مراجعة لعبة Nioh 1 & 2 Remastered (لـ PS5)

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 3016 مشاهدة
اسم اللعبة Nioh 1 & 2 Remastered
المنصات PS4 /PS5 /PC
المطور Team Ninja
تاريخ الإصدار 5/2/2021

إن لم تكن تعلم فقد صدرت اليوم نسختي Nioh 1 & 2 Remastered أو المحسنتين على كل من PS5 و الحاسب الشخصي تحت مظلة وحزمة واحدة أُطلق عليها The Nioh Collection والتي توفر للاعبين تجربة اثنتين من أروع ألعاب الـ RPG والـ Souls Like بشكل محسن بكثير على الجيل الجديد واستطعت شخصياً أن أضع يدي على هاتين النسختين على منصة PS5 لأرى كيف تحسنت الرسوميات من جيل PS4 ووصولاً للجيل الحالي فهل قدم Team Ninja تحسينات قوية؟ هذا ما سنعرفه في مراجعتنا الرسومية للنسختين..

مراجعة Nioh 1 & 2 Remastered PS5 بلايستيشن 5

حزمة Nioh 1 & 2 Remastered قدمت الكثير من المزايا على الجيل الجديد معظمها تقني وفي ضوء ذلك، يجب أن تعلم بن مراجعتنا اليوم ستتطرق للجانب الرسومي والتقني فقط من هاتين النسختين على PS5 أي أننا لن نتحدث عن أسلوب اللعب أو القصة وما شابه وهذا لأننا قمنا بمراجعة Nioh 2 سابقاً وأنصحك أن تعود وتقرأ ما كتبناه عنها قبل الشروع في مراجعة اليوم لـ Nioh 1 & 2 Remastered.

طالع: مراجعة لعُبة Nioh 2 : “صعبة” هي أهون كلمة قد توصفها!

سريعاً..نبذة عن Nioh 1 و Nioh 2!

من تطوير Team Ninja، تقدم هاتان اللعبتان تجربة متميزة إن صح القول حيث تأخذك في عصر الـ Sengoku الياباني في الـ 1600s حينما كانت اليابان واقعة بين واقع الحروب وخيالات الأساطير الفولكلورية الشعبية، تعتبر Nioh 1 و Nioh 2 ألعاب من نوع الـ RPG والـ Souls Like أي توقع تحدي وصعوبة مثل صعوبة Dark Souls و Bloodborne من الزعيم الأول مباشرةً دون رحمة.

ولعل أول جزء لم ينجح بالشكل المثالي أو المنتظر لأنه لم يقدم جديد على طاولة هذا النوع من الألعاب فأنت تقاتل بمحارب ساموراي يدعى William Adams من أصول إيرلندية وتحاول قتال الوحوش كأي لعبة عادية مع بعض الخليط من الفولكلور الياباني والأساطير أو الحكايات التي تبقيك شغوفاً ببيئة اللعبة العامة وخلفيتها التاريخية حتى صدرت Nioh 2 واستطاعت أن تخلق لنفسها حالة انفردت بها عن أي من مثيلاتها من خلال التعمق أكثر في تلك الحقبة التاريخية، أسلوب قتال مع الوحوش أو الـ Yokai صار أصعب بكثير ويستهلك الكثير من الـ Stamina عند فعل أقل شيء ليظهر نظام الـ Ki Pulse ويتيح بعض المرونة المطلوبة لكي لا يفقد اللاعبين أعصابهم وأخيراً إضافة فكرة التحول أصلاً لـ Yokai كانت ممتازة جداً لأنها غيرت من نمط أسلوب اللعب تماماً.

مراجعة Nioh 1 & 2 Remastered PS5 بلايستيشن 5

ما الذي تقدمه Nioh 1 & 2 Remastered على PS5 ؟

كعادة أي لعبة تحصل الآن على ترقية للجيل الجديد فتقدم لك الحزمة تجربة اللعب على دقة عرض 4K وبـ 60 إطار في الثانية مع إمكانية اللعب أيضاً على 120 إطار إن كانت شاشتك تدعم ذاك المعُدل بالإضافة لتجربة حسية عبر مجسات الـ Haptics والـ Adaptive Triggers الخاصين بالـ Dualsense مع دعم للصوتيات ثلاثية الأبعاد، شاشات تحميل شبه منعدمة، اللعب المشترك مع لاعبي PS4 وإمكانية نقل ملفات الحفظ، ببساطة هذا هو الكلام النظري فماذا عن العملي؟

قفزة رسومية بسيطة عن PS4 والـ Backward Compatibility!

عندما لعبت Nioh 1 & 2 Remstered على PS5 فقد كنت أتوقع قفزة رسومية ملحوظة سواءً في الـ Textures ، الظلال إلى آخره ولكن انتابني الإحباط مباشرةً لأن الفوارق بسيطة جداً عن نسخة تلك الألعاب عبر الـ Backward Compatibility ، أينعم هنالك تحسن في الـ Textures لتصير أكثر دقة مع مجهود يّذكر جداً في الإنعكاسات بشكل عام ونظام الإضاءة والظلال ولكنها ليست بالقفزة الكبرى عن نسخة اللعبتين عبر الـ Backward Compatibility التي تتيح تلك التجربة مجاناً..!

أما عن الفرق مع PS4 فشعرت فعلاً بوجود إختلاف متمثل بقوة في دقة التفاصيل ووضوح الشاشة بشكل عام والتي مكنت التفاصيل الصغيرة من الظهور ولكن دون ذلك، شعرت بأن التجربة هي نفسها ولم تتصبغ بإمتيازات الجيل الجديد بالشكل الكافي أو الذي كنت أتوقعه على أقل تقدير.

مراجعة Nioh 1 & 2 Remastered PS5 بلايستيشن 5

ولكن الحق يُقال فإن كانت نسخة Nioh 1 & 2 Remastered ستتفوق في عنصر ما على PS5 فسيكون من الناحية الفنية والألوان والتي لعبت دوراً مهماً في غمسي داخل حقبة الـ Sengoku والأساطير، اللعبة أينعم مظلمة في أحيان كثيرة منها ولكن تفاوت الألوان ذاك بين الظلمة وبين الوصول لقرية تشيح بإنارتها في كل زوايا الشاشة كان له الأثر الأكبر في إحساسي بأني ألعب نسخة جيل جديد لاسيما في كم التفاصيل التي صارت منصة سوني للجيل الجديد قادرة على معالجتها وإستيعابها خصوصاً مع Nioh 2 لأنها الأحدث أما Nioh 1 فشعرت بأنها فعلاً لعبة من 2017 وتحتاج لـ Remake مثلاً وليس remaster.

مراجعة Nioh 1 & 2 Remastered PS5 بلايستيشن 5

القفزة الوحيدة التي تبدو ملحوظة جداً هي في تصميم الشخصيات والتي تبدو أوجهها أفضل بكثير على PS5 مما كانت عليه على PS4 وهذه مقارنة بسيطة من لعبة Nioh 2 بين الجيل الماضي والحالي. (اسحب لترى الفرق بين الصورتين)

شاشات تحميل Nioh 1 & 2 Remastered صاروخية!

ما لم أجده إلا في نسخة PS5 هي سرعة شاشات التحميل والتي كانت أشبه بالطائرة النفاثة وهو أمر توقعته ووجدته هنا لأن شاشات التحميل على نسخة PS4 كانت سريعة مقارنةً بألعاب أخرى من نفس وقتها وتظهر تلك السرعة جليةً عند الموت والعودة من جديد في غضون ثانية أو اثنتين لاجد نفسي أكمل من آخر Checkpoint فتحتها طبعاً لذا ليس لدي أي اعتراض من تلك الناحية.

تجربة اللعب على 4K 60fps والـ 120fps!

حسناً، كما ذكرت تتيح Nioh 1 & 2 Remastered اللعب عبر أنماط مختلفة تتشعب أكثر داخل كل لعبة أصلا، هناك أربع أنماط رسومية لكل من Nioh 1 و Nioh 2 :

نمط الأفلام (Movie Mode):

أفضل نمط من وجهة نظري وهو ما أرشحه لك إن كنت ستجرب تلك الحزمة على PS5 ، تقدم Movie Mode دقة عرض متغيرة وليست بالثابتة أي أنها تتغير بحسب ظروف اللعبة كي لا تخل بمعدل الإطارات والذي تبقيه للعلم مفتوحاً أي أنها لا تغلقه على 60fps أو 120fps ولا حتى 30fps بل تتعامل اللعبة بُناءً على ما يتم رميه في وجهها لتعطيك التجربة الأمثل، الفكرة أن هذا النمط هو نفسه المستخدم مع نسخة الـ Backward Compatibility وهي علامة الإستفهام الأولى التي انتابتني هنا، عدا ذلك التجربة مثالية فم تعوقني أي مشكلات تقنية هنا من أي نوع ، الإطارات كانت ثابتة على 60fps ودقة العرض كانت متغيرة ولكنها لم تبتعد عن الـ 4K بشكل كبير.

نمط الـ 4K:

من إسمه، ذاك النمط أعطاني أفضل رسوميات للعبة وهو الذي لاحظت عنده الفوارق الرسومية التي تحدثت عنها أعلاه مقارنةً بالجيل الماضي، يحتفظ هذا النمط بالـ 60fps أيضاً والتي كانت ثابتة في معظم تجربتي ويمكنني أن أرشح لك ذلك النمط أيضاً.

نمط PS5:

لم أفهم ما الذي يريد هذا النمط أن يقدمه لأنه يخسف بدقة العرض الأرض ويصل بها لـ 1080p وبالتأكيد مع معدلات إطارات أعلى ولكن ما هدفه في وجود نمط خاص أصلاً بالـ 120fps ؟

نمط الـ 120fps:

يوفر لك ذلك النمط تجربة اللعب على 120 إطار في الثانية وعلى الرغم من أن التجربة كانت ناعمة، سريعة الإستجابة جداً فعلاً وممتعة للعين إلا أنها كانت تقع في بعض السقطات في معدل الإطارات ولا يمكنني أن أقول عليه بأنه كان ثابتاً هنا.

مراجعة Nioh 1 & 2 Remastered PS5 بلايستيشن 5

صوتيات ثلاثية الأبعاد جيدة جداً!

تدعم كل من Nioh 1 & 2 Remastered الصوتيات ثلاثية الأبعاد على PS5 وهي إضافة رأيت بأنها إيجابية جداً وجعلتني أنغمس أكثر في عالم الـ Yokai ولكن أرجع وأقول بأن الـ 3D Audio سيكون له دور عظيم في العاب الرعب مثل Resident Evil Village القادمة قريباً.

انتظرت المزيد من خواص Dualsense!

بطبيعة الحال، تدعم Nioh 1 & 2 Remastered خواص Dualsense من حيث الـ Haptics والتي تجعلك تشعر بضربة كل عدو لك أو ضربتك أنت لأي خصم ولكن وفي الحقيقة، خواص الـ Haptics مثلاً مع لعبة مثل Demon's Souls كانت أكثر تميزاً وظهوراً مما هي عليه في Nioh 1 & 2 Remastered أما الـ Adaptive Triggers فهي مقصورة فقط على التحكم بالقوس والسهم وأي سلاح بعيد المدى ولهذا شعرت بأنه كان من الممكن إستغلال خواص Dualsense بشكل أفضل مما هي عليه، أينعم هي جيدة جداً ولكن كان من الممكن أن تصير ممتازة.

إمكانية نقل ملفات الحفظ واللعب المشترك!

نقطتين ممتازتين هنا في Nioh 1 & 2 Remastered واللتان يتيحان لك نقل ملفات حفظك بكل سهولة عندما تربط حسابك الخاص بـ PS4 مع الـ PS5 وفي ألعاب قد تصيبك بالإنهيار العصبي إن فقدت كل تقدمك فيها فجأة، أعتقد بأن ميزة مثل نقل ملفات الحفظ تعتبر ممتازة.

النقطة الإيجابية الثانية هي الـ Cross Play أو اللعب المشترك مع لاعبي PS4 بشكل عادي وهي نقطة تأتي في إطار سعي سوني تجاه الإهتمام بالجيل الماضي أكثر وهو الوعد الذي وعده Jim Ryan لأغلبية اللاعبين الذين ما يزالون يلعبون على الجيل الماضي.

مراجعة Nioh 1 & 2 Remastered PS5 بلايستيشن 5

محتوى دسم جداً ولكن!

تأتي Nioh 1 & 2 Remastered مُحملة بكل الـ DLC والتوسعات التي صدرت لكل من Nioh 1 و Nioh 2 على حد سواء أي أنك ستتحصل على التجربة الكاملة بالإضافة للتحسينات الرسومية التي ذكرتها أعلاه وهو ما قد يبدو لأول وهلة عرض مغري وجيد وهو بالفعل جيد إن تكلمنا عن حجم المحتوى الذي يتم تقديمه ولكن..ماذا عن السعر؟

تأتي كل حزمة Nioh 1 & 2 Remastered الملقبة Nioh Collection بـ 70 دولار وهو ما قد يبدو لك سعراً جيداً لأول وهلة حتى تعلم بأن نسخة Nioh 2 على PS5 شبيهة جداً بما تقدمه نسختها المجانية من الـ Backward Compatibility مع الإفتقار طبعاً للأنماط الرسومية وخواص Dualsense التي توفرها النسخة المدفوعة وهو أول سؤال طرحته على نفسي كمستهلك لأني لم أشعر بأهمية شراء تلك الحزمة بذاك السعر طالما البديل موجود ولكن هذا رأيي الشخصي فقط طبعاً.

تأتي كل من Nioh 1 Remastered أو Nioh 2 Remastered بـ 50 دولار وهو سعر مجحف للعبة الواحدة في نظري ولكن حزمة The Nioh Collection تأتي بسعر 70 دولاراً فقط وهو سعر يمكنني أن أصنفه كأفضل السيئين في مقابل الحصول على لعبتين محسنتين مع ستة من الـ DLC ومقارنةً بسعر كل لعبة وحدها.

الجانب المشرق في الأمر هو أن مالكي نسخة Nioh 2 العادية على PS4 سيتحصلون على ترقية مجانية لنسخة Nioh 2 Remastered على PS5 والجانب السيء هو أن الأمر لا ينطبق على Nioh 1 وهو أمر غريب بعض الشيء لأنه إن أردت الإستمتاع بتلك اللعبة على الجيل الجديد فإما أن تشتريها بسعرها الخاص 50$ أو تشتري الحزمة كاملةً بـ 70$ وبين هذا وذاك ، لاتزال نسخ الـ Backward Compatibility خياراً ممتازاً هنا.

الخلاصة

إن كنت قد لعبت Nioh 1 أو Nioh 2 على PS4 فأنصحك بأخذ الترقية المجانية للجيل الجديد للعبة Nioh 2 ولعب Nioh 1 بنسخة الـ Backward Compatibility فهي تكفيها جداً ، أما إن كنت جديد أصلاً على السلسلة فبالتأكيد أفضل عرض لك هي حزمة The Nioh Collection بـ 70$ لتحظى باللعبتين وتوسعاتهما بسعر لعبة واحدة تقريباً وبكامل التحسينات على PS5 من البداية.

قدمت Nioh 1 & 2 Remastered تحسينات طفيفة على الجيل الجديد ولكن تظل الحزمة عرضاً مغرياً لسبب أهم، لأنك على موعد مع اثنتين من أفضل ألعاب الـ Souls Like في السوق بلا منازع وتجربة أرشحها لك جداً إن لم تكن خضتها من قبل وهي تمثل أكثر نقطة إيجابية أصلاً في مراجعة اليوم.

التقييم

الرسوميات
الأداء التقني
خواص Dualsense
السعر مقابل المحتوى
شاشات التحميل

7/10

الإيجابيات

  • لعبتان ممتازتان في حزمة جيدة
  • أداءء ثابت تقنياً على PS5 ودقات عرض ممتازة
  • اللعب المشترك عبر الأجيال
  • إمكانية نقل ملفات الحفظ
  • سعر ومحتوى حزمة جيد جداً لأي وافد جديد فقط
  • صوتيات ثلاثية الأبعاد جيدة جداً
  • شاشات تحميل صاروخية تبقيك في الأكشن بإستمرار
  • أنماط رسومية مختلفة تخدم على أي تجربة تريدها
  • ترقية مجانية للعبة Nioh 2 Remastered

السلبيات

  • لا توجد قفزة كبيرة في الرسوميات بين الجيل الماضي والحالي
  • خواص Dualsense فقيرة بعض الشيء
  • نمط الـ 120fps غير مستقر
  • سعر مجحف لنسخة Nioh 1 Remastered وبدون ترقية مجانية
  • حزمة ليس لها أهمية لمن لديه اللعبتين ولديه الـ Backward Compatibility