8
ألعاب

مراجعة لعبة As Dusk Falls

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-07-22

اخر تحديث - بتاريخ 2022-07-22

تجربة سينمائية مميزة!

معلومات سريعة

اسم اللعبة As Dusk Falls
المُطور INTERIOR/NIGHT
الناشر Xbox Game Studios
تاريخ الإصدار 19/7/2022
جدول المحتوى

منذ أن رأيت الإعلان الأول للعبة As Dusk Falls وأنا أعلم أن تلك اللعبة سيكون بها شيء مميز. نوعية الألعاب السينمائية التفاعلية هي من نوعيات الألعاب المُفضلة لي شخصيًا، وحماسي لـ As Dusk Falls ظل يزداد يومًا بعد يوم وصولاً لموعد الإصدار. وعلى الرغم من أن تلك هي أولى ألعاب الاستوديو المُستقل INTERIOR/NIGHT، إلا أنهم تمكنوا من صنع تجربة رائعة بالتعاون مع Xbox. قصة As Dusk Falls ستجذبك من البداية بشخصيات مميزة، عالم رائع، وتصميم رسومي لم نرى مثيلاً له في الصناعة من قبل. لكن على الرغم من ذلك، فاللعبة يوجد بها بعض الشوائب التي تُعكر التجربة العامة، والتي كان من المحتمل أن تُصبح الأفضل في تاريخ الألعاب التفاعلية.

القصة في As Dusk Falls

ما تلك القصة الرائعة التي شهدتها في As Dusk Falls؟

قصة As Dusk Falls تتحدث عن قصة عائلتين على مدار 30 عامًا. تبدأ قصتنا عندما تحدث حالة سرقة في منزل مأمور الشرطة بمدينة صغيرة بولاية Arizona في الولايات المتحدة، ومن هنا تبدأ حياة العائلتين في الإنقلاب رأسًا على عقب عندما يتقابلان في إحدى الفنادق الصغيرة وتحاصرهم الشرطة!

ما علاقة العائلتين ببعضهما؟ هذا ما سيتضح لك في أحداث اللعبة وشخصيًا لا أريد أن أحرق عليك متعة رؤية تطور الشخصيات وعلاقة العائلتين والصراعات التي سيقعون فيها. إنها قصة متكاملة من كل النواحي تحتوي على الدراما، الكوميديا، الأكشن، الخيانة، والتضحية من أجل الآخرين. صراحةً، القصة فاجئتني أو على الأحرى يجب أن أقول (صدمتني). كان يظهر من البداية أن اللعبة ستُقدم قصة جيدة، ولكني لم أتوقع أن أحصل على واحدة من أفضل القصص في عالم الألعاب خلال عام 2022، بل في عالم الألعاب السينمائية بأكملها!

قصة As Dusk Falls ليست بالطويلة. اللعبة تُقدم لك 6 فصول، وكل فصل منهم ستتمكن من إنهائه في غضون ساعة تقريبًا مما يجعل المدة الكاملة حوالي 6 إلى 7 ساعات في التختيمة الواحدة. لكن بما أنها لعبة سينمائية تفاعلية، فبالتأكيد تُقدم لك إمكانية إعادة اللعب أكثر من مرة، وسنتحدث عن الأمر بشكل تفصيلي أكثر بعد قليل…

أسلوب اللعب في As Dusk Falls

أسلوب اللعب السينمائي المُعتاد…

مثل أي لعبة سينمائية تفاعلية رأيناها من قبل في حياتنا، فإن أسلوب اللعب في As Dusk Falls يعتمد بشكل رئيسي على خياراتك أثناء أحداث القصة. كل اختيار ستقوم به سواء كان صغيرًا أو كبيرًا سيكون له تأثيرًا على شيءٍ ما في عالم اللعبة.

أحيانًا اللعبة تُعطيك وهم الاختيار وأن اختيارك في موقف مُعين سيكون له تأثير كبير، ولكن ما يحدث عكس ذلك حيث أنك إذا قررت أن تعود لتختار اختيار آخر، فسيتغير المشهد قليلاً ولكنه في النهاية سيؤدي إلى نفس المطاف. هذا ليس عيبًا في اللعبة خاصةً وأن معظم الألعاب التفاعلية تفعل ذلك، ولحسن الحظ، فمعظم الوقت اختياراتك في As Dusk Falls سيكون لها تأثيرًا كبيرًا في النهاية. هذا الأمر يُضيف فكرة الـ Replayability / إمكانية إعادة اللعب أكثر من مرة حتى تفتح المزيد من المسارات وترى ما الذي ستؤدي إليه الخيارات الأخرى، وفي النهاية ستحصل على نهاية مختلفة تمامًا عن تجربتك الأولى!

أيضًا كعادة كل الألعاب التفاعلية، فستقوم اللعبة بوضع كم ضخم من الاختيارات أمامك على الشاشة في موقف صعب وجعلك تختار أثناء 10 أو 15 ثانية. ضف على ذلك وجود بعض الـ Quick Time Events التي تحتاج لردة فعل سريعة للغاية. وإذا كنت لا تمتلك تلك ردة الفعل، فيمكنك التوجه إلى إعدادات اللعبة وضبط أسلوب اللعب بما يتناسب مع قدراتك الشخصية.

الرسومات في As Dusk Falls

تصميم رسومي لم نرى له مثيلاً من قبل!

لعل أكثر الأشياء تميزًا في لعبة As Dusk Falls هي التصميم الرسومي الخاص بها. اللعبة عبارة عن ميكس بين الرسومات الكاملة والصور المتحركة بشكل رائع. بمعنى أن البيئة نفسها تتحرك وتتفاعل مع الشخصيات مثل أي لعبة، لكن الشخصيات أنفسهم يتحركون كصور متحركة!

هذا أدى إلى خلق تجربة جديدة لم نرى مثلها من قبل في الصناعة، وسواء كنت قد أحببت أو كرهت فكرة هذا التصميم، فلا يمكنني إلا أن أقف وأصفق لاستوديو INTERIOR/NIGHT لصنع شيء مختلف ومميز في صناعة أصبحت مليئة بالملل، التكرار، والرتابة.

الآن لننتقل إلى رأيي الشخصي حول فكرة هذا التصميم. الفكرة نفسها رائعة وأعجبتني، ولكنها قتلت بعض المشاهد التي احتاجت لوجود رسومات وحركات كاملة مثل أي لعبة أخرى. لعبة As Dusk Falls مليئة بالمشاهد المؤثرة، وتلك المشاهد كان من المفترض أن تظهر لنا بالشكل الطبيعي مثل كل الألعاب التفاعلية. لكن تحرك الشخصيات بهذه الطريقة دمر بعض تلك المشاهدة بالنسبة لي!

الفكرة هنا أن استوديو INTERIOR/NIGHT قد قام بالفعل بتسجيل كل تلك المشاهد عن طريق الـ Motion Capture مما يعني أنهم يمتلكون الحركات الكاملة لكل الشخصيات، ولذلك شخصيًا أرى أن الاستوديو كان يجب عليه أن يتخذ نفس توجه استوديو Supermassive Games في صناعة الألعاب التفاعلية لأن هذا كان سيجعل قصة As Dusk Falls أكثر روعة.

التمثيل الصوتي في As Dusk Falls

الصوتيات والأداء التقني

الأداء الصوتي لكل الممثلين لا يوجد غبار عليه، وعلى الرغم من أن التصميم الرسومي لم يخدم القصة والتمثيل بشكل جيد، إلا أن أداء هؤلاء الأشخاص التمثيلي ممتاز للغاية. مجرد الاستماع لأصواتهم والإحساس بمشاعرهم سيجعلك تندمج مع تلك الشخصيات وقصتهم الرائعة. صوتيات اللعبة لا تتألق فقط في التمثيل الصوتي، بل في الموسيقى التصويرية الخرافية التي صنعها المُلحن. الموسيقى التصويرية تُضيف الكثير للعديد من المشاهد الهامة سواء كانت المؤثرة والحزينة، أو الحماسية والأكشن، والمُلحن أبدع في اختيار ألحانه المناسبة لمختلف المواقف.

من ناحية الأداء التقني، فتجربتي للعبة كانت على حاسوب شخصي بالمواصفات الآتية:

  • Intel Core i3-10100F
  • 16 GB RAM DDR4 2666 MHz
  • Nvidia GeForce RTX 3050 8 GB
  • M.2 SSD

لحسن الحظ، لا تقلق من الأداء التقني للعبة. على جهازي بالمواصفات المذكورة، عملت اللعبة على أعلى إعدادات ممكنة بدقة 1080p وكانت ثابتة على 30 إطار في الثانية بدون مواجهة أي مشاكل مع استهلاك لا يتعدى 30-40% معظم الوقت من قوة المعالج أو البطاقة الرسومية. ولكن هذا الأداء ليس مثاليًا، حيث أن اللعبة لا تدعم أساسًا أكثر من 30 إطار في الثانية. اللعبة عبارة عن صور متحركة معظم الوقت، ولكن توجد بعض اللقطات السينمائية المُصممة بشكل رائع والتي يظهر فيها محرك اللعبة بعيدًا عن الصور المتحركة. 

حتى في تلك اللقطات، تظل اللعبة تعمل على 30 إطار في الثانية مما يجعل التجربة ليست الأفضل. نعم أعلم أنها مجرد لعبة سينمائية والإطارات لن تؤثر على التجربة العامة والاستمتاع باللعبة، ولكن من الغريب أن أرى لعبة في عام 2022 لا تزال ثابتة على 30 إطار، والمضحك في الأمر أن تجربتي لم تكن على كونسول، بل على حاسب شخصي!

عالم As Dusk Falls

في النهاية

لعبة As Dusk Falls هي واحدة من أفضل التجارب السينمائية التي مرت علينا في السنوات الأخيرة بتقديم قصة رائعة تترأسها شخصياتنا المميزة التي ستقع في حبها منذ اللحظة الأولى، مع تصميم رسومي يجذب العين، والذي يجب أن نرفع له القبعة سواء كان على ذوقنا أو لا. للأسف بالنسبة لي، فقد كنت أريد الحصول على تجربة سينمائية بشكل مختلف نسبيًا مع أداء تقني أفضل خاصةً على الحاسب الشخصي. لكن يظل أكثر شيء مفقود في اللعبة هو دعم اللغة العربية، ويظل إهمال Microsoft Xbox للغتنا مستمرًا حتى الآن!

8

تقييم عرب هاردوير

القصة والشخصيات

9

التمثيل الصوتي والموسيقى التصويرية

8.5

التصميم الرسومي المُبتكر

7.5

الأداء التقني

7

المميزات

  • قصة خرافية بشخصيات رائعة
  • أسلوب لعب تفاعلي جيد
  • تصميم رسومي مبتكر وجديد كليًا على الصناعة
  • تمثيل صوتي أقل ما يُقال عليه هو أنه إبداعي
  • إمكانية إعادة اللعب أكثر من مرة لرؤية الخيارات المختلفة

العيوب

  • التصميم الرسومي لم يخدم قصة اللعبة بالشكل الكافي
  • الأداء التقني ليس مُستقرًا
  • عدم دعم اللغة العربية باللعبة
أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business