الرئيسية مراجعاتمراجعة هاتف هواوي P30 Lite | فرداً جديد في عائلة هواتف P30 ؟

اعتادت هواوي خلال السنوات الماضية طرح إصدارات Lite من هواتفها للفئة العليا من سلسلتي Mate و P مُستغلة النجاح الذي يحققه الهاتف الأساسي لتُقدم نسخة أرخص منه موجهة للفئة المتوسطة دون الحاجة لحملة دعائية كبرى, فإرتباط اسمه بهاتف من الفئة العليا يجعله دائماً في أفضليه عن منافسيه. هذا العام أعلنت هواوي ومع طرحها لهواتف P30 عن نسخة اقتصادية باسم P30 Lite بمزيج من التشابهات والاختلافات بينه وبين هواتف السلسلة الرئيسية, فهل هو حقاً فرداً من أفراد سلسلة هواوي P30 أم أنه مُجرد تشابه في الأسماء؟ نجيب لكم على هذا السؤال خلال مراجعتنا التالية للهاتف.

الشاشة والتصميم

يأتي هاتف هواوي الجديد P30 Lite بشاشة بحجم 6.15 بوصة وهو حجم أصغر بفارق قليل عن الهواتف المتوفرة حالياً فأغلبها بشاشة بحجم 6.4 بوصة ولكن الفارق صغير ولن تلاحظه أثناء الاستخدام بل قد تفضله عن الحجم المنتشر إذا كنت من مجبي استخدام الهاتف بيداً واحدة. شاشة الهاتف هي شاشة من نوع IPS LCD بدقة 2312×1080 بيكسل وبكثافة 415 بيكسل في البوصة وهي مواصفات جيدة لهاتف في الفئة المتوسطة ولكنها لن تعطيك نفس الجودة التي يقدمها هاتف P30 Pro فبرغم كون الدقة مماثلة بشكل كبير إلا أن اختلاف نوع الشاشة بين IPS و OLED في الأخير سيجعل التجربة مختلفة بشكل واضح. الشاشة تقدم تجربة جيدة أيضاً تحت أشعة الشمس المباشرة وفيما يخص زاويا الرؤية المختلفة.

P30 Lite

تصميم P30 Lite لا يختلف كثيراً عن هواتف هواوي السابقة في تلك الفئة فالشركة تقدم الهاتف بشاشة بحواف صغيرة من الجانبين وأكثر سًمكاً أسفل الشاشة وبحواف دائرية في أركان الهاتف الأربعة ولكن برغم أن النقاط السابقة مُكررة كما ذكرنا يظل التصميم هو أكثر النقاط تشابهاً بين الهاتف وباقي هواتف السلسلة. التشابه هنا نراه في تصميم الشاشة فللوهلة الأولى تظن أنه هاتف P30 خاصة بسبب اعتماد هواوي على تصميم Waterdrop notch بكاميرا أمامية واحدة وصغيرة على عكس النوتش التقليدي في هواتفها الأخيرة, ألوان الهاتف المميزة أيضاً من نقاط التشابه بين الهاتفين خاصة المزيج بين اللون الأزرق والبنفسجي في الإصدار الذي حصلنا عليه ولكن للأسف الهاتف لا يقدم نفس اللمعان وإحساس المرآة الذي يقدمه أفراد السلسلة الأخرين ولكن كون الهاتف بجسم زجاجي وألوان مميزة يجعله تجربته مميزة ولا يعيبه سوي حواف الهاتف البلاستيكية.

الأداء والمواصفات

تُقدم هواوي هاتفها الجديد للفئة المتوسطة P30 Lite بمعالجها الخاص Kirin 710 مع ذاكرة وصول عشوائي بحجم 128 جيجابايت و خيارين لذاكرة الوصول العشوائي بين 4 جيجابايت و 6 جيجابايت ولكن الإصدار المتوفر معنا هو إصدار 4 جيجابايت وهو الإصدار الأكثر انتشاراً في الدول العربية بشكل عام. أداء الهاتف لا غبار عليه فهذه المواصفات شاهدناها من هواوي في العديد من الهواتف لاسيما معالج Kirin 710 الذي يتواجد في قرابة 5 هواتف لهواوي في تلك الفئة.

بصورة عامة أداء الهاتف سلس ومُريح في الاستخدام اليومي, لن تُعاني من أي توقف للهاتف عن العمل حتي في حالة تعدد المهام ولكن فيما يخص الألعاب والتطبيقات التي تعتمد على المعالج الرسومي فلن تحصل على أفضل تجربة ممكنة, الأداء ليس بالسيء فيما يخص الألعاب فلن تجد أي عقبة في تشغيل أي لعبة (ما عدا Fortnite) ولكنك لن تتمكن من الاستمتاع بأعلى الإعدادات الرسومية على أي من الألعاب المشهور.

الهاتف يعمل فور تشغيله بنظام Android Pie بواجهة EMUI 9.0 فيما لم تُعلن هواوي بعد إذا كان الهاتف سيحصل على تحديث EMUI 9.1 من عدمه ولكن من المرجح أن يحصل عليه كون جميع هواتف فئته للعام الماضي قد حصولوا عليه.

مُستشعر بصمة الإصبع في مكانه التقليدي في خلف الهاتف ليكون الطريقة الرئيسي لفتح أما خاصية التعرف على الوجه فستقتصر على الكاميرا الأمامية للهاتف مع دعم الذكاء الاصطناعي.

البطارية

يأتي P30 Lite ببطارية بسعة 3340 ميللي أمبير مع دعم الشحن السريع بطاقة 18 وات من خلال شاحن متوافر داخل علبة الهاتف, عملية الشحن تتم من خلال منفذ USB-C المتواجد أسفل الهاتف وهي خطوة جيدة من هواوي في الاعتماد على هذا المنفذ بشكل أساسي بدلاً من منفذ micro USB الذي توافر في عدد من هواتفها الأخيرة في هذه الفئة السعرية. سعة البطارية والتي لا تبدو ضخمة كما عودتنا هواوي لا تعكس أداءها المميز فكما عودتنا هواوي بطاريتها تقدم أداء مميز يكفي ليوم كامل من الاستخدام المتنوع. شاحن الهاتف والذي لا يأتي بطاقة ضخمة كباقي هواتف السلسلة يقدم أيضاً أداء مميز من خلال شحن 50% من البطارية في 30 دقيقة فقط وهو رقم مميز لهاتف في الفئة المتوسطة.

الكاميرا

إذا كنا نبحث عن جديد في هاتف P30 Lite فبعد التغيرات البسيطة في التصميم نجد أن الكاميرا هي أبرز الأشياء الجديدة التي تقدمها هواوي في الهاتف. زودت هواوي الهاتف بكاميرا خلفية ثلاثية وهي المرة الأولى التي تقدم فيها هواوي هذا العدد من الكاميرات في هاتف في الفئة المتوسطة برغم ريادتها لهذا العدد في هواتف الفئة العليا. الكاميرات الثلاثة المتواجدين في الهاتف هم كاميرا أساسية بدقة 24 ميجابيسكل بفتحة عدسة f/1.8, كاميرا ثانية بدقة 8 ميجابيكسل وهي كاميرا Ultra Wide أما الكاميرا الثالثة فهي كاميرا بدقة 2 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.4 ومخصصة للعزل.

الكاميرا الأساسية للهاتف تقدم صوراً جيدة للغاية في ظروف الإضاءة اليومية وتحت أشعة الشمس بألوان مميزة ودقة تفاصيل وتباين جيد, صور تلك الكاميرا في النهار ستعجبك حقاً ولكن الأمر لن يكون كذلك عند انخفاض الإضاءة كلما اتجهنا إلى بيئة أكثر ظلاماً. الصور في الإضاءة المنخفضة تعاني من الضوضاء والتي تظهر بشكل واضح ومزعج في الصور, تفعيل النمط الليلي يحسن من التفاصيل والوضوح في الصور الليلية ولكنه لا يؤثر على الضوضاء التي تستمر في التواجد.

الكاميرا الثانية للهاتف ذات زاوية رؤية عريضة هي المرة الأولى التي تقدمها هواوي خارج هواتف الفئة العليا وهي خطوة نأمل أن تكررها في هواتفها المقبلة, للأسف أداء الكاميرا ليس مماثل لأداء الكاميرا الرئيسية حيث قد تلاحظ انخفاض في جودة الصور والألوان وهو أمر طبيعي في كل الهواتف التي وفرت تلك الكاميرا في الفئة المتوسطة وليس أمراً يؤخذ على هواوي.

وبعدياً عن الكاميرا الثلاثية الخلفية للهاتف فهواوي تقدم كاميرا أمامية بدقة كبيرة 32 ميجابيكسل مع دعم الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر من الكاميرات الأساسية للهاتف, تلك الكاميرا تكرر تجربة الكاميرا الخلفية الرئيسية من تقديم جودة جيدة في الإضاءة العالية وتنخفض تدريجياً كلما انخفضت الإضاءة ولكن بشكل عام صورها مميزة ككاميرا سيلفي مع وجود حدة أكثر من اللزوم في التفاصيل ولكنه أمرً أفضل من أن تكون الصور أكثر نعومة.

السعر

P30 Lite

يتوفر هاتف هواوي P30 Lite حالياً يسعر 5000 جنية مصري/ 1085 ريال سعودي / 1085 درهم إماراتي.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
التصميم

8/10

الأيجابيات

  • السعر
  • الكاميرا الخلفية الثلاثية
  • الكاميرا الأمامية
  • التصميم ومواد صنع الهاتف

السلبيات

  • لا صلة له بباقي هواتف عائلة P30
  • لا يوجد أي تجديد في إعدادات الهاتف مقارنة بهواتف الشركة السابقة