مراجعة لعبة eFootball PES 2021

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 4341 مشاهدة
اسم اللعبة eFootball PES 2021
المنصات PS4/ Xbox One / PC
المطور Konami
الناشر Konami
تاريخ الإصدار 15/9/2020

المشكلة أنكم لا تفهمون موقفي الآن ، هل وُضعتم في موقف من قبل تحتم عليكم فيه أن تراجعوا لعبة صدرت بشكل طبق الأصل حرفياً من نسختها في العام السابق والمفترض أن تجدوا الآن بعض الكلمات المناسبة لتراجعوها في مقالة؟ هذه هي معضلتي الآن بالضبط مع لعبة eFootball PES 2021 أو عساي أقول تحديث PES 2021 والذي لم أجد أي فائدة من صدوره الحقيقة سوى في تغييرات طفيفة جداً قامت بها كونامي مع هذا التحديث تقريباً لتُحلل سعر الـ 30$ وبالتالي يصير مستساغاً للاعبين..عموماً أهلاً بكم في مراجعة تحديث eFootball PES 2021 ولا أصدق أني أقول كلمة تحديث ولكن لا بأس..

تحديث PES 2021

بما أني لا أعرف عن ماذا سأتحدث بالضبط ، قررت أن أبدأ بنقطة أود التحدث فيها للتعبير عن وجهة نظري الشخصية في ألعاب الرياضة السنوية وفائدتها الحقيقية ولدي سؤال أريد من أي منكم أن يجيبني عنه في التعليقات :

" لماذا تصر ألعاب الرياضة على الإصدار السنوي حتى ولو كان محتواها ضعيف ؟ أهو دستور مثلاً أم قانون إلزامي أم ماذا ؟ بينما يمكنهم التخلي عن إصدار لعبتهم لسنة طالما أنها لا تقدم أي محتوى جذري خاص بها على أن يعودوا في العام الذي يليه بشكل أقوى ؟ حقيقي ، هل هي قاعدة مثلاً ؟ ولو كانت عادة فلِم أجد اللاعبين يشجعون الشركات على هذا المبدأ بشرائهم لنفس اللعبة بـ 60$ في بعض الأحيان أيضاً ؟ "

إجابة هذا السؤال تجدونها عند صديقي خالد والذي تطرق لهذه النقطة في أكثر من مناسبة حتى الآن عبر مقالاته أدناه :

هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟

سلاسل الألعاب السنوية ميزة كبيرة أم تكرارية معيبة؟

عموماً دعونا نعود لموضوعنا : "مراجعة eFootball PES 2021" !

أسلوب اللعب

على غير المتوقع هناك تغييرات في أسلوب اللعب ونحو الأفضل أيضاً وهي التغييرات الطفيفة التي تحدثت عنها أعلاه ، أولاً يجب أن أتحدث عن زوايا الكاميرا في هذه النسخة تحديداً وأول شيء إيجابي لاحظته هي أن زواياها صارت واقعية أكثر من ذي قبل وتحاكي مباريات كرة القدم الواقعية بشكل أفضل بكثير عن السابق سواء في تحركاتها مع حامل الكرة لتحركاتها عند الهجمة أو الهجمة المرتدة وعموماً ستجد تغيير لا بأس به هنا.

على صعيد التمرير واللعب فهناك أيضاً تغييرات حميدة جداً فلاحظت بأن تمرير الكرة بين اللاعبين سار أكثر مرونة ، أسهل وأحلى الآن من FIFA بدون مبالغة وهذا يشمل كل أنواع التمريرات الأرضية منها أو الـ Volleys تحديداً وهذا يعني أيضاً تحكم أفضل في اللاعبين شعرت به بصورة أكبر في تلك النسخة.

الأمر يتوسع أيضاً للـ Dribbling فقد أحسست بتحكم أكبر في الكرة وتقريباً انعدام التداخلات أو التلاحمات غريبة الشكل التي تجدونها في FIFA تلك من وقوع اللاعبين على بعضهم وما يلي هذا من Glitches ، فالـ Dribbling هنا جيد ويخدم أكثر على فكرة الـ Skills أو المهارات التي تريدها كلاعب وهذا يعني أيضاً بأن سرعة استجابة اللاعبين للأمر صارت أفضل ولكنها ليست ممتازة وسأتطرق لهذه النقطة في حديثي عن الـ AI أو الذكاء الإصطناعي .

eFootball PES 2021 PES 2021 مراجعة كونامي

نمط اللعب كان أهدأ وفي الحقيقة وعلى الرغم من أن هذا أضفى بعض الواقعية على اللعب إلا وأنه لا يروق أسلوب PES العام بالنسبة لي والمعتمد على موازنة الأمور بين المحاكاة والـ Arcade في العادة ولكن وعلى صعيد آخر الركلات صارت أفضل بنسبة بسيطة جداً قد لا تكون ملحوظة ولكنها تحسنت عموماً.

أخيراً ، فيما يخص الذكاء الإصطناعي فهو للأسف كان عليه علامة استفهام كبيرة جداً بالنسبة لي ، فكرة أن اللاعبين لا يتحركون على الكرة إلا عندما تستخدمهم أنت كان أمراً عصيباً لأشعر فجأة كما ولو أن كل اللاعبين قد تسمروا في مكانهم وعلى عكس ما تنوي FIFA 21 تقديمه من ناحية الـ AI من فهم اللاعب لتحركاتك وبالتالي التحرك في المساحة الخالية مثلاً ليستقبل الكرة فهذا الأمر لم أستشفه تماماً في PES 2021 على الإطلاق فتقريباً عانيت الكثير مع الـ AI وهو يحتاج للمزيد من الضبط.

eFootball PES 2021 PES 2021 مراجعة كونامي

الرسوميات والصوتيات

حسناً ، من هذه النقطة وحرفياً يمكنني تلخيص بقية اللعبة على أنها نسخة طبق الأصل من PES 2020 دون أي فارق ، حرفياً لا أعلم ماذا أقول عنها ولكن دعوني أبدأ وأقول بأن الرسوميات لم تتغير بتاتاً عن النسخة الماضية وهذا ليس معناه أنها سيئة بل على العكس ، فرسوميات PES 2021 رائعة طبعاً بـ Animations محسنة سواء الـ Facial منها لكل لاعب ليصير أكثر واقعية وحتى لتحركاته نفسها ولكن لا يمكنني أن أقول بأنها أفضل مثلاً من نسخة العام الماضي بل هي مطابقة لها ، مجرد قص ولصق.

eFootball PES 2021 PES 2021 مراجعة كونامي

فيما يتعلق بالصوتيات فرأيت أن أصوات المعلقين رائعة وأفضل من FIFA نفسها وأدخلتني كثيراً في أجواء المباراة الصاخبة مثلاً مع صوت الجماهير ولكن عدا عن ذلك ، أي صوت في اللعبة كان هو أيضاً نسخة من اللعبة السابقة دون أي تغييرات.

eFootball PES 2021 PES 2021 مراجعة كونامي

أطوار اللعبة ، المحتوى وأزمة التراخيص الأزلية

دعوني أتحدث عن واجهة المستخدم لأقول بأنها دوناً عن كونها نسخة طبق الأصل من الجزء الماضي إلا وأنها أكثر سوءاً هنا ، لا أعرف لماذا شعرت بأني ألعب لعبة Winning Eleven مثلاً أو أني مع واجهة مستخدم تشبه في ألوانها الألعاب القديمة ؟ ولكن فيما عدا ذلك ، نحن نتحدث عن نفس الواجهة الخاصة بالخطة ، التجهيزات قبل المباراة ، الـ Menu الرئيسي وحتى بقية الأطوار حتى تدخل أرض الملعب. (اسحب لرؤية كل الصور)

بالنسبة للأطوار فلم تكلف كونامي نفسها حتى بإبتكار شيء جديد ، نصيحتي لكونامي هي أن تضع فكرة طور القصة كعامل جدي في نسختها القادمة ولِم لا تجرب حظها فيه ؟ لعله ينجح ولكن للأسف متعة الأطوار قُتلت كلها بالنسبة إلي بسبب مشكلة التراخيص الأزلية فتقريباً لا يوجد أي أطوار إضافية ولا شيء يذكر حتى كي أقوله لكم أو أي عامل كان مختلفاً عن PES 2020 مثلاً.

لديك الأطوار الأونلاين الإعتيادية أو الأوفلاين ، لديك الـ Master League والذي بقي كما هو ، لديك بعض المسابقات المرخصة مثل EURO 2020 والذي لم يتم بسبب كورونا أصلاً إلى جانب بطولات الـ International من أندية ودول غريبة ولا تزال PES تعاني من طعنة فقدان دوري الأبطال منذ 2019 وحتى يومنا هذا.

eFootball PES 2021 PES 2021 مراجعة كونامي

طور MyClub

في الحقيقة هذه نقطة سيختلف فيها الكثيرين ولكن بالنسبة لي وعدا كون MyClub بنفس نسخة العام الماضي أيضاً إلا وإنه يحتوي على ميزة قد تكون عيباً للبعض ، كما تعلمون طور MyClub هي محاولة كونامي المستميتة لمنافسة طور Ultimate Team في FIFA ، الفكرة أنك تتمكن في PES 2021 من الحصول على فرق ولاعبين أقوياء جداً من البداية أصلاً أي أنها تفتقر للـ Grind الذي تضعه FIFA والذي يجبرك على اللعب بفريق ولاعبين ضعفاء في البداية وعليك تحسينهم ورفع مستواهم شيئاً فشيئاً مع فتح Packs حتى تطور فريقك أكثر ، الأمر هنا غريب فقد تمكنت من اللعب بأساطير حرفياً من أول اللعبة وبدون Grind وهي نقطة قد تبدو ممتعة جداً على المدى القريب ولكنها كانت مملة وقتلت أهمية الطور بالنسبة لي على المدى البعيد. (اسحب لرؤية كل الصور)

مشكلة التراخيص

المشكلة الأزلية الآن لـ PES بعد أن قضت عليها EA هي مشكلة التراخيص فتقريباً إن لم تشتري نسخة اللعبة من فريق ما فلن تحصل على مميزات التراخيص سواء الأزياء ، الشعارات ، الملعب وخلافه.

شخصياً أنا أحب اللعب بفريق يدعى Manchester United وليس Manchester B لذا تلك الأمور تقتلني وبغياب الشعارات الرسمية ، الكؤوس ، الأزياء الرسمية والملاعب المرخصة للفرق الأساسية والتي نلعب بأكثريتهم أصلاً ، قتلت PES 2021 متعة اللعب فيما عدا الشخصيات أو اللاعبين المرخصين مثل Neymar أو Messi أو Van Dijk وغيرهم ولكن دون ذلك ، التراخيص مقتصرة على فرق حرفياً غير معروفة على الخريطة ودوريات لا يتم متابعتها أصلاً.

السعر ، السعر والسعر !

أدرك مدى شفافية أو تصالح كونامي مع نفسها عندما أصدرت نسخة PES 2021 بسعر 30$ أو 35$ إن كنت ستشتري أحد نسخ الأندية ولكني ما زلت أرى بأن سعر التحديث غير واقعي وغالي جداً مقارنةً بمحتواه ، حرفياً اللعبة هي نفسها والـ 30$ تكفل لك الشعارات الرسمية والأزياء لبعض الفرق مع تحديثات الموسم مع فترة الإنتقالات وما ذكرته أعلاه في فقرة أسلوب اللعب وشكراً ، هذا هو كل شيء ، وفي نظري كان من الممكن جداً أن يصدر هذا التحديث لملاك PES 2020 بشكل مجاني ، أنا لن اسعره بـ 10$ حتى..

eFootball PES 2021 PES 2021 مراجعة كونامي

وهو ما يفتح المجال لنفس السؤال الذي سألته لكم في بداية المراجعة...ما الفائدة من الألعاب السنوية ؟ لماذا لم تأخذ كونامي راحة هذا العام لتعود بلعبة قوية جداً في 2022 ؟؟ أهو دستور وقانون يلزمهم بإصدار لعبة سنوية بدون محتوى حتى ؟؟ ما أفقهه هو أنك يمكنك أخذ راحة طالما أنك غير مستعد لتطوير جزء كامل ولكن بفعلة كونامي تلك مع هذا التحديث فهي جعلتني أتيقن بأنها تريد للعبتها التواجد فقط لأنها تريد لها التواجد تحت أي مسمى وأي ظرف ، المهم أنها متواجدة وهذا كل شيء !

eFootball PES 2021 PES 2021 مراجعة كونامي

الخلاصة

لعبة eFootball PES 2021 لم تقدم إلا تغييرات طفيفة جداً على أسلوب اللعب وفيما عدا ذلك هي نسخة طبق الأصل من لعبة PES 2020 بدون أي إضافات جذرية لا تستحق على إثرها مبلغ 30$ ولا حتى 10$ بأي حال من الأحوال ، كان من الأفضل لكونامي أن تأخذ راحة سلبية هذا العام على أن تعود بقوة في 2022 ولكنها قررت إصدار تحديث بمبلغ وقدره فقط لأنها تريد للعبتها التواجد في الساحة وليس أكثر ليظل سؤالي عالقاً دون إجابة : ما فكرة إصدار ألعاب رياضية سنوية ؟ أهو دستور وقانون مُقرر يجب الالتزام به كل عام من كل مطور حتى ولو لم يكن هناك محتوى قوي يتم تقديمه؟.

التقييم

أسلوب اللعب
الرسوميات
الصوتيات
الأطوار والترخيصات
السعر

6/10

الإيجابيات

  • زاوية الكاميرا الجديدة أضافت واقعية أكثر.
  • نظام تمرير مرن ومُحسن.
  • الصوتيات في اللعبة رائعة.
  • الرسوميات مذهلة مثل الجزء الماضي تماماً.

السلبيات

  • واجهة مستخدم لم تتغير إلا في الألوان وللأسوأ.
  • نمط My Club غير واقعي.
  • الذكاء الإصطناعي ضعيف جداً.
  • نفس الأطوار دون تغيير بدون أي إضافة جديدة حتى.
  • محتوى ركيك بإنعدام المسابقات الشهيرة وتراخيص أبرز البطولات والأندية.
  • سعر مبالغ فيه جداً بالنسبة لتحديث كان يمكن أن يصدر مجاناً لملاك PES 2020.