مراجعة المبرد المائي MSI MAG CoreLiquid 360R

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 3806 مشاهدة
اسم المنتج MSI MAG CoreLiquid 360R
الشركة المصنعة MSI
حجم الـرادياتور 394 x 120 x 27mm
المرواح 120mm 500 ~ 2000RPM
الإضاءة ARGB

لقد مر وقت طويل منذ أن قمت شخصياً بمراجعة أحد المبردات المائية بنظام التبريد المتكامل الكل في واحد All In One أو اختصارا AIO ، وليس بغريب على شركة مثل MSI أن تكون واحدة من هؤلاء المصنعين لهذا النوع من المُبردات ، بالرغم من حداثة الشركة في هذا النوع ولكنها وجدت نفسها سريعاً في هذا السوق من خلال سلسلة MAG Coreliquid، تماماً مثل غزوها لسوق شاشات اللاعبين عن طريق سلسلة Optix MAG منذ سنتين وحتى الآن.

على الرغم من ذلك مازالت جهود الشركة في تصنيع المُبردات المائية حديثة آن صح القول، اليوم لدينا واحد من أهم منتجات الشركة في الوقت الحالي وهو المبرد MSI MAG CoreLiquid 360R وسنقوم بمُراجعته وإجراء الاختبارات المتعلقة بالأداء الخاصة به ، ولكي أكون صادقاً لقد قمنا بمراجعة هذا المبرد سابقاً ولكن هذه المرة سنقوم باختباره مع أحد معالجات Ryzen 5000 الرائدة لنرى قدرته في التعامل مع مُعالج بـ 16 نواة في سيناريوهات ضغط مختلفة.

بنهاية هذه المراجعة ، نأمل أن نجيب من خلالها على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك حول هذا المُبرد وفكرة المُبردات المائية بشكل عام ، بحيث يمكنك اتخاذ قرارك الخاص بشأن ما إذا كانت سلسلة MSI MAG Coreliquid وهذا المُبرد بالتحديد مناسبة لك ولاحتياجاتك.

" مُصطلح AIO هو اختصار لكلمة All-In-One ويعني نظام التبريد المتكامل الكل في واحد حيث يأتي جاهز للاستخدام مُباشرة ، لذلك يُطلق علي هذا المُبرد AIO وهو يختلف عن التبريد الـ Custom الذي تقوم ببناء أنت فيه الأنابيب ووضع السائل بنفسك "

مما يتكون المُبرد المائي؟

أولا يجب أن نعرف أنه في المُبردات المائية  تختلف المكونات الموجودة عن ما يُمكن أن نُشاهدة في المُبرادت الهوائية ، بطبيعة الحال هي ليست بمثل بساطة المُبردات الهوائية التي تتكون من قطعة من المعدن تتصل بالمُعالج ومراوح لتبديد الحرارة من على سطح المشتت فقط ، ولكن مع المعالجات المائية يكون للأمر عدة جوانب والتي تؤثر بشكل كبير على جودة المُبرد وهي:

  • الرادياتير : وهو يحتوي على السائل والزعانف التي توسع المنطقة المعرضة للحرارة لتزيد من كفاءة التبريد.
  • الأنابيب : هي جزء مهم من القطع المكونة للمُبرد المائي ، حيث أن وجود أنابيب أو خراطيم ذات كفاءة جيدة واعتمادية عالية هي أمر مهم من أجل ضمان سريان السائل بصورة جيدة وعدم تسريب ذلك السائل.
  • المضخة : تُعد المضخة من أهم القطع في التبريد المائي حيث أن تلك القطعة هي التي تلتحم بشكل مُباشر على سطح المُعالج المركزي لتنقل الحرارة للسائل.
  • المراوح : تُمثل المراوح عامل مهم في كفاءة التبريد المائي حيث أن المراوح التي تمتلك ضغط ثابت Static Pressure تعطي أداء أفضل مع المُبردات المائية ، وعامة المرواح هي عامل مُشترك بين التبريد المائي والهوائي.

كل هذه العوامل تؤثر كما ذكرت على جودة المُبرد فماذا قدمت لنا MSI مع هذا المُبرد؟

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

عُلبة التغليف الخاصة بالُمبرد تأتي بشكل جيد ، ومثل مُعظم المُبردات المائية التي قمنا بمُراجعتها من قبل يتم حفظ مكونات المُبرد MSI MAG CoreLiquid 360R بداخل كارتون مقُوي لحمايته داخل الصندوق أثناء الحركة وبالتالي لا يُمكن أن يحدث أي ضرر للمُبرد داخل العلبة ، كما أن المضخة نفسها تأتي مع حماية من البلاستيك لمنع حدوث أي تلامس بين سطح المضخة حتى تركيبها على المُعالج وذلك لضمان عدم تجريح المضخة أو تعرض المعجون الحراري الذي يأتي مُسبق التركيب عليها للمسح.

بجانب المبرد يحتوي صندوق التغليف على مُلحقات أخرى وهي كالتالي:

  • ثلاث مرواح للتبريد بمقاس 120 مم لكل واحدة ومجموع 360 وهو حجم المبرد.
  • عدة التركيب المُختلفة سواء لمُعالجات INTEL أو AMD
  • كابل ARGB.
  • مسامير التركيب.
  • معجون حراري (على شكل أنبوب)
  • دليل التشغيل السريع.

ذكرت لكم في مقدمة المراجعة أن هذا المبرد من نوع AIO ، أي انه لا تحتاج لفعل شيء إضافي من أجل أن يعمل ، ولكن نلاحظ أن المعجون الحراري لا يأتي بشكل مُسبق التثبيت على سطح المضخة، ولكن تعوض MSI هذا بوضع أنبوب مرفق مع علبة المبرد للمعجون ، لذلك ستحتاج لخطوة إضافية بتثبيت المعجون الحرارى على سطح المعالج الخاص بك قبل التركيب ، بعد ذلك لن تحتاج فقط إلا من التأكد من الوصلات في لوحتك الأم وبمُجرد تثبيته في الصندوق الخاص بك سيعمل بشكل مُباشر.

واحدة من أكثر مميزات هذا المبرد هو سهولة التركيب، بالإضافة لأنه يأتي بتصميم مُغاير قليلاً بالنسبة للمضخة، حيث تم دمج المضخة في المبرد لتخميد الصوت وتقليل الضوضاء ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن وضع المضخة في المبرد من المحتمل أن يزيد أيضًا من متوسط العمر المتوقع للمضخة عن طريق إبعادها عن مصدر الحرارة.

يدعم هذا المُبرد المائي من إنتل كلاً من هذه المقابس 1150/1151/1155/1156/1200 و 1366/2011/2011-3/2066 ومن AMD يدعم AM4/FM2+/FM2/FM1/AM3+/AM3/AM2+/AM2 ولذلك لن يكون لديك مُشكلة على الأرجح في توافق هذا المُبرد مع منصتك.

كما يدعم المبرد مقبس TR4/sTRX4/SP3 لمعالجات ممزقي الخيوط من AMD، لذا يمكن القول أن المبرد جاهز للتركيب مع أي منصة مهما كانت.

المُبرد المائي MSI MAG CoreLiquid 360R يمتلك راديتر مصنوع من الألمونيوم وبقياس 360 ملليمتر وبأبعاد 394 مم في 120 مم في 27 مم ويعتمد في تبريده علي ثلاثة مراوح بقياس 120 ملليمتر وكما ذكرنا فالمرواح لها أهمية كبيرة في التبريد المائي ولذلك نجد هنا ان المرواح ذات جودة عالية حيث اعتمدت MSI في هذا المبرد على مراوح تصل سرعتها تصل إلي 2000 لفة في الدقيقة ومُعدل تدفق هواء بلغ 21.63 ~ 78.73 وكذلك مُعدل إزعاج يتراوح ما بين 14.3 ~ 34.3 dBA.

كذلك  نلاحظ أنت المرواح هنا تأتى بوسادات مطاطية لتُقلل من مستوى الاهتزازات المصاحب للتشغيل بسرعة مُرتفعة ولتقليل مستوى الازعاج المصاحب لذلك ، والمراوح تستطيع الدوران بسرعة بين 500 إلى 2000 لفة في الدقيقة الواحدة للعمل تحت مختلف الأنماط التي تحتاج العمل عليها.

الراديتر هنا لا يوجد به شيء مميز عن أي مُبرد مائي آخر حيث يبدو مثلهم تماماً وأن نُلاحظ بناء الألومنيوم الصلب الذي يتمتع به وهو أمر جيد ، من خلال ألبوم الصور أعلاه نري عن قرب وحدة Radiator و السنون المتواجدة بها Fins و المساحة بينهم التي تسمح بمرور الهواء بسلاسة من أجل تبريد قنوات مرور سائل التبريد به.

حوض التبريد CPU Block لا يأتي بنفس الجودة التي عليها الراديتر بشكل مؤسف ، حيث تأتي من البلاستيك ويبدو أنه ردئ الصنع ولكنها تمتاز بإضاءة ARGB مُذهلة يظهر شعار التنين الخاص بـ MSI بشكل رائع وكذلك إمكانية الدوران بزاوية 270 درجة لضمان الشكل الجمالي والمظهر المميز لحاسبك ، أما قاعدة المضخة أو منطقة التلامس الرئيسية بين المُبرد والمُعالج تأتي من النحاس والتي ينبغي أن توفر تغطية ممتازة لجميع أنواع المقابس المدعومة.

اذا كنت لا تعلم فاستخدام النحاس في تلك المنطقة مهم وذلك لمضان أفضل مستوى من نقل الحرارة بين سطح المعالج وحوض التبريد ويساعد في تلك المهمة المعجون الحرارى الذى يُوضع بين السطحين لكى يسد الفراغات التي بينهم ويُحسن من تشتيت الحرارة، لذلك من الضروري الاهتمام بكمية المعجون ونوعه أيضاً لأنه مهم جداً في عملية التبريد المائي حتي أكثر من التبريد الهوائي.

واذا كانت المرواح تستطيع الدوران بسرعة 2000 لفة في الدقيقة ، فأن المضخة الخاصة بهذا المبرد تستطيع ضخ السائل بسرعة 4200 لفة في الدقيقة الواحدة.

أخيراً .. يأتي المُبرد مع إضاءة ARGB لكلاً من المراوح وكذلك حوض التبريد أو المضخة، ويُمكن ضبط الإضاءة من خلال دعمها لمنظومة الإضاءة MSI Mystic Light وكذلك مُزامنتها مع القطع المضيئة الأخرى في صندوق حاسبك.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

في البداية يجب ان نوضح شيء هام وهو أن اختبارات درجات الحرارة للمُشتتات سواء الهوائية أو المائية تُعاني من عدم الدقة أحياناً وبعض العوائق لذلك قد لا تظهر النتائج بشكل صحيح بنسبة 100% حيث تؤثر درجة حرارة الغرفة والمعجون المُستخدم وحتى كمية المعجون نفسها على درجة الحرارة وبالطبع اختلاف المُعالج أيضاً ،على كل حال تم اختبار المُبرد المائي MSI MAG CoreLiquid 360R في ظروف اختبار ملائمة لنضمن أنها سوف تظهر بشكل صحيح بأكبر نسبه ممكنه ، وذلك أولاً باستخدام المُعالج AMD Ryzen 3900X باستخدام البرامج التالية :

برامج قياس الأداء :

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Rendering: سيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Gaming: الاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 4K.

سرعة المراوح:

  • 100%: الوضع الأول للتشغيل وقياس كفاءة المُبرد هو تشغيل المراوح والمضخة بالسرعة القصوى وقياس أفضل أداء للمُبرد.
  • 60%: الوضع الثاني للتشغيل هو قياس قدرة المُبرد مع مستوى مُعين مناسب لسرعة المراوح والمضخة لقياس أداء المُبرد في تلك الظروف.

يرجى مُلاحظة أن " مُصطلح دلتا الموجود في الرسم البياني يعني الفرق في درجة الحرارة بين نقطتي قياس ، ونحن نستخدم في الرسم البياني هذا الفرق حيث نطرح درجة حرارة الغرفة ( والتي تكون 24 درجة ) من درجة الحرارة الفعلية لنحصل علي الدلتا."

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

في هذه الاختبار قمنا باختبار المُبرد المائي MSI MAG CoreLiquid 360R في نفس ظروف الاختبار السابق مع تغيير المعالج ، وذلك باستخدام المُعالج AMD Ryzen 5950X باستخدام البرامج التالية :

برامج قياس الأداء :

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Rendering: سيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Corona : وهو اختبار إضافي قمنا بضمه لقائمة الاختبارات وهو يقوم بالضغط على المعالج بشكل مكثف. Cinebench r20 : واحد من أشهر اختبارات المعالجات.
  • Gaming: الاختبار الأخير سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 4K.

سرعة المراوح:

  • 100%: الوضع الأول للتشغيل وقياس كفاءة المُبرد هو تشغيل المراوح والمضخة بالسرعة القصوى وقياس أفضل أداء للمُبرد.
  • 60%: الوضع الثاني للتشغيل هو قياس قدرة المُبرد مع مستوى مُعين مناسب لسرعة المراوح والمضخة لقياس أداء المُبرد في تلك الظروف.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

بالرغم من أن MSI فضلت عدم الاعتماد على تصميم Asetek في تصميم هذا المبرد، بدلاً من ذلك قامت بضم المضخة في المبرد ولكن هذا لم ينعكس بشكل جيد على الأداء الحراري بشكل عام ، حيث كان المبرد أقل من معظم المبردات التي تأتي بنفس حجمه على مستوى التبريد، وهناك بعض المبردات أيضاً بحجم 240 و 280 تقترب منه في الأداء كما شاهدنا في جزء اختبارات الأداء خلال المراجعة.

انا لا أقول أن أداء MSI MAG CoreLiquid 360R سيء على الإطلاق ولكنه لا يضاهي أداء المبردات الأخرى التي تأتي بنفس الحجم، وبالتالي يمكن أن يلعب السعر عاملاً مهماً هنا حيث انه يتوفر بسعر 130 دولار وهو بذلك يُعد من أرخص المبردات المائية التي تأتي بهذا الحجم ، يتوفر بالمناسبة عبر متجر عرب هاردوير بـ 2600 جنيه مصري.

أداء المُبرد بشكل عام مقبول كما شاهدنا خلال جزء اختبار الأداء ، ليس أفضل مُبرد مائي من ناحية الأداء كما ذكرت ولكنه استطاع التعامل مع مُعالج عملاق مثل 3900X بـ 12 نواه وكذلك المعالج الرائد 5950X وبالتالي سيكون أكثر فاعلية مع المُعالجات الأقل بطبيعة الحل التي تولد قدر أقل من الحرارة ،  في سيناريو الألعاب والرندر كانت درجات الحرارة للمُعالج مع المُبرد أكثر من كافية لتُشعر بالاطمئنان على أداء حاسبك.

بالنسبة للتصميم والإضاءة المُبرد MSI MAG CoreLiquid 360R يُمتلك تصميم جذاب ويُعد في الواقع واحد من أفضل التصميمات للمبردات المائية التي يُمكن ان تُحصل عليها في الأسواق وذلك بسبب التصميم المعتمد على ضم المضخة في المبرد وبالتالي كتلة أصغر لوحدة المعالجة المركزية ، فإذا كنت تهتم بالشكل الجمالي سيُعطي هذا المبرد لصندوقك مظهراً رائعاً بسبب دعم إضاءة ARGB الرائعة سواء على المضخة من خلال شعار التنين الخاص بـ MSI أو على المرواح الثلاث التي تأتي مع المُبرد ، كما أنه يتميز بأنه يتوافق مع مُعظم برامج اللوحات الأم ومنظومات الإضاءة المُختلفة لذلك يسهل عليك التحكم في الإضاءة من خلال واجهة واحدة ومزامنتها مع الإضاءات الأخرى.

على كل حال هذه أول تجربة من شركة MSI للدخول في عالم المُبردات المائية من خلال سلسلة CoreLiquid وكانت تجربة ناجحة إلى حد وأيضا جريئة ما ولذلك نحن ننتظر ونتشوق إلى ما يُمكن أن تُقدمة الشركة مُستقبلاً.

التقييم

الأداء
السعر
التبريد
جودة التصنيع
الملحقات

7.5/10

الإيجابيات

  • تصميم رائع بكتلة أصغر.
  • إضاءة ARGB على المراوح والمضخة.
  • سهولة التركيب والتوصيل.
  • دعم شامل لمعظم مقابس المعالجات المركزية.
  • أداء جيد على الأحمال غير القاسية.
  • لا يسبب كثير من الضوضاء سواء المراوح أو المضخة.

السلبيات

  • تفاوت في جودة التصنيع ما بين المواد المستخدمة.
  • الأداء الحراري أقل من المبردات الأخرى التي تأتي بنفس الحجم.
الصفحة السابقة