القائمة
جدول المحتوى
9
مراجعة المعالج المركزي AMD Ryzen 9 7900

مراجعة المعالج المركزي AMD Ryzen 9 7900

منذ أسبوعين - بتاريخ 2023-01-18

اخر تحديث - بتاريخ 2023-01-18

معلومات سريعة

اسم المنتج Ryzen 9 7900
الشركة المصنعة AMD
عدد الأنوية 12
عدد الخيوط 24
التردد الأساسي 3.7 GHz
التردد الأقصى 5.4 GHz
الشريحة الرسومية Radeon Graphics
دعم الذواكر DDR5-5200 MHz
المقبس AM5

أخر ما سنراجعه من معالجات AMD Ryzen بنسخها التي تأتي بدون هذه الـ "X" التي تنم عن قوة كسر السرعة وأعلى الترددات الممكنة من الشريحة. ختامها مسكٌ مع معالج AMD Ryzen 9 7900 الجديد، والذي يطمح لأن يقدم أداءً قريب من معالجه الأكبر Ryzen 9 7900X بسعرٍ أقل يجعله سلعة أكثر تداولاً في هذه الفئة مترفعة الأداء والسعر.

لكن قبل كل هذا، دعونا نذكركم بالفكرة وراء إطلاق هذه المعالجات مرةً أخرى.

معالجات AMD Ryzen بدون الـ "X"، لماذا؟

قدمت AMD ثلاث معالجات في سلسلة Ryzen 7000، والتي تلعب دور الجيل الحالي من AMD على صعيد المعالجات المركزية الاستهلاكية. ثلاثي المعالجات الذي نتحدث عنه هنا هو AMD Ryzen 5 5600، AMD Ryzen 7 7700 وِAMD Ryzen 9 7900.

هذه المعالجات تحتفظ بكل المواصفات الخاصة بالمعالجات الأصلية التي تأتي بنسخة "X" المتعارف عليها، لكن الفارق هنا يكمن في تقليص الطاقة الحرارية التي تصل الآن إلى 65 واط، وهذا لكي تقدم كفاءة أعلى وأفضل أداء ممكن من المعالج مقابل الواط الذي يتم استهلاكه من المعالج نفسه.

هذه المعالجات تأتي أيضاً بمبرد في العلبة على عكس معالجات AMD Ryzen 7000X التي رأيناها مسبقاً في العام الماضي، وجميعها تلعب في مساحة الـ 65 واط التي ذكرناها بدون تفرقة، ولكنها تحافظ على نفس أعداد الأنوية والخيوط الخاصة بالنسخ الأقوى، الفارق في المواصفات هو الترددات الخاصة بها وهذا بسبب تقليص استهلاك الطاقة الخاص بها.

هل هذا يعني أنها لا تقبل كسر السرعة مثلاً؟ لا، هي تقبله ولكن لن تكون نفس النتائج التي تفكر فيها من معالجات "X" الأكبر.

بالنسبة لباقي المزايا والمواصفات الخاصة بمعمارية Zen 4 داخل هذه الشرائح، يمكنك قراءة ما سردناه مسبقاً في مراجعة معالج AMD Ryzen 7 7700 من خلال النقر على هذا الرابط.

مواصفات المعالج

معالج AMD Ryzen 9 7900 يقدم لنا 12 نواة بداخله لكي يستهدف اللاعبين، صناع المحتوى ومن يمارسون الأعمال الثقيلة على أجهزة سطح المكتب. كل نواة من هذه الأنوية تأتي بخيطين للمعالجة يتم ربطهما بها، وهذا لكي يصبح عدد خيوط المعالجة 24 خيطاً بالتمام والكمال.

  1. حسناً. أقصى تردد يمكن أن تصل له النواة الواحدة هو 5.4 جيجاهرتز والتردد الأساسي للشريحة هو 3.7 جيجاهرتز. الشريحة قابلة لكسر السرعة لكن سرعتها لن تصل أبداً لسرعة الشريحة الأصلية Ryzen 9 7900X عند كسر سرعتها.
  2. المعالج مثل باقي السلسلة يأتي بدقة تصنيع الـ 5 نانومتر ويعمل على مقبس AM5 الجديد من AMD للوحات 600 المتواجدة في السوق حالياً.
  3. المعالج يأتي بشريحة Radeon Graphics المدمجة، والتي تأتي بنواتين داخلها وتردد ذاكرتها 2200 ميجاهرتز وترددها الأصلي 400 ميجاهرتز. 
  4. دعم ذواكر الـ DDR5 هنا يضم ترددات الـ 5200 ميجاهرتز في حالة تركيب ذاكرتين داخل قناة أو قناتين و3600 ميجاهرتز لأربع ذواكر على قناة واحدة أو قناتين، وهذه هي السرعة القصوى التي سيستفيد منها المعالج نفسه.

تجربة أداء معالج AMD Ryzen 9 7900

 

سنقوم بمقارنة المعالج بالطبع مع معالج Ryzen 9 7900X ومع معالج الجيل الماضي Ryzen 9 5900X لكي نرى ما تفعله AMD مع المعالجات الخاصة بها. لنبدأ أولاً بالمقارنة مع معالج الجيل الماضي لكي نرى الفوارق من جيلٍ لجيل لمعالج من نفس الفئة.

بالنسبة لألعاب الـ AAA مثل Metro Exodus وRed Dead Redemption فالفارق هنا بالكاد أعلى من 1% على دقة الـFull HD لمعالج اليوم، 3% لدقة الـ 1440p ولا يوجد فارق بين المعالجين على دقة الـ 4K.

بالنسبة لألعاب الرياضات الإلكترونية، الفارق لصالح معالجنا بنسبة 17% كمتوسط على دقة الـ Full HD، الفارق 7% على دقة الـ 1440p و5% بالنسبة لدقة الـ 4K. هذا يعني أنه على صعيد الألعاب لن يكون الفارق كبيراً، وهذه الأرقام التي تراها كفارق مع ألعاب الرياضات الإلكترونية كبيرة لأنها تخرج فوق الـ 400 إطار في الثانية ولن تستفيد بهذه الفوارق إلا لو كان عندك شاشة بمعدل الـ 500 هرتز مثلاً.

بالنسبة لتطبيقات الاختبار أمام نفس المعالج، فمعالجنا أيضاً يتفوق عليه بنسبة 18% على اختبارات TimeSpy، بينما يتفوق بنسبة 39% على صعيد النواة الواحدة وبنسبة 14% على صعيد تعدد الأنوية في اختبارات Cinebench R15 وبنسبة 42% للنواة الواحدة وبنسبة 17% لتعدد الأنوية في اختبارات Cinebench R20.

عند الرندرة من خلال المعالج، وجدنا أنه أسرع بسبع ثوانٍ في اختبارات Corona بينما كان أسرع بـ 20 ثانية على اختبارات Blender. إن كان هذا يعني أي شيء، فيعني أنه أفضل من معالج الجيل الماضي على جميع النواحي.

لكن عند مقارنته بمعالجه الأكبر، فكيف جرت الأمور؟

  1. من ناحية الألعاب لا يستحق الأمر أن أكتب لك أي معدلات لأنه ببساطة، لا يوجد. الفارق إطار أو إثنين ولا يستحق مننا أن ندخله على نظامنا من الأساس، فيمكن أن تقول أنه نفس المعالج من ناحية الألعاب ولكن بسعرٍ أقل مقارنةً بنسخة X التي نقارنها به.
  2. عند النظر للأمر من ناحية أداء النواة الواحدة في اختبارات الأداء، ففي الواقع لا يوجد فارقٌ أيضاً وهذا كان متوقعاً لأن أداء الألعاب واحد. الفارق يظهر في تعدد الأنوية لأن أكثر من نواه ستصل إلى تردداتٍ أعلى، وهذا يظهر في زيادة بمعدل متوسط 16% في جميع الاختبارات الخاصة بتعدد الأنوية.
  3. بالنسبة للرندرة، فالفارق تراوح بين 7 إلى 10 ثوان مع Corona وBlender. الأمر يعود لنفس الفارق الذي نتحدث عنه في الترددات بين الأنوية، والذي يعتبر أقوى بالنسبة لمعالج Ryzen 9 7900X في جميع الظروف.

استهلاك الطاقة ودرجات الحرارة

المعالج لم يستهلك الـ 65 واط، لا. استهلك 55 واط فقط لكي يوفر هذه الأرقام. هذا الاستهلاك الذي يعتبر أقل بـ 115 واط مقارنةً بالمعالج الأكبر ويقدم نفس الأداء في النواة الواحدة وبأداءٍ أقل بنسبة 16% على تعدد الأنوية يعتبر صفقة.

هذا أقل أيضاً بـ 95 واط مقارنةً بمعالج Ryzen 9 5900X وبأداءٍ أفضل، فيمكن أن نقول أنه دفن الجيل الماضي بنجاح وشكراً، تنتهي رحلة Ryzen 5000 هنا.

لكن بالنسبة لدرجات الحرارة، فهي تلعب في نطاق الـ 75 واط عند التحميل عليه بأقصى الأشكال الممكنة. هذا أيضاً مع مبرد Wraith Prism الذي يأتي معه، وهي أرقامٌ رائعة بالنسبة لمبرد هوائي من الطرف الأول إن سألتنا ويستحق الثناء عليه.

سعر معالج AMD Ryzen 9 7900

يأتي معالج AMD الجديد بسعر منافس 430 دولار امريكي ومايعادله من العملات المحلية.

الحكم النهائي

AMD Ryzen 9 7900 CPU 2

توجه AMD في توفير نفس الشرائح باستهلاك أقل للطاقة يزدهر يوماً بعد يوم. المعالج الذي يستهلك 65 واط فقط لم يخسر إلا 10% مقابل توفير 120 دولاراً من سعره، وهذه صفقة ممتازة عند مقارنة هذا بذاك إن وضعت في الإعتبار أن المبرد سيكون متواجد معك وأنك ستحتاج إلى ضخ مبلغ أكبر في اللوحة.

بسعرٍ أفضل، استهلاك طاقة أقل بالنصف ومع خسارة أداء بسيطة يمكن التغاضي عنها مقابل ما ستحصل عليه، يظل معالج Ryzen 9 7900 خياراً جيداً لمن يريد أداءً عالٍ بأقل سعر ممكن من AMD، وهذا أيضاً سيقلل سعر الحزمة بشكلٍ كبير.

9

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8

السعر

9

استهلاك الطاقة

10

التبريد

8.5

التقنيات والمزايا الإضافية

8.5

المميزات

  • سعرٌ رائع مقابل تضحية بسيطة في الأداء
  • مبرد ملحق يستطيع تحمل المعالج بشكلٍ جيد
  • نفس أداء المعالج الكبير في الألعاب
  • يستهلك نصف الطاقة تقريباً
  • درجات حرارة جيدة

العيوب

  • ينافس معالجات AMD فقط وينافس Core i7 من Intel
  • ليس الأفضل لمن يريد التحميل على أكبر عدد من الأنوية
AMD
أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business