القائمة
8.5
مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2

مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-11-21

معلومات سريعة

إسم المنتج Fractal Design Meshify 2
الشركة المصنعة Fractal Design
عدد المراوح الملحقة 3X140 mm

المُتابع الجيد منكم لسوق الهاردوير سيعلم أن سلسلة Meshify  من صناديق الحاسب من شركة Fractal Design كانت موجودة لبضع سنوات الآن، لكنها بدت دائمًا وكأنها مُجرّد سلسلة ثانوية من المُنتجات، والتي تعكس مثلاً بداية التسمية الأصلية لسلاسل مثل Meshify C أو Meshify S2 بطريقة ما، مع كونها ليست بهذه الأهمية (نظراً لوجود سلاسل فرعية أكثر تطوّراً كما قد يظن البعض). ولكن يبدو أن هذا على وشك التغيير قليلاً مع الإصدار الأخير من صناديق الحاسب الذي نراجعه اليوم، والذي يُطلق عليه ببساطة  Meshify 2.

من ناحية التسمية فحسب،ـ يُمكننا فهم أن الشركة على ما يبدو قد تنوي المزيد من التوسع الرقمي في المستقبل من ناحية التسمية،  تمامًا كما فعلت Fractal مع سلسلة Define في السابق. وعلى كل حال، دعونا ندع هذه الأمور في الوقت الحالي ونبدأ في مراجعة الكيس الجديدة بين يدينا اليوم، فهلّا بدأنا ؟ .

يتوفّر كيس Fractal Design Meshify 2 الجديد بخمسة فئات مختلفة من ناحية الألوان . حيث يمكنك الاختيار من بين درجات مختلفة من لون الزجاج أو حتى اختيار نسخة بيضاء تمامًا إذا أردت.

مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2

ما الذي يجعل أي كيس مميزة أصلاً؟

قد يتبادر الى ذهنك عزيزي القارئ هذا السؤال عندما يتعلق الأمر باختيار الحاسب الشخصي الخاص بك . وفي الحقيقة هناك العديد والعديد من العوامل الهامة للغاية التي تجعل عملية اختيار صندوق الحاسب لديك بنفس الأهمية التي تحظى بها قطع التبريد كافة بل وأيضاً جميع المكونات الداخلية لديك فيما عدا الأجزاء الأساسية للحاسب بالطبع كالمعالج واللوحة الأم وما الى ذلك . لذلك دعونا نتحدث بالتفصيل السريع عن هذه العوامل الهامة والتي تجعل من اختيار الكيس الخاص بك عملية ذات أهمية كبيرة ، تؤثر بعد ذلك على راحتك في عمليات التبريد والتركيب والتحديث في المستقبل.

هل الحجم هو كل شيء؟

هل يُعتبر حجم الكيس الخاص بك هو كل ما تحتاجه لنقول عن صندوق الحاسب الذي لديك انه مميز ؟! ، الاجابة بالطبع ” لا ” ، فعلى الرغم من أن حجم صندوق الحاسب الذي تملكه يُعد أحد أهم الهوامل التي تجعل منه صندوقاً مميزاً وتُعطيه القاعدة التي يتم بناء عليها جودة الصندوق ، الا أن الحجم الكبير ليس كل شيء بالطبع . فالحجم يوفر قابلية أكبر لتركيب القطع التي تحتاجها ، ويسمح أيضاً لك كمستخدم من تركيب ما تشاء بدون القلق بشأن حجم الكيس، وهل سأتمكن من تركيب البطاقة الرسومية تلك أو المشتت أو المبرد هذا.

كما أن الحجم الكبير أيضاً يسمح بمرور كمية أكبر من الهواء داخل الكيس وبالتالي يسمح بتبريد أفضل للقطع التي لديك ، كما سيساعد أصلاً على زيادة جودة وكفاءة قطع التبريد نفسها لأنها ستجد كميات أكبر من الهواء ومساحة أكبر لحرية الحركة وهو ما يقلل من التبريد العكسي أو السلبي ! (أي أن تؤثر حرارة بعض الأجزاء على حرارة أجزاء أخرى بسبب ضيق مساحة التبريد) …

مرونة تركيب القطع المختلفة وقابلية التطوير

تُعد أحد أهم العوامل التي توفرها الصناديق الاحترافية ، والذي قد يجعلك في بعض الأحيان تُفضّل صندوق حاسب عن الأخر هو عامل المرونة في التركيب ، حيث أن صناديق الحاسب التي توفر مرونة أكبر في تركيب وترتيب القطع تُعد من الصناديق الأكثر قبولاً من المستخدمين والتي يقال عنها أنها صديقة للمستخدم . الأمر هنا يشمل العديد من الجوانب حتى تُحقق الكيس هذه النقطة بالشكل الأمثل ، فمثلاً هناك بعض صناديق الحاسب توفر أماكن عديدة لتركيب أقراص ووحدات التخزين المختلفة ، سواء من نوع SSD بحجم 2.5 بوصة مثلاً ، أو في حالة كانت أقراص التخزين  التقليدية بحجم 3.5 بوصة …

الأمر الأخر المهم هنا هو قابلية التطوير نفسها ، فالكيس يجب أن تدعم الأفكار المستقبلية للتطوير ، فالعديد من أماكن تركيب الوحدات التخزينية والقدرة على تركيب العديد من المراوح ووحدات التبريد الهوائي والمائي ، وقابلية تركيب اللوحات الأم بالأحجام المختلفة وأيضاً البطاقات الرسومية المختلفة ، كلها تُعد من العوامل التي تجعل من صندوق الحاسب صديقاً للمستخدم…

نظرة على كيس Fractal Design Meshify 2

التغليف وفتح الصندوق

قامت شركةFracta l بجهد كبير في إعادة تسمية العلامة التجارية في الآونة الأخيرة ، ومن الواضح أن صندوق Meshify 2 يحتوي على تحديثات مرئية تعكس لغة التصميم الجديدة الخاصة بهم. يوجد في المقدمة صورة للهيكل الخاص بالكيس، بينما يوضّح الجزء الخلفي مخطط الكيس المُفككة. وفي الواقع، لا يكاد كلا جانبي الصندوق الورقيّ يحتويان على أية معلومات مُفيدة. وبمجرد فتحك للصندوق، ستجد أمامك الكثير من صور اللوجو الخاص بالعلامة التجارية  Fractal. توجد أيضاً اثنين من الفواصل السميكة من الستايروفوم (الفلّين) لتثبيت الهيكل في مكانه، وحقيبة بلاستيكية لتُحافظ على الكيس من الخدوش وبصمات الأصابع.

مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2

تشحن Fractal أيضًا الملحقات في عبوة كبيرة جدًا. وقد تم وضع الأجزاء بشكل مُرتّب وجيد في الداخل . المُلحقات نفسها هي عبارة عن قطعة القماش من الألياف الدقيقة، وأربع صواني منفصلة لتركيب وحدات التخزين مقاس 2.5 / 3.5 بوصة، والكثير من الروابط المضغوطة، ومجموعة متنوعة من البراغي. أخيرًا وليس آخرًا ، يوجد دليل متعدد اللغات مفصل للغاية لإكمال تجربة فك التغليف.

الكيس من الخارج

تقوم الشبكة الأمامية في صندوق Meshify 2 بعمل رائع في إيصال أنها جزء من سلسلة Meshify بتصميمها الشبكي الأمامي البلوري. في المقدمة، سنجد أمامنا الشبكة المعدنية والتي تأتي بفتحات ليست أدق مما نراه في صناديق الحاسب التقليدية،  كما ويوجد شعار Fractual في الزاوية اليسرى السفلية، والذي يعمل أيضًا كمقبض صغير لسحب غطاء الشبكة من اللوحة الأمامية، الأمر الذي ستحتاجه أثناء عملية التنظيف بعد ذلك. يمكن أيضاً فتح هذا الجزء الأمامي من العلبة للوصول بسهولة إلى المراوح لأغراض التنظيف. كما ويمكنك أيضًا سحب الشبكة الأمامية تمامًا وفصل مرشح الغبار الخاص بها للتنظيف.  الجدير بالذكر هُنا أنه لتغيير إعداد المروحة أو تثبيت التبريد السائل في الجزء الأمامي، قم بفك إطار اللوحة الأمامية بالكامل للكشف عن جميع مواضع التثبيت.

مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2

يأتي الجانب الرئيسي "الجانب الأيسر" من Meshify 2 بنافذة زجاجية نظيفة.  وتمامًا مثل Define 7 ، هناك درجات مختلفة من الصبغة يمكنك الاختيار من بينها لتناسب تفضيلاتك. أمّا الجانب الآخر من الهيكل فيأتي صلب تمامًا. وبالإنتقال إلى الخلف، سنجد أن فتحة مزود الطاقة PSU تستخدم إطارًا معدنيًا ، والذي يتم تثبيته في مكانه بواسطة اثنين من براغي الإبهام. فوق ذلك، توجد سبع فتحات توسعة أفقية وفتحتان رأسيتان مع أغطية فردية قابلة لإعادة الاستخدام، وتستخدم جميعها براغي إبهامية لسهولة الوصول إليها.  ويعني هذا التكوين أنه يمكنك تثبيت البطاقة الرسومية الخاصة بك أُفقياً بالشكل التقليدي أو عموديًا إذا قمت بشراء كابل PCIe المرن المناسب.

مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2

بعد ذلك وبالإنتقال إلى الأعلى قليلاً، خلف فتحة تهوية ذات المظهر المميز، سنجد أمامنا مروحة ثالثة وأخيرة مثبتة مسبقًا بحجم 140 ملم لطرد الهواء الساخن خارج الجزء الخلفي من الهيكل. إذا نظرت عن كثب في الجزء الأعلى فوق المروحة، سترى علامتي سحب، واحدة على كل جانب، وهي طريقة ذكية لتأمين كل من الألواح الجانبية بطريقة لطيفة ونظيفة. يُمكنك أيضاً سحب الجزء العلوي للكشف عن مرشح غبار الجزء العُلوي القابل للإزالة بالكامل والمُصمم بشكل جيد. يوجد أسفل ذلك قضيب تثبيت يُمكنه تثبيت ما يصل إلى ثلاثة مراوح بحجم 140 ملم أو ريداتير بحجم حتى 420 ملم.

أخيراً، وبالنظر للجزء الأمامي من الواجهة العُلوية للكيس، سنجد أمامنا الجزء الخاص بالـ I/O. وتختلف وحدات الإدخال / الإخراج الخاصة بـ Fractal Meshify 2 اختلافًا طفيفًا عن منافذ  Define 7. حيث أنها تفتقد إلى منافذ USB 2.0 ، وبدلاً من ذلك تُقدّم منفذي USB 3.0 الأحدث، بالإضافة إلى منفذ USB 3.1 Gen2 Type-C كامل، بالإضافة إلى منافذ الصوت المعتادة. هل ذكرت لك أن هُناك مُرشّح غبار كامل الطول يُمكن سحبه من الجزء السفلي للكيس لسهولة التنظيف. رائع أليس كذلك ؟.

الجدير بالذكر هُنا أيضاً أنه يمكنك إزالة الإطار العُلوي الخاص بالمراوح وحل التبريد العلوي، وهو ما يقوم بالكشف عن الهيكل الداخلي بالكامل ليُسهّل الوصول للجزء الداخلي وتركيب اللوحة الأم والأجزاء الداخلية بسهولة أكبر.

نظرة على صندوق الحاسب من الداخل

للوصول للجزء الداخلي من الكيس، كل ما عليك فعله هو سحب اللسان الخلفي الخاص بكل لوحة من اللوحتين الجانبيتين. تشتمل الكيس في الجزء السُفلي على غطاء معدني يمكن استخدامه أيضًا لوضع حوامل SSD هنا إذا كنت ترغب في وضعها في مكان ظاهر لعرضها (في حال كانت تتمتع بإضاءة RGB مثلاً). كما ويسمح الغطاءان البلاستيكيان لتركيب أي نوع من إعدادات التبريد السائل ، حتى تلك التي تشغل الارتفاع الكامل للهيكل. كما أنه وبفضل الإطار الممدود، سيكون لهذا تأثير ضئيل للغاية على الحد الأقصى لطول البطاقة الرسومية .

مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2

أمّا على الجانب الآخر،  فستُلاحظ العديد من العناصر المُثيرة للإعجاب، بدءًا من الغطاء السفلي الخاص بالأسلاك والوصلات. يمكن إزالة هذا الدرع البلاستيكي المرن بسهولة للكشف عن العناصر المخفية أسفل الغطاء ، لذا فهو يُساعد كثيراً في عملية إدارة وتنظيم الكابلات لإبقاء الجزء الخلفي نظيفاً. وبالنظر نحو الجزء الأمامي من هذا الجانب (أقصى اليسار)، ستجد لوحة بها صفوف الفتحات الخاصّة بتركيب الأقفاص الخاصة بمُحرّكات الأقراص الصلبة مقاس 3.5 بوصة.  الجدير بالذكر هُنا أن الشركة قامت بإرفاق أربعة أقفاص لتثبيت وحدات التخزين، ولكن يمكنك شراء أقفاص إضافية لأن هذا الجانب يستطيع تركيب ما يصل إلى تسع وحدات من هذا القبيل إذا اخترت إزالة الدرج الخاص بوحدات التخزين مقاس 5.25 بوصة .

ستجد في هذا الجانب أيضًا لوحة تثبيت عالمية (Universal mounting plate) والتي تسمح لك بتثبيت العديد من الأشياء مثل وحدات التخزين من الحالة الصلبة أو أشياء مثل الخزان أو المضخة الخاصة بالمُبردّات المائية. لذا يُمكنك فعل الكثير من الأمور في هذا الجانب فيما يخص وحدات التخزين وحلول التبريد المائي.

بالنظر للجزء الأوسط من هذا الجانب، ستجد أيضاً أن العديد من الحوامل البلاستيكية تأتي مع أشرطة فيلكرو التي تعمل على تنظيم الكابلات وإدارتها بطريقة سهلة ونظيفة. يوجد أيضاً في الجزء العلوي من الجانب الأيمن درجان معدنيان مُخصصان لتركيب وحدات التخزين مقاس 2.5 بوصة (أسفل الفتحة الكبيرة التي يتم تركيب قوس مبرد وحدة المعالجة المركزية بها). يتم تثبيت الدرجين في مكانهما بواسطة براغي إبهام فردية يمكن إزالتها بسهولة. كما وقد ضمّنت Fractal لوحة PCB للتحكم في المراوح وأطلقت عليها اسم Nexus+ 2 fan hub. يستخدم مُتحكّم المراوح هذا موصل طاقة SATA لتوفير التيار لثلاثة مراوح PWM وستة مراوح ثلاثية الأطراف.  بحيث يسمح كابل PWM لمثل هذه الإشارة بالمرور من اللوحة الأم إلى المراوح الثلاثة.

مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2

وبالإنتقال للمُقدّمة قليلاً من الأسفل، ستجد أمامك اثنين من صواني (أقفاص) وحدات التخزين القابلة للإزالة أسفل الغطاء. وبذلك يصل العدد الإجمالي المحتمل لمحركات الأقراص 3.5 بوصة داخل كيس Meshify 2 إلى سبعة من بشكل قياسي. وإذا أضفت إليهم الدرجين مقاس 2.5 بوصة، سيكون لديك تسعة وحدات تخزين ممتازة. وفوق ذلك توجد المنطقة المخصصة لسحب الهواء أو التبريد السائل ، مع القدرة على وضع المبردات بأحجام تصل إلى 360 ملم من المُبرّدات هنا إذا اخترت التضحية بفتحة 5.25 بوصة.

وأخيراً، بالإنتقال للجزء الخلفي الخاص بمزود الطاقة PSU . سنجد أن المنطقة الخاصة به واسعة جدًا ، لذا يمكنك الاختيار بأريحية فيما يتعلق بمزود الطاقة. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا تثبيت مروحتين مقاس 140 ملم أو مبرد بحجم 280 ملم هنا عن طريق إزالة قفص محرك الأقراص الثابتة واختيار مزود طاقة PSU مضغوط بشكل معقول.  وأخيرًا وليس آخرًا ، جميع الكابلات الموجودة داخل Fractal Meshify 2 من النوع القياسي وذات أكمام سوداء.

التقييم النهائي للمُنتج

سيُثير كيس Fractal Meshify 2 إعجابك تمامًا مثل صندوق الحاسب Define 7 الشهير من الشركة، وهذا ليس مفاجئًا لأنه يستخدم تقريباً نفس الإطار والتصميم الخاص به. ومع ذلك، هناك بالطبع بعض الاختلافات الدقيقة هذه المرة. فعلى سبيل المثال تهدف كيس Meshify 2 إلى تفضيل تدفق الهواء على التصميم الصامت، ويتّضع ذلك مع شبكته الأمامية، ونظام المراوح الخاصة بسحب الهواء من الأمام.

ومع نفس الهيكل في جوهرها، فإن كيس Meshify 2 تأتي بتصميم صلب وثقيل بشكل لا يقبل المساومة مثل Define 7 -الأغلى ثمناً- لتحصل على نفس التوافق، وتجربة فك العبوة، ومجموعة الميزات الأساسية في الكيس الأعلى. يمكن لصندوق الحاسب أن يستوعب جميع الأحجام الخاصة باللوحات الام حتى لوحات E-ATX فائقة الكبر، بجانب مُبرّد هواء ضخم، والكثير من الريداتيرات، ووحدات المعالجة الرسومية الطويلة -حتى مع تركيب مُبرّد سميك في المقدمة-، ومزود طاقة كبير بدون أية مشكلة بسبب العمق الإضافي للكيس.

مراجعة صندوق الحاسب Fractal Design Meshify 2

بل وعلاوة على ذلك ، فإن الكيس توفّر لك القدرة على التركيز على عملية التخزين، عن طريق القدرة على تركيب ما يصل إلى سبع وحدات مقاس 3.5 بوصة بشكل قياسي. بل والقدرة على تركيب ما يصل إلى 12 أو حتى 14 وحدة مع المجموعة المناسبة من الملحقات المتاحة بشكل مُنفصل. هذا بدون حتى ضم الأدراج مقاس 2.5 بوصة الموجودة، وهو ما يعني أنه يُمكنك الوصول إلى أعداد تخزين أعلى حتى من الرقم المذكور في الأعلى. وعلاوة على ذلك ، ستحصل على إدارة كابلات ممتازة ومدروسة جيدًا وتصميم خارجي وداخلي جميل ، مع خمسة أنواع مختلفة من الصناديق للاختيار من بينها من ناحية الألوان.

لذا فمع سعلر بالكاد يصل إلى 139 دولارًا أمريكيًا، يُعد صندوق الحاسب Meshify 2 أرخص أيضًا بشكل ملحوظ من Define 7 والحلول المنافسة، مما يجعله في متناول مجموعة أكبر من المستخدمين. ويجعلها بالفعل أحد الحلول المتميّزة في هذه الفئة السعرية.

صندوق الحاسب Meshify 2 متوفّر الآن بسعر يبدأ من 595.35 دينار إماراتي من متجر microless ويُمكنك الحصول عليه من هذا الرابط.

8.5

تقييم عرب هاردوير

التبريد

9

السعر

8.5

التصميم

8.5

المساحة من الداخل

9

الملحقات

8

الإيجابيات

  • سهولة كبيرة في تنظيم الكابلات.
  • تصميم مميز وشكل جمالي رائع.
  • تبريد قد يكون الأفضل في فئته.
  • دعم حلول التبريد المائي بمُعظم أحجامه.
  • حجم واسع للغاية، وحلول توسعة وتخزين متعددة.
  • القدرة على تركيب البطاقة الرسومية رأسياً بمختلف الأحجام.
  • عدد كبير من فلاتر الهواء لمنصة أكثر نظافة.
  • سعر مُنافس

السلبيات

  • ثقيلة للغاية ، بالرغم من أن الوزن الثقيل له مُبرراته.
  • قد لا تكون الملحقات متاحة بسهولة في كل مكان.
  • محركات المروحة صاخبة قليلاً.
أضف تعليق (0)
ذات صلة