مراجعة القرص المحمول SanDisk Extreme 500 - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 1 عام2018-12-20
المشاهدات 225 مشاهدة
اسم المنتج SanDisk Extreme 500
الشركة المصنعة SanDisk
واجهة التوصيل USB 3.0
مساحة التخزين 250 GB

لطالما كانت الأقراص المحمولة تستخدم أقراص ميكانيكية عادية HDD بسبب سعرها الرخيص وعدم اعتماد المستخدمين الكامل على تلك الأقراص فى عملياتهم اليومية بينما توارت أقراص الحالة الصلبة SSD بداخل صناديق المستخدمين ولكن هذا يتغير مع القرص SanDisk Extreme 500 .

مع تقدم التكنولوجيا وتقديم أقراص للاستخدام فى الحواسب الشخصية ذات مساحات أكبر وسرعات أفضل مع منافذ M.2 انخفض بريق الأقراص ذات منفذ ساتا وهذا الذى دفع المُصنعين إلى تقديم تلك الأقراص على هيئة أخرى وهى الأقراص المحمولة التى تحتوى بداخلها على أقراص الحالة الصلبة SSD.

مع ارتفاع أحجام الفيديوهات والصور الفوتوغرافية التى يلتقطها المصورين تزايدت الحاجة إلى أقراص خارجية تستطيع استيعاب تلك الملفات ذات الأحجام الكبيرة وتخزينها بسرعة عالية.

نظرة على القرص SanDisk Extreme 500

بالطبع توجيه هذا القرص إلى فئة المستخدمين المحترفين من مصورين وصانعي محتوى يعنى بأن تلك الأقراص يجب أن تكون على مستوى عالي من القدرة على التحمل وهو ما زودت به Kingston قرصها حيث أنه يحتمل الصدمات ورشات المياه والغبار بتقييم تحْمُل IP55

Kingston Extreme 500 Portable SSD (10)

القرص أيضاً يأتي بتصميم صغير يجعل من السهل حفظه ووضعه فى أي مكان تريده حيث أنك ستستطيع من أن تقوم بحفظه بجيبك إذا أردت ذلك حيث أنه يأتي بأبعاد 75 مم * 75 مم وارتفاع 10 مم ولا يتخطى وزنه التسعون جراماً.

لتوصيل القرص سيكون لديك منفذ USB 3.0 مختبأ بجانب القرص والذى يمكنك الوصول إليه عن طريق إزالة الغطاء المطاطى الذى يحمى القرص من وصول الرطوبة إليه

المواصفات

مساحات التخزين المتوافرة

  • 120GB
  • 250GB
  • 500GB

Kingston Extreme 500 Portable SSD (6)

  • واجهة التوصيل :  USB 3.0
  • سرعة التخزين

    • 120GB model: 415MB/s (read), 340MB/s (write)
    • 250GB model: 415MB/s (read), 340MB/s (write)
    • 480GB model: 430MB/s (read), 400MB/s (write)
  • الضمان: 3 سنين

برنامج Secure Access 3 وأداء القرص SanDisk Extreme 500

توفر الشركة برنامج Secure Access 3 والذى يوفر لك إمكانية تشفير ملفاتك المهمة لتتمكن من حمايتها فى حالة وقع القرص فى يد من لا ترغب فى أن يحصل على الملفات الموجودة .

Secure Access 3

البرنامج يأتي مُحمل مسبقاً على القرص ولا يحتاج لأن تقوم بتحميل أي شيء إضافي ، سيتوجب عليك فقط أن تقوم بتنصيب البرنامج واختيار كلمة السر التى تريدها.

 

واجهة البرنامج بسيطة وتستطيع تشفير الملفات التى تريدها إما عن طريق إختيار الملف من داخل البرنامج نفسه أو عن طريق سحب الملفات مباشرة للبرنامج.

التطبيق يحتوى على عدة إعدادات ولكن أهمها لا يمكنك أن تتحكم بها إلا عن طريق شراء النسخة الكاملة والتي تتيح لك إختيار مستوى التشفير حيث أن النسخة المجانية التى تأتى مع القرص لا تحتوى إلا على وضع تشفير AES 128 ، عند تشفير ملفاتك فهي لا تظهر إلا عن طريق البرنامج بعد أن تقوم بإدخال الرقم السرى ولا يمكن مسح تلك الملفات أو تعديلها إلا عن طريق البرنامج نفسه.

القرص أعطى أداء معقول إذا قارناه بالأقراص المحمولة الأخرى , بالطبع هو لا يرتقى إلى السرعات العالية التى نراها مع الأقراص الداخلية وذلك بسبب إستخدام الشركة لمنفذ USB 3.0 كواجهة توصيل لذلك القرص بدلاً من المنفذ الأحدث USB-C وتوفر الشركة لك فى النسخة الأحدث من القرص SanDisk Extreme 900

القرص أعطى أداء 335 ميجابايت فى الثانية للقراءة و 308 ميجابايت فى الثانية للكتابة وهى سرعات قراءة وكتابة ممتازة بالنسبة للأقراص المحمولة

Sandisk extreme 500

فى النهاية نستطيع القول أن القرص SanDisk Extreme 500 يقدم أداء مُرضٍ بالنسبة لسعره والخواص التى يقدمها حيث أنه يأتي بسعر  89 دولار للنسخة ذات مساحة 250 جيجابايت وسعر 135 دولار للنسخة ذات مساحة تخزين 500 جيجابايت ، تلك هي أسعار جيدة بالنسبة لما يقدمه القرص خصوصاً فى نقطة التحمل ومقاومة الماء والغبار حيث أنك لن تجد تلك الخواص فى أقراص سامسونج Samsung T3 ولكن إذا كنت تبحث عن مساحات تخزين أكبر سيتوجب عليك التوجه إلى النسخة الأحدث من القرص وهى SanDisk Extreme 900 والتى توفر مساحات تصل حتى 2 تيرابايت.

التقييم

الأداء
السعر
التصميم

8/10

الأيجابيات

  • سرعة جيدة بالنسبة للأقراص المحمولة
  • تصميم جيد وعملى مقاوم للصدمات والغبار ورشات المياه

السلبيات

  • لا يتوافر بمساحات أكبر من 500 جيجابايت
  • كان سيكون أفضل لو وفرت الشركة البرنامج المُرفق بالنسخة الكاملة