مراجعتنا للعبة Rage 2 ...عنيفة و دموية لكن..!!
معلومات سريعة
id Software Avalanche Studios
14/5/2019
Rage 2
Bethesda
Playstation4 Xbox One PC
لم نطلب جزء جديد من لعبة Rage 2 ولكن وعدنا الناشر Bethesda بتجربة جديدة و مختلفة و إن كان في مقدورنا أن نقوم بعمل مقارنة سريعة بينها وبين Rage 1 فلن تتسع الفوارق كثيراً فتصميم اللعبة وألوانها الحيوية هى الفارق الوحيد ولكن البقية كما هى ..وقد توقعنا لعبة مميزة نظراً أنها اتحاد ما بين اثنين من أفضل الاستديوهات التي تقدم لنا تجارب Single Player ممتازة وهما استوديو Avalanche مطور سلسلة ألعاب Just Cause و مطور لعبة Mad Max والتي سنقتبس منها كثيراً في هذه المراجعة واستوديو ID Software و الذي ابتكر فكرة ألعاب التصويب من المنظور الأول كما أنه متفوق بشكل كبير في هذا النوع على باقى الاستديوهات وقام بتطوير ألعاب مثل Wolfenstein وDoom، كما أن Avalanche يمتازون بألعاب العالم المفتوح وID Software يتميز بأسلوب القتال الفريد من نوعه ، فما بالك أن يتحد الإثنان معاً !! فبالتأكيد سنتوقع لعبة عالم مفتوح ممتازة بنظام قتال مذهل و هذا ما حدث مع Rage 2 لكنهم للأسف وقعوا في أخطاء أخرى في أساسيات اللعبة..
القصة:
كعادة لعبة Rage ، يأتي الاهتمام بالقصة كرقم 2 بعد أسلوب اللعبة للأسف ،حيث تعتبر اللعبة من نوع Post-Apocalyptic و تتمحور أحداثها بعد ٣٠ سنة من الجزء الأول ، و تلعب بشخصية تسمي Walker وهو جندي يعرف باسم ال Ranger و هم مجموعة جنود تم اختيارهم لوضعهم فى حجرات تسمي بالArks أو خزانات لحفظهم من الهلاك خلال فترة سقوط النيزك على الأرض قبل ٣٠ عاماً ..
ولكن يتلاعب رجل يرتدي بزة آلية يسمي General Cross بالخزانات و يقوم بإيقاظ بعض الجنود و يترك البعض الآخر فى محاولة للسيطرة على الأرض و التي تعرف الآن باسم Wasteland عن طريق صنع منظمة تسمي بالAuthority ..
و طبعا يتوقف الأمر عليك لإعادة شمل ال Wasteland لكي تواجه هذا الخطر الرهيب ، فتقوم بالاستعانة ب ٣ أشخاص حاربوا Cross من قبل و هم: John Marshall ، Loosum والعالم Kvasir ، و بتعاونكم تصنعون مشروع Dagger بهدف القضاء على كروس ...
قامت Rage 2 بتقديم ممتاز جداً للشخصيات حيث توافرت لديها العوامل التي قد تساعدها في إعطاء قصة عظيمة ومواقف لا تنسي ولكن للأسف لم يتم استغلال الشخصيات بطريقة صحيحة كما لم يهتم الاستوديو بتطويرها مع تقدمك في قصة اللعبة على عكس لعبة Wolfenstein و التي استغلت شخصياتها جيداً بينما هنا كان وجودها شرفى و ليس لهم أي دور غير هدفهم الرئيسى في القصة، و لحل هذه المشكلة كان يمكن للاستوديو إدراجهم في بعض المهمات الفرعية و لكن لم يحدث هذا رغم أنهم مثيرين للاهتمام و ذلك بسبب عدم وجود عدد كبير من المهمات الفرعية التي تخصهم هم من الأساس..
عالم اللعبة :
اللعبة من نوع العالم المفتوح و هي قصيرة حيث تصل مدتها إلى 15 ساعة كحد أقصى ، و15 ساعة تتضمن الاستكشاف وعمل الأنشطة الفرعية ، فلك أن تتخيل عزيزي القاريء كم أن المهمات الرئيسية قليلة و قصيرة ، و كما قلنا ، تطبيق القصة في اللعبة سيء بالرغم من تواجد بيئة ممتازة، أساس قصة جيد، عالم واسع وشخصيات ممتازة لكن القصة بكل بساطة تتفادي كل ذلك ولا تحتك إلا سطحياً بكل تلك العوامل و قد لاحظ الاستوديو ذلك فقام بإجبار اللاعبين علي القيام بعدد كبير من الأنشطة الفرعية لإطالة وقت اللعبة و حتى تستطيع الوصول إلي مستوى معين لتصبح المهمة الأخيرة متاحة لك ولا يسعنا أن نقول أن النهاية محبطة جداً و كأن الاستديوهان بدأا سوياً التطوير و كل واحد منهم وضع عناصره التي يمتاز بها ثم تجادلوا حول القصة فى نهاية الأمر ..
الأنشطة الفرعية في اللعبة مقسمة ل3 أفرع رئيسية، فرع خاص بالقتال، فرع خاص بالاستكشاف، وفرع خاص بالسيارات، و كل فرع يندرج تحته العديد من الأنشطة الفرعية أيضاً فعلي سبيل المثال في فرع القتال يتواجد لديك 3 أنواع من الأعداء وهم جنود الAuthority ، قطاع الطرق و العصابات والمسوخ ويمكنك القضاء على أعشاش المسوخ أو القضاء على محطات العصابات أو محاربة جنود الAuthority في أماكن تمركزهم..
أما بالنسبة لفرع الاستكشاف فسنتحدث عنه في جزء أسلوب اللعب و أخيراً جزء السيارات و الذي يتشابه كثيراً مع لعبة Mad Max حيث تحظى بعدد كبير من السيارات المسلحة تسليح متنوع و يصل الأمر إلي دبابات مقاتلة يمكنك إحداث ما تشتهيه من فوضي من خلالها ...
التقدم في اللعبة:
التقدم في اللعبة سيوقفك عند سد في نهاية الأمر فالمهمات الرئيسية قليلة كما ذكرنا ، فستتوقف عند مفترق طرق و هو أن تقوم بعمل كل الأنشطة الفرعية للعبة لكي تحصل علي كل الأسلحة ، المهارات و التطويرات لتشعر بقمة إستفادتك لعالم اللعبة ثم تذهب للقيام بآخر مهمة أو ستحاول رفع مستواك للوصول إلي المهمة الأخيرة بسرعة من دون الحصول على كل الأسلحة و المهارات و تؤجل بقية الأنشطة الفرعية إلي ما بعد المهمة الرئيسية الأخيرة و لكن عندها ستواجهك مشكلة تتلخص في سؤال : " ما الذي سيدفعني للبحث عن آخر التطويرات أو البحث عن أسلحة جديدة و قد أنهيت كل شيء في اللعبة ، فلا توجد قصة أو مهمات أخري أستخدم فيها الأسلحة الجديدة !!" ، فكان ولا بد أن تكون القصة أطول بكثير جداً جداً، فكان يجب مكافأتك بالأسلحة في أثناء خوضك مهمات القصة وليس عن طريق الاستكشاف..
كما تمنينا أن نري لشخصيات اللعبة مهمات فرعية بمكافأت إضافية فينتهي بك المطاف في آخر اللعبة بالحصول على كل ما تقدمه لك اللعبة من مهارات و أسلحة ، و سيزيد هذا من عدد ساعات اللعب لتصل إلي 50 ساعة مثلاً ، لقد أنهيت اللعبة شخصياً في 13 ساعة وبعد إنهائها شعرت بعدم الحاجة إلي تضييع المزيد من الوقت في استكشاف أسلحة جديدة فلا يوجد مهمات استخدمهم فيها ، فلعبة ريج 2 لعبة فقيرة معتمدة على الأنشطة الفرعية تاركة القصة وللأسف هذا محبط جداً ..
أسلوب اللعب:
بالنسبة لأسلوب اللعب وهو ركيزة هذه اللعبة أقدر أن أقول بكل ثقة أن نظام القتال يعتبر الأفضل في تاريخ الألعاب و ليس هذا بالغريب علي استوديو مثل ID Software ، التحكم ممتاز والإحساس بحركة الشخصية ووزنها جميل جداً، الأسلحة منوعة بشكل كبيرجداً ولا يتواجد فيها أسلحة القنص وذلك لرغبة المطورين في أن تعيش أجواء اللعبة الدموية و العنيفة عن قرب، كل ما تريد تخيله من اسلحة تساعدك على الدمار يتوفر في Rage 2 من مسدسات عادية ، رشاشات ، قنابل و شوتجان، بالتأكيد سيسعدك مشاهدة المسوخ وهم يتحولون إلى بركة دماء والAnimation الناجم عن قتل أعدائك يرفع من عليك أي طاقة سلبية قد تشعر بها ، فاعتبر اللعبة وسيلتك لإخراج مشاعرك السلبية متشابهة في ذلك مع لعبة Doom بالضبط مع وضع نكهات Rage 2 الخاصة..
يوجد سلاح يسمى Smart Rocket launcher يقوم بضرب صواريخ متتابعة ، كما يوجد Grav Dart Launcher و الذى يمكنك استخدامه لاستهداف الكثير من الخصوم في وقت واحد بإطلاق رصاصات ضد الجاذبية ثم بضغطة زر تري خصومك يطيرون بعيدا و أخيراً من الأسلحة المميزة وهو Firestorm و الذى يطلق رصاصات نارية !! نعم ..نارية !!
تقدم لك اللعبة نظام ال Overdrive و عندما تفعله ستدخل في حالة هيستيرية من الجنون حيث ستطلق نار بشكل أسرع ،ستكون سريعاً وعنيفاً في كل شيء تطلقه أو تضربه ..
بالنسبة للمهارات فلديك Vortex و هي مهارة تصنع شيء كثقب أسود تجذب خصومك إلى بعد آخر ، Slam وتجعلك تطير في الهواء ثم تضرب الأرض بشدة لتدمر أعدائك ، Dash و يمكنك الجري بسرعة ثم الاصطدام بمسخ ليتحول إلي أشلاء ، Barrier و هي مهارة دفاعية تصنع حاجز ليحميك من الهجمات إن اشتدت عليك و أخيراً Turret Drone و تساعدك في القتال ..
يمكنك أن تجد الأسلحة ذات المستوي العالي أو المهارات الرائعة عندما تصطدم بالArks المخبأة في العالم المفتوح كما ستحتاج إلي nanotrites وهى جواهر زرقاء تستخدمها لكي تستطيع تطوير أسلحتك و تطوير مهاراتك الشخصية أيضاً في شجرة المهارات ولا تنسي أيضاً تطوير سيارتك... و يمكنك الوصول للArks عن طريق المهمات الفرعية في اللعبة ، التكلم مع أشخاص معينة لتظهر لك مكان ark ما أو الاستكشاف ..
الأعداء متنوعون جداً وكل عدو لديه طريقة معينة لكي يموت مما سيجعلك تستخدم كل ما تحمل من مهارات واسلحة مختلفة وبالتالي يصبح الكومبات متنوع جداً
عالم اللعبة مصمم بشكل رائع جداً حيث التنقل فيه ممتع دائماً و هنالك أكشن في عدد كبير من الأنشطة وبكثاقة من مجرد الاستكشاف فقط و لكنه استكشاف مكافئ ، وبما أننا قلنا أن القصة قصيرة فلم يتبق لنا غير combat والسيارات ، و بالنسبة للسيارات فستفتح لك عندما تبدأ في المهمات الفرعية الخاصة بها و ستعتمد عليها بشكل كبير وتتواجد مهمات تتمحور حول السيارات فقط مثل تدمير موكب للعدو عن طريق صواريخ سيارتك إلي آخره ، كما تتوفر سباقات داخل اللعبة لتكسبك بعض المال و تعتبر من الأنشطة المختلفة التي ستقابلها..
الاستكشاف في عالم اللعبة في وسط الجبال وفي الطرق الفرعية على الخريطة هى ما ستوصلك لأسلحة أو مهارات جديدة عن طريق الArks كما قلنا و طبعاً هذا غريب فالطبيعي أن تقوم القصة بهذا الدور ولكن تقلص دور القصة أكثر فحتي المكافأت أصبحت تؤخذ من الاستكشاف فقط ، والمشكلة أن الاستكشاف غير مباشر فيتم عن طريق التكلم مع شخصيات في المدن او أن تقابل هذه الأماكن عشوائياً و بالطبع هذا غير مرضي لأصحاب القصة ، لأن يتوجب علي القصة القيام بهذا الدور ..
اللعبة خالية من اللحظات المميزة مع أن كان بالإمكان صنع الكثير منها مثل : عندما تفتح سيارة جديدة فتستخدمها للقيام بمهمات علي الطرق ، أو عندما تحصل علي سلاح جديد فيظهر لك أعداء كثيرون لتجربه عليهم و تشعر بقوته ، كما أن الBoss Fights مكررة كثيراً مجرد اختلاف في نقاط الحياة ، أو في عدد الطلقات التي يحتاجها ليموت كما أن قدراتهم الهجومية محفوظة و يمكنك تفاديها بسهولة ..
و أخيراً بالنسبة للموسيقى فكانت وقت الكومبات جميلة جداً وحماسية ومتفاعلة مع طريقة لعبك..
و في النهاية كي نعطي اللعبة حقها فهي تمتاز بلحظات قتال متميزة ولكن ليس هذا بكاف من دون وجود عنصر القصة بقوة ، اساسيات اللعبة متوفرة ولكن لم يستطع المطورون خلط العناصر مع بعضها البعض لخلق التجربة المثالية التي تستحقها Rage 2 .. شاركنا رأيك عزيزي القاريء إذا كنت قد لعبت اللعبة !!
?xml>تقييم عرب هاردوير
العيوب
- - القصة ركيكة و سطحية - النظام المتبع للحصول على أسلحة جديدة - القصة قصيرة مقارنة بموارد اللعبة المتعددة - نظام التقدم في اللعبة غير مرضي