على البطاقة:


 العلبو الخارجية بها الطابع المعتاد لشركة Gigabyte ولم يتغير شيء، ونرى العين الألية المتهوجة بوسط العلبة كالمعتاد مع وجود شعار الشركة بالأعلى وإسم البطاقة وحجم الذاكرة بالأسفل.


 بعض الشعارات توضح بعض المميزات الصاحبة لبطاقة منها شعار نظام التبريد المستخدم للبطاقة Windforce وكذلك التطبيق المرفق من Gigabyte لإجراء عمليات كسر السرعة، وأخيراً نجد شعار OC Version لتوضيح أن البطاقة قادمة بكسر سرعة مصنعي من Gigabyte.


 الجهة الخلفية بها العديد من التفاصيل الأخرى عن البطاقة ونلاحظ أن الجزء الأكبر أختص بتوضيح لطريقة عمل نظام التبريد Windforce 3X بالإضافة إلى توضيج لعض المميزات التقنية الأخرى الخاصة البطاقة تم ذكرها ب 9 لغات مختلفة.


 كما ذكرنا سابقاً الجزء الأكبر تم تخصيصه لتوضيح معلومات أكثر عن نظام التبريد المستخدم Windforce 3X وأيضاً عن التقنية المدمجة معها Traingle Cool. 


 شعارات خاصة بالتقنيات المقدمة من AMD مع معماريتها GCN، كدعمها لرسوميات DirctX11.2 بالإضافة إلى توفير الدعم الكامل لدقة العرض UltraHD 4K.


 شعارت أخرى بالأعلى لتوضيح دعم البطاقة لأنظمة تشغيل Windows 7 و Windows 8، وأيضاً دعم البطاقة لخاصية Eyefinity المتعلقة بتوصيل عدة شاشات على البطاقة.


 على هذه الجهة تم توضيح بيانات أخرى عن البطاقة حجم الذاكرة الذي يصل إلى 2048MB وكذلك دعم البطاقة لمنافذ توصيل PCI Express 3.0 وأيضاً البطاقة تعمل بواجهة توصيل 256bit وطبعاً قادمة بدقة التصنيع 28nm.


 الملحقات القادمة مع البطاقة جيدة، ونجد بداية إسطوانة التشغيل المعتادة بها التعريق الخاص بالطاقة وايضاً تحتويعلى تطبيق OC Guru II المحصص لعمليات كسر السرعة، ونجد كذلك جسر توصيل Cross Fire بالإضافة إلى أسلاك تحويل من وصلات Molex إلى منافذ توصيل 6pin في حال لم يتوافر لديك العد الكافي من منافذ التوصيل 6pin بمزود الطاقة.


 الشكل الخارجي للبطاقة هو نفسه التابع لتصميم نظام التبريد Windforce الجديد والذي رأيناه أول مرة مع بطاقات الجيل الجديد من Nvidia GTX700، وتصميم المشتت فعلاً رائع وأعتقد أنه أفضل بكثير من تصميم مشتات Windforce القديمة، ولكن ما يعيب التصميم هنا هو قدوم الغطاء الخارجي الذي يحتوي على مراوح التبريد مصنع من خامة البلاستيك، هذا الأمر يخالف ما رأيناه سابقاً مع بطاقات Nvidia..وكانت خامة التصنيع وقتها من المعدن.  


 منافذ التوصيل الطاقة للطاقة، وهما منفذي توصيل 6pin وتستهلك البطاقة 180w من الطاقة

 

أحد علامات الإستفهام الأخرى التي نجدها في بطاقة اليوم، فبطاقة في مستوى R9-270X لا نجد بها سوى منفذ توصيل وحيد Cross Fire وهذا يعني إمكانية تثبيت بطاقتين فقط من بطاقات R9-270X، طبعا لا نلوم Gigabyte هذه المرة، فغالبأً الأمر معتمد على المعالج الرسومي الخاص بالبطاقة نفسها، وبالتالي فإن الأمر يصبح منطقياً بعد معرفة أن المعالج الرسومي لهذه البطاقات هو Pitcairn والمستخد سابقاً مع بطاقات HD7870. 

 

منافذ العرض البطاقة هي المعتادة في أغلب البطاقات حالياً، ونجد منفذ توصيل DVI ومنفذ واحد HDMI وأخيراً منفذ عرض Display Port. 

 الجهة الخلفية للبطاقة مح لوحة PCB سوداء اللون، نلاحظ هنا إستخدام Gigabyte قطعة إضافية لتخطية إمتداد المشتت المستخدم بعد تجاوزه لحدود طول لوحة ال PCB للبطاقة.

 

كالعادة هنا في معمل عرب هاردوير قمنا بفصل المشتت عن البطاقة لإلقاء نظرة أقرب على التكوين الداخلي لها. 

 

 المعالج الرسومي للبطاقة محاط ب8 شرائح من الذاكرة توفر معاً حجم ذاكرة كلي 2048MB.

 الذواكر القادمة مع البطاقة ككانت قادمة من شركة Elpida، ربما هو إسم تسمعه لأول مرة في عالم تصنيع رقاقات الذاكرة، وبالبحث إكتشفت أن الشركة دخلت مجال تصنيع الذواكر للبطاقات الرسومية منذ عام 2009 وحالياً الشركة تابعة وبشكل كامل للشركة الشهيرة Micron.

الذواكر المستخدمة هنا تحمل الرمز الكودي EDW2032BBBG ومن فئة 60-F، الضواكر من نوع GDDR5 ويمكنها تقديم معدل نقل مابين 5GBps و 6GBps، وفي حالتنا هذه الذواكر ستعمل بمعدل نقل 5.6GBps.

 

دائرة الطاقة للبطاقة مكونة من 6 وحدات طاقة VRM خاصة بالمعالج. 


 مشتت البطاقة مصنع من خامة ممتازة، ونجد أن المشتت مكون من ثلاث قطاعات كل قطاع منهم يتمركز تماماً أسفل إحدى مراوح التبريد، مع مرور أنبوبتين بسمك 8mm مارة بجميع الأجزاء لنقل الحرار. 

بطاقة Gigabyte Radeon R9 280X:

 

ظهرت بعض التسريبات قبل أيام أن هذه البطاقة ما هي إلا نسخة طبق الأصل من بطاقات AMD HD 7970 GHz Edition طبقاً لمعالجها الرسومي Tahiti XT، و هذا الكلام صحيح، لكن المفاجأة هنا أن الأداء لهذه البطاقة أعلى بصورة غريبة عن بطاقات HD 7970 GHz Edition ، المهم في هذه البطاقة أنها ستأتي بثمن أقل من بطاقات HD 7970 وقت صدورها بفارق كبير فسعر هذ البطاقة يبدأ من 300$ تقريباً و قد يزيد عن ذلك بحسب الشركات المصنعة كشركة Gigabyte او MSI لكن يعتبر في النهاية سعر مميز جداً لبطاقة كهذه.

مواصفات البطاقة:


بطاقات Gigabyte R9-280X قادمة بمعالجات Tahiti التي أستخدمت سابقاً مع بطاقات HD 7900، ولكن يبدو أن هذه الأنوية الرسومية لم تكن قد أخرجت كامل إمكانياتها بعد. ويأتي معالج البطاقة بعدد 2084 وحدة Stream Processor يعمل بتردد 1100MHz وهو أيضاً تردد غير قياسي للبطاقة والمعالج الرسومي هنا مكسور السرعة مصنعيا ً من شركة Gigabyte، وحجم ذاكرة البطاقة يصل إلى 3GB بتردد 1500MHz.

تحتاج البطاقة إلى منفذ توصيل 6Pin وآخر 8Pin، وتستهلك 250w من الطاقة وتأتي داعمة لأحدث تثنيات جيل R-200 Series كتقنيات DirectX 11.2 و OpenGL 4.3 و دعم كامل ل Mantle.

نظرة أقرب على البطاقة:

 

 العينة التي وصلتنا من البطاقة لم تأتي سوى بالعلبة الداخلية فقط لذلك سنبدأ مباشرة في إستعراض البطاقة نفسها. وبالبطبع أول ما ستلاحطه في البطاقة هو إستخدامها لنظام التبريد Windforce القديم، ولكن من المتوقع أن يتغير الأمر مع ميعاد الإطلاق الرسومي من Gigabyte خصوصاً وأن الأمر تكرر سابقاً مع بطاقة GTX 770.

 منافذ التوصيل للبطاقة منفذ 6pin وآخر 8Pin، وتستهلك البطاقة مقدار 250w من الطاقة.

 

أماكن توصيل جسور CrossFire بالبطاقة، ونجد منفذين للتوصيل مما يتيح تثبيت حتى 4 بطاقات معاً. 

منافذ العرض للبطاقة هي نفسها المتوافرة في البطاقة السابقة...منفذين DVI ومنفذ HDMI وأخر Display Port. 

 بالرغم من ذكري بأن التصميم النهائي لبطاقة R9-280X قد يتغير وقت إطلاق البطاقة الرسمي، إلا أننا أردنا أيضاً معرفة التكوين الداخلي للبطاقة الحالية.

 المعالج الرسومي كالمعتاد يتوسط شرائح الذاكرة المتراصة من حوله، وهذه المرة عدد شرائح الذاكرة هي 12 شريحة من نوع GDDR5 وبحجم ذاكرة كلي 3072MB.

  شرائح الذاكرة هنا أيضاً قادمة من Elpida التابعة لMicron، وبنفس الرمز الكودي EDW2032BBBG ولكن ستقدم هذه المرة معدل نقل يصل إلى 6GBps.

 دائرة الطاقة بالبطاقة.

المشتت الخاص بالبطاقة كان أثقل وزناً من سابقه المستخدم مع بطاقة R9-270X، وأشك في أن السبب فقط هو وجود أنبوب حراري ثالث يمر أجزاء المشتت.

المشتت أيضاً يستخدم تقنية Traingle Cool ويمكن ملاحظة أماكن الشرائح المثلثية مدمجة مع الجزء الأوسط بالمشتت.

منصة الأختبار والأختبارات :

منصة الاختبار كما تظهر فى الجدول التالي :


***تم إختبار البطاقات على دقة عرض 1920x1080 وسوف يتم إفراد مراجعة خاصة لاحقاً لعمليات كسر السرعة على البطاقتين مع اختبار دقة عرض 2k و مقارنتهم مع البطاقات الأخرى.

أدوات الأختبار المستخدمة هي :-

1-      3D Mark 11

2-      3D Mark 2013

3-      UnigineHeaven 4.0

4-      Battlefield 3

5-      Crysis 3 DX11

6-      Metro Last Light

7-      Maxpayne 3

8-      Sleeping Dogs

9-      Batman: Arkham City

10-  GRID 2

11- FarCry 3

12- BioShock Infinite

13-  Tomb Raider 

3DMark 11 Professional

أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل.

 

 3D Mark 2013:

أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.

 

 UNIGINE Heaven Benchmark

 هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7.

 

Crysis 3

منذ أن ظهرت سلسلة ألعاب Crysis وهي تلقب بقاهرة البطاقات الرسومية، وإستحقت اللعبة من جديد هذا اللقب لما تحويه من قوة في الرسوميات. الجزء الثالث من اللعبة يعود فيه بطلنا Prophet من جديد ليبدأ مواجهة بقايا كائنات Ceph وكذلك ليقف أمام مخططات منظمة Cell، اللعبة ستدور أحداثها في مدينة نيويورك التي ستراها مدمرة اكثر بكثير من السابق.

اللعبة ليس بها أدآة إختبار مما إضطرنا إلى القيام بعملبة الإختبار بأنفسنا والتي تمت في أثناء المهمة الأولى Post-Human

 

Metro Last Light

و هي الجزء الثاني للعبة الرائعة Mertro 2033 حيث تجري أحداثها بعد عام من سقوط الصاروخ على المدينة. اللعبة تم تطويرها بواسطة شركة 4A Games و نشرتها شركة Deepsilver و تستخدم محرك ألعاب 4A. تم اختبار اللعبة بواسطة أداة اختبار تاتي معها و تدور أحداث الاختبار في نهاية اللعبة حيث المعركة الكبرى في النهاية.

 

Max Payne 3

 اللعبة لا تحتوي على أداة أختبار وعليه يتم إحتساب الأطارات فى اللعبة بإستخدام البرنامج الشهير Fraps, ويتم إختبار البطاقة فى أولي مراحل اللعب حيث يتعرض الشخص الذي تقع مسؤلية حراسته على البطل Maxpayne للأختطاف ليقوم ماكس وبإستخدام مهاراته فى القفز والتحكم فى الزمن من قتلهم جميعاً والوصول إلي رجل الأعمال الشهير لينقذه, ومن قبل ينقذ زوجته.

 

Batman : Arakham City

 يتم إستخدام أداة الأختبار المرفقة باللعبة لقياس عدد الأطارت التى يمكن أن تحصل عليها اللعبة والأختبارت تتنوع مابين إختبارات لعملية تأثير الأضائة وأخري لتقنية Physx التى تم تعطيلها من أجل ضمان العدالة فى مقارنة الأداء فى بطاقات Nvidia مع بطاقة AMD

 

Bioshock Infinite

هي لعبة من نوع تصويب منظور الشخص الأول طورت من قبل Irrational Games و نشرت بواسطة 2K Games، و تقع أحداث اللعبة في عام 1919 خلال فترة نمو الاستثناء الأمريكي، بطل اللعبة هو عميل سابق لدى شركة أمنية يدعى بوكر دويت، يرسل الى مدينة كولومبيا العائمة في الهواء للبحث عن فتاة تدعى إليزابيث، التي أمضت معظم حياتها محبوسة. مع أن بوكر ينقذ إليزابيث، إلا أن الأثنان يتم مطاردتهما من قبل الجماعتين المتحاربتين في المدينة: المؤسسون "The Founders" الذين يسعون لإبقاء كولومبيا بحتة للأميركيين، والأخرى تدعى صوت الشعب "Vox Populi" الذين يمثلون عامة الناس. يجد بوكر أن إليزابيث هي مركزية في هذا الصراع، ويعلم أن لديها قوى غريبة تمكنها من التلاعب بالزمان أي تفتح شقوق الى أكوان أخرى.

 

Sleeping Dogs

 لعبة من طراز العالم المفتوح حيث تتجول حيثما شئت دون التقيد بقصة أو مسار للعب.اللعبة فى هذه المرة جائت تحت أسم يعود إلى أسم الشرطة السرية أو الخفية فى هونج كونج, فبعد أن ألقتها شركة Activision من على كاهلها بعد أن ارتفعت ميزانية تطويرها وتعددت عمليات التأجيل جائت Square Enix لتحصل على حقوق نشر اللعبة بعد أن فُقد الأمل فى خروجها للنور.بطل اللعبة هو Wei Shen شرطي صينى/أمريكي يعمل متخفياً من أجل التغلغل والتسرب إلى داخل عصابة تدعي Sun On Yee وهو بالمناسبة أسم لعصابة حقيقية.تحتوي اللعبة على أسلوب قتال الشوارع أو القتال باليد ليكون جزء هام بجانب القتال بالأسلحة النارية التى ستمكنك من التصويب على أهداف معينة واستخدام تقنية الأختباء وإطلاق النار من خلف مخبئك Blind Fire.

تأتي اللعبة بأداة إختبار مدمجة تختبر عده أشياء عن طريق عدد من مشاهد للمدينة سواء في الطريق أو أثناء هطول الأمطار كما يوجد أختبار أخير يمكن إختصارة في أنه يختبر تعامل البطاقة مع الأضواء والأنعكاسات

 

Tomb Rider

السلسلة التي طالمها عشقها الكثيرون أتت إلينا هذه المرة بشكل مختلف تماما ً سواء في القصة أو أسلوب اللعب وحتى شخصية بطلة السلسلة Lara Croft. هذه المرة ستبدأ Lara قصتها من البداية قبل أن تصح Lara التي يعرفها الجميع بشخصيتها القوية، فتبدأ القصة في عرض المحيط في إحدى السفن برفقة أصدقائها لرحلة إستكشافية ما ولكن ونتيجة لعاصفة شديدة تغرق السفينة وتأخذهم الأمواج إلىى جزيرة مجهولة وتبدأ من هنا بداية اللعبة.

اللعبة تحتوي على أدآة إختبار مرفقة وهي ما تم الإختبار عليه، كما تم إختبار تقنية TressFX الجديدة من AMD لملاحظة تأثير التقنية على أدآء البطاقات.

 

Battlefield 3

اللعبة لا تحتوي على أداة Benchmark أو إختبار مدمجة وعليه تم إختبار جميع البطاقات عن طريق لعب مرحلة Operation Guillotine وفيها تحدث عملية هجوم كاسح للجنود على أحد أوكار المجرمين الملثمين, تحدث إنفجارات عديدة كما تحترق عده شجيرات بالإضافة إلي إطلاق أحدي قنابل الأشارة تلك التى تنير ساحة المعركة بالكامل ووسط كل هذه الأحدث فالرصاصات تتطاير من كل الأتجاهات, كل هذا يحدث فوضي عارمة تجعل المرحلة بيئة مناسبة لأختبار تأثير الأضائة وعملية عرض الظلال والتعامل مع أكثر من حدث فى نفس الوقت.

 

GRID 2:

لعبة السباق الشهيرة والتي نالت ضجة كبيرة وقت صدور الجزء الأول منها GRID، الأن تصدر Codemaster المطور المتخصص بألعاب السباق الجزء الجديد من اللعبة GRID 2 مع إضافات جديدة وتحديات أكبر، ستمنح لك اللعبة طور فردي ممتع حيث ستبدأ بسيارة بدائية نوعاً ما مع عدد قليل من الجماهير والمعجبين وسيتوجب عليك الفوز في سباقاتك لزيادة أعداد معجبيك وأيضاً للحصول على رعاة جدد. اللعبة كذلك تتيح لك الدخول في تحديات مع أشخاص آخرين من خلال طور ال Online وفي حالة الفوز ستتمكن من القيام بإضافة تعديلات على سيارتك.

اللعبة توفر أدآة خاصة بالإختبار وهو ما تم ال‘تماد عليه في قياس أدآ البطاقات مع هذه اللعبة.

 

الخاتمة:

 قدمت بطاقات AMD للجيل الجديد نتائج مميزة فعلاً، فحتى مع قدوم البطاقات بنفس المعالجات الرسومية للجيل السابق Tahiti و Pitcairn، إلا أن سقف الأدآء لهذه المعالجات إرتفع يشكل جيد جدأً مع هذا الجيل، فنجد أن بطاقة R9-280X المبنية على نواة Tahiti اطاحت بمثيلتها من الجيل السابق HD 7970 وبكل سهولة، وتكرر الأمر أيضاً بيين بطاقاتي R9-270X و HD 7870 وكل منهما قادمتين بالنواة الرسومية Pitcarin ولكن الغلبة هنا في جميع الإختبارات كانت لصالح بطاقة AMD الجديدة R9-270X. وأعتقد أن أدآء هذه البطاقات جاء ليحقق أهداف شركة AMD بالفعل وهي تخطي نتائج الجيل السابق من بطاقات HD 7000.

أما بالنسبة للمنافسة أمام بطاقات Nvidia فربما لا يزال التفوق في الغالب لصالح بطاقات الجيل الجديد من Nvidia على بطاقات AMD الجديدة، فنجد أن بطاقة GTX 770 لازالت تتقدم في إختبارات كثيرة على بطاقة R9-280X وأحياناً يكون هذا الفارق ملحوظ بشكل كبير، والحال نفسه بين بطاقتي R9-280X و GTX 760 والتي يتضح فيها أيضاً تأخر بطاقة R9-270X في لاأدآء  بعض الشيء. ولكن حتى مع هذا الفارق وهذه الافضلية في الأدآء لبطاقات Nvidia فإن بطاقات AMD لازالت تمتلك ميزة هامة ربما تقلب بها الطاولة على بطاقات الجيل الجديد لNvidia بالكامل، وهي ميزة "السعر".

قبطاقات AMD الجديدة R9-280X و R9-270X ستأتي بأسعار مميزة مقارنة ببطاقات Nvidia الحالية، فمثلاً قد يصل الفارق بين بطاقتي GTX 760 و R9-270X إلى حوالي 100$ أو أقل بقليل لصالح بطاقة R9-270X، وهو ما قد يصل بحساباتنا هنا إلى فارق كبير في السعر قد يصل إلى 600-700 جنيه، وهو فارق في السعر لا يعبر بأي شكل عن فارق الأدآء بين البطاقتين، ويعطي الأفضلية بشكل كبير لبطاقة AMD R9-270X.

هذا الأمر لا يعني بالضرورة أن بطاقات AMD  الأفضل على الدوام، فلازال هنالك فرصة لNvidia بتحسين الأوضاع في حال قامت بتخفيض أسعار بطاقاتها بعض الشيء، بحيث تعدل من مقدار الفارق في السعر ليتناسب مع فارق الأدآء بين بطاقاتها وبطاقات AMD. ولكن إلى أن تخطو Nvidia هذ الخطوة على أرض الواقع تبقى حالياً بطاقات AMD هي الخيار الأقرب للمهتمين بشراء بطاقات رسومية جديدة.

أنتظروا في مراجعه قادمة خلال ايام قليلة كسر سرعة البطاقتين والنتائج بعد الكسر حيث لم يكن لدينا متسع من الوقت لإجراء الكسر لننشر المراجعة في الوقت المحدد للإطلاق الرسمي ، أيضاً ستتوفر البطاقتين Gigabyte R9-280X و Gigabyte R9-270X على متجر عرب هاردوير يوم الإعلان الرسمي للبيع وهو الحادي عشر من أكتوبر ـ ستأتي البطاقة Gigabyte R9-280X بهدية حصرية فقط على عملاء متجر عرب هاردوير وهي Gigabyte M6980 Gaming Mouse والتي بقيمة $25.

متجر عرب هاردوير كان له الأولوية في الحصول على بطاقتين Gigabyte R9-290X مع لعبة Battlefeiled وسيكون المكان الوحيد في الوطن العربي يوفر هذه البطاقة مع اللعبة يوم الإطلاق الرسمي الذي من المتوقع ان يكون يوم 15 أكتوبر. جميع البطاقات السابق ذكرها سيكون سعرها منافس جدا واقرب الى سعر البيع الرسمي في الولايات المتحده واوروبا، و ستتيح الشحن لجميع الدول العربية لهذه السلسلة من البطاقات.