R6S
القائمة
8.5
مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5

مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5

منذ شهر - بتاريخ 2021-12-18

اخر تحديث - بتاريخ 2021-12-18

معلومات سريعة

اسم المنتج Kingston FURY Beast DDR5
الشركة المصنعة Kingston
واجهة التوصيل DDR5
السعة 32GB ( 2 x 16 GB )
النوع Quad Channel

مع بداية شهر نوفمبر من العام الحالي 2021 ، أطلقت شركة إنتل للعلن جيلها الثاني عشر المُرتقب من وحدات المعالجة المركزية بتقنيتها الهجينة الجديدة، والمعروفة أيضًا باسم Alder Lake-S، والتي ساعدت أخيراً العملاق الأزرق على انتزاع زمام الريادة مرة أخرى. ومع ذلك ، ومن أجل تحقيق أقصى استفادة من التقنيات الجديدة التي يُقدّمها الجيل الجديد، تُعد ذاكرة DDR5  أمرًا ضروريًا لتكملة البنية الجديدة. وذلك بالطبع لتوفير سرعات أفضل ونطاق ترددي أعلى للذاكرة.

وقد قمنا من قبل بالفعل بمراجعة بعض ذواكر الوصول العشوائي من الجيل الجديد، والعديد من اللوحات الأم. ولكن عند الحديث عن ذواكر الوصول العشوائي، فقد قامت الشركات المُصنّعة بعمل خدعة بسيطة مع الجيل الجديد من اللوحات الأم، وذلك عن طريق دعم ذواكر DDR4 الأقدم والأكثر توافراً مع بعض اللوحات الأم، في حين ظلّت اللوحات الأُخرى داعمة للذواكر الجديدة والأكثر تطوراً من الجيل الخامس. تماماً كما هو الحال مع ذاكرة Kingston FURY Beast DDR5 التي بين يدينا اليوم، والتي تُقدّم المزيد من السرعة والأداء ووقت التأخير الأقل وإدارة الطاقة الأفضل.

مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5

دعوني في البداية أُوضّح أمراً هاماً. فلا شك أن ذاكرة DDR5 الجديدة، والتي تأتي بجميع الميزات التي ذكرناها توّاً ستوفر لك بشكل قياسي سرعة أكبر بكثير من الجيل الأقدم من الذاكرة، حيث أنها وطبقاً لبعض الاختبارات ستوفّر لك أداء أسرع بنسبة 50٪ (مع بعض لتطبيقات وبعض الألعاب المُعيّنة)، هذا أيضاً بجانب الكفاءة الأفضل مُقارنة بذاكرة DDR4 ، بالطبع مع زيادة الاستقرار التي تُعد خبراً رائعاً لمحترفي زيادة سرعة التشغيل أو كسر السرعة.

 لذا ، فإذا كنت من عشاق الكمبيوتر ، أو منشئ محتوى أو لاعبًا مُحترفاً وتُريد أفضل تجربة مع دقة عرض4K ، فلا شك أن الجيل الجديد من ذواكر DDR5 وبشكل خاص ذاكرة Kingston FURY Beast DDR5 Memory  التي بين يدينا اليوم ستكون قطعة أُخرى قد تهتم بالحصول عليها في ترسانتك الخاصة للأسباب التي سنذكرها في هذه المراجعة.  

تعريف المواصفات العامة لذاكرة الوصول العشوائي :

الذواكر العشوائية تعتبر وسيلة تخزين مؤقتة للبيانات التي يتعامل معها الكمبيوتر بشكل مستمر أثناء تشغيل تطبيق ما أو أثناء العمل مع نظام التشغيل. من أجل الوصول إلى المعلومة التي يريدها التطبيق أو النظام الذي يقوم باستخدام الذاكرة العشوائية، كل ما عليه هو أن يحدد الصف والعمود الذي توجد به هذه المعلومة المرادة. بالطبع، الأمر يأخذ بعض الوقت الذي يتم قياسه من خلال الكثير من الأرقام.

سنقتبس من مراجعة السيد محمد خليل لذواكر G.Skill Trident Z Royal بعض المعلومات حول هذه التوقيتات وهي الاتي:

"المصطلح tCAS يعبر عن عدد النبضات التي تستغرق الذواكر ليتم تنفيذ أمر في عمود حينما يتم تفعيل الصف المتواجدة بها تلك البيانات

tCAS أو tCL تُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لتنفيذ الأمر (القراءة كمثال) من خلية معينة في العمود حينما يتم تفعيل الصف الذي تتواجد به.

tRCD

يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر ما بين تفعيل الصف  ومن ثم تفعيل العمود الذي يتواجد به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها. لقد ذكرنا أن تفعيل الخلية يأتي بتفعيل الصف الذى تتواجد به أولاً ثم تفعيل العمود. زمن التأخير بعد تفعيل الصف وتفعيل العمود، ذلك هو زمن tRCD ويُقدر بالطبع بعدد النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء زمن التأخير.

tRP

يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر في تفعيل صف جديد بعد الانتهاء من تنفيذ أمر في صف قديم. حيث إذا تم أمر ما في خلية ما تتواجد في صف مُعين. إذا جاء أمراً جديداً في خلية تقع في صف آخر، فإن الذواكر يجب أن تستغرق زمن مُعين قبل تفعيل الصف الجديد، ذلك هو زمن tRP والذى يُقدر بعدد النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRAS

يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لكى تتمكن من تفعيل صف جديد بعد تفعيل صف معين بالفعل. حيث بعدما يقوم متحكم الذواكر في تفعيل صف مُعين للقيام بأمر ما، فإنه يجب أن تستغرق الذواكر زمن مُعين لكى تتمكن من القدرة على تفعيل صف جديد ـ وهذا هو زمن tRAS والذى يُقدر بعدد النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن مثل باقي التوقيتات. ولو نظرنا الى الأمر بشكل بديهي فإن زمن tRAS يجب أن يكون مُساو أو أكثر من زمن tCAS & tRCD لأنه يُعبرون عن زمن الاستجابة للأمر بعدما يتم تفعيل الصف الذى يتواجد بها الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها.".

نظرة على ذاكرة Kingston Fury Beast DDR5

راعت شركة Kingston مع الجيل الجديد تقديم أفضل ما يُمكنها تقديمه مع الذاكرة. وذلك عن طريق تطبيق مجموعة من التقنيات الجديدة التي تخدم الذاكرة الأحدث. وتشمل هذه التقنيات تقنية ODECC (on-die ECC) ، ودعم القنوات الفرعية المزدوجة 32 بت ونظام PMIC (الدائرة المتكاملة لإدارة الطاقة) التي عند دمجها مرة أخرى ، تدعم أداء أسرع وأكثر استقرارًا للنظام.

مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5

 المواصفات التقنية

السرعة: 4800 ميجا هرتز / 5200 ميجا هرتز

الترددات: 4800 ميجا هرتز ، 5200 ميجا هرتز

زمن التأخير أو الـlatency : CL38 وCL40

الجهد: 1.1 فولت ، أو 1.25 فولت

درجة حرارة التشغيل:  من0  درجة مئوية حتى إلى 85 درجة مئوية

الأبعاد: 133.35 ملم × 34.9 ملم× 6.62 ملم

نظرة على الذاكرة من الخارج

من الخارج، تبدو مجموعة ذاكرة Fury DDR5 هذه كمجموعة ذاكرة DDR4 القياسية من الشركة . ففي الحقيقة من الأمور التي تميز هذه الذواكر من Kingston هو التصميم (على الأقل بالنسبة لي شخصياً) فمن وجهة نظري تتمتع هذه الذواكر بتصميم مميزة للغاية باللون الأسود القاتم مع الحروف المكتوب بها شعار العلامة التجارية باللون الأبيض وتلك التعاريج البسيطة للمشتت الحراري للذاكرة وهو ما يكوّن أمامنا تصميم بسيط للغاية ومميز في نفس الوقت بعيداً عن كل تلك الاضاءات التي نراها اليوم والتي بكل تأكيد لا يحبها الجميع .

مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5 مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5 مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5 مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5 مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5 مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5

التصميم بالفعل يُشبه النسخة الخاصة بالجيل الماضي من DDR4 مع بعض التعديلات البسيطة في التعاريج العُلوية فحسب، وبالنسبة لأي شخص يحتاج إلى ذاكرة منخفضة الحجم يُمكنها التواجد تحت مبرد هواء كبير ، أو في بنية صغيرة ضيقة للكيس، فإن وحدات Fury تأتي بطول 35 ملم فقط، وهو ما يجعلها مثالية للبنية مُنخفضة الإرتفاع.

كما أشرنا منذ قليل، تتميز هذه الوحدات بأزمنة تتراوح بين 40-38، بالإضافة إلى تردد فعال يبلغ 5200 ميجاهرتز ، وهو أعلى بمقدار 400 ميجاهرتز من الحد الأقصى للتردد الفعال المدعوم بدون كسر سرعة على معالجات Intel من الجيل الثاني عشر من معمارية  Alder Lake. الجدير بالذكر هُنا أنه وكما أشرنا في حديثنا عن ذاكرة DDR5 من قبل، يمكن أن تحتوي ذاكرة DDR5  على قناتين لكل وحدة ذاكرة، وهو ما فعلته هذه الذاكرة بالفعل، حيث أبلغ CPU-Z أن مجموعة DDR5 المكونة من وحدتين كانت تعمل في وضع رباعي القنوات.

اختبارات الأداء لذواكر  Kingston Fury Beast DDR5

نحن نمتلك اليوم ذواكر Kingston Fury Beast التي تأتي بسعة 32 جيجابايت من خلال وحدتين بسعة 16 جيجابايت لكل واحدة فيهم من نوع DDR5 بالطبلع وتردد 4800 ميجاهرتز قياسي وتصل إلى ترددات 5200 ميجاهيرتز مع تفعيل بروفايل كسر السرعة الجاهز XMP3 وبجهد 1.2 فولت وقمنا كالعادة بتشغيلها على وضع الـ Dual Quad كما أشرت مُسبقاً. ملفات XMP لم نجد بها أي مشكلة يمكن ذكرها لكي تعمل على تردد 5200 ميجاهرتز، أو الترددات المكسورة السرعة . ولم نتكبد العناء في هذا الأمر لكي نحصل على زيادة في الأداء يمكننا إستعراضها من خلال تحليلنا للإختبارات التي قمنا بها على هذه الذواكر كما سنرى في الأسفل.

مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5 مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5 مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5

اختبرنا ذاكرة Kingston FURY Beast DDR5 باستخدام وحدة المعالجة المركزية Intel Core-i9 12900k الجديدة التي تدعم Intel XMP 3.0-Ready والتي تمنحك الوصول إلى التوقيتات المحسّنة مسبقًا والسرعة والجهد لزيادة سرعة التشغيل.  ويمكنك إلقاء نظرة فاحصة على المنصة في الأسفل.

اختبارات الذواكر ستكون في مختلف السيناريوهات التالية:

      • مع برامج تحرير الفيديو وُصناع المحتوى Rendering.
      • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR.
      • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكر Bandwidth.

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية:

      • تردد التشغيل المرجعي لملف XMP.
      • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.350V.

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات و قياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

المنصة التي تمت عليها هذه الإختبارات تأتي بالمواصفات الأتية:

      • المُعالج : intel core i9-12900K
      • اللوحة الأم : Z690 AORUS Master
      • قرص التخزين :  ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
      • البطاقة الرسومية :  RTX 3070Ti

تحليل الأداء

أداء الذواكر في اختبارات الملفات كان رائع للغاية. وبكن بالنظر لكسر السرعة، فلم أجد الكثير من فارق الأداء في حالات القراءة والكتابة، أو على الأقل ليس مع جميع التطبيقات التي قمنا بمُراجعتها. ولكن مع البعض الآخر مثل برامج فك الضغط على سبيل المثال، فقد رأينا فارق أكثر من رائع ليجعل كسر السرعة له فائدة ملحوظة في هذه النقطة على الأقل في الوقت الحالي، وحتى صدور تحديثات للبرامج تستطيع الاستفادة من كل هذه القوة والسرعة.

بالنسبة لاختبارات سرعة نقل البيانات في الذواكر، فالنتيجة الخاصة بها سواء مع أو بدون كسر السرعة كانت جيدة للغاية مُقارنة بباقي الذواكر التي راجعناها في مراجعاتنا السابقة. وهذا يعود للتصميم المُميز للذاكرة مع التقنيات التي دعمت الإستقرار من Kingston، حيث أن كسر السرعة قد أعطى الذاكرة دفعة لا بأس بها للأداء بالرغم من أنه ليس بالكسر الكبير أصلاً. نفس الأمر حدث أيضاً في اختبار أزمنة التأخير الخاص بالذاكرة، حيث تساوت الذاكرة مقارنةً بالذواكر الأخرى من نفس الطينة بدون كسر السرعة، بل وتفوقّت بفارق طفيف في حالة كسر السرعة، وذلك عند كسر سرعتهم أيضاً.

أمّا بالنسبة للرندرة، فقد حصلنا بالفعل على زيادة لا بأس بها مع كسر السرعة. حيث حصلنا على زمن أفضل بنسبة جيدة جداً تصل إلى 10%. والتي تعتبر في الأساس جيدة جداً بالنسبة لذاكرة بهذه المواصفات والسعر حيث أنها تنافس الذواكر الأخرى الأكثر شراسة ولكن بسعرها الذي يُعتبر أحد أرخص الأسعار في هذه الفئة. الأمر بالطبع نفسه يسري مع برامج الضغط وفك الملفات مثل تطبيق Winrar و 7Zip على حد سواء.

الحكم النهائي على ذواكر Kingston Fury Beast DDR5

حسناً، نحن الآن أمام جيل جديد من الذواكر، ولكن بنكهة Kingston التي تعوّدنا عليها. فلكي أكون صريحاً معك عزيزي القارئ، أنا من أشد المُعجبين بهذه الذاكرة من ناحية الشكل الخاص بها. فهي بالفعل جميلة بحق. وقد اعتدت أن أُطلق على تصميمات Kingston بأنها تصميمات السهل المُمتنع. بالطبع نحن لسنا في إختبار أو ما شابه، ولكنني أقصد هُنا أن التصميم بسيط للغاية (سهل) ولكنه في نفس الوقت يتمتع بجماليات عالية. هذا بالطبع في حال كُنت لا تٌفضّل البهرجة الخاصة بالـ RGB مثلي.

وبالانتقال لاختبارات الأداء ، والأخذ في الاعتبار مواصفات الذاكرة مثل التردد و التوقيتات الخاصة بها  والأحجام المميزة التي تتوافر بها ، بجانب الشكل الجميل والبسيط الذي تأتي به الذواكر ، فإنني بلا شك يمكنني أن أقول لك أن هذه الذواكر هي أحد الحلول الاقتصادية الأفضل في الوقت الحالي .

مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5

ستوفر لك الذواكر أداءً يقترب بشدة من الذواكر الأُخرى الأعلى منها في السعر في بعض الأوقات وينافس البقية في مواضع أُخرى، وذلك بفضل الترددات والتوقيتات الجيدة للذاكرة. هذا بالطبع بجانب السعر المتوفّر والذي يُمكننا القول أنه في متناول الجميع ، حيث أنك يمكنك أن تجدها في مواقع الشراء المختلفة بأسعار في حدود 290 دولار تقريباً أو أعلى قليلاً، لا تنسى أننا نتحدث عن ذواكر بحجم 32GB ، أما النسخة الأعلى بحجم 64 والتي ليست متواجدة في الوقت الحالي، ولكنها بالتأكيد ستتوافر في المُستقبل القريب فبالتأكيد ستكون أغلى ولكنها أيضاً موفّرة مقارنة بالذواكر التي تأتي بنفس هذه الأحجام الكبيرة وبنفس الترددات، كما عوّدتنا Kingston.

وأخيراً، دعونا لا نُهمل عامل الحجم الصغير أيضاً، والذي سيجعل تركيب الذواكر أكثر سهولة، ليوفر لك كمستخدم حرية أكبر في تركيب الأنواع المختلفة من المشتتات والمبردات، سواء الهوائية أو المائية الخاصة بوحدة المعالجة المركزية لديك بدون الإضرار بدرجات الحرارة بشكل ملحوظ. لذا فيمكننا القول أنه في المجمل العام ، ستوفر لك هذه الذواكر مرة أخرى معادلة السعر مقابل الأداء التي تتميز بها منتجات Kingston دائماً.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

السعر

9

جودة التصنيع

8.5

التصميم

8

كسر السرعة

9

الإيجابيات

  • سعر جيد مقابل الأداء.
  • أداء رائع وثابت للغاية عند كسر السرعة.
  • ارتفاع أقل من الذواكر الأخرى يجعل عملية التركيب أكثر سهولة.
  • تشكيلة واسعة من الأحجام مع الترددات للنسخ المخلتفة من الذاكرة .
  • تصميم أنيق وبسيط للغاية، ولكنه يُضفي جمالاً فريداً لمُحبّي الهدوء.
  • دعم تقنية On-die ECC (ODECC) التي توفر أفضل ثبات مع كسر السرعة.
  • دعم ملفات كسر السرعة Intel XMP 3.0-Ready.

السلبيات

  • عدم دعم الـ RGB .
  • لا يوجد تجديد من ناحية التصميم بالرغم من جودته
أضف تعليق (0)
ذات صلة