الرئيسية مراجعاتلنصنع بعض الفوضى. أخيراً مراجعة المنتظره بشده Borderlands 3 من تطوير Gearbox

معلومات سريعة

اسم المنتج Borderlands
إسم اللعبة Borderlands 3
الشركة المطورة Gearbox
الشركة الناشرة 2K Games
أخيراً وبعد طول انتظار صدرت لعبة Borderlands 3 فى 13 سبتمبر الجارى، اللعبة التي كنت متحمس لها بشكل شخصى خاصة وأنى من محبى السلسلة عموما فقد جربت معظم العناوين التي تحمل إسم Borderlands.

هذه المرة الوضع كان مختلف فقد أعجبتنى جداً العروض الدعائية من المطور Gearbox وأشعرني بحماس أكبر تجاه لعبة Borderlands 3 وأصبحت متحمس لها بشكل لا يمكن وصفه لذلك فإن سقف التوقعات مرتفع جداً تجاه هذه اللعبة.

كما ذكرت هذه اللعبة كنت انتظرها بشدة وأييضاً سقف التوقعات كان مرتفع جداً تجاهها الأمر الذى يصعب جداً من مهمة اللعبة، فهل تمكنت اللعبة من الوصول إلى هذا السقف المرتفع من التوقعات أم قدمت تجربة لعب عادية ؟

قصة اللعبة.

borderlands 3 gearbox review

فى لعبة Borderlands 3 نعود مرة أخرى إلى كوكب Pandora وبالتحديد بعد مرور 3 سنوات على أحداث موت The Handsome Jack فى لعبة Borderlands 2 حيث تنتشر إشاعات بوجود كهف على كوكب Pandora يحتوى على كنوز وتكنولوجيا لا حدود لها.

بسبب هذه الإشاعات يتجمع جميع القتلة والسفاحين فى كوكب Pandora بحثاً عن هذا المدخل ولكننا كما نعلم عن القتلة والسفاحين العشوائية وعدم الترابط.

يأتي التوأم Calypso ويقومون بتوحيد جميع المجرمين تحت جماعة واحدة تعرف بإسم Children OF The Vault ليقع كوكب Pandora تحت احتلال القتلة واللصوص بقيادة التوأم Calypso.

بعد ذلك تظهر شخصية Lilith وهى أحد الشخصيات الرئيسية في الجزء الأول من Borderlands حيث تمكنت من قبل من إنقاذ كوكب Pandora ، بظهورها تقوم Lilith باستدعاء 4 أبطال لتكوين فرقة الـ Crimson Raiders للدفاع عن كوكب Pandora من خطر الـ Children OF The Vault.

بدورك كلاعب سوف تختار شخصية من الشخصيات الأربعة التي توفرها اللعبة وتبدأ في تنفيذ المهام المكلفة لك من قبل Lilith التى أصبحت تعمل تحت قيادتها الأن.

borderlands 3 gearbox review

قصة اللعبة ممتازة ومنطقية جداً بالنسبة لعالم Borderlands، والتجربة سوف تزداد جودة إذا كنت لاعب أحد الأجزاء السابقة حيث تشاهد عودة بعض الشخصيات الشهيرة جداً من الأجزاء السابقة.

القصة في لعبة Borderlands 3 لا غبار عليها والشخصيات الجديدة مميزة جداً ولكل شخصية خلفية قصصية قصيرة عنها فمثلاً لعبت حتى الآن بشخصية Moze وهى كانت تنتمى إلى وحدة قتالية تم القضاء عليها كلها ولم يتبقى من المعركة إلا Moze والإنسان الألى الخاص بها والذى يدعى The Iron Bear، الأن لا يتبقى لـ Moze سوى هذا الإنسان الألى الذى تعتبره Moze صديقها بل وأسرتها فى هذا العالم.

شخصيات جديدة

borderlands 3 gearbox review

تقدم اللعبة 4 شخصيات جديدة قابلة للعب والحقيقة الشخصيات جميعها مميزة جداً سواء من أسلوب الرسم وشكل الشخصيات أو الخلفية القصصية لكل شخصية أو المهارة الخاصة المميزة لكل شخصية.

شخصيات Borderlands 3 سوف تعلق بالذهن بكل سهولة ولا توجد شخصية أفضل من الباقى أو أقوى مثلا، على الرغم من أنك طبيعياً سوف تنجذب إلى شخصية معينة من الشخصيات على سبيل المثال انجذبت جداً لشخصية Moze.

ولكن هذا الانجذاب ليس لأن شخصية Moze هى الأفضل بل لأنها الأقرب إلى خيالاتى بسبب الانسان الالى الضخم الذى تستخدمه.

نصوص حوارية ذهبية.

borderlands 3 gearbox review

لكل من لعب الجزء الاول والثانى من Borderlands يعرف جيداً عن ماذا أتحدث لأن أهم عوامل القوة التي ميزت الجزء الاول والثانى كانت الجمل الحوارية التى تمت كتابتها بعناية تامة.

الكثير من الجمل الحوارية فى Borderlands 3 سوف تنتزع منك الضحك بصوت مرتفع جداً، وهذه الجمل تبدأ بمجرد بداية اللعبة مع شخصية Claptrap وهو يتعامل ببلاهة شديدة جداً ويظن أنه قائد عظيم يمكنه هزيمة الأعداء.

النصوص الحوارية فكاهية وجيدة جداً ليست فقط بين الشخصيات ولكن الجمل التى تطلها الشخصية عند قتلها لأحد الاعداء هى أيضاً فكاهية جداً وتشعرك بمدى قوة الشخصية التي تتحكم بها.

للأسف لكى تتمتع بهذه الجزئية فى اللعبة يجب أن تكون ملم باللغة الإنجليزية لكى تفهم الدعابات بشكل سريع وسلس وإذا كنت لا تتقن اللغة الإنجليزية سوف تفقد جزء كبير جداً من متعة اللعبة.

فى قلب المعركة.

borderlands 3 gearbox review

لعبة Borderlands تنتمي إلى فئة ألعاب الاكشن والتصويب من منظور الشخص الأول مع بعض عناصر تبادل الأدوار، لذلك يجب أن نتحدث عن المعارك القتالية فى Borderlands 3.

أهم ما يميز المعارك القتالية فى Borderlands 3 العقيدة القتالية للأعداء، سوف تشعر ان الأعداء فى borderlands 3 لديهم هدف وعقيدة يحاربوا لأجلها، سوف تشعر بالكره من تجاههم والحقد.

اللعبة تضعك فى معارك مثالية الأعداء يلتفون حولك من كل مكان وبأعداد كبيرة، وكل عدو لديه أسلوب معين فى القتال فيوجد أعداء يحتموا ويطلقون النيران ويوجد من يطلق النيران عن قرب ويوجد من يهاجمك بيده أو بسكين.

المعارك فى Borderlands 3 تعتمد على الحركة بشكل كبير جداً، لا يوجد مجال للوقوف أو أخذ ساتر وإطلاق النيران بل يجب عليك دائما الجرى والتحرك وإطلاق النيران وكأنك فى معركة حقيقية.

borderlands 3 gearbox review

 

حتى استخدام الأسلحة لا يمكنك استخدام سلاح واحد طول الوقت بل المعركة تجبرك على استخدام العديد من الأسلحة سواء الرشاش أو البندقية مع إطلاق القنابل وبالطبع استخدام المهارة المميزة لشخصيتك.

يوجد باللعبة قتال زعماء وهو يعتمد بشكل كبير على فهم النمط الذى يتحرك فيه الزعيم وليس على قوة شخصيتك أو مهاراتك فى التصويب، لذلك عند مواجهة زعيم حاول أولا أن تفهم النمط الذى يتحرك من خلاله لكى تستطيع التغلب عليه بسهولة.

اللعبة تقدم مستويين للصعوبة والحقيقة أى مستوى منهم سوف يقدم لك تجربة لعب مثالية فمثلاً إذا اخترت الصعوبة العادية لن تكون اللعبة بسيطة أو سهلة جداً ولن تشعرك بملل على الإطلاق بل ستظل حماسية بشكل كبير.

الأسلحة فى كل مكان.

borderlands 3 gearbox review

لعبة Borderlands 3 تعتمد على الـ looting بشكل كبير جداً فانت طوال رحلتك تقوم بتجميع ذخيرة وأسلحة الموجودة فى كل مكان فى الخريطة سواء فى صناديق خاصة بها أو فى مناطق متفرقة حول بيئة اللعبة سوف تجدها تضئ باللون الاخضر.

المطور Gearbox أعلن من قبل أن لعبة Borderlands 3 تحتوى على ألاف الأسلحة وحتى الان خلال تجربتى بالفعل شاهدت العديد من الأسلحة ولكن هذه الكثرة ليست جيدة.

بسبب كميات الأسلحة الكبيرة جداً أصبحت غير مهتم بمعرفة مميزات أى سلاح وأصبح من الصعب جداً التعلق بسلاح معين، بل فى كثير من الأحيان تجد ان الأسلحة متشابهة بشكل كبير جداً سواء فى صوت الطلقات أو عدسة التصويب.

لكن على أى حال اللعبة تقدم عدد ضخم جداً من الأسلحة والذخيرة الموجودة فى كل مكان حولك والتى تمكنك من الدخول فى معارك جنونية بمعنى الكلمة.

مستوى الرسوم.

borderlands 3 gearbox review

سلسلة Borderlands  مميزة بطابع رسوم كرتوني وهو ما تمسكت به لعبة Borderlands 3 حيث حافظت على نفس التصوير والمنهج فى الرسم سواء في المشاهد السينمائية او داخل اللعبة.

أما عن عالم اللعبة للأسف كان مكرر بشكل كبير وخالى من الحياة قليلاً، المشاهد الصباحية أفضل بكثير من المسائية ولكن فى كل الاحول كوكب Pandora كوكب صحراوي المشاهد فيه مكررة جداً.

هذا الأمر مفهوم جداً لأنه يخدم قصة اللعبة خاصة وأن كوكب Pandora يسيطر عليه Children Of The Vault ويجب إظهار مدى الضرر الذى ألحقته هذه الجماعة بالكوكب.

السماء مميزة جداً ويمكننا اعتبارها جزء منفصل تماماً عن عالم اللعبة أحيانا كثيرة استغرقت فى مشاهدة السماء والنظر إلى القمر داخل اللعبة فقط.

الأداء.

borderlands 3 gearbox review

أى مدح سبق ذكره عن اللعبة لا يضاهى المدح الذى سوف تحظى به اللعبة في نقطة الأداء، اللعبة سلسلة لأبعد حد والحقيقة شاهدت بعض التقارير والأخبار تفيد ببعض المشاكل التقنية فى اللعبة، ولكن لم أواجه أى مشكلة تقنية أو سقوط في مستوى الإطارات على معالج رسومي 1050TI.

المفاجأة جاءت بعد تجربتي للعبة على جهاز محمول من الفئة الضعيفة إمكانياته كالتالى:

  •         المعالج الرسومى 920M
  •         ذاكرة الوصول العشوائي 8 جيجا بايت
  •         المعالج المركزى Core i5 5200U
  •         نظام التشغيل Windows 10

على الرغم من ضعف الإمكانيات السابق ذكرها إلا أن اللعب عملت بشكل مثالى جداً على إعدادات متوسطة بل وعملت اللعبة على أعلى إعدادات أيضاً ولكنها واجهت سقوط في معدل الإطارات أحياناً.

الحقيقة فريق Gearbox تمكن من تقديم لعبة ثابتة الأداء بشكل كبير جداً لا تستنزف موارد الجهاز على الإطلاق.

الموسيقى.

borderlands 3 gearbox review

فى المعتاد إذا كانت الموسيقى جيدة نذكر فقط هذه المعلومة، ولكن فى Borderlands 3 الموسيقى فى جانب أخر من التميز، وتبدأ الموسيقى منذا بداية اللعبة بل وقبل اختيار شخصيتك.

الموسيقى  مزيج من الروك وموسيقى الجاز حماسية لأقصى درجة ومتناسقة جداً مع أجواء اللعبة والقتال والمعارك، وفى هذه النقطة بالتحديد كنت متأكد منها حيث أن فريق Gearbox قدم موسيقى مميزة جداً فى جميع الإعلانات التجارية التى سبقت إصدار اللعبة.

borderlands 3 gearbox review

أما عن الاداء الصوتى للممثلين فلا غبار عليه على الإطلاق وتناسب جداً مع الحوار المكتوب، أي أن المؤدى الصوتى يفهم ما يقوله لا يسرد مجموعة جمل فقط.

جدير بالذكر أن مؤدى صوت شخصة Claptrap تم تغييره ولكنك لن تشعر بأي مشكلة على الإطلاق فإن المؤدى الجديد رائع الحقيقة.

بيئة اللعبة غير تفاعلية.

borderlands 3 gearbox review

بيئة اللعبة غير تفاعلية لحد كبير يوجد بها القليل جداً من العناصر التى يمكنك التحكم بها أو التفاعل معها، اما عن باقى العناصر مثل الأبواب والجدران فلا يمكنك التفاعل معها على الإطلاق.

أيضاً إذا قمت بإطلاق النيران على أحد الأبواب أو المبانى فلن يتأثر بهه الطلقات بل لن يترك علامة من الاساس وهذه النقطة سلبية جداً بالنسبة للعبة في عام 2019.

قيادة ليست الأفضل.

borderlands 3 gearbox review

الحقيقة لا أفهم أسلوب القيادة فى سلسلة Borderlands  ولا أفهم الحكمة فى التحكم بالسيارة من خلال الفأرة وكل ما يمكن قوله فى هذه النقطة أن فريق Gearbox يحتاج إلى مراجعة هذه النقطة.

لعبة Borderlands 3 قدمت تجربة لعب مثالية متكاملة الجوانب واستطاعت بسهولة الوصول إلى سقف التوقعات والتى كانت مرتفعة جداً فى الحقيقة.

التقييم

الأداء
القصة
أسلوب اللعب
الرسوميات
الصوتيات
Total Score Override

8.9/10

الأيجابيات

  • أداء ثابت وسلس جدا
  • قصة رائعة بها العديد من الشخصيات المميزة
  • أسلوب كتابة وحوار فكاهى جداً
  • أسلوب قتال شرسس وفوضوى يشعرك بأنك داخل المعركة
  • موسيقى وأغانى اللعبة مميزة لأقصى درجة

السلبيات

  • بيئة اللعبة غير تفاعلية
  • القيادة مازالت سيئة