لعبة Dead Island 2 هي واحدة من تلك الألعاب التي لا أعرف أين اضعها بالضبط من بين ألعاب 2023، هل أضعها ضمن أنجح ألعاب هذا العام أم ضمن قائمة الألعاب التي كما نقول بالعامية (تمشي الحال) وأنا لن أخفيكم سراً، ديد أيلاند 2 حيرتني كثيراً عندما أردت كتابة مراجعتها وهذا لأنها غريبة جداً..حقيقةً هي من أغرب الألعاب التي جربتها في الآونة الأخيرة فتارةً تبدو لي مذهلة ومرضية جداً وتارةً أخرى توحي لي بأنها متأخرة عن الركب ولا يوجد بها شيء مميز..

عالم لعبة Deadl Island 2

من ناحية يفترض أن يكون الوضع مختلف لأنها أول لعبة Dead Island نحصل عليها من عشر سنوات كاملة وخلال تلك الفترة ظهر منافسين لها من نفس النوع قدموا تجارب شرسة أمثال سلسلة Dying Light بالذات والتي أقبلت على عالم ديد أيلاند وأنا منتظر منها أن ترفع سقف تلك المنافسة أكثر ولهذا الأمر ليس منوطاً بكيف قدمت اللعبة عناصر فلان أو هل قدمت رسوميات رائعة أو هل كان أسلوب لعبها ممتعاً وإلخ إلخ..هي بالتأكيد أشياء مهمة ولكن هناك العديد من العناصر الأخرى التي يجب أخذها في الحسبان قبل الشروع في مراجعة Dead Island 2 بالذات.

لذا وجدت بأن أفضل حل هو أن أترك نفسي بين سطور هذه المراجعة لعلنا نصل معكم لتقييم واضح وفي الأغلب أنتم من ستحكمون في نهاية هذه المقالة بعد أن أقول لكم عن تجربتي معها والتي اجتازت حاجز الـ 50 ساعة كاملة.

عالم لعبة Deadl Island 2

أول القصيدة كُفر: قصة Dead Island 2 للنسيان!

في الطبيعي، مر علي مطورين رأيتهم يحاولون جاهدين في حبك قصة جيدة في لعبة لا تتطلب منهم وجود طور قصة أصلاً ولكني فوجئت عندما وجدت العكس وهو أن هنالك نوع آخر من المطورين يحاولون جاهدين وضع قصة ليس لها أي فائدة على الإطلاق وكأنهم قاصدين ذلك في لعبة فعلاً ترُكز أكثر على الجيمبلاي ولكن عدم رؤية أي مجهود من قبل المطورين تجاه هذا العنصر كان أكثر شيء مستفز.

كالعادة، وباء فتاك أنهى العالم وأحداث لعبتنا تدور في مدينة لوس أنجلوس ولكن بدلاً من أن تشرح لك اللعبة ما يحدث فهي تختصر كل ذلك وتبدأ معك من المهم بالنسبة لها مباشرةً وهي فترة ما بعد انتشار الوباء في المدينة ومحاولتك كبطل الفرار منها بأي شكل من الأشكال.

قصة لعبة Dead Island 2

وضعتني اللعبة في حذاء شخصية اخترتها من ضمن ست شخصيات تسميهم اللعبة Slayers لكل منهم قدرات خاصة وبالتالي أسلوب لعب مختلف ووجدت نفسي في بداية اللعبة بأني أركب طائرة لا أعرف من أين أتت وفجأة علمت بأنها إحدى آخر الطائرات التي تقل مشاهير عالم هوليوود وأثريائها للهروب بهم خارج المدينة وبعيداً عن الوباء ولكن سرعان ما تسقط الطائرة وتتحطم وتبدأ بالتعرف على مجموعة من المشاهير الذين نجوا معك من الحادث وتحاولوا البقاء على قيد الحياة معاً.

المفاجآت لم تنتهي، يقوم أحد الزومبيز بعض بطلنا ولكنه بدلاً من التحول لزومبي، يبقى كما هو ولكن يتحصل على قدرات جديدة مثل الزومبي بالضبط (وهذا لأنه هو المُختار سيداتي وسادتي وللعلم -- أنا لا أمزح) ومن ثم تبدأ رحلة من أغرب ما يكون الهدف فيها هو الفرار من لوس أنجلوس بأي شكل لكنها تقرر أن تُغير هدفها لتتحول لرحلة البحث عن حقيقة الوباء وكيفية علاجه وكأنني البطل المغوار القادم لينقذ العالم في واحدة من كليشيهات أفلام هوليوود بالفعل (على الأقل استطاعت اللعبة النجاح في شيء ما).

قصة لعبة Dead Island 2

ماذا أقول عن القصة؟ هل أتحدث عن مدى السطحية والسذاجة وانعدام العمق الذي قدمه استوديو Dambuster في فكرة قصة ديد أيلاند 2 وترابطها وحبكتها عموماً أم أتحدث عن الشخصيات الثانوية أو المساعدة والتي لا أعرف بكل صدق لِم هي موجودة طالما ستركز القصة على البطل فقط في نهاية الأمر؟ أم أتحدث عن مدى ضعف الحوارات بين الشخصيات وانعدام غايتها فشعرت وكأني أضيع بالفعل وقتي في سماع حوارات لا تُقدم ولا تؤخر لحبكة القصة العامة

أم أتحدث عن عدم ارتباطي بأي شخصية تم تقديمها ولا حتى اهتمامي بالقصة الرئيسية نفسها وما إذا وجدنا علاجاً أم لا؟ هل أُعلق على الأداء الصوتي للبطل ومؤديه الذي يظل طوال اللعبة يتحدث لنفسه ويحاول أن يكون فُكاهياً من خلال أفيهات ساذجة ولزجة ولا تُضحك بالمرة؟

قصة لعبة Dead Island 2

الكثير من المشاكل متعلقة بطور القصة في Dead Island 2 ولكن رغم ذلك، وجدت مواساتي في شخصية ثانوية واحدة قُدمت بشكل جيد الصراحة وما تتقنه اللعبة بحق هو كيفية تصوير سكان مدينة لوس أنجلوس خصوصاً الأثرياء منهم كونهم غير مُبالين بما حولهم، العالم كله تدمر ولم يبق أحد وتجد منهم من هو خائف على سمعته أو نظافته وكأنهم لا يعيشون معنا في الدنيا، مثلت اللعبة سكان لوس أنجلوس بامتياز من حيث كون غالبيتهم أنانيين و نرجسيين لا يرون غير أنفسهم وكأن العالم يدور حولهم فقط وشكراً.

قصة لعبة Dead Island 2

من ناحية أخرى وضمن إيجابيات القصة التي عندما أنظر للصورة من بعيد فأراها جيداً هي الحالة التي خلقتها Dead Island 2 لنفسها وكأنني أرى فيلم Pulp Fiction ومن رأوه سيفهمونني جيداً، ذاك المزيج بين أنك تقاتل زومبيز وتحاول البقاء والمفترض أن تكون خائفاً وبين كونك كبطل أو حتى شخصيات مساعدة تعيشون في كوكب نبتون القرمزي غير مبالين بما حولكم وتستهزأون بالمخاطر وكأنكم لستم على بُعد عضة واحدة من ملاقاة حتفكم..

ذاك الخليط بين الكوميديا السوداء والفكاهة في بعض الأحيان جعلت من Dead Island 2 لعبة فكاهية أو عساي أقول بأنها ليست بلعبة تأخذ الأمور على محمل الجد مثل Dying Light مثلاً، الأمور هنا جميلة ولا تدعو لأي ضغط عصبي أو خوف أو إثارة، وتر اللعبة يضعك وكأنك في فيلم غريب تضحك خلاله في وجه المخاطر..هذه هي الأجواء العامة والتي ليس لدي معها أي مشكلة.

قصة لعبة Dead Island 2

عموماً، قصة لعبة Dead Island 2 لن تقدم شيئاً مميزاً ولا ترفع معها سقف توقعاتك، لأن ما تركز عليه اللعبة بحق هو..

ست شخصيات مختلفة قابلة للعب!

في بداية اللعبة، تُخيرك Dead Island 2 ما بين ست شخصيات مختلفين لبدء رحلتك، لكل منهم Attributes أو قدرات أساسية مختلفة من المفترض أنها تعطيك طريقة مختلفة في اللعب مع مهارتين أساسيتين وهما: Innate Skills وهما مهارتين تبدأ بهما مع أي شخصية.

هنالك سبعة Attributes مختلفة تحكم كل شخصية وهم:

  • الـ Toughness: القوة 
  • الـ Health: نقاط الحياة 
  • الـ Resilience: القدرة على التحمل 
  • الـ Agility: خفة ومرونة الحركة 
  • الـ Stamina: اللياقة 
  • الـ Critical Damage: القدرة على إحداث ضرر أكبر
  • الـ Health Recovery: القدرة على استرجاع نقاط الحياة.

عالم لعبة Deadl Island 2

بالنسبة للشخصيات فهم كالآتي: 

شخصية Amy:

  • تملك القدرة على استرجاع بعضاً من نقاط الحياة عند قذف أي سلاح في وجه الزومبي 
  • لديها القدرة على إحداث ضرر أكبر من العادي عندما تواجه زومبي على حدة
  • تتميز بخفة الحركة والمرونة 

جربت Amy في تجربتي الثالثة للديمو وكنت أتوقع بعضاً من ذاك الـ Parkour الذي شهدته في Dying Light 2 ولكني لم أجد ذلك كما فوجئت بأن Amy تعتبر من أضعف الشخصيات إلا إذا كنت تعرف كيف تلعب بها عبر الحركات الهوائية.

شخصية Ryan: 

  • تميل أكثر للعنف وهو الشخصية التي يمكنك الاعتماد عليها للفتك بالزومبيز 
  • لديه القدرة على زيادة قوة ضرباته مع الزومبيز عندما يقوم بصد أو تفادي ناجح للضربات
  • يتمكن من استرجاع نقاط الحياة أوتوماتيكياً مع قتل كل زومبي

أرشح Ryan لك عندما تجرب Dead Island 2 لأول مرة بكل تأكيد.

شخصية Dani:

  • ميزتها هي اللياقة والقدرة على تسديد ضربات كثيرة ومنها ثقيلة بدون تعب 
  • تملك القدرة على تفجير أي زومبي تتمكن من ضربه بضربة ثقيلة 
  • مثل Ryan، يمكنها أن تستعيد بعضاً من نقاط حياتها عندما تفتك بأكثر من زومبي في نفس الوقت

شخصية Dani هي ثاني أكثر شخصية يمكنك الاعتماد عليها بسبب تميزها في الـ Stamina عوضاً عن غيرها.

شخصية Carla:

  • لديها قدرة عالية على التحمل والتجلد ضد الضربات 
  • تتحصل على زيادة في قدرتها على إحداث ضرر إذا كانت محاطة بالزومبيز 
  • لديها القدرة على زيادة معدل القوة لديها عندما تكون حياتها على المحك.

بكل أمانة، لم ألحظ بأن Carla تشكل أي فارق جذري في أسلوب اللعب. 

شخصية Bruno:

  • هو الشخصية التي تلجأ إليها عندما تريد إحداث Critical Damage مضاعف 
  • قدرته على إحداث ضرر تتزايد إذا كان يهاجم الزومبي من الخلف 
  • قدراته على التفادي والضربات الثقيلة تتزايد كلما قام بتفادي أو تصدي صحيح 

في الحقيقة، لم يسعفني الوقت في اللعب بشخصية Bruno لفترة كافية تجعلني أعطيكم حكماً مبدأياً عليه.

أخيراً، شخصية Jacob:

  • هو الشخصية التي اخترتها في أول تجربة لي وهذا لأنه تقريباً يتحصل على متوسط قدرات الباقيين
  • يتمكن من إحداث ضرر أكبر مع توالي الضربات 
  • ضربات Jacob القاتلة تتزايد وتيرتها عندما تنخفض الـ Stamina بحيث يضرب أقل ولكن بتأثير أوسع.

في البداية، ظننت أن Jacob هو الخيار المثالي للعب ولعبت به معظم الديمو ولكني وجدت بأن Ryan و Dani يعتبران خياران موفقين أيضاً.

إذاً، هل هناك فرق بين الشخصيات حقاً؟

فيما عدا Ryan و Dani، لم ألحظ بأن عامل اتخاذ القرار حيال الشخصية التي ستلعب بها سيكون مؤثراً على أسلوب اللعب كما ظننت إلا إن قررت الذهاب مع Amy مثلاً، أينعم وجود ست شخصيات يفتح لك حرية اللعب بالطريقة التي تريد ولكن داخل الأكشن نفسه لم أشعر بأن كل الشخصيات كانت بناءة أو على الأقل متساوية وهي ثاني نقطة بعد القصة لم تكن موفقة.

أسلوب القتال في Dead Island 2

أسلوب اللعب في Dead Island 2 ممتاز ولكن..!

كلامي القادم عن أسلوب اللعب سينقسم لقسمين، في البداية سأرد به على انطباعاتي الأولية عن لعبة Dead Island 2 والتي كتبتها من شهر والتي تبين لي بأني كنت مخطئاً فيها في بعض النقاط وكنت على صواب فيما يتعلق بنقاط أخرى ومن ثم سأتحدث عن أمور جديدة تماماً لم تظهر لي ولن تظهر لأي أحد سيلعب اللعبة لخمس أو عشر ساعات فقط ومن ثم يقرر أن يراجعها بل سيحتاج الأمر لقرابة الـ 30 ساعة لتّكون عصارة جيدة من النتائج وهو ما وصلت إليه خلال فترة المراجعة..

أسلوب القتال في Dead Island 2

ما هي الإيجابيات والسلبيات في أسلوب لعب Dead Island 2؟

الجيمبلاي كان هو عصب اللعبة الذي ركز عليه فريق Dambuster وقدمه بشكل رائع الحقيقة ولو أنه كان من الممكن أن يتعب قليلاً في آخر شوط من الرحلة ليجعل هذا الأسلوب مثالي.

ما يتقنه أسلوب اللعب ويقدم فيه إيجابيات:

  • أسلوب القتال الدموي والمرضي للغاية والذي يعتبر هو العنصر الذي سيبيع للعبة
  • فيزيائية تقطيع الأشلاء والتي في نظري هي من أفضل ما رأيت في أي لعبة زومبي
  • تنوع مذهل في عدد الأسلحة والزومبيز وفي طريقه القضاء عليهم
  • تنوع بيئات لوس أنجلوس وتجسيدها بشكل رائع

أسلوب القتال في Dead Island 2

  • تصميم كل سلاح بدقة وعناية بحيث يصبح لكل منهم شخصية
  • سبل تخصيص وتعديل تتيح لك اللعب بأي شكل تريده وبأي طريقة تريدها
  • العناصر الإقتصادية في اللعبة والنظام المالي والذي يجعلك تفكر مرتين وتتبنى مبدأ التضحية والأولويات
  • تقديم قيمة إعادة لعب جبارة تكسر قالب التكرار (في البداية فقط) وتجعلك منغمس في التجربة لساعات وساعات.

ما تفشل فيه لعبة Dead Island 2:

  • تقديم محتوى فقير واستغلال فكرة الـ Replayability بأبشع صورة ممكنة لتكون هي أكثر نقطة ضعف للعبة بعد 30 ساعة
  • كل العناصر الإيجابية المذكورة أعلاه بنسب طبعاً والتي تصبح حرفياً بدون قيمة ويفشل الاستوديو في استغلالها والوصول بها لخط النهاية لأنها تنقلب عليه كلها بشكل مثير للسخرية الحقيقة.

أسلوب القتال في Dead Island 2

هل عرفتم لماذا قلت على Dead Island 2 بأنها لعبة غريبة؟؟ دعونا نأخذ كل عنصر منهم على حدة.

لا أزال عند كلمتي: ديد أيلاند 2 هي أكثر لعبة دموية رأيتها!

كما قلت عند تجربتي الأولى للعبة، أسلوب القتال في Dead Island 2 يقدم أكثر لعبة دموية مرضية رأيتها من سنين، قد يبدو هذا وكأن هذا الكلام صادر من مريض نفسي بعض الشيء ولكنها الحقيقة، مُحبو ألعاب العنف والدم وتقطيع الأشلاء والـ Gore بشكل عام على موعد مع حفلة كاملة مع تلك اللعبة.

 ولعل هذا هو الـ Selling Factor أو العنصر الذي تبيع به Dead Island 2 نفسها لك كلاعب وهو نفس العنصر الذي تبيع به عدد ساعاتها وتبرر به محتواها الفقير وهو أيضاً أهم عنصر في خلطتها الخاصة لتقديم تجربة تعيد نفسها لساعات وساعات وتقدم قيمة إعادة لعب قوية بدون أي ملل وبدون أي تكرارية على الرغم من أن اللعبة في نهاية الأمر تقع في فخ التكرارية خصوصاً بعد كسر حاجز الـ 30 ساعة.

الدموية في لعبة Dead Island 2

وعلى الرغم من كل ذلك، إلا أنني وجدت نفسي دوماً مقبل على لعب Dead Island 2 فقط لأنني أريد ركل بعض الزومبيز في وجوههم أو تقطيعهم مثل اللانشون، هذا العنصر شغل حيز ضخم وعدد ساعات كبير خلال تجربتي للعبة وهو ما استند عليه فريق Dambuster بشكل تام ليبقي للتجربة حيويتها ولكنه لم ينهي المهمة على أكمل وجه.

ولكن وبشكل عام، نظام F.L.E.S.H الجديد في اللعبة والمقتبس من سلسلة Dead Space يجعلك تستهدف أي قطعة أو عضو من الزومبيز لتقطعها بالوقت الفعلي، ما يعني أن الأمر غير مُبرمج ويعتمد على تفاعل الزومبي مع نوع الضربة التي تضربها له والمحصلة هو أكثر نظام تقطيع أشلاء وتناثر دماء وقطع رقاب ممتع في أي لعبة تقدم نفس التجربة.

الدموية في لعبة Dead Island 2

ما يجعل الأمر أكثر روعة هي الطرق التي يمكنك إنهاء أي زومبي بها..سواء عبر فقع الأعين، صعقهم، حرقهم، تذويبهم، قطع رؤوسهم، قطع أجسامهم لنصفين، دهس رؤوسهم بحذائك أو حتى ضربهم في العين بكعب عالٍ وهنا تخرج كامل قوى العقل الإبداعي البشري في كيفية محاكاة كل ذلك بصورة مرضية جداً.

الدموية في لعبة Dead Island 2الدموية في لعبة Dead Island 2

وأستشهد بكلامي الذي قلته عن هذه النقطة خلال أول تجربة لي مع اللعبة عندما قلت الآتي:

[quote "تلك هي أقوى نقطة بالنسبة لي في لعبة Dead Island 2 تنفرد بها عن مثيلاتها وتسبقهم بها بسنين ضوئية وهو العنصر الذي ستعتمد عليه اللعبة في بيع نسخها"]

وهو بالفعل ما حدث..

أسلوب القتال كتلة من العشوائية الممتعة في البداية ولكنه ممل في النهاية!

حسناً، أول نقطة تُحسب لـ Dead Island 2 كانت نظام تقطيع الأشلاء والدموية ولكن هل استطاع Dambuster Studios دعم ذلك بأسلوب قتال وضربات ممتع فعلا؟

الإجابة نعم ولا، عندما جربت اللعبة لأول مرة قلت الآتي في انطباعي:

[quote "قوانين لعبة Dead Island 2 هي أنه لا توجد أي قوانين، هذه اللعبة هي عبارة عن كتلة من العشوائية المطلقة والمذهلة في نفس ذات الوقت، فبعد خمس ساعات لا يمكنني القول بأني أحسست بأي تكرارية بأي شكل على الرغم من أن لعبة Dead Island 2 مؤهلة جداً لذلك ولكن أسلوب القتال أبقاني مستمتعاً بكل لحظة وهو العامل السري في وصفة اللعبة للقضاء على عامل التكرار"]

حرية اللعب بأي أسلوب في لعبة Dead Island 2

لقد كنت محقاً في قولي بأنها تجربة عشوائية بمعنى أنها بدون كاتالوج وتترك لك كامل الحرية في طريقة اللعب كما ذكرت أعلاه وهذا هو ما شعرت به فعلاً في أول 10-15 ساعة مع اللعبة مع أسلوب قتال يتكون من ضربات خفيفة وثقيلة يمكن القول بأن وقعها يكون مختلفاً نوعاً ما مع كل سلاح تقدمه لك اللعبة ولكن ليس كثيراً لكن المختلف بحق هي حركات الانهاء أو Finisher Moves والتي بالفعل كانت رائعة ومرضية وتختلف من نوع أسلحة لآخر عندما تتمكن من صد ضربة أي زومبي في الوقت المناسب لتتبعها بالضغط على زر المربع لتشن هجوماً فتاكاً.

حرية اللعب بأي أسلوب في لعبة Dead Island 2

هناك أيضاً مزيج من الضربات ما بين ركلة هوائية و Drop Kick مثل المصارعة وعلى طريقة Dying Light كما أن هنالك القدرة على ضرب الأرض وعمل Slam قوي ليفقد أي زومبي حولك توازنه ومع التقدم أكثر في اللعبة وجدت بأن اللعبة تفتح لي سبلاً جديدة للقتال بالذات مثل Warcry وهي صرخة تفقد الزومبيز صوابهم وغيرها من الحركات.

حرية اللعب بأي أسلوب في لعبة Dead Island 2

ديد أيلاند 2 لم تجبرني على أسلوب معين!

هل تريد أن تُركز على القتال بأسلحة بيضاء؟ لك ذلك، هل تريد اللعبة بأسلحة ومسدسات ورشاشات؟ لك ذلك أيضاً، هل تريد اللعب على استغلال عناصر البيئة من حولك وترمي ببرميل ماء على كابل كهرباء عالي الجهد فيتحول الشارع بأسره لبحيرة صاعقة؟ لك ذلك

استخدام بيئة اللعب في Dead Island 2

أم تريد أن تُفجر براميل البنزين وتستعمل المولوتوف والقنابل لتحرق أي زومبي أو حتى تخلط بين المواد الحمضية وتشعل فيها النيران وتمزجها مع بعض الكهرباء لتحول ساحة اللعب لصواريخ العيد؟ كل هذا متاح وبشكل تلقائي وممتاز جداً بدون أية قيود.

استخدام بيئة اللعب في Dead Island 2استخدام بيئة اللعب في Dead Island 2

بل بعد 15 ساعة..وجدت بأن Dead Island 2 تقدم أنظمة قتال جديدة!

بعد أن قضيت حوالي 15 ساعة وجدت بأن Dead Island 2 تفتح لي ميزة جديدة تُجدد بها أسلوب القتال وهو نظام الـ Fury فبالكبس على زري R3 و L3 يدخل بطلنا في حالة هياج تامة ويتحول خلالها لأحد الزومبيز حرفياً (بما أنه نظرياً منهم) وفي هذه الحالة، لا يستطيع أي شيء أن يقف أمامه أياً كان نوع الزومبي مع ضربات فتاكة وضربات خاصة بالـ R1 تجعله غير قابل للهزيمة وكعادة أي لعبة فهي قدرة تستلزم شحنها من خلال الفتك بزومبيز أكثر، فكلما قضيت على أعداد أكبر كلما زادت خانة أو عداد هذا النظام وهكذا.

استخدام بيئة اللعب في Dead Island 2

إذاً بعد كل هذا الجمال والدلال..كيف أقول على أسلوب القتال أنه ممل؟

أنا لم أقل أنه ممل من البداية، بالعكس تماماً، ما ذكرته هو أن أول 10-15 ساعة ستعطيك فيها اللعبة تقريباً كل شيء يمكنها أن تقدمه لك وكما رأيتم أعلاه، فقد ذكرت بأن Dead Island 2 ظلت تفاجئني بأنظمة قتالية جديدة بين الحين والآخر في بادىء الأمر ولكن وبدون نسق أو Pacing مُنظم فما يحدث في الواقع هو أنك تصبح منبهراً بالأدوات والعناصر التي ترميها اللعبة دوماً في وجهك لأول وهلة ولكن سرعان ما تستشعر الفقر الإبداعي الذي تحدثت عنه وكأن مخزون الإبداع في اللعبة ينتهي بعد أن تضع أول 15 ساعة وتصبح الساعات الباقية أو القادمة مجرد إعادة تكرار لنفس القالب وكأن اللعبة قد انتهت..

أسلوب القتال في Dead Island 2أسلوب القتال في Dead Island 2أسلوب القتال في Dead Island 2

فكرة وجود نسق في تقديم عناصر تُجدد أسلوب اللعب كل فترة وبنظام مُحكم مهمة جداً جداً كي لا تحرق اللعبة نفسها عليك من ناحية ولأنها دوماً ما تُبقيك في حالة التأهب للحصول على جديد من اللعبة كل فترة ولكن عندما تقدم لك اللعبة كل شيء في ساعاتها الأولى على طبق من فضة فلا يوجد ما تلعب لأجله بالأخص في ساعات ما بعد انهاء قصة اللعبة الرئيسية ولا يوجد ما يستند عليه محتوى الـ Endgame.

وما يحدث بعد ذلك يمكنك أنت أن تتوقعه بكل سهولة، وجدت نفسي أدخل في دوامة من السيناريوهات التي صرت أحفظها الآن وأطبقها وكأنني ألعب من خلال سكربت بنفس نمط أسلوب اللعب، نفس طريقة الضربات ونفس المردود بدون أي هدف بالأخص وأن تلك هي لعبة عن الزومبيز فلا يوجد أي معطيات تجعلها تتغير أو تصبح لعبة أخرى مختلفة ومع حفظ طريقة اللعب، يصبح الأمر بالتبعية مملاً لأقصى حد ويغلب عليه في النهاية طابع التكرارية الحتمي.

أسلوب القتال في Dead Island 2أسلوب القتال في Dead Island 2أسلوب القتال في Dead Island 2

[quote "هل فهمتهم الآن لماذا قلت بأن تلك اللعبة لا تُكمل السباق لنهايته؟"]

المشكلة أن اللعبة تتضمن عناصر أخرى تجعل اللعب مختلفاً فعلاً وعلى الرغم من كثرتهم إلا أن التكرارية والوقوع في فخ النمطية سيظل هو النتيجة والمحصلة الحتمية النهائية مهما فعلت.

مشكلتي الأخيرة مع القتال: "كسل غير عادي في الأنيمشين"!

لعله هو أكبر مشكلة جعلتني أصل لمنطقة التكرارية تلك بأسرع شكل ممكن وإحساسي النابع من أن أقوم بتطبيق سيناريوهات محفوظة كان بسبب قلة حيلة الـ Animations في القتال بكل أمانة، بعد عدد ساعات معين ستبدأ بالملل من نفس شكل الضربات الخفيفة والثقيلة التي تقوم بها وحتى الـ Finisher Animations وجدتها في النهاية مكررة بشكل كبير جداً حتى مع اختلاف نوع السلاح الذي كنت أمسكه ولكن ظل المبدأ واحد والحركات نفسها متكررة وتقليدية جداً.

أسلوب القتال في Dead Island 2

هذا لا يعني بأن الحركات لم تكن كافية لإيفاء الدموية والعنف بالشكل الكافي ولكن مع وجود ترسانة من الأسلحة، توقعت أن أرى أكثر من ذلك وهو ما من شأنه أن يُبقي القتال دوماً فريش وكأنك تلعبه لأول مرة.

أسلوب القتال في Dead Island 2

لعبة Dead Island 2 تقدم تنوع رهيب في الزومبيز بتصاميم مذهلة!

هناك ما يقرب من 20 نوع مختلف من الزومبيز في ديد أيلاند 2 وهم الزومبيز العاديون منهم Walkers تقليديون ومنهم Runners ويتسمون بسرعة الحركة والقدرة على مراوغتك، منهم Crushers وهم زومبيز مفتولين العضلات ولديهم Variants أو أشكال متغيرة فمع الوقت وجدت نسخاً منهم تخرج النار ومنهم من يطلق الحمض من بطونه وغيرهم.

أنواع الزومبيز في لعبة Dead Island 2أنواع الزومبيز في لعبة Dead Island 2

هناك أيضاً قاذفي الحمض وأكثر أنواع الزومبيز فتكاً عن قرب أو بُعد وهنالك زومبيز متخصصين في نوع معين من عناصر البيئة فتجد مثلاً زومبي لديه القدرة على صعق كل من حوله فجأة أو هناك من يفجر نفسه مباشرةً عندما يكون بالقرب منك وهناك منهم من يحمل اسطوانات غاز تُفجر كل ما حولها وهناك زومبيز ضخام الحجم وصغار الحجم وهناك وهناك وهناك..

أنواع كثيرة جداً والأروع أنني وجدت بعضاً منهم حصيناً ضد أنواع معينة من الضربات والمقذوفات ما يعني أنه تحتم علي ضربه بالشكل الصحيح والتفكير بشكل فيه نوع من أنواع الاستراتيجية وهو ما لم أكرهه مطلقاً خصوصاً في لعبة زومبيز.

أنواع الزومبيز في لعبة Dead Island 2

كل هذا ولم أذكر بأن هنالك 11 نوعاً آخر من الزومبيز وهؤلاء يأتون على رأس القائمة ويدعون Apex Variants وهم زومبيز مميزون للغاية وفتاكين في نفس الوقت لعل منهم الـ Screamers والتي تظل تصرخ بصوت سوبر سونيك يوقظ حرفياً الميتين وكل الزومبيز من حولها.

ما أبهرني بحق هي تصاميم الزومبيز أو الـ Model Design، لم أر في حياتي بصراحة تفاني رهيب في خلق تنوعية في الزومبيز كما رأيت هنا، وليس فقط من حيث خصائص كل منهم وفي كيفية القضاء عليهم بل حتى فيما يلبسون وطريقة تصميمهم المبتكرة جداً فمنهم ضباط شرطة، مسعفون، رجال إطفاء، نساء ورجال أو حتى مصيفون والأروع أن أشكالهم تختلف بحسب المنطقة التي تتواجد فيها في لوس أنجلوس، تلك كانت نقطة ممتازة ولا غبار عليها

أنواع الزومبيز في لعبة Dead Island 2

وبما أننا نتحدث عن التنوعية..

اللعبة تقدم أكثر من 40 نوعاً من الأسلحة!

التنوع في Dead Island 2 لا يتوقف عند الزومبيز فقط يل يصل لأهم قطعة في الأحجية وهي الأسلحة والتي بالفعل يصل عددها لأكثر من 40 (وقد قمت بعدهم بنفسي)، اللعبة تقدم ترسانة متحركة لكي تخدم من ناحية على فكرة حرية اللعب بأي شكل وأي طريقة تريدها أنت ومن ناحية تخدم على أسلوب القتال ونظام الدموية وتقطيع الأشلاء الجديد لذا دور الأسلحة هنا مهم.

أنواع الأسلحة في لعبة Dead Island 2

أكثر شيء أعجبني أن لكل سلاح شخصية، وأريد أن أثني بذلك على مصمم الأسلحة أو Weapon Designer لأنه مبدع بالفعل حيث نجح في جعل كل سلاح مميز بشكل غير طبيعي سواء من نوعية ضرباته التي يقدمها أو حتى من الشكل، كل سلاح مختلف شكلاً عن الآخر في اللعبة بطريقة جعلتني أتعلق بكل منهم ولم أحب التفريط في أي منهم عندما جاءت الفرصة لذلك، في لعبة مثل Dead Island 2 هذا هو ما يضيف حيوية للعب أكثر.

أنواع الأسلحة في لعبة Dead Island 2

ومن ناحية الأنواع، اترك عنان خيالك عند عتبة الباب لأننا نتحدث عن لعبة تركز على الأسلحة البيضاء في المقام الأول وهذا يعني وجود سكاكين، سكاكين صيد، سكاكين حربية، كاتانا، أنبوب مياه، عصا بلياردو، مفتاح إنجليزي، Machete أو كما نقول عليه ساطور، منشار، عصا بأشواك مثالية لتصليب الزومبيز، مضرب غولف، مطارق بشتى الأحجام والأنواع، كتل خراسانية، سيوف بأنواعها الصغير منها قبل الطويل الذي يستعمله الجلادون وقبل أن أنسى: الكعب العالي هنا لتفقع به عين أي زومبي أمامك..

هل تريد مسدسات؟ إليك رشاشات، Rifles، أسلحة قنص، Revolvers، مسدسات عادية، SMGs أو حتى قاذف مسامير وهو ما سيكون مؤلماً بالتأكيد.

أنواع الأسلحة في لعبة Dead Island 2

حتى الآن، ديد أيلاند 2 تقدم لك كل الأدوات وما تريد لكي يكون اللعب غير مُكرر وعلى الرغم من ذلك لم تنجح ولكن لعل العنصر القادم سيكون هو المنقذ لتلك اللعبة بشكل ما.

كاتانا تُخرج ناراً..مخالب مثل Wolverine وسيف صاعق!

نعم يا صديقي كما رأيت، هذا هو ما أنقذ Dead Island 2 وأتحدث بالطبع عن عنصر الصياغة وتطوير وتخصيص الأسلحة التي تتحصل عليها خلال اللعب وتحويلها لأسلحة فتاكة لا ترحم، من حيث الشكل، تُقدم عصارة Weapon Designer مجتهد سهر الليالي ليقدم أفضل أعماله/أعمالها حتى اللحظة ومن حيث الفعالية فاصبر حتى اشرح لك.

نظام اللعب والأسلحة في Dead Island 2 يتشعب جداً ويضيف احتماليات كثيرة للعب عندما يبدأ مبدأ الصياغة والتعديل والتخصيص وتطوير أدوات اللعب في الدخول على الخط ومن خلال Workbench قضيت فيه ساعات كثيرة الحقيقة.

نظام الصياغة والـ Mods والـ Perks في لعبة Dead Island 2

أي سلاح سواء Melee أو Ranged تحصلت عليه تغير بشكل جذري بواسطة عنصر الـ Blueprints أو المخطوطات..

المخطوطات تُغير كل شيء!

الـ blueprints هي عبارة عن مخطوطات يمكنك الحصول عليها من خلال استكشاف عالم اللعبة، شرائها من البائع أو عند إتمامك لبعض مهام القصة والتحديات التي سأتطرق إليها بالذات لاحقاً وأخيراً من خلال ارتقاء مستواك كعادة أي لعبة تعتمد على الـ XP.

نظام الصياغة والـ Mods والـ Perks في لعبة Dead Island 2

تتضمن المخطوطات نوعين: الـ Mods والـ Perks ومن ناحية ومن اسمها المودات هي عبارة عن إضافات يمكن وضعها على أي سلاح لتحويل حالته وشكله بالكامل وزيادة معدل ضرره وقدرته على الفتك بالزومبيز وهي تعمل على الأسلحة قريبة وبعيدة المدى على حد سواء وتشمل الأنواع الآتية:

  • الـ Mod الصاعق: أي سلاح بهذا المود يتحول لسلاح صاعق ويكتسب القدرة على صعق أي زومبي
  • الـ Mod الناري: يتحول به أي سلاح لسلاح نافث للنيران ويشعل النار في الزومبيز مع الضربات المتتالية
  • الـ Mod الفيزيائي: يضاعف معدل الضرر الذي تتحصل عليه الأسلحة ويجعلها أفتك
  • الـ Mod الحمضي: من إسمه أيضاً يحول أي سلاح للحالة الحمضية ويكسبه القدرة على إذابة الزومبيز
  • الـ Mod الدموي: يجعل أي زومبي يفقد جزء كبير من دمه مما يضره بشكل مستمر لفترة طويلة حتى يموت

المخطوطات وسبل التعديل والتخصيص على الأسلحة في Dead Island 2

أعتقد أنكم بدأتم الآن في استيعاب مدى تعددية الـ Combinations التي يمكن أن تحدث عندما تقرر أن تدمج سلاح ما مع Mod حمضي أو صاعق أو ناري لتتحول ترسانتك وتصبح أكثر فتكاً وبصراحة، تلك كانت أمتع لحظاتي مع اللعبة لأن خيار وضع الـ Mods متروك لي بشكل كبير سوى في بعض الأسلحة التي تقبل نوعاً معيناً من الـ Mods ولكن وجدت حرية كبيرة في التعديل على أي سلاح خصوصاً وأنه يتغير شكله أيضاً مع وضع أي Mod.

الأسلحة أيضاً تأتي بنظام ندرة والأسلحة ذات الندرة الأعلى تصبح قيمتها أعلى عند بيعها بالطبع عند البائع من ناحية ومن ناحية أخرى، تأتي مع ثلاث خانات للـ Perks و Mods خاصة بها والتي لا غنى عنها.

نظام الصياغة والـ Mods والـ Perks في لعبة Dead Island 2

نظام التقدم مرضي جداً في Dead Island 2!

المميز في موضوع المخطوطات هو تغير وتيرة اللعب باستمرار وتقديمه لإحساس مرضي بالتقدم جداً، فكلما ظننت بأني فتحت كل المخطوطات والـ Mods وجدت بأن اللعبة تقدم مخطوطات جديدة تضاعف تأثير كل Mod أصلي كنت قد جمعته بحيث يصبح ضرر الصعق مضاعف إلى آخره ما يعني بأنك ستجد نظام تقدم جيد هنا بالأخص مع ارتقاء مستواك في كل مرة والذي ترتفع معه أيضاً مستويات الزومبيز لتتساوى معك.

ومن هذا المنطلق يصبح التحدي أصعب وتحتفظ اللعبة بصعوبتها حتى في مرحلة الـ Endgame وهو أمر ممتاز جعلني أفكر كثيراً في Build الأسلحة الذي لدي وما إذا كان يتناسب مع الظرف الذي بت فيه بل وجعلني هذا النظام أُغير من أسلحتي بشكل منتظم للأقوى منها مع بيع القديم والتخلص منه أو وضع مكوناته في ترقية الأفضل منه وهكذا بدون التعلق بسلاح واحد مُفضل طوال فترة اللعب وتعجبني الألعاب التي تفعل ذلك بدون أن ترغمني وبدون أن تجعل الأمر فج في نفس الوقت ولا تُعرضني له بأي شكل من الأشكال.

نظام الصياغة والـ Mods والـ Perks في لعبة Dead Island 2

الـ Perks هي حبة الكرز فوق الكعك!

الـ Perks هي عبارة عن قدرات إضافية Passive تتحصل عليها ويمكن أن تضعها كمرفقات على أي سلاح لتزيد من معدلات معينة مثل الضرر، القدرة على التحمل، قوة ضربته، سرعة ضربته واللذيذ هنا هي أن كل Perk تأتي بإيجابيات وسلبيات وعليك أنت موازنة العملية واختيار الأفضل.

منهم من يزيد معدل الضرر لسلاح ما، منهم من يزيد من قوته ولكنه يؤثر على سرعة ضربته والمرونة أثناء حمله وامزج هذا النظام مع نوعية الـ Slayer أو الشخصية التي قمت باختيارها في أول اللعبة لتحصل على تعاضد أفضل في الـ Stats وللتجد بأن المعطيات كثيرة جداً بدءاً من الشخصيات، الأسلحة، المخطوطات والـ Perks.

وعلى نفس النهج، هنالك أسلحة تأتي أصلاً بـ Perks لا يمكن إزالتها وتكون حصرية لها فقط وفي الطبيعي، لديك خانتين من الـ Perks للأسلحة العادية وثلاث للأسلحة النادرة مع خانة واحدة للمخطوطة.

المخطوطات وسبل التعديل والتخصيص على الأسلحة في Dead Island 2

قدرات الـ Autophage تأخذ اللعب لمستوى آخر!

بما أنك زومبي وعلى نفس نهج قدرة Fury، فمع الوقت تفتح لك اللعبة قدرات الـ Autophage والتي تعطيك أصلاً قدرات لبعض الزومبيز الذين ستقاتلهم مثل الحصول على قدرة Warcry من زوبي الـ Screamer أو التحصل على قدرة تمكنك أنت من قذف الحمض من فمك على الزومبيز كما تؤثر أيضاً على الأسلحة نفسها وتعطيها طابع أقوى وهجمات أشرس بكثير ولكنها تحتاج لموارد معينة تأخذها من فئات الزومبي العليا عندما تقضي عليها.

أكثر شيء مميز هنا هو أن Dead Island 2 تستغل هذا العنصر لتضع نظام Risk vs Reward أو مكافأة ضد المخاطرة لأن على الرغم من قوة قدرات الـ Autophage لكنها تأتي على حساب حياتك لذا وضعت اللعبة ثلاث مستويات منها في خانة تزيد كلما قررت أنت أن تضع إحدى قدرات الـ Autophage والـ Perks الخاصة بها ضمن ترسانتك وفي المقابل، تخاطر أنت بذلك بإضعاف نفسك أو بنقاط حياتك التي ستتأثر أكثر عندما تدخل في مرحلة الـ Fury.

المخطوطات وسبل التعديل والتخصيص على الأسلحة في Dead Island 2

النظام المالي والصياغة محبوكين بشكل ممتاز!

بالطبع، لن تتحصل على كل تلك المخطوطات والـ Perks لله في لله، عليك أن تقوم بصياغتهم أولاً وهنا يأتي دور الـ Workbench والذي من خلاله يمكنك فعل الكثير مثل أن تُصلح أسلحتك التي تتضرر مع الوقت ومع كثرة الإستخدام أو أن ترفع مستوى أسلحتك لكي تتساوى مع مستواك الحالي وبالتالي تصبح أقوى في كم الضرر الذي تلحقه أو بالطبع وهو العامل الأهم أنه يمكنك تطوير أي سلاح من خلال إرفاق الـ Mods والـ Perks التي تريدها لتحوله لأي سلاح أنت تريده.

بالطبع كل هذا يحتاج للمال ويحتاج للموارد التي تجمعها مع الاستكشاف ومع قتل الزومبيز الذين يسقطون معاهم موارد مهمة لفعل كل ذلك وفي بداية اللعبة ولحوالي 10 ساعات، لم ألحظ بأن هذا النظام مهم ولم أكن أهتم بكيفية جمع المال ولا الموارد لأني كلما وصلت لـ Workbench كنت أقوم بتطوير عتادي بمنتهى السهولة وبدون قيود أو شروط مُكلفة، دوماً ما كنت أصيغ ما أريد دون النظر لرصيد مواردي أو ما إذا كنت أحتاج للعمل على زيادتها.

أنواع الأسلحة في لعبة Dead Island 2

مع الغوص في اللعبة أكثر، وجدت بأن Dead Island 2 تطبق نظام مالي واقتصادي داخلي رائع مغزاه يتماشى جداً مع فكرة اللعبة حيث وجدت في النهاية بأني لن أتمكن من تطوير كل أسلحتي التي أريدها بهذه السهولة التي ظننتها، اللعبة لا تريد مني أن أطور كل شيء بل وضعتني في مواقف حرجة حتمت علي التفكير كثيراً والتخطيط جيداً قبل أن أضع أموالي ومواردي في سلاح ما والسبب أنه كلما حصلت على أسلحة أندر بات سعر تطويرهم أو صياغة Perks و Mods لهم أغلى ثمناً بكثير عن ما كنت عليه في أول اللعبة ناهيكم عن استهلاكهم لموارد أكثر.

لذا وجدت نفسي بعد 15 ساعة بدون مال ولا موارد كافية وهنا فقط بدأت أبحث عن الكيفية التي كنت أجمعهما بها وما هي أسرع الطرق لذلك وعلى الرغم من كل شيء، لا تزال النصف ساعة التي أقضيها في حيرة من أمري عند الـ Workbench تُعبر فعلياً عن تطبيق ناجح لهذا النظام.

نظام الصياغة والـ Mods والـ Perks في لعبة Dead Island 2

هل أطور هذا السلاح؟ أم الرشاش؟ هل أحتاج لرفع مستوى هذا السلاح حقاً؟ هل ألعب كثيراً بهذا السلاح فعلاً ويستحق أن أطوره أم يمكنني ببساطة أن أبيعه أو أن أحوله إلى خردة وموارد تنفعني في تطوير أسلحة أقوى وأهم بل هل أستثمر في جعل سلاحي صاعق؟ ناري؟ حمضي؟ ما الذي سيتماشى مع أسلوب لعبي أكثر ومن سيكون أكثر تأثيراً مع الزومبيز؟ وإذا وضعت هذا الـ Mod فبالتأكيد لن أضع تلك الـ Perks وإلخ إلخ إلخ..

كلها أسئلة جعلتني لا إرادياً أعيد النظر في أولوياتي وحساباتي وأفكر في التضحية بسلاح مقابل الآخر وهي كلها عناصر مستحبة في أي لعبة جداً ولم أتوقعها في ديد أيلاند 2 بصراحة وفي نهاية الأمر وجدت نفسي أحاول أن أوازن نوعيات الأسلحة في ترسانتي لتستطيع أن تصد كل الزومبيز بنفس الكفاءة كما وجدت بأنه من المستحيل الحصول على كل الأسلحة واللعب بهم من أول مرة بل الأفضل اختيار Build متعاضدة مع بعضها.

نظام الصياغة والـ Mods والـ Perks في لعبة Dead Island 2

شجرة المهارات الأساسية محبطة جدًا!

كما قلت في انطباعي عن اللعبة، شجرة المهارات التي تتبع نظام الكروت لا تروقني ولم أشعر بصراحة بأهميتها أو بتأثيرها على أسلوب اللعب ولكن عموماً، تنقسم الشجرة لأربعة أقسام أولهم الـ Abilities وهي قدرات مثل الركلات الهوائية والـ Warcry والـ Ground Pound وغيرهم ممن ذكرتهم ومنهم من هو مربوط بخاصية Fury أو Autophage.

شجرة المهارات في لعبة Dead Island 2

القسم الثاني Survivor يضيف قدرات Passives فقط وعابرة تساعد فقط في زيادة معدلات الضرر وخلافه، من ثم قسم Slayer وهو مختص بالدمار الشامل باستعمال الـ Autophage ويعطي Buffs عالية جداً وآخر قسم Numen والذي لا أفضل الحديث عنه لأنه سيحرق أحداث اللعبة.

شجرة المهارات في لعبة Dead Island 2شجرة المهارات في لعبة Dead Island 2

ولازلت منبهر بالفيزيائية!

بعد أن ختمت قصة اللعبة، ركزت أكثر في فيزيائية اللعب لأجد بأنها سباقة حرفياً، فمثلاً يمكنك أن تختار أرجل الزومبي لتقطعها ولكن ستجده يلحق بك زحفاً، عندما يحترق الزومبيز بمولوتوف فإنهم يتحمصون حرفياً والصعق المستمر أيضاً يوصلهم لنفس الحالة، ما أريد قوله هو أن أجسامهم تتغير بشكل رائع مع نوع الضرر الذي يتعرضوا له.

نظام الفيزيائية في لعبة Dead Island 2نظام الفيزيائية في لعبة Dead Island 2

فيزيائية خلع الرقبة من الرأس مذهلة، إذا قطعت أحد الأضلاع فستجد بأن العظام ظهرت وتهتكت وإذا كانت الضربة قوية بالشكل الكافي فيمكنها أن تقطع الزومبي لنصفين بشكل رائع.

نظام الفيزيائية في لعبة Dead Island 2نظام الفيزيائية في لعبة Dead Island 2

حتى رجال الشرطة المدرعون لن تتمكن من قتلهم إلا إذا أزلت بسلاحك كل قطعة درع حتى تظهر لك رؤوسهم والتي يمكنك استهدافها وغيرها من التفاصيل الصغيرة جداً لكن تعطي لتلك اللعبة واقعية مذهلة.

نظام الفيزيائية في لعبة Dead Island 2

لوس أنجلوس أُعيدت للحياة بتنوع بيئات مذهل ولكنه فارغ!

لم أر أي لعبة تعيد تصميم مدينة لوس أنجلوس بهذا التفاني وبهذه الدقة اللامتناهية، لازلت مصدوماً من مدى روعة وجمال لوس أنجلوس والتي في نظري تعتبر أفضل إعادة تجسيد للمدينة في تاريخ الصناعة بأسرها.

تنوع البيئات في لعبة Dead Island 2

تتضمن Dead Island 2 عشر مناطق تأخذك خلالهم في جولة سياحية حرفياً داخل لوس أنجلوس بدءاً من حي الأثرياء والمشاهير في Bel Air مروراً باستوديوهات هوليوود نفسها، المنطقة الأيقونية الغنية عن التعريف: Beverly Hills ومروراً بشاطىء فينسيا العظيم وحتى سانتا مونيكا وOcean Avenue بل وتأخذك لأماكن لم تتوقع أن تراها مثل المجارير وكل واحدة من تلك المناطق مُصمم بعناية فائقة غير طبيعية.

تنوع البيئات في لعبة Dead Island 2تنوع البيئات في لعبة Dead Island 2تنوع البيئات في لعبة Dead Island 2

أحببت كل منطقة وشخصيتها المختلفة عن الأخرى جداً لدرجة أني أحياناً أفتح اللعبة الآن مجدداً فقط  لكي أسير في تلك الأماكن واستمتع بها بحق وهو أيضاً ما ساهم بشكل كبير في حبي الشديد للاستكشاف في لوس أنجلوس، أردت أن استكشف كل بيت خصوصاً من الداخل بسبب المجهود المبذول على تصاميم المنازل الداخلية وكل مبنى وكل حي بكل ما يخفيه من أسرار وصدقني عندما أقول لك بأنك ستعشق الاستكشاف هنا.

تنوع البيئات في لعبة Dead Island 2تنوع البيئات في لعبة Dead Island 2تنوع البيئات في لعبة Dead Island 2

لولا مشكلة بسيطة للغاية وهي..

لا يوجد محتوى أو أي شيء يستغل هذا العالم البديع!

صدق أو لا تصدق، عشر مناطق كاملة كل ما يمكنك فعله فيهم هو فتح صناديق Loot تتضمن أسلحة نادرة من خلال البحث عن المفتاح الخاص بكل صندوق والذي في العادة ستجده في بطن أحد الزومبيز القريبين من المنطقة والشيء الثاني الذي يمكنك فعله هو استعمال Fuses لفتح أماكن كنوز تتضمن أيضاً أسلحة وموارد وشكراً، هذا هو كل شيء سيقدمه لك عالم Dead Island 2 والذي أراه غير مستغل نهائياً خصوصاً مع وجود بيئات لعب رائعة تستحق بالفعل أن يتم استكشافها.

تنوع البيئات في لعبة Dead Island 2

المحتوى الوحيد المتواجد بجانب المهام الرئيسية هي سلسلة مهام فرعية لزجة وسلسلة من مهام Lost and Found والتي وجدتها ممتعة إلى حد ما وفيها تتقمص شخصية المحقق كونان وتبدأ في البحث إما عن أشخاص مفقودين أو أسلحة وكنوز مفقودة من خلال تتبع سلسلة من الأدلة التي ستجعلك تمر تقريباً على معظم معالم لوس أنجلوس وهي الحسنة الوحيدة التي نوعاً ما تشفع لفكرة الاستكشاف.

تنوع البيئات في لعبة Dead Island 2تنوع البيئات في لعبة Dead Island 2

دون ذلك، تظل لوس أنجلوس فعلياً كمدينة الأشباح بمحتوى فقير جداً لن يدعم فكرة الـ Endgame وهذا لأن..

ديد أيلاند 2 تعتمد على تقديم قيمة إعادة لعب ضخمة ولكن!

في النهاية وبوجود ست شخصيات قابلة للعب، 20 نوع من الزومبيز، 40 نوع مختلف من الأسلحة، نظام صياغة وتطوير عتاد يقدم سبلاً واحتماليات لا توصف ولا توثق بعدد مُعين، تبدو لعبة Dead Island 2 لأول وهلة كأنها منجم لتقديم قيمة إعادة لعب جبارة حتى ولو كانت القصة ومحتوى العالم فقيرين أو هذا هو ما يظنه مطورو اللعبة ولكن الحقيقة هي عكس ذلك للأسف.

قد تكون هذه هي خلاصة مراجعة لاعب جرب اللعبة لـ 15 ساعة فقط ولكن عندما يستمر بعد هذه النقطة سيشعر بالفعل بأن اللعبة قدمت كل ما يمكنها تقديمه في هذه الفترة الأولى ولم تترك المجال لتقدم أي شيء جديد بعد ذلك لتتحول كل عناصر أسلوب اللعب العظيمة تلك في نهاية الأمر لعناصر محفوظة سكربتها معروف وتجد نفسك تقوم بها مراراً وتكراراً بدون أي شيء جديد حتى تصل للتكرارية المطلقة وبصراحة أنا لن أعيد تجربة اللعبة بـ Slayer آخر وأتكبد عناء المرور بنفس القصة اللزجة السطحية التي ذكرتها مجدداً.

قيمة إعادة اللعب في Dead Island 2

[quote "الأمر فقط لا يستحق العناء"]

الرسوميات والأداء التقني هما عزائي الوحيد!

لعبة Dead Island 2 هي بلا أدنى شك لعبة جيل جديد من الألف للياء، الرسوميات مذهلة لدرجة ستجعلك تريد أن تقبل الشاشة مثلاً، مدى الإهتمام بالتفاصيل في المشهد والجهد المبذول في تصميم بيئات هذا العالم سواء الخارجية منها أو حتى الداخلية هو عمل جيل جديد من الصفر، لا غبار على الـ Textures نهائياً

الرسوميات ونظام الإضاءة في Dead Island 2الرسوميات ونظام الإضاءة في Dead Island 2

ولكن نظام الإضاءة هو الكل في الكل هنا وتفاوته بين الأماكن المظلمة والخارجية رائع برغم من أن اللعبة لا تدعم أي تقنية من تتبع الأشعة وتأخذ منهج الــ Screen Space Reflections إلا أنك تشعر بأنك أمام عمل فخم ومغذي للعين بصرياً.

الرسوميات ونظام الإضاءة في Dead Island 2الرسوميات ونظام الإضاءة في Dead Island 2الرسوميات ونظام الإضاءة في Dead Island 2

من ناحية الأداء التقني فتجربتي كانت على بلايستيشن 5 وجاءت في 90% من الأحوال ثابتة ومستقرة على 60fps إلا في بعض السقطات البسيطة للغاية والتي لن تؤثر في مجملها على الأداء.

الرسوميات ونظام الإضاءة في Dead Island 2

في النهاية..ماذا قدمت Dead Island 2 بعد عشر سنوات؟

عندما أنظر للعبة Dead Island 2 بعين لاعب يريد شرائها أو بالأحرى ينتظرها منذ عشر سنوات كاملة أي جيل كامل ظل متلهف لأي شيء عن تلك اللعبة فأنا لا أرى فيها العجب العجاب ولا تفهموني بشكل خاطئ، اللعبة من ناحية أسلوب اللعب ممتازة ولكن بعد عشر سنوات كاملة، ظننت بأنها ستأتي بنظام أو ميكانيكية أو أي شيء آخر تقدمه لعالم ألعاب الزومبي وتنفرد به عن أي منافسة في الساحة، ظننت بأن Dead Island 2 قادمة لتقدم أكثر من مجرد لعبة زومبيز عادية ولكن ما حصلت عليه خيب آمالي بعض الشيء.

عندما أنظر للعبة مثل Dying Light 2 أو حتى أول جزء وأجدها تقع تحت نفس بند ألعاب الزومبي ولكنها استعوضت عن هذا العنصر التقليدي المعتاد بنظام باركور رائع في الجزء الثاني وبأسلوب حوارات ونظام RPG وقرارات سواء اتفقت مع تطبيقها أم لا ولكنها على الأقل حاولت تقديم جديد على معادلة ألعاب الزومبي المعهودة ونجحت في أشياء وفشلت في أشياء ولكنها وضعت معياراً الآن مُعيناً لذاك النوع يجب على أي لعبة أن تقدم الأعلى منه و Dead Island 2 تفشل في تلك المهمة بعد عشر سنوات في التطوير.

الرسوميات ونظام الإضاءة في Dead Island 2

إذا أردت أو كنت عاشق لألعاب تقطيع الاشلاء والدماء والعنف وتتحرق شوقاً لركل أي زومبي في وجهه فبالتأكيد لعبة Dead Island 2 هي ما تبحث عنه بل هي ممتازة في منطقتها ولكن إذا كنت مقبل على اللعبة وأنت تنتظر منها أن ترى جديد على هذا النوع من الألعاب وتحسينات ورتوش مختلفة فستستمتع لبرهة بكل تأكيد ولكن بعد أن تقضي 10 أو 20 أو حتى 50 ساعة مع اللعبة، لن تجد أي سبب يجعلك تعود لتجربتها مجدداً مثلما يمكن أن تفعل مع Dying Light مثلاً الآن.

[quote " ببساطة، Dead Island 2 ممتعة ولكنها ليست سوى لعبة..عالقة في الزمن"]