مراجعة Mortal Shell

معلومات سريعة

المشاهدات 2763 مشاهدة
إسم اللعبة Mortal Shell
تاريخ الإصدار 18 August 2020
الشركة المطورة Cold Symmetry
الشركة الناشرة Playstack
المنصة PC,XBOX One,PS4

لعبة Mortal Shell على وشك الإصدار على منصات الحاسب الشخصي، Xbox one و PlayStation 4 حيث تصدر اللعبة في 18 أغسطس الجاري من تطوير فريق Cold Symmetry ونشر شركة Playstack.

على ذكر المطور فيجب أن ننوه أن لعبة Mortal Shell قد تم تطويرها من قبل فريق لا يتجاوز عدده العشرون مطور فقط لذلك كانت مهمة تطوير اللعبة صعبة قليلاً على فريق بهذا الحجم وهذه الخبرة أيضاً.

تنتمي لعبة Mortal Shell إلى فئة ألعاب الـ Souls like والتي تتميز بمستوى عالي جداً من الصعوبة، أيضاً عند الإعلان عن اللعبة لأول مرة اعتقدنا أننا أمام لعبة الـ Souls ذات الرسوم الأفضل حتى الآن ولكن عزيزي القارئ فلتنسى كل هذه التوقعات الحالمة فهذه اللعبة ليست الأفضل من حيث الرسوم ولحسن الحظ فريق عرب هاردوير قام بتجربة اللعبة بشكل كامل ليساعدك على حسم قرارك.

قصة اللعبة.

حسناً لا أعرف من أين أبدأ هذه النقطة، للأسف لعبة Mortal Shell تمتلك أسوأ أسلوب تقديم قصة رأيته في حياتي، اللعبة خالية من أي مشاهد سينمائية ولا يوجد بها راوي حتى ليذكر لك ما يحدث على الشاشة.

تعتمد اللعبة اعتماد كلى على فهم اللاعب للأحداث على الشاشة مع بعض المعلومات المقروءة التي سيجدها هنا وهناك بشكل عشوائي تماماً وللأسف حتى هذه المعلومات مكتوبة بلغة غير ممتعة على الإطلاق وهي عبارة عن مزيج من الخواطر والذكريات.

مشكلة القصة تتعقد بسبب الأداء الرتيب للعبة في البداية، ستجد نفسك تلعب فترة طويلة جداً قد تصل لساعات عديدة حتى تَعرف بعض عناصر القصة الرئيسية على الأقل.

حتى أسلوب تصميم الخريطة وعالم اللعبة لا يساعد على دفع القصة للأمام بأي شكل لأنه يوجد العديد من الطرق والمحاور وهذه الطرق قد تؤدي بك إلى مناطق لا يوجد بها أي معلومات عن القصة خصوصاً وأنها اللعبة لا ترسم لك خط معين للسير فيه بل تُعطيك حرية التجوال في عالم اللعبة كما تريد.

على أي حال فكرة اللعبة تدور حول روح قادرة على الدخول في جسد الموتى والتحكم بها وأنت تلعب بهذه الروح وتقوم بالدخول إلى الـ Shell التي تريدها لتبدأ في مواجهة الأعداء داخل عالم اللعبة.

أسلوب اللعب.

القتال.

كما ذكرنا لعبة Mortal Shell تنتمي إلى فئة ألعاب الـ Souls Like لذلك فاللعبة تتبع نهج رفع مستوى صعوبة اللعبة بشكل كبير جداً وهو ما حدث بالفعل، لذلك لا تتوقع أنه يمكنك الهجوم على الأعداء بسهولة وتوجيه ضربات قاتلة.

إذا تلقيت ضربة واحدة ستجد مؤشر الصحة لديك ينهار بشكل سريع جداً حتى وإن كانت الضربة من أضعف الأعداء، اللعبة تعتمد أصلاً على تفادي الضربات لا توجيه الضربات للأعداء.

في نفس الوقت تقدم لك اللعبة العديد من وسائل القتال الممتعة على سبيل المثال عند تلقي الضربات لديك أكثر من طريقة لتفاديها فيمكنك القيام بالمراوغة الاعتيادية "Dodge"، يمكنك أيضاً القيام بالـ Parry ولكنه يحتاج إلى توقيت جيد جداً لكي يكتمل وأخيراً يمكن القيام بالـ "Harden" حيث تتحول الشخصية إلى حجر صلب ويمكنها تلقي ضربة واحدة بدون أن يحدث ضرر لمستوى الصحة الخاص بك.

هذا التنوع رائع في الحقيقية ويعطي لك الكثير من الخيارات خصوصا مع اختلاف أنواع الأعداء فكل عدو له طريقة في القتال، ولكن في الحقيقة ميزة الـ Harden قد تعتبر هى الأقوى من بين كل هذه المميزات.

أيضاً تحتوي اللعبة على كل المؤشرات الموجودة في كل ألعاب القتال، فأنت لديك مستوى الصحة ولديك أبضاً مستوى قدرة التحمل وهو مؤشر هام جداً لأن كل حركة تقوم بها الشخصية تنتقص من هذا المؤشر وعند انخفاض هذا المؤشر إلى الصفر لن تقوى الشخصية على توجيه ضربات جديدة أو حتى تقوم بالمراوغة إلا بعد مرور فترة زمنية صغيرة جداً ولكن قد تكلفك حياتك.

الأعداء.

مراجعة Mortal Shell

بالطبع لعبة قتال ومبارزة بالسيف تتطلب أعداء مصممين بعناية وهذا لم يحدث في Mortal Shell لأنه على الرغم من تنوع الأعداء وكثرتهم إلا أن كل عدو من الأعداء له أسلوب واحد في القتال والحركة حتى.

هذا التكرار غير منطقي على الإطلاق وقتل صعوبة اللعبة أصلاً فأنت لا تحتاج سوى مواجهة واحدة مع كل عدو حتى تحفظ النمط الذي يهاجم به وبعد ذلك يمكنك حرفياً قتال هذا العدو مئات المرات دون أن تُمس بأي ضربة.

من الواضح أن المطور كان يُدرك هذه النقطة ويعلم جيداً أن العدو محفوظ لذلك استعمل خدعة رخيصة جداً لزيادة مستوى صعوبة اللعبة، فقد قام بوضع الكثير من الأعداء في زوايا معمية تماماً وغير ظاهرة على الإطلاق وكأن اللعبة تُجبرك على تلقي ضربة هنا وضربة هناك حتى تشعرك بالصعوبة.

هذه الزوايا لا يوجد لها أي حل سوى تلقي الضربة فعندما تلعب Mortal Shell وتتلقى ضربة من عدو يظهر فجأة لا تقسو على نفسك فهذا الأمر متعمد من قبل المطور ورخيص في نفس الوقت.

المزيد من الأساليب الرخيصة.

للأسف اللعبة تعتمد على المزيد من الاساليب الرخيصة لزيادة مستوى صعوبة اللعبة بداية من زيادة عدد الأعداء في مناطق ضيقة جداً أو تصميم بعض المناطق بشكل ضيق او منزلق يجبر شخصيتك على السقوط إذا تحركت بأي شكل غير مدروس.

أكثر الأساليب الرخيصة كانت في بُعد نقاط الحفظ بشكل كبير جداً وهذا الأمر يجبرك أن لا تموت لفترات زمنية كبيرة جداً وكلما ماتت شخصيتك ستجد نفسك تُعيد مرحلة طويلة جداً من اللعب، أيضاً كلما قامت اللعبة بعملية تحميل ملفات يتم إعادة تعيين الأعداء مرة أخرى وهذا الأمر يقتل تماماً الاستكشاف في اللعبة فمن الصعب جداً أن تعود إلى منطقة سبق وأنهيتها من قبل حتى لا تخوض نفس القتال مرة أخرى.

التعامل مع الأدوات.

أحد أبرز العناصر الموجودة في اللعبة وامتعها أسلوب التعامل مع الأدوات، فعلى عكس معظم الألعاب أنت لا تعرف أهمية الأدوات إلا إذا قمت باستخدامها وهذه الطريقة تعطيك كلاعب رغبة في الاستكشاف بشكل كبير جداً، أيضاً كلما استخدمت نفس الأداة أكثر من مرة كلما زادت معرفتك بها وبالطبع كلما زاد تأثيرها.

اختيار الـ Shell الخاصة بك.

مراجعة Mortal Shell

تحتوي اللعبة على أكثر من Shell يمكن التحكم بها وهذه الـ Shell تجدها في عالم اللعبة، كل جسد أو Shell له المميزات الخاصة به وبالتالي يختلف أسلوب اللعب باختلاف الجسد الذي تتحكم فيه.

ايضاً يمكنك إنفاق نقاط معينة تقوم بتجميعها بعد قتلك للأعداء وهذه النقاط يمكنك من خلالها تطوير الـ Shell الخاصة بك وفتح المزيد من المهارات.

مستوى الرسوم.

قبل أن نبدأ في هذه النقطة يجب أن نتذكر حجم فريق التطوير الصغير جداً لذلك لا تتوقع رسوم جبارة، أولاً عالم اللعبة خالي تماماً ومكرر إلى حد كبير.

إذا جربت ضرب أي صخرة أو شجرة في عالم اللعبة لن تجد أي تأثيير، أيضاً إذا جربت السير على بركة مياة لن يحدث أي تأثير وكأنك تسير على الأرض.

صورة اللعبة تبدو جيدة للوهلة الأولى ولكن مع الاستغراق في اللعب تشعر أن الرسوم من الجيل الماضي وهذا الأمر راجع إلى حجم فريق التطوير الصغير.

للأسف الألوان سيئة جداً في اللعبة فهي تعتمد على الدرجات السوداء المظلمة وهذا أمر مفهوم بسبب طبيعة اللعبة ولكن كان الأجدر التنويع قليلاً لكسر حالة اللعبة الكئيبة الموجودة وهنا يظهر كسل من المطور غير مربوط بحجم الفريق على عكس باقي النقاط.

الصوتيات.

للأسف الصوتيات غير موجودة تقريباً في اللعبة، مكررة بشكل كبير جداً وفي بعض الأوقات تنخفض بشكل كبير جدا لدرجة أنك لن تشعر بها أثناء اللعب.

في بعض الأوقات يوجد مشهد صغير يتكلم فيه أحد شخصيات اللعبة وعلى غرار جودة الصوت في هذه اللعبة جاءت هذه المشاهد بأداء صوتي غير منضبط ونبرات الصوت ترتفع وتهبط بشكل عشوائي قليلاً.

السعر والأداء.

أداء اللعبة جيد جداً ليس ممتاز ولكنه جيد، لسبب ما اللعبة تستهلك موارد الجهاز على الرغم من صغر حجمها ولكن في المجمل لا يحدث أي سقوط إطارات حتى وإن كنت تستخدم جهاز من الفئة المتوسطة.

نأتي لسعر اللعبة وهو نقطة هامة جداً في هذه المراجعة وعلى اساسها اختلف التقييم كثيراً، لعبة Mortal Shell تأتي بمبلغ 14 دولار فقط.

نعم كما قرأت عزيزي القارئ 14 دولار فقط هي قيمة هذه اللعبة والتي تعطيك تجربة لعب جيدة إلى حد ما ليست مثالية ولكن مقبولة عموماً، في الحقيقة يوجد ألعاب أخرى تكلف 30 دولار و 50 دولار حتى وتعطي تجربة لعب أسوأ منها.

الخلاصة.

مراجعة Mortal Shell

بكل تأكيد لعبة Mortal Shell ليست بالشكل الذي تم الترويج له من قبل فهي ليست لعبة ذات رسوم ممتازة وهي لعبة لا تمتلك أفضل قصة Souls.

لكن على صعيد أخر اللعبة تقدم لك تجربة لعب مقبولة جداً بقيمة زهيدة جداً، مقابل 14 دولار فقط تحصل على لعبة تستغرق منك ساعات وساعات في اللعب.

إذا كنت من محبي ألعاب الـ Souls فهذه اللعبة ستكون خيار جيد لك خصوصا وأنها لا تحتاج لعتاد قوي ولن تكلفك الكثير من المال، أما إذا كنت تهتم بالقصة فابتعد تماماً عن هذه اللعبة لأنك بكل بساطة لن تجد قصة بداخلها.

التقييم

اسلوب اللعب
الرسوم
الصوتيات
الأداء
القصة وأسلوب الكتابة
السعر

6.5/10

الإيجابيات

  • سعر اللعبة زهيد جداً
  • أسلوب القتال ممتع وبه الكثير من التركيب
  • طريقة استخدام الادوات جديدة ومبتكرة
  • فكرة الـ Shell جديدة خصوصاً وأن أسلوب القتال يختلف باختلاف الـ Shell

السلبيات

  • مستوى الرسوم منخفض
  • اللعبة لا تحتوي على عناصر قصصية على الإطلاق
  • الصوتيات الخاصة باللعبة ضعيفة جداً
  • تكرار حركة الأعداء بشكل يجعل اللعبة محفوظة