مراجعة اللوحة الأم ASRock Z590 Steel Legend

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 3296 مشاهدة
اسم المنتج ASRock Z590 Steel Legend
الشركة المصنعة ASRock
الشريحة Z590
المقبس LGA 1200
المقاس ATX

كما تجري العادة، شريحة جديدة بلوحاتٍ جديدة. أعلم أنك مللت من قراءة هذه الجملة مراراً وتكراراً، أعذرني، لكن مراجعاتنا تأتي لكي تخدمك في صنع قرارك. لا تقل أن كل هذا بدون أي جدوى يا صديقي لأننا دائماً نهتم بتجربة كل ما هو جديد عوضاً عن أن تجرب بنفسك في شيء قد لا تفقه عنه. اليوم يأتي دور ASRock مع لوحة Steel Legend الحاملة لشريحة Z590، فهل يمكننا أن نرشحها لك بعد تجربتنا؟

لا أعلم. لم أجربها حتى الآن، لكنني مستعدٌ للقيام  بهذا كالعادة. لوحة الفئة المتوسطة العليا تلك من ASRock تأتي أسفل لوحات Phantom Gaming وTaichi، وكعادة سلسلة Steel Legend، يجب أن تأتي اللوحة بنظام طاقة مشابه لما تقدمه الشركة في الفئة العليا وأداءٍ مقارب أيضاً، لكن مع بعض التضحيات الطفيفة التي قد تظهر في التوصيلات وما إلى ذلك.

هل سنرى هذا التشابه مرةً أخرى؟ أم ستوفر Steel Legend تجربة أفضل من ذي قبل مع لوحات الجيل الحادي عشر من Intel؟ هذا ما سنكتشفه اليوم، لكن دعونا نذكركم ببعض الأشياء بخصوص شريحة Z590 الخاصة بـ Intel.

بخصوص شريحة Z590، دعونا نذكركم مرةً أخرى بالفوارق بينها وبين Z490

Intel-Z590-Chipset

الفارق الأول هو أن الشريحة تقوم بتفعيل خطوط الـ PCIe من الجيل الرابع بشكل أساسي. هذا الدعم يأتي في الأساس من خلال المعالج المركزي نفسه، وليست من خلال الشريحة. الشريحة ما هي إلا الطريق والمعالج هو السيارة الذي يمشي فيه. هذا يعني أن الخطوط التي ستتوفر من أجل البطاقة الرسومية ووحدة التخزين التي سيتم تركيبها ستصبح 20 خطاً فقط لا غير، ولا تعطي الشريحة أي خطوط من عندها كما نرى من شريحة مثل X570.

20 خطاً يعني أنك ستكون قادراً على استغلال 16 خطاً من منفذ الـ x16 الخاص بالبطاقة الرسومية مع وحدة تخزين من فئة الـ M.2 NVMe لكي تتمتع بسرعات نقل وكتابة للبيانات تصل إلى 7500 ميجابايت في الثانية الواحدة، وبعض الشركات المصنعة للوحات ستقوم بتقديم بعض التركيبات المختلفة مثل وجود منفذ الـ x16 المنقسم إلى إثنين ليوفر ثمانية خطوط على حدة بداخله.

قامت Intel بالفعل بتدعيم الشريحة بتوصيلات الـ Wi-Fi 6 بداخلها. اللوحات القادمة بهذه الخاصية ستعتمد على شريحة AX201 أو AX210 Wi-Fi 6 من الشركة المصنعة، وبالطبع سنرى شريحة AX1675 من فئة “Intel Killer” التي قامت Intel بشرائها منذ فترةٍ ليست بالبعيدة، وفي الأغلب سنراها في الفئة العليا من هذه اللوحات.

بالنسبة للتوصيلات السلكية، فدعم الـ 2.5 بشكل أساسي متاح، أي نعم كانت متواجدة من قبل في الأجيال الماضية، لكن الآن وجودها صار إجبارياً على المصنعين نظراً لجعلها نقطة بيع هامة. لا نعرف ما الذي قامت به Intel، لكننا نتوقع أن Intel تقوم ببيع الشريحة مع المتحكم الخاص بالشبكات منها إلى الشركات المصنعة كحزمة واحدة لتبنيها في اللوحات.

من أهم المزايا التي توفرها لوحات Z590 هو الدعم الخاص بـ Thunderbolt 4. وجود 40 جيجابايت كسرعة لنلقل البيانات تسمح بوضع عدد أكبر من الشاشات الآن. التوصيلات الجديدة تأتي أيضاً بحماية Intel VT-d DMA وصارت تدعم التوصيلات غير الخطية مع باقي القطع التي تريد استغلال هذه الواجهة من أجل العمل عليها.

من ناحية الشاشات التي ذكرناها، يمكنك أن تقوم بتشغيل شاشة بدقة الـ 4K مع شاشة أخرى بدقة الـ 8K لكي تحصل على إمكانية أفضل للعرض، وهذا أفضل من ما قدمته Thunderbolt 3. جميع اللوحات لن تأتي بهذه التوصيلات، لكن دعمها متاح من خلال التوصيلات الخاصة باللوحة نفسها والتي تأتي من خلال التوصيلات الرأسية المعروفة بالـ Headers، والتي منها يمكنك تركيب الشريحة التي ستضيف لك هذه التوصيلات.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تصميم اللوحة يتشابه بشكل كبير مع ما قدمته الشركة للوحات AMD وIntel من الجيل الماضي. الفوارق الشكلية تكاد أن تكون معدومة. نرى نفس لون اللوحة الأسود المرصع ببعض الأجزاء الرمادية مع مشتتات بيضاء وفضية، جميعها قد تبدو ألواناً متناقضة مع بعضها البعض على حدة، لكن في هذه اللوحة، لا يمكننا أن نقول هذا لأن ASRock عملت على توزيع هذه الألوان بشكلٍ يتناسب مع الذوق العام.

في النصف الأعلى سنجد المقبس محاطاً بمكثفات الطاقة، Nichicon 12K، والمشتتات التي تأتي بجانبها في الأعلى وفي اليسار، بينما نجد في الجزء الأيمن رباعي منافذ الـ DIMM الخاص بذواكر الـ DDR4 العشوائية وبجانبها توصيلات الطاقة الطبيعية التي نراها في المعتاد.

عند النزول للأسفل سنرى منافذ الـ PCIe المختلفة. لدينا منفذ الـ M.2 الأول الذي يأتي بمشتت معدني خاص به والذي يدعم واجهة الـ PCIe من الجيل الرابع، والتي تقدمها Intel لأول مرة مع معالجات الجيل الحادي عشر فقط. نتحرك للأسفل قليلاً لنجد منفذ الـ PCIe x16 الخاص بالبطاقات الرسومية والذي تم تسليحه بالفولاذ، ويعمل أيضاً بنفس واجهة الـ PCIe من الجيل الرابع لمعالجات الجيل الحادي عشر.

في الأسفل سنجد مدخل M.2 من أجل بطاقات الـ WiFi والـ Bluetooth، وهذا واضح من قصر المساحة بينه وبين البطارية ومنفذ الـ PCIe 3.0 x1 الصغير هذا. تحركنا للأسفل مرةً أخرى لكي نجد منفذ الـ PCIe x16 من الجيل الثالث وأسفله منفذين من نفس الواجهة، لكن من فئة الـ x1.

هناك أيضاً منفذ M.2 ثالث بالأسفل ويأتي بمشتته المعدني، لكنه لا يوفر إلا واجهة الجيل الرابع فقط لا غير. نجد في الأسفل الرؤوس الخاصة بالمراوح والـ RGB، وبالطبع توصيلات الـ USB 3 لصندوق الحاسب نفسه مع رؤوس الـ Thunderbolt 4 والـ USB 2x2 في الجزء الأيمن.

يجب أن نذكر أيضاً أن الجزء الأيمن من اللوحة يأتي بأربعة مداخل فقط للـ SATA III، بينما الجزء السفلي يأتي بمدخلين فقط. لماذا هذه التركيبة؟ لأن حامل ASRock للبطاقات الرسومية يأتي في الجزء الأيمن من اللوحة، ولا تريد الشركة أن تعيق مداخل الـ SATA III تلك بأي شكل من الأشكال.

ASRock Z590 Steel Legend 7

في الجزء الأيسر سنجد المكثفات الذهبية للصوتيات التي تعمل مع شريحة Realtek ALC897، وبالطبع شريحة الشبكات التي تعمل مع مدخل الـ RJ45 هي Dragon RTL8125BG التي توفر سرعة الـ 2.5 جيجابت في الثانية المعهودة من الشركة المصنعة مع سلسلة Steel Legend.

أما بالنسبة للمداخل والمخارج في الجزء الخلفي، سنجد التوصيلات الآتية:

ASRock Z590 Steel Legend 9

  • مدخل للفأرة ولوحة المفاتيح من نوع PS/2.
  • مخرج HDMI.
  • مخرج DisplayPort 1.4
  • مخرج SPDIF.
  • مدخل USB 3.2 من الجيل الثاني.
  • مدخل USB 3.2 من الجيل الثاني من فئة الـ Type-C.
  • مدخلين USB 3.2 من الجيل الأول.
  • مدخلين USB 2.0.
  • مدخل RJ45 للشبكات.
  • سداسي توصيلات الصوت المطلي بالذهب.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

قمنا بوضع معالج Intel Core i9-11900K المركزي داخل هذه اللوحة وقدمنا لها مبرد سائل من فئة الـ 360 مليمتر، وبالذات في الفئة العليا، لكي نرى ما تستطيع اللوحة تقديمه مع هذا المعالج. لم نقم بكسر سرعة هذا المعالج لأننا نعرف نتيجة كسر السرعة الخاصة به من قبل، وهي الشاشة الزرقاء، ولا ننوي أن نتعرض لها مرةً أخرى.

ASRock Z590 Steel Legend 3

لكن من ناحية الأداء، أعلى تردد وصل إليه المعالج كان 4.7 جيجاهرتز، وهذا أقل من التردد الأقصى الطبيعي له وهو 5.3 جيجاهرتز. هناك فارق 600 ميجاهرتز بين ما قدمته اللوحة وما من المفترض أن يقدمه المعالج، لكن بما أن اللوحة تأتي في الفئة المتوسطة من اللوحات، فلا أظن أنها ستكون مشكلة كبيرة، لكن لا يعني هذا أنها ستحصل على العلامة الكاملة من ناحية أداء المعالج.

ماذا عن واجهة الـ PCIe 4.0 في لوحة ASRock الجديدة؟

كان يجب علينا تجربة الواجهة الخاصة بهذه اللوحة لوحدات التخزين التي تعمل بالجيل الرابع من الـ PCIe. تجربتنا مع اللوحة بدون المشتت الحراري جعلت سرعة القراءة تصل إلى 6411 ميجابايت في الثانية، أما بالنسبة لكتابة البيانات فكانت السرعة 4122 ميجابايت، ودرجة حرارة الوحدة كانت 64 درجة مئوية.

بعد تركيب المشتت المعدني، وما أثار انتباهنا لشيئٍ غريب، سرعة الوحدة من ناحية القراءة كانت 5490 ميجابايت من ناحية قراءة البيانات و4108 ميجابايت في الثانية من ناحية كتابتها. درجة الحرارة قلت بالطبع، وصارت 49 درجة مئوية. تبريد المشتت كان فعالاً، لكن الغريب في الأمر هو سقوط سرعة الوحدة التخزينية نفسها.

درجات الحرارة الخاصة بلوحة ASRock كانت جيدة للغاية!

درجة حرارة وحدة تنظيم الجهد كانت ممتازة. 40 درجة مئوية فقط لا غير. درجة حرارة شريحة Z590 الموضوعة بداخلها أيضاً جاءت بنفس درجة الحرارة، مما لا يحتاج وضع أي مشتت هوائي في هذه اللوحة والاكتفاء بمشتت معدني فقط لا غير. درجة الحرارة الخاصة بالـ MOSFET المتواجد من أجل خدمة وحدة تنظيم الجهد كانت بسيطة، ولم ترتفع عن سقف الـ 30 درجة مئوية، وهذا يجعل اللوحة ممتازة من ناحية التبريد أثناء العمل الطبيعي

لكن عند التحميل على اللوحة، درجة حرارة وحدة تنظيم الجهد ارتفعت إلى 73 درجة مئوية. هذا الرقم مقبول مع الأحمال الثقيلة، ويجب أن نذكر أيضاً أن هذا الرقم أفضل من ما رأيناه مع لوحات الجيل الماضي من نفس الشركة مع تشكيلة مثل Phantom Gaming.

شريحة الصوت لم تكن الأفضل، لكن هذا كان متوقعاً!

شريحة الصوت التي نراها هنا في لوحة Steel Legend ليست الأفضل، لكنها ستقدم التجربة الطبيعية لأي لوحة مصممة من أجل اللاعبين. شريحة ALC897 ليست نفس الشريحة التي نراها في العديد من اللوحات التي تقدم نفس الشريحة، لكنها ليست بالسيئة. الصوت كان واضح، لكن هناك الأفضل منها.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

نظام الـ BIOS بدائي جداً!

نظام الـ BIOS الخاص بهذه اللوحة هو ما رأيناه في نفس لوحات الجيل الماضي. ما يعيبه هو أنه بدائي للغاية وبطيءٌ جداً، مقارنةً بباقي الشركات. هل كل شيءٍ واضحٌ وصريح؟ نعم، بالنسبة للوظائف الأساسية. لكن إن كنت تريد الوصول إلى الإعدادات الأكثر شمولاً للنظام، فالموضوع سيأخذ بعض الوقت بسبب البحث وبسبب بطء النظام ككل.

أظن أن ASRock تحتاج إلى تحديث النظام الخاص بها قريباً قبل أن يتم إصدار الجيل الجديد من معالجات AMD وIntel.

أما بالنسبة لبرمجيات ASRock لنظام Windows

بالنسبة لـ A-Tuning، وهو البرنامج الذي يمكنك من الوصول لكل ما يخص جهازك، فهو برنامجٌ بسيط وسهل الاستخدام. لا توجد فيه أي جماليات تذكر، لكن تجربته سلسة وبسيطة ولن تتوه معه. يمكننا أن نقول أنه أسهل نظام برمجي يمكنك التعامل معه، ولكنه ليس الأجمل بالنسبة لبرنامج لا تهم الجماليات معه.

إن كنت تريد الجماليات، فـ Polychrome Sync، البرنامج المسؤول عن الـ RGB في الجهاز الخاص بك هو ما تقدمه ASRock لك. البرنامج يوفر العديد من الأنماط المختلفة وسهل الاستخدام، بل ويمكننا أن نعتبره من أفضل البرامج الخاصة باللوحات مع الجيل الجديد نظراً لسلاسة تجربته ووجود العديد من التعديلات المختلفة للإضاءة والمزامنة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

سعر اللوحة جيد، وهو 200 دولار أمريكي فقط لا غير. نتوقع مع هذا السعر أن نفقد توصيلات الـ Thunderbolt 4 ونكتفي فقط بالرؤوس الخاصة بتلك التوصيلات. السؤال هنا، هل ما فقدناه كان كثيراً مقارنةً بباقي اللوحات؟

ASRock Z590 Steel Legend 1

نعم. لقد فقدنا توصيلات الـ Thunderbolt 4، توصيلات الـ USB 3.2 2x2 التي توفر سرعة الـ 20 جيجابت في الثانية، فقدنا توصيلات الشبكات الثنائية وفقدنا شريحة صوت أفضل. كل هذه التضحيات غير مقنعة، وهذا لأن ما تقدمه منصة Z590 الجديدة يتلخص في هذه التوصيلات وواجهة الـ PCIe من الجيل الرابع.

من ناحية التصميم والشكل، اللوحة رائعة ومميزة في شكلها كما رأينا في الصور. إضاءة الـ RGB الخاصة بها جذابة والتحكم فيها كان ممتازاً. الدعم البرمجي ليس الأسوأ، لكنه ليس الأفضل من وجهة نظرنا.

المشتتات المتواجدة مع اللوحة لم تجعلها تعاني مع الأداء بأي شكل من الأشكال إلا في حالة الـ SSD الغريبة. ما قدمته ASRock من أجل الشريحة ومن أجل وحدة تنظيم الجهد كان رائعاً، لكن بالنسبة لنا، هذه اللوحة لا يمكننا أن نرشحها إلا في حالة أنك تريد تبني معالج جديد من الجيل الحادي عشر وتريد أفضل أداء ممكن منه في هذه الفئة السعرية، أما إن كنت تبحث عن كل التوصيلات التي تتيحها الشريحة الجديدة؟ فمع الأسف، لن تجد منها إلا منافذ الـ PCIe من الجيل الرابع.

التقييم

الأداء
السعر
التصميم
التبريد
الملحقات

7.5/10

الإيجابيات

  • سعر مميز مقابل أداء الشريحة.
  • تصميم يليق مع معظم الصناديق الحديثة.
  • دعم برمجي جيد من A-Tune وPolychrome Sync
  • نظام توصيل طاقة رائع.
  • مشتات حرارية قوية.

السلبيات

  • شريحة الصوت ليست الأفضل، لكن لا يمكن إعتبارها كعيب كبير بسبب السعر.
  • غياب توصيلات الشريحة الأساسية.
الصفحة السابقة