بعد 7 سنوات فقط من إطلاق Horizon Zero Dawn، خرجت سوني من العدم لتكشف عن نسخة مُحسنة من لعبتها التي لم تُصبح حتى لعبة ريترو بعد. آراء اللاعبين كانت متضاربة، فالبعض كان يرى أنها خطوة جيدة لتجربة الجزء السابق بأحدث التقنيات، والبعض يرى أنها مجرد محاولة من PlayStation لتحصيل أكبر قدر ممكن من الأموال. وبعد تجربتنا للنسخة المُحسنة من Horizon Zero Dawn، يمكننا قول أنها كانت خطوة جيدة من سوني لأن التحسينات هنا جاءت أكبر مما توقعنا بكثير. إليكم مراجعتنا الكاملة لـ Horizon Zero Dawn Remastered!

تحسينات Horizon Zero Dawn الرسومية جاءت رائعة!

هذه ليست مراجعة كاملة للعبة Horizon Zero Dawn، ونحن لن نتحدث هنا عن قصة اللعبة أو الموسيقى أو أسلوب اللعب وكل تلك الأمور قد تحدثنا عنها بالفعل منذ عدة سنوات في مراجعتنا الأصلية للعبة Horizon Zero Dawn والتي يمكنكم قرائتها والاستمتاع بها من هنا. هذه مراجعة تقنية، حيث نتحدث عن كافة التحسينات التقنية التي جاءت في النسخة الريماستر من اللعبة ونُلقي نظرة على الرسومات وهل فعلاً تستحق الشراء أم لا!

رغم مرور سبعة سنوات على إصدار لعبة Horizon Zero Dawn، إلا أنها لا تزال مُبهرة رسوميًا وتتمتع بطابع رسومي مميز يجمع بين الواقعي والمستقبلي بطريقة ممتازة، مع بيئات خارقة الجمال تتنقل فيها بين الجبال والغابات والثلوج والصحراء لتستمتع بكل شيء في الطبيعة وتواجه فيه الروبوتات الخطيرة.

لكن بعد تجربة Horizon Forbidden West ورؤية مدى جمال اللعبة على PS5، لم أستطع العودة لتجربة Zero Dawn مجددًا حيث يبان عليها القدم وأنها لعبة جيل سابق. فريق Nixxes قرر معالجة هذا الأمر، ورغم أن الفريق متخصص فقط في نقل الألعاب من بلايستيشن للحاسب الشخصي، إلا أنه تولى عملية تحسين اللعبة رسوميًا هذه المرة وقد أدوا أداءً أسطوريًا من كل النواحي.

الفريق عمل على تحسين كل شيء في رسومات اللعبة وسنتحدث أولاً عن البيئات التي أصبحت أجمل ومليئة بالتفاصيل والألوان الغنية والمُشبعة، فعندما تضع النسخة الأصلية بجانب الريماستر ستجد فروقات رهيبة في مدى تباين الألوان وتشبعها في الشاشة وأنها أصبحت تحتوي على تفاصيل أكثر ودقة أعلى لكل شيء في البيئة!

للتوضيح، الرسومات لم تصل لمستوى Horizon Forbidden West، ففريق Guerrilla Games قدّم لنا تحفة رسومات فنية بهذه اللعبة لن يستطيع فريق Nixxes الوصل لها مهما بلغ طموحهم لأنهم فريق صغير، ولذلك يمكننا قول أن النسخة المُحسنة رسوماتها تقع بين الجزء الأول والثاني، وهذا منطقي لأنها ليست ريميك من الصفر.

تفاجأت عندما علمت أن فريق Nixxes سجّل 10 ساعات جديدة من المشاهد السينمائية بتقنية التقاط الحركة لضمان تقديم تجربة سينمائية قوية في النسخة المُحسنة، وهذا أفضل تحسين في هذه النسخة من وجهة نظري لأن المشاهد السينمائية في اللعبة الأصلية كانت سيئة وتشعر أنها تمت باليد كلها وليست بالتقاط الحركة وهذا كان واضحًا وضوح الشمس في أي مرة تتحدث فيها مع الشخصيات.

من أكثر الأمور التي أزعجتني في اللعبة الأصلية هي تفاصيل المياه، التي لم تكن موجودة أصلًا. المياه كانت بدون تفاصيل والانعكاسات كانت سيئة للغاية. نسخة الريماستر حلت هذه المشكلة بقدر المستطاع بتقديم Screen Space Reflections جيدة الجودة تُحسن من الرؤية عمومًا وتجعلها مريحة أكثر للعين وجميلة في نفس الوقت.

أحببت أيضًا التحسينات التي أضافها الفريق للسماء حيث تم تغيير شكل السحاب وإضاءة الشمس وانعكاس تلك الإضاءة على البيئات الذي أصبح أكثر واقعية بالذات في الأماكن الداخلية بوقت الصباح. اللعبة الأصلية كانت تواجه مشكلة كبيرة في عكس إضاءة الشمس بالأماكن الداخلية، وكانت تتواجد إضاءة ساطعة غير منطقية بظلال خفيفة تجعل المنظر يبدو وكأنه لعبة من سنة 2010. نسخة الريماستر حلت هذه المشكلة وجعلت انعكاس الإضاءة والظلال أكثر واقعية في كل نواحي البيئة مما يجعل التجربة النهائية مُريحة أكثر للعين وأكثر منطقية طبعًا!

في المجمل، التحسينات الرسومية التي جاءت نسخة الريماستر مُحملة بها رائعة من كل النواحي، وفريق Nixxes استطاع تحسين جودة اللعبة ليجعلها تليق بتجربة في عام 2024 وجعلها قريبة بما يكفي من الجزء الثاني، لكن هل تلك التحسينات الرسومية جاء معها أداء تقني ثابت؟

ماذا عن الأداء التقني على PS5 والحاسب الشخصي؟

لقد جربت النسخة المُحسنة على المنصتين، الحاسب الشخصي و PlayStation 5، فدعوني أنقل لكم تجربتي على المنصتين، ولنبدأ أولًا بالحديث عن المنصة الرئيسية PS5. اللعبة تمتلك 3 أوضاع رسومية للتجربة على جهاز البلايستيشن، ويمكن تقسيمها للآتي:

  • وضع الدقة: تستهدف اللعبة دقة 4K كاملة و 30 إطار في الثانية بأعلى رسومات ممكنة لتقديم تجربة مُبهرة بصريًا
  • وضع الـ 40 إطار: وهنا تستهدف اللعبة أيضًا دقة 4K كاملة مع 40 إطار في الثانية، وهذا الوضع سيكون مناسب أكثر لكل من يمتلكون شاشات 120 هرتز حيث سيشعرون بأن اللعبة أصبحت أكثر سلاسة
  • وضع الأداء: تستهدف فيه اللعبة دقة 4K ديناميكية تهبط في بعض الأحيان لـ 1800p على نفس رسومات وضع الدقة، ولكن في المقابل ستحصل على أفضل أداء بـ 60 إطار في الثانية

اللعبة كانت تعمل بشكل ممتاز على كل الأوضاع ولم أواجه أي مشاكل تقنية أو هبوط في الإطارات على الإطلاق، وهذا ما تعودنا عليه من فرق بلايستيشن بالتحديد مع فريق Nixxes الذي يتمكن من صقل الألعاب بشكل احترافي وبدون أي مشاكل على منصة الحاسب الشخصي، وهنا طبق خبرته أول مرة على منصة PS5.
 

ما الوضع الذي أُرشحه؟ شخصيًا أُفضل الحصول على أفضل أداء ممكن حتى لو ستقل دقة العرض قليلًا، لذلك أفضل تجربة ممكنة ستكون على وضع الأداء لأن اللعبة لا تهبط كثيرًا في دقة العرض ولا تزال قريبة من 4K وفعليًا لن تشعر بالفرق، ولكنك ستحصل على 60 إطار في الثانية مُغلقة وبدون أي مشاكل أو هبوط إطارات!

أما على الحاسب الشخصي، فتجربتي كانت على حاسوب متوسط بالمواصفات الآتية:

  • المُعالج: Intel Core i5-10400F 
  • الذاكرة العشوائية: 32 جيجا بايت من الرام DDR4 بتردد 3200 MHz
  • البطاقة الرسومية: Nvidia GeForce RTX 3050 8 GB
  • التخزين: NVMe M.2 SSD

وضعت اللعبة على إعدادات متوسطة بدقة 1080p مع تفعيل تقنية Nvidia DLSS على وضع الجودة وأيضًا فعّلت تقنية توليد الإطارات الخاصة بـ AMD وفي المقابل حصلت على 60 إطار في الثانية كمتوسط. لكن للأسف الأداء لم يكن الأفضل حيث واجهت بعض الهبوط الملحوظ في الإطارات في بعض المواقف الغريبة، وأتمنى أن يعمل فريق Nixxes على تحسين أداء اللعبة ببعض التحديثات خلال الفترة المُقبلة.

هل تستحق النسخة المُحسنة الشراء؟

لديّ إجابتين لك. الإجابة الأولى هي نعم، تلك النسخة تستحق الشراء بالأخص إذا كنت تمتلك النسخة الأصلية سواء على الحاسب الشخصي أو بلايستيشن 5 حيث ستدفع 10 دولارات فقط وفي المقابل ستحصل على مجموعة رائعة من التحسينات الرسومية التي تنقل تجربة اللعب من جيل سابق لجيل جديد. الرسومات المُبهرة هذه تستحق أن تدفع مقابلها 10 دولار بدون أدنى شك، وهو ريماستر من أفضل ما رأينا خلال الفترة السابقة.

لكن في نفس الوقت توجد إجابة أخرى وهي لأولئك الذين لم يجربوا اللعبة سابقًا. اللعبة كان سعرها 20 أو 30 دولار تقريبًا في نسختها السابقة ولكن سوني قررت رفع السعر ليكون 50 دولار حتى تضمن أن تُحقق ربحًا من المشترين الجدد وهذا كان قرار غريب. اللعبة صدرت منذ 7 سنوات ونسخة الريماستر هذه لا تستحق أن أدفع فيها 50 دولار كشخص يريد تجربة اللعبة أول مرة.

إذا لم تُجرب Horizon Zero Dawn سابقًا وتريد الدخول في عالم هذه السلسلة فيمكنك شراء الجزئين والاستمتاع بهم، لكني شخصيًا سأُرشح أن تظل بعيدًا قليلًا عن اللعبتين حتى يرخص سعرهما قليلًا (بالأخص الجزء الأول حتى وهو في نسخة ريماستر) ثم تشتري الجزئين وتستمتع بهما سواء كنت تلعب على الحاسب الشخصي أو بلايستيشن 5.

في النهاية

ريماستر Horizon Zero Dawn جاء مفاجئًا بصراحة، فلم أتوقع أن نحصل على كل تلك التحسينات الرسومية مقابل 10 دولارات فقط، وكأول لعبة يعمل عليها فريق Nixxes بنفسه، فقد نجحوا في الاختبار وأتوقع أن تُسلمهم بلايستيشن مشاريع أخرى مستقبلًا. إذا لم تُجرب سلسلة Horizon من قبل، فلا يوجد وقت أنسب من الآن للاستمتاع بها بالأخص مع وجود لعبة مالتي بلاير في التطوير والجزء الثالث يقترب أكثر من أي وقتٍ مضى!