مراجعة Mafia: Definitive Edition

معلومات سريعة

المشاهدات 2743 مشاهدة
اسم اللعبة Mafia: Definitive Edition
الناشر 2K
المطور Hanger 13
المنصات PS4,Xbox One,PC
تاريخ الإصدار 25-9-2020

في العام 2002 لم تكن صناعة الألعاب مُزدهرة وبهذا القدر من التقدم مثلما هي عليه الآن .. ولكن اذا كنت واحد من "اللاعبين" القدامى .. بالتأكيد أنك لم تفوت تجربة واحدة من أفضل الألعاب في هذا التوقيت وهي Mafia بإصدارها الأول على الحاسب الشخصي ثم وصولها لأجهزة البلاي ستيشن 2 والأكس بوكس في عام 2004 .. لقد كنا مُذهلون من قوة الرسوم "في هذا التوقيت" وأيضاً بأسلوب اللعب الكلاسيكي الرائع والقصة الدرامية المُذهلة التي تعلقت بأذهاننا ولم تُفارقنا ولكن من كان يتخيل أن تعود تلك التجربة ولكن بطابع ألعاب عام 2020؟

السيد "تومي أنجيلو" يُعود مجدداً هذه المرة بعد 18 عام من الإصدار الأصلي للعبة، ويجلب معه نفس التجربة الرائعة ولكن مع رسوميات مُحسنة وعالم مفتوح والكثير من الأشياء الأخرى التي سنتكشفها سوياً خلال مراجعتنا للعبة Mafia: Definitive Edition.

نفس القصة الأصلية، بحبكة وتسلسل أحداث أفضل!

تدور أحداث اللعبة داخل مدينة Lost Heaven الخيالية خلال الثلاثينيات من القرن الماضي ، وتتبع رحلة سائق التاكسي الذي تحول إلى رجل عصابات Tommy أنجيلو في عائلة الجريمة بقيادة الدون ساليري ، القصة هي نفسها قصة اللعبة الأصلية ولكن تم تغيير سيناريو الأحداث ليظهر بشكل أكثر واقعية ومنطقية ، اذا كنت قد لعبتها سابقاً سوف تستعيد بطبيعة الحال ذكريات لا يُمكن أن تُمحي من الذاكرة ، واذا كنت لم يتسني لك لعبها من قبل ، فهذا يوم حظك.

لا أريد الخوض كثيراً في القصة تجبناً لأي من عناصر الحرق المُحتمل، ولكن الشئ الذي يجب ذكره أن القصة تم تقديمها بشكل جيد للغاية من خلال التمثيل وأداء الشخصيات والموسيقي التصويرية وكذلك تسلسل الأحداث المُعدل في هذ الإصدار، قد يُعيبها بطئ الأحداث في البداية وذكرتني قليلاً بـ Red Dead Redemption 2 في هذا الأمر ولكن سرعان ما سوف تأخذك القصة سريعاً إلي أعماقها.

المقاطع السينمائية في اللعبة أيضاً يجب القول أنها مُصممة بإتقان ستُشعر بأنك تُشاهد فيلم كما أن اللعبة غنية بتلك المقاطع خصوصاً في بداية اللعبة، ستتغلب مدة المقاطع غالباً على وقت اللعب في بعض الأوقات.

رسوميات مُذهلة ، إضاءة وتأثيرات أمطار خلابة .. التغيير الأكبر في هذا الإصدار يتعلق بالرسوميات بكل تأكيد!

قد يكون التغيير الأكبر في هذا الـ Remake عن الإصدار الأصلي بطبيعة الحال هو الرسوم .. ولا شئ غير الرسوم .. لذلك سأبدأ بالحديث عنها في المراجعة على غير العادة ، بالفعل أبدع المطور Hangar 13 في إعادة بناء اللعبة من الصفر تماماً مع الاحتفاظ بكل تفاصيل المدينة الأصلية كما هي، وهي المُعادلة الصعبة في الألعاب المُعاد صنعها، حيث ستجد هنا نفس المركبات والشخصيات وكذلك تفاصيل المدينة من اللعبة الأصلية ولكن مع رسوميات مُحسنة بطبيعة الحال نتيجة إستخدام محرك أحدث عما كانت عليه اللعبة الإصدار الأصلي.

الرسوميات بشكل عام تبدو مُذهلة ولكن هناك تفاوت واضح ما بين النهار والليل في اللعبة ، حيث تظهر اللعبة بشكل أفضل بكثير أثناء الليل وذلك نتيجة للإنعكاسات وتأثيرات الإضاءة الرائعة التي قام المطور بوضعها في محرك اللعبة ، قد أبالغ القول حين أقول أنني شعرت في بعض الأوقات أني أقوم بلعب لعبة تحتوي علي تأثيرات تتبع الأشعة ولكنها ليست كذلك.

ولكن كل الإضاءات تنعكس بشكل مثالي على الأسطح، كذلك الأجواء المطيرة والتي سوف تصادفها كثيراً أثناء تقدمك في رحلة السيد "تومي" كانت أكثر من رائعة سواء في الصباح أو الليل، المياة على الأرض تنعكس بشكل مُذهل وكذلك تأثير إطارات المركبات يبدو وكأنه حقيقي ، سوف تفضل القيادة والتجول في عالم اللعبة ليلاً وفي الأجواء الممطرة والعاصفة بشكل أكثر بكثير من اللعبة صباحاً.

وهذا لا يعني أن اللعبة سيئة في الصباح، لا على العكس تقدم اللعبة أيضاً رسوميات مُبهرة خصوصاً مع توقيت الغروب وكذلك مع تداخل الظلال مع المباني وانعكاسها علي شوارع المدينة بشكل مبهر بصرياً ، أو اذا كان هناك "برك" مياة على الأرض خلفتها الأمطار ستجد أن الأشجار على سبيل المثال تنعكس على تلك البركة الصغيرة في الأرض ، وهو من الأمور التي أبهرتني بشكل شخصي في اللعبة.

بالحديث عن عالم اللعبة .. لكي أكون صادقاً فالعالم هنا غير متنوع بشكل كبير، ولكنه واسع أيضاً في نفس الوقت وفي الواقع في لعبة مثل Mafia هذا الأمر يكون غير مطلوب "أقصد التنوع في العالم" ، باستثناء خارج المدينة التي تحتوي على أماكن خضراء كثيرة ، ولكن يُمكن القول بشكل عام أن عالم اللعبة  يصور تلك الحقبة الزمنية "فترة الثلاثينات" بشكل أكثر من رائع خصوصاً أن مدينة Lost Heaven التي تدور أحداث اللعبة فيها هي مدينة خيالية وليست موجودة على الواقع.

تصميم المهمات أيضاً كان في غاية الإتقان وهو أكثر ما أعجبني أثناء لعب اللعبة، المهام تأخذ الجانب الخطي في تصميمها بشكل كبير ولكن اللعبة تترك لك حرية الحركة في المدينة وهنا يظهر أول عيوب هذا الاصدار المُعاد صنعه ، وهو بالرغم من أن اللعبة تقدم تجربة العالم المفتوح للاعبين ولكن لا يوجد ما هو في الواقع ما يُمكن أن تقوم به في هذا العالم ، عدا المهمات الرئيسية وتجميع بعض الملصقات وكتب الكومكيس والبطاقات كعادة ألعاب السلسلة.

" لعبة Mafia: Definitive Edition تقدم عالم مفتوح، واسع ، مُبهر بصرياً خصوصاً أثناء الليل وتحت الأمطار ولكن تصميم المهام خطي بالكامل، ولا يوجد أي نوع من الأنشطة الجانبية وهو أبرز تناقض في اللعبة "

فكرة تقديم عالم مفتوح خالي من النشاطات الجانبية قد تكون مُحببة للبعض خصوصاً إذا ذكرنا تلك الألعاب التي تقدم ثلاثة أو اربعة أنواع من المهمات الجانبية التي تتوزع على الخريطة وتتكرر بشكل ممل ، لكن تلك الفكرة تغيرت مع ألعاب مثل The Wieher 3 و Horizon Zero Dawn والتي قدمت قصصاً "مُنفصلة" ومثيرة للإهتمام في مهام جانبية ، لذلك لم يعجبني عدم تواجد أي نوع من المهام الجانبية أو شئ يجعلني التقط بعض الأنفاس والاستراحة قليلاً من مهام القصة ، حتى فكرة لعب اللعبة بعد إنهاء القصة الرئيسية تبدو مستحيلة مع هذا العالم الفارغ من النشاطات.

ولكنها بالنسبة لي ولأي مُحب لألعاب العالم المفتوح قد يكون الأمر "مُحبطاً" قليلاً، لا يوجد شئ مُشجع للقيام برحلة في عالم اللعبة الا الرسوميات بطبيعة الحال ومع افتقار اللعبة لوضع التصوير Photo Mode لم أقم بالتجول في عالم اللعبة سوى من أجل الوصول لمهام القصة الرئيسية.

أسلوب لعب كلاسيكي، قيادة مُمتعة ، وإمكانية تخصيص السيارات كانت إضافة جيدة!

تمسكت Mafia: Definitive Edition بأسلوب اللعب الكلاسيكي، وهذا يعني أن اللعبة في كل مستويات الصعوبة ستكون"صعبة" وكحال معظم ألعاب تلك الفترة لم يُكن هناك فكرة استعادة مستوى الصحة التلقائي Health Regeneration، وبالتالي انت مُطالب بالبحث عن أدوات الصحة المُنتشرة داخل المباني في أماكن وجدتها متوازنة للغاية من أجل استعادة مستوى صحتك خلال المعارك.

كذلك يوجد عقاب من أفراد الشرطة على تجاوز الحد الأقصى من السرعة في الطرقات وأيضاً ضد ارتكابك للجرائم في خريطة اللعبة، يُمكن القول أن مطاردات الشرطة هي واحدة من النشاطات الجانبية "المعدومة" تقريباً الموجودة في اللعبة "دون قصد".

لكن بالرغم من ذلك وضع المطور في هذا الإصدار وضع الـ Casual Mode عن طريق ثلاثة مستويات للصعوبة وفيه يتم استعادة الصحة تلقائياً مع الاختباء كحال جميع الألعاب هذه الفترة وتكون الشرطة أقل صرامة ضدك ولكني بشكل شخصي لا أنصح به وأنصحك بلعب اللعبة علي وضع الكلاسيك.

التصويب هو الأخر تمسك "بالكلاسيكية" في طريقة الضرب بالأسلحة المختلفة،أو المُعدات كقنابل المولوتوف والقنابل العادية وفي الواقع لا يوجد تنوع كبير بين الأسلحة ولا يوجد طريقة أيضاً لشرائها .. فقط تحصل عليها مع التقدم في القصة، ستُعاني قليلاً مع إنخفاض الذخيرة خصوصاً في المهام التي يكون فيها الكثير من الأعداء ، ولكن هذا يجعل من اللعبة سريعة الحركة وتشجع على عدم الاختباء بل يجب عليك الحركة للحصول على الذخيرة الإضافية من الأعداء الذي قمت بقتلهم ومن ثم إعادة التمركز لقتل باقي الأعداء.

تضعك اللعبة في كثير اللحظات المثيرة أثناء المطاردات بالسيارات، ولكن بشكل مؤسف التصويب أثناء القيادة يبدو "ركيك" بشكل كبير، لا يوجد في الواقع ما هو ممتع في ذلك الأسلوب ، فقط تضغط على زر التصويب وتترك للـ Aim Assist الباقي ، بعض المهمات على النقيض تقدم مطاردات أكثر متعة مع منحك الحرية في التصويب على الأعداء.

أما عن القتال بالأيدي Melee فكان ممل لكي أكون صادقاً، بدآ القتال بالأيدي وكأنها لعبة صادرة منذ 10 سنوات تقريباً كما أن الأنيميشنز لم تكن بتلك القوة، ولكن الشئ الجيد أن نظام التخفي يعمل وتسمح لك بعض المهمات بأداء المهام متخفياً ومباغتة الأعداء بشكل صامت من الخلف بدلاً من الدخول مُباشرة في مواجهات بالأسلحة، كما ذكرت فالذخيرة في اللعبة سُتمثل صُداع في رأسك طيلة أوقات اللعب لذلك قليلاً من الحنكة سوف تساعدك في إنهاء المهام بشكل أسرع وأفضل.

أسلوب القيادة للمركبات "ممتع" ولكن يُمكن القول أنه صعب قليلاً وستحتاج وقت للتعود عليه خصوصاً ان اللعبة تُخيرك ما بين الوضع العادي ووضع المحاكاة للقيادة، هناك تنوع كبير بين السيارات في اللعبة، ليس في الشكل فقط ولكن أيضاً في طرق القيادة والسرعة وكل هذه الأمور ، كما يُمكنك من خلال الجراج الخاص بك التعديل على بعض السيارات من خلال تغيير شكلها أو حتى لونها وهي لمسة رائعة أحببت وجودها في اللعبة بشكل شخصي.

أيضاً نظام تحديد الطريق أعجبني بشدة ، حيث يظهر لك الطريق في الخريطة المُصغرة بطبيعة الحال وكذلك يظهر كإشارات على الطريق، تختفي تلك الإشارات عند الاقتراب منها وهي اضافة وجدتها رائعة وسهلت من القيادة دون الحاجة للنظر للخريطة المُصغرة.

لازالت اللعبة تحتفظ بإمكانية تحديد سرعة مُعينة للسيارة Speed Limiter لتُسهل من قيادتها وتُجنبك المشاكل مع أفراد الشرطة ، أعجبتني الواقعية التي تتميز بها اللعبة فيما يخص القيادة حيث أن الاصطدام سيخلف ضرر لك ربما يصل إلي الموت في بعض الأوقات.

" تباً لألعاب الجيل الحالي التي نشأ بها فكرة الـ Health Regeneration، لا يوجد أفضل من النظام الكلاسيكي القديم لإستعادة الصحة والذي تتبعه Mafia: Definitive Edition لحسن الحظ "

جانب آخر بخصوص السيارات أنها مُصممة بشكل مُتقن للغاية، بداية من الشكل وطريقة القيادة وحتى الأصوات وكذلك قنوات الراديو لتصور بحق السيارات في تلك الفترة الزمنية.

عناصر اللعب في Mafia: Definitive Edition تم تصميمها باحترافية أيضاً، نحن نتحدث عن لعبة تم إعادة صنعها من الألف إلي الياء، بالرغم أنه لم يعجبني طريقة الركض "لتومي" وكذلك طريقة حركته التي لا ترتقي للعبة صادرة في 2020 ولكن طريقة الاختباء وأخذ الـ Cover وذلك التنقل ما بين Cover وآخر كانت ممتعة، ويعود الفضل في ذلك لطريقة تنفيذ المهام نفسها ومن أين يخرج الأعداء وكذلك رسم العالم والعناصر التي تُساعد على إستخدامها بالشكل الأمثل.

نُسخة الحاسب رائعة من ناحية الأداء .. لا مشاكل هنا ولكن ..

بالحديث قليلاً عن أداء اللعبة على الحاسب الشخصي ، حيث تمت تلك المراجعة عبر نُسخة الحاسب وعلى جهاز يحمل المُعالج 3600X من AMD و16 جيجا من الذواكر العشوائية ، بالإضافة للبطاقة الرسومية RTX 2080 Super ، اللعبة عملت بشكل مُتقن للغاية ، لا يوجد أي مشاكل على مستوى الـ Optimization ، تستطيع الحصول علي مُعدل إطارات مرتفع مع البطاقات المتوسطة أيضاً ومع رفع أعدادات الرسوميات إلي أقصاها.

كما ستكون اللعبة قابلة للعب بمُعدل إطارات جيد أيضاً مع دقة العرض 2K ، أيضاً لاحظت أن الـ Utilization بالنسبة للذواكر والمعالج وأيضاً كارت الشاشة ممتاز ..  لذلك من هذه الناحية هنيئاً للمطور على هذا العمل.

في حالتي استخدمت دقة العرض 1080p بشكل أساسي ومع هذه البطاقة المتوحشة استطعت الحصول علي الـ 144 إطارات وما فوقها أيضاً بسهولة، ولكن لدي تعليق أن الإطارات في اللعبة لا تبدو بهذه السلاسة ، لا أقصد أن اللعبة غير سلسلة حتى على هذا العدد الكبير من الإطارات بالنسبة للعبة من منظور الشخص الثالث ، ولكن شعرت بوجود خشونة قليلاً في الصورة عندما تهبط الإطارات في بعض الأماكن لـ 100 إطار وهذا كان لا يجب أن يحدث.

لم يستخدم المطور "تنعيم" للصورة والـ Motion Blur لم يساعد في تنعيم الصورة أيضاً .. لكن في الواقع هي ليست بمشكلة جمة ،، اللعبة تعمل بسلاسة ومعدل إطارات مُرتفع ولم أواجه أي مشكلة من هذه الناحية.

الخلاصة

لعبة Mafia: Definitive Edition ليست لعبة عالم مفتوح، هي تجربة أكشن خطية تماماً ، سوف تتنقل من نقطة لأخرى، ومهمة لأخرى بشكل خطي حتى نهاية اللعبة، ولكن تلك المهمات الخطية مصقولة ومصممة بإتقان وبها قدر كبير من المتعة، خصوصاً أنها تقترن بقصة رائعة ودرامية لبطلنا تومي أنجليو وأداء وتمثيل رائع مع مشاهد سينمائية مُتقنة.

في الواقع إستخدام العالم المفتوح وجعله "خالي" من النشاطات الجانبية كانت فكرة غير موفقة خصوصاً ان هذا الإصدار تم بناءه من الصفر، لذلك كنت أتمنى وضع بعض المهام الجانبية أو بعض الأنشطة علي خريطة اللعبة الواسعة من أجل تجربة أشمل خصوصاً بعد إنهاء القصة الرئيسية، بهذه الطريقة حكم المطور Hanger 13 على اللعبة بالموت تماماً فور إنهاء القصة ولكن لحسن الحظ أن عمر اللعبة ليس بالقصير ، والقيادة ممتعة وأسلوب اللعب "كلاسيكي" سوف يُعجب جميع عشاق السلسلة وأيضاً اللاعبين الجدد عليها.

اذا كنت سأمدح هذا الإصدار بشدة ، فسيكون كل المديح على الرسوميات وإعادة بناء ورسم مدينة Lost Heaven من الصفر بنفس تفاصيل اللعبة الأصلية ولكن مع رسومات أفضل خصوصاً أثناء الليل والأجواء الرعدية والأمطار، تجربة Mafia: Definitive Edition تستحق وقتك بكل تأكيد وان كانت تمتلك موارد مهدرة لو استغلت بالشكل الأمثل لكانت واحدة من أفضل الإصدارات هذا العام.

التقييم

القصة
أسلوب اللعب
محتوى اللعبة
السعر

7.5/10

الإيجابيات

  • نفس القصة الأصلية مع تعديل وترتيب المهام لتُصبح أكثر صقلاً.
  • إعادة بناء اللعبة من الصفر بالكامل.
  • رسوميات اللعبة رائعة والإضاءة مُبهرة.
  • قيادة السيارات ممتعة وإمكانية تخصيصها كانت إضافة رائعة.
  • تصميم المهمات رائع وملحمي وبه الكثير من المتعة.
  • عناصر اللعب مصممة بإحترافية ، طريقة اخذ الـ Cover أثناء المعارك رائعة.
  • عمر القصة مُناسب ، ليست طويلة أو قصيرة.

السلبيات

  • فكرة العالم المفتوح الخالي من الأنشطة الجانبية لم تُكن موفقة.
  • القتال بالأيدي مُصمم بإستهتار وكأنها لعبة من الجيل السابق.
  • حركة الركض لشخصية اللعب الرئيسية بدت ركيكة
  • التصويب أثناء القيادة سئ ولا يوجد به أي نوع من المهارة.
  • هناك تفاوت ما بين الإضاءة في الليل والنهار.