مراجعة FIFA 21

معلومات سريعة

المشاهدات 5760 مشاهدة
اسم اللعبة FIFA 21
الناشر Electronic Arts
المطور EA Sports
المنصات PS4,Xbox One,PC

لقد كان هذا التوقيت من كل عام هو بمثابة العيد بالنسبة لمُحبي كرة القدم في العالم من لاعبي الألعاب الإلكترونية، لما لا وهو الوقت التي تُصدر فيه ألعاب الفيديو الرياضية بشكل عام ، بالنسبة لي كُنت أنتظر بشدة هذا التوقيت من العام للآخر فقط للحصول على الجزء الجديد من سلسلة FIFA والبدء في مُغامرة سنوية مليئة بالحماس والإثارة كما اعتدت في السابق.

سلسلة FIFA التي بلغت ذروتها في عام 2008 على المنصات المنزلية ،وسيطرت ومازالت تُسيطر على ألعاب كرة القدم بالأخص في الفترة ما بين عام 2011 وحتى 2016، إلى أن حلت الكارثة بالسلسة، لقد دمرت EA كل شئ عندما قررت إستخدام محرك Frostbite في تطويرها، هذا المحرك لم يُساهم بدوره في قتل متعة أسلوب اللعب والتفاصيل في FIFA فقط ، بل في كل ألعاب EA Sports الرياضية الأخرى ، أضف إلى ذلك حقيقة تحول اللعبة إلى Pay 2 Win خصوصاً في طور الألتميت تيم الأشهر وانعدام مبدأ تكافؤ الفرص والكثير من الأمور التي أخذت بالسلسة إلى الهاوية.

هذا التوجه ساعد عليه اندفاع مجتمع اللاعبين على شراء اللعبة سنوياً، بالرغم من تسعيرها المُبالغ فيه بالنسبة للعبة سنوية لا تُقدم معها الكثير من التغييرات الحقيقة.

FIFA 21

مراجعة FIFA 21

لقد تحول هذا الوقت من العام من "العيد" إلى "المأتم" ، أعني بذلك حرفياً ، لم أعد أطيق الإنتظار مثل السابق، منذ نُسخة FIFA 17 بالتحديد ونحن نحُصل على تحديث سنوي في هيئة لُعبة كاملة وبسعر لعبة كاملة أيضاً، هذا العام لم يختلف الأمر كثيراً ، بل ازداد سوءاً بشكل مؤسف ، دعونا نتعرف على تفاصيل ذلك ، هذه هي مراجعتنا للعبة FIFA 21.

أسلوب اللعب في فيفا 21

في الألعاب السنوية أنا اؤمن بأن التغييرات تكون طفيفة، ولكن على الأقل يكون هنالك تغيير، في FIFA 21 أنا لا أستطيع تمييز اختلاف يُذكر ما بين أسلوب اللعب النسخة السابقة وهذه النسخة، هذه النسخة قريبة بشكل مُبالغ فيه لنسخة العام الماضي من ناحية أسلوب اللعب ألا هم  أن سرعة اللعب أبطئ قليلاً ، وتم إضافة بعض المهارات الجديدة كما هو المُعتاد في كل عام.

في الواقع ، كل ما قامت به EA في نسخة هذا العام هو مُجرد تحديثات طفيفة على أسلوب اللعب يُمكن تغييرها في تحديث مجاني أو باتش للعبة وليس بقيمة لعبة كاملة ، هذا الأمر لا يُصدق ومن غير المقبول ،اضف إلى ذلك أن في هذا العام  لم تُصدر EA نُسخة تجريبية "ديمو" من اللعبة لأول مرة في تاريخ السلسلة "تقريباً".

إذا تحدثنا بشكل أعمق عن أسلوب اللعب، فليست كل الأمور سيئة هنا، فنظام الـ Agile Dribbling الجديد للاعبين جعلني أشعر ببعض الخفة في حركة اللاعبين وفي التسليم والتسلم للكرة وحسّن كثيراً في الواقع من استجابة اللاعب لأوامرك، ولكنه أيضاً ليس التغيير الذي يُمكن القول أنه يستحق إصدار نسخة باكلمها لأجله، بل أيضاً كان يُمكن تعديل ذلك في نسخة العام الماضي عن طريق التحديثات.

مازالت التصويبات في القائم القريب "أسهل" طرق التسجيل في الشباك، أو كما يعرف مُجتمع اللعبة بالمصطلح "Near Post OP"، وطرق التسجيل عادة لم تختلف هي الأخرى عن النُسخ السابقة ، لن تجد صعوبة في إحراز الأهداف بالطريقة التي كنت تُفضلها في الجزء السابق.

التمرير أفضل من الجزء السابق قليلاً، بالأخص التمريرات البينية، والطولية، فهي تخلق فرص جيدة وتنوع من أسلوب الهجوم لديك بالأخص أن الدفاع في نُسخة هذا العام "أصعب" قليلاً من نسخة العام الماضي التي كانت صعبة هي الأخرى ، وبالتالي فرص الهجوم وإحراز الأهداف في هذا الجزء أكبر بكثير، وهذا يعني أننا سُنشاهد مُعظم المباريات تنتهي بأهداف كبيرة، لذا من الممكن القول أن من يُهاجم أفضل ويتقن طرق الهجوم سيكون له فرص أفضل في الفوز عن من يُتقن الدفاع.

بشكل عام ، أسلوب اللعب في FIFA 21 قريب للغاية من الجزء الماضي وبشكل مُبالغ فيه، لم يبذل المطور أي مجهود يُذكر هنا لتحسين المشاكل التي كانت موجودة في الجزء السابق أو حتى التطوير عليها.

أطوار ومحتوى فيفا 21، هل من جديد؟

طور الألتميت تيم

سأبدأ بالحديث عن الطور الأكبر والأشهر في اللعبة، وهو طور الـ Ultimate Team والذي يحُصل دائماً على الإهتمام والكم الأكبر من التغييرات، وبعيداً عن تحول الطور بشكل رسمي إلى Pay 2 Win بسبب المعاملات الرقمية Microtransactions الموجودة به بشكل "فج" والتي ناقشتها في مقال سابق، ولكن هذا العام الطور أتي مع ميزة انتظرها وطالب اللاعبين بها في الواقع منذ فترة وهي المواسم التعاونية Co-Op.

المواسم التعاونية في طور الألتميت كانت أكثر شئ ممتع قامت EA بإضافته للطور منذ سنوات، الكثير من المتعة سوف تحصل عليها عندما تلعب مع صديقك ضد أثنين أيضاً وتعملون علي رفع مستوى الـ Skill Rate سوياً والإرتقاء للمراتب الأعلى، بشكل مؤسف وبالرغم من متعة الطور إلا أنه لم يصل لسقف توقعاتي وهو أمر اعتدت عليه من EA حيث لا تُعطي الشركة كل الأفكار مرة واحدة لإدخارها لنُسخة العام المُقبل.

كنت أتمني أن يكون هناك تخصيص بشكل أكبر للفرق، حيث يُمكن عمل تشكيلة مُجمعة من تشكيلتك وتشكيل صديقك ومن ثم الدخول في المباريات، بدلاً من ذلك جعلت الشركة الأمر بتلك البساطة، من يقوم بإرسال الدعوة هو سيكون صاحب الفريق الذي سيُشارك وبالتالي لا يوجد الكثير من التخصيص هنا، انت مُجبر على اللعب بتشكيل صديقك، ولكن لا بأس قد يتغير ذلك العام المُقبل.

الأمر المُحبط أن المنافس PES يُنفذ شئ شبيه بذلك في طور الـ My Club ، حيث عندما تدخل مع صديقك في مواسم تعاونية يتم عمل تشكيل يجمع ما بين أفضل العناصر في فريقك وأفضل العناصر في فريق صديقك ، وهو أمر في الواقع أتمنى تطبيقه مستقبلاً مع هذا الطور.

تعديل وتخصيص "الملعب" الخاص بك كان إضافة رائعة في هذا الجزء، وأعطت نوع من أنواع التنوع والأبرز أن هناك نظام تقدم أيضاً ومُكافائات لذلك، حيث لا تبدأ مع أفضل أدوات وإعدادات لتخصيص الملعب ولكن هناك نظاماً لفك تلك العناصر والبدأ في استخدامها ، مع الوقت والتقدم في اللعب والارتقاء بالمستوى سوف تستطيع تطوير الاستاد بشكل كبير بداية من وضع الأهازيج والتيفوهات الخاصة بالجماهير ، والموسيقي التي تعمل عند إحراز الأهداف وكذلك الألعاب النارية خلف المرمى وحتى التحكم في ألوان خطوط الملعب والشباك وإختيار بالطبع اسم للملعب.

عدا ذلك ، لا يوجد تغييرات كبرى على اللعبة، حتى وقت ظهور تلك المُراجعة لم تبدأ منافسات الـ FUT Champions بعد وبالتالي لا يُمكن أن نحكم عليه بشكل مُسبق وإن كُنت أعلم أنه لم يحصل على أي تغييرات ، طور الـ Rivals لم يحصل على تغييرات جذرية أيضاً سوى في عدد المباريات، حيث أصبح هناك عدد مُعين من المباريات التي يُمكنك لعبها وتُحسب في نقاط الأسبوع، بعد ذلك ستتمكن من اللعب بطبيعة الحال لكن دون زيادة في نقاط الـ Skill الخاص بك حتى بداية منافسات الأسبوع الذي يليه ( أي بعد الجوائز الأسبوعية) ، وهي ميزة وجدتها جيدة ومحاولة لتقريب المستويات بين اللاعبين وعدم حدوث تلك الفجوة الكبيرة.

تغييرات "مقبولة" على طور المهنة!

بالنسبة لطور المهنة Career Mode فقد حصل على بعض التغييرات التي تتعلق بتطوير اللاعبين والتدريب وتغيير مراكزهم من خلال وضع خطط للتدريب ، وهذا يعني أنه أخيراً يُمكنك التحكم في تغيير مراكز اللاعبين في الطور من خلال سمات تدريبهم، بالرغم من ذلك هي ميزة ليست بالكبيرة في واقع الأمر حيث أنه بالفعل يُمكنك أن تلاعب أي لاعب في أي مركز في طور المهنة لأنه لا يوجد "كيمستري" وبالتالي إذا كنت ترى أن رونالدو يستطيع اللعب كمدافع وقمت بوضعه كذلك فلن يكون لديك مشكلة.

لكن الفكرة هنا في هذا النظام الجديد يقوم بتطبيق ذلك "واقعياً" في اللعبة، بمعنى أنه إذا أردت بالفعل أن يكون رونالدو مدافعاً ، فستقوم بتدريبه على هذا الأساس ، سيأخذ الأمر وقتاً طويلاً لكي اكون صادقاً ، لكن في النهاية سيزيد رونالدو في إحصاءات الدفاع الأمر الذي يجعله مدافعاً ، وهي ميزة قد تكون أكثر فعالية من اللاعبين من الشباب والذي تقوم بالتوقيع معهم من الأكاديمية.

تم تعديل أيضاً نظام الإنتقالات وشراء اللاعبين، لُيصبح واقعياً بشكل أكبر، وكذلك تم إضافة بند وأحقية الشراء بعد الإعارة وهو من ضمن الأشياء التي أعجبتني بشكل شخصي.

وبشكل شخصي أيضاً أنا واحد ممن يقضون وقتاً كبير في طور المهنة ، لاحظت انه تم أيضاً حل المشكلة التي كانت موجودة في العام السابق ، وهي مشكلة "الصعوبة" حيث يكون الذكاء الاصطناعي للـ AI خارق على صعوبة "Ultiamte" بينما تكون اللعبة أسهل بكثير على صعوبة "Legendary" الأقل منها مُباشرة، وهي مشكلة تقتل متعة الطور في واقع الأمر وإن كان لها حل "خارجي " بتعديل الـ Sliders الخاصة بقوة الـ AI على صعوبة الالتميت.

في هذا الجزء الـ AI أكثر جرأة على صعوبة Legendary ولم يعد سهل كالسابق ، حيث ستجد أنهم يستخدمون المهارات ضدك بالأخص في الثلث الهجومي وهو أمر اعجبني.

آخر الإضافات على الطور هو إمكانية عمل Sim للمباراة ومشاهدتها ومن ثم الدخول في وسطها لتنفيذ ركلة حرة أو هجمة أو ركلة جزاء، ومن ثم العودة مجدداً لمقعد المشاهدة ، وهي ميزة رائعة وان كانت تفقتد قليلاً إلى الواقعية.

طور الـ Volta يحصل على ما كان يجب أن يحصل عليه مُنذ إطلاقه!

طور الـ Volta حصل على ما كان يجب أن يحصل عليه منذ إطلاقه في العام السابق، ولكن سياسة المطور كما ذكرت أنك لن تحصل علي كل شئ من المرة الأولى ، أخيراً يُمكنك الدخول والتنافس مع أصدقائك في الطور عن طريق الشبكة.

لكن بشكل مؤسف يبدو أن الطور سيُهمل مجدداً هذا العام، شعبية الطور في العام الماضي كانت قليلة للغاية ، لا أتذكر أنني قمت بالدخول واللعب في الطور بالأساس ألا في بداية اللعبة، ومن ثم هجرته للأبد، سيستمر هذا الأمر بأعتقادي في نُسخة هذا العام لأن الطور ممل بعض الشئ في أسلوب اللعب وأيضاً في الهدف منه في النهاية.

لا جديد في طور الـ Pro Clubs.

أما عن طور الـ Pro Clubs فهو لم يحصل على أي شئ جديد، وستضحك إذا علمت أن الفرق فقط مجرد "Facial Hair" إضافية عبارة عن "ذقن" ثقيلة لم تكن موجودة في الإصدار السابق، لا يوجد الكثير من الواقع من إعدادت التخصيص الـ Customize للاعبك أو فريقك ، تظل هي الأشياء الموجودة منذ FIFA 17 بنظام الـ Skill Point العقيم لتطوير اللاعب ونظام صناعة الأطقم الذي يفتقر للإبداع.

إنه لمن المُخز أن تُهمل EA هذا الطور الواعد لسنوات وسنوات رغم مطالب محبي الطور التي لا تتوقف ، الطور أيضاً يفتقد إلي المقاطع السينمائية التي تُميز اللعبة في الأطوار الأخرى ، حتى الاحتفالات بعد تسجيل الأهداف لا تحتوي على تلك المقاطع حيث تظل الكاميرا العلوية هي مُتصدرة المشهد طيلة أحداث المباراة وهو أمر ممل في الواقع.

" دائماً ما تشتهر لعبة FIFA بالحقوق الخاصة بالأندية والدوريات وهي ميزة تتفوق بها بشكل كبير عن لعبة PES، ولكن هذا العام هو واحد من المواسم القليلة التي لم تستطع الشركة الحصول على المزيد من الحقوق ، بل خسرت بعض الحقوق مثل حقوق نادي روما على سبيل المثال الذي لن تجده مُرخصاً في اللعبة مثل يوفنتوس أيضاً التي فقدت حقوقه العام الماضي لصالح شركة كونامي ، في المقابل مازالت تحتفظ اللعبة بعدد لا بأس به من الدوريات والبطولات المُرخصة ولكن يبدو أن هذا الإصدار فقير في التغييرات الجديدة في كل شئ حتى على صعيد الحقوق وترخيص الدوريات والملاعب الجديدة "

الرسوميات في فيفا 21 ومشكلة مُحرك Frostbite!

على صعيد الرسوميات، لا يوجد أي تغيير "حرفياً" لأمور تسويقية لنسخ الجيل الجديد من اللعبة والتي سوف تُصدر لاحقاً على PS5 و Xbox Saises X ، بل بشكل مؤسف تبدو اللعبة سيئة من ناحية الإضاءة وكذلك الأرضيات والعشب الذي لا يظهر بالشكل الأمثل ، المطور لم يبذل 1% مجهود في إعطاء أي لمسة على الرسوم هذا العام.

حتى في بعض النُسخ التي كانت مُتشابه في الرسوم كان المطور يعمل على إعطاء النُسخة "لوناً" كفلتر لتُظهر اللعبة بشكل جديد ، هذا لم يحدث هنا ، لا تستطيع تفريق نسخة العام الماضي عن نُسخة 21 بأي حال من الأحوال.

لدى الكثير من المشاكل مع محرك اللعبة Frostbite المستخدم منذ نسخة عام 2017 ، أنا لا أجد أن هذا المحرك مُناسباً للعبة رياضية وبالأخص لعبة كرة قدم، هناك الكثير من "الثقل" عندما يتم مقارنة ذلك بمحرك Ignite المستخدم في نسخ FIFA 15 و FIFA 16،

أجسام اللاعبين لا اعتقد أنها تظهر بالشكل "الواقعي" أو الشكل الأمثل التي يجب أن تظهر عليه فالمودليز المستخدمة في المحرك أعتقد أنها صُممت لألعاب الحروب بشكل أكبر وتبدو غير ملائمة بالنسبة للعبة رياضة ، إذا أردت أن تفهم قصدي بشكل أوضح شاهد أحجام اللاعبين في طور الـ Volta التي تبدو "أضخم" ما هي من المُفترض أن تكون عليه.

كذلك لا يتعامل المحرك "بذكاء" عندما يكون هناك صراع على الكرة قد تجد اللاعب في بعض الأحياء يتعثر في لاعب أمامه بدلاً من محاولة تفاديه، وهذه المشكلة واضحة منذ بدء إستخدام المحرك في اللعبة، وفي الواقع لا أعلم ما هو إصرار الشركة على المحرك حتي مع الجيل الجديد الذي سيأتي بنفس المحرك!

مازالت تُعاني اللعبة من مشكلة معظم الألعاب الرياضية، أن هناك تفاوت واضح ما بين رسوميات اللعبة أثناء اللعب، والرسوميات في المقاطع والمشاهد عندما تقترب الكاميرا من اللاعبين التي تكون أفضل بكثير.

سعر FIFA فيفا 21 - الخلاصة

لعبة فيفا 21 هي أكثر نُسخة متطابقة من حيث كل شئ من سابقتها في تاريخ السلسلة، كل التغييرات التي طرأت في هذا الإصدار (إن كان من الصح أن نُطلق عليها تغييرات بالفعل) كان من الممكن أن يتم إضافتها في تحديث مجاني أو باتش للنسخة السابقة ، أنه لمن المُخز أن يتم إصدار هذه اللعبة "سنوياً" بسعر 60 دولار مع هذا الكم من المعاملات الرقمية المدفوعة في طور الألتميت تيم التي حولت الطور لـ "أدفع كي تفوز" والتي تجني منها الشركة أرباحاً أكثر من أرباح اللعبة نفسها.

لقد كان من المُحبط عدم الحصول على مُحرك جديد حتى مع نُسخ الجيل الجديد الذي ستصدر لاحقاً والتي لا أتوقع أنها ستختلف كثيراً عن الإصدار الحالي، ربما سيرتفع مُعدل الإطارات فقط مع بعض التحسينات الرسومية الطفيفة التي لن تلاحظها على الأغلب، والتي هي متوفرة في الأساس في نسخ الحاسب الشخصي منذ سنوات، كذلك كان من السئ تضمين نسخ الحاسب الشخصي هذا العام كنُسخة جيل قديم.

أنا لا ألوم الشركة هنا بقدر ما ألوم مجتمع اللاعبين على الاستمرار في دفع اللعبة نحو الأمام من خلال شراء اللعبة بشكل سنوي وبهذا السعر الذي لا أرى أنها تستحقه على الإطلاق، إذا أردتم رأي فتحويل اللعبة للعبة تصدر كل ثلاثة سنوات مع تحديث موسمي للأطقم والتراخيص وكل تلك الأشياء بسعر 20 دولار سيكون أفضل بكثير لمستقبل السلسة، من أجل التركيز على مشاكل أسلوب اللعب ومحاولة حلها من خلال التحديثات الشهرية أو الموسمية مثلما تفعل ألعاب أخرى نجحت بهذه الطريقة.

الجانب الجيد في إصدار هذا العام بجانب تحسينات أسلوب اللعب "الطفيفة" للغاية هو الطور التعاوني في الألتميت تيم والذي طالب الكثيريين بإضافته منذ سنوات، أخيراً اصبح موجود وإن كان يفتقر إلي الإبداع في إنشاء الخطط والتشكيلات، وكذلك تخصيص "ملعبك" الخاص بنظام تقدم يكافئك كان رائعاً ، بالإضافة للتعديلات التي طرأت على طور المهنة والتي ستُرضي عشاق الطور.

في النهاية لا يُمكن إنكار نجاح اللعبة فيما تقدمه بالأخص أنه لا يوجد مُنافس وأنها على الورق أفضل تجربة محاكاة لكرة القدم موجودة حالياً ، ونجاح فيفا 21 سيكون حتمي أيضاً نظراً لحالة الإدمان التي تُسببها اللعبة بالنسبة لمحبيها ومحبي الرياضة بشكل عام.

التقييم

اسلوب اللعب
الرسوميات
محتوى اللعبة
السعر

6/10

الإيجابيات

  • إضافة الطور التعاوني CO-OP في طور الألتميت تيم.
  • إمكانية تخصيص الملعب الخاص بك هي إضافة جيدة.
  • تغييرات طور المهنة Career Mode وتصليح مشكلة الصعوبة.
  • قوائم اللعبة وتقديمها مع الصوتيات مازال أفضل شئ يُميز السلسلة.
  • الـ Agile Dribbling كان مُفيد في بعض الأوقات.

السلبيات

  • نُسخة متطابقة بشكل كبير من نسخة العام الماضي.
  • أسلوب اللعب لم يحصل على كثير من التغييرات.
  • لا يوجد أي تغيير يُذكر على الرسوميات.
  • طور الـ Pro Clubs مازال مُهمل.
  • طور الألتميت تيم يُعج بالمعاملات الرقمية المدفوعة Microtransactions.
  • طور الـ Volta يُحتاج لمزيد من العمل لكي يجذب اللاعبين.
  • لا وجود لطور القصة بعد إنتهاء قصة أليكس هانتر في نسخة 19.
  • دعم اللعب المُشترك عبر المنصات Cross Play مازال مفقود.
  • اللعبة لا تستحق مبلغ 60 دولار.