مراجعة لوحة المفاتيح الميكانيكية للألعاب AORUS K1

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 4257 مشاهدة
اسم المنتج AORUS K1
الشركة المصنعة Gigabyte
العلامة التجارية AORUS
المفاتيح CHERRY MX Red
النوع Mechanical

أصبحت لوحات المفاتيح الميكانيكية أكثر شيوعاً من أي وقت مضى على مكاتب اللاعبين، اليوم لدينا واحدة من أحدث لوحات المفاتيح الميكانيكية في الأسواق وهي AORUS K1 من GIGABYTE والتى تأتى بمفاتيح Cherry MX Red الموثوقة وذات الاعتمادية الكبيرة، بدعم خاصية Anti-Ghosting بشكل كامل مع إضاءة خلفية RGB حيوية لكل مفتاح.

AORUS هي علامة تجارية متميزة للألعاب من شركة GIGABYTE تُقدم مجموعة كاملة من منتجات الألعاب التي تتراوح من أجهزة الكمبيوتر المحمولة للألعاب والشاشات ، واللوحات الأم ، وبطاقات الرسومات ، ولوحات مفاتيح الألعاب الميكانيكية إلى العديد من أجهزة ومعدات الألعاب الأخرى ، وتقدم تجارب الألعاب الأكثر تنافساً للاعبين في جميع أنحاء العالم.

قبل الدخول في تفاصيل اللوحة عن قُرب ، دعونا نُلقي نظرة سريعة عن الفرق بين اللوحات العادية واللوحات الميكانيكية.

ما الفرق بين اللوحات العادية MEMBRANE و الميكانيكية MECHANICAL؟

اللوحات العادية والتي تُعرف بإسم Membrane Keyboard يأتي تصميمها بحيث تكون جميع المفاتيح موجودة فوق لوحة مصنوعة من المطاط التي تكون أسفلها 3 طبقات من الدوائر الموضوعة بداخل قالب من البلاستيك ، أما الكيبورد الميكانيكي مثل الذي سنقوم بمُراجعتة اليوم فهو يستخدم مفاتيح ميكانيكية كاملة تعرف بـ Switch وهي ذات بنية مختلفة كلياً عن كيبورد Membrane وتأتي هذه الـ Switchs بأنواع مُختلفة Brown و RED و Blue ولكل نوع مميزات وسلبيات ولكن كل الأنواع بالتأكيد تُعد أفضل من Membrane في الكتابة ولإعطاء تجربة لعب سلسة أكثر واستجابة أفضل.

ايضاً اذا نظرنا للعمر الافتراضي فأن لوحات Mechanical تكون ذو عمر أطول من لوحات Membrane نظراً لبنية الصُنع الخاصة بها ـ على كل حال الأمر يطول شرحه ولكن تقصيراً عليكم والدخول في المُراجعة سريعاً يكُمن الإختلاف الجوهري بين لوحة المفاتيح العادية و الميكانيكية هى أن كل مفتاح فى اللوحة الميكانيكية يكون له المفتاح الخاص به المستقل عن المفاتيح الثانية على عكس لوحات المفاتيح العادية.

 AORUS K1

AORUS K1

بالنظر إلى التغليف للوحة AORUS K1  فهي تأتي بتغليف عادي ولكي أكون صادقاً لا يوجد شئ مميز للحديث عنه بخصوص التغليف كما أنها لا تأتي مع مُلحقات وافرة مثلما شاهدنا من قبل مع لوحات مفاتيح اخرى ، فلا يوجد هنا أزرار إضافية على سبيل المثال يُمكن تركيبها موضع الـ WASD أو الأسهم، وحتى لا يوجد أداة Keycap التي تُساعد على فك الأزرار لغرض التنظيف.

كل ما يتضمن داخل العلبة بجانب اللوحة بالطبع هو كتيب التعليمات أو دليل التشغيل الصغير المُرفق. ولكن ماذا عن مواصفات لوحة المفاتيح AORUS K1 ؟ دعونا نستعرض ذلك بشكل أكثر عمقاً في الصفحة المُقبلة من المُراجعة ..

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

أبرز ما يُميز لوحة المفاتيح AORUS K1 هو البناء الصلب التي تتمتع بها، حيث تزن هذه اللوحة حوالي 1‎125 جرام وهو وزن ثقيل في حقيقة الأمر، ولكن يرجع ذلك للمواد المُستخدمة في صنع اللوحة التي تأتي من المعدن مع مزيج من البلاستيك الأسود غير اللامع في مُعظم هيكلها ، اللوحة بشكل عام أنيقة للغاية بالرغم من بساطة التصميم التي أسمته الشركة بأسم "Punk Gaming".

بهذا الوزن هذه اللوحة تُعد ثاني أثقل لوحة قد قمت بتجربتها للألعاب وقمنا بتقديم مراجعة عنها في عرب هاردوير بعد  لوحة K70 من CORSAIR والتي كانت تزن حوالي 1‎240 جرام.

بالعودة مرة أخرى للحديث عن AORUS K1 فأكثر ما أعجبني بشكل شخصى في التصميم هو مدى إهتمام جيجابايت بالتفاصيل، حيث نجد شعار AORUS أعلى الـ NumPad محفور بشكل خلاب على جسم اللوحة ، كذلك الجانب الأيسر منها نجد أن الشركة وضعت العبارة التجارية " Team Up. Fight On " محفورة هي الأخرى بشكل رائع ومثير للإهتمام.

لا يتوقف التصميم الرائع للوحة فقط في هيكلها الأمامية ، إذا ألقينا نظرة سريعة أسفل اللوحة سنجد أن الشركة اهتمت أيضاً بهذا الجزء من ناحية التصميم ، مجدداً عبارة " Team Up. Fight On " محفورة أسفل اللوحة مع شعار AORUS ، كذلك نجد واضحاً الاربعة وسادات المطاطية على الزوايا الأربعة للوحة والتي تمنع احتكاكات السطح لضمان ثبات اللوحة أثناء اللعب كما أنها تمنع الخدوش التي يُمكن أن تحدث في الجانب السفلي للوحة والذي يأتي مصنوع من البلاستيك.

الإهتمام من جيجابايت إستمر أيضاً في الجهة الأعلى من أسفل اللوحة حيث نجد هنا ممر لتنظيم الكابل الخاص باللوحة Cable Management بثلاث طرق مُختلفة سواء بتمريرة للجانب الأيسر أو الأيمن أو من المنتصف حسبما أردت ، هذا الممر يأتي باللون الأسود اللامع هذه المرة ليخالف التصميم العام للوحة التي تتميز بالأسود غير اللامع في معظم هيكلها.

تأتي اللوحة AORUS K1 مع خاصية N-key rollover ، أو "NKRO"، وهي أحد ميزات الإدخال المتزامن للمفاتيح والتي تكتشف جميع ضغطات المفاتيح بغض النظر عن عدد المفاتيح التي يتم الضغط عليها في وقت واحد وهذا ما يسمى أيضاً بمانع " التظليل " أو Anti-Ghosting وهو مُضمن في اللوحة بشكل كامل، وهذا يعني أن مهما كان عدد الأزرار التي تضغط عليها سوف تستجيب إليها اللوحة بشكل كامل ، وهذا مفيد جداً في الألعاب التي تتطلب الضغط على عدد كبير من الأزرار في نفس الوقت لتنفيذ بعض الأوامر أو المهارات أو الكومبهات السريعة في ألعاب القتال مثلاً.

كما نُلاحظ من الصور فاللوحة تفتقد لوجود أزرار التحكم في  الوسائط المُتعددة ”الملتميديا” بشكل فيزيائي على هيكلها، ولكنها لحسن الحظ تضمن اللوحة ذلك عن طريق زر الاختصارات FN عن طريق الأزار من F1 وحتى F7 كالتالي:

  • زر FN مع F1 : يقوم بكتم صوت الجهاز تماماً.
  • زر FN مع F2 : يقوم بخفض مستوى الصوت.
  • زر FN مع F3 : يقوم برفع مستوى الصوت.
  • زر FN مع F5 : يقوم بتغيير الوسائط أو الأغنية إلى الأغنية السابقة.
  • زر FN مع F6 : يقوم بوقف/تشغيل الوسائط أو الأغنية.
  • زر FN مع F7 : يقوم بتغيير الوسائط أو الأغنية إلى الأغنية القادمة.

ولهذا يُمكن القول أن زر الإختصارات FN أو Function Keys يعوض عدم وجود أزرار التحكم في  الوسائط المُتعددة بشكل فيزيائي بالشكل الأمثل حيث يقوم بنفس الوظيفة مع عدم وجود أزرار إضافية من الممكن أن تشوه شكل اللوحة أو تُكبر من حجمها بلا داعي.

ليس ذلك فحسب بل يوجد باللوحة إجمالاً 22 إختصار 2‎2 Function Keys إضافي يُمكن أدائهم بواسطة زر FN ، مثل الولوج السريع للآلة الحاسبة على سبيل المثال عن طريق FN+F11 ، التحكم في سطوع الإضاءة بمستوياتها المُختلفة عن طريق FN+Pgup و Pgdn وتغيير أوضاع الإضاءة وغيرها من الإختصارات الأخرى المفيدة.

نُلاحظ ان اللوحة تأتي بسلك مُضفر ” Braided Wire ” بطول 2 متر وهو سميك نوعاً  لحمايتها من القطع وإعطائه مظهر جمالي أيضاً، ولكن للأسف بشكل محبط لا تحتوى اللوحة على USB Passthrough ، وفي الواقع أجد أنه من غير المقبول مع هذه اللوحات عدم تواجد ميزة مثل هذه ، بالرغم من أنها ثانوية بالطبع ولكنها تكون مفيدة في توصيل الطرفيات الأخرى كالسماعة أو الماوس مثلاً والحفاظ على المكتب مُرتب دون تداخل في الكابلات.

AORUS K1 هي لوحة مفاتيح كاملة الحجم مع 104 مفتاح وتأتي مع مفاتيح Cherry MX الشهيرة، وهي أفضل مفاتيح ميكانيكية في العالم حيث تكون مثالية ومُريحة للكتابة واللعب على حد سواء، وتختلف هذه "السويتشات" أو المفاتيح في الألوان لكل لون منها مميزات تختلف عن الأخرى ولكنها تتفق في النهاية على أنها الأفضل.

لوحة المراجعة الخاصة بنا اليوم تأتي بمفاتيح Cherry MX باللون الأحمر والتي تتميز واستجابتها السريعة وصوتها المُنخفض مع تصنيف عمرها الإفتراضي حتى 100 مليون ضغطة ، وعندما أقول أن صوتها مُنخفض فأنا أقصد هنا أنها صوتها مُنخفض بالنسبة لمفاتيح Cherry MX التي تأتي باللون الأزرق والتي تتميز بأن صوتها "Clicky" قليلاً أي مسموع ، ولكنها في الواقع صوتها سيكون مُرتفع عن أي لوحة ليست ميكانيكية ، وعلى كل الحال هذا الصوت المميز هو محبب للاعبين لذلك لا ضرر منه.

ولكن الشئ الغريب الذي لاحظته مع هذه اللوحة أن هذه المفاتيح الحمراء صوتها أعلي قليلاً من أي لوحة بنفس المفاتيح الـ RED والتي قد قمت بتجربتها من قبل، لذلك توقع ذلك إذا ما قررت الشراء ، التسجيل الصوتي يوضح لك صوت المفاتيح أثناء تجربتنا لها.

لا تُضمن جيجابايت مع اللوحة AORUS K1 مسند للراحة Wrist Rest ، ميزة ثانوية أيضاً أنا أعلم ذلك ولكننا أصبحنا نُشاهدها في معظم لوحات المفاتيح الميكانيكية لذلك عدم تواجدها مع هذه اللوحة يُعد سلبية يجب أن نذكرها خصوصاً عندما نعلم تسعير اللوحة أو الفئة التي تتواجد بها سعرياً في نهاية المراجعة.

تدعم اللوحة إضاءة RGB لكل زرار وهي إضاءة تأتي بمستويات مُختلفة للسطوع مع العديد من أوضاع وتأثيرات الإضاءة المُختلفة، نستفيض بالحديث عن تلك الإضاءة في الجزء المُقبل من المراجعة الخاص بالدعم البرمجي للوحة ، ولكن أبرز ما لاحظته هو أن سطوح الإضاءة ليس بالقدر الكافي، الإضاءة تكون واضحة في الظلام بطيبعة الحال ولكن سطوعها ليس عالٍ حتى مع ظبتها بالبرنامج على أعلى أعداد.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

قد يكون من المقبول أن اتغاضى وأغض البصر بشكل متعمد عن بعض الميزات داخل أي لوحة مفاتيح كعدم وجود USB على سبيل المثال أو مسند الراحة، كمزايا ثانوية لكن لا يُمكن ان اتغاضى عن ميزة أساسية مثل الدعم البرمجي ، فالدعم البرمجي لأي عتاد سواء كان ذلك عتاد خارجي كلوحات المفاتيح والماوسات وسماعات الرأس أو عتاد داخلي مثل الهاردوير هو أمر ضروري ولا غنى عنه في الواقع.

ولحسن الحظ أن AORUS K1 لا يأتي فقط مع تطبيق واحد خاص بالاضاءة كأغلب العتاد الخارجي والذي سيكون بطبيعة الحال مدعوم من اللوحة وهو RGB Fusion 2.0، بل أيضاً يأتي مع برنامج آخر لضبط وتعيين أزار الماكرو وهو AORUS Engine.

برنامج AORUS Engine

هو في الأساس برنامج خاص بالبطاقات الرسومية الخاصة بالشركة، وهو يمسح بمزيد من التخصيص للبطاقة الرسومية تم تصميمها لتوفر للاعبين تحكمًا كاملاً في بطاقة رسومات الألعاب من AORUS من خلال واجهته البديهية  ومعرفة سرعة المرواح والتحكم بها ووضع الطاقة وإضاءة LED والتي يمكن إدارتها وتخصيصها بسهولة من خلال التطبيق ، وتأتي لوحة المفاتيح AORUS K1 مدعومة بشكل كامل من التطبيق.

كما شاهدنا خلال جزء عرض المواصفات للوحة فإنها لا تحتوي على أزرار ماكرو مخصصة أو بشكل فيزيائي علة هيكل اللوحة وهو أمر مُتوقع في هذه الفئة السعرية لكي أكون صادقاً ، كما أنني على المستوى الشخصي ليس ممن يفضلون تواجد هذه الأزرار بشكل مخصص على اللوحة والتي في الأغلب عندما تتواجد فهي تتواجد على الجهة اليسرى من اللوحة ، واذا كنت لم تمتلك لوحة من هذه من قبل ستعاني قليلاً في البداية ولفترة ليست بالقصيرة  لتعتاد على الـ Layout الخاص بها ، على العموم ليس هذا موضع حديثنا.

من خلال التطبيق يمكن إعادة برمجة كل مفتاح على اللوحة AORUS K1 كمفتاح ماكرو مُخصص ، تتضمن الخيارات الأخرى داخل التطبيق وضع تنفيذ الماكرو والقدرة على التسجيل وإيقاف التسجيل في الوقت الذي تريد وهذا يعني أن لديك هنا 104 مفتاح قابلين للبرمجة بالشكل الذي تريد وبسهولة أيضاً باستخدام التطبيق.

يتميز K1 أيضًا بذاكرة مدمجة والتي توفر حفظ وحدات الماكرو هذه إلى اللوحة نفسها وبالتالي في حالة استخدام اللوحة على جهاز آخر سوف تحتفظ بجميع إعدادتك المسبقة ولا حاجة لإعادة ضبطها أو نقلها مرة أخرى على الحاسوب الجديد وهو أمر من الرائع تواجده.

برنامج RGB Fusion 2.0

اها، حسناً من يقرأ مُراجعاتي يعلم تماماً انني ليس ممن يفضلون على الإطلاق هذا التطبيق وفي الواقع هو واحد من أقل تطبيقات مُزامنة الإضاءة في جميع الشركات، بشكل متوقع للغاية لم يُخيب ظني هذا التطبيق مجدداً ، حيث يحتوي التطبيق على واحدة من أسوء الواجهات الـ UI ما بين تطبيقات مُزامنة الإضاءة من الشركات الأخرى إذا ما قورن مثلاً بتطبيق ICUE من كورسير أو Aura Sync من أسوس أو Mystic Light من MSI.

ولكن على الرغم من ذلك فهو يقوم بدورة المطلوب خصوصاً مع اللوحة K1، ولكن هذا لا يمنعني من النقد المستمر له حيث أتمني أن تضيف جيجابايت بعض من التحسين على الواجهة الخاصة به ودعم المزيد من خيارات التخصيص.

من الجيد بالطبع أن اللوحة مدعومة بشكل كامل من التطبيق حيث يوفر ذلك إمكانية ضبط الإضاءة للوحة من خلال 7 أوضاع مُختلفة لتأثيرات الإضاءة وهي :

  • وضع الموجة Wave : واحد من أشهر أوضاع تأثيرات إضاءة RGB والمُفضل لي بشكل شخصي.
  • وضع Cycle : وهو يقوم بالتبديل بين مجموعة من الألوان تباعاً.
  • وضع Reactive : فيه تقوم الأزرار بعكس رد فعلك عند الضغط عليها، حيث يضئ الزر الذي تقوم بالضغط عليه فقط.
  • وضع التموج Ripple : عند الضغط على أحد الأزرار تقوم الإضاءة بالتموج بالأزرار المحيطة بينما تظل الأزرار الآخرى بلا إضاءة.
  • وضع ألعاب الـ MOBA : مثل لعبة League of legends وفيه تكون الأزرار المُستخدمة في اللعبة هي فقط المُضئية  والأزار هي أزار المهارات الأساسية Q و W و E والألتميت R وكذلك زري المهارات الفرعية F و D.
  • وضع ألعاب الـ FPS : وفيه تكون أزرار الأسهم و WADS هي المُضئية فقط لتحاكي ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول.بجانب ذلك يمنحك البرنامج إمكانية الاختيار ما بين ألوان قابلة للتخصيص 16.7 مليون لون، ضبط السطوع الخاص بالإضاءة وسرعتها بالإضافة إلى مزامنة الإضاءة مع أجهزة AORUS الأخرى.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

من حيث الأداء فاللوحة كما علمنا تحتوي على مفاتيح Cherry MX Red وبالتالي نحن نتوقع كيف سيكون أدائها بطبيعة الحال، حيث أن اعتمادية تلك المفاتيح العالية والتي تم تصنيف عمرها الإفتراضي حتي 100 مليون ضغطة سبب واضح لجعلها واحدة من أكثر المفاتيح إنتشاراً وطلباً بين أوساط اللاعبين.

في بداية تجربة اللوحة سوف تستغرب "إرتفاع" المفاتيح نوعا ماً ولكن مع الوقت ستعتاد عليهم خصوصاً مع الإستجابة السريعة لتلك المفاتيح أثناء الألعاب، لقد قمت بتجربة اللوحة خلال الأسبوع الماضي في العديد من الألعاب مثل Valorant و Call Of Duty Modern Warfare ولم أواجه أي مشكلة تتعلق بالاستجابة أو الضغط علي الكثير من المفاتيح في نفس الوقت حيث تعمل ميزة الـ Anti-Ghosting بشكل جيد للغاية مع هذه اللوحة.

الأمر الذي استغربته فقط هو صوت المفاتيح الذي كان "مُرتفعاً" بعض الشئ بالنسبة لمفاتيح شيري باللون الاحمر ولكنها كانت مريحة في الإستخدام سواء في اللعب أو الكتابة.

يُميز K1 أيضاً بجانب التصميم والبناء القوي لهيكل اللوحة والإهتمام بكل تلك التفاصيل الدعم البرمجي الهائل عن طريق تطبيقين ، أحدهم للإضاءة والآخر لضبط أزار الماكرو وهو شئ كان من المهم والضروري وجوده مع اللوحة.

كذلك الجوانب المطاطية أسفل اللوحة تعمل على ثباتها بشكل محكم وبالتالي حتى في لحظات الغضب والضغط السريع تأكد تماماً ان لوحتك ستظل ثابتة على المكتب.

الأشياء التي لم تعجبنا في تجربة اللوحة هو عدم تضمين مسند الراحة وكذلك منفذ USB الذي يعمل كـ HUB ويكون مفيد في العديد من الإستخدامات ويبدو أن جيجابايت قد قامت بذلك من أجل تقليل سعر اللوحة قليلاً ، وهو أمر نجحت فيه الشركة "بشكل ما" ليس بشكل كلي حيث تتوفر اللوحة بسعر 1500 جنيه في السوق المصري وتسعير عالمي 99 دولار.

في حين أن هناك لوحات أخرى تضمن ذلك مع إضافة مبلغ ليس بالكبير، لذلك يُمكن القول أن عدم تواجد تلك الإضافات رغم أنها ثانوية يُمثل عيباً واضحاً في AORUS K1 خصوصاً أنها لا تأتي بسعر مُنخفض ،  لذلك هذا يُمكن أن يكون عنواناً للمراجعة بشكل عام، أن جيجابايت "بخلت" علينا هنا بذلك ، وإذا كانت ضمتها لقائمة المميزات التي تمتلكها اللوحة ربما كانت ستضعها كواحدة من أفضل اللوحات الميكانيكية "إجمالاً" في الأسواق.

في النهاية لوحة AORUS K1 هي خيار جيد للغاية إذا كنت تبحث عن لوحة مفاتيح ميكانيكية بمفاتيح Cherry MX الأفضل مع بناء قوي وإضاءة RGB ودعم برمجي جيد، وفي واقع الأمر إذا كنت تستطيع التغاضي عن عدم وجود مسند للراحة أو USB Port باللوحة ، فـ K1 ستكون مثالية بالنسبة لك.

أما إذا كنت تريد كل تلك المميزات ولا مانع لديك من إنفاق بعض الدولارات الإضافية فهناك بعض الخيارات بالأسواق ستكون أفضل لك.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التصميم
الملحقات

8/10

الإيجابيات

  • استخدام مفاتيح Cherry MX المُفضلة للاعبين.
  • تصميم بمواد صلبة وبناء قوي.
  • دعم Anti-Ghosting بشكل كامل على كل أزرار اللوحة
  • إمكانية تعيين أزرار الماكرو عن طريق برنامج AORUS Engine.
  • سلك مُضفر ومتين بطول جيد 2 متر.
  • وجود ممر لعمل Cable Management أسفل اللوحة بثلاث طرق مُختلفة.
  • يوجد 22 زر يُمكن استخدامهم مع زر الإختصارات Function Keys.
  • أداء قوي ومُريحة للاستخدام سواء في الألعاب والكتابة.

السلبيات

  • تطبيق الإضاءة RGB Fusion 2.0 لا يحتوى على كثير من الخيارات.
  • لا يوجد منفذ USB.
  • لا تأتي مع مسند للراحة.
  • سطوع الإضاءة ليس الأفضل.
  • لا توفر جيجابايت إمكانية الإختيار ما بين سويتشات Cherry MX المختلفة.
الصفحة السابقة