مراجعة لعبة Cyberpunk 2077

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 10095 مشاهدة
اسم اللعبة Cyberpunk 2077
المطور CD Projekt Red
الناشر CD Projekt Red
تاريخ الإصدار 10/12/2020

" إن كان هذا هو المستقبل فعلاً فأنا لا أريد أن أعيش لكي أراه " جملةُ لم تخرج من عقلي وظلت ملتصقة به بعد تجربتي لـ سايبر بانك 2077 ، تلك اللعبة ، الحالة والظاهرة التي كونت لنفسها هالة من الحماس والترقب جعلت كل لاعب ينتظرها على أحر من الجمر لمدة ثمان سنوات كاملة منذ أن خرجت CD Projekt Red لتعلن عنها لأول مرة أمام الجمهور في 2012 ، ومن حينها ونحن نرى أُناس مستعدون لفعل أي شيء في سبيل تجربة ولو خمس دقائق منها فقط ، البعض أخذ إجازات من العمل ، البعض ترك موعده مع حبيبته ليتفرغ لها والكثير من القصص المسلية الحقيقة.. دعونا نتطرق الي مراجعة لعبة Cyberpunk 2077 بالتفصيل

cyberpunk cd projekt red لعبة

لن أكذب وأتحايل على نفسي ، أنا فعلاً محظوظ ، محظوظ لأني تمكنت من تجربة اللعبة قبل أي أحد ولا يمكنني وصف شعوري عند وصولها لمكتبنا أول مرة فهو شعور مليء بالفرحة ، الحماسة والتشوق مع عدم التصديق بأننا نحدق فعلاً في Cyberpunk 2077 بدون أن نرى كلمة تأجيل بجانبها لأول مرة ولكن كلها أحاسيس كانت ممزوجة بالكثير من الخوف..!

نعم ، لقد كنت خائفاً من سايبر بانك 2077 لأكون صادقاً معكم ، كيف لا ؟ وهي لعبة طُورت في ثمان سنوات ومن المفترض أن أراجعها في فترة قصيرة ، كيف لا ؟ وأنا خائف ومتشوق في نفس الوقت لرؤية ما كانت تحضره CD Projekt Red في معاملها خلال كل تلك السنين ولأشهد على لعبة من المفترض أنها ستغير معايير صناعة ألعاب الـ RPG والعالم المفتوح بشكل جذري ولعل كل هذا التسويق وكل تلك الـ Hype كانت سلاحاً ذو حدين لـ سايبر بانك 2077 وسأقول لكم لماذا..

مراجعة لعبة cyberpunk 2077

من ناحية ساهمت التأجيلات المستمرة للعبة بزيادة شعبيتها أكثر لأنها تصدرت التريند كثيراً وعلى فترات متباعدة هذا غير أن التسويق والـ Hype عليها كان رهيباً وكل هذا جميل ولكن من ناحية ، أثرت كل تلك البلبلة على عقول الناس فباتوا ينتظرون العجب العجاب من تلك اللعبة ويريدون منها أن تكون اللعبة الكاملة ورفع كل منا سقف توقعاته بشكل غير اعتيادي لتصبح Cyberpunk في موقف حرج ومحور انتقاد ضخم إن لم تكن ستحتوي على عنصر معين مثلاً ويمكنني الجزم بأنها لن تسلم من أيدي النقاد أيضاً والذين سيترصدون لها كل غلطة ولكن ها نحن ذا.

عزيزي القاريء ، عزيزتي القارئة ، حمداً لله على السلامة ، رحلة ثمان سنوات أثمرت أخيراً ووصلنا لنهاية النفق المظلم الذي شكّكّنا في بعض الأحيان من وجود Cyberpunk على أرض الواقع أصلاً ولكن المهم أننا وصلنا ، أهلاً بكم في مراجعتنا الطويلة جداً أولاً ، المُفصلة ثانياً والغير مسبوقة ثالثاً لـ سايبر بانك 2077 والتي يمكنني بكل سهولة أن أؤكد لكم بأنها جاءت فعلاً على قدر التوقعات وأكثر من ذلك أيضاً.

مراجعة لعبة cyberpunk 2077 cut scenes

(المراجعة طويلة لذا تحمل معي كما أنها مُقسمة على صفحات متعددة يمكنك التغيير بينهم بكل سهولة أعلاه وقد لا تلحظ ذلك الأمر بسهولة لذا وجب التنويه حتى يتم إصلاح الأمر وشكراً على تفهمكم)

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

رسالة تحذيرية شديدة اللهجة !

من أين أبدأ ؟ أنا لا أعرف ، في الحقيقة لا أعرف لأن الأمور متشعبة جداً ولكن أريدكم أن تتحملوا معي ، إن كنت سأراجع Cyberpunk 2077 فيجب أن أبدأ بالرسالة الفلسفية التي تود أن تقدمها والتي بقدر ما هي فلسفية فهي رسالة تحذيرية شديدة اللهجة من CD Projekt Red لنا نحن : " البشر " خصوصاً بعد ما حدث في lore اللعبة من انفجار قنابل نووية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد مناوشاتها المستمرة مع العصابات والتي تجرأت بشكل أكبر من قبل لنصل للوضع الحالي واليائس الذي وجدت عليه مدينة Night City !

ما فعلته بي اللعبة بعد أول ساعات فيها لا يمكنني وصفه في كلمات ولكن يمكنني شرح مضمونه لأن Cyberpunk 2077 هي مجرد أداة أو صورة لا أكثر ولكنها صورة تعكسنا نحن ، تعكسنا كبشر في المستقبل ، في الحقيقة هي أول تجربة أخوضها للعبة ليس الهدف منها هو قصتها وأسلوب لعبها وإلخ إلخ بقدر ما تحاول أن توصل لي ولكم رسالتها السامية والمقلقة والتي اعتبرها جرس إنذار لنا لكي نستفيق من غفلتنا.

" ببساطة Cyberpunk 2077 هي تجربة من الديستوبيا تعكس لنا حالنا في المستقبل داخل عالم طبقي منقسم لشرائح اجتماعية لا تطيق بعضها البعض ، عالمُ تنقرض فيه الطبقة الوسطى من المجتمع ، عالمُ تحكمه الرأسمالية ونفوذها ، عالمً يتحول فيه الفقير لرئيس عصابة وملك للعالم السفلي من قلة حيلته ، عالمُ تنتهي فيه خصلة الإنسانية لتحل محلها جملة : " البقاء للأقوى " وتنتهي فيه مصطلحات مثل : الحب ، الثقة والإخلاص ، عالمُ يأخذ الفقير حقه فيه بذراعه من خلال القتل وشن حروب عصابات في كل مكان وفي نفس الوقت يأخذ الغني حقه منه بالمال والنفوذ وتشغيل تلك الطبقة القذرة لصالحه أما من في الوسط ومن لم يطولوا هذا ولا ذاك ففي غالب الأمر لن يتمكنوا من العيش أصلاً..!! (اسحب لرؤية الفارق الطبقي الذي أتحدث عنه)

وكالعادة ، تجد التقدم التكنولوجي موجود وبقوة ليغطي على كل هذه القذارة وكأنك اشتريت لصديقك عُلبة كعك من محل مشهور ليفاجأ بعلبة تونة داخلها مثلاً فأينعم ناطحات السحاب في كل مكان ، العالم كثيف ومليء بالأشياء العجيبة لفعلها والعالم السيبري بزخ أخيراً بكل تفاصيله ولكن كل هذا لم يمنع العفن من الظهور على السطح لتجد أشياء مثل استخدام الشرائح السيبرية بهوس لأجل التحول لآلة والعيش للأبد ، الدعارة ، المخدرات والتعري كسمات عادية جداً في الشارع بل وستكون هي أسهل الطرق التي ستجدها إن أردت فعلاً البقاء في هذا العالم. (اسحب لرؤية كل الصور)

على سبيل المثال ولأقرب لكم فكرة الرأسمالية الشنيعة في تلك اللعبة وبدون حرق طبعاً ، كُلفت في إحدى المهام بإنقاذ سيدة شبه آلية ، المهم عند وصولي كانت تحتضر تقريباً وبطبيعة الحال قمت بطلب الإسعاف والتي رد علي منها AI أو ذكاء إصطناعي تحدث معي وذكر بأن الإسعاف الطائرة قادمة في 180 ثانية لأفاجأ بعدها بالـ AI وهو يحذرني ويقول بأن نظام السيدة التأميني سيتحمل 90% فقط من تكاليف عملية الإنقاذ والـ 10% الباقية ستكون عليها والمصيبة أنه خيرني بين الموافقة والرفض والسؤال هنا :

" هل الوضع الآن مناسب للحديث عن المال وتكاليف الإنقاذ ؟ أليس من البديهي أن ننقذ السيدة أولاً ومن ثم نتطرق للأمور المالية ؟

المشكلة أني قابلت الكثير من تلك المواقف والتي تضع المال أولاً ولاحظت بأن الرأسمالية متأصلة حتى داخل قلوب البشر في هذا العالم وكأنه فيروس معدي ، فالكل يجري وراء المال ككلب مسعور وإن قدم لك مساعدةً ما فعليك أن تردها له مباشرةً بمال أو بشكل آخر ، أي عليك أن تنسى زمن المساعدة من باب المساعدة فقط وزمن الأخيار ذاك.

هل نريد أن نصير هكذا فعلاً ؟ لا أدري ولكن ما أعلمه يقيناً هو أن Cyberpunk 2077 هي طريقة CD Projekt Red للتنبؤ بالمستقبل وبالنظر لما نعيشه حالياً أصلاً فهذا التنبؤ ليس ببعيد ولن يأتي في 2077 بل من الممكن أن يكون قبل ذاك الوقت حتى ويمكنني أن أقول من الآن بأن هذه الرسالة هي أروع ما شهدته على الإطلاق وطريقة متميزة لكيفية استعمال لعبة بهدف تسليط الضوء على قضية اجتماعية خطيرة ولأجل توصيل معاني ورسائل معينة ولا أريدك أن تأخذ فكرة عن اللعبة كون هدفها الرئيسي اجتماعي بحت ولكنها كانت مجرد حفنة من المشاهد وإسقاطات لاحظتها أثناء تجربتي والتي قدمتها CD Projekt Red بإحترافية بالغة وبشكل لا يعكر صفو لعبك.

" الأجمل هو نجاح المطور في إدراج رسالته تلك داخل عناصر اللعبة سواء في القصة ، أسلوب اللعب أو حتى تصميم العالم الذي يركز على قضية الطبقية بشكل أعمى فكل منهم يحمل في طياته بعض الإسقاطات الخفيفة ولكنها تترك أثراً عميقاً "

 

وعلى صعيد آخر ولكل عربي صار قلقاً بعد هذا الكلام الآن فأحب أن أطمئنك بأني لم أُجبر على فعل أي شيء ضد معتقداتي ويمكن للعبة أن توصل لك المعنى بدون أن تحتك أنت بالأمر والقرار كله في يدك لفعل شيء من عدمه كما أن لديك الحرية التامة في ما تريد رؤيته.

" نسخة الشرق الأوسط من اللعبة كانت منقحة بشكل ممتاز ولم أجد فيها الشيء الجارح طالما أنك ستركز على القصة وطريقة عرضها وتستشف معانيها فقط وهو ما جعل التجربة أفضل بدون إتباع لأجندات سياسية ، دينية ، جنسية أو حتى إجتماعية محددة رغم أن اللعبة سياسية إجتماعية جداً في مضمونها "

هل فهمتم الآن لِم قلت في أول المراجعة بأن لو هذا هو المستقبل بحق فأنا لا أريد أن أعيش فيه ؟

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

عندما جربت Cyberpunk 2077 لأول مرة ، كان هدفي هو معرفة الجديد الذي قدمته CD Projekt Red على طاولة الألعاب بالأخص في نوع المنظور الأول ، العالم المفتوح والـ RPG الذي تتقلده وعلى الرغم من عدم ظهور تلك العناصر الجديدة بشكل سطحي أو واضح من خلال ميكانيكية جديدة مثلاً وما شابه إلا أن الثوري في تلك اللعبة هما شيئين لا يمكنني إلا أن أقول بأني لم أختبرهما بهذا الشكل من قبل.

لعبة متشابكة ومعقدة العناصر بشكل غير مسبوق !

الأول هو مدى تعقيد تلك اللعبة ولا تقلق أعني تعقيد بشكل إيجابي ، لعبة Cyberpunk 2077 هي أكثر لعبة متشابكة ومعقدة في عناصرها رأيتها في حياتي وهذا التشابك نابع من أسلوب قرارات مصيري بحق ، سيناريوهات أقل ما يقال عنها أن عددها خزعبلي ووهمي ، نظام شجرة مهارات وأسلوب لعب عام مرتبط ومحبوك بشكل متقن جداً مع القصة وطريقة لعبك التي ستختارها. (اسحب لرؤية كل الصور)

كل تلك الأمور تشكل كتلة من التعقيد ستجدها بشكل ما مرتبطة مع بعضها بشكل غير مسبوق في نوع الـ AAA تحديداً لأني أعرف بأنك سترد علي وتقول بأن WoW و Baldur's Gate وغيرها أعقد ولكن تلك ألعاب لشرائح ونوع آخر ، أما Cyberpunk فهي أم الـ RPG بالنسبة لي الآن وتجربة ستصيبك بالصداع من كثرة تفاصيلها ورغم كل هذا تم تقديم تلك العناصر بشكل أسهل بكثييير من ذرع بذرته أثناء التطوير والتفكير فيه أصلاً.

لقد وضعت نفسي مكان مطوري CD Projekt Red ووجدت بأنهم تقريباً قد قضوا على مخزون مسكنات الصداع في العالم بسبب تلك اللعبة ، في العادة يريد أي مطور أن يحبك لعبته ويملئها بالكثير من العناصر لكي يطلق عليها إسم RPG وشكراً ولكن قليل جداً هم من يجيدون الأمر فعلاً و CD Projekt أثبتت مسبقاً أنها أفضل مطور RPG لألعاب الـ AAA حالياً بدون منازع من خلال تجربة The Witcher 3 ولكن يمكنني الجزم بأنها رغم كل محتواها ورغم صيتها المحبوب إلا وأنها تعتبر مجرد تجربة تسخينية لا اكثر مقارنة بـ Cyberpunk 2077 بدون أي مبالغة ، هل أنت متخيل ؟! 

الفكرة والثوري في الأمر هو في كيفية ربط تلك العناصر سواء قصة ، أسلوب لعب وحتى عالم اللعبة بشكل غير منفر ، بدون ثغرات وهو ما وجدته هنا وللتفكير في كل تلك الجوانب ، ستحتاج لسنوات من العمل الدؤوب مع كثير من الصداع للتفكير في الطريقة التي ستجمع بها شمل عناصر لعبتك وصدقاً ، أنا لا أعرف كيف تم ذلك ولكن للتلخيص هنا ، يمكنني القول بأن أول عنصر ثوري هو في كيفية وضع عناصر معقدة جداً جداً و ربطهم ببعضهم بشكل سلس للاعب.

تصميم عالم كثيف ، متنوع ويخدم رسالة اللعبة بدرجة مرعبة !

العنصر الثاني بلا شك هو تصميم عالم تلك اللعبة الغير مسبوق في الصناعة ولا أتحدث عن رسوميات هنا بقدر ما أتحدث عن كيفية تطوير مدينة Night City بالكيفية وبالشكل الذي خرجت به Cyberpunk 2077 ، ولأقرب لكم الأمر ، عالم اللعبة أشبه بعالم أي لعبة أخرى من العالم المفتوح مضغوطة في نقطة أو بقعة معينة ، هل تتخيلون مدى الكثافة ؟ نحن نتحدث عن أكثر مدينة كثيفة وقعت عليها عيناي وسأحاول أن أختصر هنا لأن تصميم العالم سيكون له فقرة منفصلة ولكني كنت بصدد عالم مليء بالتفاصيل ، الحيوية ، الـ NPCs وناطحات السحاب التي ستصيبك بالغثيان من كثرة دوران رقبتك معها.

ليس هذا فحسب بل رسالة اللعبة في الطبقية التي ذكرتها أعلاه والتي تحاول إيصالها كانت واضحة كالشمس في تصميم عالمها ولعل هذا يرجع إلى مدى التنوع في كل مناح الحياة سواء في السيارات ، الملابس ، أنواع العصابات أصلاً التي تحكم كل منطقة وغيرها وأريدك أن تركز معي في هاتين النقطتين السابقتين لأن بقية عناصر المراجعة ستُبنى عليهما بما فيهم عيوب أو عيب اللعبة لأني لم أجد غيره تقريباً. (اسحب لرؤية كل الصور)

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

ثلاث طرق لبدء اللعبة ، سيناريوهات مختلفة جذرياً لكل منهم !

لندخل الآن في المهم وهي قصة Cyberpunk 2077 والتي ما إن بدأتها حتى قابلني مباشرةً أول اختيار مصيري في تلك اللعبة وواحد من الكثير من القرارات وفكرة السيناريوهات المتعددة التي ستتعرض لها كلاعب في العموم ، كان علي أن أختار بأي شخصية سألعب من ثلاثة خيارات متاحة تبدأ مع كل منها بقصة مختلفة تماماً :

  • الـ Corpo :  يضع البطل في حذاء شخصية مرموقة من الطبقة الغنية جداً في Night City وتبدأ فيها بضبط أعمالك ولكن سرعان ما تتغير الأحداث
  • الـ Street Kid : وهي شخصية ولدت وكبرت في الشارع وتعلم كل خفايا العصابات وشخصية مرنة في التعامل مع العالم السفلي للمدينة بشكل عام
  • الـ Nomad : وهي شخصية مرتزق تبدأ بها اللعب في منطقة صحراوية تسمى Badlands تعيش فيها مع قبيلة أو مجموعة من المجموعات المتنوعة في هذه المنطقة والتي تسمى Bakkers ولكنك فجأة تضطر للتخلي عن مجموعتك في سبيل كتابة أسطر حياتك كمرتزق أسطوري في مدينة Night City.

بدأت اللعب شخصياً بـ Nomad أما صديقي أحمد عمرو فبدأ بشخصية Corpo وهذا لنغطي أكبر قدر ممكن من الإختلافات القصصية والمفاجأة كانت في أن سيناريوهاتنا كانت مختلفة بشكل جذري ، أينعم تصادف تشابه بعض الأحداث المهمة والرئيسية في القصة مع بعضنا ولكن حتى تلك الأحداث ، كان يتم تقديمها بشكل مختلف لدرجة أننا ضحكنا في وجه بعضنا البعض بشكل هستيري بسبب الاختلاف التام في قصة كل منا لأننا كنا ننتظر أي جوانب متشابهة فيها لنتمكن من التناقش حول قصة اللعبة سوياً ولكن Cyberpunk 2077 لم تتح لنا هذا الأمر ، ما أريد قوله هو أن اللعبة تحتوي في الحقيقة على ثلاث قصص مختلفة وليست قصة عامة واحدة !! (اسحب لرؤية كل الصور)

أسلوب عرض القصة !

بدأت Cyberpunk 2077 معي ببعض الأكشن والدخول في المهم مباشرةً ولكنها لم تشرح نفسها أو ما يحدث بالضبط في أولها بالشكل المناسب حتى تعمقت أكثر ووصلت لمدينة Night City ومن هنا اتضحت كل الأمور بشكل أفضل بكثير حيث تم عرض القصة من تلك النقطة بشكل ممتاز مع مراعاة جوانب وخلفيات كل الشخصيات في اللعبة ، المغزى وهدفي الشخصي من كل ذلك ولكن لعل أهم نقطة هنا هي الـ Plot twists وتغير مجريات القصة في لحظة بشكل رائع ، هنالك الكثير من الـ Plot Twists هنا والتي اقشعر بدني عند أول واحدة فيهم وعلى الرغم من أني أتوق للتحدث مع أحدهم عن الأمر إلا أني لا أريد أن أحرق لك الأحداث عزيزي القاريء.

قرارات مصيرية محبوكة بنصوص حوارية متعددة تتطرق لأصغر تفصيلة !

نحن نتحدث عن 73,789 نص حواري !!! في عالم تلك اللعبة الموحش ، كل كلمة ، كل فعل له أبعاد قد تأتي سريعاً أو قد تراها على المدى البعيد ، كل تفصيلة صغيرة ستخرج من فمك ستؤثر على مجريات أحداثك كبطل أو على ما يحدث في عالم اللعبة من خلال المهام أو قد تؤثر على علاقتك بأحدهم حتى ، تقريباً Cyberpunk هي أكثر لعبة توقفت عند قراراتها لوقت طويل قد يصل للربع ساعة أو العشر دقائق قبل أن أختار قراري الأخير والذي لم أكن راضياً عنه في ولا مرة لأن كل الخيارات مصممة بشكل يجعلك تتسائل ما إذا كان قرارك ذاك سيكون الأصح أصلاً ، في نفس الوقت أنت لن تريد أن تخرب مهمتك بقرار طائش وفي نفس الوقت ستجد بأن كل خيار جذاب جداً ويدعوك لإتخاذه وكل منهم أفضل من الذي قبله والحقيقة أني احترمت هذا الأمر جداً لأنه وعلى عكس الكثير من الألعاب ، جعلني أركز مع كل صغيرة وكبيرة أقولها بما أن كل تفصيلة لها أهميتها بعكس الكثير من العناوين الأخرى التي كنت أشعر معها بأن أسلوب الحوارات والقرارات كان مجرد سد خانة لا أكثر.

على سبيل المثال لأنه لا يمكن وصف تلك اللعبة إلا بأمثال ، عندما تتحدث مع أحدهم فستظهر لك نصوص حوارية باللون الأصفر والتي تتطرق لمغزى القصة وهنالك نصوص بالأزرق وهي نصوص اختيارية يمكنك أن تتفاداها ولكن إن اخترتها فستعرف معلومات أكثر عن المهمة أو عن خلفية الشخصية التي ستود أن تدرسها بعناية بل وقد يفتح لك هذا النص الصغير الذي قد تتجاهله خيارات أخرى مختلفة عن ما تم تقديمه في البداية لتتغير الأحداث بناءً عليها أي أننا نتحدث عن محاكاة واقعية لمحادثات بين الشخصيات قد تتغير معطياتها بحسب الكلام الذي يختار طرف من الإثنين أن يقوله ، نتحدث عن محادثات مرنة جداً وتعطي نتائج مختلفة طبعاً بحسب قرارك أنت.

يزيد الطين بلة عندما تكون كل الإختيارات صفراء وعلمت حينها بأني في مأزق لأن الثلاثة سيكون لهم توابع مختلفة وعلي الآن أن أعيد تلك اللقطة في وقت لاحق لأرى ماذا سيحدث لو كنت اخترت الإختيارات الأخرى وهكذا وليس هذا كل شيء بل يمتد أسلوب المحاورات ليشمل اختيارات تنبع من طريقة لعبك أنت بل وتنبع من عناصر الـ RPG نفسها وهذا هو ما تحدثت عنه عن كون اللعبة معقدة ولكن عناصرها مربوطة ببعضها بشكل متقن فمثلاً يمكنك أن تتقن مهارة معينة من مهارات سأتحدث عنها في فقرة الـ RPG وتستعملها في حوارك مع أي كان لتفتح لك طرق جديدة ! الأمر مرعب ، متعدد ومتشعب بشكل وهمي !

الجميل هو أنك أنت من يكتب قصتك وما ستبنيه ، ستجنيه كما أردت بالضبط !

اختبرت اللعبة في نقطة ما وهي أني قررت أن ألعب بطريقة معينة ولتكن شريرة واتخذت كل الخيارات الخاطئة التي يمكنك إتخاذها لأني كأحمد الصايغ كنت أريد أن أشهد على نهاية بشكل معين وما حسبته وجدته ، أي أن اللعبة لا تحاول في صمت أن تغير هي من الأحداث بل تعطي لرأيك أولوية حتى النهاية لتجني ثمار ما فعلت وهو أمر ممتاز لأن النقطة التي بعدها تحدد ذلك بشكل أفضل.

خياراتك تحدد أيضاً علاقتك مع شخصيات اللعبة !

تقدم Cyberpunk 2077 شخصيات اللعبة أيضاً بشكل معتمد على أسلوب المحاورات والقرارات التي تتخذها فأنت من ستقطع علاقتك مع أحدهم أو ستنميها بالكيفية التي تريدها ويمكنك أن تكون ذاك الشخص المتسرع الذي يحكم على الناس بعجلة أو يمكنك أن تستعمل فكرة النصوص الحوارية الزرقاء لتعرف أكثر عن كل منهم بل وتعرف خلفيته ، من أين أتى ؟ ماذا يفعل في Night City ؟ ولماذا يساعدك أصلاً ؟ وهي طريقة ممتازة في تقديم أبطال القصة والذي تترأسهم Judy Alvarez دوناً عن Jackie Welles الذي ستصادقه بشكل مختلف بحسب الطريقة التي بدأت بها اللعبة. (اسحب لرؤية كل الصور)

ولكن لعل أهم الشخصيات هي من ستحتك بها كمرتزق والتي سلطت الضوء مجدداً على فكرة الطبقية لأن مجتمع Cyberpunk 2077 منقسم بشكل مثير الحقيقة للآتي..

الطبقات في Night City !

هنالك الطبقة الغنية والرأسمالية كما ذكرت بشركات عملاقة استثمارية منها أو عسكرية تحكم عالم Cyberpunk 2077 مثل شركة Arasaka ومالكها الأب Sabouru وابنه Yorinobu والتي تعتبر محور القصة أصلاً وتم تقديم هاتين الشخصيتين بشكل رائع في إحدى مهام القصة بدون حرق ، لدينا شركة Militech العسكرية والتي تصنع أحدث الأسلحة بتقنيات المستقبل ومزجهم بالشرائح السيبرية ليصبح أي جندي خارق وأخيراً Kang Tao الجديدة في الساحة والتي قدمت الأسلحة الذكية لأول مرة وسأتحدث عنها لاحقاً.

طبعاً هذه الطبقة لا تحتك بالأسفل منها ، هي هنا لإصدار الأوامر والقيام بعمليات قتل ، استحواذ أو أي شيء لصالح استقرار الـ Business الخاص بهم أكثر وهذا يشمل تعيين المرتزقة والذي أُعتبر واحد منهم بحسب اختياري وعلى إثر هذا الكلام ، شرعت في الإحتكاك بهذه الطبقة أكثر لأن حلمي هو أن أصير مرتزق ذائع الصيت ومساعدة الأغنياء ستفيد بكل تأكيد وستقربني من المراكز الأعلى.

الشريحة التي تلي الغنية هي شريحة الـ Fixers بمعنى أصح : " السماسرة " وهم موجودون كحلقة الوصل بين العميل (الطبقة الغنية) والعصابات أو المرتزقة ولديهم الكثير من المعلومات عن أحوال المدينة ويعرفون صغيرها قبل كبيرها وأعجبتني كثيراً هذه الشريحة والتي يعتبر Dino و Dex DeShawn ضمنها لأنها الترس الذي إن تعطل عن العمل أو صدأ ، سينقطع الوصال بين الطبقة الغنية والمُكلفين بالعمل من المرتزقة ، الحقيقة أن هذه الفكرة عبقرية وساهمت في أحداث القصة بشكل رائع في أكثر من مرة ولا أتخيل عدم وجودها.

أخيراً ، لدينا العصابات وعددهم مهول ومتنوع وسأتحدث عنهم في فقرة تصميم العالم لسبب معين ، المهم بجانب العصابات هنالك المرتزقة والذين يقومون بـ Gigs أو أعمال لصالح السماسرة أو الطبقة الغنية لأجل كسب لقمة العيش ومن خلال خبرتهم ، يمكن أن يذيع صيتهم في المدينة ويبدأ أي سمسار بمكالمتهم شخصياً وهذا ما حدث معي بشخصيتي الـ Nomad والتي ما أن قامت بمهمة قصصية قوية حتى تلقيت الكثير من الرسائل والمكالمات التي فتحت لي الكثير من المهام بشكل ديناميكي جداً وواقعي بدلاً من وضع Marker على الخريطة والذهاب لها مثلاً !

كما قلت ، لعل أهم شيء في اللعبة هم الـ Fixers ولكن وللأسف ، ستختلط نوعاً ما بأماكن الدعارة لصالح عصابة The Mox والتي فيها شخصية مهمة مثل Evelyn Parker وشخصية Judy التي أعرف بأن كل لاعب منا ينتظر لقائها على نار ، ولعل Judy مهمة جداً في فكرة الـ Braindance وسأتحدث عنها لاحقاً أيضاً ولكن ما الذي أرمي إليه من كل هذا الكلام ؟

" ما أريد أن أقوله أن كل تلك الشخصيات تم تقديمها بشكل مذهل مع خلفية قصصية يقع على عاتقك معرفتها بنفسك من خلال المحاوارت ! "

أرجع وأقول بأن نظام المحاورات مهم جداً ومحبوك حتى في كيفية تقديم الشخصيات التي ستقابلها على مدار القصة وأنت من تحدد علاقتك بكل منهم ، أتهجرهم أم تتقرب منهم ، أتخونهم أم لا ؟! بل يمكنك معرفة خلفية كل شخصية من خلال سؤال البعض عنها بالخيارات الزرقاء وعليه تقدم لك اللعبة كل شخصية منهم بشكل جيد وتبدأ في بناء الدوافع ، الميول ، الحب ، الكره وغيرها وبشكل مذهل أيضاً ، يدخل نظام القرارات والسيناريوهات المتشعبة في الأمر ويجد طريقه لكي يجعلك إما تقبل على شخصية بشكل أكبر أو تأخذ معها وقفة معينة وكله مجدداً بيدك !

أنت من تحدد : أتكون خيّر أم شرير في Cyberpunk 2077 بسيناريوهات لا تنتهي !

إن أردت أن تكون خير في لعبة مثل Cyberpuk 2077 فهو أمر أينعم شهم وجميل ولكن ستضطر للنخوع واللجوء للخداع خصوصاً وأنه عليك أن تنسى صفات مثل الثقة والإخلاص تلك ، ما يمكنني أن أجزم به بعد تجربتي هو أنه لا وجود لكلمة ثقة في قاموس Night City لان ببساطة ، الكل يبحث عن مبغاه ومصلحته فوق كل شيء وفي الغالب هذه المصلحة ستؤدي للمال بشكل أو بآخر..

عندما قابلت Jackie بشخصية Nomad لأول مرة ، كانت مهمتي كمرتزق أو Nomad بسيطة وهي تهريب شحنة معينة داخل Night City واللذيذ أن الجيش يعرف ذلك ويعلم مجموعات الـ Nomads تلك بالإسم ولكن كما قلت ، الفساد في كل منطقة ، المهم ، عند وصولنا لنقطة الرسوم ، اضطررت للدخول ومقابلة أحد المسؤولين وهناك ، بدأ يطرح علي أسئلة كوني مع مجموعة معينة من الـ Nomads أم لا ؟ وبسذاجتي قلت أني وحدي وأنقل بضاعة بمفردي أي أني لست تابع لأي مجموعة قد تعمل لها شركات الـ Corpo ألف حساب لأفاجأ بعد مروري من البوابة بهجومهم علي بعد ما عرفوا بأني وحيد بهدف سرقة البضاعة مني أي حتى طبقة الأغنياء لصوص في تلك اللعبة فما الذي كان ليحدث لو قلت لهم بأني تابع لأحد الـ Nomads ، هل كانوا سيتجرأون علي مثلما فعلوا ؟ تلك النقطة هي Cyberpunk بإختلاف المهام ، الظروف ولهذا قلت بأن أصغر تفصيلة قد تؤدي لسيناريوهات مختلفة ومتشعبة.

في عالم Night City ، تنعدم صفات الثقة والإخلاص ويحل محلها صفات الخبث والخداع !

ذاك التشعب قد تستعمله أنت لصالحك إن كنت خبيثاً وهو في الحقيقة ما شرعت في اختبار اللعبة فيه بعد الإنخراط مع أهم شخصيات اللعبة وأيضاً بدون حرق ودون التطرق لتفاصيل معينة ، كُلفت بمهمة من Dex وهي الاستحواذ على آلي سأستخدمه في عملية سطو على إحدى الشركات التي ذكرتها أعلاه ، المشكلة أن هذا الآلي يبحث عنه أربع جهات مختلفة وهو ما يجعل فرص إختلاف الأحداث أكبر.

الطرف الأول هو Dex نفسه والذي يحاول الحصول على الآلي لأجل عملية السطو نفسها ومنها الحصول على أشياء معينة لن أذكرها في مقابل أن تحصل كمرتزق على نسبة ولكن المشكلة أن هناك إشاعات تقول بأن Dex في العادة شخص لا يلتزم بوعوده ، الطرف الثاني هي Evelyn Parker وهي سيدة لديها علاقة قوية مع صاحب الشركة التي سنسطو عليها ولديها بالتبعية معلومات كثيرة حول كيفية الدخول للمكان والفكرة أنها تريد أيضاً الآلي لأسباب معينة وفي نفس الوقت طرفنا الثالث هي شركة Militech والتي سُرق منها هذا الآلي أصلاً وتريد استعادته بأي ثمن وأخيراً طرفنا الرابع هي عصابة معينة قامت هي بسرقة هذا الآلي من Militech وتريد بيعه لأي طرف.

من هنا أنت الآن أما م مذبحة اختيارات لا تعرف عواقبها فيمكنك أن تذهب للعصابة لتشتري منهم الآلي بمالك الشخصي والذي للعلم يلعب دور كبير بجانب المهارات في نظام القرارات أي مثل Valhalla ونظام الـ Charisma الذي يسمح لك بالخروج من بعض المآزق من خلال كلامك المعسول وعلى نفس النهج ، تحظى Cyberpunk بأنظمة مشابهة وأكثر تعقيداً طبعاً بجانب فكرة المال الذي قد يخرجك من أي أزمة.

المهم بعودة للخيارات ، يمكنك شراء الآلي من العصابة دون أن تكشف لمن تعمل ، أو يمكنك الوصول لإتفاق وحل وسط بين الطرفين بحيث تكسب ثقة رئيس تلك العصابة لأنك تعلم بأن Dex قد يخونك وبالتالي تؤمن نفسك من باب الإحتياط أو يمكنك أن تقتل العصابة وتحظى بالآلي ولكن ستفقد عنصر قد يكون مهماً للقصة في المستقبل أو يمكنك مقابلة منتدبة من Militech وتتفاوض معها بحيث تقرضك المال اللازم لشراء الآلي على شرط أن تخون ثقة Dex والبقية أو يمكنك إعطاء الآلي للسيدة بحسب تحليلك لشخصيتها أو يمكنك أن تنجز المهمة لـ Dex أو حتى لنفسك ، هل تتخيل معي المعطيات ؟؟ (اسحب لرؤية كل الصور)

شخصياً ، أخذت المال من Militech بحجة أني سأجلب لهم الآلي ولكني خدعتهم وحصلت عليه لنفسي وذهبت به للعصابة وبدلاً من استعمال المال لشرائه ، استطعت أن أعقد صفقة أخرى كلياً مع العصابة لأني لم أثق في Dex ذاك بحيث أحصل على الآلي بدون دفع قرش على أن تتفاوض العصابة مع Dex بأنفسهم ليحاربوا بعضهم وفي النهاية أعطيت الآلي للسيدة وأبقيت على المال الذي أخذته من Militech لنفسي والسيناريوهات التي يمكن أن تخرج من هذا الموقف مرعبة ونتائجها مختلفة في كل مرة !

هل فهمتم الآن لِم تعتبر Cyberpunk 2077 معقدة ؟ ولكننا لم ننتهي

ماذا عن أحداث القصة نفسها وجوني سيلفرهاند - Keanu Reeves !

على الرغم من أن Johnny Silverhand والذي يؤدي صوته الممثل المحبوب Keanu Reeves كان له دور أساسي كبطل جنباً إلى جنب مع " V " بطل اللعبة الأصلي للعلم إلا وأن كل شيء يحيط به هو حرق شامل للأحداث ، لكن كل ما يمكنني قوله هو أن Johnny قديم بعض الشيء وكان أحد أفراد فرقة موسيقية عاشت في Night City ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان..

المهم ، طريقة تقديم الشخصية ، ظهورها كشبح داخل عقلك ومشاركتكم لمخ واحد بدون أن أقول كيف سيحدث ذلك الأمر مثل Joker في Batman Arkham Knight ، شخصيتها وعلاقتها مع V بشكل عام كانت من أروع ما رأيت هذا العام ومن فترة ويمكنني أن أقول بأنها فكرة Rocksteady ولكن بشكل مُركز أكثر من ذي قبل ، عموماً ستقضيان وقتاً ممتعاً مع بعضكما أو قد لا تتفاهما ، الله أعلم ، اعتبرني لا أعلم شيئاً عن هذه النقطة عزيزي القاريء.

أحداث القصة لا ترحم ويكفي أن أقول بأن الفقرة التمهيدية للقصة أخذت مني 10 ساعات لعب لكي يظهر أمامي لوجو اللعبة بعد كل هذا الوقت بشكل مستفز وكأنه يقلل من التقدم الذي أحرزته ومجهودي ولكن لا بأس ، عموماً أحداث القصة مفتاحها في يدك لأنها معتمدة على قراراتك للمرة الخمسين ومن كثر جمالها ، تركتها بصعوبة بالغة لأركز على المهام الجانبية واستكشاف العالم ، هذا كل ما يمكنني قوله.

عموماً ولأختم تلك النقطة ، سأقول أن قصة Cyberpunk 2077 ، طريقة تقديمها ، شخصياتها ، أسلوب قراراتها ، محاوراتها رفع من سقف توقعاتي شخصياً وأكثر مما كنت أتوقعه وكعادة CD Projekt Red فقد قدمت قصة Masterpiece من أولها وحتى نهايتها أو عساي أقول نهاياتها..!

الـ Stats تفرق في نهاية اللعبة !

نعم ، تقدمك وكل ما ركزت عليه في شجرة المهارات سينعكس على نهاية اللعبة وهو الأمر الذي لم أكن أتوقعه على الإطلاق أي نحن بصدد الكثير والكثير من الإحتماليات !!

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

نظام RPG بمستوى آخر !

ننتقل أخيراً لأسلوب اللعب في Cyberpunk 2077 والذي يعتمد على عامل الـ RPG في كل نواحيه بشكل يجعل تجربة The Witcher 3 كتجربة خفيفة على القلب بجانبها ، سأحاول أن أشرح الأسلوب ولكنه معقد للغاية ويحتاج لمقالات وحده أصلاً.

" السر ليس في عناصر الـ RPG المطروحة بل في كيفية ربطهم مع بعضهم ! "

قد تكون عناصر الـ RPG التي سأقولها الآن عادية لكثير منكم ولكن طريقة حبكها مع بعضها وتقديمها بدون ثغرات هي الكل في الكل هنا وتعالوا لننغمس في التفاصيل..

أولاً : أسلوب تخصيص يتطرق لأدق التفاصيل !

كما سمعتم ، وبالحذافير ، استطعت أن ابتكر شخصية V التي لطالما حلمت أن ألعب بها في المستقبل وهذا يرجع لأسلوب تخصيص يقابلك في أول اللعبة ويعطيك تلك المساحة والعناصر الكافية لابتكار أشكال متعددة من الشخصيات وبالفعل ، يمكنك التعديل على الشخصية حتى أدق التفاصيل سواء من الشفاه ، العيون ، الفم ، شكل الفك ، الشعر ، الجسم ، الزينة ، الألوان ونعم أي شيء ولكن وفي نفس الوقت لم أشعر بأن أسلوب التخصيص معقد أو عميق بدرجة تشبه ألعاب RPG أخرى ولكن النظام الحالي لا بأس به. (اسحب لرؤية كل الصور)

ثانياً : نظام التقدم !

هذه النقطة بالذات ليست عجباً عجاباً بالنسبة لي ، فقط بعض الرتوش لأجل ضبط نظام التقدم والمبني على عنصرين ، الـ Street Cred وهي سمعتك في المدينة والتي تزيد أكثر مع قيامك بمهام أكثر صعوبة لتثبت للكل بأنك مرتزق جدير بالثقة بل وكما ذكرت أعلاه ، سيطلبك الـ Fixers بالإسم بعد ذلك ، المهم كلما زادت الـ Street Cred ، ستتمكن من فتح أسلحة ، دروع وقطع سيبرية ومهام جديدة لتقوم بها لذا هو مهم إن أردت أن يذيع صيتك بسرعة وطبعاً لدينا نظام التقدم العادي والذي يعطيك XP ليرتفع به مستواك ومن هنا ستجد بأن عناصر من اللعبة قد فُتحت لك إلى آخره ولكن...لعل أهم شيء في هذا النظام هي نقاط الـ Perks والـ Attributes التي تحظى بها كلما ارتفع مستواك من خلالهما..

العب على طريقتك الخاصة !

هذه هي منهجية Cyberpunk 2077 في اللعب والتي أعطتني الحرية الكاملة في التصرف كما أشاء ، اللعب على سجيتي الخاصة واستثمار نقاط الـ Perks والـ Attributes تلك وإنفاقها إما على Build وطريقة لعب معينة أريدها أو الموازنة مع الكل ولعل أول نقطة لاحظتها هي أن اللعبة تريد منك أن تلعب بشكل واحد أو Build معينة بإختلاف ماهيتها لأن الأمر سيصبح معقد بشكل غير طبيعي إن أردت الموازنة مع كل شيء في آن واحد وهذا هو ما لم أفهمه من البداية.

لدى V خمسة عناصر استطعت أن أحسن من خلالهم الشخصية للعب بشكل عام أو محدد بطريقة معينة والتي للعلم سيترتب عليها طريقة قيامك بالمهمة وهو ما يعني تغييرات أيضاً في أسلوب المحاورات لتصبح Cyberpunk 2077 كتلة واحدة متشعبة لكن مربوطة بإحكام ، المهم الخمس عناصر هم :

الـ Body : هذا العنصر يحتوي على مهارات تزيد من قوة عضلاتك وضرباتك بالأسلحة الـ Melee ، معدلات الضرر التي تحدثها والأهم هي زيادة الـ Stamina وعليه يمكنك التركيز على هذا الركن لتقوم بـ Build مصارع مثلاً أو رجل مفتول العضلات وبالتالي تسيطر على أي قتال بالأيدي أو بأسلحة Melee

الـ Reflexes : تزيد من ردة فعلك بحيث تزداد سرعتك أثتاء الضربات أو حتى المراوغة وفي الحقيقة وجدت بأن Reflexes مهمة جداً وهذا لأن اسلوب القتال لم يكن على المستوى المطلوب وسأتطرق لهذه النقطة قريباً

الـ Intelligence : عالم Cyberpunk مستقبلي أي أن الإختراقات والـ Hacking موجود وإن أردت اللعب وزيادة قدراتك على الإختراق والتي وجدتها أيضاً مهمة جداً فهذا العنصر هو المُراد

الـ Technical Ability : نعم هناك نظام Crafting أو صياغة في هذا العالم وهذا يعني زيادة في فرص تحصلك على موارد نادرة تستعملها لصياغة أسلحة بدلاً من شرائها مثلاً أو صياغة إختراقات تساعدك ؟ كل هذا متاح هنا

الـ Cool : لمحبي التسلل ، هذا العنصر يزيد من التسلل لديك لتصير خفي عن أعين الأعداء ، يزيد من قدرتك على إحداث ضرر Critical مع زيادة مقاومتك ضد الهجمات النارية أو السامة وغيرها ونعم الأمور ستصل لهذا الحد.

كما ترون طريقة اللعب نفسها متشعبة ويمكنك أن تكون أي شخص تريده ، المصيبة أن كل Attribute من الخمسة يحتوي على مهارات معينة وكل مهارة منهم لها شجرة قدرات أو Perks بقدرات Passive وقبل أن تصيبك الذبحة ، لا أريدك أن تقلق من الصورة أدناه ، الأمور ستكون على ما يرام ولكن هذا هو ما قصدته عندما قلت RPG معقد والمشكلة أن الأمور لا تنتهي هنا.

لأن هذه القدرات تتمعظم أهميتها داخل أسلوب الحوارات نفسه بمعنى أنك إن استثمرت مجهودك تجاه جانب معين من الخمسة أعلاه دون البقية ، يمكن أن تستعمل مهاراتك تلك للخروج من مأزق ما أو حتى لفتح جانب جديد من المحادثة لم تكن لتتمكن من فتحه سابقاً وهو ما جعلني ابدأ في استثمار نقاط الـ Perks والـ Attribute في شقين رأيت أنهما مناسبين أكثر في لعبي وهما Body و Intelligence الذي يختص بالإختراق ومن خلال صقل تلك المهارة أكثر استطعت التملص من أكثر من موقف والأجمل هو أني لاحظت بأن بعض الأشياء قابلة للإختراق عندما تصل لمستوى معين من الإحترافية فيها ومع إتقان المهارة أكثر وهنا تبدأ الأمور بالتشابك.

نظام الـ RPG متشعب ويشمل نظام التقدم Street Cred الذي ذكرته مع نظام Crafting وترقية للأسلحة والعتاد ، شجرة المهارات والـ Builds المختلفة والأهم فالأهم : الـ Cyberware والشرائح السيبرية ، كل منهم لديه خانة تزيد مع كثرة استعمالك لهم بحيث تزيد مهارتك العامة وتصبح محترف في استخدامهم بشكل أفضل من قبل !

احتمالات لا تنتهي من طرق اللعب والـ Builds المزدوجة !

كل Attribute تحتوي على مهارة أو اثنتين ولكل منهم شجرة بحالها تستعملها لتضبط اللعب بحسب ذوقك أنت وهو العظيم في الأمر فعلى سبيل المثال ، داخل قسم Cool لديك كل من الـ Stealth و Cold Blood واللذان يساعدان أكثر بقدرات Passive على اللعب بشكل تسللي وفي الطبيعي يركز هذا العنصر على اللعب بدون قتل وهو ما كانت تعنيه CD Projekt عندما قالت بأنه يمكنك إنهاء Cyberpunk بدون قطرة دم وهي حقيقة لأني اختبرت اللعب بتسلل ووجدت بأني إما أستعمل أسلحة غير قاتلة أو مقذوفات غير مؤذية تماماً وبوجود فكرة القتل من الظهر وإخفاء الضحايا على طريقة HITMAN ، وجدت بأني لا أحتاج لإراقة الدماء في هذا النمط نهائياً ، الروعة عندما تبدأ بربط هذا النمط في اللعب بقطع وشرائح سيبرية تفيد أكثر في اللعب بشكل تسللي لتصبح الآن Cyber Ninja أو نينجا سيبري متسلل مثلاً. (اسحب لرؤية كل الصور)

ماذا إن أردت أن تكون مخترق ؟ يمكنك الإستثمار في أقسام الذكاء والتي تتضمن شجرتين مهارات لـ Quick Hacking والتي تحصل من خلالها على قدرات إختراقية سريعة تستعملها أثناء القتال مثلاً أو لتخدم حتى على اللعب التسللي أيضاً إن أردت ذلك فقدرات مثل إلهاء الأعداء تكون مفيدة في حالة كهذه ولكن الإختراق عموماً يمتد ليشمل فكرة الحصول على مال من خلاله وسأتحدث عن هذه النقطة في الفقرة التالية مباشرةً ، إذاً يمكنك أن تستعمل الـ Quick Hacking أو Breach Protocol والتي تعمم تأثير اختراقك بشكل عام وإن دمجنا تلك الطريقة مع اللعب بشكل متسلل أو مع شخصية هندسية تقنية تحب الصياغة وفي وجود Cyberware يساعد أكثر في تلك العمليات ، لا حدود حقيقةً لما تمكنت من فعله في Cyberpunk 2077 ، الأمر فعلياً جنوني ! (اسحب لرؤية كل الصور)

نظام الـ Crafting أو الـ Technical Ability !

لن تكون لعبة لـ CD Projekt Red بدون نظام صياغة أو Crafting يغمسك فيه حتى النهاية وفي الحقيقة ، أفادني الـ Crafting بشكل كبير وهذا لأنه كان يغنيني عن شراء العتاد أو الذخيرة لأنه وبكل بساطة ، يمكنك صياغة أسلحة Melee أو أسلحة نارية حتى من خلاله بل يمكنك أن تصوغ ذخيرة ، عتاد أو حتى Quickhacks التي ذكرتها أعلاه بدلاً من شراؤها مثلاً وبالطبع ستحتاج للكثير من الموارد لهذه الأمور وهنا يظهر نظام الـ Loot بشكل قوي وسهل ، لأن أي شيء قابل للـ Loot ويعطيك الكثير من الموارد العادية أو النادرة اللازمة للصياغة لذا إن ركزت على هذا القسم وحده ستتمكن من إدخار الكثير من المال خصوصاً مع إمكانية ترقية الأسلحة والعتاد ليصبح أقوى ويحدث ضرر أكبر أي نحن نتحدث عن نظام متكامل في حق ذاته يصل حتى صياغة أدوات الـ Healing والملابس التي تعطيك قدراً من نقاط الدرع اللازمة للوقوف أمام أي خطر.

والأجمل هو عندما تقوم بمزج هذا النظام مع شجرة مهاراته المخصصة والتي تحتوي على قدرات تحسن من الصياغة بشكل عام وتعطيك موارد أكثر مثلاً عندما تفكك مواردك وأسلحتك أو يمكنك استعمال الموارد التي تجمعها من عالم اللعبة من حولك لتحصل على نفس الشيء ، أي أنها معادلة مفتوحة من كل الجوانب وأنت حر في كيفية استعمالها. (اسحب لرؤية كل الصور)

نظام الـ Body !

إن كنت تريد أن تصير مصارع مثلاً أو رجل مفتول العضلات فستركز على شجر الـ Athletics ، التدمير ومصارع الشارع ومن ضمنهم قدرة أريدك أن تركز معي فيها وهي زيادة القدرة على حمل مخزون أكبر من العتاد في وقت واحد بحكم أنك كبير في الحجم الآن أو يمكنك التركيز على قوة الضربات الـ Melee وزيادتها بشكل أكبر لتصبح كل ضربة منك فتاكة إلى آخره ، يعتمد هذا النظام على تقوية والإستثمار في جانب الـ Body أكثر بل ويمكنك الآن بذلك أن تمزج بين المقاتل الشرس ومخترق أو تكون مقاتل متسلل أو مقاتل تقني تعتمد على الموارد والـ Crafting إلى آخره.(اسحب لرؤية كل الصور)

آخر نظام هو الـ Reflexes !

يختص هذا النظام بالأسلحة ويعطيك المساحة لتكون محترف في كل الأنواع من خلال زيادة ضرباتك ومعدل ضررها مع أنواع معينة من الخصوم أو القدرة على المراوغة وهو ما وجدت نفسي ألجأ إليه كثيراً في أسلوب القتال بجانب القدرة على الحصول على Headshots أكثر إلى آخره ويمكنك بذلك أن تصير ترسانة متحركة مع الإهتمام بشجرة مثل الـ Technical Ability أو الـ Intelligence. (اسحب لرؤية كل الصور)

الإختراق !

الإختراق في تلك اللعبة رائع ويتماشى كثيراً مع سمة العالم أيضاً لأنك من خلاله ستحصل على المال ، معلومات ، ستستمتع بالقضاء على الأعداء من بعيد وهذا مدعوم بأداة إسمها Cyberdeck تحتوي على الـ Quickhacks التي تستعملها مثل Ping والتي تريك أماكن الأعداء ، Short Circuit والتي تتلف بعض خلايا دماغ العدو وتسبب له الضرر ، Reboot Optics والتي فعلياً تشبه الـ Flashbang بجانب Sonic Shock والتي تطلق صافرة تصيب أي عدو بالصمم كي لا يسمعك وأخيراً والأهم هي Suicide والتي تجبر بها أحدهم على قتل نفسه من بعيد..!!

بكل هذه الإختراقات ، اختلفت طريقة لعبي وصارت من بعيد شيئاً فشيئاً وكأني ألعب Watchdogs Legion مثلاً. (اسحب لرؤية كل الصور)

العظمة والجنون : الـ Cyberware والشرائح السيبرية !

أهم نقطة في مراجعتنا المطولة لـ Cyberpunk 2077 وهي أكثر شيء تميزت به اللعبة فعلاً وحسستني بأني Terminator أحياناً وهي فكرة الذهاب لشخص يدعى Ripperdoc لإجراء جراحة وزرع شرائح سيبرية في جسدي تفيد في نواح مختلفة سواء القتال ، الحياة ، القدرة أو القوة ، المراوغة وغيرها ومجدداً عامل تشابك عناصر اللعبة مع بعضها يضرب من جديد ، الجنوني هو إمكانية زرع أعضاء سيبرية مكان العين لعمل Scan أفضل ، الكتف أو حتى وضع قلب صناعي يضرب الأعداء بضربة كهرومغناطيسية قوية والمثير هو أني وجدت بعض القدرات التي كان من الممكن أن أفتحها من الـ Ripperdoc بدلاً من صياغتها وجنيها في شجرة المهارات مثل القدرة على حمل أشياء ثقيلة وعتاد أكثر من الحمولة المعتادة ، هل تذكرونها ؟ فالآن أصبح أسلوب اللعب مفتوحاً لأي احتمالية فكان من الممكن أن أستغل شجرة المهارات أو أركز على الـ Cyberware فقط وكله كان سيصب في نفس النهاية نوعاً ما ولكن بطرق مختلفة. (اسحب لرؤية كل الصور)

الجدير بالذكر في الـ Ripperdoc هي النصلين أو الـ Mantis Blades والتي لعبت دوراً مهماً في القصة وكانت سلاحاً فتاكاً وإضافة ممتازة أنجدتني في أكثر من موقف ومعها الـ Gorilla Arms والتي تزيد من قوة أعصاب اليد لتضرب بقوة مهولة ومعها Boosted Tendons والتي تعطيك القدرة على القفز مرتين وصدقني وجدتها أيضاً مهمة. (اسحب لرؤية كل الصور)

ماذا عن الأسلحة وأسلوب القتال ؟

هنالك 50 نوع من الأسلحة في عالم Cyberpunk 2077 ، نعم 50 نوع مختلف وفي الطبيعي تنقسم الأسلحة بذاتها لثلاثة أقسام وهي Tech مع Power و Smart ، الأسلحة التقنية أو الذكية قادرة على الضرب من وراء الحائط أو القيام بارتداد الطلقات بين الأسطح أو طلقات تتبع خصومك في أي مكان مع قنابل وأسلحة غير مؤذية حتى للعب النظيف وغيرها من خزعبلات المستقبل التي انغمست في متعتها بشكل جبار ، لكل سلاح اثنان من الـ Slots لوضع موارد تزيد من قدراتها إلى جانب المرفقات أو الـ Attachments بل تصير اللعبة مميزة بعلامة Cyberpunk 2077 عندما تعتمد بعض الاسلحة على قطع الـ Cyberware لتكون موجودة أولاً في جسدك قبل أن تتمكن من استعمالها وهو مثال آخر على فكرة تشابك العناصر والمزج بين طرق اللعب المختلفة ولا تنسى بأنه يمكنك أيضاً ترقية الأسلحة بنظام الـ Crafting لذا سيكون من الأفضل لو ركزت على الإستثمار في هذا الـ Build والمعطيات لا تنتهي. (اسحب لرؤية كل الصور)

للأسف أسلوب القتال هو عيب Cyberpunk 2077 القاتل والذي لم يتغير رأيي عنه منذ أن عرضته لنا CD Projekt في عروض سابقة ، القتال ممتع أينعم ومليء بالتفاصيل هو أيضاً ولكني أتحدث عن المرونة وديناميكية الحركة فأحسست بأن القتال ليس له طعم ، خشن غير مرن معي وميكانيكي جداً ولعل منظور الشخص الأول كان هو السبب الرئيسي وراء ذلك العيب كما أن خبرة مطورنا مع ألعاب الـ Shooter في العموم لم تسعفه هنا بالشكل الكافي .. النظام المالي ! (اسحب لرؤية كل الصور)

في عالم Night City ، المال هو كل شيء والسعي وراءه سهل للغاية فيمكنك أن تقوم بمهام أو Gigs مختلفة أو يمكنك ترقية قدرات الإختراق لديك لتسرق المال والكثير من الطرق متاحة لك وبحسب تجربتي ، فالمال أو الـ eurodollars كما تسميها اللعبة لها استعمالات كثيرة في الشراء وفي نفس الوقت مربوطة بشكل جيد مع بقية عناصر الـ RPG.

الوصول للمراد بطرق مختلفة !

هذا هو خلاصة نظام التقدم والـ RPG والذي يتيح لك اللعب بالطريقة التي تريد ، بالأسلوب الذي تحبه ، بالـ Build الذي تتقنه أكثر ، بالأسلحة التي ترتاح معها أكثر لتصل لمرادك بالطريقة التي تريدها أنت فمثلاً قدرة حمل أشياء أكثر تلك يمكنك فتحها من الـ Cyberware أو يمكنك اكتسابها من شجرة المهارات ، الطريقة عائدة لك بشكل كامل وهو أكثر شيء ممتاز حيال هذا الأسلوب.

الـ Braindance..!

أكثر خاصية وجدتها مثيرة للجدل في تلك اللعبة وهي عبارة عن نظام محاكاة مثل الـ VR يضعك داخل ذكريات أحدهم لتعيش معه الموقف كما حدث معه بالضبط والألعن هو أنك تشعر معه بنفس مشاعره التي كان يشعر بها وقتها ، تستخدم تلك التقنية للوصول لأدلة جديدة في نمط ذكرني بالـ Detective Mode في Batman Arkham فوراً ولكن استعمالاتها في Night City جنسية محضة كالعادة ، تلك التقنية في العموم اعتبرتها ثورية في اللعبة وخدمت بشكل جيد جداً على رسالة اللعبة الفلسفية !

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

عالم اللعبة هو البطل وليس V !

ماذا عساي أقول عن تصميم العالم في Cyberpunk 2077 ؟ لقد صدق Keanu Reeves عندما قال بأن إحساس المشي في شوارع Night City سيكون خاطف للأنفاس لأن في الواقع وكما ذكرت أعلاه ، لم يسبق لي أن رأيت عالماً حيوياً مُفصلاً دقيقاً ومليء بالتفاصيل مثلما رأيت في تلك اللعبة وفي الحقيقة أن CD Projekt Red قد جعلت عالم Cyberpunk هو محور كل شيء فيها لأنه وبطبيعة الحال هو البطل هنا وليس V ، فعلى سبيل المثال ، لعبة Red Dead 2 تمحورت قصتها حول تطور شخصية Arthur مع الوقت وتحوله لرجل طيب وما يصاحب ذلك من تأثر أما Cyberpunk 2077 فالبطل فيها هو هذا العالم الشاسع الكثيف والذي يحاول المطور من خلاله أن يقدم لنا صورة لمستقبلنا وانعكاس لما ستؤول إليه الأمور بعد ذلك.

أكثر تصميم عالم مكثف ومُفصل ستراه !

تقريباً هو أول شيء لفت نظري عندما وصلت لمدينة Night City وهو مدى التعب الواضح الذي تكبده المطور ليخرج بتصميم عالم بهذا الشكل وبعكس أي لعبة عالم مفتوح تزيد مساحتها بشكل أفقي ، تقدم Cyberpunk نظام غريب ، جديد علي شخصياً واستطاع أن يُمثل الفكر المستقبلي بإمتياز وهو التوسع الرأسي بمعنى أن المدينة تتكون من طبقات وأدوار فوق أدوار ويمكنك أن تستكشفها بل والمثير في الأمر هي أنك قد تجد الشارع الرئيسي في طابق سفلي !

عموماً ، تصميم العالم والحس المستقبلي رهيب وفريد من نوعه ، المدينة مُمتلئة عن آخرها بالتفاصيل والتي تُشعرك أنك قمت بجلب ثقب أسود كثيف وهائل الحجم ووضعته في غرفتك مثلاً لتزيد الكثافة والضغط أكثر ، طريقة تكالب ناطحات السحاب فوق بعضهم البعض والتي بسبب إرتفاعها الشاهق ستجعل رقبتك تدور معها بزاوية 360 درجة دون توقف يفوق الوصف وكل مبنى مليء بالتفاصيل والألعن هو أن إن دخلت داخل أحدهم فستجد عالماً مختلفاً جذرياً وكأن هناك أكثر من عالم واحد داخل لعبة واحدة ، البعض منها مُترجم بشكل ممتاز ليؤكد على فكرة الطبقية أو الدونية في بعض الأماكن التي زرتها والتي وجدت بأنها جميلة ظاهرياً ، مليئة بالقذارة داخلياً والبعض الآخر كان ينم بشكل مباشر عن طبقة غنية تعيش هنا ، الحقيقة أن الأمر محزن لأن الفقراء مجتمعين في نظام Compounds متعفنة سوياً ولكنهم استطاعوا أن يخلقوا لأنفسهم مجتمع خاص بهم على الضيق وهو ما وجدته عند دخول إحدى المباني وهذا في الحقيقة ما ينقلني للـ NPCs.. (اسحب لرؤية كل الصور)

الحياة تدب بشكل آخر تماماً في Night City !

أولاً ، أنا لم أر أي NPC يشبه الآخر ولا أعرف كيف يحدث ذلك في Cyberpunk 2077 ولكني لم أشهد على تكرار لتصميم نفس الشخصيات ، كل NPC مختلف حرفياً عن الآخر ، شكلاً وموضوعاً وفيما يفعله ، عالم اللعبة يضج بالحياة بشكل غير مسبوق في أي لعبة لكي يعطيك هذا الحس بأنك تعيش في عاصمة أو Metropolis ضخمة فيها أُناس من كل الأنواع والمهن ، ففي أول مشهد بعد الفقرة التمهيدية ، نزلت من سكني لأفاجأ بأكثر عالم متفاعل ، فكثير من الـ NPCs يعملون منهم الطاهي ، منهم البائع ، منهم من يلعب في الـ Gym ، منهم من يتحدث مع آخر ومنهم من يفعل أشياء مختلفة كُلياً حقيقةً أي أننا بصدد لعبة لا تضع الـ NPCs لمجرد حشرهم في اللعبة بدون هدف بل الأمر جنوني لدرجة جعلتني أشعر بأن كل NPC تم تصميمه وحده !! (اسحب لرؤية كل الصور)

طبعاً ، الكثير من التفاصيل التي لا تعد ولا تحصى لكي تعطيك اللعبة إحساس 2077 ، سواء من بعيد في المشهد أو عن قريب عندما تنزل للشارع وترى السيارات وهي تحوم مع عدد غير طبيعي من الـ NPCs وهم يتمشون ، تصميم المباني نفسه ومدى التعقيد والتداخل والتشابك بين البنايات وبعضها وكأنك تشاهد فيلم لـ Star Wars مثلاً في كيفية لصق أكبر عدد من المباني بجانب بعضهم هذا غير تطرق اللعبة لأدق التفاصيل في الحياة اليومية مثل ماكينات شراء الطعام ، المشروبات ، المحال ، الحانات وأي شيء سيكون قابل للتفاعل معه هنا بشكل يجعل لاستكشاف العالم طعم آخر تماماً. (اسحب لرؤية كل الصور)

عالم سيبري من الألف للياء !

أهلاً بكم في المستقبل حيث المعاملات المالية تتم من خلال كابل يخرج من يدك مثلاً لعالم تغزوه الـ Drones وسيارات الإسعاف الطائرة في كل ناحية لشرائح سيبيرية أدمنها الشعب بشكل عام لتصبح جزء متأصل في جسدهم لشكل السيارات العصري جداً والمختلف وغيرها من طرق محاكاة المستقبل الرائعة التي وجدت نفسي أحتك بها ووجدت متعة غير طبيعية في تعلم كل جديد عنها ولكن لعل السمة الغالبة في Night City هي الجزء السيبيري والذي يتسابق الكل في سبيل حيازته ، تقريباً قلما ستجد بشري بقدر ما ستجده نصف آلة ونصف بشري وبقدر ما ستجد الكثيرين قد وضعوا في عقولهم شرائح سيبرية تزيد من قدراتهم الجسمانية أو حتى الشهوانية منها وهنا يبدأ الأمر في اتخاذ منحى سيء تماماً لإستعمال التكنولوجيا في أقذر الأعمال بالأخص أفراد العصابات ولعل Maelstroms هم أول من يأتوا في بالي بسبب إدمانهم لتلك الشرائح حتى فقدانهم للحس الإنساني تماماً والذي إن أكملوا على نهجه ، سيدخلون في حالة Cyberpsychosis تؤدي لوفاتهم مباشرةً بسبب سلوكهم العدواني !

تقوم Cyberpunk 2077 بعمل رائع في هذا الشأن لكي تجعلك تشعر بأنك وصلت فعلاً للمستقبل ومع تقدمي فيها وجدت أنها تفاجأني أكثر وأكثر بأشياء لم أتوقعها بتاتاً. (اسحب لرؤية كل الصور)

الكثير من العصابات !

هناك تسع عصابات مختلفة في Night City تحتل كل منهم منطقة أو حي وهم The Mox ، Vodoo Boys ، Animals بجانب Aldecaldos ، Wraiths ، 6th Street Gang مع Valentinos ، Maelstrom وأخيراً Tiger Claws ، كل منهم لديه صفات مختلفة عن الآخر تماماً وطريقة مغايرة حتى في التعبير عن أنفسهم من خلال ملابسهم ، سياراتهم وأهدافهم وهي النقطة التي تضفي على هذا العالم التنوع الذي كنت أتحدث عنه.

عالم يعكس طبقية المجتمع الفجة !

كما ذكرت أعلاه ، تنجح Cyberpunk 2077 في إيصال رسالتها بشكل واضح من خلال عدة عناصر أحدهم هي القصة ولكن تصميم العالم نفسه وحده أعطاني نفس الإنطباع وهي وسيلة مذهلة في كيفية استعمال العالم نفسه لينطق لك بما تعاني منه المدينة وأكثر شيء مؤكد وصريح هي فكرة الطبقية المجتمعية في تلك اللعبة.

أولاً ، هنالك ست أحياء أو مناطق مختلفة كُلياً قالبا ًومضموناً عن الأخرى وسابعتهم هي الـ Badlands ، كل منطقة تتميز بطابع معين ، طبقة معينة من البشر الذين يعيشون فيها وبالتبعية سيارات تبدأ من الفارهة منها وتصل للخردة التي يركبها المقتدر ، وجدت بأن مباني الطبقة العليا من المجتمع هي أكثر صورة تعكس المستقبل في تعاملهم ، ملابسهم حتى وطريقة معيشتهم وتلك المناطق تتفاوت لتصل لأحياء شعبية جداً مليئة بالأزقة ، القذارة وتلال القمامة المتناثرة في مكان وتقريباً تلك هي المناطق التي تتمركز فيها العصابات ، الدعارة وخلافه.

الست أحياء هم :

وسط المدينة: أكبر فخر في Night City، إنها قلب الشركات العملاقة، وجوهر الفخامة. واتسون: مزيج فريد من الثقافات الآسيوية، وهي عبارة عن شركة عملاقة فشلت من سنوات ويسكنها الآن المهاجرون، وتحتضن داخلها مجموعة من الأسواق الغير شرعية في أزقتها الضيقة. ويستبروك: منطقة موجهة للسياح، وهي مكان للأثرياء الذين يحبون العمل واللعب الجاد. هيوود: العيش في أحد أحياء المنطقة ذات الغالبية اللاتينية يعني أنك تمكنت بنجاح من تسلق السلم الاجتماعي، إنها منطقة سكنية ضخمة في الضواحي، مع وجود مشاكل بين العصابات. باسيفيكا: هذا هو أخطر جزء من المدينة، مهجورة وهي منفصلة عن باقي المدينة ويسكنها رجال العصابات، فهي مكان يسوده الفقر المدقع. سانتو دومينجو: المنطقة المسؤولة عن الطاقة التي تبقي Night City مضيئة، مع عدد لا يحصى من محطات الطاقة والمصانع الصناعية، عالقة في دورة لا نهاية لها من التجديدات والتحديثات المستمرة.

وكما قلت ، كل معلم ، كل منطقة لها حس آخر وهذا ساعد على زيادة فضولي أكثر ناحية استكشاف عالم Cyberpunk 2077 حينما أتيحت لي الفرصة لفعل ذلك لأني وجدت نفسي في حاجة دائمة للذهاب هنا وهناك والتخبط بمهام تفاعلية تظهر فجأة في عالم اللعبة وتغمسك فيه أكثر.

الطبقية تصل لأنواع الملابس ، السيارات وطريقة الحياة !

الطبقية تمتد لأسلوب الحياة والنمط العام وأتحدث عن أنواع السيارات والملابس وعلي أن أشيد بمدى إعجابي بالملابس وتصميم السيارات العصري للغاية والذي حببني في ركوب العربات وفي نظام التنقل أو الـ Traversal في Night City وعلى الرغم من وجود نظام Fast Travel إلا أني لم أستخدمه وكان يكفيني جداً أن أتنقل بين أزقة وشوارع المدينة بالطريقة العادية عبر السيارات أو الدراجات النارية والتي كانت هوس بالنسبة لي بسبب جمالها..!

في العموم ، هنالك خمس أنماط مختلفة لأسلوب الحياة أولهم الـ Kitsch وهو أقدمهم وهي فئة تحاول لفت الأنظار لها بأي شكل من خلال ملابس مبهرجة ، الكثير من الزينة وأي عنصر قد يجعل لهم أهمية ويرون بأن الـ Style هو أهم شيء ، أما النمط الثاني والنقيض فهو الـ Entropism وهم الطبقة المعدمة التي يهمها أن تجد طعامها قبل أي شيء آخر في العموم وهناك الـ Neokitch وهم طبقة الأغنياء الذين بتفاخرون بما لديهم ونسخة محسنة وجديدة من الـ Kitsch وأخيراً هناك Neomilitarism وتقريباً هم فئة الجيش الخاص Militech ويهتمون بالأناقة الغير صاخبة بشكل عام.

أنا أقول لك عزيزي القاريء كل هذا لأنها كانت وسيلة عبقرية جعلتني أعرف نوعية الشخصية التي أتحدث معها في اللعبة بل ويمكنني أن أبني قرارات بناءً على معطيات وخلفية هذه الشخصية وهي الوسيلة رقم مليون التي يدخل فيها عامل القرارات وأسلوب المحاورات في كل مناح تلك اللعبة بشكل لا يصدق !

ماذا عن السيارات وإحساس القيادة بشكل عام ؟

السيارات أيضاً متنوعة جداً وتتبع نفس النظام الطبقي أي يمكنك أن تجد سيارة معينة إن عرفت أين تبحث عنها بالضبط وصراحةً ، يجب أن أثني على مصمم المركبات في اللعبة لأن Night City تقدم ترسانة مهولة من الدراجات النارية والسيارات التي سال لعابي عليها حرفياً خصوصاً عندما تخرج من الأحياء الفقيرة وتبدأ في التوسع أكثر أما عن إحساس القيادة فهو عادي ، لن أقول بأنه رائع وليس سيئاً ، هو متوسط ومتوسط أكثر عندما غيرت زاوية الكاميرا لألعب بمنظور الشخص الأول والتي من ناحية إيجابية جداً ، أبرزت لي مدى إهتمام CD Projekt Red بالتفاصيل في تلك اللعبة والتي تصل حتى مقياس السرعة في كل سيارة ودقة تفاصيل المقاعد ولكن وكما ذكرت القيادة بالمنظور الأول كانت عادية أما منظور الشخص الثالث فهو أفضل حالاً بكثير.

كل هذا لم يمنعني من تجربة أكثر من سيارة لأني أردت أن أعرف إذا كانت كل مركبة تختلف قيادتها عن الأخرى فعلاً أم لا وهو ما أحسسته بشكل واضح خصوصاً عندما غيرت بين أنواع السيارات بالأخص الرياضة أو الـ Hyper منها والتي تعتبر سيارات وهمية مقارنة بسلحفاة سيارات الفقراء والشاحنات ، الدراجات النارية أيضاً إحساس كل منها مختلف عن الآخر في القيادة تماماً ووجدت متعة كبيرة في التنقل بإستعمالهم ولن أنسى إمكانية خوض سباقات ممتعة جداً معهم.

محتوى غزير والكثير لفعله !

كما قلت لك سابقاً ، حضّر ترمس الشاي ، مخزون طعام يكفيك لشهر وادخل غرفتك لتغوص في عالم Cyberpunk 2077 ويمكنك بالفعل وضع عدد ساعات فلكية وهذا يرجع للكثير من المحتوى الذي تقدمه اللعبة بجانب المهام الرئيسية والقصة ، طبعاً هناك Side Missions مع مهام Gigs تطلبها أو يطلبك بها الـ Fixer بالإسم تحصل منها على الكثير من المال ، يمكنك مساعدة الشرطة الموجودة على استحياء في المدينة من خلال الإمساك ببعض المتهمين أو التعاون معهم ضد العصابات ، هناك مهام Gun For Hire والتي يستأجرك فيها أحدهم للقيام بمهمة ما أو Search and Recover والتي تحاول أن تسترجع شيئاً ما تمت سرقته مثلاً أو مهام Convoy والتي تهاجم فيها على موكب من Militech أو مهام سرقة أصلاً حيث تسرق فيها أشياء ما لصالح أي جهة والكثير الكثير ممن يسعني ذكره وما لا يسعني ذكره في نفس الوقت لذا لا تقلق ، ستكون مشغولاً باللعبة لفترة لا بأس بها.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

بالنسبة للرسوميات فهي رائعة وكأنك تشاهد لوحة فنية مثلاً مليئة بالنيون في كل مكان بالأخص في الليل ولكنها ليست المذهلة وهذا يرجع للشكل الذي اتخذه المطور في العموم مع لعبته وفي حالة Cyberpunk ، فيمكنني القول بأنها لم تركز على عامل الـ Textures أو الظلال بالشكل الجلي ولهذا وجدنا اللعبة بحجم 50GB عندما وصلت لنا في أول مرة.

عدا ذلك ، نحن نتحدث عن أكثر لعبة مكثفة ومليئة بالتفاصيل في كل ناحية ، عدد الـ NPCs غير طبيعي والإهتمام بأدق التفاصيل كان واضحاً بالأخص في جودة الـ Materials والملابس مع تفاصيل أوجه دقيقة جداً وملامح ممتازة لكل الشخصيات حتى الـ NPC منها وإن كنت سأثني على عنصر في الرسوميات فسيكون بالتأكيد في الجانب الفني منه في تصميم المباني ، السيارات وكل شخصية والتي تبدو واقعية لأقصى درجة ممكنة ، الـ Facial Animations ممتازة والـ Lip Synching أو توافق الشفاه مضبوط جداً في الكلام.

cyberpunk 2077

ولكن ، Cyberpunk 2077 مصممة فعلياً للتعامل مع الحاسب الشخصي دون أي منصة أخرى وهذا لأنها تقدم تتبع أشعة لا مثيل له مدعوم بـ DirectX ونتحدث عن خواص مثل Ambient Occlusion ، إضاءة عامة أو Global Illumination مع تتبع أشعة في الظلال والانعكاسات وبالنسبة للإنعكاسات فها هي بعض الصور التي تريكم الإختلافات عند فتح وغلق تتبع الأشعة والتي كما ترون في واحدة منهم ، تتبع الأشعة ظاهر في الإنعكاسات على زجاج السيارة بشكل واضح : (اسحب لرؤية كل الصور)

أضف لذلك تتبع الأشعة الظاهر جداً في الظلال ، الإضاءة العامة كما ترون في هذه الصورة :

أخيراً تدعم اللعبة الـ DLSS والذي لم يكن على نفس المستوى المطلوب لأنه أينعم وفر لي الكثير من الفريمات ولكنه قلل جودة الشاشة بشكل كبير وجعل للصورة ملمس حُبيبي واضح غير دقيق أو Sharp مثلما تفعل دقة العرض الأصلية وفي العموم لقد جربنا بين الـ Auto ، الـ Balanced ، Quality و Performance و Ultra Performance وأينعم جاءت الإطارات ثابتة والأداء مقنع ولكني لم أقتنع بجودة الصورة. (اسحب لرؤية كل الصور)

عموماً لقد اختبرت اللعبة بأقصى إعدادات على الـ Ultra بدون تفعيل تتبع أشعة وبدون DLSS على RTX 2080 Super وكان واضحاً لي جداً بأن اللعبة تريد الجيل الجديد من RTX ، لأنها لم تؤدي بالشكل المطلوب بـ 60FPS رغم أني كنت ألعب بدقة 1080p ، أينعم ثبتت في كثير من الأحيان ولكن مع الزحام وفي المناطق المحتدمة ، تقل الإطارات للـ 40 وليس لأن اللعبة غير Optimized ولكنها فعلاً تحتاج لعتاد أقوى مما كنت أملك.

وإن أردت تفعيل تتبع الأشعة فكان علي أن أفعل الـ DLSS بالتبعية مباشرةً وإلا لوصلت الإطارات للـ 30 ولكن حينها كان الأداء ثابتاً بأكثر من 60FPS في أحيان كثيرة. (اسحب لرؤية كل الصور)

الأداء الصوتي لأبرز شخصيات اللعبة كان رائعاً ولعل أبرزهم هو Keanu Reeves والذي لم يكن يؤدي بقدر ما كان يمثل دوره بإتقان ، أصوات اللعبة في العموم تتطرق لأدق التفاصيل حتى لصوت زجاج السيارات وهو يغلق أو يفتح ، صوت كل سيارة أو دراجة مختلف عن الآخر والنظام الصوتي المتبع أعطى الكثير من الحياة لهذا العالم الحيوي أصلاً.

أما عن الموسيقى فهي متنوعة وفي منتهى الروعة ، أنا لم أتمايل وأتراقص مثلما فعلت مع أغاني Cyberpunk 2077 والتي تحتوي على 150 من الـ Soundtracks بأغرب وأحلى الأصوات التي يمكنك أن تسمعها ، مما لا شك فيه ستجلس بالساعات أمام راديو اللعبة والذي جعل التنقل أمتع بكثير.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

بالنسبة للقوائم والنصوص فيجب أن أرفع القبعة لـ CD Projekt Red على تقديم نصوص حوارية وقوائم خالية من الأخطاء النحوية ، مصممة ومتقنة بعناية كاملة والحقيقة أني فوجئت بهذا الأمر لأني لم أعتد أن ألعاب ألعاب CD Projekt بالعربية ولكنه تغيير مطلوب ، مهم جداً وجاء في وقته ونشكر جهود المطور عليه وهي بالتأكيد بداية إهتمام بمنطقة الشرق الأوسط بشكل موسع عن ذي قبل.

cyberpunk 2077

أما بالنسبة للـ Photo Mode فقد كان إضافة جيدة حيث يمكنك أخذ أي صورة وإلتقاطها من أي زاوية مع التعديل على كل منها بشكل موسع وبملصقات تعبر عن حالة Night City ، تقريباً معظم الصور التي ترونها في المراجعة التقطتها بنفسي من خلال الـ Photo Mode .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

" أعتقد بأني لست بحاجة لأقول المزيد عن Cyberpunk 2077 ، كل ما يمكنني قوله هو أن CD Projekt Red قد رفعت من سقف توقعات ألعاب الـ RPG والـ AAA بشكل جبار وأخرجت بالفعل كل طاقتها وإمكانياتها الإبداعية مع هذه اللعبة وبشكل جعل تجربة The Witcher 3 تبدو جانبها كتجربة تمهيدية صغيرة لا أكثر وبقصة وسيناريوهات مجنونة حرفياً ونظام قرارات يضع اللعبة تحت طوعك و RPG مُفصل وتصميم عالم وهمي ، حبكت CD Projekt أكثر تجربة معقدة في تاريخها وبدون أي ثغرة وربطت عناصر اللعبة بشكل منطقي وفي مخض كل ذلك ، أوصلت لنا رسالة قوية شديدة اللهجة من خلال تقديم المستقبل بشكل ولا أروع في رسالة فلسفية علينا أن نتعلم منها جميعاً ، كل ما يمكنني قوله في الأخير هي أن Cyberpunk 2077 تعتبر " MASTERPIECE "

التقييم

القصة
أسلوب الـ RPG
أسلوب القتال
تصميم العالم
الرسوميات والأداء
الصوتيات والموسيقى

9.5/10

الإيجابيات

  • قصة متشعبة بسيناريوهات وهمية
  • نظام قرارات يضع اختياراتك أولاً لتتكبد أنت نتائجها
  • أسلوب عرض قصة ممتاز
  • خلفيات شخصيات متقنة جداً وأسلوب تقديمهم رائع
  • رسالة فلسفية سامية توصلها اللعبة بإمتياز
  • أسلوب RPG متشعب وعناصر معقدة لكنها محبوكة بدقة بدون ثغرات
  • تصميم عالم غير طبيعي نهائياً يعكس فكرة الطبقية ومجتمع المستقبل
  • عالم حيوي ، مليء بالـ NPCs في كل مكان
  • شخصية جوني سيلفرهاند
  • التنوع واللعب على سجيتك
  • رسوميات مذهلة
  • أداء صوتي ممتاز لكل الشخصيات وأولهم Keanu Reeves
  • فكرة الـ Cyberware والشرائح السيبرية غيرت أسلوب اللعب
  • نظام Photo Mode إضافة جيدة
  • ترجمة القوائم والنصوص

السلبيات

  • أسلوب قتال غير مرن وميكانيكي للغاية خصوصاً من المنظور الأول
  • واجهة مستخدم اللعبة معقدة لكنك سرعان ما تعتاد عليها
الصفحة السابقة