مراجعة NFS Heat : العودة للجذور وبداية الطريق السليم !!
معلومات سريعة
Need For Speed Heat
PS4/ Xbox One / PC
Ghost Games
EA
8/11/2019
على الطريق السليم
لم أكن من المعجبين بلعبة NFS Heat على الإطلاق عندما تم الإعلان عنها للمرة الأولى ، فبحكم تجربتي مع سلسلة NFS بكل أجزائها السابقة ، لم تكن تلك اللعبة هي المفتاح أو الجزء الثوري الذي يرقى ليأخذ بساعد السلسلة نحو المجد المفقود ولكنني أدركت أني كنت مخطىء ، فكيف غيرت NFS Heat من رؤيتي ؟ نقول لكم عن كل ذلك وأكثر من خلال مراجعتنا للعبة NFS Heat الجزء الأخير في سلسلة Need For Speed العريقة !!
مقدمة :
سلسلة Need For Speed مرت بالعديد من التطورات خلال رحلتها العريقة بداية من نجاح ساحق في أوائل الأجزاء ومن ثم إلى خيبة أمل ومن بعدها لنجاح وتدهور آخر وهكذا ..وعلى الرغم من الاختلافات البسيطة المتواجدة بين الأجزاء إلا وأن للسلسلة عشاق كثيرين ، وعلى مدار الفترة الأخيرة لم تكن NFS تمر بأفضل أحوالها حتى مجيء جزء Payback والذي كان إيجابياً من نواح كثيرة باستثناء عامل ال Microtransactions وكيفية حصولك على قطع للتعديل ولكن غير ذلك كانت اللعبة ممتازة في نقطة تنوع السيارات ، الأنشطة ، محتوى العالم والتحكم وصولاً بالشخصيات والحوارات المسلية التي كانت تدور بينهم وفي NFS Heat تم حل مشكلة ال Microtransactions ولكن جاءت اللعبة بسمتوى أقل في بعض الجوانب الأخرى
ليست المختارة أو الثورية ولكنها تضع السلسلة على الطريق السليم !!
من أسباب عدم إعجابي باللعبة للمرة الأولى كان عدم تواجد هوية خاصة بها تميزها عن بقية الأجزاء السابقة وهذا الأمر أزعجني كثيراً فأنا من عشاق السلسلة منذ الصغر وقمت بتجربة كل أجزائها السابقة ولكن كنت أنتظر تلك اللعبة التي ستأتي بالفكرة الثورية أو المبتكرة لتضيف شيء لم يتم عمله من قبل وللأسف يحزنني أن أقول أن تلك الإبتكارات وتلك الثورية التي تنتظرها مثلي عزيزي القارئ غير متواجدة بجزء NFS Heat فليست هي اللعبة المختارة التي ظننا أنها سترتقي ب Need For Speed من جديد لتنافس Forza مثلأً
لم أعطي فرصة للعبة بالشكل الكافي إلا عند تجربتها منذ بضعة أيام وحينها رأيت أني كنت مخطيء في الحكم السريع على اللعبة فأينعم هي ما تزال غير ثورية على الإطلاق ولكنها تقدم عناصر كثيرة إيجابية لم أر مثلها منذ مدة فمما يبدو أن استوديو Ghost Games قد بدأ التعلم من أخطاء الماضي وينطبق هذا الكلام أيضاً على شركة EA ، فقد رأيت عناصر مأخوذة من أجزاء سابقة ومخلوطة مع بعضها ولكنها كلها كانت عناصر إيجابية في شكل جعلني أقول أن NFS Heat قد وضعت السلسلة مجدداً على الطريق السليم ولأول مرة بعد غياب طال لسنوات
خليط من عناصر محببة
خليط قديم ولكن يفي بالغرض ويعود للجذور !!
لا يخفى علينا جميعاً أن شلال الإبداع الغزير قد توقف في EA او تحديدأً Ghost Games فلم نر منهم لعبة لها علامة أو Trademark خاص بها ، فإذا سأتلك عزيزي القارئ عن ما يميز NFS Underground فستقول لي أنها كانت أولى الألعاب التي مهدت ل NFS الخروج خارج إطار المضمارات الرسمية والخوض في سباقات الشوارع وبشكل ليلي جذاب لن ننساه ، وإذا سألتك عن Most Wanted فستكون الإجابة مطاردات الشرطة وفكرة ال Blacklist ، وعن Carbon فسيكون ال Canyon وسباقاته أكبر نقطة مهمة وغيرهم من الأجزاء السابقة
عناصر محببة !
فكما تلاحظ دائماً ما تتواجد نقطة تفرق بين كل جزء وآخر منعا ًللتكرار أما لعبتنا NFS Heat فلم تقدم الجديد الذي يذكر وهو أول شيء سلبي فيها لكنها لم تذهب بأفكارها بعيدأً حيث التزمت بتواجد مكثف لأنجح العناصر من الأجزاء الماضية مع التعديل عليها بالشكل المطلوب والنتيجة كانت لعبة دون هوية ولكن ترجع لنا الذكريات المحببة وتدخل القلوب بسرعة كبيرة وبالتالي أصبح لا يوجد لدي مانع من تجربة لعبة تحوي أفكار قديمة طالما ستكون مقربة لما شهدته وأنا صغير وبالتالي نجحت NFS Heat في قلب نقطة سلبية هويتها إلى نقطة ممتازة قد يختلف معي العديد من الناس حولها ولكن هذا هو ما شعرت به حيث تمكنت اللعبة من العودة للجذور كما نحب أن نقول بلغة ال Gaming
القصة
القصة !
في الحقيقة لا تهمني القصة في لعبة سباقات فعلى مدار الأعوام الماضية كان ذلك العنصر هو أقل عنصر يحظى بالإهتمام من قبل الاستوديو على الرغم من أن السلسلة كانت معروفة قديماً بروعة ودقة قصتها ولكم في Most Wanted مثال ، ولكن لم أتوقع أن تكون القصة جيدة إلى هذه الدرجة ، ولا يمكنني القول بأنها جاءت ممتازة فهي نفس فكرة القصة المعهودة والتي تبدأ فيها بسائق محترف للسيارات يشق طريقه في المدينة الجديدة من خلال الفوز بالسباقات ليصبح الأفضل والأسرع
ولكنها خدمت اللعبة بشكل جيد للغاية ولم تكن ركيكة على الإطلاق بداية من الشخصيات والتي تبدأ اللعبة في تعريفك عليهم واحداً تلو الآخر وبتواجد لدور نسائي فعال ومهم كما اعتدنا من الالعاب في هذه الأيام ، ولكن ما جذب انتباهنا هو الإهتمام بعناصر الشرطة بشكل أكبر وعلى رأسهم الضابط Mercer فعناصر الشرطة لا تقتصر فقط على مجرد سيارات تطاردك بل أصبح لهم شخصيات تلعب دور مهم في القصة وهي خطوة جديدة لم نعتد عليها من NFS
و يتوعد Mercer جميع متسابقي الشوارع بأقصى العقوبات في سعيه نحو إلغاء سباقات الشوارع في مدينة Palm City تماماً وعلى الجهة الأخرى تتحكم بشخصية من اختيارك لتبدأ في رحلتك لتكون الأفضل في مناظرة رأيناها مراراً وتكراراً فالحرب بين عناصر الشرطة ومتسابقي الشوارع لا ولن تنتهي
أسلوب اللعب
أسلوب اللعب :
أنواع السباقات :
أنواع السباقات في اللعبة متنوعة ولكن بنفس التنوع المعتاد سواء من سباقات ال Sprint ، Circuit مع اختفاء نوع ال Drag على الرغم من تداول بعض التسريبات عن قدوم نمط ال Drag في شكل تحديث قريب ولكن لم أشعر بأهمية وجوده لأنه لن يضيف الكثير
بالإضافة إلى أن هنالك سباقات ال Drift والتي اختلفت كثيراً عن ما سبق فبدلأً من استخدام ال Handbrake من أجل القيام به كما اعتدنا ، أصبح ال Drift يعتمد على محرك السيارة وقوة الTraction الخاصة بالإطارات على الطريق لكي تحاكي اللعبة الواقع بعض الشيء من حيث المبدأ ولكن من الناحية الفعلية لم نرى أي تغيير بل على العكس أصبح نظام ال Drift أوتوماتيكي للغاية بحيث يعمل تلقائياً عندما ترفع يدك من على زر الإسراع وضغط عليه مجدداً وأخيراً نوع آخر من السباقات وهو ال Offroad والذي يتم على طرق وعرة ورملية
لعبة بنظام Arcade ممتع وحميد !
نعلم جميعاً أن سلسلة Need For Speed كانت ومازالت تميل لنمط ال Arcade في اللعب فهي ليست بواقعية Forza أو ألعاب محاكاة السباقات الواقعية ولكنها لا تصل بالمستوى إلى ألعاب Mario Kart مثلاً ، وهذا ما يميزها فلديها وسطية حميدة في ذلك النوع والحقيقة أن NFS Heat حافظت على تلك الوسطية بل قدمت اسلوب لعب ممتع جداً من حيث القيام بال Drifts ، ال Handling العام ، شكل المضمارت وأخيراً نظام قيادة جذاب بإمكانك التعديل عليه بالطريقة أو ال Stance الذي يروقك لتكون السيارة سلسة في القيادة وكل ذلك حافظ على بعض الواقعية أيضاً وبالتالي خلق موازنة جيدة تخدم أسلوب اللعب
تجربة سباقات ممتعة جداً !
استغنت NFS Heat عن الإستفزاز الذي كان يصيبنا عندما نصطدم بمعوقات الطريق أثناء السباق ولذلك قامت بالتساهل قليلاً بحيث أصبح بإمكان السيارة الآن تحطيم بعض الأسوار أو اختراق شجر النخيل الصلب وكأنها قطعة ورق مثلاً وبالتالي أعطتني تلك الإضافة إحساس أني لا أقهر ولا يستطيع شيء الوقوف في طريقي خلال السباق وبالتالي قلت المواقف التي كانت تثير عصبيتي بشكل كبير وأصبح للسباق متعة خاصة به ، وتعد تلك الإضافة سلاح ذو حدين فستريحك في السباق كثيراً ولكنها أخذت جزء من واقعية اللعبة معها فليس من الطبيعي أن تقوم سيارة بخلع شجرة نخيل من جذورها بتلك الطريقة ولكن عندما نفكر في الأمربمنحى آخر نجد أن إضافة مثل تلك قد عززت أسلوب ال Arcade الحميد
السباقات لا تتوقف سواء في الليل أو النهار !!
مربط فرس NFS Heat يكمن في إمكانية اللعب إما في سباقات شرعية داخل إطار مضماري وتدعى Sanctioned Races خلال النهار بشكل ذكرني بلعبة NFS Prostreet لتحظى منها بالمال الذي تريده لشراء سيارة جديدة أو قطع أخرى من أجل التعديل ، أو من خلال السباقات الليلية ويعد الأمر في الليل مختلف تماماً وبيئة اللعب ستكون شيء آخر فأنت الآن حر طليق يمكنك المشاركة في أي سباق تحصل منه على نقاط السمعة أو ال RPs والتي تمكنك من تطوير قطع سيارتك للمستوى الأعلى ولكن عليك بالحذر لأن عناصر الشرطة ستتدخل في أي وقت وفي أي مكان لإيقافك بشتى الطرق حتى خلال مجريات السباق وبالطبع عليك الفرار منهم
وبالتالي لا يمكنك الإستغناء عن طور في مقابل الآخر فما تجنيه في الليل سيساعدك في النهار وبالتالي يكمل الطورين بعضهما بشكل رأيت أنه ممتاز ومتوازن جداً بالأخص إحساس الإختلاف الشاسع في بيئة اللعب الذي شعرت به بين الليل والنهار فكل بيئة منهم ستقدم شيء جديد في جعبتها سيميز كل طور منهم وبالتالي سيقضي على الملل
من مميزات أسلوب التقدم ذاك هو إمكانية وضع أهداف والعمل على تحقيقها فإذا كنت تطمح للحصول على قطعة ما فستركز أكثر على سباقات الليل لكي تتطورها وأما إذا كنت تريد شراء سيارة جديدة مثلاً فستضع لنفسك الأهداف التي ستحتاج إلى تحقيقها حتى الوصول لمبغاك من خلال سباقات النهار مثلاً وهكذا ، ولكن السلبي في الأمر هو أن تلك الحلقة سيأتي لها وقت وتنتهي فأنت في نهاية اللعبة ستتمكن من فتح كل القطع من خلال التسابق في الليل وبالتالي ستقل متعتك منه أو ستمل منه لأنه لن يكافئك بشيء آخر على عكس طور النهار والذي سيظل يعطيك المال اللازم لشراء ما تريد وبالتالي ستصب تركيزك على طور واحد
عناصر الشرطة ستجعلك تكره اللعبة حرفياً !!
لندخل في بعض السلبيات وأولهم هي عناصر الشرطة والتي وجدت أنها Overpowered بشكل غريب للغاية ولن أبالغ عندما أقول أني مر على العديد من عناصر الشرطة خلال الأجزاء السابقة وكنت دائماً ما أجد شرطة Most Wanted 2005 هي أصعبهم وذلك لأنها حفرت في ذاكرتي ذكريات أليمة وعصيبة لن أنساها ولكن قد تحتل NFS Heat المرتبة الأولى الآن في تلك النقطة وأنا لا أبالغ فتكاد تكون مستحيلة عندما تصل لمستوى ما من ال Heat والذي تجنيه من خلال قيامك بأعمال الشغب أو من خلال التسابق بشكل غير شرعي
لا تعطيك عناصر الشرطة الوقت الكافي للفرار عندما تصطدم بشيء ما كما ستجدهم دائماً يحيطون بك من كل جانب ويبدأوا بدفع السيارة سواء لليمين أو اليسار لترتطم أنت بدورك في أي معوقات ولن أنسى تواجد عربات ال Rhino أو الأشواك التي يتم وضعها على الطريق وغيرها من الأشياء التي ستجعل التجربة الليلية مريرة عليك بالأخص عندما تعلو بمستوى ال Heat للمستوى الثالث لتأخذ الأمور منحى Overpowered ومستحيل تماماً
والمشكلة هنا هي أن كل القطع أو ال RPs الذي أحتاجه للحصول على تطوير ما مغلق وراء مستوى Heat ثالث ورابع وخامس وبالتالي لا مفر من المخاطرة ، وما يزيد الطين بلة هو أنه إذا تم القبض عليك فستخسر كل تقدمك ونصف ال RP الذي جنيته في تلك الليلة المضنية ، فتلك تعد نقطة سلبية ضخمة يجب على المطور مراجعة نفسه فيها حتى لا تنفر الناس من اللعبة
السهل اليسير أو الصعب المرير !
نقطة أخرى لم تعجبني وهو ال AI الخاص باللعبة سواء أثناء المطاردات أو السباقات فإما أن تشعر بسهولة السباق لدرجة تجعلك تحتل المركز الأول وتحافظ عليه حتى النهاية دون منافسة أو تجد السباق صعب لدرجة لا تمكنك من تخطي المركز قبل الأخير !! ولذلك يحتاج ال ِAI لبعض التطوير
أسلوب التعديلات
أسلوب التعديلات هو كنز اللعبة !!
ما أعتبره كنز اللعبة هو أسلوب ال Customization والذي استغنى عن الكروت المتواجدة في NFS Payback وأرجع الأمور لمجراها الطبيعي وأعجبني تواجد عدد لا بأس به من القطع لتغير فيها وتقوم بتطويرها باستمرار فبإمكانك التعديل على السيارة بشكل مفصل وفي كل صغيرة وكبيرة بداية من ال Engine ، Suspension وال Chassis وحتى الوصول لتغير صوت ال Exhaust والذي جاء رائعأً وواقعياً للغاية من حيث الجودة الصوتية
وما يميز NFS Heat هو أنك ستشعر بالفارق بين تواجد قطعة من عدمها فكل قطعة ستساهم في التعديل على شيء ما في السيارة وستتمكن من ملاحظة تلك الإضافة داخل السباق فتغيير قطعة ما بأخرى سيكون تأثيره ملحوظاً جداً جداً أثناء التسابق فليست NFS Heat تلك اللعبة التي تعطيك نفس الناتج حتى مع تغيير قطع السيارة ، فستشعر بنتيجة ما قمت بتغييره أو ما قمت بحذفه أو ما قمت بإضافته وبالتالي جعلني ذلك أتعلق بسيارة واحدة فقط فبدأت بالإهتمام بتطويرها وبدلأً من إنفاق المال الذي أجنيه على أشياء لا قيمة لها ، كنت أخزنه للحصول على قطعة ما أطور بها سيارتي بشكل أكبر
سيارتك ، تصميمك وقرارك !
تضيف لعبة NFS Heat عنصر ممتاز في أسلوب التعديلات تغلب على ذاك المتواجد في Payback ففي الجزء السابق كنت تقوم بشراء السيارة دون علمك بميزتها ، أهي أنسب للطرق العادية أو الترابية أو لل Drift ؟؟ وكان ولابد من تجربة السيارة بعد شراؤها لتعرف ما أنت مقبل عليه وهو ما اختلف تماماً في Heat من خلال مؤشر أو رسم بياني صغير يوضح لك نوع السيارة ونقاط قوتها سواء كانت قوتها في تسابقها ترابياً أو على طرق سريعة إلى آخره ، وبالتالي أصبح لديك نظرة جيدة وتحليلية قبل الخوض في نوع ما لتبدأ في تطوير ال Build الخاص بك بحسب نوع سيارتك ، فتوقع أداء ضعيف للغاية إن قمت بتركيب قطع أو Build ترابي على سيارة مصممة لل Drifts والعكس
والمثير في الأمر هو تواجد أنواع من السيارات تحظى بميزتين بدلأً من واحدة مثل أن تكون مخصصة لسباقات الطرق وال Drift مع بعضهما وبالتالي هي فرصة جيدة لتوفير المال وجعل سيارتك متواجدة على أكثر من نوع من السباقات في آن واحد دون الحاجة لسيارة أخرى
عدد لا حصر له من السيارات !
من منا لا يحب عدد السيارات الكثير في اللعبة الواحدة ؟؟ NFS Heat قدمت مجموعة مذهلة من مختلف أنواع السيارات بعدد وصل إلى 100 سيارة تناسب جميع الأذواق بدءاً من السيارات الكلاسيكية ، ال American Muscles ، سيارات ال Sports أو ال Exotic وغيرهم فستجد حتماً النوع الذي تحب
الرسوميات ، الصوتيات والأداء
رسوميات وصوتيات ممتازة ولكن الأداء ؟!!
رسوميات السيارات خرافية حيث لاحظت دقة التفاصيل وهو ما تركز عليه NFS Heat كما جاءت المضمارات ممتازة خاصة في جانب الإنعكاسات على الأسطح المائية بالإضافة لخريطة كثيفة يتواجد بها مختلف الأنشطة ولكن وعلى صعيد الأداء لم تكن ال Textures على القدر المطلوب فأحيانأً كان يحدث Rendering أمامي للمبان أو الطرق بشكل مزعج للغاية بجانب سقطات للإطارات في مرات عدة
ولكن ما أريد التركيز عليه هو مؤثرات الجو في اللعبة والتي تعتبر ديناميكية بشكل واقعي للغاية خاصة في وجود الأمطار والتي يتغير اتجاهها مع تغير اتجاه الريح وتجدها تسقط بشكل مائل بحكم سرعتك في القيادة كما لاحظت اختفاء القطرات مثلاً عندما أكون تحت سطح مبنى أو مظلة في تفاصيل صغيرة تعبر عن الإهتمام البالغ بتلك النقطة بجانب صوتيات اللعبة الجبارة سواء من ال Exhaust لإرتطام السيارة بشيء ما إلى آخره وبالنسبة لموسيقى اللعبة فعلى عكس Payback التي حظيت بمقطوعات كلاسيكية ومختلفة فإن Heat تتضمن مقطوعات Pop مؤقتة بجانب أغاني إسبانية لا تتناسب مع جو اللعبة العام
أخيراً تبدو المدينة حيوية أكثر خاصة في الليل وتذكرك كثيرأً بذكريات NFS Underground كما تحتوي على تعدد مناطق بيئية بشكل جيد فهنالك المدينة ، الأرياف ، الجبال والطرق السريعة وكلها نقاط إيجابية
قدمت NFS Heat نموذج بدون هوية ولكن بخليط عناصر قديمة ممتازة وضعت بها السلسلة على الطريق السليم أو هذا ما نأمله على الأقل ، تلك كانت مراجعتنا للعبة NFS Heat ، شاركنا رأيك !!
?xml>تقييم عرب هاردوير
المميزات
- قصة جيدة من ناحية التركيز على عناصر الشرطة
- أسلوب Arcade ممتع في اللعب
- قائمة سيارات تناسب كل الأذواق
- رسوميات دقيقة
- أسلوب ال Customization مفصل ورائع
- خليط من عناصر قديمة محببة وضعت السلسلة على الطريق السليم
- تقديم الفوارق بين الليل والنهار بشكل جيد
العيوب
- أداء اللعبة غير مستقر
- عناصر الشرطة غير متوازنة
- ال AI غير مطور بشكل كامل
- دون هوية ثورية أو فكرة مبتكرة
- موسيقى اللعبة غير مناسبة
- ضعف الشخصيات العامة في القصة
- نظام ال Drifting أثر على أسلوب اللعب