8.5
هاردوير

مراجعة شاشة MSI Modern MD241P

منذ أسبوع - بتاريخ 2021-10-10

شاشات الكمبيوتر الخاصة بـ MSI من فئة الأعمال المكتبية من سلسلة Modern تعتبر من أفضل الشاشات الموجودة في الساحة، واليوم نراجع أحدثها معكم!

معلومات سريعة

الشركة المصنعة

MSI

مقاس الشاشة

24 بوصة

اللوحة

IPS

معدل التحديث

75 هرتز

التوصيلات

USB Type-C/HDMI

وقت الاستجابة

5 ملي ثانية

شاشات الكمبيوتر تمتاز بأنها تمتلك أكثر من فئة تحت مظلتها كمنتج منفرد، ومن مزايا الشاشات بالذات أن هناك إمكانية وجود شاشة بمزايا مصممة لك أنت! نعم، هذا صحيح! إن كنت تريد شاشة بمواصفات محددة وضعتها أنت، ففي الأغلب ستجدها من كبار المصنعين. هذا بالضبط ما تفعله شركة MSI مع سلسلة Modern، والتي تأتي لكي تخدم الأعمال المكتبية بالذات. 

وبما أن عملي يعتبر عمل مكتبي نوعاً ما، فلا أظن أن شاشات الكمبيوتر تلك تستحق أن يراجعها أحد غيري. عملي مكتبي بحت حتى أن ينتهي دوامي وأتحول للاعب عادي يهتم بشاشات اللاعبين، والتي تقدمها MSI أيضاً. لكن، يا ترى، ما الفكرة وراء شاشات الكمبيوتر المصممة من أجل العمل المكتبي في الأصل؟

الفكرة وراء هذه الشاشات، الحديثة بالذات، أن توفر تجربة بصرية جيدة لمن يقوم بقراءة المستندات بشكل دوري من خلال ألوان جيدة ودقة رسومية لا تقل عن دقة الـ Full HD، وفي نفس الوقت لا تأتي بأعلى معدلات التحديث التي لن يحتاج إليها الشخص الذي يعمل عمل مكتبي لأنه لا يلعب ولا يستهلك محتوى بمعدل إطارات مرتفع. 

في نفس الوقت، لا يحتاج هذا الشخص في الأغلب إلى أقل أوقات الاستجابة لأنه لن يتعامل مع صور تتحرك بشكلٍ سريع مثل الألعاب وما إلى ذلك، وفي نفس الوقت لا يحتاج هذا الشخص إلى أعلى مستوى من تغطية الألوان على صعيد اللوحة الموضوعة بداخل الشاشة نفسها، لكنها لن تكون سيئة مثل ألوان الـ TN لأنه لن يستطيع التعامل بشكلٍ جيد مع أعماله اليومية، وسيكون الأمر صعباً في التعامل مع المستندات يوماً بعد اليوم. 

أنا أقول كل هذا لأنني لا أريد منك أن تتوقع من هذه الشاشة الكثير من المزايا التي ستفيدك كلاعب، بل أريد منك التعامل معها كشاشة مصممة لغرضٍ ما ويتم مراجعتها على أساس هذا الغرض، فهيا بنا لنرى أحدث ما تقدمه شركة MSI مع سلسلة شاشات الكمبيوتر الشهيرة Modern المصممة لهذا الغرض مع شاشة MSI Modern MD241P!

نظرة على تصميم الشاشة ومواصفاتها

لندخل في صلب الموضوع. لا يوجد الكثير لكي نتحدث عنه بشأن هذه الشاشة التي نراها أمامنا لأنها لا تأتي بتصميمٍ صارخ مثل شاشات الألعاب. الشاشة جسمها نحيف للغاية لجميع النسخ في الجوانب النحيفة الخاصة بالشاشة وفي الجزء السفلي من الشاشة أيضاً، والذي يتوسطه شعار MSI الذي يظهر هنا أيضاً مع أزرار التحكم في الشاشة. 

مسند شاشة MSI Moden MD241P من الوراءشاشة MSI Moden MD241P بالطولمسند شاشة MSI Modern MD241P

جسم الشاشة من البلاستيك القوي، ومن الواضح أيضاً أن هذا الجسم صلب ولكنه يبدو نحيفاً للغاية وكأنه لا يريد أن يكون هنا من الأصل، وهذا رائع بالنسبة لبيئة مكتبية تريد استغلال مساحتها بالكامل لأن هذه الشاشة تتيح هذا بالفعل. بالحديث عن المسند، فهو يدعم تحريك الشاشة من اليمين لليسار، تحريكها حول محورها وتحريكها للأعلى والأسفل. 

يمكن أيضاً أن تستبدل مسند الشاشة بمسند من مساند VESA إن كنت تنوي أن تركب مسند لها من جانب مكتبك على سبيل المثال، وسيكون خياراً جيداً على الورق مع هذه الشاشة إن سألتنا. 

شاشة MSI Moden MD241P من الجانب

لا يوجد الكثير لنحكي عنه كما قلت من ناحية التصميم، الشاشة بسيطة للغاية وتأتي لتفي بالغرض الذي صممت له وتستغل المساحات بشكل ممتاز. لهذا السبب، نحن نرى أن تصميم هذه الشاشة مميز للغاية ولا يوجد فيه عيبٌ على الإطلاق. 

منافذ شاشة MSI Moden MD241P

بالنسبة للجزء الخلفي من الشاشة، فيوفر توصيلات الـ USB Type-C لشحن الأجهزة أو توصيلها لعرض المحتوى الخاص بها، وبجانبها مدخل HDMI أيضاً. لا حاجة هنا للـ DisplayPort لأنه لا يوجد عائد منه على الصعيد المكتبي، خصوصاً وأن الأجهزة التي ستعمل معها في الأغلب تفتقر للبطاقات الرسومية وتعمل بشريحة رسومية مدمجة في المعالج الذي يوضع على لوحات تعمل بالـ HDMI فقط في الأغلب، ولهذا لن نعيب عليها في هذه النقطة. 

هناك أيضاً سماعاتٍ مدمجة في هذه الشاشة، والتي لا نتوقع منها أن تكون الأفضل لأنها تأتي بسماعتين فقط بقوة واطٍ واحد، وهذه هي أول علامة استفهام على هذه الشاشة من هنا. 

مواصفات الشاشة التقنية 

شاشة MSI Moden MD241P من الأمام

الشاشة تأتي بلوحة بمقاس 23.8 بوصة، أي بالكاد 24 بوصة كما يزعم اسم هذه الشاشة. اللوحة تأتي من نوع IPS وليست شاشة منحنية، وهذا لأن شاشات الـ IPS ليست الأفضل عندما تأتي بهذا الشكل ولأنها مصممة من أجل الأعمال التي لن تحتاج معها إلى شاشة مثل هذه.

لوحة الـ IPS تلك تستضيف 1920x1080 بيكسل، مما يعني أنها تأتي بدقة الـ Full HD لكي نترجم هذا إلى كلمات. معدل تحديث الشاشة هو 75 هرتز فقط لا غير، وهذا المعدل سيحسن من تجربة الحركة قليلاً أثناء الحركة في صفحاتٍ كبيرة من الـ Word والـ Excel، لن تكون مثل تجربة الـ 120 هرتز لكنها ستكون محسنة قليلاً.

وقت الاستجابة هو 5 ملي ثانية على صعيد الـ Grey to Grey، ولا نجد أزمة في هذا لأننا، كما ذكرنا، لن نتعامل مع محتوى سريع على مدار اليوم لأننا لن نلعب على هذه الشاشة من الأصل. السطوع الخاص بهذه الشاشة هو 250 nits، ولن أقول أن مستوى السطوع هذا هو الأفضل في أي بيئة مضيئة.

الشاشة تغطي ألوان sRGB بنسبة 110.03%، وهذا متوقع بالنسبة لشاشة من فئة الـ IPS إن سألتنا. حدة التباين هنا هي 1000:1، وهذا أيضاً رقم طبيعي بالنسبة لشاشة IPS عادية.

تجربتنا لشاشة Modern MD241P

 

شاشة MSI Modern MD241P مع لاب توب MSI

لم نجرب الشاشة مع الألعاب أو ما شابهها من محتوى ترفيهي، التجربة كانت مكتبية بحتة. بالنسبة لنا، الشاشة وفرت مسند رائع جعل التجربة سلسة بالنسبة لي لكي أعدل مكان الشاشة على حسب المساحة المكتبية الخاصة بي. أنا راضٍ للغاية عن هذا المسند، سواء كنت أستخدم الشاشة كشاشة أساسية أو كشاشة رئيسية.

هذا كان بالنسبة لتجربة التركيب نفسها، لكن تجربة الشاشة نفسها أمرٌ مختلف. تغطية الألوان الخاصة بهذه الشاشة ممتازة للغاية، وبالفعل تنافس مع شاشات الـ IPS المتواجدة في ساحة شاشات الكمبيوتر المصممة من أجل الأعمال. زوايا الرؤية كانت جيدة للغاية حتى عند استخدام الشاشة بشكل ثانوي وأنا أنظر إليه من الجانب، وهذه هي ميزة شاشات الـ IPS صراحةً.

معدلات التحديث وأوقات الاستجابة لم تؤثر على تجربتي بأي شكلٍٍ من الأشكال. معدل تحديث الـ 75 هرتز لم يوفر تجربة مختلفة كثيراً، لكنه حسن جزئية التحرك بين الملفات بشكلٍ سريع فقط لا غير، وحتى لو كانت الشاشة بمعدل 60 هرتز فلن  أمانع هذا أيضاً لأنها كانت ستوفر تجربة جيدة أيضاً. وقت الاستجابة، وهو الـ 5 ملي ثانية، لم يكن سيئاً أيضاً لأنني لم أشعر بأن هناك أزمة من الأساس لأنني لم أتعامل مع معدلات إطارات عالية.

في الثمان ساعات التي قمت بتجربة الشاشة فيها، تقنيات تقليل الضوء الأزرق التي نراها في شاشات الكمبيوتر التي توفرها شاشات MSI كانت متواجدة بالفعل بالأداء الذي أتوقعه. تجربتي البصرية لم تكن مؤلمة، خصوصاً وأن سطوع الشاشة ليس بعالٍ. التجربة الخاصة به تجعلني أستغنى عن الذي توفره Microsoft في نظام ويندوز نفسه.

 شاشة MSI Modern MD241P من الجزء الأسفلشاشة MSI Modern MD241P بأزرارها

ميزة MSI Anti Flicker هنا أيضاً للقضاء على تلعثم الصور الذي قد يتعب العين مع مرور الوقت إن حدث، وهذه الإضافة متاحة منذ فترة في شاشات MSI. الأزمة الوحيدة التي رأيتها في هذه الشاشة تكمن في السطوع المنخفض نسبياً. الشاشة سطوعها الأقصى هو 250 nits فقط لا غير، وهذا يمنعني من التمتع بمجموعة الألوان التي تغطيها الشاشة بالكامل. في نفس الوقت، العمل في المكتب يجب أن يكون في إضاءة خافتة لمتوسطة، والجلوس بجانب شباك المكتب لن يكون متاحاً لك هنا على الإطلاق لأنك سترى كل شيء بصعوبة.

شاشة MSI تلك من أفضل شاشات الكمبيوتر المكتبية

العيب الوحيد فيها يمكن التغلب عليه بوضعها في مكانٍ بعيدٍ عن أي إضاءة قاسية، عدا هذا فنعتبرها من أفضل الشاشات التي وفرت هذه الميزة لفئة الاستخدام المكتبي، وسعر الـ 210 دولار أمريكي لا أرى أنه رخيص ولا أرى أنه غالٍ. أرى أنه متوازن بالنسبة للميزات التي تقدمها هذه الشاشة من لوحة جيدة ومن مسند جيد نادراً ما أراه في شاشة صممت من أجل الأعمال المكتبية.

عيبٌ واحد لا ينقص منها شيء، وهذا ما يجعلنا نرشحها لأي شخص يفكر في شاشة ثانوية بألوانٍ جيدة، سواء كان يريدها من أجل استخدامها أثناء البث المباشر للألعاب، للتطوير أو حتى لفتح الكثير من الملفات في نفس الوقت.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الصورة والألوان

8

السعر

8

التجربة العامة

9

الملحقات والتركيب

10

الإيجابيات

  • مسند الشاشة يفي بالغرض المصممة له.
  • السعر طبيعي بالنسبة لما تقدمه الشاشة.
  • تصميم غير شاغر لمساحة مكتبية كبيرة.
  • تغطية جيدة للألوان.
  • تقنيات حماية العين تعمل بشكلٍ فعال للغاية.

السلبيات

  • سطوع الشاشة ليس الأفضل.
أضف تعليق (0)
ذات صلة