القائمة
جدول المحتوى
9
مراجعة المعالج AMD Ryzen 7 7700

مراجعة المعالج AMD Ryzen 7 7700

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2023-01-09

اخر تحديث - بتاريخ 2023-01-11

معلومات سريعة

اسم المنتج AMD Ryzen 7 7700
الشركة المصنعة AMD
دقة التصنيع TSMC 5nm
السلسلة Ryzen 7000
المعمارية Zen4
عدد الأنوية/الخيوط 16/8
التردد الأساسي 3.8 جيجاهرتز.
التردد المُعزز 5.3 جيجاهرتز.
إستهلاك الطاقة TDP 65W
المعالج الرسومي المدمج AMD Radeon™ Graphics

مع بداية الربع الثالث من العام الحالي، قامت شركة AMD باستعراض معالجاتها الجديدة من معمارية Zen 4 الأحدث، والتي تعد بمنافسة الجيل الثاني عشر من معالجات Alder Lake من المعسكر الأزرق. وكما حدث مع الأجيال السابقة من معالجات AMD، وعدتنا الشركة بأن المعالجات الجديدة لها اليد العُليا مقابل حلول الجيل الثاني عشر من Intel. وهو ما رأيناه بالفعل مع الجيل الجديد من المعالجات. ولكن، وكما كان مُتوقّع في بداية توافرها، فقد كانت المعالجات الجديدة -بالرغم من تمتّعها بأداء قوي- تعاني من نقطة وعيب كبير بالنسبة للمستخدمين. هذا العيب لم يكن يتعلّق بالمعالجات المركزية نفسها فقط، ولكن بالمنصة الجديدة ككُل.

ولذا فقد كان الحل الأقرب للشركة هو إ طلاق اللوحات الأم الأقل تكلفة من فئة B650 بنوعيها، ثم إطلاق معالجاتها الجديدة بدون X والتي ستكون أكثر توفيراً للمال، وللطاقة أيضاً. واليوم، سنقوم بمراجعة أحد هذه المعالجات الجديدة، وهو المعالج الخليفة للمعالج الأمثل في فئة Ryzen 7000 الأولى. رحبوا معنا بوحش السعر مقابل الأداء، معالج Ryzen 7 7700 الجديد من AMD.

نظرة على سلسلة معالجات RYZEN 7000 ومعمارية  ZEN 4

قامت شركة إنتل في بداية العام الماضي 2022 بمُفاجأتنا بجيل جديد من المعالجات عندما أعلنت عن جيلها الجديد من معالجات الجيل الثاني عشر. وقد بدت هذه المعالجات للجميع وكأنها قفزت جيلين كاملين من حيث التقنيات المدعومة وقفزة الأداء. فقد دعمت الشركة مع هذه المعالجات كل ما هو جديد من تقنيات جديدة في عالم الحاسوب آنذاك، مثل ذواكر الجيل الخامس DDR5 ، وواجهة PCIe 5.0 الأحدث، لتوفّر بذلك قُدرات مُستقبلية لمُستخدميها. ولكن AMD لم تقف مكتوفة الأيدي، وقامت باللحاق بالركب التقني مع معالجات Ryzen 7000 المكتبية الجديدة، والتي ولأول مرة تكون مُتأخرّة في عملية الدعم تلك حيث كانت AMD لها السبق لعامين في دعم التقنيات الجديدة مثل PCIe 4.0 مع شرائح X570.

amd-ryzen-chipset-driver

يأتي الجيل الجديد من معالجات Ryzen 7000 مع أنوية "Zen 4" الجديدة والتي توفّر مجموعة واسعة من التحسينات مع البنية الجديدة، والتي يُمكننا تلخيصها في مجموعة من النقاط كما سنرى في الجزء التالي.

معمارية Zen 4

تُعد بنية "Zen 4" والمعروفة باسم Raphael هي خطوة جديدة ذات أهميّة كبيرة في المرحلة الجديدة من خطّة AMD. وهذا لما توفّره تلك المعمارية من ناحية الأداء، والتقنيات المدعومة معُا. فعند المقارنة مع سلسلة المعالجات السابقة Ryzen 5000 التي أتت مع معمارية Zen 3 الأقدم، عند نفس إستهلاك طاقة المقبس، سنجد أن سلسلة Ryzen 7000 يمكنها توفير ما يصل إلى 49٪ من الزيادة في الأداء لمعالجتها الرائدة عند نفس استهلاك الطاقة.

تعتمد المعمارية الجديدة أيضاً على دقة تصنيع مُحسّنة عند 5 نانومتر من شركة TSMC، والتي سمحت للجيل الجديد بتوفير الطاقة بشكل أكبر من Ryzen 5000، حيث ستوفّر لك المعالجات الجديدة إستهلاك طاقة أقل بنسبة 62٪، مع زيادة 28٪ من مكاسب أداء لكل واط.

https://arabhardware.net/storage/uploads/2022-08/ryzen-7000-5main630df6918ecf7.jpg

وبالطبع، وكما هو الحال مع كُل جيل جديد من معالجات Ryzen ، فقد قدّمت المعمارية الجديدة دفعة جديدة من مكاسب الأداء لكل نبضة -أو ما يُعرف باسم IPC - بنسبة تصل إلى 13٪، هذا بالإضافة إلى زيادة تصل إلى 16٪ في مُتوسّط الترددات الخاصة بالمعالجات مقارنة بالجيل السابق، وهو ما نتج عنه إجمالي تحسين في أداء الخيوط المنفردة يصل إلى 29٪، وما يصل إلى 45٪ من التحسين في أعباء العمل مُتعدّدة الخيوط مُقارنة بالجيل السابق.

كما أشرنا مراراً، مُصطلح IPC هو اختصار لكلمة Instructions Per Cycle أو عدد التعليمات في كل دورة. وفي عالم هندسة الحاسوب، تعتبر التعليمات لكل دورة والتي يطلق عليها عادةً تعليمات لكل ساعة، أحد جوانب قياس أداء المعالج الرئيسية، وبالتالي الزيادة فيها ينعكس عليها زيادة أداء المعالج في التعامل مع التعليمات. وفي حال كُنت مُتابعاً جيداً للتطوّرات والقفزات المعمارية التي قدّمتها الشركة بمرور أجيال معالجات Ryzen، فستجد أنه منذ ظهور معمارية "Zen" من AMD ، فقد قدّمت الشركة نسب تحسُّن مُركّب في معدّلات الـ IPC تصل إلى 2.42 ضعف تقريباً.

https://arabhardware.net/storage/uploads/2022-08/ryzn-7000-2main630df5ce21010.jpg

وبالنظر إلى تردد المعالجات الجديدة، سنجد زيادة واضحة في جميع الترددات الأساسية لهذه المعالجات، بزيادة قد تصل حتى 800 ميجاهرتز مع بعض المعالجات. وهو ما نتج عنه أن جميع معالجات Ryzen 7000 تعمل الآن عند تردد 5 جيجا هرتز على أٌقل تقدير. وأخيراً، الجدير بالذكر أيضاً أنه قد تمت مضاعفة سَعَة ذاكرة التخزين المؤقت L2 من 512 كيلو بايت إلى 1024 كيلو بايت في كل نواة.

وعمومًا، فمعمارية Zen 4 هي مجرد تحسين آخر إن صح التعبير عن Zen 3، بينا ستكون بنية Zen 5 والتي متوقع أن تصل في عام 2024 بمثابة إعادة تصميم من الجذور.

مقبس AM5 الجديد

ابتعدت AMD عن مقبس PGA التقليدي الذي كانت تستخدمه لسنوات، لتستخدم الآن مقبس LGA، كما هو الحال مع معالجات Intel. ويحتوي المقبس الجديد على 1718 سنًا. كما أن التبريد المتوافق مع مقبس AM4 الأقدم سيعمل أيضاً مع اللوحات الأم الجديدة مع مقبس AM5 أيضاً، مما سيوفّر الكثير على المستخدمين.

AM5

تقنية كسر سرعة الذاكرة  AMD EXPO

قامت شركة AMD أيضاً بإطلاق تقنية جديدة لرفع تردد تشغيل الذاكرة مع جيلها الجديد من المعالجات. تأتي التقنية الجديدة باسم EXPO والتي ترمز إلى إختصار كلمة "Extended Profiles for Overclocking". وهي ببساطة عبارة عن نسخة AMD من تقنية XMP من Intel، وقد تحدثنا عنها بشيء من التفصيل هُنا.  ولعل المُميّز في هذه التقنية، هو أنها تأتي خالية من حقوق الملكيّة، مما سيوفر حوافز أسهل لصانعي الذاكرة للانضمام.

دعم لما يصل إلى 170 واط

تأتي معالجات Ryzen الجديدة مع تقنية تصنيع جديدة وترددات أعلى مما سبق. ولذلك فهي تتطلّب مُتوسّط استهلاك طاقة مُختلف عن الأجيال السابقة. ويوفّر مقبس AM5 الجديد دعمًا لما يصل إلى 170 واط TDP من الطاقة للترددات الأساسية لأنوية Zen4، ويستطيع أيضًا تقديم الدعم لما يصل إلى 230 واط عند ذروة الأداء الممكن.

دعم واجهة التوصيل  PCIe 5.0

تأتي معالجات AMD الجديدة أيضاً مع دعم كامل لواجهة PCIe 5.0. حيث توفّر الشركة 24 مسارًا من مقبس المعالج، أي أكثر من أي منصة أُخرى حالياً. ومع ما توفّره PCIe 5.0 من عرض نطاق ترددي أسرع، يُمكنك توقّع سرعات قراءة تسلسلية أسرع بنسبة 60 بالمائة أو أكثر عند استخدام وحدات تخزين الجيل الجديد PCIe 5.0.

المنافذ، وحلول التوسعة المُتعدّدة

بالنسبة لمنافذ التوسعة والـ USB، توفر المنصة الجيدة قدرًا كبيرًا من اتصالات USB. حيث تدعم شرائح X670 / X670E مجموعة واسعة ومنوّعة من المنافذ، سواء كانت USB، مثل منافذ USB 4 الذي يأتي بسرعات PCIe 4.0 عبر وحدة المعالجة المركزية، أو مخارج الفيديو الحديثة مثل DisplayPort v1.4، أو حتى حلول الشبكات المتنوّعة بالسرعات التي تتراوح بين 2.5 جيجابت، أو 10 جيجابت مع اللوحات الأكثر تطوّراً. بجانب دعم حلول الشبكة اللاسلكية  Wi-Fi 6E.

دعم ذاكرة الجيل الخامس DDR5

على نقيض إنتل، اختارت الشركة هذه المرة أن تتعامل مع ذاكرة DDR5 فقط مع جيلها الجديد. أي أنها لا تدعم ذواكر DDR4 الأقدم. وبالرغم من أن هذا قد لا يُعجب الكثير، ولكنه مع الوقت ونزول أسعار الذواكر سيكون هو السائد. ولكن في الوقت الحالي، فإن أعلى تردد في المواصفات لوحدات AM5 الحالية هو DDR5-5200. غير أن AMD صرّحت أن ترددات DDR5-6000 ستكون النقطة القياسية لمعمارية  Zen 4 قريباً.

مواصفات معالج Ryzen 7 7700

الآن وبعد بضعة أِشهر قليلة من إطلاق الدفعة الأولى من معالجات Ryzen 7000، وكدفعة تقنية جديدة، تُقدّم AMD نسخها "الأكثر توفيراً للطاقة" من معالجاتها المميزة. لتُقدّم لنا الشركة معالج Ryzen 7 7700، بجانب معالجي  Ryzen 7900 و Ryzen 7600 اللآتي تُقدّمن مواصفات تقنية مُختلفة قليلاً عن النسخ الأصلية من فئة X. وذلك بالطبع لتوفير بعض التكلفة، والطاقة بكل تأكيد.

وبما أننا نتحدث في هذه المراجعة تحديداً عن معالج Ryzen 7700، فسنتطرّق فقط للحديث عن مواصفاته التقنية، ونترك مواصفات المعالجين الآخرين لمراجعاتهم الخاصة. يأتي المعالج مع 8 أنوية و 16 خيط للمعالجة من معمارية Zen4 بتردد أساسي 3.8GHz وتردد تعزيز 5.3GHz، مع ذاكرة كاش من المستوى الثالث بحجم 32MB. متوسّط استهلاك طاقة المعالج كما أشرنا هي 65 واط TDP، في حين أن الـPPT تصل إلى معدّل 88 واط للسوكيت.

يأتي المعالج مع دعم لترددات الذاكرة DDR5 الأساسية عند 5200Mhz، وهذه المرة يأتي مع مُبرّد Wraith Prism الداعم لإضاءة RGB من AMD. وبالنسبة للشريحة الرسومية التي بداخل المعالج، فهي نفس تلك الموجودة في النسخة الأصلية، من معمارية AMD Radeon، مع نواتين رسوميّتين من معمارية RDNA2، بتردد 400 أساسي، وتردد تعزيز يصل إلى 2200 ميجاهرتز.

ما هو سعر معالج AMD Ryzen 7 7700؟

تقوم AMD بتسعير معالج Ryzen 7 7700 بسعر 329 دولارًا، أي أنه يأتي  في منتصف الطريق بالضبط بين الـ 400 دولار التي يأتي بها المُعالج الأًصلي 7700X وبين الـ299 الخاصة بمعالج 7600X. وبالتالي فهو صفقة ممتازة مع عدد أنوية أكبر.

ولعل أهم ما يُميّز معالجات AMD الجديدة كما أشرنا هو معدل الاستهلاك عندما يتم جمعه مع سعر المعالجات. فهذه المعالجات تستهلك طاقة أقل بما يصل إلى 47% تقريباً في بعض حالات الضغط، وذلك عند مقارنتها بالنسخ (الأصلية مع الرمز X من المعالجات). وبالنسبة للسعر كذك فهي أفضل بفارق جيد للغاية. لذا ففي نهاية المطاف، تستطيع الآن الحصول على أداء وعدد أنوية أفضل، واستهلاك طاقة أقل وبسعر منافس للمعالجات الأقل. فمع معالج Ryzen 7 7700 مثلاً الذي بين يدينا اليوم، يمكنك الحصول على نواتين أكثر، واستهلاك طاقة أقل، ومُبرّد قوي (Wraith Prism) مجّاناً، وستدفع فقط 30 دولار أكثر من معالج Ryzen 5 7600X الأصلي!

تقييم أداء معالجات Ryzen 7000 الجديدة

اختبارات الأداء الخاصة بالمُعالج AMD Ryzen 7 7700 ستتكوّن -كالعادة- من قسمين رئيسين. سنقيس في الجزء الأول منها أداء المُعالج مع البرامج والتطبيقات المخُتلفة، والتي يعتمد بعضها على أداء النواة الواحدة، والبعض الآخر على تعدد الأنوية. ونقارنها بعد ذلك مع العدد من المعالجات الأخرى المنافسة. وبعد ذلك سنقيس أداء المُعالج مع الألعاب، ونقارنها مع المعالجات المنافسة أيضاً.

بعذ لك يأتي الشق الثاني من المراجعة، وهو الخاص بقياس درجات الحرارة، واستهلاك الطاقة، والأداء الحراري بشكل عام. وسنستعرض فيه درجات الحرارة الخاصة بالمعالج في ثلاث سيناريوهات مُختلفة، مع برنامج Blender Rendering، والضغط الشديد على المُعالج باستخدام برنامج AIDA64، وأخيراً في سيناريوهات الألعاب.

منصة الإختبار وظروف التشغيل

حتى نقوم بتوحيد النتائج نقوم باستخدام مُنصة اختبار ثابتة في كل الاختبارات تقريباً، وإعدادات ثابتة أيضاً مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها، ولكن بما معالجات Zen 4 هي منصات جديدة بالكامل، فالمنصة التي نستخدمها هذه المرة تعتبر جديدة. والتي تأتي هذه المرة بقيادة اللوحة الأم الفذّة ASUS ROG Crosshair X670E Hero، وستكون منصة كالتالي :

  • المُعالج : AMD Ryzen 7 7700.
  • اللوحة الأم : ASUS ROG Crosshair X670E Hero.
  • الذواكر العشوائية : GSkill Trident Z5 Neo DDR5-6000 CL30 2x16GB
  • قرص التخزين: Transcend SSD230S 2TB/XPG S50
  • البطاقة الرسومية: MSI GeForce RTX 3080 Ti VENTUS 3X
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج: Corsair ICUE H170i Elite LCD

فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات المعالجة المركزية للمعالجات مثل برامج الرندر والتعديل وتحويل الترميز، واختبارات الذواكر، فنستعرضها بالشكل التالي:

  • نظام التشغيل: استخدمنا أحدث نسخة من نظام التشغيل الأحدث Windows 11.
  • مستوى التشغيل Power Plan : نقوم هنا باختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البايوس على الوضع التلقائي أو Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج : المعالجات المستخدمة جميعها تعمل بتردداتها المصنعيّة في تجربتنا.

النتائج مع برامج الانتاجية وصنع المحتوى

لا شك أن العدد الكبير من الأنوية له اليد العُليا في برامج التصيير والرندرة والبرامج الهندسية في الوقت الحالي. وهو بالتأكيد السبب وراء ظهور معالجات إنتل بشكل جيد في الفترة الأخيرة، حيث أنها توفّر عدد أكبر من الأنوية (بفضل تصميم أنويتها الجديد، ما بين أنوية طاقة وأنوية أداء). وهو بلا شك ما يمكننا أن نراه مع معالجات الجيل الثاني عشر، وبشكل أكثر تحديداً مع الجيل الثالث عشر. 

وعلى كل حال، فالمعالجات التي تستطيع المنافسة هنا بلا شك هي تلك التي تأتي مع عدد أكبر من الأنوية مثل معالجنا Ryzen 7 7700 الذي معنا اليوم. 

كما نرى في النتائج، استطاع المُعالج تحقيق نتائج مُذهلة للغاية في جميع الاختبارات، وهنا أنا أتكلم عن أمر مُختلف تماماً. فمن ناحية الأداء الخام، سنرى المعالج ينافس بشكل واضح المعالج الأكبر Ryzen 7 7700X بلا هوادة. حيث حقّق نتيجة 18136 نقطة في إختبار Cinebench R23 في حالة تعدد الأنوية، أي أقل بألف نقطة فقط تقريباً من المعالج الأكبر، ولكن مع معدل استهلاك طاقة وسعر أقل بكثير. وهو نفس الأمر الذي سنجده يتكرر مع الكثير من اختبارات تعدد الأنوية مع باقي التطبيقات.

في المُقابل، وبالنسبة لأداء النواة الواحدة، سنجد أن الأمور تختلف قليلاً. حيث بدأت رقعة الفارق بين المعالجين تتسع شيئاً بسيطاً، ليقترب أكثر من المعالج الأقل Ryzen 5 7600X في أداء النواة الواحدة في بعض الحالات. ويتوسّط ما بينهما في حالات أُخرى. ويمكننا رؤية ذلك في نتائج اختبارات Cinebench R20 مثلاً مع نقاط 747 مقابل 742 لمعالج Ryzen 7600X و 771 للمعالج الأكبر Ryzen 7700X. وهكذا في بقيّة الاختبارات.

النتائج مع الألعاب

بالنظر إلى نتائج الألعاب، سنجد مرة أُخرى أن المعالج يُحقّق نفس مستوى النتائج الذي حقّقها مع البرامج. فتاره نجده يتفوّق على معالج Ryzen 5 7600X ويتقرب من أخيه الأكبر Ryzen 7 7700X، وتارة أُخرى يتراجع قليلاً ليتنافس مع المعالج الأقل في نفس المضمار. والسبب هنا بالطبع هو التردد الأقل قليلاً، والذي يؤثّر بشكل أكبر من عدد الأنوية مع الألعاب الحالية. وذلك بالطبع حسب العنوان المُستخدم.

درجات الحرارة وإستهلاك الطاقة

كما أشرت في أكثر من موضع في هذه المراجعة، ما يُميّز المعالج الجديدة هو مقدار سحب طاقة TDP الأقل من المعالجات الأصلية. فمع ترددات أقل وبعض التعديلات البسيطة على المعالج، يستطيع المعالج الأن العمل مع معدل استهلاك طاقة 90 واط فقط في حالة الضغط، وهو رقم أقل بكثير من الـ122 واط الخاصة بالمعالج الأصلي. بل وحتى أقل من معالج Ryzen 5 7600X الذي يستهلك 110 واط!!

خلال هذا الاختبار سنقوم بقياس درجات الحرارة على ثلاثة مراحل مختلفة وهي:

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذي يقوم بالضغط على المعالج بشكل مُكثف لفترة كافية (حددتها بعشر دقائق لكل المعالجات الموجودة في الرسم البياني).
  • الرندرة على Blender: سيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر مع برنامج Blender التي تستهلك كل انوية المعالج بدرجة كبيرة .
  • الألعاب: الاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 4K مع البطاقة RTX 3080 TI.

الشئ الذي يجب أن تعمله أن الرقم 95 هو الطبيعي لمعالجات الجيل 7000 بالنظر لطريقة عمل وتبريد الشرائح الجديدة، هذا يعني ان المعالج في حال وصوله عند 95 درجة لن يتأثر سلبًا حتى مع مرور الوقت وهو يعمل بهذه الحرارة، ولكن الأمر بالنسبة لي ولك كمستخدم غير مريح على الإطلاق.

كما أشرنا للتو، درجات الحرارة مع الجيل الجديد يتم قياسها والتعامل معها بشكل مُختلف مع معالجات Ryzen 7000 مُقارنة بالأجيال الماضية (لذا لا يمكن مقارنة حرارة هذا الجيل بأي جيل أخر لاختلاف الطريقة التي صممت بها المعالجات، بمعني أن درجات حرارة 95 درجة لن تُؤثر على عُمر المعالج، حتّى لو عمل بها طيلة الوقت لسنوات. وهو بالتأكيد ما لا يُمكن قوله على مُعالجات Ryzen 5000 على سبيل المثال). 

ولعل المميز هُنا أن اختبارات المعالج تمت مع المُبرّد الذي يأتي من الشركة، أي أن كل هذا الأداء ودرجات الحرارة يمكنها أن تكون أقل في حال كُنت تملك بالفعل تبريداً احترافياً. أو أنك ببساطة ستحصل على الأداء الذي تراه هُنا بدون الحاجة لصرف المزيد من المال على مُبرّد احترافي!

سجل Ryzen 7 7700 درجة حرارة 76 درجة في AIDA64 و 74 درجة كأعلى درجة حرارة أثناء الألعاب ووصل للرقم 77 مع الرندر ببرنامج Blender، وأقل من 50 درجة مئوية في وضع السكون. ومرة أُخرى، يتفوّق معالج Ryzen 7 7700 على أخويه الأكبر والأصغر في هذا الاختبار، ويُزيح عن كاهلنا ذلك القلق الناشئ من درجات الحرارة -العادية مع الجيل الجديد- التي كانت تصل إلى 90 درجة!

وضع Eco Mode

بعد العبث قليلًا داخل اعدادات الباويس، وجد صديقنا (محمد خليل) طريقة لعمل Undervolt للمعالج بحيث يتم تحديد معدل استهلاك الطاقة عند رقم مُعيّن وتحديد درجة الحرارة عند قيمة مُحدّدة أيضاً، لتصل في نهاية المطاف لدرجات حرارة أقل مع الحفاظ على نفس أداء المعالج ونفس الترددات "تقريبًا" ... هذه الطريقة تسمى Eco Mode وتعتمد على PBO2 أو Presion Boost Overdrive ولكنها تعتمد على "الحظ"، فكما نعلم هناك جودة مختلفة لكل قطعة سيلكون موجودة على هيكل المعالج اذا كان معالجك بجودة عالية لحسن حظ يمكنك الوصول حتى -30 عن طريق اعداد داخل الباويس يسمي Curve Optimizer...

ولمعرفة المزيد عن هذه الطريقة، شاهد هذا الفيديو على قناة عرب هاردوير.

التقييم والحكم النهائي على المعالج

يُمكننا القول أن AMD قامت هذه المرة بعمل جيد للغاية مع المجموعة الجديدة من المعالجات. فبالرغم من أنها تأتي مع بعض القيود الخاصة بالأداء مثل التردد الأقل، إلا أن المعالجات الجديدة تأتي بالعديد من المميزات التي تجعل هذه النقطة أمراً لا يأبه أحد بالنظر إليه أصلاً.

فمع أداء يُنافس بقوّة المعالجات الأصلية من سلسلة Ryzen 7000X، وبأسعار تقترب من معالجات الفئة الأقل، ودرجات حرارة أفضل واستهلاك طاقة أكثر توفيراً، كل ذلك بدون خسارة شيء يُذكر من الأداء، يمكنني القول أن معالج Ryzen 7 7700، مصحوباً بمعالجات Ryzen 7000 non-X الجديدة سيكون لها اليد العُليا في الفترة القادمة. ليس فقط لأنها ستجعل من منصة Ryzen وخصوصاً بعد اللوحات الأم من فئة B650 حلولاً أكثر توفيراً للطاقة والمال. ولكنها ستُصبح ككُل منصات أكثر قيمة مقابل أداء من المعالجات المنافسة، سواء من المعسكر الأزرق، أو المعسكر الأحمر نفسه!

فمع المُبرّد الخاص بالشركة، والذي سيوفّر لك إضاءة RGB وأداء تبريد مُميّز للغاية (ويوفر لك المزيد من المال بالطبع). وسعر يقترب من المعالج الأقل Ryzen 5 7600X، ولكن بأداء أقرب للمعالج الأقوى Ryzen 7 7700X. ونفس المميزات والدعم الذي تُقدّمه معالجات Ryzen 7000X، واستهلاك طاقة أقل، لا شك أن معالج Ryzen 7 7700 الجديد يُحقق بشكل مُنقطع النظير معادلة السعر مقابل الأداء في أبهى صورها، أليس كذلك!!

9

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

السعر

9

التبريد

9

سحب الطاقة

9

كسر السرعة

8.5

تقنيات ومزايا إضافية (ملحقات)

9

المميزات

  • الأداء لا غُبار عليه.
  • تردد الأنوية المعزز يصل إلى 5.3 جيجاهرتز ما يجعله ممتاز في مهام النواة الواحدة..
  • دعم واجهة التوصيل PCIe 5.0.
  • يضم معالج رسومي مدمج.
  • دعم ذواكر DDR5.
  • استهلاك الطاقة ممتاز للغاية.
  • السعر أكثر من ممتاز.
  • جميع مميزات سلسلةRyzen 7000.
  • يدعم حلول التبريد لسوكيت AM4.
  • ودرجات الحرارة ممتازة للغاية، ومدمج مع المعالج مبرد Wraith Prism.

العيوب

  • عدم دعم رامات DDR4 لن يُعجب الجميع.
  • التردد القياسي للمعالج قليل (وذلك لتوفير الطاقة).
أضف تعليق (2)
ذات صلة
Store Business