مراجعة شاشة الألعاب BenQ Mobiuz EX2710

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2236 مشاهدة
إسم المنتج Mobiuz EX2710
الشركة المصنعة BenQ
اللوحة IPS
معدل التحديث 144 هرتز
دقة العرض 1920x1080

إسم مثل BenQ لا يمكن نكران وجوده في سوق الشاشات. هناك شاشة لكل استخدام من استخدامات الكمبيوتر من شاشات هذه الشركة العريقة التي تقدم حلول رائعة في عالم الألعاب من خلال شاشات مثل سلسلة Zowie أو حلول متخصصة في عالم الوسائط وصناعة المحتوى مثل سلسلة PhotoVue لعشاق الفوتوغرافيا.

لا يخصنا عالم صناعة المحتوى اليوم. لا تسيء فهمي يا صانع المحتوى الرائع، اليوم ليس يومك. لكن….من الممكن أن يكون يومك لأن سلسلة Mobiuz تلك ستساعدك قليلاً إن كنت لاعباً في الأساس وتريد العمل بشكل بسيط على صناعة المحتوى الخاص بك من خلال ما تقدمه، لكن….ما الفكرة وراء Mobiuz في  الأساس؟

ما الفكرة وراء سلسلة شاشات Mobiuz الجديدة في الأساس؟

BenQ EX2710 MOBIUZ (10) شاشة شاشات الكمبيوتر الألعاب

تريد BenQ أن تتخلص من عادة تفضيل ميزة ما على الأخرى من خلال هذه السلسلة. الطمع سمة من سمات البشر ولا تنكر هذا، الفكرة فقط في ظهور هذا الطمع على تصرفاتك الشخصية لا أكثر ولا أقل. بما أننا لسنا في حصة تربية حضارية مقدمة لكم من عرب هاردوير، فدعنا نكون صرحاء للغاية.

نحن، في عرب هاردوير، نطمع ونمطح. نطمع لكي نرى الأفضل دائماً في كل شيء ونطمح لكي نرى الأفضل منه في المستقبل. نحن الآن في مرحلة الطموح في عالم المعالجات لأن الطمع في الأفضل ليس موجود لأن AMD قدمت الأفضل على سبيل المثال مع معالجات AMD، فمن الطبيعي عندما نرى شارة BenQ الجديدة والتي تقول "تخيل عالم الألعاب الذي يأتي بدون بداية ولا نهاية وإلى أبعد الحدود"، من الطبيعي أن ينتقل هذا الطمع إلى عالم شاشات الألعاب.

شارة BenQ تلك تصف فكرة شاشات Mobiuz. تفصيل الشاشة على تجربة معينة لا يفيد العديد من الناس. على سبيل المثال، دقة الـ Full HD قد تناسب البعض الذين يريدون أكبر عدد من الإطارات، لنعطيهم معدل تحديث عالي! هل من اللازم أن نعطيهم لوحات الـ TN السيئة بصرياً في شاشات الألعاب من أجل هذه المعدلات؟ لا! لنعطيهم لوحات الـ IPS من أجل صورة أفضل؟ لماذا نعطيهم الأسوأ دائماً إن كان بإمكاننا إعطائهم الأفضل؟

ينطبق هذا المبدأ على شاشة اليوم

تريد الشركة الوصول إلى "الموازنة" في منطقة الـ Full HD من خلال هذه الشاشة. موازنة شاشة BenQ الجديدة المصممة من أجل الألعاب تأتي لكي توازن بين التجربة البصرية مع ألعاب الـ AAA وسلاسة الحركة مع ألعاب الـ ESports. بالطبع، قبل أن أخوض في مواصفات ما تحت الغطاء، يجب أن ألقي نظرة معكم على ما يمكننا أن نراه بأعيننا المجردة.

عندما تجلس أمام هذه الشاشة، تستطيع أن تقول أن شكلها لطيف. لا، الشاشة لا تطلق النكات ولا تتغزل فيك. لطف هذه الشاشة يأتي من بساطتها ومن تصميمها "الهندسي" البحت. نظراً إلى شكل الشاشة من الأمام، لا يوجد أي شيء يلفت النظر إلا الشاشة نفسها وهذا شيءُ رائع.

إضاءات الـ RGB غائبة بالطبع في شاشة من الفئة الإقتصادية بمعدل تحديث الـ 144 هرتز، لهذا لا يوجد ما يلفت النظر في الشكل. حواف الشاشة في الأعلى وفي الجوانب شبه معدومة وهذا رائع للغاية حتى لا تركز في أي إنعكاسات طفيفة على سطح الجوانب مع الشاشات اللامعة التي نراها في الأسواق أيضاً.

مسند الشاشة يأتي بقاعدة على شكل المثلث مع شريط برتقالي يقوم بإحاطتها من جميع الجوانب لكي تقول أن هذه الشاشة بالفعل شاشة "جيمرز" كما يقولون، مع أنه لا يجب الحكم على الكتاب من غلافه. هذه القاعدة لا تقوم بشغر مساحة كبيرة من المكتب وهذا صحيح، لكن لا يمكنني أن أقول أنك تستطيع إستغلال هذه المساحة لأنك في الأغلب لا تضع أي شيء بقرب الشاشة إلا لوحة المفاتيح والفأرة فقط.

BenQ EX2710 MOBIUZ (10) شاشة شاشات الكمبيوتر الألعاب

بالحديث عن المسند، يأتي هذا المسند بإمكانية رفع الشاشة إلى الأعلى والأسفل بـ 130 مليمتر، تحريكها إلى الأمام والخلف بدرجاتٍ تتراوح بين السالب 5 والـ 20 درجة مع إمكانية تحريكها لليمين واليسار بـ 20 درجة. المسند يأتي بفتحة مستطيلة يمكنك تمرير الكابلات من خلالها لتنظيمها وتفادي مشاكل الكابلات أيضاً.

بالحديث عن المسند، لا يمكنك أن تضع هذه الشاشة في وضع الـ Portrait بسبب درجة دورانها حول المحور. للأمانة، إن كانت الشاشة تأتي بهذه الدرجات البسيطة، فويحك! لما التشويق إذاً؟ المنفعة من تحريك الشاشة بهذه الدرجات شبه معدومة وبالطبع لن تحتاج إلى وضع شاشة ألعاب في وضع الـ Portrait من الأساس، لهذا لا أرى أي منفعة من وجود هذه الميزة إن كانت لا تأتي بشكلٍ كامل.

إن كنت تريد حتى وضعها في هذا الوضع، ستقوم بشراء مسند من مساند VESA لأن هذه الشاشة تدعمها. مساند VESA ستكون رخيصة بالنسبة لك لأن الشاشة خفيفة، لهذا لا تقلق بشأن سعر المسند لأنك لن تضع مبلغاً كبيراً في هذه المساند المسلحة من أجل شاشات الكمبيوتر.

بالنسبة للتوصيلات أسفل الشاشة، فهي محدودة جداً وهذا طبيعي. لا تفكر في الـ USB Type-C ولا تفكر حتى في مجموعة توصيلات الـ USB حتى. لن تجد هذه الأشياء في هذه الشاشة. شاشة BenQ الجديدة تأتي بمخرجين اللـ HDMI 2.0 مع مخرج DisplayPort 1.2 لدعم معدل التحديث بشكلٍ كامل مع مخرج الـ 3.5 مليمتر ولن تحتاجه من الأساس لأنك ستقوم بتوصيل سماعات الرأس بلوحتك مباشرةً.

بالطبع، تأتي هذه الشاشة بسماعات مدمجة ولكنها لن تفي بالغرض. قوة الـ 2.5 واط لن تكون كافية لك، خصوصاً مع إنعدام الـ Bass في هذه السماعات، مما يعني أنك لن تتمتع بتجربة جيدة مع ألعاب الكمبيوتر أو مع الأفلام.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

مواصفات شاشة BenQ Mobiuz EX2710 تتلخص في…

لوحة من الـ IPS بدقة الـ 1920x1080 أو كما ندعوها بالـ Full HD. مقاس الـ 27 بوصة مع نسبة عرض الـ 16:9 يتواجد هنا وبدون أي إنحناء. قبل أن يعلو صوتك لعدم وجود إنحناء في الشاشة، تذكر أن شاشة الألعاب لا تتميز بكونها منحنية بل تتميز بالدقة الرسومية الجيدة التي توفر ألوان ممتازة مع معدل تحديث مرتفع وهذا ما نجنيه على الورق.

هذا ما نجنيه على الورق لأن هذه الشاشة توفر معدل تحديث الـ 144 هرتز والذي نلقبه بـ "بوابة الإحتراف". بوابة الإحتراف لأنه لا يجعلك الأفضل، بل يعطيك الإمكانية لكي تجرب عالم جديد قبل أن تقرر في الدخول إلى عالم الـ 240 هرتز الإحترافي البحت والذي توفره BenQ من خلال شاشات Zowie أيضاً.

BenQ EX2710 MOBIUZ (10) شاشة شاشات الكمبيوتر الألعاب

بما أنها شاشة من شاشات الـ IPS، فوقت الإستجابة ينقسم لجزئين. وقت إستجابة الـ MPRT هو ملي ثانية واحدة بينما وقت إستجابة الـ Grey to Grey هو 2 ملي ثانية. على الورق، وقبل أن نجرب، هذه الأرقام جيدة مقارنةً بمعظم الشاشات التي نراها في هذه الفئة السعرية. جيدة من ناحية الـ Grey to Grey لأننا نرى العديد من الشاشات التي تأتي بوقت إستجابة قد يصل إلى 5 ملي ثانية في هذه النقطة بالذات.

مستوى السطوع الأعلى مع هذه الشاشة هو 400 nits. نرى العديد من الشاشات التي تأتي بـ 300 nits بنفس المواصفات، لهذا لا أمانع هذا الرقم بأي شكل من الأشكال خصوصاً مع تقنيات الـ HDRi المتواجدة في هذه الشاشة.

بالحديث عن الـ HDRi، هذه الشاشة تعتمد على مستشعر موضوع في أسفل الشاشة للقيام بالتعرف على الإضاءة الخاصة بالغرفة مع إضاءة الشاشة نفسها لكي تقوم بعرض أفضل الألوان الممكنة لك على حسب هذه المعطيات. بالطبع، تقوم BenQ بترويج هذه التقنية في شاشة الألعاب تلك لكي تستعرض إمكانية تحسين حدة التباين حتى تقوم بعرض المناطق الداكنة بشكلٍ أفضل مع القيام بعرض الأماكن الساطعة بشكل كافي وبدون فرضها على عينك وكأنها شمس يوليو الحارقة.

تقنيات BenQ لحماية العين متواجدة بالفعل كالعادة مثل تقنيات تقليل الضوء الأزرق وتقليل تأثيرالإضطراب الخاص بالشاشة لمنع إجهاد العين. للأمانة، وقبل أن أدخل في موضوعي القادم، أنا أرفع القبعة دائماً لـ BenQ لأنها من أكثر الشركات إستثماراً في تقنيات منع إجهاد العين. في ظل وجود فئة كبيرة من اللاعبين الذين يجلسون بالساعات أمام شاشات الكمبيوتر بدون الإهتمام بصحتهم، تقوم BenQ دائماً بتطوير تقنياتها الخاصة بحمايتهم. لكن، ومع الأسف، لا حياة لمن تنادي. لا تجلس طويلاً على شاشة الكمبيوتر، يمكنك أن تأخذ فترة راحة بين كل مباراة والأخرى، لن يطير أصدقائك من الـ Party.

على الورق، لدي إعتراض. مساحة الشاشة تتنافى مع دقتها. 82 بيكسل في البوصة الواحدة بسبب مساحة الشاشة الكبيرة؟ لا. قراءة النصوص على هذه الشاشة ستكون صعبة للغاية، لكن لا ننسى أن شاشات الـ ESports تأتي بمقاساتٍ مختلفة من أجل عرض المحتوى على شاشة أكبر للوصول إلى أكبر كم من المحتوى البصري بداخل اللعبة. مع دقة الـ Full HD، لن يكون الوضع جيد بالمرة...لكن...لنجرب!

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

كما ذكرنا، هذه الشاشة موجهة لعشاق ألعاب الـ AAA الذين يريدون أفضل تجربة بصرية مع الذين يمارسون ألعاب الـ ESports ويريدون معدل تحديث أعلى يمكنه عرض جميع الإطارات التي تقوم بطاقتك بعرضها لكي تدخل في صلب المعركة. كل هذا يحدث بفضل معدل تحديث الـ 144 هرتز ولوحة الـ IPS المتواجدة في الشاشة.

بالنسبة للوحة الـ IPS تلك، ألوانها ممتازة ولا يمكنني أن أقول عكس هذا. ما يعيبها هو الدقة الخاصة بها فقط والتي تصبح ضعيفة نوعاً ما مع مقاس الشاشة نفسها، لكن تغطية الشاشة لـ 94.5% من ألوان الـ sRGB على نمطها العادي يعطي تجربة أفضل مع الألوان بشكلٍ واضح.

في نفس الوقت، نمط الـ HDRi متواجد لكي يقوم بتغطية 115% من ألوان الـ sRGB، لكن هذا الرقم غير كافي للتعامل مع صناعة المحتوى لأنه لن يشبع مجموعة ألوان الـ DCI-P3 بالشكل المطلوب، لكن الشاشة قادرة على عرض جميع الألوان الخاصة بالألعاب والأفلام بالشكل المطلوب والذي أضمن أنه سيرضيك.

لكن، بالحديث عن الـ HDRi، هل المستشعر قدم أي شيء جديد؟ لم نشعر بالمستشعر. لم نشعر به لأننا أحسسنا بأن التجربة مماثلة في مختلف ظروف الإضاءة، لهذا لم يشكل الفارق الذي إنتظرناه. بمعنى أصح، لم يقدم أفضل من ما رأيناه، وما رأيناه كان رائعاً بالنسبة لهذه الشاشة.

زوايا الرؤية ممتازة وهي 178 درجة من جميع الجهات، لهذا أجد هذه اللوحة ممتازة مع الألوان بعيداً عن كثافة البيكسلات في البوصة الواحدة بسبب مقاس الـ 27 بوصة ودقة الـ Full HD في شاشة BenQ كما ذكرت.

بالنسبة لمعدل التحديث ووقت الإستجابة، فدعونا نتحدث عن هذا الثنائي في شاشة الألعاب تلك. معدل التحديث لا يختلف من شاشة لشاشة، 144 هرتز في شاشة X هي نفس الـ 144 هرتز في شاشة Y، لهذا لا يمكننا المقارنة للأمانة. أما بالنسبة لوقت الإستجابة، هذا ما أعجبنا بالفعل.

الصراحة كنزٌ لا يفنى. هل كانت BenQ صريحة معنا؟ نعم. عوضاً عن قول "وقت إستجابة ملي ثانية واحدة"، قامت الشركة بذكر وقت إستجابة الـ MPRT الذي يصل إلى ملي ثانية واحدة وذكرت وقت إستجابة الـ Grey to Grey الذي وصل إلى 2 ملي ثانية.

رقم الـ Grey to Grey هو الأهم في حالة الألعاب، خصوصاً وأن معظم شاشات هذه الفئة السعرية تأتي بملي ثانية واحدة في الـ MPRT و4 ملي ثانية في الـ Grey to Grey. وقت إستجابة الـ 2 ملي ثانية في هذه الشاشة الجديدة كان رائعاً مع الصور سريعة التحرك. إحساس تأثير الضباب لم يكن متواجداً بالشكل المعهود مع شاشات الـ IPS الإقتصادية، مما جعلنا سعداء للغاية.

بالنسبة للصوتيات، فسماعات هذه الشاشة لا تناسب الألعاب. ننصح دائماً بإستخدام سماعات الرأس مع الألعاب التي تمارسها على جهاز الكمبيوتر عوضاً عن سماعات الشاشة. يمكنك إستخدامها لمشاهدة مقاطع الفيديو أو الأفلام وما إلى ذلك، لكن التجربة مع الألعاب والأغاني الصاخبة لن تكون الأفضل على الإطلاق.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

تقديم سلسلة جديدة من شاشات BenQ بمسمى قد يبدو خفيف على اللسان ولكنه خفيف أيضاً على القلب. شاشة تعطيك كل ما تريد، لكن كل ما تريد قد يكون عقبة لرغبات البعض الأخر. العديد من لاعبي الـ ESports يحبون اللعب على شاشاتٍ كبيرة من أجل تجربة أفضل بالنسبة لهم مع المنطقة المعروضة، لكن بالنسبة للاعبي الـ AAA، الدقة الرسومية المختارة مع هذا المقاس ليست بالأفضل.

إن كنت تريد الشاشة من أجل ألعاب الـ ESports بشكل أساسي وتلعب ألعاب الـ AAA في وقت فراغك، فهذه الشاشة ستكون مناسبة جداً لك. إن كنت تريد العكس، أنصحك بالتوجه للنسخة الأصغر منها وهي EX2510 من نفس سلسلة Mobiuz والتي تقدم نفس التجربة على مقاسٍ أصغر.

ألوان خلابة مع تقنية HDRi تحترم؟ هذا ما ستجنيه بصرياً من هذه الشاشة. أما بالنسبة لوقت الإستجابة وما إلى ذلك من مميزات، أنا معجب جداً بوقت الإستجابة القليل نسبياً مقارنةً بباقي الشاشات في نفس الفئة السعرية.

ما قد يعيب هذه الشاشة بالنسبة للبعض هو غياب توصيلات الـ USB Type-C أو مداخل الـ USB المتعددة، لكن لا يمكنني التذمر كثيراً لأن سعر الشاشة كان سيرتفع إن حصلت على هذه التوصيلات. كما نرى، Mobiuz ما هي إلا سلسلة للفئة المتوسطة أو الإقتصادية حتى الآن، لهذا لا أتوقع أن نجد هذه المميزات فيها قبل فتح الصندوق.

لا تدعم الشاشة تقنيات الـ G-Sync وهذا أمر مقبول، لكنها تدعم تقنيات المزامنة الخاصة بـ Radeon FreeSync Premium لكي تحسن من مزامنة الشاشة لمعدل الإطارات الخارج من البطاقة نفسها لتفادي مشكلة تقطع الإطارات عند عرضها مع بطاقات AMD فقط.

بسعر الـ 300 دولار أمريكي، والذي سيعادل 4700 جنيه مصري، تضع BenQ شاشة الألعاب الجديدة خاصتها على قمة من قمم جبال شاشات الألعاب التي تقدم جزء من كل شيء. معدل تحديث جيد، مساحة كبيرة ولوحة ممتازة؟ هذه المميزات ستناسب العديد من المستخدمين الذين يريدون تجربة أفضل مع كل فئات الألعاب.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
مزايا إضافية

8/10

الإيجابيات

  • لوحة IPS بألوان ممتازة.
  • وقت إستجابة رائع.
  • مسند جيد لإستخدامات اللاعبين فقط.
  • تصميم جيد بالنسبة للشاشة.
  • نمط الـ HDRi يوفر تجربة ممتازة مع ألعاب الـ AAA.
  • سعر جيد مقابل أداء اللوحة.
  • تقنيات حماية العين الخاصة بـ BenQ متواجدة بقوة.

السلبيات

  • توصيلات الـ USB غائبة عن هذه الشاشة.
  • مستشعر الإضاءة الخاص بالغرفة لم يفيدنا بأي شكل، تجربة شبه مماثلة.
الصفحة السابقة
Advertisement