مراجعة Doom Eternal

مع العودة الرائعة لسلسلة Doom في 2016 من الناشر Bethesda Softworks ، لم يكن أمامي سوى الإنتظار والترقب للجزء المُكمل داعياً أن لا يتأخر وأن يكون خلال ذلك الجيل على أقل تقدير وعلى الرغم من انني اضطررت للانتظار أربعة سنوات كاملة، إلا أنني لم أشعر بتلك الفترة عندما دخلت سريعاً في عالم Doom Eternal الدموي ، لقد انتهيت لتوى من اللعبة بعد حوالي 17 ساعة من العنف الملئ بالدماء وتقطيع الشياطين وسرعان ما قمت بالاتجاه مُباشرة لكتابة هذه المُراجعة كي أنقل لكم تجربتي ، أهلاً بكم اعزائي القراء الجالسين في المنازل ، بالطبع انتم كذلك؟ ، عقلية قُراء المُراجعات الكتابية غالباً ما تكون إيجابية وبالتالي لا شك أنكم تدركون هذه اللحظات الفارقة ، أراهن عليكم دائماً، دمتم سالمين ودعونا ندخل في تفاصيل المُراجعة ونرى ما قدمة لنا المطور id Software من خلال هذا الجزء.

القصة

سلسلة Doom في مجملها لا ترتكز بالأساس على تقديم قصة درامية أكثر من أسلوب اللعب والفوضى التي توفرها اللعبة منذ اللحظة الأولى وحتي نهايتها ، وهو شئ مُعترف بيه من قبل المطور نفسه ولكن لحسن الحظ أن لدينا قصة هنا أيضاً، تدور القصة في Doom Eternal بعد عامين من Doom حيث غزت الأرض جحافل شيطانية قضت على معظم السكان ويقودهم شخص يشبه الملاك يدعى Khan Maykr وثلاثة من "كهنة الجحيم" بينما The Doom Slayer ، بطلنا العنيف لم يتوقف عن محاربة المخلوقات الشيطانية منذ مغامرته الأخيرة منذ أربعة سنوات ويعود مجدداً إلى الأرض لمطاردة كهنة الجحيم ووضع حد لهذا الغزو وإنقاذ كوكب الأرض.

القصة في مجملها لم تكن مثيرة للإهتمام بالنسبة لي ، غالباً وليست لك وليس لأي لاعب Doom أيضاً وتبدو فكرتها سطحية في النهاية انت مُطالب بإنقاذ كوكب الأرض ومصير الكوكب في يدك ، هذا ليس أمر سيئ على الإطلاق ولكن في كل مرة ستلعب Doom لن يهمك تقدم القصة أو الأحداث بقدر ما سيهمك كم الدمار والتقطيع والدماء الذي لا ينقطع طيلة وقتٍ تُقدمك في أحداثها ، وهو ما حافظت عليه اللعبة ولكنها أضافت على الجزء الصادر في 2016 المقاطع السينمائية ، والتي لم تكن بتلك الكثرة ولكنها خدمت تقدم القصة بشكل جيد وأضافت شئ كان مفقود.

سوف تجد نفسك بين المهام على متن سفينة ضخمة تُدعى Fortress of Doom وهي بمثابة الحصن والتي تعمل كقاعدة للعمليات التي ستزورها بين كل مهمة والأخرى ، السفينة ضخمة ومثيرة للإهتمام من أجل الاستكشاف أيضاً كما سيتواجد بها بعض المقاطع السينمائية الهامة والتي تخدم تقدم القصة على نحو مُناسب.

" The Doom Slayer بطل صامت لا يُبالي ولا يُنفك عن قتل المخلوقات الشيطانية في مشاهد دموية ووحشية وفوضوية طيلة الـ 15 ساعة الخاصة بأحداث القصة "

عناصر اللعب

حافظت Doom Eternal على نفس التجربة الكلاسيكية فيما يخص أسلوب اللعب ، هدفك هو القضاء على كل تلك الشياطين عن طريق طرق لا حصر لها تمارسها بشكل لا يمكن التعرف عليه إلا من خلال لعبك للعبة ، هناك أنواع كثير من الشياطين لكل منها نقاط قوة وضعف ، استراتيجيتك في اللعب ستتغير عندما تتعرف على كل نقطة ضعف لكل Demon في اللعبة ، الأمر الأكثر إبهاراً أن كل نقطة ضعف لشيطان تطلب سلاح مُعين لتدميرها ، أو استراتيجية مُعينة من أجل التغلب عليه.

وهو الأمر الذي جعلني لا أمل لحظة واحدة طيلة وقت لعبي في Doom Eternal ، فمثلاً المخلوق Cacodemon سيكون عليك من السهل قتله عن طريق وضع قنبلة في فمه ، بينما المخلوق Mancubus سيتعين عليك تدمير مدافعه بإستخدام سلاح الـ Heavy Canon اولاً للتخفيف من خطر مدافعة التي تُلحق ضرر شديد بك إذا تركتها تعمل أثناء مواجهته.

يتم دمج ذلك بمجموعة لا بأس بها من الأسلحة المتوفرة في اللعبة والتي تتميز بالتنوع الشديد بينهم حيث ستُجبر على استخدامهم جميعاً ، هنالك ثمانية أسلحة ستقوم بالحصول عليهم جميعاً خلال تقدمك في أحداث القصة وبجانب طرق العرض الرائعة التي تحصل فيها على كل سلاح وذلك الأحساس الذي لا يوصف بعد حصولك على كل سلاح ، فالمطور أكمل ذلك الإبداع أيضاً بأنه كلما حصلت على سلاح جديد سيظهر أنواع جديدة من الشياطين التي لا يُمكن التغلب عليها الا بإستخدام سلاح مُعين ، الشيطان الذي يحمل قاعدتين للصواريخ Arachnotron لن يظهر إلا بعد حصولك على سلاح والذي يقوم بتدمير تلك القواعد الصاروخية ويضعف كثيرة من قوة الشيطان لتتمكن من قتلة بسهولة وتقليل مقدار الضرر.

لا تقتصر طرق الفتك بالأعداء في اللعبة على إستخدام الثمانية أسلحة فقط ، بل تمتد لتشمل القنابل بأنوعها النارية والجليدية ولكل منها استخدام مهم هناك أنواع من الأعداء يكون وضع قنبلة " في  فمها " لقتلها أسهل بكثير من إستخدام عدد ضخم من الذخيرة عليهم ، كذلك المُنشار الكهربائي الذي كان طريقتي المُفضلة في تقطيع الشياطين أرباً ، والذي كان ممزوج بمجموعة لا حصر لها من الأنيميشين والتي تجعل الأمر ممتعاً في كل مرة ، كما أن لها فائدة أكثر أهمية حيث تساعدك في جمع المزيد من الذخيرة ونقاط الصحة والتي تسقط من المخلوقات مُباشرةً بعد " نشرهم "

لا تزال الشياطين المجروحة تظهر باللون الأزرق والأحمر من أجل إعطاءك فرصة لقتلهم عن طريق الـ " Glory kill" والتي سوف تستخدمها أكثر من أي شئ أخر باللعبة وهي الاخرى ممزوجة بالكثير من الأنيميشين المتنوعة التي تخلق نوع من أنواع المتعة وتبتعد تماماً عن الملل.

قد تظن أن الشياطين هي عدوك الأول في Doom Eternal ولكن دعني اصحح لك معلوماتك ، حيث ستكون الذخيرة هي عدوك الأكثر أزعاجاً خلال اللعبة ، لا تتوفر الذخيرة بكثرة في عالم Doom خصوصاً في مستويات الصعوبة الأعلى وبالتالي يجب عليك التركيز تماماً في كل طلقة تقوم بإطلاقها ، بالرغم من كل تلك الفوضوية التي توفرها اللعبة الا ان وضع استراتيجية للهجوم هو أمر مهم من أجل إجتياز مهمات اللعبة كما أن الحفاظ على طلقاتك سيظل صداعاً في رأسك طيلة فترات اللعب ، ولحسن الحظ يعوض ذلك التوازن الشديد الذي تُقدمة اللعبة فيما يخص الطلقات والأعداء ، إذا وجدت نفسك مُحاط بالعديد من الشيطاين ولا تملك الذخيرة الكافية فأعلم أنك تصنع شئ خاطئ ، يجب أن تعلم أن هناك شئ غير صحيح في إستراتجية هجومك ، لكن لا تيأس عاود من جديد ستصل لمُرادك في النهاية.

" الشئ الذي يجب ان تعلمه ان Doom Eternal ليست لعبة سهلة خصوصاً على مستويات الصعوبة الأعلى ، ولكنها ليست مُستحيلة ومتوازنة بشكل كبير ، لذلك من المهم تحديد إستراتيجية معينة في الهجوم وإستخدام الأسلحة بالشكل المُناسب وكذلك الحفاظ على الطلقات لأنها لن تكون مُتوفرة بكثرة "

توفر Eternal مجموعة وافرة من المُلحقات وخيارات التطوير والتعديل على الأسلحة ، ولا أقصد هنا الأشكال أو الـ Skins ، لا صديقي القارئ أنت أمام واحدة من أفضل ألعاب التصويب الكلاسيكية في التاريخ التي تستهدف اللاعبين بحق، بل ما اقصدة هو مُلحقات على الأسلحة نفسها والتي تُغير تماماً من إستخدام الأسلحة وتكون مفيدة في بعض المواقف وأمام أنواع مُعنية من الأعداء أيضا ، كما أن طريقة تقدميها والحصول عليها ليست مملة أو تحتاج نوعاً ما من الـ Grind الغير مُبرر ، بل ستحصل على بعض التجديدات لأسلحتك وقدراتك أثناء تقدمك في القصة والبعض الآخر ستقوم بفتحه من خلال النقاط التي تحصل عليها جراء تقدمك أيضاً.

على الجانب الآخر لم تكن مواجهة الزعماء في Doom Eternal على مدار تُقدم القصة على نفس القدر من المُتعة ، ابتعدت قليلاً عن السياق وكانت مملة في أغلبها ، لم أشعر بالمتعة في قتال الزعماء بقدر ما شعرت بالمتعة في معظم المعارك الأخرى في اللعبة ، عندما تُحطيك مجموعة ضخمة من الشياطين المُختلفة وذخيرتك توشك على النفاذ وتظل تُفكر وتهرول في جميع الأماكن من أجل الفتك بهم.

أسلوب اللعب الفوضوي السريع للعبة كان لابد أن يمتزج مع طريقة حركة بطلنا التي يجب أن تجاري كل تلك السرعة والفوضى في عالم اللعبة ، من المثير للإهتمام وجود الـ Dash و القفز المزدوج Double Jump في Doom Eternal والذي بالرغم من أهميته أثناء المعارك وحتى مع بعض الشياطين التي لن يُمكنك هزيمتهم الا بالـ Dash على سبيل المثال ، إلا أنها فتحت المجال أمام المطور من أجل تصميم المراحل بشكل مُغاير تماماً عن ما شاهدناه في الجزء السابق حيث تم وضع أسلوب الـ " Puzzle " أو " البلاتفورم" في مُعظم المهام ، استخدامك للقفز المزدوج و الـ Dash الذي يكون مزدوج أيضاً سيكون أمر هام ورئيسي من أجل التقدم في أحداث القصة.

من حسن الحظ أن تصميم المهام في اللعبة كان مُحكماً وتقديم تلك الألغاز كان مُفاجئاً لى على المستوى الشخصي ولكن مُفاجاة سارة حيث خففت تلك الألغاز قليلاً من الدموية والفوضى في اللعبة واعطتني مُهلة للتفكير قليلاً والتقاط الأنفاس قبل الدخول في معارك واشتباكات جديدة.

الرسوم والأداء التقني

تقدم Doom Eternal مستوى رسومي جيد جداً بالنسبة للعبة صادرة في 2020 ، لا يوجد ما يمكن قوله أنه نقلة رسومية او شئ من هذا القبيل ، في الواقع أنا لست من جماعة قوة الرسوميات المُبالغ فيه في الألعاب ولا تأثيرات RTX الغير مجدية في مقابل هذا الكم من المتعة في أسلوب اللعب الذي قمت بشرحه أعلاه ، كل ذلك مُقترن أيضاً بأداء اللعبة الأكثر من رائع ، لقد قمت بإنهاء اللعبة على الحاسب الشخصي وبالرغم من رفع الأعدادات على أقصي مستوي رسومي ، ظلت اللعبة مُحتفظة بـ +120 إطار في مُعظم أوقات اللعبة بل وكانت في أغلب الأوقات لا تهبط عن 144 إطار وهو أمر أكثر من رائع خصوصا أن اللعبة سريعة جداً وفوضوية ولذلك الإطارات الأعلي تكون أفضل للحصول على تجربة أمتع ، لسوء الحظ لم تسنح لي الفرصة لتجربة نسخ الأجهزة المنزلية ولكن بنُاء على بعض المُراجعات لاصدقائي فالأداء كان مُستقر أيضاً حول 60 إطار.

ذلك المستوى التقني الممتاز انعكس بدوره أيضاً على أسلوب اللعب ، محرّك اللعبة يضمن لك طرق عديدة في تقطيع الشياطين إلى أشلاء وذلك لأن كل منطقة في جسم الأعداء عند ضربها تتأثر تأثير فعلي، كما أن شاشات التحميل Loading Screen تبدو وكأنها غير موجودة حتى بعد الموت والعودة لآخر نقطة وصول ، على الرغم من اني قمت بتنصيب اللعبة على هارد HDD من النوع القديم ، عمل رائع "تقنياً" من id Software ولو اني تمنيت ان تحتوى اللعبة على Photo Mode من أجل تصوير أكثر إحترافية لكل مخلوق أقوم بتمزيقه أرباً.

عالم اللعبة وألوانه تصور الجحيم بشكل أكثر من مثالي ، الألوان كئيبة وخافته لتخدم القصة التي تحكي عن دمار وخراب الأرض لذلك كان من الطبيعي أن تتسم الألوان في اللعبة بالكآبة ، على جانب أخر الصوتيات والموسيقي في Doom Eternal هي واحدة من "الأفضل" دون مُبالغة في أي لعبة قمت بتجربتها من قبل ، سترفع موسيقى الروك الحماسية التي يعلي ضجيجها مع إرتفاع الأحداث الأدرينالين الخاص بك إلى السماء خصوصاً في المعارك الشرسة حينما تكون مُحاط بالعديد من المخلوقات الشيطانية.

الخاتمة

Doom Eternal هي جزء Sequel لإصدار 2016 حيث تُحافظ في المجمل على نفس أسلوب اللعب مع إضافة العديد من العناصر الجديدة كأسلوب القفز على الجدران والـ Dashing وتقديم جانب القصة بشكل أكبر مع مشاهد سينمائية لأول مرة في تاريخ السلسلة ،  تٌقدم اللعبة نفس الإحساس الذي قمت بالشعور به منذ أول لعبة لدووم منذ 25 عاماً ، ذلك الشعور الكلاسيكي لألعاب التصويب من منظور الشخص الأول بعناصرها القديمة الذي لا يُمكن أن تمل منه أبداً في Doom ، باختصار هي واحدة من أمتع الألعاب التي صدرت مؤخراً وأول ألعاب 2020 المُبهرة ، ووجودها في ترشيحات لُعبة السنة سيكون أمر حتمي.