سلسلة Civilization من أكبر سلاسل الألعاب الإستراتيجية بداية من عام 1991 عندما ظهرت أول أجزاء السلسلة وكان لها طابع خاص بها لا يوجد مثله إلى الآن، طابع يعتمد على نظام الأدوار Turn Based والذي أُنشئ بواسطة Sid Meier مبرمج ومصمم العاب كندي وُلد فى 1954 ويعمل لدى شركة 2K Games الناشرة للعبة، وقام بعمل تعديلات كثيرة على الجزء السادسCivilization VI مما جعل طباعها تبدو مختلفة عن أجزاء السلسلة السابقة والتى قد لا ترضى لاعبين اللعبة القدامى لكنها من رأينا الشخصى هى أفضل لعبة استراتيجية حتى الآن وايضاً افضل حصرية للحاسب الشخصى، نعم اللعبة حصرية للحاسب الشخصى فقط بنظاميه Windows وMAC.

 

"اللعبة قد لا ترضى لاعبيها القدامى"

 

  • Civilization VI لها طابعها الخاص

    Civilization VI Maps

فى Civilization VI لن تقوم باللعب بجيش دولة بعينها أو فى فترة زمنية محددة ، ولا بمدينة معينة ولا حتى بدولة كاملة ، بل ستقوم باللعب بحضارة كاملة متجسدة على شكل إحدى قادة هذه الحضارة، فعلى سبيل المثال يوجد فى اللعبة العديد من الحضارات مثل الأسبانية والهندية والانجليزية والعديد من الحضارات الأخرى الكثيرة حتى الحضارة المصرية ولكل حضارة قائد خاص بيها من القادة الحقيقيين لهذه الحضارة فالملكة فيكتوريا ممثلة الحضارة الانجليزية وغاندى ممثل الهندية وكليوباترا ممثلة الحضارة المصرية وهكذا فى باقى الحضارات من مختلف العصور.

ولكل حضارة مختلفة طابع يميزها عن الحضارات الأخرى من شكل المدن فى كل عصر من العصور والمبانى التى تقوم ببنائها ولكل حضارة مختلفة ايضاً ميزة اضافية بسيطة كزيادة فى المال أو فى الإنتاج أو فى عدد السكان بنائاً على ما توصلت إليه هذه الحضارة فى عالمنا الحقيقي، يوجد باللعبة عجائب الدنيا السبعة والمعالم المميزة لكل حضارة والتى عليك بنائها فى ظروف مشابهة لظروف بنائها فى الحقيقة بمعنى ان عليك بناء الاهرامات فى الصحراء او بعض المعالم الأخرى التي يجب بناؤها على نهر أو داخل المحيط مثل المنارات وهذا ينطبق ايضاً على جميع انواع المباني فى اللعبة ليس المعالم فقط.

      "تختلف الحضارات عن بعضها فى عدة جوانب"

 

  • اللعبة لا تحاكي الواقع

    Civilization VI

لا يوجد اى علاقة بين الأحداث المختلفة التي يمكن ان تحدث اللعبة من عقد صفقات أو حروب أو احتلال وبين الأحداث الحقيقية التى حدثت، فستقوم بإعادة تشكيل الحضارة التى قمت باختيارها ومن الطبيعى جداً أن تقوم ببناء الحضارة المصرية القديمة على محيط فى منطقة مثلجة لأن العالم ايضاً تكونه عشوائى لا يشبه كوكب الأرض، فستقوم بإعادة تكوين الحضارات فى عصر جديد تماما لانك ستنشئ جميع الحضارات فى سنة 4000 قبل الميلاد حتى لو كانت حضارات حديثة وفي مكان مختلف تماماً عن المكان التى نشأت فيه فى الواقع وفى ظروف مختلفة ، وهذا ما يعطى للعبة طابع رائع خاص بها لأنك ستقوم بإعادة كتابة التاريخ من بدايته فى كل مرة تبدأ فيها اللعب بشكل مختلف عن المرات السابقة ،فلن تكون اللعبة مملة لعدم وجود اى تكرار فيها.

          "يمكنك إعادة كتابة التاريخ كله"

 

  • لعبة عشوائية

    Civilization VI

Civilization VI لها نظام معقد جداً وعشوائى فكل مرة ستقوم بلعب اللعبة سيكون الأمر مختلف تماماً عن المرات السابقة إذا كان فى طور اللعب الفردي أو طور اللعبة الجماعي فيوجد عوامل مؤثرة كثيرة جدا وتشعبات كثيرة جدا لكل حضارة من الحضارات وكمية اختيارات حجمها مهول يستحيل أن تقوم بدراستهم كلهم لمعرفة الأفضل بينهم ، فإذا كنت لاعب قديم لسلسلة Civilization فستلاحظ بعض التغييرات فى الجزء السادس فستجد بعض الأمور الجديدة بالنسبة لك والتي من الممكن أن لا تنال إعجابك لأنها مختلفة قليلاُ عن اللعبة التى تعودت عليها، لأني شخصياً اعتبر لاعب جديد للسلسلة فلم اقم بتجربتها الا العام الماضي فى الجزء الخامس ولم اتعمق فيها كثيراً واستطعت ان الاحظ بعض التغييرات مثل نظام سعادة المواطنين الذي تم استبداله بنظام آخر ووجود الديانات فى هذا الجزء بشكل أكبر وبها اختيارات أكثر ذات تأثير أكبر ، بالنسبة للاعبين Civilization القدامى العاشقين للسلسلة قد لا ينال هذا الجزء رضاهم ، لكنه بالتأكيد الأفضل إلى الآن فى السلسلة والجزء المثالي لك اذا كنت جديد على السلسلة.

          "تستهدف اللعبة لاعبين جدد فى هذا الجزء"

 

  • كيف تدير حضارة ؟

    screenshot-40

للعبة جوانب عديدة سياسية، ديبلوماسية، تجارية، عسكرية، دينيه، ثقافيه ، إدارية، تخطيطية، وبالطبع جانب استراتيجي ويجد عليك إدارة كل هذا الجوانب معاً فى نفس الوقت من إدارة المدن الخاصة بك التي قمت ببنائها، وإدارة تحركات قواتك العسكرية، وإدارة حضارتك ممن الجوانب العلمية والتعليمية والثقافية واستغلال البيئة والموارد الطبيعية من حولك والتجارة بين المدن المختلفة إذا كانت مدن خاصة بك او بحضارات أخرى والعلاقات التجارية والدبلوماسية بينك وبين المدن أو الحضارات الأخرى إذا كان فى وقت السلم أو الحرب، وحتى توسيع حدود مدنك السياسية التي ممنوع على اى حد دخولها إلا بإذن منك، لكن اولاً على حضارتك ان تتعلم بناء الدولة والقوانين الدولية.

كل شيء تقوم ببنائه إذا كان بناء جيش او مزارع او مصانع  او حتى سفرك للفضاء يجب عليك دراسته اولا لتتعلم كيف تقوم بهذا الأمر ، يدور الان فى أذهان البعض منكم مِن مَن لا يعرف اللعبة سؤال عن الفترة الزمنية التى تدور فيها اللعبة ، هل هى فى الماضى ام فى الحاضر ام في المستقبل ، الاجابة هى كل ما سبق فاللعبة فى جميع الفترات الزمنية من بداية 4000 قبل الميلاد فى المستقبل والتطور التكنولوجى مع مرور الزمن فيوجد فى اللعبة جانب من الخيال العلمى وستتغير شكل المدن والقوات العسكرية والطابع العام للعالم من ناحية شكله أو السياسيات المتبعة.

           "اللعبة فى جميع الفترات الزمنية المختلفة"

 

  • نظام الأدوار Turn Based

    civvi-district_buildui

إذا كنت فى طور اللعب الفردي سيكون لك دورك تقوم فيه بحركتك ثم دور عالم اللعبة نفسه ليقوم بحركته أو إذا قمت باكتشاف حضارات أخرى سيكون لكل حضارة دور خاص بها وينطبق نفس الأمر فى طور اللعبة الجماعي لكن لكل لاعب دور خاص به بالترتيب، وعندما يأتى دورك يمكنك تحريك قواتك العسكرية حركة واحد لكل وحدة منفصلة او اكثر على حسب نوع القوة التي تحركها وهذه الحركات بداخل عالم مقسم بشكل استراتيجي لقطع سداسية وكل قطعة يمكنك بناء فوقها مدينة أو مبنى كبير او تضع بها قوة عسكرية لكن لا يمكنك وضع قوتين عسكريتين على نفس القطعة لكن يمكنك وضع القوات العسكرية مع عمال البناء والمهندسين كحماية لهم، فتحريك قواتك العسكرية اذا كان عددها كبير يحد ان يتم بنظام معين بالأخص إذا تواجدت قوات لحضارة أخرى فى نفس المكان أو فى الطريق للمكان الذى ستذهب إليه فلا يجب عليك مهاجمتهم لان هذا سيعتبر إعلان حرب عليهم وفى نفس الوقت لا يمكنك الدخول بقواتك داخل حدود اى مدينة اخرى لان هذا ايضاً سيعتبر إعلان حرب على هذه المدينة بالأخص إذا كنت فى وقت سلم فسيكون إعلان الحرب مضر لحضارتك لأنه سيسيء من علاقاتك مع الحضارات الأخرى فستقوم كثير بتغيير مسار قواتك العسكرية عند التحرك من مكان لآخر بأفضل طريقة استراتيجية تجدها لتوفر فى الوقت ولتحافظ على علاقاتك مع الحضارات الأخرى.

مع مرور الوقت وتقدم الحضارات سيكون عليك ان تقوم بزيادة حدودك السياسية فيجب عليك التوسع إذا كان بالقوات العسكرية أو بناء مدن قريبة من بعضها وتوصيلها معا لزيادة حدودك السياسية، وفى كل مدينة تقوم ببنائها على متابعتها جيداً فيجب توفير عدد بيوت يكفى السكان المقيمين بها ويوجد لكل مدينة قوة إنتاجية خاصة بها تُحدد طبقاً لعوامل كثيرة جداً ومعقدة لكن بالطبع يمكنك تطوير المدينة لزيادة قوتها الإنتاجية، فعند بنائك لأى وحدة عسكرية او اى مبنى جديد سيستغرق عدد معين من الأدوار، عدد هذه الأدوار مختلف من مدينة لأخرى طبقاً لقوتها الإنتاجية.

            "عليك الاهتمام بكل مدينة على حدة"

   

  • التطوير فى Civilization VI

    screenshot-39

يوجد عدد ضخم من المباني التي يمكنك بناؤها ولكل مبنى هدف معين مثل المراكز التجارية التي تزيد من دخل الدولة والأسواق التى تزيد من التجارة الخارجية او بنك، او يمكنك بناء مسرح لزيادة ثقافة شعبك او جامعة لزيادة تعليمهم أو مراكز عسكرية لزيادة قوة جيشك أو معابد دينية أو حتى موانئ على سواحلك والكثير الكثير من المباني الأخرى ، لكن تأخذ المباني اشكال مختلفة فبعضها يعتبر مبانى أساسية مثل المراكز التجارية والأخرى مبانى صغيرة لتطوير المباني الأساسية ، على سبيل المثال يعتبر البنك تطوير للمركز التجارى فهو ليس مبنى مستقل ولن يأخذ مساحة من أرضك على الرغم أن دوره مهم ومؤثر بشكل كبير، ما أريد إثباته هنا أن اللعبة بالفعل معقدة جداً والأمثلة التي يمكننى ذكرها لإثبات هذا كثيرة جدا.

المشكلة الوحيدة التي واجهتها وأثرت على تجربتي للعبة كانت مشكلة فى الذكاء الاصطناعى فى طور اللعب الفردي، فيمكنك على سبيل المثال أن تجد حضارة من الجانب الآخر من عالم اللعبة تقوم بإعلان الحرب عليك بدون اى سبب واضح وبدون علاقات سابقه بينكم وهو لا يمكنه الهجوم عليك لأنه لا يملك المعدات اللازمة لتحريك قواته كل هذه المسافة وايضاً قواته ليس بالقوة الكافية لتقضي عليك لكنه تجده فى النهاية لا يهاجمك ويكون الوصول لمدنه أمر صعب بسبب المسافة الجغرافية الكبيرة بينكم ووجود الكثير من المدن الاخرى بالطريق ، فإعلان الحرب لم يكن لسبب واضح بل يمكن أن يسبب لك بعض المشاكل مع بعض الحضارات الاخرى الحليفة له التى يوجد بينك وبينهم علاقات دبلوماسية او تجارية.

"بعض تصرفات الذكاء الاصطناعى غريبة وغير متوقعة"

  • الاهتمام بالتفاصيل

    civilizationvi_art_leader_cleopatra_landscape_1920_po68593fnd

الرسوميات فى اللعبة محسنة بشكل كبير عن الأجزاء السابقة بوجود Textures جميلة جدا وبدقة عالية حتى اذا قمت بتكبير الصورة لترى الأرض عن قرب ستلاحظ الدقة العالية فى Textures اللعبة ووجود تفاصيل كثير صغيرة، تصميم المدينة والمباني جيد وبه تفاصيل كثير صغيرة وكل تطوير للمدينة أو مبنى معين قمت ببنائه داخل المدينة أو داخل مكان أخرى لتطوره له وجود يمكن ملاحظته على الرغم أن شيء مثل هذا ليس بالأمر الضروري لكنه مأخوذ فى الحسبان.

المباني الكبيرة التى تستغرق وقت فى بنائها يمكنك متابعة مراحل بناء المبنى وكل مرحلة لها تصميم مختلف عن غيرها فلكل مبنى باللعبة شكله المستقل اذا كان شكله النهائي أو مراحل بنائه فيوجد تفاصيل كثيرة صغيرة فى تصميم اللعبة حتى فى وحدات الجيش وشكلهم وملابسهم والأسلحة التي يستخدمونها إذا كانت قوات بدائية بسيوف أو قوات متقدمة ببنادق كلها ممتازة ويوجد بها تفاصيل صغيرة بالمجهود الذى تم بذله فى تصميم اللعبة ومرحلة الـ Modeling واضح مع الـ Textures الجيدة والألوان الزاهية والطابع الكارتونى فى شكل اللعبة الاخير يجعلها جميلة مرئياً ، حتى الحركة فى اللعبة جيدة وتفاعليه وسيكون هذا واضحاً وقت التحام الجنود معاً فتصميم المعارك رغم بساطته الا انه تم بطريقة جيدة، وايضاً وقت تحدثك مع قائد حضارة أخرى فحركته ستكون جميلة جداً وتفاعليه بشكل كبير مع الطلبات التي تطلبها منه أو عندما يطلب منك طلب او تعليقه على قرار قمت بتنفيذه إذا كان هذا القرار أغضبه او جعله سعيداً على الرغم ان تصميم كليوباترا لم يكن بالجمال الذي وصفه التاريخ والذى وصفته اللعبة ايضاً .

       "رسوميات محسنة بشكل كبير "

  • Civilization VI لعبة ادمانية

    civilization vi

إحذر فعند لعبك لـ Civilization VI يمكنك بسهولة إدمان اللعبة وتقضيه العديد من الساعات أمامها ولن تشعر بمرور الوقت هذا لعدة أسباب منها الجرافيك والمرئيات الجميلة المريحة للعين والتي يمكنك الاستمتاع بها بشكل مستقل، ووجود خطة دائماً تريد تنفيذها لترى نتيجتها أو لتجرب شيء جديد ، ويكمل هذه الخلطة الرائعة الصوتيات فى اللعبة ، فلا يوجد أي شيء قد يحدث فى اللعبة يجعلك لا تريد أن تستمر باللعب، الموسيقى جيدة جدا ولكل حضارة موسيقى خاصة بها تم اختيارها من الموسيقات الحقيقية التي أنتجتها الحضارات المختلفة لكن الغريب فى الأمر أنه تم اختيار موسيقى أغنية "الحلوة دى" كموسيقى الحضارة المصرية، لكن كل موسيقى تم اعادة تسجيلها وتغير التوزيع فيها بما يناسب اللعبة والعصور المختلفة لمختلف الحضارات فيها فلم يستخدموا الموسيقى الأصلية، والأداء الصوتي فى اللعبة لقادة الحضارات المختلفة أو للمستشارين جيد على الرغم انه لا يوجد الكثير من الاداء الصوتى باللعبة الا ان الجميل البسيطة التى تم تسجيلها سُجلت بشكل جيد جداً.

لعبة Civilization VI مرشحة بشدة لكل اللاعبين حتى من لم يقم بتجربة الأجزاء السابقة من السلسلة فالرسوميات محسنة جدا فى هذا الجزء، مع تعديلات على أسلوب اللعب فيوجد عدد ضخم من العوامل التى تؤثر على اللعبة ومجرياتها، ودائما يوجد هدف تريد تحقيقه أو تطور تريد رؤية نتيجته، ومتعة ان تعيد كتابة التاريخ من بدايته وتشكيل الحضارات المعروفة من أول وجديد متعة لن تجدها فى اى لعبة اخرى.