القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
9.5
مراجعة الرام TeamGroup DELTA RGB DDR5 بتردد 6400 ميجاهرتز

مراجعة الرام TeamGroup DELTA RGB DDR5 بتردد 6400 ميجاهرتز

منذ أسبوعين - بتاريخ 2022-07-26

اخر تحديث - بتاريخ 2022-08-03

معلومات سريعة

اسم المنتج T-FORCE DELTA RGB DDR5 6400Mhz
الشركة المصنعة Teamgroup
واجهة التوصيل DDR5
السعة 32GB ( 2 x 16 GB )
النوع Quad Channel
التوقيتات CL40
الفولتية 1.35 فولت
التردد 6400 ميجاهرتز

تُعد رامات DDR5 حاليًا هي النقلة النوعية الحقيقية الوحيدة عندما يتعلّق الأمر بالأجيال الجديدة من الحواسيب والمُعالجات المركزية. فلا شك أن ذاكرة الوصول العشوائي "رامات" DDR5 هي المفتاح الكبير التالي لصناعة أجهزة الكمبيوتر، حيث تدعم Intel بالفعل الجيل التالي من الذاكرة من خلال عائلة معالجات الجيل الثاني عشر الخاصّة بها.

في حين أن AMD ستدعمها بشكل رسمي مع الجيل التالي من المُعالجات المكتبية Ryzen 7000 أيضاً. وبذلك ستُصبح قريباً للغاية هي الذواكر الرئيسية السائدة مع الأجيال الجديدة من المُعالجات المركزية.

وتَعِد رامات DDR5 بسرعات استثنائية وسحب طاقة أقل ومجموعة كاملة من التحسينات الأخرى مُقارنة بالجيل السابق من ذواكر DDR4. ولكن ولأننا في بداية إطلاق جيل DDR5، فإن الجيل الجديد من الذاكرة لديه فعلًا معركة شاقّة ضد مجموعات ذاكرة DDR4 الأقدم، والتي تتصدر نطاق تعدد السُرعات عند مقارنة الأداء الخاص بها في معاييروسيناريوهات العالم الحقيقي، بجانب سعرها وتوافرها الأفضل حتى هذه اللحظة. 

 رامات T-FORCE DELTA RGB DDR5

في المُقابل، تتألق DDR5 مع مزيد من التطوير في السرعات الخاصة بها لتتجاوز حدود 6000 ميجاهرتز، كما هو الحال مع رامات T-FORCE DELTA RGB DDR5التي نقوم بمُراجعتها اليوم.

 لفرصة الفوز بالرام Delta RGB DDR5-6400 أو المبرد المائي SIREN GD360E وجوائز أكثر من تيم جروب، شاهد الفيديو، ومن ثم قم بالإجابة على الأسئلة من خلال:

زيارة الرابط

قامت TeamGroup بتحديث مجموعات ذاكرة Delta RGB الخاصّة بها، وهي واحدة من أسرع المجموعات وأكثرها لمعانًا في ترسانتها. تقدم سلسلة Delta RGB DDR5، على وجه الخصوص، معدلات بيانات تتراوح من DDR5-6000 إلى DDR5-6400 بسعة ثابتة تبلغ 32 جيجابايت (2 × 16 جيجابايت) لكل مجموعة ذاكرة بغضّ النظر عن التردد الخاص بها.

نظرة على رامات T-FORCE DELTA RGB DDR5

قامت TeamGroup بتزويد رامات Delta RGB DDR5 بمبدد حراري من الألمنيوم بلمسة نهائية سوداء غير لامعة، بحيث تبدو مشابهة لنُسخ DDR4 ولكنها تأتي مع مظهر خارجي تم تجديده قليلاً. ولعل الأمر الوحيد السيء في تصميمه هو وجود الكثير من المُلصقات الدعائية على أحد الجوانب دون الآخر من الذاكرة، وهو ما قد لا يعجب الكثيرين. 

بخلاف ذلك، تبدو رامات Delta RGB DDR5 عدوانية وأنيقة في نفس الوقت، حيث يبلغ ارتفاع وحدات الذاكرة 46.1 مم (1.81 بوصة)، لذلك لا تقلق بشأن التوافق مع مبردات الهواء الكبيرة للمُعالج.

وكما يوحي الاسم، تأتي ذواكر Delta RGB DDR5 مزودة بإضاءة RGB عبر موزع RGB في الأعلى، فضلاً على ذلك، يساعد القطع الصغير الذي يأتى على شكل حرف "R" في المُشتت الحراري على إضافة عرض ضوء RGB أثناء العمل. 

وجب الذكر أن الإضاءة هنا تتوافق مع خمس أنظمة إضاءة RGB للوحات الأم وهي: Asus Aura Sync و Gigabyte RGB Fusion 2.0 و MSI Mystic Light Sync و ASRock Polychrome Sync وأخيرًا  Biostar Advanced Vivid LED DJ.

في الحقيقة، بذل فريق TeamGroup قُصَارَى جهده أثناء التصميم لإخفاء المكونات الخاصة بالرامة، لذلك استغرق الأمر بعض البحث لمعرفة المكونات التي تستخدمها الشركة داخل وحدات الذاكرة.

عند تثبيت وحدات ذاكرة Delta RGB DDR5 في نظامنا لأول مرة، تم تشغيلها عند DDR5-4800 وعند توقيتات  40-40-40-76. ولكن وبمُجرّد تشغيل مٌفتاح أو دعني أقل خِيار XMP، تم إلى رفع تردد الذاكرة تلقائيًا إلى DDR5-6400 مع ضبط التوقيت والجهد الخاصّين بشرائح DRAM على 40-40-40-84 و 1.35 فولت على التوالي.

الجدير بالذكر هُنا مع ذواكر DDR5، هو أن أحد التغييرات الرئيسية الخاصة بهذه الذواكر تتمثّل في الطريقة التي توفر بها اللوحة الأم الـ 5 فولت لوحدة PMIC الخاصة بوحدة الذاكرة، التي يتم بعد ذلك التعامل معها وتقسيمها وفقًا لحاجة الذاكرة. فمع الجيل الجديد من الذواكر، لم تعد اللوحة الأم هي المسئولة عن تنظيم الفولتية كما كان الحال مع DDR4. ولكن تقوم وحدات PMIC الموجودة على الذاكرة نفسها بهذه المُهمّة.

اختبارات أداء رامات T-FORCE DELTA RGB DDR5

نحن نمتلك اليوم رامات T-FORCE DELTA RGB DDR5 التي تأتي بتردد 6400 ميجاهرتز، وسعة 32 جيجابايت من خلال وحدتين بسعة 16 جيجابايت لكل واحدة فيهم من نوع DDR5 بالطبع وتردد 4800 ميجاهرتز قياسي وتصل إلى ترددات 6400 ميجاهيرتز مع تفعيل بروفايل كسر السرعة الجاهز XMP3 وبجهد 1.35/1.25 فولت وقمنا كالعادة بتشغيلها على وضع الـ Dual Quad.

وكما أشرت مُسبقاً، فإن ملفات XMP لم نجد بها أي مشكلة يمكن ذكرها لكي تعمل على تردد 6400 ميجاهرتز، أو الترددات المكسورة السرعة. ولم نتكبد العناء في هذا الأمر لكي نحصل على زيادة في الأداء يمكننا استعراضها من خلال تحليلنا للإختبارات التي قمنا بها على هذه الرامات كما سنرى في الأسفل.

اختبرنا رامة  T-FORCE DELTA RGB DDR5 6400MHzباستخدام وحدة المعالجة المركزية Intel Core-i9 12900K الجديدة التي تدعم Intel XMP 3.0-Ready والتي تمنحك الوصول إلى التوقيتات المحسّنة مسبقًا والسرعة والجهد لزيادة سرعة التشغيل. ويمكنك إلقاء نظرة فاحصة على المنصة في الأسفل.

اختبارات الذواكر ستكون في مختلف السيناريوهات التالية:

  • مع برامج تحرير الفيديو وُصناع المحتوى Rendering.
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR.
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكر Bandwidth.

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية:

  • تردد التشغيل المرجعي لملف XMP.
  • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.350V.

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات و قياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع مِلَفّ الإعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في مِلَفّ XMP.

المنصة التي تمت عليها هذه الاختبارات تأتي بالمواصفات الأتية:

  • المُعالج : Intel Core i9-12900K
  • اللوحة الأم : ASRock Z690 PG Velocita
  • قرص التخزين :  ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية :  RTX 3070 Ti

أداء الذواكر في جميع الاختبارات كان رائعاً للغاية. في الحقيقة هي الأفضل من بين جميع الذواكر التي قُمنا باختبارها حتى الآن تقريباً في أغلب الاختبارات. وبالنظر لكسر السرعة (حيث أنها تصل بسهولة لترددات 6400 ميجاهرتز)، والتي يُعتبر التردد الأساسي مع تفعيل XMP 3.0 فإن الذواكر تعمل بأفضل سرعاتها.

هذه السرعات لم تُشكّل فارق كبير في جميع الاختبارات، إلّا أنها مع البعض الآخر مثل برامج فك الضغط على سبيل المثال، قد أحرزت فارق جيد إلى حد ما يجعل كسر السرعة له فائدة ملحوظة في هذه النقطة -على الأقل في الوقت الحالي-، وحتى صدور تحديثات للبرامج تستطيع الاستفادة من كل هذه القوة والسرعة.

بالنسبة لاختبارات سرعة نقل البيانات في الذواكر، فالنتيجة الخاصة بها كانت جيدة للغاية مُقارنة بباقي الذواكر التي لدينا. وهذا يعود للتصميم المُميز للذاكرة. ولعل التراجع الوحيد كان فقط في اختبار أزمنة التأخير الخاص بالذاكرة، حيث تراجعت الذاكرة مقارنةً بالذواكر الأخرى بسبب التردد والتوقيتات المُرتفعة.

الأمر نفسه ينطبق أيضاً على بقية الاختبارات التي قُمنا بها حتى الآن. ولعل السبب الرئيس وراء هذا التفوق الملحوظ هو التردد الخاص بالذاكرة حيث أنها تعمل بأعلى تردد مُقارنة ببقية الذواكر التي لدينا حتى الآن. وهذا يجعلها أحد الحلول الأفضل في الوقت الحالي في حال كُنت تُريد ذاكرة من الجيل الجديد فائقة السرعة ولا تأبه بشكل كبير للسعر.

التقييم النهائي للذاكرة

إذا كنت تبحث تحديدًا عن رامات من الجيل الجديد بترددات DDR5-6400 - هذا إذا كان هناك أحد يبحث فعلًا عن هذه السرعة الفائقة - فإن ذاكرة TeamGroup T-Force Delta RGB DDR5-6400 C40 التي بين يدينا اليوم، بها الكثير من الأشياء التي ستُريدها دون أدنى شك. 

ستندمج الذاكرة بسلاسة مع أي بنية وتحتوي على قدر كافٍ من الجماليات التي تتناسق مع منصّتك أيّاً كانت، كما إنها ستعمل معك مُباشرة عند إخراجها من عبوتها دون الحاجة إلى أي تعديل يدوي لأية إعدادات. وإذا كان رفع تردد التشغيل هو تلك المِيزة التي تُحبّ اللعب معها بعض الوقت، فلن تخذلك الذاكرة أيضًا بهذا الخصوص، حيث إن لديها إمكانات كبيرة في رفع تردد التشغيل (كسر السرعة) ويُمكنها بسهولة أن تصل إلى DDR5-6400 على اللوحة الأم الصحيحة. ولكن بالطبع، سوف تختلف المسافة المقطوعة في مضمار كسر السرعة حسب اللوحة الأم المُستخدمة.

تقييم رامات T-FORCE DELTA RGB DDR5

هذا بالنسبة للأداء الخاص بها. أمّا من الناحية المادّية، والتي بالتأكيد هي محط اهتمام الكثيرين عندما يتعلّق الأمر بذواكر DDR5، فللأسف وكما نعلم، لم يتحسن النقص في أشباه الموصلات بشكل كامل، لذلك لا تزال ذواكر DDR5 إلى حد كبير غير متوفرة في كل مكان. وحتى في حين توافرها، فهي لا تتوافر بأسعار زهيدة، ولا يتوقّع أحد أن تنخفض الأسعار الخاصّة بها في أي وقت قريبًا.

ولذلك يتم بيع ذاكرة TeamGroup T-Force Delta RGB DDR5-6400 C40، بسعر 459.99 دولارًا. وفي الحقيقة -حتى أكون صريحاً معك- فهذا السعر يجعلها أحد أكثر الخيارات الموجودة حاليًا من حيث التكلُفة، ولكن في نهاية المطاف، فالسعر نظراً للمواصفات والأداء الذي يوفّره الذاكرة يُعد مناسب إلى حد ما.

9.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9.5

السعر

6

جودة التصنيع

9.5

التصميم

10

كسر السرعة

9.5

المميزات

  • أداء رائع وثابت للغاية عند كسر السرعة.
  • أفضل أداء في الفئة السعرية من هذه الذواكر مع الملفات.
  • دعم ملفات كسر السرعة Intel XMP 3.0-Ready.
  • إضاءة RGB، والتي تُضفي المزيد من الجماليات على التصميم المُميّز.
  • تبريد قوي وحجم مُناسب.
  • دعم تقنية On-die ECC (ODECC) التي توفر أفضل ثبات مع كسر السرعة.
  • ضمان مدى الحياة.

العيوب

  • السعر مُرتفع مُقارنة ببقيّة الذواكر في نفس الفئة
أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business