القائمة
جدول المحتوى
7.5
مراجعة طور اللعب الجماعي للعبة Call of Duty: Modern Warfare II

مراجعة طور اللعب الجماعي للعبة Call of Duty: Modern Warfare II

منذ شهر - بتاريخ 2022-10-30

اخر تحديث - بتاريخ 2022-11-01

معلومات سريعة

اسم اللعبة Call of Duty: Modern Warfare II
اسم المُطور Infinity Ward
اسم الناشر Activision Blizzard
تاريخ الإصدار 28/10/2022

منذ أن انتهت نسخة البيتا خلال الشهر الماضي وأنا أشتاق للعودة إلى طور اللعب الجماعي الخاص بـ Call of Duty: Modern Warfare II، واشتياقي ازداد خاصةً بعد تجربتي لطور القصة في الأيام الماضية (والذي يمكنكم الإطلاع على مراجعتنا له من هنا). ها نحن ذا أمام طور اللعب الجماعي الذي سيظل معنا هذه المرة لمدة عامين وليس عامًا واحدًا كالمعتاد، فهل تمكن استوديو Infinity Ward من وضع أساسات قوية تجعله قادرًا على تطوير وتحسين هذا الطور على مدار عامين؟

محتوى طور اللعب الجماعي في Modern Warfare II عند الإطلاق:

  • 10 خرائط من نوعية 6 ضد 6
  • 5 خرائط من نوعية Ground War والتي تقدم حرب شاملة تصل لـ 64 لاعب
  • كل أنماط اللعب المحبوبة مثل Domination, TDM، FFA، Hardpoint، بالإضافة إلى أطوار اللعب الجديد Knockout و Prisoner Rescue
  • وبالطبع يمكنك الاستمتاع بمنظور الشخص الثالث في Playlist خاصة به
  • هذا بالإضافة إلى كل الأسلحة، الـ Perks، والـ Killstreaks التي يُمكنك تخيلها
  • ستُقدم اللعبة Playlist مُخصصة لمُحبين الحروب الواقعية والصعوبة بعنوان Tier 1 مع إطلاق الموسم الأول يوم 16 نوفمبر

أسلوب اللعب هو أفضل ما قدمته Call of Duty

الحركة والـ Gunplay

أظن أنه لا يوجد ما يُقال عن أسلوب لعب Call of Duty، إنه الأفضل في ألعاب منظور الشخص الأول بلا منازع. الرائع في النسخة الكاملة من Modern Warfare II أنها أصبحت أكثر سلاسة في الحركة من نسخة البيتا مما يجعل التجربة أكثر متعة بشكل عام في طور اللعب الجماعي.

استخدام الأسلحة بكل أنواعها يُعطي إحساس بالقوى في يديك حيث تشعر بردة فعل السلاح حتى وإن كنت تلعب على ماوس وكيبورد. الأمر خرافي وهذا الإحساس سيزداد إذا كنت تلعب على يد تحكم وبالأخص PlayStation 5 Dualsense. تلك هي واحدة من أكثر الألعاب التي جعلتني أشعر بقوة الأسلحة بالفعل وتتفوق بشكل ملحوظ على MW2019 و Warzone.

تُقدم لك Modern Warfare II إمكانية عمل Dolphin Diving وتلك الخاصية قادرة على إخراجك من العديد من المواقف الصعبة. فقط قم بعمل قفزة أمامية بهذا الشكل خارج أي باب أو من أي شباك وستجدها تُنقذك من الكثير من المواقف التي كنت ستموت فيها لا محالة. أيضًا خاصية التسلق الجديدة تُتيح لك إمكانية عمل نظرة خاطفة من فوق الحوائط بإستخدام مسدسك قبل التسلق بشكل كامل مما يُعطيك فرصة القضاء على أي عدو في الأعلى لا يراك.

أنماط لعب جديدة مميزة

كما أوضحنا في حديثنا عن نسخة البيتا الشهر الماضي، فاللعبة تُقدم بعض أنماط اللعب الجديدة مثل Prisoner Rescue والذي يمكن اعتباره نمط Hostage من لعبة Tom Clancy's Rainbow Six Siege، بالإضافة إلى نمط Knockout والذي يتعين عليك فيه الاحتفاظ أنت وفريقك بحزمة مُعينة ومنع الفريق الآخر من أخذها.

أحزنني أن النسخة الكاملة لا تُقدم أي أنماط جديد غير هؤلاء، وأظن أنه كان من الأفضل على استوديو Infinity Ward أن يقوم بوضع هذه الأنماط في الإصدار النهائي حتى يُقدم للاعبين تجربة مختلفة ومفاجأة بدلاً من وجودهم مُسبقًا في نسخة البيتا مع عدم وجود أي مفاجآت في النسخة الكاملة.

تغييرات ملحوظة على التحكم بالمركبات

واحدة من نقاط النقد التي وُجهت للعبة MW2019 هي أن التحكم بالمركبات لم يكن الأفضل مقارنةً بألعاب تعتمد بشكل رئيسي على هذا النوع من أسلوب اللعب مثل Battlefield. وقتها كان استوديو Infinity Ward لا يزال يُجرب العديد من الأشياء مع نمط Ground War، ويبدو أن هذه المرة تمكن من حل المشاكل!

الآن قيادة مختلف المركبات عبر الخرائط الكبيرة أصبح أمرًا مُسليًا خاصةً وأن التحكم فيهم أصبح أكثر سلاسة ومتعة. ضف على ذلك أنك كلاعب عادي على الأرض تستطيع القضاء على المركبات بسهولة أكثر على عكس جزء 2019، مما يجعل أسلوب اللعب أكثر ديناميكية وتوازنًا.

بعض التعديلات على أساسيات اللعبة

نظام الـ Perks هو نظام أساسي موجود في سلسلة Call of Duty منذ سنوات. في هذا الجزء قرر استوديو Infinity Ward القيام ببعض التعديلات لجعل اللاعبين أكثر نشاطًا في الخريطة. النظام الجديد هو Perk Packages. كل Package تضم 2 Perks أساسيين ستحصل عليهما مع بداية كل مباراة ويظلان معك دائمًا. بمرور الوقت في المباراة يمكنك الحصول على Perk إضافي، ثم في النهاية ستحصل على الـ Perk الأقوى Ultimate Perk. هذا يجعلك كلاعب تود دائمًا الاستمرار في الحركة والقيام بالأنشطة داخل الخريطة للحصول على الـ Perks الأقوى بشكل أسرع!

أنصحك بتصميم Perk Package خاصة بك تتناسب مع أسلوب لعبك. توجد Packages متواجدة بشكل تلقائي يمكنك الإختيار منها، لكن مع تقدمك في اللعبة، فإنك ستحتاج لصُنع Perk Packages خاصة بك تتناسب مع أسلوب لعبك أنت الخاص!

واحدة من الأمور التي سيتساءل عليها البعض في أسلوب اللعب هي الـ Skill Based Matchmaking، وأظن أنه لا يوجد ما يُقال. سواء يُعجبك الأمر أم لا، فأنت مضطر إلى تجربة اللعبة بوجود هذا النظام الذي لن يتم إزالته.

نظام الـ Gunsmith عبقري، وسيعشقه كل اللاعبين

كما ذكرت مرارًا وتكرارًا سابقًا، فإن نظام الـ Gunsmith الجديد الذي تُقدمه لعبة Modern Warfare II هو أحد أفضل أنظمة التعديل على الأسلحة التي رأيتها في حياتي بأي لعبة منظور شخص أول!

حرفيًا يمكنك صنع سلاح الأحلام الخاص بك عبر التعديل والتخصيص بالشكل الذي تراه مُناسبًا. كل الأسلحة التي أمامك في اللعبة قابلة للتعديل بما يتناسب مع أسلوب لعبك مما يجعلك قادرًا على الاستمتاع بهذه التجربة أكثر من أي جزء سابق في سلسلة Call of Duty.

إذا قمت بفتح مُرفق لسلاح مُحدد (لنقل مثلاً Muzzle أو Stock مُعين)، فستتمكن من وضع المُرفق على كافة الأسلحة الأخرى من نفس الفئة. بمعنى أنك إذا فتحت Attachment لـ Assault Rifle، فستتمكن من استخدامه على كافة الـ Assault Rifles الأخرى. نفس الفكرة تنطبق على الـ SMGs وفئات الأسلحة الأخرى. هذا بالطبع يجعل تجربة اللعب أكثر متعة ويُقلل من الـ Grind واللعب لفترات طويلة لفتح كافة المُرفقات لكل الأسلحة.

هل تصميم الخرائط كلها جيد؟

للأسف الإجابة على هذا السؤال هي لا وبالتحديد في خرائط الـ Ground War والتي تبدو معظمها متشابهة بشكل كبير. كنت أتمنى أن يُركز استوديو Infinity Ward على جعل بعض تلك الخرائط أكثر تميزًا من الخرائط الأخرى حتى تكون عالقة في أذهان اللاعبين بشكل أفضل من ذلك.

لحسن الحظ، فنفس الأمر لا ينطبق على خرائط الـ 6 ضد 6 الصغيرة ومعظمها خرائط مميزة ومختلفة من كل شيء. خريطة Crown Raceway بالتحديد هي واحدة من أكثر الخرائط التي استمتعت بها في اللعبة لتصميمها المميز والمختلف. لكن على الرغم من ذلك فتوجد خريطة سيئة للغاية إسمها Santa Sena Border Crossing وأظن أنها تُقدم أحد أغبى تصاميم الخرائط الذي رأيته في حياتي حيث أنها عبارة عن كمية سيارات قابلة للتفجير في منطقة صغيرة مما يجعل موتك سهلاً للغاية وغير منطقيًا!

إذا كنت تحب الأطوار التعاونية، فلديك Spec Ops!

بعيدًا عن طور اللعب الجماعي، فلا يجب أن ننسى طور اللعب التعاوني Special Operations. هذا الطور لم يتم تقديمه بأفضل شكل في نسخة 2019، وللأسف نسخة هذا العام لا تختلف كثيرًا (على الأقل في وقت الإصدار). حاليًا يمكنك لعب 3 مهام في هذا الطور:

  • مهمة Low Profile: تسلل إلى بلدة في جوف الليل لكشف المعلومات والأدلة التي خلفتها منظمة القتلة قبل الخروج من المكان. التخفي هو مفتاح البقاء
  • مهمة Denied Access: تمنع الأسلحة المُثبتة التعزيزات من الدخول إلى المزرعة. بمساعدة مركبة، تنقل عبر الشوارع المتعرجة لتدمير هذه الأسلحة،  ثم أسرع إلى طائرة الهروب
  • مهمة Defender: Mt Zaya: هذه المهمة بمثابة رسالة حب لعشاق الـ Survival Modes، دافع عن المرصد ضد موجات متزايدة الصعوبة من الأعداء الذين يحاولون تفجير القنابل. بين كل موجة، يمكنك إنفاق النقود للحصول على عناصر، مثل Killstreaks، ومجموعات الإنعاش الذاتي، ولوحات الدروع.

المهام رائعة من كل النواحي، لكن لا توجد إلا ثلاثة فقط منها وقت الإصدار. كنت أتمنى على الأقل أن نرى 5 أو 6 مهام لطور Spec Ops. لحسن الحظ، ففي خلال المواسم القادمة سنشهد إصدار نمط لعب RAIDS والذي يمكن اعتباره توسعة شاملة لطور Spec Ops حيث يُكمل RAIDS أحداث قصة اللعبة الرئيسية بمهام مميزة ومختلفة. 

كيف يبدو الأداء التقني في طور اللعب الجماعي؟

مثل طور القصة، فتجربتي كانت على الحاسوب الآتي:

  • Intel Core I3 10100F
  • 16 جيجا بايت من الرامات من نوعية DDR4 بتردد 2666 MHz
  • Nvidia GeForce RTx 3050 8 GB
  • NVMe SSD Storage

نظرًا لأنني أركز على اللعب الجماعي وأريد الحصول على أفضل أداء ممكن، فقمت بوضع اللعبة على اعدادات متوسطة على دقة 1080p مع تفعيل تقنية Nvidia DLSS على وضع الجودة. في المقابل حصلت على إطارات تتراوح بين 100 لـ 120 إطار في الثانية في الخرائط الصغيرة (6 ضد6)، وكانت تتراوح الإطارات بين 80 لـ 100 إطار في الخرائط الكبيرة التي تصل لـ 64 لاعب.

الأداء التقني لم يكن ممتازًا حيث أن اللعبة حدث لها Crash أكثر من مرة طوال فترة تجربتي. ضف على ذلك أن طور الـ Multiplayer لا يتمكن من استغلال قدرة البطاقة الرسومية خاصتي بالشكل الصحيح. على سبيل المثال، عند تجربتي لطور القصة، يصل استهلاك البطاقة الرسومية لـ 95-98% وهذا حد منطقي وهو المطلوب. لكن عند تجربتي لطور الأونلاين، فبعض الخرائط تصل لهذا الحد، وخرائط أخرى لا تستطيع كسر حاجز الـ 85% مما يُقلل من الإطارات!

ماذا عن التصميم الصوتي؟

تُقدم Modern Warfare II أحد أفضل التصميمات الصوتية في صناعة الألعاب وهذا ما ذكرناه في مراجعتنا لطور القصة وتحدثنا عنه سابقًا في انطباعاتنا عن نسخة البيتا. النسخة النهائية حسنت على التصميم الصوتي وبالتحديد صوت خطوات اللاعبين والذي أصبح أكثر واقعية ويمكنك تحديد مكانه بشكل أفضل. ننصحك بارتداء سماعة مُخصصة للألعاب تعتمد بشكل رئيسي على الصوت المحيطي حتى تتمكن من تحديد أماكن أعدائك من خلف الحائط ليكون لك الأفضلية عندما تُقرر الدخول معهم في الاشتباكات النارية.

جمال التصميم الصوتي لا يقتصر فقط على تصميم خطوات الأقدام والأعداء، بل يجعلك مندمجًا في اللعبة عندما تدخل في الاشتباكات وتسمع صوت طلقات الأسلحة الأكثر واقعية على الإطلاق. إنها تجربة سمعية رائعة وممتعة للغاية.

في النهاية

طور اللعب الجماعي للعبة Call of Duty: Modern Warfare II هو بداية جيدة جدًا لعامين متتاليين من المحتوى. استوديو Infinity Ward تمكن من وضع الأساسيات اللازمة لضمان تقديم أفضل تحديثات مستقبلية. على الرغم من التشابه في تصميم بعض خرائط الـ Ground War وسوء تصميم بعض خرائط الـ 6 ضد 6، إلا أننا أمام تجربة Multiplayer رائعة ستجعلك مُندمجًا فيها مع أصدقائك لساعاتٍ طويلة بشكل يومي. اذهبوا الآن للاستمتاع بأطوار اللعب الجماعي واللعب التعاوني، وابدأوا في تجهيز أنفسكم لـ Call of Duty: Warzone 2.0 و DMZ في الشهر المُقبل. لا تنسوا متابعتنا حيث أن تغطيتنا لعالم Call of Duty: Modern Warfare II قد بدأت فحسب!

7.5

تقييم عرب هاردوير

أسلوب اللعب

8

تصميم الخرائط

7

نظام الـ Gunsmith وخواصل التعديل

9

المهام التعاونية Spec Ops

7.5

الأداء التقني

6

المميزات

  • أسلوب لعب من أفضل ما يكون
  • تصميم خرائط الـ 6 ضد 6 جيد جدًا إلى حدٍ ما
  • نظام الـ Gunsmith عبقري
  • محتوى ممتاز لطور الأونلاين Multiplayer وقت الإصدار
  • تنوع كبير في الأسلحة، العتاد، الـ Perks، والـ Killstreaks
  • إمكانية تخصيص كل شيء بالشكل الذي يُناسبك
  • تصميم صوتي خرافي

العيوب

  • تشابه في تصميم خرائط Ground War
  • خريطة Santa Sena Border Crossing من أسوأ تصميم الخرائط الذي رأيته
  • للأسف مهام Spec Ops قليلة للغاية وقت الإصدار
  • الأداء التقني ليس مُستقرًا
  • كامل
    كامل منذ شهر
    ماشاء الله استاذ ومعلم ... مجهود يستحق التحية ... هل يسع صدركم طلبا بسيطا ... نرجوا من حضراتكم دعما بسيطا لموقعنا وهو يختلف عن محتواكم ولكم جزيل الشكر
    تحميل تعريف عجلة القيادة Logitech G29 لويندوز وماك
    https://www.fulldriverar.com/2022/11/logitech-g29.html
    أضف تعليق (1)
    ذات صلة
    Store Business