القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
إستعراض لمزود Cooler Master الرائد V1200w Platinum

إستعراض لمزود Cooler Master الرائد V1200w Platinum

منذ 8 سنوات - بتاريخ 2014-04-15

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-26

معلومات سريعة

اليوم سنعود من جديد إلى واحدة من مراجعاتنا الخاصة بوحدة مزود الطاقة ، صحيح أن أخر ماقدمناه في هذا الشأن كان منذ فترة طويلة مضت، ولكن لا يعني ذلك على الإطلاق تفاهة مثل هذا الجزء من مكونات الحاسب، بل هو يعد في الحقيقة الوجه الأخر لمعنى أن تظل مكونات حاسبك في أمان والإبتعاد هن أي مشاكل أو أضرار قد تصيبها في المستقبل خصوصاً لأصحاب الفئات العليا وملاك العتاد الأقوى وسط باقي المستخدمين العاديين.

وبمناسبة أصحاب الفئة العليا من المستخدمين فمزود الطاقة الذي بين أيدينا الأن موجه إليهم تحديداً دون غيرهم من أصحاب أجهزة الحاسب الإعتيادة، وهو قادم من شركة Cooler Master الغنية عن التعريف بالطبع عندما يرتبط الأمر بمزود طاقة أو صندوق حاسب إحترافي.

قبدايةً... المزود يأتي بقدرة عالية تصل إلى 1200w من فئة V-Series، وهي أقوى فئات مزودات الطاقة لدى Cooler Master وذات نوعية Fully Modular ومصاحبة لشهادة 80Plus Gold. ولكن مهلاً...فمزود اليوم مختلف في نقطة بسيطة وهي عدم إمتلاكه لشهادة 80Plus Gold بل هو مصاحب لدرجة أعلى من ذلك وحاصل على شهادة 80Plus Platinum ويقدم مستوى كفاءة يصل إلى 93%.

إذاً فما لدينا اليوم هو ضيف مختلف عما رأيناه سابقاً وعما يتوافر حتى في أغلب سوق مزودات الطاقة لدينا..لنقترب أكثر الأن من مزود Cooler Master V1200w.

مواصفات مزود الطاقة CM V1200w Platinum:

Specs

المزود كما هو واضح تصل قدرته إلى 1200w كاملة ويتبع معيار ATX V12 V2.31، كما أنه يمتلك دائرة Active PFC وهي إختصار لـ Power Factory Correction والتي تعمل على تصحيح الخرج الخاص بالمزود وتقليل الفاقد وذلك بمعامل تصحيح يصل إلى 0.95.

المزود كذلك يمتلك مروحة تبريد بقياس 135mm داعمة لتصميم FDB Design الخاص من Cooler Master لضمان عمر إفتراضي طويل للمروحة والعمل بعدوء تام أثناء التشعيل، ويعمل المزود بكفاءة تصل إلى 93% أهلته للحصول على شهادة 80Plus من فئة Platinum.

نظرة أقرب على المزود:

 1

العلبة الخارجية للمزود كبيرة للغاية والسبب في ذلك سنذكره لاحقاً، ونجد على الواجهة الأمامية صورة كبيرة للمزود نفسه مع ذكر المسمى الخاص به والدال في نفس الوقت على قدرة التشعيل V1200 Platinum.

 2

الجهة العلوية بها شعارين هامين، أولاً شعار يثبت حصول المزود على شهادة الثقة 80Plus ومن فئة Platinum، أما الثاني عهو علامة توضيح لفترة الضمان المصاحبة للمزود وتصل إلى 7 سنوات مقدمة من شركة Cooler Master وهي فتر كبيرة للغاية لمزود طاقة.

 3 2

بالأسفل نجد توضيح لبعض المزايا، كقدوم المزود بمكثفات يابانية الصنع وذات كفاءة عالية في التشعيل وقدومه كذلك ضمن فئة Fully Modular والذي يعني إمكانية فصله التامة عن أي كابلات توصيل وتوفير إمكانية أفضل لعملية تنظيم وترتيب الكابلات بداخل صندوق الحاسب Cable Management. وأخيراً نرة التركيز على ميزة مروحة التبريد التي تصل درجة إزعاجها إلى 0dBA في وضعية.Fanless Mode.

 4

على الجهة الخلفية نرى عدة أمور كتوضيح جديد لمزايا المزود تم ذكرها بعدد من اللغات المختلفة، ونرى كذلك صور لأنواع كابلات التوصيل التي يقدمها والتي نراها عادة بأي مزود طاقة.

المثير هنا هو توضيح أخر من Cooler Master للفارق بين مزودات الطاقة Bronze, Gold و Platinum، حيث تؤكد الشركة بأن مزودات الطاقة ذات كفائة Platinum ستعطي توفير في إستهلاك الطاقة عن المزودات الأخرى بحيث يصل قيمة الفارق بينها وبين مزودات فئة Gold إلى 150$، ويصل في حالة المقارنة مع مزودات من فئة Bronze إلى 450$، طبعاً ليس ذلك بالأمر الذي نقف عنده طويلاً خصوصاً عندما تعلم بأن هذه المبالغ المالية التي ستوفرها هي ناتجة عن فترة تشيغل لمدة 5 سنوات متواصلة..!! ولكنها تبقى فكؤة توضيحية بسيطة عن مدى كفاءة مزدات الطاقة من فئة Platinum.

والأمر الأخر هنا هو توضيح لميزة Fanless Mode والتي تعني توقف مروحة التبريد عن العمل بشكل تام عندما لا يكون المزود تحت حمل أو ضغط كبير زلا يحتاج المروحة في عملية التبريد، وينتقل المزود إلى هذه الحالة عند تشغيل مروحة التبريد على وضعية Hybrid Mode.

 5

الجهة الجانبية بها توضيح لخصائص المزود وقدرات الخرج الخاصة به عند كل خط من خطزط التوصيل +12v و +5v و +3.3v.

 7

محتويات العلبة غنية للغاية وتوضح سبب كبر حجم العبوة الخارجية ، ونرى ثلاث حقائب في إحداها يتواجد المزود وفي الحقيبتين الأخرتين نجد كابلات التوصيل، بالإضافة إلى علبة صغيرة تعتوي على أسلاك بلاستيكية لربط كابلات التوصيل الخاصة بالمزود في حال إحتجت إلى ذلك أثناء قيامك بتنظيمها داخل الصندوق، وسنجد كذلك القطعة الخاصة بمروحة التبريد والتي تغير وضع التشغيل ما بين Auto Mode و Hybrid Mode.

 8

هذه محتويات الحقائب الخاصة بكابلات التوصيل، ونجد كابل التوصيل الخاص باللوحة 24Pin وإثنين لاوصيل المعالج 8Pin، بالإضافة إلى عدد 6 كابلات توصيل PCIe الخاص بالبطاقات الرسومية وكل واحد منهم قادم بمنفذي توصيل 8pin بطريقة 6+2، أي أن المزود قادر على تقديم 12 منفذ 6+2Pin للبطاقات الرسومية..وهو عدد ضخم لم أره قبلاً.

سنجد كذلك 3 كابلات توصيل لمنافذ SATA كل واحد منهم يقدم 4 منافذ توصيل ليكون المجموع 12 منفذ توصيل SATA، وأيضاً 3 كابلات توصيل Molex 4Pin تعطي في مجموعها 9 منافذ توصيل Molex، وسيعطي المزود أخيراً منفذ وحيد 4Pin Floppy.

باقي الملحقات عبارة عند عدد من الأربطة البلاستيكية التي أشرنا إليها سابقاً مع مسامير تثبيت المزود بصندوق الحاسب وكذبك كابل توصيل المزود بالتيار الكهربائي وأخيراً قطعة توصيل Hybrid Fan Technology الحاصة بمروحة التبريد.

 9

الأن نرى المزود نفسه ومن الجهة العلوية سنجد مروحة التبريد ذات قياس 135mm أسفل شبك معدني، والمزود عامة مصنع من خامة ممتازة وثقيل الوزن بعض الشيء.

 10

من الجهة الجانبية للمزود نرى الإسم كاملاً V1200W Platinum وإلى جوار شعار شركة Cooler Master.

 11

هنا جهة توصيل المزود بالتيار الكهربائي مع ظهور لمفتاح غلق وفتح الدائرة الكهربية بداخل المزود.

 12

الجهة الأهم ربما في أي مزود طاقة والخاصة بتوصيل الكابلات، وكما ذكرنا فمزد اليوم من فئة Fully Modular يتم فكها زتثبيتها بحسب الحاجة، وبدءاً من الأغلى سنجد أولاً منفذ توصيل 10Pin وأسفله منفذ 18Pin...وهما منافذ التوصيل الخاصبة بكابل 24Pin، ثم على السار نجد 5 منافذ خاصة بكابلات توصيل SATA أو Molex.

أما بالسطر السفلي فسنجد من اليمين 6 منافذ توصيل PCIe وإلى جوارها منفذي توصيل 8Pin خاصية بكابلات توصيل الخاصة بالمعالج CPU. وسنلاخظ أخيراً منفذ صغير 2Pin هو الخاص بمتحكم Hybrid Fan الثادم مع المزود والذي يتحكم في طريقة التشغيل لمروحة التبريد.

 18

على الجهة الخلفية نجد من جديد إسم المزود وشعار Cooler Master وكذلك شعار 80Plus Platinum مع ذكر موديل المزود التفصيلي RS-C00-AFBA-G1. ونجد كذبك الجدزل التوضيحي لقيم خرج المزود على الثلاث خطوط، زنلاحظ هنا أن قيمة الخرج للتيار على أهم خطوط المزود12V+ هي 100A وتعطي ويصل بذلك إلى قدرة المزود القصوى 1200w، وهو أمر رائع للغاية خصوصاً وأن أكثر القطع المستهلكة للطاقة كالبطاقات الرسومية والمعالجات تأخذ إحتياجاتها من خط12V+.

14 

قمنا بفتح المزود ونرى من هنا مكوناته الداخلية التي إستخدمتها Cooler Master.

15

هنا يمكن رؤية أبراج التشتيت للحرارة وملفات EMI الخاصة بضمان الحفاظ على مستوى ثابت للتيار قدر الإمكان وعدم التأثير عليها من مصادر لموجات كهرومغناطيسية من الحارج، بالإضافة إلى المكثفات اليبانية على اليمين والتي أشارات الشركة إلى كفاءتها العالية في التشغيل.

 13

مروحة التبريد الخاصة بالمزود بقياس 135mm ويمكن التحكم في وضعية تشغيلها مع تقنية Fan Hybrid Technology، والمروحة كذلك داعمة لتصميم FDB الخاص بمزودات V-Series.

التصميم يعتمد على عدم ملامسة محور الدوران للمروحة للإيطار العدني المحيط بها أثناء التشغيل، ويتم ذلك من خلال شقوق ضئيلة للغاية يمر بها كمية من الزيت الذي يعمل أثناء الدوران على تثبيت المحور في منتصفه تماماً بحيث لا يحتك مع أية أجزاء أخرى وهو ما يضمن سلاسة حركة المروحة وتخفيض مستوى الإزعاج وبالتأكيد توفير عمر إفتراضي أطول لمروحة التبريد.

تجربة الإستخدام والتعليق الختامي:

للأسف لازلنا لا نمتلك للعدة اللازمة للقيام بإحتبارات مزودات الطاقة بصورة إحترافية، لذلك تم الإختبار فقط من خلال الضغط على المزود وإستهلاكه كأي مستخدم عادي، وتم الإستعانة في ذلك بمنصة Z87 تعمل على معالج Intel Core i5-4670K مع تثبيت بطاقتين GTX 780Ti في وضعية SLI، طبعاً لا حاجة في أن نقول بأن المزود كان يعمل بكفاءة تامة ودون أي عناء لأنه حتى مع عتاد مثل هذا لايزال هزيلاً بالنظر إلى مزود طاقة ذو قدرة 1200w. وعلى كلٍّ فحتى مع إختبارات مثل هذه فهي غير كافية تماماً للحكم على كفاءة مزود الطاقة.

لكن بالنظر إلى مزود اليوم بشكل عام فهو بالتأكيد وحش جديد في عالم مزودات الطاقة الإحترافية، قدرة 1200w مع كفاءة توصيل تصل إلى 93% هي طاقة كبيرة قادرة على تشعيل أقوى مكونات الحاسب المتوفرة حالياً، كذلك قدرة المزود على إعطاء خرج بقدرة 100A لخط 12v+ أي بقدر 1200w كاملة هو أمر مساعد للغاية وتحديداً لإعتماد البطاقات الرسومية والمعالجات على خط الإمداد 12V+ في تشغيلها وهي أكثر مكونات الحاسب إستهلاكاً. 

بعد ذلك سنجد في المزود مزايا أخرى كمروحة التبريد الشبه صامتة تقريباً وكذلك قدوم المزود بميزة Fully Modular والتي ستتيح تنظيم أفضل لكابلات التوصيل وتثبيت فقط ما أنت في حاجة إليه، نسيت أن أذكر كذلك أن كابلات التوصيل نفسها من نوع Slave أو ذات هيئة رفيعة وتعد الأفضل من ناحية التنظيم وسهولة تمريرها بداخل صناديق الحاسب، وبالتأكيد لن ننسى أن المزود حاصل على شهادة 80Plus المعتمدة عالمياً والتي تشير مباشرة إلى إجتياز المزود لأهم معايير سلامة وكفاءة التشغيل ويكفي أنها هذه المرة من فئة Platinum وهي أعلى فئات 80Plus حتى الأن.

 بالنسبة لسعر المزود فهو غير معلوم إلى الأن، ولكن بإعادة النظر في مزودات طاقة مشابهة لشركات أخرى ربما يتراوح سعره مابين 330$-340$، أي ما قد يكسر لدينا هنا حاجز 2500 جنيه...وهي تكلفة ليست هينة إطلاقاً ليتم دفعها في مزود طاقة لذلك عليك التأكد أولاً من حاجتك الإضطرارية بالفعل لمزود طاقة في قدرة Cooler Master V1200w Platinum.

Gold

8

تقييم عرب هاردوير

المميزات

العيوب

أضف تعليق (0)
ذات صلة