القائمة
8.5
مراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W

مراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-11-22

معلومات سريعة

اسم المنتج Fractual Design Ion Gold 850W
الشركة المصنعة Fractual Design
السعة 850W
المقاس ATX
الشهادات 80+ Gold
فئة التوصيلات Fully Modular

كما أن للجسد قلب ينبض ويضخ الدم في سائر الجسد ومن ثم يستطيع الإنسان منا التحرك والعمل، فإن مزود الطاقة PSU الخاص بالكمبيوتر يعمل على ضخ الطاقة لسائر أجزاء الكمبيوتر، ومن ثم يستطيع الحاسوب بعد ذلك القيام بكل هذا العجب. فما هو مزود الطاقة أو الـ PSU ، وما هي مكوناته، وكيف يُمكننا إختياره ؟

لذا فمزود الطاقة أو PSU هو القلب النابض داخل جهاز الحاسب الخاص بك، ويعتمد عليه كل شئ بعد ذلك. فبدونه أنت تمتلك قطعة من المعدن لا فائدة لها، كما أن كفاءته ستُريحك كثيراً من العديد من المشاكل المؤرقة، سواء كانت تلك المشاكل خاصة بمقدار الطاقة الذي تحتاجه أو حتى بما قد تحتاجه في المستقبل عند التحديث. كما أن إمتلاكك مزود طاقة سئ السمعة أو مُنتخفض الجودة قد يُهدد بشكل كبير سلامة مملكتك التي سهرت الليالي لبنائها قطعة قطعة، فليس إذا من المنطقي أن تُضيّع مجهودة لتوفير بعض النقود البسيطة، أليس كذلك !.

مراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W

ولأن عملية إمداد الحاسوب بالطاقة هي أحد الأمور المهمة للغاية، فكان لابد أيضاً من تواجد مزودات الطاقة الإحترافية التي توفر جميع مُتطلبات الطاقة والأمان للمستخدمين. ومن هذا المُنطلق، قامت العديد من الشركات المُصنّعة للعتاد من شركات الطرف الثالث بالتنافس لتوفير أفضل مزودات الطاقة لمُجتمعات اللاعبين والمُستخدمين على حد سواء. ولعل شركة Fractual Design هي أحد هذه الشركات الرائدة في هذا المجال تحديداً.

نظرة عامة على سلسلة ION Gold وعلى مزود الطاقة Fractual Design ION Gold 850W

أطلقت شركة Fractal مجموعتها الجديدة من مزودات الطاقة من السلسلة المعروفة باسم  ION Goldفي أبريل الماضي. وتم شحن السلسلة بأربع قدرات أساسية هي 550 واط ، 650 واط ، 750 واط و 850 واط، وهو المزود الذي ننظر إليه اليوم. تتوافر هذه المزودات الجديدة بسعر 68.99 جنيهًا إسترلينيًا و 77.99 جنيهًا إسترلينيًا و 86.99 جنيهًا إسترلينيًا و 94.99 جنيهًا إسترلينيًا على التوالي بشكل قياسي (أسعار البيع بالتجزئة MSRP). الجدير بالذكر أيضاً أن كل هذه المزودات تأتي معيارية بالكامل (أي أن الكابلات الخاصة بها يُمكن فكها وتركيبها حسب الحاجة) ويبلغ سمكها 150 ملم فقط ، مما يجعلها مناسبة تمامًا لمجموعة متنوعة من تصاميم الهياكل وصناديق الحاسب المُختلفة.

الجدير بالذكر أيضاً أن هذه المنتجات هي إصدارات أكثر رخصاً من طرازات Ion + Platinum من Fractal Design ، حيث يتم تصنيع كلا الخطين بواسطة  High Power. حيث تستخدم السلسلتين نفس النظام الأساسي مع بعض التغييرات في المكونات.

مراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W

على الرغم من أن مزود الطاقة Fractal Design Ion Gold 850W يستخدم أحد المنصّات الحديثة التي توفرها High Power ، إلا أن أدائها العام لا يمكن أن يتماشى مع معظم العروض في هذه الفئة من مزودات الطاقة. ومع ذلك، فإن القوة الحقيقية لهذا المنتج هي القيمة الخاصة به، حيث أنه يوفر أداءً عاليًا مقابل السعر الخاص به. فعلى الرغم من أن مزودات الطاقة الأفضل في هذه الفئة مثل مزود الطاقة Corsair RM850x الجديد و Seasonic GX-850 و XPG Core Reactor 850 ، مستويات أداء أعلى بشكل ملحوظ، ولكنها أيضًا ستُكلّفك أكثر من Fractal Design Ion Gold 850W بفارق واضح. وعلاوة على ذلك، لا يزال Fractal Design Ion Gold 850W مزودًا بمجموعة وظيفية من ميزات الحماية المُهمّة، وهو أمر حيوي لمزودات الطاقة.

المميزات التقنية :

 دعم شهادة80PLUS Gold Efficiency  التي تعمل على تقليل توليد الحرارة واستهلاك الطاقة.

يدعم المزود أحدث معيار ATX 2.52 مع وقت بدء محسّن واستجابة للأحمال العابرة transient load .

تصميم DC-DC لإخراج كهربائي أكثر دقة وتوافق كامل مع المكونات الحديثة.  

تصميم معياري بالكامل لتقليل الفوضى والحد الأقصى من سهولة التركيب.  

مروحة ديناميكية بقطر 140 ملم يتم التحكم في درجة حرارتها ذات السرعات الدنيا المُنخفضة للغاية والمُخصصة للاستخدام مع مصدر الطاقة.

مُكثّفات يابانية عالية الجودة بقدرة حتى 105 درجة مئوية على الجانب الأساسي لتحسين الموثوقية والمتانة.

السُمك القليل البالغ 150 ملم يتناسب تماماً مع المساحات الضيّقة بسهولة، مما يُتيح مساحة إضافية للرأس لإدارة الكابلات.

مجموعة الحماية الكهربائية الكاملة تشمل حماية ضد الطاقة الزائدة،  والحماية ضد الجهد الزائد ، والحماية ضد الماس الكهربائي، الحماية ضد الجهد المُنخفض، الحماية ضد التيار الزائد والحماية من درجات الحرارة الزائدة.

مزود الطاقة مدعوم بضمان لمدة 7 سنوات.

يقع هذا المزود، كما ذكرنا، في أعلى الجدول الخاص بسلسلة Ion Gold الجديدة من Fractual Design. وهذا يرجع لأنه يوفر 850 واط من الطاقة . وهذا يعني أنه يقع في المنطقة التي تُرشحها NVIDIA وAMD من أجل بطاقات GeForce RTX-30 وRadeon RX 6000 الجديدة بالكامل.

هذا بدوره يعني أنك ستكون قادراً على تشغيل ما يصل إلى بطاقات RTX 3090 وRX 6900 XT بشكل طبيعي للغاية مع معالجات الفئة العليا من AMD Ryzen وIntel Core بأحدث أجيالها.

مراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W

في نفس الوقت، ستحصل أيضاً على مزود طاقة لن يجعلك تعاني مع تكدس الكابلات بداخل صندوق الكمبيوتر نظراً لقدومه من سلسلة تمتاز بأنها من فئة الـ  Fully Modular أو القابلة للتخصيص بالكامل. وهذا يعني أن التركيب سيكون أسهل، الشكل العام سيكون مميز وستستطيع أن تُركّب ما تحتاجه فقط لا غير عندما تقوم بشراء أي وحدة تحتاج إلى أن يتم توصيلها بمزود الطاقة نفسه.

في حال كُنت قد قرأت المقال الأخير الخاص بمزودات الطاقة، فستعرف بالتأكيد فائدة وجود شهادات 80+ الذهبية وما تعنيه. وبالطبع يُقدم مزود الطاقة Ion Gold 850 كل ما تنتظره من هذه الشهادات على حسب ما صرحت به الشركة المصنعة، وهذا ما سنعرف إن كان حقيقياً أم لا.

يمكنك إلقاء نظرة على مواصفات الطاقة الخاصة بالمزود أيضاً من الصورة التالية.

التغليف وجسم مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W

التغليف والعبوة من الخارج

بالنظر للتغليف من الخارج، سنجد أن العمل الفني الخاص بالصندوق بسيط نسبيًا، حيث يعرض المنتج بصورة عالية الدقة واسم بسيط في الأعلى. وفي الحقيقة فالتغليف لم يعد بتلك الأهمية الكبيرة مُقارنة بالسابق، حيث يتم شراء معظم مكونات أجهزة الكمبيوتر الشخصية عبر الإنترنت هذه الأيام. وعلى كل حال، بالنظر للجزء الخلفي من الصندوق سنجد بعض البيانات الفنية، والتي تعرض مستوى الكفاءة ، DC-DC والتصميم المعياري ، إلى جانب اعتماد مروحة كبيرة 140 ملم وضمان 7 سنوات. تتضمن الحزمة نفسها دليل مستخدم، و 4 روابط كبلات، وكابل طاقة عام محدد ، وحقيبة من الكابلات المعيارية. الجدير بالذكر أن كل هذه كبلات شريطية رفيعة باستثناء كبل موصل ATX الرئيسي الذي يأتي مُضفّراً .

مراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850Wمراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850Wمراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W

يمكنك أن ترى كتالوج الموصّلات المُرفقة كما في الصورة التي في الأسفل. في الجزء الذي على اليسار يظهر شكل الموصّل نفسه، ويظهر أيضاً عدد الأسنان أو الـPins الخاصة به داخل المُربّع [] الذي أمام الموصّل نفسه. ومن ثم سترى في الجزء الذي أمامه العدد المُرفق من هذا الموصّل مع النسخ المُختلفة من مزودات الطاقة. على سبيل المثال سنجد أن موصّل SATA [4] والذي يعني أنه من النوع ذو الأربعة سنون، موجود مع نوعين فقط من المزودات الجديدة، حيث يأتي منه 2 مع المزود ذو قدرة 750 واط، و 2 أيضاً مع المزود ذو قدرة 850 واط، وهكذا.

فتح الصندوق

بعد فتح الصندوق سنجد أمامنا مزود الطاقة يقبع في أمان داخل العبوة الخاصة به، ومن النظرة الأولى للمزود، سنرى أنه يأتي باللون الرمادي المائل للسواد. وكما هي العادة مع اللون الأسود والألوان القريبة منه (وهو بالمناسبة اللون الأكثر شيوعاً لمُعظم قطع الحاسب) يعتبر مزود الطاقة بذلك محايدًا للغاية فيما يتعلق بنظام الألوان، مما يعني أنه سيتناسب جيدًا مع مجموعة متنوعة من صناديق الحاسب والأنظمة ذات الالوان المُختلفة دون أي مشكلة. الطلاء والتشطيب العام على مستوى عالٍ للغاية، ويدل على الإهتمام بالتفاصيل.

مراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850Wمراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850Wمراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850Wمراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W

تبلغ أبعاد مصدر الطاقة 150 ملم × 150 ملم × 86 ملم، ويزن 2.81 كجم فحسب. ويُمكنك رؤية المروحة الكبيرة الخاصة به من الأعلى. وبالنظر للجزء الجانبي الخاص بالموصّلات، سنجد أنه قد تمت تسمية الخليج المعياري أو الـ (Modular Bay) بوضوح لسهولة الاستخدام وتركيب الوصلات المُناسبة أثناء مرحلة البناء الخاصة بالحاسب. أمّا الجانب الآخر من الوحدة فهو بالطبع موطن وصلات الطاقة التقليدية ومُفتاح الطاقة، بجانب لوحة التهوية للمساعدة في تدفق الهواء والتبريد أثناء التشغيل.

تستخدم الشركة مروحة كبيرة للغاية بطول 140 ملم من النوع طويل الأكمام، والتي تأتي متوازنة لتقليل التوتر المحوري على المحامل الخاصة بها. ويستخدم هذا التصميم الجزء الثابت الديناميكي الهوائي مع الأسلاك المدمجة لتقليل الاضطراب. وإذا كنت منتبهًا ، فسترى أن الحواف الخاصة بأذرع المروحة تأتي مسننة للتخلص من همهمة المروحة (صوت الهمهمة الشهير ذلك).

الجدير بالذكر أن المراوح تختلف في كل وحدة من السلسلة من حيث المواصفات، ويمكنك رؤية ذلك في الرسم البياني أعلاه.

إختبار أداء مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W

قمنا بتركيب مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W في جهاز كمبيوتر من الفئة العليا، والذي يأتي بالمواصفات الأتية:

  • المُعالج : Intel Core I9 12900K.
  • اللوحة الأم : ASUS ROG MAXIMUS Z690 HERO
  • الذواكر العشوائية : Corsair Dominator Platinum 32GB 2x16GB 5200MHz
  • قرص التخزين: Transcend SSD230S 2TB/XPG S50
  • البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce RTX 2080 Ti Founder’s Edition
  • مُشتت الحرارة للمُعالج: Corsair ICUE H170i Elite LCD

بدايةً بالأمر، قمنا بالطبع بمحاولة ناجحة للضغط على مزود الطاقة بشكل كبير للغاية حتى نرى إن كان سيستطيع أن يزودنا بطاقة أكبر من المعلن عنها، وهذا لا ننصح به على الإطلاق. لا ننصح به لأن هذا الأمر خطير في ظروف الاستهلاك الطبيعية، ونحن على دراية بما نقوم به. ففي النهاية هذا النوع من الإختبارات هو فقط نوع من أنواع السادية المُفرطة التي تتواجد عند المراجعين فقط.

مزود الطاقة استطاع أن يوفر لنا حوالي 920W واط قبل أن يتم إيقاف تشغيله،  أي أنه قد وفّر لنا حوالي 70 واط أكثر من المواصفات القياسية الخاصة به. ولكن لحسن الحظ لم يتأثر المزود بأي شكل من الأشكال بعد القيام بهذه العملية، مما يعكس قوة المكونات الداخلية الخاصة به بالطبع.

بعد ذلك قمنا بتجربة التحميل المتقاطع. وهذا النوع من الاختبار يعكس ظروف الأحمال غير المتوازنة. فعلى سبيل المثال، إذا كان جهاز الكمبيوتر الشخصي يحتاج إلى 500 واط على مخرجات + 12V ولكن شيء مثل 30W عبر مخرجات 3.3V و + 5V  المدمجة ، فإن تنظيم الجهد يمكن أن يتقلب بشكل سيئ.  ولكن  مرة أُخرى، تعامل مزود الطاقة مع اختبار الحمل المتقاطع بشكل جيد للغاية حيث أظهر القليل من التقلبات. حيث تم تكليفه بـ 60 أمبير على سكة + 12 فولت وتم تثبيت القراءة عند 11.98 فولت. كما وقد قدّمت القضبان الأخرى نتائج قوية أيضًا.

هذا ليس كل شئ، حيث أننا بالطبع يجب أن نتحدث عن الكفاءة التي يوفرها لنا مزود الطاقة، والتي وصلت إلى 90.6% و 92.4% عند استغلال ما يتراوح بين 100 و 450 واط. هذه الأرقام تقل إلى 91.2% عند القيام بالتحميل على مزود الطاقة حتى 700 واط، و 90% عند التحميل بالحد الأقصى وهو 850W . وكما تُشير الشهادة الخاصة بالمزود، فهذه الكفاءات بالفعل هي الأرقام التي توفّرها مزودات الطاقة الحاصلة على شهادة 80 PLUS الذهبية بشكل قياسي.

التبريد والضوضاء

والآن دعونا ننتقل للجزء المُميز للغاية في هذه الوحدة التي بين يدينا، وهي المروحة. نعم عزيزي القارئ، فالمروحة في هذه الوحدة هادئة نسبيًا في ظل معظم ظروف التحميل ، بل يُمكنني القول أنه في ظل ظروف الاستهلاك الأقل من 450 وات ، لن تستطيع في الأغلب أن تسمعها على الإطلاق مع تشغيل عدد قليل من المراوح في صندوق الحاسب الخاص بك.

مراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W

حتى عند التحميل الكامل ، عندما تصل المروحة إلى ذروتها حول مُعدّل ضوضاء 35 ديسيبل، الذي يعني أنها أصبحت مسموعة قليلاً، إلا أنها لا تزال هادئة إلى حد كبير (هذا المُعدّل يُشبه تقريباً صوت الثلاجة الخاصة بك أثناء عملها التي تُصدر عادة مُعدّل ضوضاء 40 ديسيبل). لا يبدو أن المروحة تدور أبدًا بالقرب من مواصفاتها المقدرة (بحد أقصى 2000 دورة في الدقيقة) ، حيث أنها تبلغ ذروتها عند حوالي 1200 دورة في الدقيقة عند التحميل الكامل.

حسناً، هذا بالنسبة للضوضاء، ماذا عن التبريد إذاً ؟. دعني أقول لك أن الأمر رائعٌ أيضاً فيما يتعلق بدرجات الحرارة. فعند التحميل على المزود بشكلٍ كامل استطاع أن يطرد الهواء الذي وصل حرارته إلى 56 درجة مئوية عند قدرة 850W القصوى، وتقل لتصل إلى 47 درجة عن استهلاك 450 واط. مما يعني أن درجة الحرارة الخاصة بالمزود نفسه لا ترتفع بشكل مبالغ فيه حتى على أقصى الأحمال، بالرغم من مُعدّلات الضوضاء المُنخفضة كما أشرنا.

التقييم والحكم النهائي على المُنتج

بسعر 110 دولار تقريباً، هذا المزود يأتي كأحد أرخص الحلول الموجودة في هذه الفئة من مزودات الطاقة التي توفر نفس الشهادات الذهبية والسعة. رأينا ما يأتي بـ 140 دولار ورأينا ما يأتي بـ 105 دولار كحدٍ أدنى، والرقم الذي تطلبه Fractual Design من أجل هذا المزود مقنع للغاية.

ستحصل في المقابل على مزود طاقة جيد. لا يوجد الكثير للحديث عنه في عالم مزودات الطاقة بالنسبة للمستخدم، لكن ما ستحصل عليه يتلخص في كون مزود الطاقة هذا من فئة الـ Fully Modular التي لن تتعبك في تركيبه إن كنت تنوي تركيبه بنفسك ولن تعطي شكلاً سيئاً للجزء الخلفي من صندوق الطاقة. كما أنك ستحصل على كفاءة شهادات الـ 80+ الذهبية، والتي نعتبرها الآن الأكثر إقناعاً بالنسبة للمستخدم الذي يريد تجميع جهاز كمبيوتر استهلاكي قوي ويستطيع التعامل مع الألعاب أو صناعة المحتوى بالشكل الأمثل، لا شك أن الشهادات الأعلى ستكون أكثر إفادة للجميع، ولكنها بالنسبة لنا ستكون أكثر توافقاً لمن يريد الاستفادة من كل واط في وظائف أقسى من مُجرد اللعب أو صناعة المحتوى.

مراجعة مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W

المزود يأتي بمكونات يابانية عالية الجودة في المرحلة الأساسية، كما أنه يوفر الكفاءة المطلوبة خاصّة مع أحمال العمل المُرفعة، بجانب توفيره درجات حرارة ومُعدّلات ضوضاء ممتازة أيضاً. لا يوجد ما يعيب المزود إلا كونه مصنوع من مكونات أقل قليلاً من ناحية الجودة في المرحلة الثانوية (يأتي بمكثّفات تايوانية من هذا الجانب)، وقد يكون السبب هُنا لتقليل التكلفة قليلاً. كما أنه يوفّر كفاءة أقل قليلاً مع أحمال العمل الأقل، ولكنها ليست بالأمر الذي يستحق القلق أصلاً.

لذا فمُقابل السعر المميز الذي يأتي به، وبالنظر لجودة المكونات، ودرجات الحرارة والهدوء الذي يوفره. يُعتبر مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W أحد الحلول الإقتصادية الرائدة في الوقت الحالي، خاصّة عندما يتعلّق الأمر بالسعر مُقابل الأداء.

مزود الطاقة Fractual Design Ion Gold 850W متوفّر الآن بسعر 679.35 دينار إماراتي من متجر microless ويُمكنك الحصول عليه من هذا الرابط.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الكفاءة

9.5

التصميم (وجودة المكونات)

8.5

الملحقات

8

التبريد

9

الضوضاء

8.5

الإيجابيات

  • السعر مميز للغاية ومُنافس
  • توفير كفاءة شهادات الـ 80 PLUS الذهبية.
  • تصميم Fully Modular يجعل تركيبه أسهل بكثير.
  • أداء التبريد الخاص بالمزود مميز .
  • يستطيع التعامل مع معظم الأعباء التي يتم فرضها عليه.

السلبيات

  • المكثّفات التايوانية في المرحلة الثانية تُقلل بعض الشئ من جودة المكونات بشكل عام مُقارنة بالمنافسين.
  • كفاءة نقل الطاقة أقل مع الأحمال القليلة.
PSU
أضف تعليق (0)
ذات صلة