بغض النظر عن اختلاف آراء اللاعبين حول طور اللعب الجماعي في أي جزء من Call of Duty، إلا أن القصة دائمًا ما تكون مميزة وتُبدع استوديوهات Activision في تقديم تجربة سينمائية حافلة بالأكشن والمغامرات السياسية. نهاية Call of Duty 2019 فتحت الآفاق لاستوديو Infinity Ward لتقديم أي شيء يُريده في الجزء الجديد، لذلك، هيا بنا ننطلق فسنقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال تغطية كاملة و مراجعة للعبة كول أوف ديوتي مودرن وورفير 2 و خصوصا طور القصة.

قصة Modern Warfare II

فرقة العمليات الخاصة Task Force 141 تواجه خطرًا كبيرًا!

تقع أحداث Modern Warfare II بعد ثلاثة سنوات من MW2019 حيث أسس Captain Price فرقة العمليات الخاصة Task Force 141 تحت إشراف رئيسة المحطة Kate Laswell. على مدار 3 سنوات، سارت فرقة 141 في عمليات خاصة بكل أنحاء العالم، لكن يحدث شيئًا ما يؤدي لبدء قصة Modern Warfare II.

عندما قتلت غارة جوية أمريكية جنرالًا أجنبيًا، يتعهد الجنرال الذي يليه بالانتقام، وذلك بالشراكة مع عصابة المخدرات الدولية Las Almas لنقل صواريخ أمريكية مسروقة. مع وجود ممرات تهريب المخدرات تحت تصرفهم، تستعد الشبكة الإرهابية لشن هجوم صاروخي ضد الولايات المتحدة الأمريكية ما لم تتمكن فرقة Task Force 141 من إيقافه.

لكن انتظر، نحن في Modern Warfare II لا نُحارب الإرهاب فقط، بل يجب علينا التعاون مع فرقة العمليات الخاصة المكسيكية Los Vaqueros من أجل القضاء على عصابة المخدرات الدولية Las Almas لتطهير المكسيك من شر وفساد هذه العصابة، والاستيلاء على ممرات التهريب لوقف نقل الصواريخ المسروقة.

تضم القصة 17 مهمة وانتهيت منهم خلال 7 ساعات لعب تقريبًا مما يجعلها واحدة من أطول القصص التي تم تقديمها في سلسلة Call of Duty. لكن السؤال هنا، هل هي قصة هدفها فقط تقديم المزيد في عالم Modern Warfare، أم أن أحداثها تجعلها تجربة لا تُنسى؟

قصة Modern Warfare II

 

أقرأ أيضا: مراجعة طور اللعب الجماعي للعبة كول أوف ديوتي مودرن وورفير 2

 

ما هو التطور في شخصيات كول أوف ديوتي مودرن وورفير 2؟

تطور كبير في علاقات الشخصيات

شخصيات Modern Warfare 2019 تعود مرةً أخرى ويرأسهم الرائع Barry Sloane في دور Captain Price الذي لديه هيبته و كاريزمته الخاصة والمميزة. Elliot Knight يعود في دور Gaz ونرى تطور العلاقة بينه وبين Captain Price حيث أصبحا صديقان مُقربان الآن وهذا يظهر من طريقة حواراتهم.

نشهد تقديم 4 شخصيات أساسية جديدة في MWII أهمهم Ghost (من تمثيل Samuel Roukin) والذي كان يخطف الأنظار في أي مشهد يظهر فيه. Neil Ellice يُقدم لنا شخصية John MacTavish (الشهير بـ Soap) بلجهة اسكتلندية رائعة. نشهد أيضًا تطور رائع في العلاقة بين Ghost و Soap حيث يُصبحا مُقربان طوال أحداث اللعبة لدرجة أن Soap لا يسمح لأي أحد أن يُناديه بـ "جوني" إلا Ghost فقط!

قائد قوات العمليات الخاصة المكسيكية Los Vaqueros هو العقيد Alejandro Vargas (من تمثيل Alain Mesa) والذي أضاف الكثير من العمق للجانب المكسيكي من القصة. وبالطبع، لا يُمكن أن ننسى الجنرال Shepherd والذي قدمه الممثل الرائع Glenn Morshower بشكل خرافي يجعلك فعلاً تشعر أنه جنرال في الجيش وليس مُجرد شخص يُمثل دور شخصية. كل الشخصيات القديمة أو التي تم تقديمها لأول مرة في Modern Warfare II قدمت لنا أداءً تمثيليًا رائعًا، ولذلك شعرت بارتباط وثيق بيني وبين تلك الشخصيات.

الحوارات في Modern Warfare II

الحوارات رائعة، وحس الدعابة يُعطي اللعبة طابعها الخاص

جزء 2019 كان يعتمد بشكل رئيسي على الواقعية والسوداوية في قصته، لكن الأمر يختلف مع Modern Warfare II حيث نرى تركيز أكبر على الحوارات بين الشخصيات مع تقديم حس دعابة رائع. توقيت إلقاء النكات كان رائعًا طوال اللعبة، لكنه تألق بالأخص في مهمة عنوانها "Alone". في تلك المهمة يحاول Soap الخروج من منطقة معادية بإرشاد Ghost عبر اللاسلكي.

طوال أحداث المهمة والاثنان لا يسعهما إلا السخرية من بعضهما البعض عبر اللاسلكي ويستمر Ghost في إلقاء النكات السخيفة التي تجعل Soap متفاعلاً معه. شعرت أن هذا الأمر يلعب على الجانب النفسي قليلاً لأنه بهذه الطريقة تجعلك اللعبة تشعر بوجود أمل للخروج من تلك المنطقة ومقابلة Ghost مرةً أخرى. أعجبني أيضًا إمكانية إختيار الحوارات في بعض المهام مما أعطى للشخصيات إحساس واقعي وأن لهم عمق فعلاً!

شخصيات رائعة، لكن قصة متوقعة

على الرغم من التطور الكبير في علاقة الشخصيات وأحداث القصة الممتازة، إلا أنها لا تزال متوقعة من البداية للنهاية. نعم اللعبة بها مجموعة من الـ Plot Twists، لكنك إذا لعبت جزء Modern Warfare 2 القديم الذي صدر في 2009، فأنت كنت بالفعل تعلم أن هذا سيحدث في جزء هذا العام أيضًا. القصة ذات نفسها ليست أقوى شيء ستراه في حياتك.

نعم إنها قصة جيدة بأحداث تجعلك مندمجًا مع الشخصيات، لكن بمجرد الانتهاء منه لن تُفكر في أحداثها مرةً أخرى. لحسن الحظ، يوجد مشهد بعد شارة النهاية يؤكد أن سلسلة Modern Warfare مستمرة معنا إما عن طريق جزء ثالث، أو DLC جديد لقصة اللعبة الحالية. على العموم، قصة MWII ليست النهاية، واستوديو Infinity Ward يستعد للمزيد!

أسلوب اللعب في Modern Warfare II

أسلوب لعب كول أوف ديوتي مودرن وورفير 2 

عناصر لعب جديدة كليًا

عندما تم استعراض Modern Warfare 2019 بالمحرك الجديد لأول مرة، كنا مصدومين من مدى واقعية أسلوب اللعب والإحساس الذي يُقدمه. لكن صدقني عندما أقول لك أنك ستُصدم بشكل أكبر مع أسلوب لعب Modern Warfare II الذي تحسن بشكلٍ ملحوظ عما قُدم في 2019.

على عكس جزء 2019، فيوجد هنا استخدام فعلي للمياه في أسلوب اللعب. المهمة الثالثة هي مهمة تخفي تُقدم لك إمكانية الغوص تحت سطح المياه من أجل مباغتة الأعداء. بالطبع استخدام المياه في أسلوب اللعب سيكون عليه تركيز أكبر في طور اللعب الجماعي و Warzone 2.0. أيضًا توجد بعض التحسينات في أسلوب اللعب من ناحية الحركة والتي أصبحت أكثر سلاسة وسرعة بالاعتماد على الزحلقة واستخدام الـ Dolphin Diving. نظام الباركور والتسلق الجديد لم يكن له دورًا كبيرًا في طور القصة، ولذلك أتمنى أن تكون خرائط الأونلاين Multiplayer مُصممة لاستغلاله بأفضل شكل.

القيادة في Modern Warfare II

على الرغم من أن المركبات سيكون لها دورًا أساسيًا في طور اللعب الجماعي، إلا أن القصة لم تستغلها غير في مهمةٍ واحدة والتي للأسف لم تكن الأفضل. إنها مهمة إنقاذ رهينة يجب عليك قيادة مختلف السيارات بها للوصول إلى هدفك، وهذه المهمة تعتبر من الأسوأ في اللعبة بالنسبة لي شخصيًا. المهمة أطول من اللازم وتقوم بفعل نفس الشيء عدة مرات مما يجعلها تجربة مُكررة. ضف على ذلك أنها مهمة لا تمت للواقعية بصلة حيث يجب على شخصية Gaz القفز من سيارة لأخرى وتفادي الصواريخ والفخاخ بشكل غير منطقي. عندما كنت مندمجًا في اللعبة رأيتها مهمة رائعة، لكن عندما فكرت في الأمر، فشعرت أنها فيلم أكشن عادي أو مشهد من لعبة Uncharted.

جملة (المهمة أطول من اللازم) يمكن تطبيقها على عدة مهمات في Modern Warfare II وأظن أن هذا الأمر هو ما جعل القصة تصل إلى 7 ساعات لعب معي. لحسن الحظ، فتوجد كمية لا بأس بها من المهام الرائعة التي تُعوض بعض المهام المملة في قصة اللعبة.

واحدة من تلك المهام هي مهمة Alone التي يحاول فيها Soap الخروج من منطقة معادية بإرشاد Ghost. إنها مهمة تخفي وتسلل طويلة تبدأ فيها بدون أي أسلحة، وهنا يتم تقديم نظام تصنيع (Crafting) جديد كليًا على سلسلة Call of Duty. يجب عليك البحث عن موارد في البيئة من أجل تصنيع أي شيء يُمكنك من القضاء على الأعداء. تلك المهمة من أكثر المهام التي استمتعت بها في اللعبة لأنها قدمت شيئًا جديدًا، وتحولت اللعبة فجأة من أكشن إلى لعبة بقاء وفعليًا شعرت بالخوف من كل الأعداء الذين يحاصروني.

نظام التصنيع في Modern Warfare II

أظن أن نظام التصنيع هذا سيكون له استخدام أكبر في لعبة Warzone 2.0 وبالأخص في طور لعب DMZ الجديد الذي يعتمد على البقاء كأحد عناصر أسلوب اللعب الرئيسية به. بشكل عام، معظم المهام التي تم تقديمها في Modern Warfare II هي مهام جيدة، ويوجد تنوع كبير في كل مهمة عن الأخرى مما يعطي اللعبة إحساس مختلف في كل عملية خاصة تخرج فيها مع فرقة Task Force.

الذكاء الاصطناعي فاجئني!

دائمًا ما يكون الذكاء الاصطناعي في Call of Duty ضعيفًا. إختيار صعوبة اللعبة لا يحسن من مدى قوة الذكاء الاصطناعي، بل صعوبة اللعبة تُزيد فقط من الضرر الذي تتعرض له أثناء إطلاق النار وتجعلك موتك أسهل!

هنا الأمر تغير فعلى الرغم من تجربتي للعبة على صعوبة عادية، إلا أن الذكاء الاصطناعي كان رائعًا. تحركاتهم كانت مفاجأة ودائمًا ما يسعون لمباغتة اللاعب والالتفاف من حوله للقضاء عليه بطرق مختلفة. أيضًا يوجد بعض الأعداء الذين يرتدون واقي ضد الرصاص أو يحملون دروعًا مما يجعل قتالهم أصعب ويحتاج منك تفكير واستخدام البيئة للقيام بحركة مفاجئة والقضاء عليهم. 

الأداء التقني للعبة Modern Warfare II

الرسوميات و الصوتيات في كول أوف ديوتي مودرن وورفير 2 

ما هذا الجمال يا Infinity Ward!

لعبة Modern Warfare II تعمل على المحرك الجديد الذي صممه استوديو Infinity Ward، وبما أنه المحرك خاصتهم، فلا يوجد أفضل منهم لاستغلال كل مميزاته. كل شيء في رسوميات MWII يجعلها مُذهلة بصريًا وبالأخص الإضاءة. إضاءة بعض المشاهد تجعلك تشعر وأنك أمام صورة حقيقية وليست لعبة بالأخص في بعض المهام التي بها غيوم. الـ 17 مهمة التي تُقدمهم اللعبة لهم طابع رسومي خاص ومميز. تقريبًا كل مهمة من مهام اللعبة تنقلك إلى منطقة جديدة كليًا وهنا أبدع استوديو Infinity Ward في تصميم البيئات وألوانها التي يغلب عليها طابع زاهي وفاتح اللون نسبيًا على عكس MW2019 التي تميزت بالطابع المقيت والكئيب. 

الاستوديو حسّن أيضًا من الفيزيائية بشكل محلوظ فنرى أن كمية كبيرة من عناصر البيئة أصبحت قابلة للتدمير عبر إطلاق النيران عليها. أيضًا بعض المهام بها عناصر تدمير فعلية حيث ستجد أبراج ومباني تسقط أرضًا أمامك في مشاهد عظيمة!

التصميم الصوتي في Modern Warfare II

تصميم صوتي يجعل أذنيك تستمتعان بجماله

كل صوت في Modern Warfare II مُصمم بإحترافية كبيرة مما يجعلها أيضًا أفضل أجزاء السلسلة من تلك الناحية. التمثيل الصوتي، صوت الأسلحة، صوت مختلف الشخصيات والأعداء. كل شيء تم تصميمه بإحترافية وواقعية كبيرة. أحببت بالذات الأصوات في مهمة التخفي والتسلل Alone حيث كنت أسمع من أين سيأتي الأعداء وأحاول تفاديهم. 

المُلحنة الرائعة Sarah Schachner تعود مرةً أخرى وتتفوق على نفسها بموسيقى تصويرية أفضل مما قدمته لنا في نسخة 2019. النغمة الرئيسية لجزء 2019 كانت لا تزال عالقة في ذهني طوال الثلاث سنوات، وشعرت بسعادة غامرة عندما سمعت Mix جديد منها في نسخة MWII. استطاعت موسيقى Sarah أن تجعلني مُندمجًا في كثير من المشاهد وأعيش الأكشن مع شخصيات اللعبة!

مثل باقي الأجزاء الأخيرة من Call of Duty، فيُسعدني التأكيد أن لعبة Modern Warfare II مُترجمة بالكامل للغة العربية من ناحية ترجمة النصوص والقوائم. الترجمة رائعة والمترجمين لديهم حس فُكاهي رائع في بعض المشاهد. شخصيًا استمتعت جدًا بتجربة اللعبة وهي مُترجمة، فلا تقلق من تلك الناحية إذا كنت تُعاني من مشاكل في فهم اللغة الإنجليزية.

الأداء التقني للعبة Modern Warfare II

الأداء التقني في لعبة كول أوف ديوتي مودرن وورفير 2 

تجربتي للعبة Modern Warfare II كانت على حاسوب بالمواصفات الآتية:

  • Intel Core i3 10100F
  • 16 جيجا بايت من الرام DDR4 بتردد 2666 MHz
  • Nvidia GeForce RTX 3050 8 GB
  • NVMe M.2 SSD

تمكنت من تشغيل اللعبة على أعلى إعدادات بدقة 1080p وكنت أحصل على إطارات تترواح معظم الوقت بين 50 و 60 إطار في الثانية. تفعيل تقنية Nvidia DLSS يُحسن من التجربة ويجعلها أكثر سلاسة بإطارات تقترب معظم الوقت بين 80 و100 إطار. التجربة التقنية رائعة واللعبة ستعمل بدون أي مشاكل على أجهزة متوسطة.

مشكلتي مع اللعبة من الناحية التقنية هي وجود بعض الأخطاء والـ Bugs التي لاحظتها في مختلف مهام القصة. لقد اضطررت للعودة لنقطة حفظ سابقة مرتين حتى أتمكن من الاستمرار في المهام. ضف على ذلك أن اللعبة خرجت (حدث Crash) مرتين!

رسوميات Modern Warfare II

التقييم النهائي للعبة كول أوف ديوتي مودرن وورفير 2 

[quote تُقدم Modern Warfare II قصة جيدة وممتعة جدًا من البداية للنهاية بشخصيات قوية وتطور كبير في علاقاتهم داخل فرقة Task Force 141. لكن بعض المهام لم تصل للمستوى المطلوب، ولن تجد هنا المهمة التي تشعر أنك تود العودة لها مرارًا وتكرارًا بعد الانتهاء من اللعبة. تلك التجربة كان من المحتمل أن تكون ممتازة، لكن الحبكة المتوقعة وبعض الأخطاء التقنية التي واجهتها لن تجعلها تصل لمستوى الامتياز. بشكل عام، إذا استمتعت بـ MW2019، فبالتأكيد ستحصل على جرعة المتعة المنتظرة من Modern Warfare II.]

انتظروا مراجعتنا لطور اللعب الجماعي Multiplayer وطور اللعب التعاوني Spec Ops عند إصدارهما يوم 28 أكتوبر. لا تنسوا الإطلاع على انطباعاتنا عن النسخة التجريبية للعبة Call of Duty: Modern Warfare II.