القائمة
جدول المحتوى
8.5
مراجعة اللاب توب Lenovo Legion S7

مراجعة اللاب توب Lenovo Legion S7

منذ أسبوعين - بتاريخ 2023-01-17

اخر تحديث - بتاريخ 2023-01-18

معلومات سريعة

اسم المنتج Lenovo Legion S7
الشركة المصنعة Lenovo
المعالج AMD Ryzen 7 5800H
بطاقة الرسوميات Nvidia GeForce RTX 3060 Max-Q 6GB
وحدة التخزين 512GB PCIe Gen3 SSD
نظام التشغيل Windows 11
الوزن 1.9 kg

أعلنت شركة Lenovo أن أجهزة  Legion S7 (اختصار Slim 7) هو "أخف كمبيوتر محمول داعم لتقنيات RTX في العالم". والذي بالرغم من كونه تصريحاً غير دقيق بشكل كامل من ناحية، إلا أنه يمكن اعتباره كذلك من ناحية أُخرى. فمع لوحة المفاتيح القابلة للفصل في هذا الجهاز، وشاشة اللمس الأنيقة التي تأتي بمقاس 13 بوصة، يمكننا اعتبار هذا الجهاز جهازًا لوحيًا هجينًا أكثر من جهاز كمبيوتر محمول حقيقي. ومع وزن يبلغ 1.9 كجم، يمكننا بالفعل القول بأن جهاز Legion S7 خفيف الوزن بشكل مثير للإعجاب، نظرًا لشاشته مقاس 15.6 بوصة ولوحة المفاتيح كاملة الحجم.

يأتي الجهاز بسمك أقل من 20 ملم، لذا فيمكننا القول أنه جهازنحيث أيضًا. لذا يمكننا اعتبار جهاز اللاب توب Legion S7 هو أحد أفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة للألعاب من حيث التصميم وجودة البناء على الإطلاق،وذلك مقابل سعر معقول نسبيًا يبلغ 1770 دولارًا (1500 جنيه إسترليني). وكما هي العادة، يتوافر جهاز Lenovo Legion S7 بعدد من النُسخ المُختلفة التي تأتي بمواصفات تقنية مُتعدّدة.

اللاب توب Legion S7

بالنسبة للنسخة التي نُراجعها اليوم فهي تأتي مع بطاقة رسومية Nvidia GeForce RTX 3060 ومعالج AMD Ryzen 7 5800H ، إلى جانب 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، و 512 جيجابايت من سعة تخزين SSD السريع. لذا وبالنظر لهذه المواصفات التقنية بجانب السعر وأبعاد وتصميم الجهاز، يمكننا أن نقول أن جهاز Legion S7 يقع تقريبًا في منتصف نطاق أجهزة الكمبيوتر المحمول المخصصة للألعاب من Lenovo، بفضلسعره المناسب.

من ناحية البطاقة الرسومية، فأعتقد أن الجميع يعلم أن البطاقة الرسومية RTX 3060 يمكن الاعتماد عليها إلى حد كبير مع الألعاب الحديثة لتشغيلها بدقة عالية مع أفضل الإعدادات الرسومية. وبالطبع هي مناسبة لدقّة عرض 1080p. وهو خيار أفضل بكثير من البطاقات المحمولة RTX 3050 و 3050 Ti الأرخص، غير أنه أفضل كثيراً من حيث الأداء.

مواصفات لابتوب Legion S7

فمع بطاقة RTX 3060 تستطيع بسهولة اللعب على دقة 1080 بكسل دون الحاجة إلى إسقاط الإعدادات الرسومية إلا في بعض العناوين القليلة، كما أنك ستحصل على دفعة أداء قوية مع تقنية DLSS 3.0 مع الألعاب الداعمة لها. وبالمثل، ستجد أن المعالج ثماني الأنوية5800H  هو خيار ممتاز سواء مع الألعاب أو العمل وتصفّح الإنترنت.

يأتي الجهاز الخاص بنا أيضاً مع إضاءة RGB اختيارية للوحة المفاتيح، والتي يمكن استبدالها بمصابيح LED بيضاء عادية إذا كنت تريد توفير بضعة دولارات. يحتوي أيضاً هذا الإصدار من أجهزة Legion S7 على شاشة عرض بدقة 1080 بكسل بشكل رئيسي، ولكن توجد أيضاً موديلات بشاشات 1440p و  4K.

نظرة على اللاب توب Lenovo Legion S7 والمواصفات

يبدأ سعر اللاب توب Lenovo Legion S7 للنسخة الأقل عند 1200 دولار (1400 جنيه إسترليني). وهذا سيُتيح لك الحصول على الطراز الأقل مواصفات من S7 ، والذي يستخدم البطاقة الرسومية RTX 3050 Ti ، بدلاً من RTX 3060 والذي ستُكلّفك نُسخته 1770 دولار. وبالتأكيد فخيار RTX 3060 أفضل من جميع النواحي، وأداء الألعاب الأفضل مع دقة 1080p بكسل.

وبشكل عام، توفّر النسخ الأعلى من اللاب توب مواصفات أعلى للمعالج المركزي والرسومي، والشاشة، والذاكرة (حتى 32 جيجابايت)، والتخزين (حتى 2 تيرابايت)، والإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح. غير أن تحديث المعالج الذي يُغيّره من Ryzen 7 5800H إلى Ryzen 9 5900H ليس بالتغيير الذي سيُحدث فارقاً كبيرًا في معظم الألعاب.

تأتي كل نسخة مع نظام تشغيل Windows 11 قياسيّاً Lenovo Legion S7 . ويتمتع الجهاز بشكل ملفت للنظر وتصميم مُميّز، بداية من هيكله المعدني الأنيق، مروراً بمصابيح LED النابضة بشعارLegion على الغطاء .وهو خفيف بشكل مُلفت للنظر بالنسبة لجهاز مُخصص للألعاب. تم ضبط المفصلة للأمام على بعد 1.5 سم تقريبًا من الجزء الخلفي للكمبيوتر المحمول، مما سمح لشركة Lenovo بتضمين مؤشرات LED صغيرة لمنفذ الطاقة، ومنفذي USB-A الموجودين على الحافة الخلفية.  وبالنظر إلى الحواف الأخرى، لدينا منفذي USB-C على الجانب الأيمن، بالإضافة إلى قارئ بطاقة SD ومقبس صوت على اليسار. ولكن للأسف لا توجد الكثير من المنافذ في الجهاز.

عند وضع الكمبيوتر المحمول وفتحة، ستُلاحظ أن الحافة الأمامية ترتفع لأعلى بعيدًا عن أي سطح تضعه عليه، مع وجود أقدام مطاطية ثابتة يُحمل عليها الجهاز. تم وضع مكبرات الصوت المزدوجة بحكمة على الجوانب السفلية مع مساحة تسمح للصوت بالظهور بشكل واضح، مما يمنعها من أن تكون مكتومة.  يتمتع الجهاز بلوحة مفاتيح RGB نابضة بالحياة بشكل لا يصدق، وتحتوي على تخطيط كامل ومفاتيح أدوات، وهو ما يجعلها سهلة للغاية في الاستخدام.

سترى أمامك شاشة LCD مشرقة وملونة بشكل جيد للغاية، حيث تدعم طيف ألوان sRGB بنسبة 99.3٪، وفي أقصى سطوع تُظهر هذه الشاشة بعض التباين الرائع. يُعد معدل التحديث البالغ 165 هرتز مثاليًا لألعاب الرياضات الإلكترونية، ولكن في المقابل يأتي طراز4K  من جهاز S7 بمعدّل عرض60  هرتز فحسب. ويمكن أيضاً للطراز الخاص بنا التبديل إلى وضع 60 هرتز مغلق لإطالة عمر البطارية.

يتمتع الجهاز أيضاً بلوحة لمس جيدة وكبيرة إلى حد ما، مع استجابة سريعة. غير أن حدود اللوحة غير مريحة في بعض الأحيان التي قد تصل يدك إليها، فتخرج عنها بسهولة. ومن حيث الميزات الأخرى،  فالجهاز يتمتع بتهوية جيدة للغاية مع صوت مراوح واضح بعض الشيء، لكنه أفضل من الكثير من الأجهزة الأُخرى المتوافرة حالياً. لدينا كاميرا ويب بدقة 720 بكسل لمكالمات الفيديو، وماسح ضوئي لبصمات الأصابع مدمج في زر الطاقة أعلى لوحة المفاتيح.

الأداء

كما أشرنا في البداية، يأتي الجهاز مع بطاقة رسومية Nvidia RTX 3060، والتي تُعتبر أحد أفضل البطاقات الخاصة بالألعاب عند دقة 1080. حتى في متغير Max-Q الأكثر توفيراً للطاقة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأقل سمكًا. وكما هو موضح في الاختبار الذي أجريناه، لا يمكن للجهاز دائماً الوصول إلى 60+ إطارًا في الثانية باستخدام إعدادات فائقة الدقة في أحدث الألعاب بسهولة، ولكن لا يتطلب الأمر سوى القليل من التعديلات الطفيفة للوصول إلى 60 إطارًا في الثانية، أو تشغيل تقنيات DLSS. أظهر القليل من الاختبارات الإضافية أن دقة 1440 بكسل قابلة للعب في بعض الألعاب، ولكنها ليست مثالية. هذا بالطبع بالنسبة للألعاب المُتطلّبة رسوميّاً، أما ما دونها من الألعاب القديمة أو الأقل رسوميّاً فلن تواجه مشكلة، أو ألعاب الرياضات الإلكترونية مثل Overwatch و  Valorant.

وكما نرى يعمل معالج Ryzen 7 جيدًا بشكل معقول في الألعاب المرتبطة بوحدة المعالجة المركزية، وكذلك الحال مع برامج قياس أداء المعالج، حيث قام بوظيفة جيدة جداً كمانرى. لا يعد تتبع الشعاع خيارًا هنا ما لم تكن على استعداد لتقديم تنازلات كبيرة في الأداء. فعند محاولة تشغيل Cyberpunk 2077 في الإعداد المسبق لـ Ultra RTX (والذي يتضمن إضاءة وظلال وانعكاسات تتبع الأشعة بالكامل)، قام الجهاز  بالنزول حتى 31 إطار، وهو عدد إطارات غير قابل أو مُريح في اللعب. وهذا أمر طبيعي في الحقيقة مع هذه البطاقة المحمولة الموفّرة للطاقة، وفئة الجهاز السعريّة.

يُعدّ الاستخدام العام للجهاز، بداية من تصفح الويب وصولاً مكالمات الفيديو، أمرًا رائعًا وسلسًا بدون تأخير في واجهة المستخدم. لا يعد تشغيل عدة علامات تبويب في Chrome مشكلة عن بُعد بالنسبة لجهاز S7. من ناحية الحرارة، فقد قام الجهاز بأداء لا بأس به ولكنه ليس الأفضل. فمع التصميم النحيف للجهاز ستُلاحظ همهمة من المراوح ودرجات حرارة مرتفعة بعض الشئ، وخصوصاً مع الألعاب الثقيلة بشكل واضح.

تقنيات NVIDIA المميزة

يأتي الجهاز ببطاقة RTX 3060 وهي أولىى بطاقات الفئة المتوسّطة. وعلى الرغم من أن مثل تلك البطاقة ستوفّر لك أداء متوسّط على دقّة عرض 1080p، إلا أنها بفضل تقنيات NVIDIA المحمولة ستوفّر لك أكثر مما  قد تتخيل في بداية المطاف.

1. تقنية DLSS 

تقنية DLSS هي تلك التقنية السحرية التي تقوم بتعظيم بالصورة بالذكاء الإصطناعي، حيث تقوم بدراسة الإطارات الموجودة حالياً على الشاشة، وتحليلها، ثم رسم إطارات جديدة بدقّة أعلى مع ملء الفراغات الناتجة. وهي في الحقيقة أحد أفضل ميزات Nvidia مع أجيالها الأخيرة.

أكثر من 150 لعبة تدعم الآن NVIDIA DLSS، والمزيد مع تعريف Game Ready

2. تقنية تسريع تتبّع الأشعة RTX

بعد ذلك ننتقل لميزة أُخرى أكثر تميّزاً، وتتوافق بشكل واضح مع سابقتها، ألا وهي ميزة RTX نفسها، أو تسريع تتبّع الأشعّة. وهي تقنية الرسم الأحدث التي تكلّمنا عنها مراراً، والتي تقوم بصنع مشاهد حقيقية تنبض بتفاصيل الإضاءة والانعكاسات المميزة.

3. تقنية Resizable BAR

هذا أيضاً بجانب تقنية Resizable BAR، التي تسمح بتبادل البيانات بين (المعالج الرسومي والمركزي) وتفتح حد النطاق الترددي بين الاثنين، ولا تقتصر على 256 ميجابايت فقط. وبدلاً من تبادل البيانات بشكل ضئيل ومتكرر على شكل حزم صغيرة، مما قد يتسبب في حدوث مشكلات في زمن التأخير، يمكن الآن للمكونات الخاصة بك التواصل بحرية حسب الحاجة.

4. تقنية Nvidia Reflex 

ولتكملة هذه المجموعة المميزة، تعمل تقنية Nvidia Reflex على تحسين زمن التأخير، لتعزيز ردود أفعالك داخل اللعبة. على الرغم من أنها متاحة فقط لألعاب معينة، وتعمل بشكل أفضل عند إقرانها بالماوسات أو الفئران المتوافقة مع Reflex مثل Razer Deathadder V2 أو SteelSeries Rival 3 .

5. وضع Whisper

تقنية أو وضع Whisper هو ميزة Nvidia الأفضل عند الحاجة للعمل بأقل ضوضاء ممكنة. وقد تحتاج لمثل هذه الميزة عادة عندما تكون في مكان يغلب عليه الهدوء وتريد تشغيل جهازك للعب لعبة خفيفة أو شيء مشابه.

6. Battery Boost

مع تمكين Battery Boost، يمكنك الحصول على بعض الوقت الإضافي في جلسة اللعب من جهازك. وبالرغم من أن هذه الميزة ليست بنفس القوّة والذكاء مثل Whisper Mode 2.0، حيث لا يمكنها ضبط إعدادات اللعبة. إلا أنها لا تزال توفّر القدرة على لتحديد مُعدّل الإطارات، الذي يمكنه تقليل متطلبات الطاقة على النظام.

7. وضع أوبتيموس المتقدّم أو Advanced Optimus

وضع أوبتيموس المتقدّم أو Advanced Optimus هو تطور لوضع  Optimus من الشركة. وهو وضع يقوم تلقائيًا بتبديل اتصال الشاشة من وحدة المعالجة الرسومية المنفصلة، إلى المعالج الرسومي المدمج بجهازك.

8. تقنية Dynamic Boost

بعد ذلك نأتي لتقنية Dynamic Boost، التي تدعي Nvidia أنها يمكنها تحسين تجربة اللعب الخاصة بك على أساس كل إطار على حدة، حيث أصبح الإصدار 2.0 قادرًا الآن على نقل الطاقة بذكاء بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة المعالجة الرسومية حسب الحاجة.

برنامج Lenovo Vantage المميز

اهتمت شركة لينوفو في الفترة الأخيرة بتوفير أداة قيادة لأجهزتها، لتوفّرسهولة أكبر في الاستخدام. وهو برنامج Lenovo Vantage والذي يحتوي على العديد من الخصائص التي تجعل عملية التحكّم في الجهاز أكثر سهولة.

يقوم البرنامج في البداية بإعطائك نظرة عامة على حالة اللابتوب والمساحة التخزينية الخاصة به. كما أنه قادر على التحكم في مستوى سرعات المراوح بين ثلاثة أوضاع أو مستويات مُختلفة، وهو ما يسمح لك بالموازنة بين مُعدل الإزعاج وسرعة المراوح حسب الحاجة.

Lenovo Vantage App (5)

يتمتّع البرنامج أيضاً بخاصيتين مُمتازتين هما Network Boost و Auto Close، وهما مُعدتان خصيصاً لإعطائك أفضل تجربة لعب وإراحتك من البرامج التي قد تستهلك الإنترنت أو الرامات في الخلفية بشكل مُزعج.

ففي البداي، تقوم أداة Network Boost بإعطاء الأولوية لبعض البرامج في استخدام الانترنت عند بدئك للعبة ما. حيث أنها تقوم مثلاً بتخصيص أولوية لبرنامج Discord في استخدام الانترنت عند بدء اللعب لأي لعبة، وذلك لتستطيع الحديث مع أصدقائك أثناء جلسة اللعب.

Lenovo Vantage App (4)

بعد ذلك توجد خاصية Auto Close، والتي تستطيع من خلالها أيضاً تحديد بعض البرامج التي يقوم اللابتوب بغلقها تلقائياً عند بدأ لعبة ما. ولكن عند تفعيلها يجب عليك الانتباه وحفظ عملك على البرامج الأخرى، حتى لا تتعرض لضياع مجهودك أو عملك الذي قمت به.

يمكنك أيضاً عن طريق برنامج القيادة هذا تخصيص ما ستفعله أزرار الماكرو، وتسجيل الأوامر وحفظها على كل زر على حدة. لتوفّر وظائف سريعة الوصول أثناء اللعب.

وبجانب تلك التقنيات التي أشرنا إليها، توجد بعض التقنيات التي يوفّرها البرنامج والتي قد تعمل تلقائيّاً. وذلك مثل تقنيات حماية الوايفاي. حيث يستخدم Vantage خوارزميات متقدمة وبيانات أمان من مصادر جماعية لتحذيرك بشكل استباقي بشأن شبكات WiFi الخطرة، بحيث يمكنك دائمًا التأكد من إجراء اتصالات آمنة.

كما أن تقنيات الأمان من لينوفو ستجعل رحلتك أقل قلقاً. لذا فإن تقنيات Lenovo Smart Lock Services -المدعومة من Absolute- هي حل أمان قائم على الخدمات السحابية، والذي سيساعد في تحديد موقع جهازك المسروق وقفله وتأمينه واستعادته، ويمنحك تحكمًا كاملاً في معلوماتك الشخصية.

كل ذلك بجانب العديد من أدوات تنظيف الجهاز، وزيادة الأداء، والحماية من الفيروسات التي يوفّرها البرامج. لذا يمكننا القول في المُجمل أن برنامج قيادة Lenovo Vantage هو عبارة عن لوحة تحكم مُتكاملة في كافة جوانب اللابتوب وبه الكثير من المزايا التي تجعلك تحصل على أفضل تجربة من اللابتوب وتُساعدك أثناء اللعب.

البطّارية

تتميز بطارية Legion S7 بقوة 71 وات في الساعة، وهي أصغر من تلك الموجودة في بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب. ولكن يمكن للجهاز الصمود لأكثر من خمس ساعات ونصف الساعة عند سطوع 50٪ مع الأفلام. بينما أدى اختبار عمر البطارية PCMark 10 إلى الحصول على ثلاث ساعات وخمس وأربعين دقيقة تقريباً.

بالطبع لن يكون استخدام S7 لجلسات اللعب الممتدة دون توصيل الطاقة خيارًا متاحاً، ولكن يمكنك عن طريق بعض التعديلات الوصول لأوقات أطول، مثل إيقاف تشغيل لوحة مفاتيح RGB وتقليل السطوع قليلاً. كما يؤدي تبديل وضع الشاشة من 165 هرتز إلى وضع 60 هرتز -كما ذكرنا أعلاه- إلى توفير بعض الطاقة أيضًا.

تم تزويد Legion S7 بمصدر طاقة بقوة 230 وات، مع توفر موديلات أصغر بقدرة 170 وات و 180 وات حسب المنطقة. يتم شحن البطارية بالكامل في أقل من ساعتين (مع عدم استخدام الكمبيوتر المحمول)، وهو أيضاً أمر مثير للإعجاب.

السعر والتوافر

  • يتوافر الجهاز في مصر بسعر 1500 دولار.
  • في السعودية بسعر من 7000 إلى 7600 ريال تقريباً حسب نوع الشاشة.

التقييم والتعليق النهائي

بشكل عام، يمكننا القول أن جهاز Legion S7 هو أحد أفضل الأجهزة الموجودة حالياً، فمن ناحية الجودة الممتازة للتصنيع والتصميم، يُعد الهيكل ولوحة المفاتيح من بين أفضل ما رأيناه في أجهزة الكمبيوتر المحمولة للألعاب. وهذا لا يتعارض أيضاً مع السعر المميز للجهاز. ومع المواصفات الأعلى للجهاز، يمكنك حتى اللعب على دقّات عرض 1080 بكسل، أو حتى 1440p و 4K الأفضل. إلا أن بطاقة RTX 3060 في S7 هي الأنسب للألعاب بدقة 1080. وستُتيح لك جميع تقنيات NVIDIA المميزة للحواسيب المحمولة.

يأتي الجهاز بشاشة مقاس 15.6 بوصة، ولكن S7 ولكن في نفس الوقت يأتي الجهاز بتصميم نحيف وخفيف الوزن بشكل ملحوظ. مما يجعله سهل للغاية في عملية التنقّل. وفوق كل ذلك ستوفّر لك البطارية عمراً طويلاً وأداء متوافق مع كل هذه المميزات التي تحدثنا عنها.

وبالرغم من كُلأ تلك المميزات، إلا أن الجهاز -وكأي جهاز آخر- يحتوي على بعض العيوب. ففي البداية، يحتوي Lenovo Legion S7 على منافذ كافية للمستخدم العادي، ولكنها قد تكون أقل من المنافذ التي قد يحتاجها البعض. يعد وضع منافذ USB على الحافة الخلفية خيارًا مثيرًا للفضول إلى حد ما من Lenovo أيضًا، لأنه يجعل توصيل بعض الأجهزة غير مُريح بالقدر الكافي.

الأمر الآخر الذي عانى منه الجهاز هو الحرارة، حيث يصبح الغلاف المعدني دافئًا جدًا أثناء جلسات اللعب الممتدة. لذا من الأفضل وضعه فوق مكتب بدلاً من وضعه على السرير مثلاً. إذا كانت ميزانيتك محدودة بالنظر إلى جودة البناء والأداء العام، فإن Legion S7 سعره معقول جدًا في الواقع. ومع ذلك، هناك بالتأكيد أجهزة كمبيوتر محمولة للألعاب أرخص في السوق في الوقت الحالي (بما في ذلك بعض من Lenovo نفسها)، لذلك إذا كانت محفظتك أقل نحافة من S7 ، فقد يكون من المفيد البحث عن بُغيتك في مكانٍ آخر!

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8.5

التصميم

9

جودة التصنيع

8.5

الملحقات والمنافذ

8

التبريد

8

المميزات

  • جودة البناء رائعة، والتصميم لا غُبار عليه.
  • أكثر قابلية للحمل والتنقّل من معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب
  • بطاقة RTX 3060 توفّر أداء قويًا مع دقّة FHD
  • لوحة المفاتيح الكاملة مُريحة وإضاءة RGB رائعة.
  • عمر البطارية ممتاز جداً.
  • دعم Bluetooth 5، وUSB Type-C.
  • دعم جميع تقنيات NVIDIA RTX المميزة.
  • برنامج قيادة Lenovo Vantage.
  • الأداء الخاص بالمعالج قوي.

العيوب

  • المراوح صوتها مرتفع قليلاً، والتبريد ليس الأفضل.
  • لوحة اللمس قد تكون مزعجة قليلاً في بعض الأحيان.
  • المنافذ كان يُمكن أن تكون أكثر.
أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business