القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
نظرة عامة على مزود الطاقة Mushkin Joule 1000W 80-Plus Gold

نظرة عامة على مزود الطاقة Mushkin Joule 1000W 80-Plus Gold

منذ 11 سنة - بتاريخ 2011-06-12

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

معلومات سريعة

Mushkin Joule 1000W PSU Reviewلعلكم بدأتم تدركون أهمية مزود الطاقة بعد قراءة المقال السابق و دعوني أقتبس لكم كلامي في المقال السابق بالنص: "مزودات الطاقة أو كما يُطلق عليها PSU (Power Supply Unit) هي أحد مكونات الحاسوب المظلومة؛ فالكثيرين يعتبرون مزود الطاقة مجرد أداة لتزويد الحاسوب بالطاقة, و لن يختلف الأمر كثيراً إن كانت هذه الأداة جيدة أو غير جيدة, يعتبرونها مجرد موصل شأنها شأن المقبس الذي يتصل بالحائط.

{jcomments on} و لا يقدّر هؤلاء قيمة مزود الطاقة إلا عند الحوادث الأليمة التي يروح ضحيتها باقي مكونات الحاسب. لا شك أن انتشار هذا الفكر الغريب يعود جزء منه لثقافة التجار و معظم العاملين في مجال بيع مكونات الحاسوب, فقد اعتبروا منذ قديم الزمان أن أي مزود طاقة يفي بالغرض و يزيد, ولا يعلم معظمهم ما للمزود من أهمية خاصة شانه شأن باقي المكونات, لا يدركون أن المزود أحد أهم المكونات إن لم يكن أهمها على الإطلاق. و هنا يأتي دورنا في توعية المستهلك و البائع على حد السواء بأهمية مزود الطاقة. دعونا نتناول الأمر بمقال عملي, أي نوع من أنواع الطاقة يستخدم الحاسوب للعمل؟ بالطبع يستخدم الطاقة الكهربائية, يستخدم سيل الإلكترونات الذي ينتقل من مكان لآخر. إذن فالكهرباء هي العامل الأساسي لتشغيل الحاسوب (و باقي الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية عموماً) .. أين تسير الكهرباء؟ تنتقل الكهرباء داخل أشباه الموصلات طوال وقت تشغيل الجهاز؛ حيث أن الحاسوب هو واحد من أكبر تجمعات أشباه الموصلات, و تتلاقي فيه أنواع محتفلة من الطاقة تتشابك فيها بينها بعلاقات لا داعي للتطرق إليها. ما مصدر هذه الطاقة المارة داخل الحاسوب؟ .. المصدر بالتأكيد هو مزود الطاقة. هل يقتصر دور مزود الطاقة على توصيل الطاقة فقط؟ كلا, لو كان كذلك لما استخدمنا مزود طاقة كبير الحجم المعروف للجميع, لكان من الأولى استخدام مقبس صغير للتوصيل. إذا ما ال1ي يقوم به مزود الطاقة داخل الحاسوب؟ .. كما اتفقنا من قبل, الحاسوب يحتاج للطاقة لكي يعمل, و لابد أن يتم توصيل هذه الطاقة بشكل منتظم, ثابت, نظيف, منظم. و هذه هي الوظيفة الأساسية لمزود الطاقة الجيد, توصيل الطاقة لجميع المكونات بشكل ثابت, فيقوم المزود بتقليل معدلات تموج التيار, و يحسن من ثبات التيار حتى لا يؤثر ذلك على المكونات الداخلية. يقوم المزود أيضاً بحماية المكونات الداخلية بواسطة بعض التقنيات الحديثة التي تقلل من فرص الإصابات الخطرة للمكونات.

إذن مزود الطاقة ليس مجرد وصلة أو جسر بين منفذ الكهرباء في الحائط و باقي مكونات الحاسوب, بل هو العصب الأساسي الذي تعتمد عليه باقي المكونات للحصول على الغذاء اللازم لتشغيلها, و يجب أن يكون هذا الغذاء نظيف و غير مسمم. و هذا ما يجعل عملية اختيار مزود الطاقة على رأس الأولويات عند تجميع حاسوب جديد. كما أن هناك بعض الاعتبارات التي يتم النظر إليها مثل عند اختيار المزود مثل التقنيات التي يوفرها المزود و خصوصاً تقنيات الحماية. هناك بعض الأمور الأخرى مثل امكانية فك و تركيب الأسلاك حسب الحاجة إليها و هي ما تُعرف باسم Modularity و يُقال على المزود أنه Modular أن كان بالإمكان فك و تركيب الأسلاك حسب الحاجة إليها."

 

Mushkin Joule 1000W

شركة Mushkin مشهورة في قطاع صناعة الحاسوب بتقديم شرائح الذاكرة RAM, تقع الشركة في جبال روكي , Englewood, في ولاية كولورادو ببلاد العم سام (الولايات المتحدة الأمريكية), توفر الشركة العديد من قطع الحاسوب ذات الكفاءة العالية (جدير بالذكر أن الشركة تصنع شرائح الذاكرة لشركة Apple وبعض حواسيب NASA). توفر الشركة بجانب قطاع إنتاج الذواكر قطاعاً آخر لإنتاج مزودات الطاقة PSUs, الذواكر تشمل قطاع الحاسوب المكتبي والخوادم Servers والحواسب المحمولة بالإضافة الى الفلاشات المحمولة USB Mass Storage. مؤخراً دخلت الشركة سباق صناعة أقراص الحالة الصلبة SSD بسلسلة Calistto, توفر الشركة العديد من أنواع الذواكر لتشمل كافة أنواع المستخدمين على اختلاف متطلباتهم من مجرد شرائح عادية الى أعتى الشرائح المخصصة لكسر السرعة. في عام 2008 طورت الشركة موقعها الاستراتيجي لزيادة انتاجها؛ وقامت بضخ زيادة 50% في مساحة الإنتاج يصاحبها 30% زيادة في قسم الاختبارات والتطوير والبحث R&D Sections, و40 % زيادة في مساحة مكاتبها. شعار الشركة هو كيف تستطيع أن تحصل على أداء أعلى من حاسوبك. اليوم معنا طراز Joule بقدرة 1000Watt , المزود حاصل على شهادة الجودة من الدرجة الذهبية Gold والغرض من هذه النقطة هو توضيح ان قدرة المزود على العمل بكفاءة تصل الى 86-89% من حالته المذكورة في حالات الضغط عليه بمختلف درجاتها العادية Idle و القصوى.

Mushkin Joule 1000W

نتوجه بخالص الشكر لشركة Mushkin على تزويدنا بالعينة.
كما نتوجه بالشكر للسيد Wade Shiflett الذي لم يتردد في التعاون معنا.
الشكر أيضاً موصول للسيد/ أحمد خمـــدان مدير مؤسسة ADVANTI.

{ddtoc_break title=المواصفات التقنية&heading=المقدمة}

المواصفات التقنية

Mushkin Joule 1000W PSU Review

 

Mushkin Joule 1000W PSU Review

المواصفات التي يوضحها الموقع الرسميّ للشركة ليست غزيرة كما ينبغي أن تكون, حيث أنهم ذكروا خطوط التيار مع توضيح كمية الطاقة المُعطاة لكل خط, بالإضافة إلى عدد الوصلات المرفقة مع المزود.

80 Plus Gold
المزود مطابق لمواصفات الجودة القياسية و حاصل على الدرجة الذهبية, و هي ثاني أعلى درجة كفاءة لمزودات لطاقة المتوافرة في الأسواق. و معناها أن المزود يستطيع العمل بكفاءة تصل إلى 87% عندما يكون الحمل الملقى عليه 100%. و هي درجة مرتفعة لا يتفوق عليها إلا المزودات التي تحمل الشعار 80-Plus Platinum.

Active Power Factor Correction -Active PFC
خاصية لزيادة كفاءة المزود عن طريق تنظيم الطاقة المزودة للمزود من مصدر الكهرباء و تنظيم التيار من أجل توفير الطاقة و المحافظة على البيئة.

Advanced Thermal Acoustic Design
يسمح نظام تغيير سرعة المروحة طبقاً لدرجة الضغط على المزود و درجة الحرارة المتولدة بجعل المزود اهدأ صوتاً معظم الوقت.

Enhanced Power Conditioning
تم تحسين تموج التيار الذي يكون سبباً رئيسياً في تلف القطع بمرور الوقت, كما أن تنظيم الطاقة أفضل تحت كافة الأحمال.

Quad Rail
أربعة خطوط 12 فولت لتغذية مكونات الحاسوب, كل خط منها يعطي قدرة خرج تصل إلى 19 أمبير بمجموع كلي 76 أمبير للأربعة خطوط.

{ddtoc_break title=التغليف}

التغليف

Mushkin Joule 1000W

نرى هنا العلبة من الأمام, فضّلت الشركة اللون الأسود كشكل احترافي مع أقل كلام ممكن علي المقدمة لكي لا تسبب الملل لمن يراها, وضعت الشركة شعار RoHS كدليل على اهتمامها بحماية البيئة والطبيعة, لا بأس بهذا خاصة انه طبيعة المنتج كلها مبنية على الطاقة. توجد صورة كبيرة للمنتج, و أهم ما يظهر على العلبة هو شعار الجودة الذهبية 80 Plus Gold الذي قامت الشركة برسمه باللون الأصفر و ليس الذهبيّ لكي يكون أكثر ظهوراً.

Mushkin Joule 1000W

نري هنا مقدار الطاقة الناتجة عن المزود وتم شرح كل مخرج وقدرته, لعل أهم ما يستحق الاهتمام هنا هو أن المزود يعمل على 4 مخارج 12V+ بقدرة 19 أمبير لكل مخرج مما يتيح تشغيل كل ما هو متاح من بطاقات رسوميات في السوق حتى لو وصلت لأنظمة رباعية Quad Systems فلن يواجه هذا المزود أي مشكلة مع أي من تلك الأنظمة.

Mushkin Joule 1000W

على الجانب الآخر نلاحظ اللونين الأسود و الأخضر الجميل, و الأهم هو وجود رسم توضيحي لجميع المنافذ و الأسلاك التي يقدمها المزود للمستخدمين, المزود به العديد من الوصلات معظم احتياجات الجميع, الوصلات المرفقة هي:

1. عدد وصلة واحدة من المقبس الرئيسي 20+4 بن لتزويد اللوحة الأم بالطاقة.
2. عدد وصلة واحدة 4+4 بن لتزويد المعالج بالطاقة, يمكن فصل كل وصلة 4 بن عن الأخرى, و يوجد وصلة أخرى 8 بن لا يمكن فصلها.
3. عدد وصلة واحدة لمشغلات الأقراص المرنة.
4. عدد 12 وصلة SATA.
5. عدد 4 وصلات 4 بن Molex.
6. عدد 6 وصلات 6+2 بن لتزويد البطاقات الرسومية بالطاقة.

{ddtoc_break title=ما بداخل الصندوق}

Mushkin Joule 1000W

بعد إزالة الغلاف الخارجي للمزود نجد العلبة الداخلية للمزود سوداء تماماً, لا جديد تحت الشمس هنا, لنفتحها سويا.

Mushkin Joule 1000W

نرى هنا المزود محفوظ في غلاف من البلاستيك لحمايته قدر الإمكان عند النقل و الشحن, لنتفحص المحتويات سويا.

Mushkin Joule 1000W

نرى هنا وحدة المزود نفسها وما معها من أسلاك توصيل مختلفة, يأتي مع المزود مجموعة من الأربطة البلاستيكية Zip Ties لتساعد في عملية ترتيب الأسلاك داخل الصندوق لاحقاً خاصة حينما يتعلق الامر بتجميع الكابلات المتشعبة.

{ddtoc_break title=المزود نفسه}

Mushkin Joule 1000W

صورة للوحش ذو قدرة 1 كيلو وات. لعلكم بدأتم تلاحظون أعظم عيوب هذا المزود, المزود غير قابل لفك و تركيب الأسلاك الخاصة به, أي أن كتلة الأسلاك ستظل موجودة طوال الوقت و لن يمكنكم فكها و وضعها جانباً حتى و لو لم تكونوا بحاجة لهذا الكم المهول من الأسلاك. عيب خطير ليس من الصحيح أن نراه في مزود بقدرة ألف وات, و من شركة عريقة. عيب قد يجعلكم تفكرون جدياً قبل اتخاذكم قرار الشراء. لو كان بإمكانكم تحمل الأسلاك العديدة, أو كان الصندوق لديكم كبير بشكل كافِ لإخفاء هذا الكم من الأسلاك فلا بأس.

Mushkin Joule 1000W

نرى هنا المزود من الخلف ويأتي بزر لتوصيل الطاقة له من عدمها , نرى كلمة Active PFC, هذه الخاصية عبارة عن نظام تحكم كهربائي للطاقة يتحكم في كمية الطاقة المسحوبة من الوحدة في حالة الضغط ليعمل على موازنة الخارج والداخل من سحب وانتاج للطاقة. و يمكنكم ملاحظة زر فصل و توصيل الطاقة للمزود.

Mushkin Joule 1000W

شعار Mushkin على ملصق البيانات الموجود على جانب المزود, Mushkin Enhanced. كما أن قدرة الخرج لكل خط من خطوط الطاقة مكتوبة, الغريب أنهم لم يضعوها في جدول كما هو كائن على الصندوق الخارجي. مكتوب أيضاً أن المزود قادر على دفع كمية من الطاقة تصل إلى 1050 وات. يوجد تحذير من مخاطر الكهرباء لمن نسى!

Mushkin Joule 1000W PSU Review

مروحة المزود يتم تغيير سرعتها بشكل تلقائيّ وفقاً لدرجات حرارة القطع الداخلية مما يساهم في تقليل الضوضاء الناتجة عن سرعة دوران المروحة.

Mushkin Joule 1000W PSU Review

مروحة في قمة الهدوء, لم يصدر منها أي نوع من أنواع الإزعاج خلال فترة التجربة.

{ddtoc_break title=الكيبلات المرفقة}

الوصلات المرفقة

Mushkin Joule 1000W PSU Review

الوصلة الكبرى, مقبس 24 بن يمكن فصله ليكون متوافقاً مع اللوحات التي تستقبل مقبس 20 بن فقط, أي أن المقبس مصمم على طريقة 20+4 بن.

Mushkin Joule 1000W PSU Review

Mushkin Joule 1000W PSU Review

مقبسيّ 8 بن لتغذية المعالج بالطاقة, أحدهما يمكن فصله حيث أنه يتركب من مقبسين كل منهما 4 بن. و الآخر لا يمكن فصله, لأنه عبارة عن قطعة واحدة 8 بن.

Mushkin Joule 1000W PSU Review

المزود مرفق معه 12 وصلة من نوعية SATA و هو عدد كاف لتشغيل اثنى عشر قرص صلب. كمية مهولة من مقابس SATA ستغنيك عن استخدام المحولات من Molex الى SATA.

Mushkin Joule 1000W PSU Review

مقابس 6+2 بن الشهيرة التي تلقى رواجاً لدى محبي الألعاب نظراً لما ستوفره لهم من امكانية إضافة أكثر من بطاقة رسوميات إلى أجهزتهم. يوجد 6 وصلات 6+2 بن أي أنه بإمكانك تشغيل ثلاثة بطاقات قياسية (البطاقات التي تتطلب كل منها وصلتين 6 بن) بدون الحاجة لأية تحويلات أو وصلات خاصة. رؤوس التوصيل لونها أزرق, و تعطي شكل مميز للغاية داخل أي صندوق.

{ddtoc_break title=الاختبار و كلمة ختامية}

الاختبار و كلمة ختامية

عملية اختبار و تقييم مزودات الطاقة أمر غاية في الصعوبة, ولا تكمن الصعوبة في اجراءات و خطوات عمل الاختبار, و إنما تكمن الصعوبة في توفير الأدوات اللازمة لاختبارات مزودات الطاقة. الأدوات التي نتحدث عنها تكلف آلاف الدولارات, كما أن معظمها غير متوفر في مصر حيث يوجد معمل عرب هاردوير. على الجانب الآخر لا نستطيع ترك قطعة أمامنا إلا و نقوم بعمل تقديم لها لكي يتعرف عليها المستخدم من زاوية أقرب, و هذا ما سنتبعه في مقالات مزودات الطاقة. لن تكون مراجعات بمعنى الكلمة, و لن نطلق عليها لفظ مراجعات, إنما هي مقدمات للمزودات نقوم فيها بعرض المزود من جميع الجهات مع بيان للمتعلقات التي تأتي معه, كما أننا لا نكتفي بهذا فحسب, بل نضع المزود تحت اختبار ضغط شاق. الاختبار يشمل تشغيل المزود على نظام متعدد البطاقات الرسومية و مزود بمعالج قوي مكسور السرعة, كل هذا بغرض سحب أكبر كمية من الطاقة من المزود, يتم بعد ذلك الضغط على الجهاز عن طريق تشغيله في الطيّ Folding لمدة تزيد عن الخمس ساعات, و ملاحظة نشاط الجهاز. الأسلوب ليس علميّ أو دقيق, إلا أنه هو الوحيد الذي يمكن عمله في ظل عياب الأدوات اللازمة لاختبار مزودات الطاقة.

قمنا بوضع ثلاثة بطاقات شرهة للطاقة داخل الجهاز و تم الضغط عليهم عن طريق استخدام الطيّ (لمعرفة المزيد عن الطي يمكنكم زيارة قسم الحوسبة الموزعة). البطاقات المستخدمة هم بطاقتين GTX570 و بطاقة واحدة GTX470. كما أن المعالج المستخدم كان Intel Core™ I7 950 مكسور السرعة لتردد 4 جيجا هرتز.

 

Mushkin Joule 1000W PSU Review

استطاع المزود مد الثلاث بطاقات بالطاقة و العمل تحت الضغط بلا أي مشاكل تُذكر. كما أنه استمر في العمل على الجهاز الثاني لمعمل مراجعات عرب هاردوير, و كان واحد من المزودات التي عرضناها داخل جناحنا بمعرض Cairo ICT. كما انه كان يعمل في الجهاز الثاني أيام المعرض سيتم عمل مراجعة تفصيلية شاملة لتحليل الأداء فور توفر الأدوات اللازمة.

8

تقييم عرب هاردوير

المميزات

العيوب

أضف تعليق (0)
ذات صلة