مراجعة المبرد المائي EK AIO Elite 360 D-RGB

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2462 مشاهدة
اسم المنتج EK AIO Elite 360 D-RGB
الشركة المصنعة EK Waterblocks
الأبعاد والوزن 395 x 120 x 27 mm

دعني أقل لك يا صديقي العزيز أن التبريد هو هذا الجزء من حاسوبك الذي يستحق منك اهتماماً أكبر مما تظن . وفي هذه النقطة أنا أعني الكثير من المستخدمين في الحقيقة ، فللأسف كثيراً ما أرى في المنتديات والمواقع التقنية الكثير من التساؤلات حول المعالج هذا أو البطاقة الرسومية تلك ، ولكنَي قليلاً ما أرى نفس الاهتمام بالتبريد . ثم تجد أحدهم بعد ذلك يأتيك ويقول لك بكل ثقة ، يا صديقي دعك من هذا المعالج اللعين ، أو من جيل المعالجات ذاك برمته فحرارته ليست جيدة ، نفس هذا الشخص قد تجده يضع حاسوبه داخل صندوق حاسب يمكنك طهي دجاجة بداخله تقريباً من شدة الحرارة داخله.

لذا فيجب علينا بشكل دوري أن نُذكّركم بأهمية التبريد ، وذلك عن طريق نشر المواضيع التقنية التي تتحدث عن فوائد التبريد وميزاته ، كما ومن المهم بالتأكيد عمل المراجعات والتحليلات لأحدث حلول التبريد المميزة من الشركات والتي ستوفر لك الكثير منها حتماً السعر المناسب كما نفعل دائماً ، أو الأداء الأفضل ، كما هو الحال مع مبرد EK AIO Elite 360 D-RGB الذي في جعبتنا اليوم.

ولكن في البداية هل هناك من لا يعلم من هي شركة EK Waterblocks ؟ لا أتوقع ذلك، فهي من الشركات الرائدة في مجال التبريد المائي المفتوح حيث تنتج لنا تشكيلة متكاملة لكل التفاصيل التي يمكن أن تفكر بها في عالم لتبريد المفتوح من اهم التفاصيل إلى أصغرها لتجد أن EK توفرها لك بأفضل جودة ، ولكم أن تشاهدوا عدد الجوائز التي تتلقاها الشركة + أغلب الشركات الكبيرة تعتمد عليها اليوم في تصنيع البلوك المائي سواء للوحة الأم أو للبطاقة الرسومية.

شركة EKWB كما أشرنا هي شركة سلوفينية المتخصصة في مكونات ومجموعات التبريد المائي المخصصة ، وفي سوق AIO (أو سوق مبردات الحلقة المغلقة) الذي يُعتبر جديد بالنسبة للشركة ، قدمت الشركة مجموعة من المنتجات في الفترة الأخيرة ، لينضم اليها المبرد الجديد مع ستة مراوح خاصة بالدفع و السحب EK AIO Elite 360 D-RGB . المبرد الجديد هو أحدث إضافة إلى خط AIO الخاص بالشركة . وبالرغم من أن المبرد الجديد يتطلب تركيبه بعض التخطيط لمكان التثبيت وعملية التثبيت نفسها ، إلا أن أسلوب المبرد وأدائه يتبعان الحمض النووي الأساسي لـ EKWB..

وقبل البدء في الحديث عن المبرد نفسه دعونا ننوه الى أمر هام وهو أن المبردات المائية تختلف عن تلك الهوائية في التصميم الخاص بها والمكونات بكل تأكيد حيث تتألف المبردات المائية في الأساس من أربعة مكونات هي :

  • الرادياتير : وهو يحتوى على السائل والزعانف التي توسع المنطقة المعرضة للحرارة لتزيد من كفاءة التبريد.
  • الأنابيب : هي جزء مهم من القطع المكونة للمُبرد المائي ، حيث أن وجود أنابيب أو خراطيم ذات كفاءة جيدة واعتمادية عالية هي أمر مهم من أجل ضمان سريان السائل بصورة جيدة وعدم تسريب ذلك السائل.
  •  المضخة : تُعد المضخة من أهم القطع في التبريد المائي حيث أن تلك القطعة هي التي تلتحم بشكل مُباشر علي سطح المُعالج المركزي لتنقل الحرارة للسائل.
  •  المراوح : تُمثل المراوح عامل مهم فى كفاءة التبريد المائي حيث أن المراوح التي تمتلك ضغط ثابت Static Pressure تعطى أداء أفضل مع المُبردات المائية ، وعامة المرواح هي عامل مُشترك بين التبريد المائي والهوائي.

لذا وبدون المزيد من المقدمات دعونا نرى ما الذي يقدمه المشتت الجديد الذي بين أيدينا.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

يأتي مبرد AIO Elite 360 D-RGB الجديد بتصميم مميز يساعد عملية التبريد بشكل كبير . ففي الوضع الطبيعي يأتي أي مبرد مائي أو لنقل الغالبية العُظمى من المبردات المائية بتصميم ثُلاثي المراوح . حيث تقوم هذه المراوح بعملية دفع للهواء أو سحب فقط ، بمعنى أن هذه المراوح إما أنها تقوم بسحب الهواء من داخل الكيس ومن ثم دفعه من خلال الريداتير وبعد ذلك يخرج الهواء الساخن خارج الكيس ، أو أن تكون هذه المراوح تقوم بعملية الدفع حيث تدفع الهواء أو الحرارة المتكونة داخل الريداتير من خلال جسم الريداتير من الجانب الخارجي للكيس.

هذه المرة يأتي مبرد AIO Elite 360 D-RGB  ليقوم بالعمليتين في وقت واحد ، حيث أنه يقوم بعملية سحب الهواء من داخل الكيس ودفع الهواء الساخن المتجمع في الريداتير للخارج ، وهو بهذا التصميم يشبه كثيراً المبردات الهوائية التقليدية المتواجدة في الأسواق.

تتضمن أدوات التركيب دعمًا لمعظم مقابس Intel ومقابس AM4 من  AMD. يوفر تضمين متحكم مروحة aRGB + PWM إضاءة مركزية وتحكمًا في عدد دورات المروحة في الدقيقة ويستخدم المبرد مجموعة متنوعة من الكابلات الملحقة PWM و ARGB للتوافق مع صناديق الحاسب المختلفة . يأتي مع المبرد أيضاً حقنة صغيرة من المعجون الحراري من مركب EK-TIM Ecotherm جنبًا إلى جنب لاستكمال مكونات التثبيت المعتادة.

يأتي المبرد الجديد مع ضمان 5 سنوات من الشركة.

تبدو مضخة EKWB AIO Elite 360 ​​D-RGB مشابهة للإصدارات السابقة من طرز مبردات EK AIO ، على الرغم من أنها تجلب نهجًا أكثر تعقيدًا من خلال الجمع بين الزوايا والمرايا والأكريليك الداكن غير الشفاف للمضخة . كما يوفر شعار EK العاكس إضاءة aRGB الوحيدة على غلاف المضخة ، مع اتباع نهج أقل حدة في عملية الإضاءة . كما يسمح توافر زوج من التركيبات الدوارة بزاوية 90 درجة بالدوران والحركة أثناء تركيب المضخة وتثبيت الرادياتير.

اللوحة الأساسية لمبرد EK AIO Elite 360 ​​عبارة عن لوح صلب من النحاس المطحون بالساتان ، والذي يتم شحنه وقد تم وضع المعجون الحراري مسبقًا في مكانه بالفعل . كما أن الحقنة الإضافية لمركب EK-TIM Ecotherm هي إضافة رائعة لمنشئي الأنظمة الذين يحتاجون إلى إعادة تركيب EK AIO Elite بعد التثبيت الأصلي الأول أو في حالة حدوث أية ترقيات للأجهزة في السنوات القادمة أثناء (أو بعد) ضمان الـ 5 سنوات الخاص بالمبرد.

تشتمل الكابلات لدعم تشغيل وحدة المضخة على كل من كيبل إضاءة aRGB للإضاءة الخلفية لشعار EK و كيبل ذو 4 أطراف من نوع PWM للتحكم في سرعة المضخة.  يتم تقديم قاعدة مضخة المبرد EK AIO Elite 360 ​​بشكل مسطح للغاية.

يأتي المبرد EKWB AIO Elite 360 ​​D-RGB مع ستة مراوح من نوع Vardar S بمقاس 120 ملم ، والتي تتم إدارتها على حد سواء من خلال وصلات الـ aRGB والوصلة ذات الـ 4 أطراف من نوع  PWM. كما ويستخدم المبرد​​ريداتير قياسي مصنوع من الألومنيوم ، والذي يحتوي على حوامل لولبية على كلا الجانبين لتركيب مراوح Vardar S بمقاس 120 ملم بسهولة.

الجدير بالذكر أنه تتم إدارة التحكم في إضاءة  aRGB وسرعة الدوران PWM في مبرد EK AIO Elite 360 ​​D-RGB عبر متحكم المراوح المتوفر للتحكم في الإضاءة وسرعة المروحة في نفس الوقت لجميع المكونات المتصلة وليس فقط مراوح التبريد ، هذه المكونات يمكن أن تشمل المضخة نفسها حتى.

يستخدم المحور موصل PWM و aRGB الخاص باللوحة الأم ونظام التحكم في الإضاءة القياسي ، أو عبر وحدات التحكم في الإضاءة الأخرى التم إعدادها كجزء من نظام الإضاءة والتحكم في المراوح الخاص بجهاز الكمبيوتر لديك (مثل الأنظمة التي توفرها شركات اللوحات الأم ASUS و GB و MSI) . عند تشغيله ، سيضيئ الشعار المركزي مع علامة EK الموجود على مراوح التبريد بنفس لمسات الإضاءة aRGB التي تظهر على غلاف المضخة.

تركيب EK AIO Elite 360 ​​مشابه جدًا لمعظم المبردات السائلة الأخرى مقاس 360 ملم ، باستثناء عمق المروحة الإضافي المطلوب في حالة تركيبك لنظام الدفع + السحب . وهذا بالطبع يعني أنك ستحتاج لخلوص إضافي داخل صندوق الحاسب لديك ، لذا خطط لحساب تلك البوصة الإضافية أو 25 ملم الخاصة بسماكة المروحة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

كيف تتم اختبارات الأداء

في البداية يجب ان نوضّح أمراً هاماً وهو أن اختبارات درجات الحرارة للمُشتتات بشكل عام سواء كنا نتحدث عن المشتتات الهوائية أو المائية تُعاني من عدم الدقة أحياناً وذلك لوجود بعض العوائق لذلك قد لا تظهر النتائج بشكل صحيح بنسبة 100% . السبب هنا هو أن هناك الكثير من المتغيرات التي من الصعب تثبيتها حيث تؤثر درجة حرارة الغرفة التي فيها الحاسوب والكيس التي تم استخدامها والمعجون المُستخدم وحتي كمية المعجون نفسها علي درجة الحرارة وبالطبع اختلاف المُعالج أيضاً ، ولكن بالتأكيد ستعطيك نتيجة تقريبية للواقع ، علي كل حال تم اختبار المُشتت باستخدام المُعالج AMD Ryzen 3900X وباستخدام برامج الاختبار التالية :

برامج قياس الأداء :

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Renderingسيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الريندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Gamingالاختبار الثالث سيكون متوسط حرارة المعالج مع الألعاب المختلفة على دقة العرض 4K .

تمت عملية الاختبار في غرفة درجة حرارتها 24 درجة سيليزية ، بشكل عام وعند النظر على الأداء الخاص بالتبريد ، سنجد أن درجات الحرارة ممتازة للغاية سواء في حالة وضع سرعة المروحة على الوضع التلقائي أو القياسي لها ، أو حتى في حالة رفع سرعة المراوح ، ففي الحالتين سنجد أن الأداء جيد للغاية . ولكن المشكلة الوحيدة التي قد تواجهها هنا هي سرعة المراوح، أو لنقل تحديداً الضوضاء.

فعند النظر الى أن المبرد يعمل بسرعات المراوح القياسية وعلى حمل 100% للمعالج مع تطبيق مثل Blender ، سنرى أن سرعة المراوح تقريباً وصلت معنا إلى 3400 لفة في الدقيقة و2100 لفة للمضخة نفسها ، هذه السرعة المرتفعة نسبياً للمراوح ستتسبب في معدل ضوضاء في حدود 42 ديسيبل تقريباً وهو معدل ضوضاء ملحوظ نسبياً.

السبب في ذلك قد يعود لعاملين ، أحدهما هو سرعة المراوح العالية والتي يمكننا القول من أعلى السرعات الموجودة تقريباً . أما السبب الثاني فهو ببساطة عدد المراوح نفسها ، حيث يأتي المبرد بستة مراوح عوضاً عن ثلاثة فحسب . سيقدم لك هذا التصميم التبريد الممتاز بحق ، ولكن مع معدل ضوضاء أعلى نسبياً ، ولكنه في النهاية يعتبر معدل ضوضاء متوسط يمكن التعامل معه في حال كان مُحيطك ليس هادئ بشكل كبير.

يمكنك بالتأكيد التعديل على سرعة المراوح للحصول على معدل ضوضاء أقل خاصة وأن عدد المراوح سوف يخدمك كثيراً في عملية التبريد ، لذا فالمشكلة ليست مشكلة عويصة للدرجة . لذا يمكنك التعديل والضبط بين عدد المراوح أو سرعتها حسب الحاجة للوصول الى التوازن الأنسب بالنسبة لك في النهاية بين التبريد والضوضاء .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

عندما أقوم عادة بتقييم مبرد سواء كان مبرد مائي أو هوائي ، فهناك عادة بضعة أمور يجب علي النظر إليها قبل اطلاق الحكم النهائي . هذه العوامل هي الشكل والتصميم ، والأداء الخاص بالتبريد ، وأيضاً الملحقات الخاصة بالمبرد ، بجانب معدلات الضوضاء . ويمكنني القول أنه من ناحية الأداء والتبريد ، فالمبرد كان مثالياً مقارنة بحلول التبريد الأخرى التي قمنا بتجربتها في معملنا . ولكن عند الانتقال الى معدلات الضوضاء وهي بالمناسبة أمر نسبي ، فيمكنني القول أن الشركة كان من الممكن أن توفر مراوح أقل ضراوة للتقليل من معدلات الضوضاء.

ولكن في النهاية يمكن للمستخدم التخلص من ثلاثة مراوح من المراوح المرفقة للحصول على معدلات ضوضاء أقل مع التضحية ببعض الأداء (ولكني لا أنصح بذلك خاصة في حالة كان معدل الضوضاء ليس مقلقاً بالنسبة لك كمستخدم) . كما أنني يمكنني أن أُطمئنك وأقول لك أن نظام التحكم في الضوضاء الخاص بالمبرد سيوفر لك تجربة أداء مع ضوضاء مميزة للغاية فلا داعي للقلق كثيراً من هذه الناحية.

أما من ناحية الشكل الجمالي وعوامل الأمان التي يوفرها المبرد ، فهو في الواقع رائع للغاية ، فمن جانب الشكل والاضاءة ، يوفر المبرد ذلك بشكل احترافي للغاية وخاصة مع المضخة التي تأتي بشكل جمالي للغاية وتصميم مميز ، أما من ناحية الأمان في عملية التركيب ، عملية التركيب ستتطلب منك فقط حساب المساحة الخاصة بالمراوح الإضافية ، ولكن بمجرد القيام بحساب ذلك لن تواجه مشاكل أُخرى في عملية التركيب.

الأمر الأخير في تقيمي للمبرد هو السعر ، فعلى الرغم من أن المبرد في المجمل العام يقدّم أداء يمكننا القول أنه على قمة هرم الأداء لمبردات الحلفة المغلقة ، ومعدلات ضوضاء مقبولة نسبياً (في حالة قمت بعمل منحنى خاص بسرعة المراوح للتحكم فيها بشكل أفضل) ، الا أن السعر الخاص بالمبرد قد يكون أعلى قليلاً من المنافسين حتى ولو كان يُقدم أكثر منهم . خاصة أن هناك بعض المبردات التي قد تُقدم أداء مقارب بأسعار أقل.

لذا يمكننا القول أن مبرد AIO Elite 360 D-RGB الجديد هو صفقة مميزة لأصحاب الحواسيب القوية التي تحتاج لحل تبريد أكثر شراسة للتعامل مع منصاتهم بغض النظر عن عامل السعر ، حيث سيوفر لك المبرد أحد أفضل تجارب التبريد التي يمكنك أن تحصل عليها مع مبردات الحلقة المغلقة أو الـAIO ، بجانب الشكل الجمالي الخاص بالمبرد بفضل اضاءة الـRGB التي يأتي مُطعّماً بها ، وأخيراً معدلات الضوضاء التي يمكنك التحكم بها للوصول للتوازن المثالي بين التبريد والضوضاء حسب ما يُناسبك.

لذا ونظراً لكل ما يُقدمه المبرد المائي الذي بين أيدينا اليوم ، يمكننا القول ببساطة أنه في حال كان عامل السعر ليس أمراً جوهرياً بالنسبة لك ، فمبرد AIO Elite 360 D-RGB سيكون خيارك الأفضل بدون أدنى شك !!

التقييم

الضوضاء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
التصميم
التبريد

9/10

الإيجابيات

  • أداء تبريد إستثنائي مقارنة بحلول مبردات الحلقة المغلقة AIO الموجودة في السوق .
  • ستة مراوح تبريد لتوفير تجربة سحب ودفع للهواء مما يوفر تبريد أفضل للمعالج بل وللحاسوب نفسه .
  • ضمان ممتد لمدة 5 سنوات .
  • اضاءة RGB مميزة وسهلة التحكم .
  • تصميم أنيق وسلس للمضخة بحيث يوفر مساحة كافية لتركيب البطاقات الرسومية وقطع الذاكرة .
  • جودة تصنيع راقية .

السلبيات

  • السعر كان من الممكن أن يكون أفضل من ذلك .
  • عملية التركيب تتطلب مساحة إضافية بسبب المراوح الإضافية .
  • معدلات الضوضاء مرتفعة قليلاً وتحتاج لبعض التعديلات والتدخل لضبطها مع أداء التبريد .
الصفحة السابقة