7.5
هاردوير

مراجعة سماعة الألعاب Corsair HS80 RGB Wireless

منذ 4 أسابيع - بتاريخ 2021-08-28

تصميم مُغاير مقبول لسلسلة HS ، يقع في فخ التسعير المغلوط!

معلومات سريعة

اسم المنتج

Corsair HS80 RGB Wireless

الشركة المصنعة

Corsair

السلسلة

HS

النوع

Wireless

التوصيل

USB/ Slipstream Wireless

البطارية

حتى 20 ساعة

سلسلة HS من Corsair هي سلسلة سماعات موجهة للألعاب مُتشابه في التصميم العام ولكنها مُختلفة في المواصفات والمزايا التي تُوفرها للمستخدمين، قبل أكثر من عامين قمنا بمُراجعة النسخة اللاسلكية من السماعة HS70 والتي قدمت أداء جيد بالنظر إلى كونها سماعة لاسلكية في هذا التوقيت، منذ فترة قمنا بمُراجعة سماعة الألعاب HS60 HAPTIC والتي قدمت مفهوم جديد في الإحساس بالصوت وذلك من خلال الاهتزاز ولكنها في الواقع لم تلقى رواجاً كبيراً.

ومنذ أشهر ليست بالبعيدة قمت بمراجعة أيضاً HS70 Bluetooth التي كانت قد أتت بتوجه مُختلف حيث أنها موجهة للعمل مع جميع الأجهزة المنزلية وأيضاً تأتي بتقنية Bluetooth وبالتالي تعمل مع الهواتف الذكية أيضاً وكانت السماعة الأمثل لمستخدمي Nintendo Switch ونجحت بشكل جيد.

Corsair HS80 RGB Wireless

اليوم لدينا أحدث السماعات اللاسلكية في خط إنتاج Corsair ومن نفس السلسلة HS ولكن هذه المرة استخدمت كورسير تصميم جديد كلياً، لم يعد المظهر الدائري لوسائد الأذن هو السائد ، بل اتجهت الشركة للتصميم " المستطيل أو مربع الشكل " وذكرني كثيراً بتصميمات Logitech والكثير من التغييرات أيضاً التي تميزت بها سلسلة HS ، فهل نجحت في ذلك؟ دعونا نتعرف على ذلك من خلال المراجعة.

عن CORSAIR 

تأسست شركة CORSAIR في عام 1994 ونمت إلى أن وصلت ان ان تكون واحدة من الشركات الرائدة في العالم في مجال الأجهزة الطرفية عالية الأداء وأجهزة الكمبيوتر ، تقدم الشركة مجموعة كاملة من المنتجات لتزويد اللاعبين وهواة الألعاب الإلكترونية بما في ذلك لوحات المفاتيح الميكانيكية وماوسات الألعاب الإحترافية وسماعات الرأس اللاسلكية مع الالتزام على مستوى الشركة بالجودة والتصميم المبتكر والميزات المتقدمة والأداء العالي ، فازت منتجات CORSAIR بآلاف الجوائز الإعلامية ، وحصلت على مكان في أيدي اللاعبين وأجهزة الحاسب الشخصي.

التغليف ومحتويات الصندوق

لا يختلف تغليف السماعة Corsair HS80 RGB Wireless عن سابقتها من سلسلة HS بالرغم من ذلك الإختلاف الضخم في التصميم والذي سوف نتحدث عنه بشكل مُفصل لاحقاً في المراجعة ، وكما هو المُتوقع تأتي السماعة اللاسلكية HS80 مع هذه المُلحقات الصغيرة وذلك لطبيعة تصميم السماعة :

  • كابل USB للشحن بطول 1.5 متر من نوع C.
  • دونجل التوصيل Wireless USB adapter.
  • دليل التشغيل السريع
  • بطاقة الضمان.
  • بطاقة السلامة للاستخدام.

التصميم

كما ذكرت في مقدمة المراجعة أن لهذه السماعة توجه مختلف من ناحية التصميم يُميل بشكل كبير إلى تصميمات سماعات Logitech وهو يأتي بشكل مُغاير تماماً لسلسة HS والذي تعودنا منها خلال السنوات السابقة على الشكل الدائري ، هذه المرة تستخدم كورسير الشكل المربع لتصميم وسائد الأذن.

صُنعت السماعة HS80 RGB Wireless من مزيج من الألمنيوم والبلاستيك غير اللامع الذي يبدو جيد الشكل لكي أكون صادقاً وبشكل شخصي أفضل هذا التصميم عن التصميم الدائري الذي استخدمته كورسير سابقاً مع السلسلة ، وبحديث مع صديقي كريم فور إخراج السماعة من اللعبة وكونه يمتلك HS70 كمستخدم لأكثر من ثمانٍ أشهر وعند سؤاله لي عن الفوارق الرئيسية في التصميم ذكرت له "إن التصميم هنا أكثر ملائمة للاعبين" ، أشعر أن هذه السماعة هي سماعة Gaming في المقام الأول.

وذلك نظراً للتصميم الجرئ فيما يتعلق بالميكرفون الغير قابل للفصل، وإضاءة الـ RGB على جانبي وسائد الأذن ، وبالحديث عن وسائد الأذن تأتي وسائد الأذن لهذه السماعة مصنوعة من القماش وبالتالي لا توفر عزل الصوت على أفضل حال عند المقارنة بالوسائد الجلد ولكنها في نفس الوقت تكون أكثر راحة ولا تسبب العرق خصوصاً في فصل الصيف، عندما تكون في مكان به ضوضاء وتستخدم السماعة على الصوت الأقصى غالباً لن تسمع أي شيء من ما حولك وهو شئ جيد، ولكنها في نفس الوقت لا تعزل الصوت للخارج بالشكل الأمثل، إذا كنت في مكان هادئ من المحتمل أن يسمع من حولك ما تقوم بسماعه.

Corsair HS80 RGB Wireless

الشيء الجيد أيضاً في HS80 RGB Wireless أن الوسائد تدور بزاوية 90 درجة وبالتالي تكون مُريحة عند وضعها على الرقبة وتوفر مساحة حرية وراحة أثناء التحرك بالسماعة أثناء عدم استخدامها ، وهو أحد الأشياء التي افتقدتها سلسلة HS في تصميمها القديم.

من الأعلى نجد أن السماعة تعتمد على نظام الـ Floating Headband أو عصابة الرأس العائمة والذي شاهدناه من قبل في سماعة Logitech G733 والتي تهدف بشكل أساسي لجعل سماعة الرأس ترتكز على شريط من القماش المرن وليس عصابة الرأس الرئيسية الصلبة لتخفيف الضغط المتراكم على الجزء العلوي من الرأس ، وهي في الواقع مع التجربة ليست الخيار الأفضل على الأقل "على رأسي" أنا بشكل شخصي ، قد يختلف الأمر من شخص لأخر ولكني فضلت تصميم عصابات الرأس التقليدية.

هيكل السماعة يُعد خفيف الوزن حيث يزن 367 جرامًا فقط وهو وزن مُناسب لجلسات لعب طويلة ومريحة ، بالرغم من أن السماعة من الشكل العام تبدو وكأنها أثقل من ذلك ولكن يرجع الوزن الخفيف إلي إستخدام كورسير لتصميم معزّز بألمنيوم خفيف الوزن.

كما ذكرت المايكروفون الذي يأتي مع السماعة غير قابل للفصل وهو ما يؤكد مرة أخرى على أنها سماعة Gaming فقط استخدامها سيكون في غرفتك، ليس في مكان آخر بالرغم من أنها لاسلكية، ما يُميز الميكروفون أنه يأتي مع ميزة الرفع لكتم الصوت ، بجانب مؤشر LED على الميكروفون نفسه لمعرفة اذا كان المايك نشط أو في وضع كتم الصوت حيث يتغير من الأحمر (كتم الصوت) إلى الأبيض والذي يكون في المايك نشط ويعمل.

مواصفات السماعة Corsair HS80 RGB Wireless والتوافق

بالحديث عن السماعة بشكل أقرب وأعمق من ناحية الأزرار والتوصيل، الجانب الأيمن للسماعة لا يحتوي على أي شي تماماً ، بينما الجانب الأيسر فهو يضم الآتي : أولاً منفذ USB Type-C الخاص بشحن السماعة وأيضاً تعمل من خلاله السماعة تمتلك خيار آخر للتوصيل بجانب التوصيل اللاسلكي وهو أمر جيد ، بجانب عجلة التحكم في مستوى الصوت وأعلاه زر إغلاق وتشغيل السماعة.

تستخدم كورسير في هذه السماعة مُحركات النيوديميوم Neodymium عالية الكثافة بدقة 50mm مع نطاق تردد موسع من 20 هرتز إلى 30 ألف هرتز ، والتي من المُفترض أن تقدم مستوى صوت قوي جداً ونقي داخل الألعاب أو من أجل الاستماع للموسيقى ومشاهدة الأفلام عالية الدقة، وكما ذكرت فأنه يمكن توصيل السماعة أما لاسلكياً عن طريق الدونجل المُرفق وهي الطريقة الأساسية ولكن في هذه الحالة سوف تحصل على نطاق 24 بت/48 كيلو هرتز.

أما إذا كنت تبحث عن أعلى جودة للصوت مع هذه السماعة، فقم بتوصيل السماعة عبر منفذ USB لتمكين صوت حقيقي عالي الدقة 24 بت/96 كيلو هرتز واستمع إلى التفاصيل الدقيقة في الألعاب أو الأفلام أو الموسيقى التي كنت تفتقدها ، ولكن في الواقع هذه التفاصيل تحتاج لشخص متمرس ويركز في التفاصيل بشكل كبير لكي يُمزيها، في النهاية التوصيل اللاسلكي يقدم التجربة التي يريدها أي لاعب مع ميزة التحرر من الأسلاك.

تقدم السماعة أيضاً الدعم لتقنية Dolby Atmos ولكنها لا تعمل إلا مع الحاسب الشخصي فقط.

تستخدم السماعة HS80 بطبيعة الحال تقنية التوصيل اللاسلكي SLIPSTREAM الشهيرة من كورسير مع زمن انتقال لاسلكي أقل من 1 مللي ثانية من نقطة إلى نقطة، هذه التقنية المُذهلة أعطت التفوق للتوصيل اللاسلكي بلا شك بل وتتفوق في نقطة الراحة وحرية الحركة أيضاً ، حيث أنت هنا تتخلى عن مقاومة السلك التي تُسببها الماوسات السلكية وتكون مشكلة وعائق لبعض اللاعبين خصوصاً اذا كانت جودة السلك سيئة ، أو "مُضفرة" مثل أغلب الماوسات السلكية حالياً ، وتعطي حرية الحركة في الغرفة والتحدث مع سماعتك دون الحاجة للتقيد بمكان الحاسب.

تقنية SLIPSTREAM ليست جديدة بل هي في الواقع تستخدم منذ سنوات ليست بالبعيدة ولكنها تضمن التحول الذكي للتردد اللاسلكي (IFS) وبقاء الإشارة اللاسلكية في أسرع مسار مع القدرة على اكتشاف أسرع قناة متوفرة في الطيف اللاسلكي 2.4 جيجا هرتز وتنتقل إليها فورًا وهذا يعمل على تحسين جودة الخدمة (QoS) بشكل كبير ويساعد على توفير الاتصال اللاسلكي الأقوى والأكثر موثوقية مع مدى يصل إلى 60 قدمً.

عن المدى التي توفره السماعة HS80 RGB Wireless فهي تأتي بإشارة قوية لا تتزعزع مما يتيح لك اللعب بدون قيود تمامًا من أي مكان في الغرفة بنطاق يصل إلى 60 قدمًا، وحتى خارج الغرفة لا يزال يُمكنك الحصول على الإشارة ولكن الحوائط الخرسانية قد تتسبب عادة في تذبذب الإشارة، ولكن مهما كان حجم غرفتك سيظل وضعك بأمان مع استخدام الإشارة اللاسلكية لهذه السماعة وفي الواقع هي ليست ميزة فمعظم السماعات اللاسلكية في الأسواق تمتلك ذلك.

Corsair HS80 RGB Wireless

بالنسبة للتوافق مع المنصات، فهي للأسف لا تحتوى على Bluetooth وبالتالي فكرة استخدامها مع الهواتف الذكية يجب ان تستبعدها ما اذا قررت شراء هذه السماعة، التصميم العامة لها من الأساس غير موجه لذلك الإستخدام ، فهي أكثر ملائمة للاعبين في الغرفة ، وبالتالي يُمكن إستخدام السماعة بجانب الحاسب الشخصي وأجهزة الحاسب المحمول بطبيعة الحال مع أجهزة الكونسول وبالتحديد PS4/PS5 حيث أنها تأتي متوافقة تماماً مع تقنية PS5 Tempest 3D Audio للحصول على صوت ألعاب عالي الجودة.

مجدداً ، الميكروفون في هذه السماعة غير قابل للفصل في هذه السماعة ولكنه متعدد الاتجاهات من فئة البث يلتقط  صوتك بأقصى درجات الوضوح، مما يضمن اتصالاً موثوقًا به مع زملائك في الفريق.

الدعم البرمجي وتطبيق ICUE 

برنامج Corsair ICUE هو برنامج يقوم البرنامج بتوصيل جميع المنتجات المتوافقة معًا من شركة CORSAIR في واجهة واحدة ومكان واحد ، مما يمنحك التحكم الكامل في كل شيء بدءًا من إضاءة RGB وتأثيراتها وسرعات المروحة ومراقبة درجة الحرارة وعمل مُزامنة لكل القطع مع بعضها البعض وكذلك التحكم في إعدادات المنتجات .. الخ.

بالرغم من أن السماعة HS80 RGB Wireless توفر جميع المُتحكمات الخاصة بالصوت أو الميكرفون على هيكلها الأساسي وهذا يعني أنه في الواقع لا تحتاج التطبيق لتشغيل والتحكم في السماعة ولكن هذا لا يمنع من أنها مدعومة أيضاً من تطبيق ICUE الرائع لمزيد من التخصيص سواء على مستوى الصوت أو إضاءة الـ RGB الموجودة علي جانبي وسائد الأذن.

 التطبيق يوفر إمكانية التحكم الكامل في إضاءة RGB الخاصة بالسماعة وذلك عن طريق مجموعة واسعة من التأثيرات المُختلفة وكذلك إمكانية معرفة مستوى البطارية وكذلك التحكم في وضع السبات للسماعة.

يوفر التطبيق أيضاً إمكانية التحكم في الـ Equalizer الخاص بها سواء بإستخدام المُعد مُسبقاً أو تجهيز واحد جديد كلياً وهو واحد من أبرز ما يُميز التطبيق حيث يمكنك بإعدادات بسيطة الوصول لمستوى صوت أفضل ، الخمسة إعدادت المُسبقة هي :

  • Pure Direct : وهو الصوت الإعتيادي للسماعة وهو المُفضل لي على المستوى الشخصي.
  • Movie Theater : وهو وضع مُخصص لمُشاهدة الأفلام.
  • FPS : وهو وضع مُخصص لألعاب التصويب من منظور الشخصي الأول التي تعتمد بالأساس على تحديد أماكن الأعداء من خلال الصوت.
  • Clear Chat : وهو وضع التحدث مع زملائك عبر برامج التحدث مثل سكايب وديسكورد ، حيث يجعل الصوت حاد قليلاً ولكني لم أفضله.
  • أخيراً وضع Bass Boost : وهو يقوم برفع الـ Bass بشكل ملحوظ لذلك هذا الوضع هو الأفضل للاستماع للموسيقي مع هذه السماعة.

Corsair HS80 RGB Wireless

أداء السماعة والمايكرفون

استخدمت السماعة في عدد من الألعاب والمنصات ، بداية مع الحاسب الشخصي وبالنظر للمواصفات ومحرك النيوديميوم المخصص مقاس 50 مم فأنا كنت مُتوقع تماماً ما سأحصل عليه وهو ما وجدته في الواقع ، تقدم السماعة تجربة صوتية للألعاب أكثر من ممتازة ولأي نوع من الألعاب ، سواء الذي يعتمد على تأثيرات الانفجارات القوية أو الذي يعتمد على تحديد خطوات الأعداء ، مع دعم تقنية Dolby Atmos على الحاسب وبالطبع بإستخدام تقنية التوصيل اللاسلكية الرائعة SLIPSTREAM.

يُمكن استخدام تقنية Dolby Atmos من خلال تطبيق ويندوز 10 بالرغم من أنها مدعومة في عدد قليل من الألعاب في الوقت الحالي ولكن حتى مع الصوت العادي دون التقنية تقوم السماعة بعمل جيد للغاية حيث ان صوت السماعة عالٍ ومسموع والمساحة الموجودة بين وسائد الأذن وأذنك نفسك ستمنعك من الإحتكاك بمحرك الصوت والشعور بتلك الوخذه المستفزة في بعض السماعات الأخرى، وهو أكثر الأشياء التي أعجبتني بجانب أن السماعة مريحة حتى مع الاستخدام الطويل.

الشئ الوحيد الذي لم يعجبني هو عصابة الرأس المستخدمه والتي تحدثت عنها سابقاً في المراجعة ، بالرغم من أنها مرنة ولكنه كان من الممكن أن تكون أفضل من ذلك عندما يتعلق الأمر بالراحة ولكن هذا الأمر يظل نسبياً فلا قلق من هذه النقطة.

في تجربة السماعة مع PS5 ، ستفقد بالطبع تقنية Dolby Atmos ودعم الصوت المحيطي 7.1 الحصرية لجهاز الحاسب الشخصي ولكنها تدعم في نفس الوقت تقنية 3D Audio وجودة الصوت هنا لا تقل عن الحاسب الشخصي وبالتالي إذا كنت تريد سماعة لوحشك الأبيض فهذه السماعة ملائمة للغاية ، كما أنها لا تحتاج أي شئ للعمل فقط ضع الدونجل وسيتم توصيلها بجهازك مُباشرة.

أما عن أداء الموسيقى في السماعة ، بالرغم من أنها غير موجهة لذلك الغرض فهي تبلي بشكل جيد للغاية، تفقد السماعة لبعض التفاصيل الخاصة بالموسيقى بالنسبة لشخص يستمع الموسيقي بشكل دائم وقمت بتجربة معظم السماعات اللاسلكية في الأسواق حالياً، ولكن هذا لا يُعيبها ، أعجبني الـ Base عند سماع الموسيقي عليها.

يُمكن استخدام السماعة في وضعين كما ذكرت مُسبقاً في المراجعة ، الوضع الأول هو التوصيل اللاسلكي عند نطاق 48 كيلو هرتز ، والوضع الثاني هو التوصيل السلكي أثناء شحن السماعة ، وهو يوفر جودة صوت عالية الدقة 24 بت / 96 كيلو هرتز  ، على الرغم من أن هذا مخصص فقط لمحتوى الاستريو وسيتم تعطيل Dolby Atmos في هذه الحالة.

Corsair HS80 RGB Wireless

بالنسبة لأداء الميكروفون ، فهو جيد للمحادثات الجماعية ولن يخذلك اذا كنت تريد الدخول في إجتماع او حتي مُحاضرة جامعية فصوت المايك جيد ويُعد من مميزات هذه السماعة إذا جاز التعبير ، بجانب عمر البطارية السماعة الذي يمتد من 16 إلي 20 ساعة حسب الإستخدام وتشغيل اضاءة RGB أم لا وهو مُعدل جيد بالنسبة لسماعة لاسلكية في هذه الفئة السعرية.

بالنظر لهذه الفئة السعرية أيضاً وهي 150 دولار ، أردت أن أتحدث عن كون السماعة تحتوي على ميزات ذكية أم لا ، وفي الواقع هي ليست كذلك بشكل مؤسف وهو أمر محبط لي على المستوى الشخصي، شاهدنا من قبل في سماعة Virtuoso من نفس الشركة كيف كانت تتعامل السماعة بذكاء من أجل الحفاظ على عمر البطارية عن طريق ذهابها لوضع الـ Sleep عندما تكون على المكتب ومن ثم تعمل مُباشرة فور أن تمسكها ، وهذا يعني أنها تحتوى على مُستشعر يقوم بذلك.

ولكن مع السماعة HS80 RGB Wireless فهي بالفعل تحتوى على مُستشعر يقوم بغلق السماعة عندما تكون في حالة عدم استخدام من أجل الحفاظ على عمر البطارية، ولكن سيتعين عليك الضغط على زر التشغيل مع كل مرة تريد فيها استخدام السماعة ، كنت اتمني هنا ان تعمل السماعة مُباشرة فور الإمساك بها أو وضعها على اذنيك ، ولكن لم أجد ذلك هنا.

ولكن على الأقل هناك مُساعد صوتي في السماعة يخبرك ما اذا كان المايك يعمل أو في وضع الكتم وكذلك مع نزول مستوى البطارية وتحتاج في هذه الوقت لشحنها.

السعر والتقييم النهائي

السماعة HS80 RGB Wireless تم إطلاقها الأسبوع الماضي فقط وهي أحدث السماعات كما ذكرت في خط إنتاج Corsair ويتم تسعيرها بمبلغ 150 دولار وهو بشكل مؤسف سعر مُرتفع للغاية وتسعير غير منطقي ولا يُمكن تقبله على الإطلاق من كورسير ، نعم السماعة تأتي مع تصميم مميز وصلب ومريحة مع الاستخدام الطويل وكذلك جودة صوت مُذهلة وعمر بطارية مقبول ومدى جيد ، ولكن كان يجب أن تُسعر بشكل أكثر عقلانية من ذلك.

ستواجه السماعة مشاكل كبيرة في السوق مع ووجود سماعات تقدم نفس الجودة الصوتية ولديها شهرة أكثر مثل سماعة SteelSeries Arctis 7 التي تأتي أرخص منها بـ 25 دولار، وكذلك سماعة Logitech G733 الأرخص منها أيضاً ( بالرغم من فارق جودة التصنيع والمواد لصالح كورسير HS80 ) ووجود العشرات من السماعة اللاسلكية الأخرى التي تقع تحت الـ 100 دولار وتقريباً تقدم معظم ما تقدمه سماعة HS80 RGB Wireless التي بالرغم من أنها جيدة ولكنها لا توفر ميزة رئيسية يُمكن القول أنني سأذهب لدفع كل تلك الأموال بها.

Corsair HS80 RGB Wireless

يبدو أن كورسير تريد بهذه السماعة مزاحمة Logitech وسحب البساط من تحت سماعتها الرئيسية G Pro وايرليس بشكل أساسي حيث تقدم تسعير أقل منها بثلاثين دولاراً على الأقل وتقدم نفس التجربة الصوتية تقريباً مع نفس المميزات أيضاً بالإضافة لمايكروفون أفضل وهي بالتالي موجهه أكثر لهذه الفئة من اللاعبين ، اترككم الآن مع التقييم النهائي.

7.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8.5

السعر

6

الملحقات

7

جودة التصنيع

8.5

تقينات ومزايا إضافية

7

الإيجابيات

  • أداء السماعة ممتاز وتقدم تجربة صوتية مُذهلة.
  • متوافقة مع PS4/PS5 وتدعم تقنية 3D Audio.
  • دعم الصوت المحيطي وتقنية Dolby Atmos على الحاسب الشخصي.
  • تصميم أنيق ومُغاير للسلسلة مع إضاءة RGB قابلة للتخصيص.
  • جودة بناء صلبة من الألومنيوم المُعزز.
  • وسائد أذن من القماش مريحة وقابلة للتدوير.
  • عمر البطارية ومدى الإشارة جيدين.
  • السماعة تشحن بشكل سريع عن طريق منفذ USB Type-C.
  • يُمكن استخدام السماعة عن طريق كابل USB.
  • تطبيق Corsair ICUE مدعوم من السماعة ويقدم تجربة جيدة.
  • المايكرفون يقدم جودة صوت جيدة للتواصل والحديث مع زملائك.

السلبيات

  • السعر مبالغ فيه.
  • المايكرفون غير قابل للفصل والتركيب.
  • تضمين تقنية البلوتوث كان سيرفع من شأن السماعة بشكل كبير.
  • إستخدام عصابة الرأس العائمة ليس أفضل حل لراحة الرأس.

أضف تعليق (0)

ذات صلة