القائمة
8.5
مراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

مراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-11-16

معلومات سريعة

إسم المنتج MSI MPG Z690 Carbon WiFi
الشركة المصنعة MSI
الشريحة Intel Z690
المقبس LGA 1700
المقاس ATX

عند الحديث عن اللوحات الأم الموفّرة للمال في الأجيال المُختلفة، ستظهر أمامك حتماً مجموعة من الخيارات المميزة لا محالة. وعادة ما يكون هذا النوع من اللوحات الأم هو الأكثر لمعاناً بالنسبة للكثيرين -وأنا واحد منهم-، حيث أنها لوحات توفر مزيجاً من المواصفات التقنية المُنتقاه بشكل مميز، بدون إفراط ولا تفريط. والمقصد من هذا هو أن هذا النوع من اللوحات يوفر لك عادة المميزات التقنية التي ستحتاجها مع الجيل الجديد، ولكن بدون التوغّل كثيراً في التكرارات الكثيرة لمنافذ التوصيل التي قد لا تحتاجها، أو الميزات التي لا يستخدمها الكثيرين. لذا فمن ناحية هي أكثر عملية للبعض، ومن ناحية أُخرى فهي تأتي موفّرة بشكل كبير.

ومع صدور الجيل الثاني عشر الجديد من Intel ، أصبح الكثير من اللاعبين والمُتابعين في الوقت الحالي يتطلّع لشراء لوحة أم جديدة داعمه للمعايير الجديدة مثل الجيل الخامس من منافذ التوسعة PCIe 5.0 التي تُتيح عرض نطاق ترددي يصل إلى 128GB/s ، بالإضافة إلى ذواكر DDR5 الأحدث التي توفّر للمستخدمين نطاق ترددي وقدرة أكبر مع استهلاك أقل للطاقة، وغيرها من التطوّرات الجديدة المُتعددة في بنية المعالجات نفسها، وبنية الشريحة الجديدة بالطبع. ولأن الجيل الجديد بطبيعة الحال يتّسم -كما هي العادة مع أي جيل جديد- بالأسعار المُرتفعة بشكل واضح مُقارنة بما هو موجود في السوق. هذا بجانب الأسعار المُرتفعة من الأساس بفضل أزمة اشباه الموصّلات الحالية، فالأمر بالنسبة للبعض قد يكون مُرهقاً بشكل واضح من ناحية السعر. ولعل هذا ما يجعل عامل السعر مع الجيل الجديد أمراً بالغ الأهمية.

مراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

لذا فوجود هذا النوع من اللوحات الأم الموفّرة سيكون خطوة أولى في سبيل الحصول على منصة من الجيل الجديد "بدون أن تبيع كُليتك". ولعل هذا الأمر ينطبق على اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi  التي بين يدينا اليوم، حيث أنها توفر لك الميزات الأساسية في الجيل الجديد مثل ذاكرة  DDR5، وفتحاتPCIe Gen 5  المزدوجة ، وتكوينVRM  الأكثرقوة ، وبالتأكيد الكثير من حلول الاتصال، وذلك دون الإخلال كثيراً بالميزانية. والآن بدون المزيد من المُقدّمات، دعونا نرى ما الذي تُقدّمه اللوحة الأم MSI MPG Z690 تحديداً. ولكن قبل الدخول لتفاصيل اللوحة، هلّا نظرنا نظرة سريعة على تفاصيل الجيل الجديد ؟

ما الجديد في شريحة Z690 ؟

بالتزامن مع الإعلان عن وحدات المعالجة المركزية من سلسلة Alder Lake الجديدة من Intel ، قام مُصنّعوا اللوحات الأم بكشف الستار عن العشرات من اللوحات الأم الجديدة التي تستند على شريحة Z690 لتتماشى مع معالجات الجيل الثاني عشر الجديدة. وكما هي العادة (غالباً) تُقدّم هذه اللوحات الأم الجديدة أحدث وأروع التقنيات التي تدعمها المعالجات الجديدة، بما في ذلك دعم ذاكرة DDR5 ، في حين أن بعض اللوحات الأم تدعم ذواكر  DDR4. هذا بالطبع بالإضافة إلى دعم معيار PCIe 5.0 الجديد، وترقية لتوصيلات الطاقة.

ولعل أحد أهم الميزات الخاصة بالمعالجات الجديدة من انتل هذه المرة هو التركيز على تصميم الطاقة الخاص بالمعالجات، وهو ما تُظهره المعمارية نفسها بشكل واضح. حيث أن هذه المرة توجّهت Intel نحو تصميم مُغاير لما كان الوضع عليه في السابق من ناحية توزيع الأنوية، فمعمارية big.LITTLE الجديدة التي تتبنّاها الشركة تعمل على توفير هذه النقطة جيداً. فالأنوية الأكبر أو أنوية الأداء والتي يُشار إليها بالرمز P أو Performance هي الأنوية الأكثر قوة وسحباً للطاقة، ووظيفتها بالتأكيد هو العمل في حالة كان النظام يحتاج لقوة حسابية مُرتفعة، في حين تعمل أنوية الطاقة E أو Efficiency على توفير جو عمل هادي عن طريق توفير الطاقة والعمل بهدوء تام.

مقبس جديد، وشرائح متنوعة

لعل أحد الأمور الأساسية التي تُميّز الشرائح الجديدة من جيل Z690 عن الجيل السابق من هو المقبس الجديد LGA1700. وكما هو الحال مع أي جيل جديد، يأتي هذا الجيل مع الشرائح الإضافية الخاصة بالفئات الأقل مثل H670 و B660 و H610 .أما بالنسبة لأولئك الذين ينتظرون تحديث HEDT فلن يتم نسيانهم، حيث يبدو أن مجموعة شرائح X699 تلوح في الأفق. في حين سيحصل مستخدمو محطات العمل على شريحتي W680 و W685 لمعالجات Xeon .

دعم معيار PCIe 5.0 الأحدث

أحد أهم الاختلافات في مجموعة شرائح Z690 الجديدة هو دعم PCIe 5.0 بشكل قياسي، والذي يضاعف النطاق الترددي المتاح إلى 64 جيجابايت في الثانية. سيُمكنك هذا النطاق الترددي المرتفع من تشغيل المزيد من الأجهزة (فتحات M.2 ، على سبيل المثال) التي تستخدم ممرات PCIe المتصلة بوحدة المعالجة المركزية وعدم فقد الأداء الخاص بالبطاقة الرسومية الخاصة بك.

ستدعم معالجات Alder Lake إجمالي 20 ممرًا من ممرات وحدات المعالجة المركزية القادمة من المعالج نفسه، ليًصبح المجموع 16 ممر لمنافذ PCIe 5.0 وأربعة ممرات PCIe 4.0 إضافية. يقسم النظام الأساسي الممرات من الجيل الخامس 5.0 مثل x16 أو x8 للرسومات و x4 / x4 للتخزين ، مما يتيح عرض نطاق ترددي كامل يبلغ 64 جيجا بايت في الثانية لهذه الأجزاء. في حين توفر ممرات PCIe 4.0 الأربعة اتصالاً إضافيًا لوحدات التخزين الزائدة في حال أردت تركيب أيّاً منها.

تحسين ارتباط DMI

أحد الميزات الجديدة أيضاً هو زيادة سرعة ارتباط DMI بين مجموعة الشرائح ووحدة المعالجة المركزية.  فمع الجيل الماضي، ضاعفت شريحة Z590 سرعة الارتباط ، حيث انتقلت من سرعة PCIe 3.0 إلى x4 إلى  PCIe 3.0 x8. والآن مع Z690 ، فقد ضاعفت Intel ذلك مرة أخرى، بحيث تقفز سرعة ارتباط DMI هذه المرة إلى  PCIe 4.0 x8.

دعم معيار ذاكرة DDR5 الأحدث

هذه المرة أيضاً تتفوق Intel من حيث أسبقية دعم ذواكر DDR5 للمنصات المكتبية للمستهلكين، مما يوفر للمستخدمين نطاق ترددي وقدرة أكبر مع استهلاك أقل للطاقة. ولعل الأمر المُريح هذه المرة بالنسبة لأولئك الذين لا يرغبون في الإنتقال بعد لذواكر DDR5، هو أنهم يمكنهم شراء لوحات Z690 تدعم ذاكرة DDR4 الأقدم. وبما أن الشائعات تُشير إلى أن اختلافات الأداء حاليًا بين DDR4 و DDR5 ليست مهمة في العديد من حالات الاستخدام، فالبقاء مع الذاكرة الأقدم لازال خياراً جيداً للكثيرين. ومع ذلك ، لا نتوقع فرقًا كبيرًا حتى تنضج ذاكرة DDR5 (أي زيادة السرعات وإنخفاض أوقات الاستجابة).

ملفات تعريف XMP 3.0 ، وتقنية Dynamic Memory Boost 

كُنّا قد تحدثنا في مقال مُنفصل منذ بضعة أيام عن تحديث Intel ملفات تعريف XMP ، والجيل الجديد هو ببساطة نسخة مطورة من ملفات XMP ولكن لمعيار الذاكرة الجديد DDR5 الذي تم تقديمه مع معالجات  Alder Lake. ومع النسخة الجديدة تأتي مجموعة كبيرة من التحسينات، بما في ذلك المزيد من الملفات الشخصية وإمكانية تسمية الملفات الشخصية التي يمكنك تخصيصها بنفسك، وتوفير المزيد من التحكم القياسي في الجهد من خلال التحكم المتكامل في جهد وحدات DDR5. أما بالنسبة لتقنية DMB، فهي تقنية تسمح لوحدة التحكم في الذاكرة المدمجة بوحدة المعالجة المركزية بالتحويل من السرعات القياسية لملفات JEDEC إلى ترددات XMP الموجودة اعتمادًا على المهمة التي تقوم الذاكرة بالتعامل معها (أي أنها تعمل بمفهوم مُشابه لترددات التعزيز الخاصة بالمعالجات).

نظرة على اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

لا شك أن شركة MSI مشهورة بلوحاتها الأم المتطورة ، وعلى الرغم من أن فئة Carbon ليست الفئة الرائدة من الشركة، إلا أنها بالتأكيد تُعتبر أحد الفئات الرائدة جدًا فيما يتعلق بنطاق الأسعار والمميزات. حيث تم تصميم هذه الفئة تحديداً لعُشّاق بناء الأنظمة المتحمسين ولأجهزة الألعاب المتطورة، لذا فهي عادة ما تكون مُدججة بالميزات الفريدة والموجّهة.

التصميم

من ناحية التصميم فاللوحة بالفعل "اسم على مُسمّى" ، حيث تأتي اللوحة بالتصميم الشهير الخاص بهذه السلسلة بحيث تتناثر تأثيرات ألياف الكربون الرائعة على المشتتات والواقيات الحرارية ودرع الإدخال / الإخراج الخلفي. كما أنها تحافظ أيضًا على صبغة الألوان الشهيرة للسلسلة، مع مزيج من اللون الأسود والرمادي الداكن في جميع الأنحاء. في الواقع ، إذا لم يكن الأمر يتعلق بقطع صغيرة من الذهب/الأصفر في أسفل يسار اللوحة، لأمكننا القول أنها خالية تمامًا من الألوان الأُخرى ! .

مراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

تأتي اللوحة بتصميم سميك أيضاً، ولك بفضل تصميمها المتكوّن من 8 طبقات للوحة المطبوعة PCB، لتوفير متانة أكبر وقوة إشارة أفضل. اللوحة تأتي مع لوحة خلفية تم تركيبها مُسبقاً لتوفير سهولة وسرعة أكبر في تركيب اللوحة في صندوق الحاسب لديك. كما وتتمتع ببعض مصابيح LED في أسفل اللوحة EZ DEBUG LED لتوفير  قدرة أكبر على التعرّف على الأخطاء في حال وجود مشكلة. هذا بالإضافة أيضاً لزر EZ LED CONTROL، الذي يعمل على تشغيل وإغلاق الإضاءة الخاصة باللوحة الأم في بضغطة واحدة. هذا بالطبع بجانب المشتت الحراري الضخم المُخصص لتبريد الشريحة.

المميزات التقنية

وعلى الرغم من أنها لوحة جيدة من حيث المظهر ، إلا أنها تحتوي على الكثير من العتاد والأجهزة القوية أيضًا. حيث تستخدم اللوحة تصميم مراحل الطاقة 18 + 1 + 1 Phases ، مع وحدات PWM IC الرقمية ومراحل الطاقة الذكية ذات الـ 75A ، مما يضمن وصولك لترددات التعزيز وعمليات كسر السرعة لفترة طويلة دون أي مشاكل.  ومع هذا النوع من مراحل الطاقة والقدرة المرتفعة على كسر السرعة، فبالتأكيد سيكون الناتج الحراري مُرتفع للغاية، وهو ما سيتولّاه حل التبريد والمبددات الحرارية  MOSالتي تتكون من مجموعة من الطبقات، وأنابيب الحرارة السميكة، والوسادات الحرارية MOSFET الممتازة المصنفة بـ 7W/mk، مما يوفر مساحة سطح إضافية لسحب الحرارة بعيدًا ومنع النظام من الاختناق.  كما وتأتي الطاقة من زوج من الموصلات ذات 8 سنون ، مما يضمن المزيد من استقرار الطاقة والجهد لوحدات المعالجة المركزية المتطورة وتحسين الأداء/القدرة على زيادة تردد التشغيل.

مراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

وبينما يمكن تجهيز لوحات Z690 بذاكرة DDR4 ، فقد اختارت MSI دعم ذاكرة  DDR5الأحدث مع هذه اللوحة. حيث تدعم اللوحة ما يصل إلى ترددات 6666 ميجاهرتز + باستخدام أحدث إصدار من ملفات XMP 3.0 ، ولكنك ستكون قادرًا على تجاوز ذلك من خلال مجموعات الذاكرة ذات القدرات الأعلى لكسر السرعة الأحدث.  حيث تقلل عملية اللحام المتقدمة SMT (تقنية التثبيت السطحي) من معدل الخلل في الإشارة الناتج عن النقاط الفاصلة في عمليات اللحام، الكهرومغناطيسية والتداخل. والتي تندمج مع تقنية Memory Boost الحصرية للوحات MSI تقديم إشارة DDR5 نظيفة ونقية عالية التردد.

مراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

يوجد أيضاً مصباح LED مدمج لتصحيح الأخطاء في الجزء العلوي من اللوحة الأم، وهو دائمًا إضافة مرحب بها.  في حين يتميز الجزء السفلي من اللوحة الأم بالكثير من الدروع/المبددات الحرارية ، والتي تحمي لوحة الدوائر المطبوعة PCB ، ولكنها توفر أيضًا تبريدًا إضافيًا لحوامل M.2 الموجودة أسفلها. يوجد حامل M.2 الأول فوق فتحة PCI العلوية ويحتوي على مبدد حراري على الوجهين . كما ويوجد منفذان آخران أسفل منفذ PCIe 5.0 الأول مع مبدد حراري كبير جدًا، واثنان آخران في الأسفل، مع غرفة تبريد كاملة العرض (جميع هذه المشتتات من نوع M.2 SHIELD FROZR ).

هذا بالإضافة إلى كلبسات EZ M.2 clip  التي ستوفر سهولة أكبر في تركيب وحدات التخزين. كما وتعمل جميع فتحات M.2 الخمس وفقًا لمعيار Gen4 ، لذا فأنت بالتأكيد جاهز للتخزين السريع! . هناك أيضاً ستة منافذ SATA3 التقليدية، وذلك لتركيب محركات أقراص الحالة الصلبة التقليدية HDD أو وحدات التخزين من الحالة الصلبة القديمة SATA SSD لتوصيلها.

مراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

يوجد ممران أو منفذيّ PCIe 5.0 x16 على هذه اللوحة الأم ، ويستخدم كل منهما تصميم SMT المدرع الجديد أيضاً، والذي يُعد أقوى من الأجيال السابقة، ولكنه يوفر أيضًا تداخلًا أقل وضوضاء كهربائية أقل أيضًا. ومع ذلك ، مع النطاق الترددي 128 غيغابايت / ثانية ، فإنه يوفر لك أيضًا تدقيقًا مستقبليًا لبطاقات التوسعة الإضافية القادمة بجانب البطاقات الرسومية. هناك أيضًا فتحة PCIe 3.0 x4 في الجزء السفلي، إذا احتجت إليها.  كما وقد تم تزويد منافذ PCIe جميعها بكليبس X-Clip لتوفير سهولة أكبر في فك البطاقات الرسومية وبطاقات التوسعة الأُخرى.

أما بالنسبة لأجهزة الصوت فقد قامت الشركة بعمل لا بأس به أيضاً، حيث توفر مجموعة شرائح ALC4080 التشغيل (حتى) 32 بت / 384 كيلو هرتز، وتدعم نظام الصوت المُحيطي 7.1 . كما أن هناك أيضًا بعض المكثفات الصوتية عالية الجودة ، كما أن وحدات AMP / DAC المدمجة قادرة على تشغيل سماعات رأس بقدرة تصل إلى 600 أوم.

مراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFiمراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

تم تجهيز اللوحة الخلفية الخاصة بالادخال الاخراج بشكل جيد، حيث تأتي اللوحة مع أربعة منافذ  USB 2.0في الأعلى ، ولكن في الأسفل ، ستجد خمسة منافذ USB 3.2 Gen 2 ، ومنفذ USB 3.2 Gen 2 × 2 Type-C فائق السرعة (20 جيجابت في الثانية). يوجد أيضاً كل من مخارج HDMI 2.1 و DisplayPort 1.4 ، والتي تدعم دقة عرض حتى 4k . ومع ذلك ، فإن الاتصال بالشبكة ممتاز ، مع كل من متحكم شبكةIntel I225V 2.5Gbps LAN ، بالإضافة إلى أحدث تقنية Intel WiFi 6E الجديدة ودعم Bluetooth 5.0 أيضاً.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل الخاصة باللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi من الصفحة الرسمية من هُنا .

أداء اللوحة الأم Gigabyte Z690 AUROS MASTER

نحن اليوم أمام جيل جديد من المعالجات، لذا فسنختبر أداء اللوحة الأم مع معالج Intel Core I9 12900K الذي يتلاقى مع بطاقة RTX 2080 Ti عندما نقوم بعمليات الاختبار الخاصة بنا. تشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة لم يكن شيئاً مخيفاً بالنسبة لهذه اللوحة فهي تهتم بجودة البناء ودرجات الحرارة كما تهتم أيضاً بجانب الجماليات والميزات . هذه المرة على الرغم من ذلك، لن أتطرق لجانب الأداء مع التطبيقات والبرامج وذلك لأنه لا يوجد جديد أصلاً من هذه الناحية. ولكن سنتحدث عن درجات الحرارة وعن أداء وحدات التخزين والميزات الأُخرى التي توفرها الشركة كنوع من التحديث.

 

بالطبع، اللوحات لا تغير شيئاً في تجربتك أثناء اللعب . الألعاب تعمل كما يجب أن تعمل على المعالج والبطاقة بدون الاهتمام بمواصفات اللوحة الأم نفسها . ما نهتم به في الاختيار هو ما تقدمه هذه اللوحة من مميزات وقدرتها على كسر سرعة المعالج للوصول لأرقام جيدة تستطيع استخراج قوة البطاقات الرسومية الحالية . وبما أننا مع شريحة Z690 الجديدة، دعونا نرى ما الذي يمكننا أن نحصل عليه من خلال الوحدات التي تعمل بواجهة الـ PCIe 4.0 هنا (حيث أننا بطبيعة الحال لا نملك حالياً أية وحدات تعمل بواجهة PCIe 5.0) !.

أداء واجهة الـ PCIe ودرجات الحرارة للوحة الأم والشريحة

مع وجود منافذ للتخزين من نوع 5.0 PCIe من خلال بطاقة التوسعة المُرفقة مع اللوحة الأم، وعدم وجود وحدات داعمة لهذا المعيار، فقد قمنا الإختبار مع وحدات الـ PCIe 4.0 التي لدينا، وتحديداً وحدة تخزين XPG Gammix S50 . وذلك لكي نرى ما هي درجات الحرارة التي يُمكن أن تصل إليها الوحدة، حيث أن السرعات الخاصة بوحدات التخزين نفسها مثل تلك التي توفرها باقي اللوحات الداعمة لنفس المعيار ولا فارق هُنا في السرعة، حيث حققت الوحدة سرعات 4953 للقراءة و 4260 للكتابة ، لذا كما ترى فلا يوجد فوارق تُذكر.

عندما قمنا بتركيب هذه الوحدة بدون المشتت الحراري المرفق مع اللوحة، وجدنا أن درجة حرارتها في المتوسط هي  54درجة مئوية في المتوسط ووصلت إلى  54درجة عند الضغط عليها بشكلٍ كبير أيضاً. ليست الأفضل في هذا الجانب بالطبع، ولكن يُمكننا أن نتطئمن من هذا الجانب تماماً.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة الخاصة بالنظام ككل،  فقد حققت اللوحة درجة حرارة النظام 38 درجة كما في الصورة في وضع عدم الضغط، في حين كان المعالج واقفاً عند درجة حرارة 33 درجة. وهي درجات جيدة جداً مع هذا النوع من الترددات وعدد الأنوية في الوضع القياسي. يُمكنك أن ترى المزيد من التفاصيل الخاصة بالترددات والوضع عند الضغط الخفيف في الصور في الأعلى.

دعم برمجي مميز

في الحقيقة لم تقدم MSI أي تحديث لأنظمة الـ BIOS خاصتها في الأونة الأخيرة يُذكر. كما أننا لا نجد أي تجديد أيضاً في برمجيات MSI Center الخاصة بها للتحكم في الإضاءات وما إلى ذلك، لكنها لا زالت رائعة وسهلة الاستخدام. لا تحتاج إلى أي تحديث في الوقت الحالي، إلا لو كان للشركة رأيٌ أخر بخصوص التصميمات الموضوعة في هذه الأنظمة، والتي تعتبر سهلة الاستخدام كما ذكرنا.

عملية التحكم في إضاءات الـ RGB كانت سهلة بشكل عام مع برنامج القيادة MSI Center . عملية المزامنة لم تتوقف قط أثناء تشغيل الجهاز واختباره. عملية اختيار المؤثرات وسرعتها كانت سلسة وسريعة ولم تأخذ أي وقت، كما أن عملية التحكم في الإضاءة ومراقبة الجهاز كانت واضحة وسهلة للغاية، ولا حاجة لشرحها فهي تشرح نفسها بنفسها.

الأمر نفسه يمكننا قوله على نظام الـ BIOS الخاص باللوحة، والذي كما يظهر في الصورة كان من السهل التعامل معه للغاية. جميع الإعدادات الأساسية كان من السهل الوصول إليها بشكلٍ واضحٍ وصريح، كسر السرعة الخاص بالذواكر ومراقبة أداء القطع المتواجدة في اللوحة لم يشهدوا أي مشاكل من وجهة نظرنا ولم نحتاج للنظر في أي كتيب من أجل التعامل مع اللوحة، وهذا ما يمكنك أن تتوقعه من شركة مثل MSI . كما وأن الوضع السهل أو EZ Mode يوفر لك جميع خياراتك الأساسية وأوضاع XMP الخمسة الجديدة في واجهة سهلة ومُجمّعة.

التقييم والحكم النهائي

كما أقول دائماً مراراً وتكراراً، اللوحات الأم بالرغم من أنها تُعتبر العامل الأساسي في كل ما تراه أمامك في حاسوبك من ناحية الأداء أو التقنيات الحديثة، إلا أنها في بعض الأحيان ما يتم المُبالغة في الإهتمام بها. وهنا لا أقصد المستخدمين بأي حال من الأحوال، ولكني أتوجه بحديثي هنا للشركات المُصنّعة نفسها. فما هي الحاجة من الزج بالعديد من الميزات والوصلات والمقابس في كل مكان في اللوحة الأم في حين أن المستخدمين على الأغلب - مع إستثناء فئة قليلة جداً منهم- قد لا يستخدمون كل هذه الميزات أصلاً !!. وفي المُقابل قد تُهمل الشركات بعد التفصيلات الدقيقة التي كانت ستُضفي الكثير والكثير للوحات الأم.

فمن ناحية البناء والجودة والتصميم، فهي بالتأكيد لوحة أم رائعة المظهر. وذلك بفضل التصميم الكربوني مع لمسة صغيرة من تفاصيل ألياف الكربون على جزء الإدخال / الإخراج الخلفي، وبعض مشتتات الحرارة أيضًا. كما أن اللون الأسود، مع الأجزاء التي في الغالب يكسوها اللونين الأسود والرمادي الداكن ومبددات حرارة في جميع الأنحاء، يُضفون مزيداً من الجمال. ولكنها تفتقر لإضاءة RGB على الرغم من وجود رؤوس ARGB إذا احتجت إليها. تصميم مراحل الطاقة القوي 18 + 1 + 1 Power Phase ، والمبددات الحرارية الضخمة والوسادات الحرارية الممتازة ستضمن لك أقصى قدر من الأداء المعزز.

مراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

هناك الكثير من وحدات التخزين M.2 أيضًا ، وجميعها تعمل بمعيار PCIe 4.0 فائق السرعة ، وجميعها مزودة بمبدد حراري ودروع  FROZR. كما أنك ستحصل على اثنتين من أحدث فتحات PCIe 5.0 x16 ، وذاكرة DDR5 ، مما يمنحك بعض التدقيق في المستقبل. ومع ذلك ، هناك أيضًا دعم متحكّم Intel WiFi 6 الجديد و 2.5 GbE LAN و USB 3.2 Gen 2 × 2 والمزيد !.

وجود فتحتين PCIe 5.0 هو أمر رائع، والتي يبدو أنها ميزة نادرة في لوحات Z690 التي رأيناها حتى الآن. ولكن هذا أيضاً يعني أنه عندما تصل أجهزة التخزين والبطاقات الرسومية القائمة على معيارPCIe 5.0  إلى السوق، فستكون هذه اللوحة بالتأكيد هي أحد أولى اللوحات الجاهزة للاستفادة منها!. هل أخبرتك أيضاً أن حل الصوت ممتاز أيضًا، مع مجموعة شرائح ALC4080 الجديدة التي تقدم صوتًا عالي الجودة وعالي الدقة ،كل ذلك بجانب منافذUSB 3.2 Gen 2×2  و مجموعة جيدة من خيارات الاتصال التي ستأخذك لأبعد من ذلك !.

مراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

غير أن اللوحة قد لا تكون مناسبة للبعض بسبب فقرها لإضاءة RGB ، أو وجود 4 منافذ USB 2.0 فحسب (والتي نحتاج إليها مع الأجهزة الطرفية بشكل كبير)، هذا بجانب إقتصار حل الشبكة على مُتحكم بسرعة 2.5GB/s فحسب وهو ما قد لا يُناسب البعض بغض النظر عن أنه كافي للغالبية العُظمى من المستخدمين. السعر أيضاً هو أحد العوامل الجيدة والمُحيّرة بعض الشئ هُنا، فبالرغم من أن اللوحة أرخص بشكل كبير من اللوحات الأُخرى في نفس فئة الأداء مثل Aorus Master Z690 أو لوحة Asus Z690 Hero اللتان قُمنا بمراجعتهما في وقت سابق، غير أنها لا توفير الكثير من المُلحقات كما هو الحال معهما مثل بطاقة توسعة PCIe الخاصة بالتخزين.

وبالرغم من كل ذلك، يُمكننا القول أنها تُنافس اللوحة AORUS Master الرائعة ولكن في نطاق سعري أقل، وهو أمر جيد وسيء. فمن ناحية، تتمتع AORUS  بتصميم مراحل VRM أفضل قليلاً، كما أن لديها أيضًا حل شبكة LAN بسرعة 10 جيجابت، ولكنها في المُقابل ميزات لن يستفيد منها الجميع. ومع ذلك، فإن اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi تسحب الصدارة بميزة واحدة هذه المرة، وهي أن هذه اللوحة بها فتحتان  PCIe 5.0، لذا فمع هذه الفوارق الواضحة ومعرفة ما تُريده حقاً، ستكون عملية الإختيار أكثر سهولة.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

التصميم

8.5

التبريد

8.5

السعر

8.5

الملحقات

8

الإيجابيات

  • تصميم قوي وشكل جمالي مميز.
  • سهولة كبيرة في الإستخدام وحلول وفيرة لتركيب وحدات PCIe وال SSD
  • أداء جيد للغاية وثابت، درجات حرارة ممتازة.
  • تكوين مراحل VMR ممتاز مقارنة بسعر اللوحة.
  • منفذي PCIe 5.0 لدعم البطاقات الرسومية المُتعددة أو بطاقات التوسعة المستقبلية من الجيل الجديد.
  • خمسة منافذ M.2 من الجيل الرابع PCIe 4.0.
  • السعر جيد للغاية مقارنة بالحلول القريبة من حيث المواصفات.

السلبيات

  • إفتقار اللوحة للكثير من إضاءة RGB البسيطة قد يُضايق البعض.
  • لا توجد بطاقة توسعة PCIe 5.0 لوحدات التخزين.
  • حل شبكة 2.5GB/s قد لا يُناسب الجميع.
  • أربعة منافذ USB 2.0 فحسب.
أضف تعليق (0)
ذات صلة