8.5
هاردوير

مراجعة المعالج المسرع AMD Ryzen 7 5700G

منذ شهر - بتاريخ 2021-08-03

مُتنفس جديد في ظل أزمة كروت الشاشة العالمية.

معلومات سريعة

اسم المنتج

AMD Ryzen 7 5700G

الشركة المصنعة

AMD

الفئة

APU

عدد الأنوية

8

عدد المسارات/الخيوط

16

المقبس

AM4

المعمارية

Zen 3

المعالج الرسومي المُدمج

Radeon™ Graphics

في ظل صعوبة الحصول على بطاقات رسومية في الآونة الأخيرة بسبب ارتفاع أسعارها الجنوني وعدم توافرها بالشكل الكافي في الأسواق، لجأ الكثير من اللاعبين إلى سوق معالجات الـ APU أو المعالجات التي تأتي مع حرف G والتي تحمل بداخلها مُعالج رسومي مُدمج من AMD والذي من شأنه يُعد حل مؤقت لحين توفر البطاقات مرة أخرى، كانت البداية مع سلسلة Ryzen 3000G والآن نحن بصدد الحصول على مُعالجات Ryzen 5000G الأحدث من AMD.

بالعودة لنوفمبر من العام 2020 أحدثت AMD ضجة بإطلاق مُعالجتها من بنية Zen 3 التي كانت الأفضل للاعبين و صناع المحتوى على حد سواء، في هذا الوقت استطاعت AMD السيطرة على سوق اللاعبين والتفوق في أداء النواة الواحدة لأول مرة على حساب Intel ، واستمرار الهيمنة على قيادة صناعة المحتوى.

معالجات Ryzen 5000 G-Series التي لدينا اليوم تجمع ما بين معمارية "Zen 3" و بطاقات رسومات Radeon Vega لإنتاج حل مرن يمكنه تشغيل أي شيء بدءًا من نظام عامل الشكل الصغير للخدمة الخفيفة إلى التطبيقات الثقيلة وحتى الألعاب ، جنبًا إلى جنب مع تغييرات SoC، تمكنت AMD من تقديم تحسن بنسبة 15٪ في الأداء العام أحادي الخيط مقارنة بالأجيال السابقة التي تعتمد على "Zen 2". بالإضافة إلى ذلك ، رفعت AMD عدد النواة / الخيوط الخاصة بوحدات APU ، والتي وفرت تحسناً بنسبة 177٪ في الأداء متعدد الخيوط عند مقارنة AMD Ryzen 7 5700G بـ AMD Ryzen 5 3400G.

في هذا المقال سوف نستعرض بشكل أكبر ونُراجع المعالج Ryzen 7 5700G ونرى ما الجديد الذي يقدمه عن الجيل السابق وكيف يبلي في الألعاب والتطبيقات الرسومية وكذلك الأداء الحراري الخاص به.

ولكن يجب أن لا ننسى أن مجموعة شرائح ( X570 ، B550 ، A520 ) هي أحدث جيل من الشرائح المتوفرة لسلسلة AMD Ryzen 5000 G أو لمعالجات AMD بشكلٍ عام و AMD ليس لديها خطط لإصدار شرائح جديدة لدعم هذه المعالجات ، مع إستمرار استخدم المقبس AM4 بطبيعة الحال.

مواصفات المعالج و نظرة أقرب

المواصفات للمعالج AMD Ryzen 7 5700G على الورق : 

  • عدد الأنوية : 8
  • عدد خيوط المعالجة: 16
  • التردد المرجعي: 3.8 جيجاهرتز
  • التردد المعزز: 4.6 جيجاهرتز
  • الذاكرة المخبئة من الدرجة الثانية: 4 ميجابايت
  • الذاكرة المخبئة من الدرجة الثالثة: 16 ميجابايت
  • دقة التصنيع: 7 نانوميتر من شركة TSMC
  • المقبس: AM4
  • دعم PCIe: دعم خطوط PCIe 3.0.
  • التصميم الحراري: 65 واط.
  • المعالج الرسومي المُدمج : Radeon™ Graphics .
  • التردد : 2000 ميجاهرتز.

أداء ونتائج الإختبارات للمعالج

وصلتنا هذه المعالجات من AMD قبل فترة من إطلاقها، ولذلك قمنا بالعديد من الإختبارات التي تخص الأداء من أجل الحكم عليها وكتابة هذه المراجعة لكم ليتثني لكم الإختيار ما اذا كانت مُناسبة لكم أم لا ، الأولى منها هي تلك الاختبارات التي تقيس تعدد المهام واختبارات المعالجات من خلال المنصات الشهيرة ، ثم اختبار الألعاب عن طريق المعالج الرسومي المُدمج الموجود في قلب هذا المعالج والذي ينقسم لشقين :

الشق الأول هو أداء الألعاب مع البطاقة الرسومية المُدمجة ، والشق الثاني أيضاً سنقوم بالتعليق على أداء المعالج مع إستخدام بطاقة خارجية من الفئة العليا ، ليتثني لنا معرفة أين يقع أداء هذا المعالج من فئة G ما بين المعالجات الرئيسية من AMD و Intel ، وأخيراً .. درجات الحرارة واستهلاك الطاقة للمعالج.

منصة الاختبار الذي سنقوم باستخدامها تأتي بالمواصفات التالية:

  • المُعالج : AMD Ryzen 7 5700G.
  • اللوحة الأم : ASROCK X570S Riptide.
  • الذواكر العشوائية :Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz.
  • قرص التخزين: .ADATA XPG SX6000 Lite 1TB.
  • البطاقة الرسومية: البطاقة المدمجة في المعالج.
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M.
  • مُشتت الحرارة للمُعالج: NZXT Kraken X63.

 

يجب أيضاً توفير الظروف المناسبة، لهذا كان يجب علينا أن نقوم باختباره في هذه البيئة:

  • نظام التشغيل: أحدث نسخة من Windows 10..
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى"High Performance" مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: كانت المعالجات المستخدمة جميعاً تعمل على ترددها المصنعي في تجربتنا على الترددات الافتراضية.

في أداء الألعاب مع البطاقة الداخلية استطاعت البطاقة المُدمجة الموجودة في قلب المعالج AMD Ryzen 7 5700G تشغيل ألعاب الـ eSports على مُعدل إطارات جيد، بالرغم من استخدامنا لإعدادت مُنخفضة للرسوميات وهو أمر يفعله معُظم المحترفين في الواقع حتى مع العتاد القوى لديهم ، إذا جاز التعبير يمكن القول أنه في حالة اذا كنت تبحث عن أرخص الحلول المتاحة وتريد لعب ألعاب مثل Valorant و League of Legends و R6S وغيرهم من ألعاب الرياضة الإلكترونية فأنت في المكان الصحيح مع هذا المعالج.

سوف يتسنى لك لعب تلك الألعاب على دقة العرض 1080p مع تخفيف الإعدادات ، وكذلك الوصول لمعدل إطارات جيد والاستفادة من +60 إطار في معظم هذه العناوين.

بالإضافة إلي هذا ، يُمكنك لعب مُعظم ألعاب الطرف الأول AAA ولكن مع وضع جميع الإعدادات الرسومية على LOW (تأكد من ذلك) ، مع مُعدل إطارات يتراوح ما بين 30 إلى 45 حسب اللعبة بحد أقصى وهو في الواقع أمر مُرضي للغاية بالنظر لأنها بطاقة مُدمجة داخل معالج مركزي.

بالمقارنة بأداء البطاقة المدمجة لمعالج 3400G ، هناك تفوق بنسب لا بأس بها ، نجد أن لعبة League of Legends حققت 199 إطار في المتوسط مع المعالج الجديد مقابل 107 إطار فقط على 3400G ، كذلك CS:GO هناك زيادة بمقدار 17 إطار و 20 إطار في لعبة Fortnite، وكلها زيادات مقبولة ودفعه لا بأس بها في الأداء ، ولكن مع ألعاب الطرف الأول AAA لا تُترجم تلك الزيادات بشكل كبير حيث وجدت أن الفوارق لا تتعدي 4 لـ 6 إطارات في أفضل الأحوال.

في حال اذا قررت التطوير عندما تعود أسعار البطاقات الرسومية الخارجية لطبيعتها فأنت أيضاً في المكان الصحيح مع هذا المعالج حيث أنه يستطيع التعامل مع أقوى البطاقات الرسومية بلا أي مشاكل، في تجربة لوضع بطاقة RTX 3080 مع هذا المعالج استطاع تحقيق الأرقام التاية :

في لعبة GTA V حققت البطاقة مع المعالج 177 إطار ، بالمقارنة مع معالج 11700K القوى من Intel كانت النتيجة 181 إطار ، كذلك مع لعبة Metro Exodus حقق المعالج 5700G الرقم 142 إطار مقابل 149 إطار لمعالج المعسكر الأزرق ، وبالتالي يُمكن القول أن أداء هذا المعالج في الألعاب بإستخدام بطاقة خارجية لا يقل عن أفضل المعالجات المركزية الموجودة في الأسواق. ولألخص لك ذلك بشكل أكثر بساطة و على هيئة اسئلة قد تتبادر إلى ذهنك سريعاً :

هل البطاقة المُدمجة قادرة على تشغيل ألعاب الرياضة الإلكترونية بمعدل إطارات جيد ؟ نعم هذا صحيح على دقة العرض 1080p.

هل يستطيع هذا المعالج 5700G التعامل مع بطاقة قوية مثل RTX 3080 وتشغيل الألعاب بسلاسة دون عن زجاجة واضح؟ نعم أيضاً ، في حال ما أردت التطوير مسقتبلاً لا مشكلة لديك.

هل تستطيع البطاقة المدمجة للمعالج 5700G  تشغيل كل ألعاب الطرف الأول AAA؟ يمكن القول معظم الألعاب نعم مع وضع الإعدادات الرسومية على أقل شئ وتقبل حقيقة عدم تجاوز الإطارات 45 في أفضل الأحوال.

المعالج ذو الثمانٍ أنوية والستة عشر مسار يتعامل مع التطبيقات بشكل مُذهل، 2275 نقطة حققها 5700G في إختبار Cinebench R15 الأشهر مع تعدد المهام و 246 نقطة في أداء النواة الواحدة Single Cores ، وباقي الإختبارات كما يظهر الرسم البياني توضح أن المعالج يقع ما بين أداء Ryzen 5800X و 5600X عندما يتعلق الأمر بمهام الإنتاجية.

كذلك من المعسكر الأزرق فهو منافس رئيسي للمعالج i7 11700 الذي يشترك مع نفس عدد النقاط تقريباً في نفس الإختبار مع تفوق ملحوظ للزرق في مهام النواة الواحدة ، ولا يبعتد أيضاً كثير عن المعالج الرائد i9 11900K في تعدد المهام ، هذا السبب الذي يجعل هذا المعالج أكثر من مناسب لصناع المحتوى ذو الميزانيات المحدودة ، وهو السبب أيضاً الذي جعل المعالج يتعامل بشكل أكثر من ممتاز مع بطاقات الفئة العليا في الألعاب.

درجات الحرارة واستهلاك الطاقة للمعالج

سنقوم سريعاً بتناول درجات الحرارة معكم لكي نخرج بحكمنا النهائي من معمل عرب هاردوير. سنقوم بقياس درجات الحرارة لـ AMD Ryzen 7 5700G على ثلاثة مراحل مختلفة وهي:

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذي يقوم بالضغط على المعالج بشكل مُكثف لفترة كافية وهي عشر دقائق.
  • الرندرة على Blender: سيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر مع برنامج Blender التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة .
  • الألعاب: الاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب بإستخدام الكارت الداخلي المُدمج.



يأتي المعالج 5700G مع مُشتت إفتراضي مُرفق Wraith Stealth ، ولكني في الواقع لم أفضل إستخدامه، كنت سأفعل هذا لو أن بالفعل هذا المعالج من الفئة الإقتصادية ولكن بالنظر لتسعيره الذي سأذكره في نهاية المراجعة هو ليس كذلك ، لذا فضلت اللجوء لمُبرد إحترافي وهو الموجود في منصة الإختبار لدينا ، وهذا يعني أنه يجب أن تتوقع أن درجات الحرارة الموجودة في الرسم البياني هنا ستكون أعلى بقليل اذا ما قررت استخدام المشتت الإفتراضي مع هذا المعالج.



سجلت درجة الحرارة القصوى للمعالج أثناء الضغط ببرنامج Blender حوالي 70 درجة مئوية، وهي درجة حرارة مقبولة للغاية ولا يصل المعالج لها إلا في حالات الضغط كهذه الحالة، أو في حالة الألعاب كانت درجة الحرارة عند الرقم 70 وفي المتوسط كانت درجات الحرارة مُستقرة ، لذا لا مشاكل حرارية هنا لحسن الحظ.

التقييم والحكم النهائي

يتم تسعير المعالج AMD Ryzen 7 5700G بسعر 359 دولار وهو سعر ليس رخيص إذا ما أردتم رأي وهو بذلك مُنافس رئيسي للمعالج I7 11700 من المعسكر الأزرق والذي يأتي في نفس الفئة السعرية تقريباً ، ولكن يتفوق 5700G في أداء تعدد المهام بشكل واضح وكذلك في أداء البطاقة الرسومية المُدمجة حيث لا تقدم البطاقة Intel UHD Graphics 750 الموجودة داخل 11700 الكثير في الواقع عندما يتم مُقارنتها مع البطاقة الداخلية لمعالج 5700G كما أظهرت النتائج بالأعلى.

إذا كنت تُخطط لإمتلاك بطاقة رسومية خارجية مع معالجك القادم ولا تهتم كثيراً للأداء متُعدد الأداء وكل تركيزك مع أداء الألعاب فالذهاب مع المعسكر الأزرق سيوفر لك مزيد من الإطارات الإضافية في الألعاب.

بالنظر للتقنيات، فإن دعم يقف عند واجهة وخطوط PCIe 3.0، وبالتالي ميزة إضافية للمعسكر الأزرق ومعالجات Ryzen المكتبية في دعم خطوط PCIe 4.0 الأحدث ، ولكن هذا الأمر لا يُمكن أم يمثل مشكلة بالنسبة لمستخدم يبحث عن معالج APU وتقليل التكلفة في المقام الأول.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8.5

السعر

7.5

التبريد

8

الملحقات

8

تقينات ومزايا إضافية

7

الإيجابيات

  • أداء ممتاز في تعدد المهام وبرامج الإنتاجية حيث يقع ما بين أداء 5600X و 5800X.
  • أداء ممتاز في الألعاب بإستخدام بطاقة خارجية.
  • أداء جيد لألعاب الـ eSports على دقة العرض 1080p بإستخدام البطاقة الداخلية المدمجمة.
  • البطاقة الداخلية تستطيع تشغيل ألعاب الطرف الأول على إعدادات مُنخفضة وبمُعدل 30 إطار.
  • يأتي مع مشتت إفتراضي مُرفق Wraith Stealth.
  • دعم مقبس AM4 مازال مستمر.
  • درجات الحرارة غير مقلقة مع إستخدام مُشتت إحترافي.

السلبيات

  • لا يدعم خطوط الجيل الرابع PCIe 4.0.
  • منافسه من المعسكر الأزرق يتفوق في أداء النواة الواحدة.
  • منافسة من المعسكر الأزرق يتفوق في أداء الألعاب مع إستخدام بطاقة خارجية.
  • السعر مرتفع.

أضف تعليق (0)

ذات صلة