مراجعتنا للعبة Battlefield V : من يضحك أخيرًا ...؟ - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 1 عام2018-11-18
المشاهدات 869 مشاهدة
إسم اللعبة Battlefield V
الشركة المطورة DICE
الشركة الناشرة EA
المنصات PC, PS4, Xbox One
تأتينا اللعبة متأخرة عن موعدها الأصلي ولأول مرة تقوم DICE و EA بالتعامل مع إطلاق Battlefield V أنه الخطوة الأولى من مشروع كبير فترى ماذا يعني كل هذا؟

تواجه EA و DICE أمام غريم Battlefield التقليدي Call of Duty والتي صدرت في موعد أبكر وأبهرت الجميع بتقديم تجربة جديدة ومختلفة بعد خيبات أمل من مرحلة البيتا لـ Battlefield V. والتي سبقها خيبة أمل أخرى بعدم إصدار طور Firestorm عند الإطلاق ثم يتبعها خبر أن تقنية RTX لن تكون متوفرة عند الإصدار أيضاً.

يبدو أن Battlefield V كانت في مأزق شديد اضطر المطور DICE على إثره تأجيل إصدار اللعبة لمدة شهر تقريباً لتبدأ السباق متأخرة وبدون طور Firestorem أيضاً، ولكن هل كان هذا التأخير مفيداً للعبة أم أن المشاكل مازالت قائمة؟ هل ترينا Battlefield مثالاً حياً على مقولة “من يضحك أخيراً يضحك كثيراً” بمحتوى War Stories و Grand Operations فقط؟

ربما تكون مراجعة Battlefield V عند إطلاقها مباشرة مهمة صعبة خاصة وأن DICE أعلنت أنها ستتعامل مع اللعبة وفقاً لأسلوب تقديم الألعاب كخدمة Games As a Service أي أن المحتوى سيتم تقديمه بشكل مستمر وعلى فترات تطول أو تقصر. لذا فمهما كان رأينا في نهاية هذه المراجعة ربما يكون لنا رأي آخر بعد عدة أشهر من الآن. أعلنت DICE عن محتوى كبير وضخم قادم للعبة مستقبلاً على رأسه طور الباتل رويال Firestorm الذي بالطبع لن نتمكن من مراجعته عند الإطلاق، هذا بالإضافة لطور اللعب Co-Op تحت اسم Combined arms و وقصة War Stories جديدة.

على كل حال ما يمكننا فعله هو أن نحكم على الوضع الحالي للعبة ونتوقع ما قد يحمله المستقبل للعبة Battlefield V.

تبني لعبة Battlefield 5 على أساس قدمته لنا DICE في الإصدار السابق Battlefield 1 والذي كان بمثابة تغيير جذري لأسلوب اللعب الذي قدمته السلسلة خلال كل الإصدارات السابقة، فتقدم لنا Battlefield V تطور لهذا النمط المختلف بدلاً من تغيير جذري آخر. وهو أمر متوقع لأن الرؤية التي تم على أساسها تصميم Battlefield 1 تبدو قوية وراقت بالفعل قبولاً عند مجتمع اللاعبين بغض النظر عن المشاكل اللاحقة في أسلوب اللعب، ولكن على الأقل يمكننا أن نتفق على الخطوط العريضة في أسلوب وتوجه السلسلة.

كل من War Stories و Grand Operations هي تغييرات مع تطوير لما رأيناه في الإصدار السابق وهي تغييرات ظاهرة بما يكفي لنشعر أن هناك اختلاف فعلاً بين الإصدارين وليست مجرد عملية نسخ لمحتوى سابق بألوان جديدة.

طور القصة War Stories Campaign Mode:

Battlefield V DICE

بالنسبة لـ War Stories فتعتبر من أهم ما جاءت به DICE في الإصدار السابق فبعد سنوات من محاولة Battlefield الخروج بقصة قوية كما هو الحال مع المنافس Call of Duty تأتي لنا DICE أخيراً بفكرة أصلية تقدم بها طور قصة متميز وجديد، ويأتي إصدار Battlefield V مرة أخرى ليؤكد هذا التميز فبالرغم من أن القصص هذه المرة لن تفاجئك كما حدث مع الاصدار السابق إلا أنها مازالت تستعرض وتظهر الكثير من العوامل الإيجابية الموجودة في الإصدار السابق ومع الأسف نفس السلبيات أيضاً.

تحوي Battlefield V على ثلاثة قصص من War Stories مع إطلاق اللعبة وقصة رابعة من المقرر إضافتها في شهر ديسمبر القادم، كل من هذه القصص يمكن إنهاؤها في ما يقارب ساعتين لكل قصة. تقدم أفضل القصص حكاية جيدة وجديدة مع شخصيات يمكنك الاهتمام بها وتصميم مراحل يتصف بالذكاء، أما عن أقل القصص جودة فمازالت تقدم  مستوى مقبول ولكن مع نقص في الأفكار الأصلية وضعف في كتابة القصة.

يمكننا أن نقول أن Norlys هي الأفضل من بين القصص الثلاثة بكل تأكيد وهي تحكي قصة فتاة نرويجية شابة وأمها في رحلتهم وجهودهم لمحاولة إجهاض عمليات القوات الألمانية. تقدم Norlys أداء مشوقاً في أغلب أوقاتها مع تسارع أحداث نشيط والكثير من الاختيارات الذكية من حيث التصميم وتنتهي بنفس القوة.

تأتي بعدها Tirailleur وتتبع فيها قصة كتيبة من الجنود الشباب السنغاليين الذين يقاتلون في صفوف القوات الفرنسية، هذه القصة تختلف كثيراً عن War Stories الأخرى من حيث أن القصص الأخرى تتسم بالشخصية أكثر وتعالج وتطرح الرسالة التي تقدمها بمنظور أَضيق كثيراً، في Tirailleur سيراودك الشعور بأنك تشترك فعلاً في صراع عالمي شرس ومرعب وهو ما تظهره القصة في حجم المعارك الكبير والمواقف الصعبة التي تتعرض لها الكتيبة داخل المعركة وخارجها مثل التعامل العنصري الذي يتعامل به رفاق الكتيبة السنغالية معهم من الجنود الفرنسيين أو القتال من أجل دولة وأمة لم يروها ولم تطأ أقدامهم أراضيها من قبل.

ربما تبدو القصة الأكثر إثارة للاهتمام من الـWar Stories الثلاث ولكنها للأسف أظهرت ضعفاً كبيراً في تنفيذ أفكارها، فتبدو الكتابة في القصة أحياناً مفتعلة لإظهار صعوية المواقف والظروف المحيطة برغم وضوح ذلك بالفعل.

Battlefield 5 under no flag

القصة الأضعف هي Under No Flag حيث تتبع قصة أحد المدانين البريطانيين الذي قرر أن بالقوات الخاصة للبحرية البريطانية بدلاً من التقييد داخل حوائط السجن
، للأسف كلا الشخصيتين الرئيسيتين في هذه القصة تمت كتابتها بطريقة ضعيفة للغاية وكأن الكاتب أراد أن يرينا المعنى الحقيقي للكتابة التقليدية والكسل فالقصة ليست بالجديدة ولا تقدم الشخصيات أي مواقف تجعلنا نتفهم تصرفاتهم ولا تقدم أي رسالة أو منظور معين للقصة لا على مستوى شخصي أو مستوى أكثر عمومية مما يجعلها الأضعف على الإطلاق والأكثر قابلية للنسيان بسهولة.

على المستوى العام لم يقدم طور War Stories جديداً ولكنه بالتأكيد يملك ما يستحق التجربة على الأقل بالنسبة لـ Nordlys وهي أحد أفضل قصص الـ Single Player Campaign التي قدمتها DICE على الإطلاق والتي بالتأكيد سيهتم بتجربتها أي شخص مهتم ومحب للألعاب وليس سلسلة Battlefield فقط. بالنسبة لـ Tirailleur فبالرغم من ضعفها على مستوى القصة إلا أن المعارك الكبيرة فيها وأسلوب اللعب الشيق الذي قدمه تصميم المراحل سيجعلك تستمتع بها رغم ذلك.

طور Multiplayer:

DICE battlefield V PC Tickrate

طور الـ Multiplayer هو جوهر اللعبة الحقيقي وما سيتم توجيه غالبية المحتوى القادم لـ Battlefield V له وكما هو الحال مع الـ Campaign فتعتبر أطوار Multiplayer تطوير وتحسين للمعادلة الجديدة التي بدأت في الإصدار السابق، فتتبع Dice مبدأ جيد وهو أنه لا حاجة لإصلاح شيء يعمل بفعالية. وهذا الأمر يتبلور في كل Battlefield V فلا يوجد تغييرات جذرية فقط تعديلات وتحسينات تتعلق بالـ Balance وأساسيات أسلوب اللعب بوجه عام. يمكنك أن تلحظ بعض هذه التغييرات من اللحظات الأولى والبعض الآخر ستكتشف تأثيره وأهميته بعد الانغماس أكثر في اللعب ولكن ما يجب أن نشير إليه أنه ليست جميع التغييرات كانت ناجحة تماماً.

تصميم الخرائط قوي للغاية ويظهر المدى والحجم الكبير للمعارك الذي ارتبطت به سلسلة Battlefield ويقدم الكثير من التنوع سواء على المستوى البصري أو التصميم ويمكنك أن تلحظ ذلك تحديداً في خرائط مثل Narvik و Twisted Steel.

Battlefield V DICE

العمل في فريق والتعاون بينك وبين زملائك كان محط اهتمام في سلسلة Battlefield ولكنه لم يبد يوماً بالأهمية التي يظهر بها في Battlefield V، والتفسير الرئيسي لذلك هو أن الموارد المتاحة لك داخل اللعبة أصبحت أقل بكثير مما اعتدنا عليه، ل من الـ Ammo والمتفجرات و Health packs أصبحت محدودة للغاية والـ Health بشكل عام لا يتم إعادتها بشكل تلقائي، وفي كل Respawn لن يكون في حوزتك إلا Health pack واحدة لتستعيد بها نقاط صحتك.

كل هذا يعني أنك ستحتاج أكثر من أي وقت مضى للبقاء مع أعضاء الـ Squad في أغلب مراحل اللعب والتنسيق فيما بينكم ةإلا بدون Support أو Medics فلا تتوقع أن تستمر بالعيش أكثر من ثوانٍ معدودة.
لم يعد الـ Revive محصوراً للـ Medics فيمكن لأي من أعضاء فريقك القيام بذلك ولكن يتميز الـ Medic أنه أسرع في القيام بهذه العملية مما يجعلك تسعى أكثر أن تكون بجانب الـ Squad أو على الأقل أحد زملائك في الفريق.

Battlefield 5 Squad

يمكنك الآن بناء التحصينات أثناء اللعب Fortification وبالرغم من الامكانيات والاختيارات المحدودة لما يمكن بناؤه في أماكن معينة إلا أنها ذات فائدة كبيرة عند قيامك بالدفاع عن نقطة وتحصينها بأسلاك شائكة أو بناء الغطاء عندما تكون محاصراً تحت وابل من الرصاص، هذه العملية تستهلك وقتاً لذلك من المهم جداً أن تبقى بجوار فريقك ليقوم أحدهم بحمايتك أثناء عملية البناء والتحصين.

تأتي اللعبة ببع المشاكل فيما يتعلق بالـ Balance فبالرغم من أهمية فئة الـ Recon التي عادت من جديد بفضل التعديل الذي يجعل الـ Spotting يتم بطريقة فعلية عند رؤية العدو وليس عند قيامك بالضغط مراراً وتكراراً على زر Q، ولكن للأسف يبدو أن هذا الاهتمام جاء على حساب الـ Medics حيث يبدو الأضعف من بين باقي الأدوار حيث يبقى الـ Support و الـ Assault هم أكثر الأدوار التي سيتم اختيارها أثناء اللعب خاصة وبعد اتاحة عملية الـ Revive للجميع.

الجانب الأهم في أطوار Battlefield V Multiplayer هو Grand Operations.

Battlefield V Squad

وكما هو واضح من التسمية فـ Grand Operations هو عبارة عن توسع وتحديث كبير في طور Operations من Battlefield 1 حيث يستمر الجيم في Grand Operations على مدار ثلاثة أيام بالتوقيت الداخلي للعبة ويعتبر كل يوم من هذه الأيام جولة تكون في موقع مختلف وبمهام و Objectives مختلفة يتم تحديدها بحسب أداء كل من الفريقين في الجولات السابقة.

المباريات في طور Grand Operations أطول في المدة من أي شيء قدمته سلسلة Battlefield من قبل، ومع ذلك هو تطور رائع جداً حيث أن سياق وسرد الأحداث  في المباراة يساعدك على الاندماج في الأجواء بشكل جيد، وتغيير المواقع والمهمات تساعدك على البقاء يقظاً وتبعد الملل أو الرتابة وتبقيك متحمساً طوال وقت اللعب.

يعرض Grand Operations  أكثر من أي طور آخر في اللعبة النطاق الواسع والكبير للمعارك الذي تمتاز به السلسلة.

الجرافيك:

battlefield 5 EA DICE

يمكنك أن تتوقع دائماً أن تكون ألعاب Battlefield متميزة ورائعة من الناحية البصرية، فهذا ما عودتنا عليه DICE منذ وقت طويل بتقديم تحف بصرية في كل إصدار للعبة. ويبدو أن Battlefield V ليست استثناءًا فهي تستغل كل ما يمكن أن يقدمه Frostbite Engine كل من البيئات والمواقع الداخلية والخارجية تبدو في أبهى صورة والشخصيات ةAnimations الوجوه تعطي تجربة مغرقة في الواقعية خاصة في الـ Cuts scenes، هذا بالإضافة للمؤثرات الضوئية المبهرة والتي ستكون أكثر إبهاراً بعد ما حصلت اللعبة على تحديث يوم 14 نوفمبر يمكنها من استخدام تقنية RTX المنتظرة من Nvidia على أجهزة PC.

هناك أيضاً بعض العيوب مثل تداخل شخصيتك مع البيئة المحيطة خاصة في وضع الزحف على الأرض وبعض المشاكل الطفيفة في الـ Texture من حين لآخر ولكن جميعها ليست عيوب بالحجم أو بالعدد الذي يفسد تجربة اللعب على الإطلاق.

الصوتيات:

battlefield V

تصميم الصوت أيضاً من العوامل التي اعتدنا جودتها الممتازة من Battlefield وفي إصدار Battlefield V هي من نقاط القوة، فأصوات المدفعية والمركبات وإطلاق النار من الأسلحة وصرخات الجنود في المعركة وتهاوي العمران حولك كلها تشكل معاً سيمفونية أو مزيج فوضوي يعبر عن حالة الحرب، ولكن كما ذكرنا كل هذه أشياء يعلمها محبي السلسلة ويعودون لها عاماً بعد عام من أجلها.

الخلاصة:

يبدو أن Battlefield V قامت بانطلاقة جيدة ومبشرة لما يمكن أن نتوقعه مستقبلاً، مبنية على أساسات تم ترسيخها في 2016 مع Battlefield 1 بطور قصة يستحق التجربة و طور Multiplayer يقدم تغييرات عديدة للتركيز على اللعب الجماعي مع الـ Squad و طور Grand Operations الذي يظهر المعدن الحقيقي لـ Battlefield V.

كل هذا وما زال أمامنا الكثير والكثير من الخرائط والقصص وإضافات عديدة أخرى للمحتوى المجاني مستقبلاً ناهيك عن الطور الذي ينتظره الجميع Firestorm، ومع كل ما قدمته اللعبة عند الإطلاق يمكن لكل محب لسلسلة Battlefield أن يكون متفائلاً بما ستقدمه Battlefield V في الفترة القادمة.

هل تعتقد أن Battlefield V تستطيع أن تفوق على المدى الطويل على منافسة Call of Duty بعد صدور Firestorm؟

التقييم

السعر
القصة
أسلوب اللعب
الرسوميات
Total Score Override

8.4/10

الأيجابيات

  • -تطوير في القصص على المستوى الشخصي -تعديلات لطور Multiplayer -جرافيك مبهرة -مؤثرات صوتية رائعة -سعر ممتاز مقارنة بالمحتوى المجاني الضخم المقرر صدوره -تطوير للخرائط وأسلوب اللعب لمنع الـ Camping

السلبيات

  • لا يوجد طور Firestorm
  • تاريخ إصدار متأخر
  • بعض القصص ضعيفة