8
هاردوير

مراجعة صندوق الحاسب Corsair 5000X

منذ شهر - بتاريخ 2021-06-27

هل أنت مُستعد بالتضحية ببعض المال من أجل المظهر الجمالي؟!

معلومات سريعة

أسم المنتج

Corsair 5000X

الشركة المصنعة

Corsair

عدد المراوح الملحقة

3

أحد الأمور التي قد يغفل عنها الكثيرين عند تكوينهم نظامهم الجديد أو حاسوبهم الجديد، سواء كان هذا الجهاز مُخصص للألعاب أو موجه للعمل والتصميم هو صندوق الحاسب. فتجد الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتجميع حواسيبهم الخاصة لا يُيرون إهتماماً لعملية إختيار صندوق الحاسب أو الكيس. أو يُعيرونها القليل من الإهتمام مقارنة بباقي القطع. وفي الواقع صندوق الحاسب لا يجب أن تتم معاملته بهذه القسوة. فهو لن يترك الأمر يمر مرور الكرام وسيرد لك الصاع صاعين فيما بعد. إما عن طريق إرتفاع درجة حرارة مكونات الحاسب، أو من خلال عدم توفير مساحة كافية لتركيب القطع الجديد التي تُريد إضافتها أو غيرها من المشاكل التي يتسبب فيها صغر حجم صندوق الحاسب أو عدم مُلائمته. وعلى كل حال، دعونا نضع جميع هذه الخلافات جانبا ونشرع في الحديث قليلاً عن صناديق الحاسب، وتحديداً كيس Corsair 5000X.

ما الذي يجعل أي كيس مميزة أصلاً؟

قد يتبادر الى ذهنك عزيزي القارئ هذا السؤال عندما يتعلق الأمر باختيار الحاسب الشخصي الخاص بك . وفي الحقيقة هناك العديد والعديد من العوامل الهامة للغاية التي تجعل عملية اختيار صندوق الحاسب لديك بنفس الأهمية التي تحظى بها قطع التبريد كافة بل وأيضاً جميع المكونات الداخلية لديك فيما عدا الأجزاء الأساسية للحاسب بالطبع كالمعالج واللوحة الأم وما الى ذلك . لذلك دعونا نتحدث بالتفصيل السريع عن هذه العوامل الهامة والتي تجعل من اختيار الكيس الخاص بك عملية ذات أهمية كبيرة ، تؤثر بعد ذلك على راحتك في عمليات التبريد والتركيب والتحديث في المستقبل.

هل الحجم هو كل شيء؟

هل يُعتبر حجم الكيس الخاص بك هو كل ما تحتاجه لنقول عن صندوق الحاسب الذي لديك انه مميز ؟! ، الاجابة بالطبع ” لا ” ، فعلى الرغم من أن حجم صندوق الحاسب الذي تملكه يُعد أحد أهم الهوامل التي تجعل منه صندوقاً مميزاً وتُعطيه القاعدة التي يتم بناء عليها جودة الصندوق ، الا أن الحجم الكبير ليس كل شيء بالطبع . فالحجم يوفر قابلية أكبر لتركيب القطع التي تحتاجها ، ويسمح أيضاً لك كمستخدم من تركيب ما تشاء بدون القلق بشأن حجم الكيس، وهل سأتمكن من تركيب البطاقة الرسومية تلك أو المشتت أو المبرد هذا.

كما أن الحجم الكبير أيضاً يسمح بمرور كمية أكبر من الهواء داخل الكيس وبالتالي يسمح بتبريد أفضل للقطع التي لديك ، كما سيساعد أصلاً على زيادة جودة وكفاءة قطع التبريد نفسها لأنها ستجد كميات أكبر من الهواء ومساحة أكبر لحرية الحركة وهو ما يقلل من التبريد العكسي أو السلبي ! (أي أن تؤثر حرارة بعض الأجزاء على حرارة أجزاء أخرى بسبب ضيق مساحة التبريد) …

مرونة تركيب القطع المختلفة وقابلية التطوير

تُعد أحد أهم العوامل التي توفرها الصناديق الاحترافية ، والذي قد يجعلك في بعض الأحيان تُفضّل صندوق حاسب عن الأخر هو عامل المرونة في التركيب ، حيث أن صناديق الحاسب التي توفر مرونة أكبر في تركيب وترتيب القطع تُعد من الصناديق الأكثر قبولاً من المستخدمين والتي يقال عنها أنها صديقة للمستخدم . الأمر هنا يشمل العديد من الجوانب حتى تُحقق الكيس هذه النقطة بالشكل الأمثل ، فمثلاً هناك بعض صناديق الحاسب توفر أماكن عديدة لتركيب أقراص ووحدات التخزين المختلفة ، سواء من نوع SSD بحجم 2.5 بوصة مثلاً ، أو في حالة كانت أقراص التخزين  التقليدية بحجم 3.5 بوصة …

الأمر الأخر المهم هنا هو قابلية التطوير نفسها ، فالكيس يجب أن تدعم الأفكار المستقبلية للتطوير ، فالعديد من أماكن تركيب الوحدات التخزينية والقدرة على تركيب العديد من المراوح ووحدات التبريد الهوائي والمائي ، وقابلية تركيب اللوحات الأم بالأحجام المختلفة وأيضاً البطاقات الرسومية المختلفة ، كلها تُعد من العوامل التي تجعل من صندوق الحاسب صديقاً للمستخدم…

 ما الذي يُقدمه الكيس Corsair 5000X

عندما أعلنت شركة Corsair عن صناديق الحاسب الخاصة بها من سلسلة  Obsidian 4000 Series، أُعجب الجميع بالشكل الخاص بها خاصة مع الزجاج المقسي وإضاءات RGB الرائعة ومظهر الكيس النظيف للغاية. ولكن بالرغم من ذلك، فقدكان هناك عيب كبير في تدفق الهواء مع الكيس . ولكن هذه المرة ومع الكيس الجديد Obsidian 5000X الذي لدينا على منصة الاختبار اليوم ، تعدنا شركة Corsair بأنها قد عالجت هذه المخاوف من خلال توفير مدخل إضافي للهواء على الجانب الأيمن من صندوق الحاسب للمساعدة في دخول الهواء الذي كان مُقيّداً بسبب الزجاج الأمامي. ولكن وبسعر 204.99 دولارًا ، فأنت ستحصل على إمكانات أداء أفضل . بالرغم من أن هُناك تكلفة إضافية محتملة ، حيث أن صندوق الحاسب لا يأتي مع المراوح المضافة التي تحتاجها للحصول على زيادة في الأداء الحراري. وهو ما يضعنا أمام سؤال مهم للغاية، هل يستحق هذا الكيس الجديد مكانًا ضمن قائمة أفضل صناديق الكمبيوتر حالياً ؟

نظرة على الكيس Corsair 5000X

في البداية، ومن خلال التجول في أرجاء الجزء الخارجي من الهيكل ، يبدوا من الواضح أن هذا الكيس أكبر من النسخة السابقة 4000X . وهذا بالطبع هو نتيجة بعض التغيرات في أبعاد الكيس، حيث أصبحت أعمق قليلاً لإفساح المجال للمدخل الجانبي ، كما أن العلبة أطول قليلاً لتوفير مساحة أكبر في الأعلى للريداتيرات السميكة. وعلى غير المتوقع في الحقيقة ،وبالرغم من كونه صندوق حاسب مُصمم للـ RGB في الأساس، فإن اللون الداكن والكمية الفخمة من الزجاج في كل مكان، تجعل الهيكل أنيقًا للغاية بدون حتى إضاءة RGB .

وبالنظر للكيس من جميع الجوانب، سنجد أن الزجاج المقسّى لا يتواجد على الجانب الأيسر فحسب كما هي العادة،  بل على الجانب الأمامي والعلوي والأيمن من الهيكل المعدني أيضًا.  ويأتي الزجاج بلون داكن تمامًا ، والذي على الرغم من أنه سيخفي الكثير من مكوناتك الداخلية ، إلا أنه يتمتع ببعض الفوائد. حيث أنه وفي البداية سيخفي فوضى الكابلات القبيحة التي قد تكون على مرأى من الجميع. كما أنك لن تحتاج إلى اختيار لوحة أم أو بطاقة رسومية جميلة المظهر ، كما أنها ستخفي المساحة الغير مستخدمة أيضًا. حيث أن كل ما ستراه ببساطة من خلال هذه اللوحات الزجاجية هو إضاءة RGB لمكوناتك التي بالداخل، وهو ما يُذكّرني إلى حد ما بصندوق الحاسب الخاص بي من Cooler Master.

 

لذا وفي كلا الحالتين، سواء كنت تُريد التباهي بإضاءات RGB الخاصة بك أو عدم تركيب أية أجزاء مع هذه الإضاءة، فلن يستطيع أحد تمييز باقي الأجزاء الداخلية بسهولة. الجدير بالذكر أيضاً أنه توجد لوحة I/O  في الجزء العلوي من العلبة ، والتي تتكون من مفاتيح الطاقة وإعادة التشغيل ، ومنفذين USB 3.0 ، ومنفذ USB من النوع C ، ومقبس مجمع لسماعة الرأس / الميكروفون . وبالرغم من أن وجود مقابس منفصلة للصوت ستكون أفضل من المقبس المزدوج ، إلا أنني أنصح دائماً  بتجنب استخدام لوحة IO العلوية للصوت على أي حال للحصول على أفضل تجربة صوت ، بسبب التداخل الذي يحدث معها عادة.  تؤتي الألواح الجانبية لـ 5000X عن طريق فك اثنين من البراغي اللولبية في الخلف وسحب الجزء الخلفي من الألواح من مشابكها. يتم إخراج الألواح العلوية والأمامية ببساطة عن طريق سحبها برفق من مشابكها ، من الهيكل المعدني.

الجزء الداخلي

والآن وبالنظر داخل المقصورة الرئيسية في كيس Corsair 5000X ، سنجد أمامنا متسع للوحات الأم بحجم يصل إلى ATX ووحدات المعالجة الرسومية حتى طول 420 ملم ومبردات وحدة المعالجة المركزية التي تصل حتى ارتفاع 170 ملم. الجدير بالكذر أيضاً أن المساحة الموجودة في مقدمة الصندوق غير مستخدمة إلى حد كبير ، على الرغم من أنها ضرورية بالطبع لتوفير المساحة أو الخلوص المطلوب لإضافة مراوح التبريد الجانبية.  والآن، يمكنك إلقاء نظرة خاطفة خلف العلبة أسفل غطاء مزود الطاقة أو الـ PSU ، وستجد مساحة لوحدة PSU يصل طولها إلى 225 ملم ، جنبًا إلى جنب مع أماكن تركيب محركي أقراص ثابتة مقاس 3.5 بوصة.  بالإضافة لذلك، يوفر الجزء الخلفي من درج اللوحة الأم ثلاثة صواني لمحركات أقراص إضافية مقاس 2.5 بوصة ، على الرغم من أن هذا الإعداد سيترك عشاق التخزين راغبين في المزيد،  حيث أن الكيس بالرغم من حجمها الجيد لا توفر عدد كافي من الأماكن لتركيب وحدات التخزين بحجم 3.5 بوصة.  

وأخيراً، الجزء الخلفي من النظام مغطى بباب معدني ، والذي سيعمل بشكل جيد لإخفاء فوضى الكابلات لإبقاء هذا الجانب يبدو نظيفاً ومرتباً عند النظر إليه من خلال اللوحة الجانبية الزجاجية.

التبريد

كما أشرت في البداية، أنه وللوهلة الأولى عند النظر للكيس Corsair 5000X RGB الجديدة، فإن أول ما سيخطر ببال المستخدم هو أنها موجودة كنُسخة مطورة من الكيس 4000X RGB التي كانت مقيدة جدًا من ناحية التبريد.  فبالرغم من أن تلك الكيس كانت تتمتع بأداء صوتي رائع ، إلا أن مظهر الزجاج كان أكثر الأمور التي تسعى إليها الناس. وبهذه الطريقة يأخذ الكيس 5000X RGB 4000X RGB أفضل ما في العالمين ،حيث يُحافظ على الشكل الجمالي، ويضيف مدخلًا جانبيًا للهواء، بعيدًا عن المستخدم للمساعدة في التبريد،  مما يؤدي بالتالي إلى مظهر رائع وأداء حراري رائع وكفاءة عالية.  أما بالنسبة لمستويات الضوضاء، فهي أفضل ما في العوالم الثلاثة، وسنرى لماذا نقول ذلك بعد قليل على ارض الواقع.  

الجدير بالذكر هنا، هو أنه في حالة إذا كنت ترغب في ملء جميع فتحات المراوح،  فسيكون لديك مُتّسع من الأماكن لتركيب المراوح. حيث يمكنك تركيب ثلاثة مراوح على الجانب ، وثلاثة مراوح بحجم 120 ملم في الأعلى (أو 2 × 140) ، وأخرى بحجم 120 ملم أو 140 ملم في الخلف لطرد الهواء. وهذا يعني بالطبع أنه يمكنك تركيب تبريد مائي من نوع AIO في الأعلى والذي سيقوم بدوره في طرد الهواء من الأعلى ، ولكن هذا مازال سيترك لك أربع فتحات أخرى للمراوح يمكنك التعامل معها.  باللإضافة لذلك، يوجد أيضاً في الجزء الخلفي من درج اللوحة الأم وحدة تحكم في المراوح، تقوم بتقسيم إشارة PWM إلى ستة رؤوس ورأس  RGB. المراوح الثلاثة المتضمنة متصلة بوحدة التحكم هذه ، مما يتيح لك مساحة لتركيب ثلاثة مراوح أخرى.

ولعل أحد الأمور الغير سارة مع هذه الكيس هي هذه النقطة تحديداً، ففي حالة أردت إستخدام إمكانات التبريد الإضافية التي تتمتع بها الكيس الجديدة مُقارنة بالنسخة الأقدم 4000X ، فأنت ستحتاج إلى شراء ثلاث مراوح أخرى للفتحات الجانبية ، وإلا فلا جدوى من إختيارك هذه الكيس وستكفيك 4000X الأرخص والأصغر في الحجم.  الأمر الآخر الي يجب ذكره، هو أن الشركة تقوم بتوفير مرشحات للغبار في جميع مواقع المراوح.  

وبالنسبة للتبريد المائي أو السائل، في حالة إذا كنت أحد مُحبّي هذا النوع من التبريد ، فهناك مساحة واسعة للرادياتير مع القدرة على تركيب ريداتيرات تصل أحجامها إلى 360 ملم في الأعلى والأمام ، مع ريداتير بحجم 120 ملم في الجزء الخلفي لطرد الهواء . تسرد ورقة المواصفات أيضًا بقعة ثالثة للرادياتير بزاوية 360 ملم عند الفتحات الجانبية الخاصة بالهواء ، ولكن هذا لن ينجح إلا إذا قمت بإزالة الغطاء ، وسيتعين عليك إختيار مُبرد ذو سمك خفيف حتى لا تُعيق وحدة المعالجة الرسومية.

وأخيراً، لعل أحد الامور التي أعجبتني مع هذه الكيس الجديدة من شركة  Corsairهو الملحقات الخاصة بالتركيب.  ففي العادة تُضيف العديد من الشركات حوالي خمسة أو نحو ذلك من الروابط المضغوط الخاصة بتنظيم الكابلات. ولكن Corsair قامت بإدراج كومة كاملة من أحزمة الفيلكرو. وهذا أمر رائع في الحقيقة، لأن أي شخص له بعض الخبرة في مجال "اصنع حاسوبك بنفسك DIY " يعلم أن جهاز الكمبيوتر هو جهاز دائم التحديث "ولا يمكن الانتهاء منه" أبدًا ، ولكنه دائمًا في حالة تغيير. كما وقد أضافت Corsair محولًا بزاوية 90 درجة للتوصيل في الأماكن الضيقة.

التقييم النهائي

لا يستطيع أحد إنكار أن أحد أهم العوامل التي تُساعد على قبول أي صندوق حاسب بشكل عام هو الأداء، ففي الكثير من الأحيان قد تقوم بتغيير قطعة بالكامل من أجل فارق بسيط أو متوسط في الأداء. ولكن لا يمكننا أن نُنكر أيضاً أن عامل الشكل أصبح مهماً للغاية في حالة صندوق الحاسب. ففي النهاية سيكون الشكل الخارجي والتصميم أحد الأمور التي ستراها أمامك دائماً ولا يُمكنك تخبئتها بأي حال من الأحوال. ولعل هذه النقطة هي إحدى نقاط القوة الواضحة في صندوق الحاسب Corsair 5000X الذي بين أيدينا اليوم. فمع إضاءة  RGBالمميزة، والزجاج المقسي في كل مكان، والتصميم الأنيث باللون الأسود الفاتح، تُعد الكيس التي بين أيدينا اليوم هي احد صناديق الحاسب الأجمل رغم بساطتها التي قمنا بإختبارها حتى هذه اللحظة.

لذا فنحن اليوم ببساطة أمام صندق حاسب متميز للغاية. فسواء كُنت تنظر من ناحية الأداء أو الشكل الجمالي أو منافذ التوسعة المتعددة أو الحجم المميز الواسع، فأنت أمام صندوق حاسب يتمتع بكل ذلك في نفس الوقت، بالرغم من كونه مرتفع الثمن بعض الشئ في الحقيقة. ولكن وعلى كل حال، ومقارنة بالنسخة الأقدم 4000X فلا أظن أن صندوق الحاسب الذي بين أيدينا اليوم قد يُناسب الجميع. فأنت أمام تكلفة 75 دولا إضافية لصندوق الحاسب نفسه بسبب التهوية الأفضل، كما أنك ستحتاج في الأغلب لشراء ثلاثة مراوح إضافية للتمتع بالتهوية الكاملة للكيس، وهو ما يعني تكلفة فوق ال100 دولار تقريباً بين صندوقيّ الحاسب المتشابهين في الأساس.

لذا ففي حال كُنت سأقوم بنصح أحدهم بأخذ صندوق الحاسب Corsair 5000X الجديد أم النسخة الأقدم 4000X ، فستكون نصيحتي هي أن تبتعد عن النسخة الأحدث في حال كان عامل السعر هو الأهم بالنسبة لك.

8

تقييم عرب هاردوير

التبريد

8.5

السعر

7

التصميم

9

المساحة من الداخل

8.5

الملحقات

8

الإيجابيات

  • سهولة كبيرة في تنظيم الكابلات.
  • تصميم مميز وشكل جمالي رائع.
  • دعم إضاءة RGB.
  • ثلاثة مافذ USB أمامية.
  • تصميم مدعوم بالزجاج المقسي المميز.
  • تبريد جيد للغاية.
  • دعم التبريد المائي بشكل واسع.

السلبيات

  • شحة الملحقات الخاصة بالتبريد ستجعلك تدفع المزيد من المال لشراء مراوح إضافية.
  • السعر مرتفع.
  • دعم وتركيب وحدات تخزين 3.5 بوصة سئ.
  • وحدة الأقراص موقعها يجعل تركيب مزود الطاقة صعباً بعض الشئ.

أضف تعليق (0)

ذات صلة