مراجعة البطاقة Sapphire HD6950 Dirt3 Edition 2GB
لا شك أن صناعة الألعاب تطورت تطور كبير جدا في الخمس سنوات الماضية وما صاحب هذا التطور هو الطفرة الرسومية في صناعة الألعاب فالألعاب لم تعد مجرد سلاح تحمله وتقتل الأشرار ، الألعاب الأن هي مشروع بميزانية ويشترك في إخراجها مبرمجون وممثلون
ومهندسون ومؤلفون للقصة فصناعة الألعاب الأن قد تكون تكلفتها أكبر من صناعة الأفلام نفسها فهي لها ميزانية تسويقية حتي مثلها مثل الأفلام ، كل هذا يؤدي إلي أن تكون الألعاب حمل ثقيل علي أجهزة الحاسب مما يدفع اللاعبين أو ما يطلق عليهم Gamers إلي اقتناء أقوي قطع الهاردوير لتشغيل هذه الألعاب ومن اهم هذه القطع هي البطاقات الرسومية فهي المحرك المسئول عن معالجة الرسوميات التي نشاهدها في الألعاب ، وقد رأينا بعض الشركات تقوم بأنتاج نسخ مخصصة من البطاقات الرسومية تحمل أسم بعض الألعاب من غلاف خارجي وحتي شكل البطاقة الرسومية نفسها يحمل نفس موضوع وألوان اللعبة من شعار وشخصيات ، رأينا مثلا GTX580 Call Of Duty Edition من EVGA ، اليوم معنا بطاقة ذات طابع خاص فهي بتبريد أحترافي وتم إطلاقها كنسخة خاصة من المعالح الرسومي HD6950 من AMD تحت إسم HD6950 Dirt3 Edition من Sapphire،
وسنقوم اليوم بإذن الله بمراجعة وأختبار أداء هذه البطاقة بشيء من التفصيل
بطاقة HD6950 Dirt3 Edition من Sapphire تحمل المعالج الرسومي HD6950 من AMD والذي يحمل الأسم الكودي Cayman Pro ، فهي بطاقة بنفس المعالج وبنفس الترددات الأختلاف فقط في التبريد الأحترافي الذي تأتي به البطاقة.
نتقدم بالشكر لشركة Sapphire لإرسال هذه العينة لنا لعمل المراجعة عليها.
الجزر الشمالية أو Northern Islands بدايتها كانت مبهمة قليلا من عملاق اشباه الموصلات Advanced Micro Devices AMD, فبد النجاح الرهيب لسلسلة HD5xxx Series , جائت مواصفات الجزر الشمالية واعدة جدا! بدقة تصنيع 32 نانومتر , لكن شركة TSMC اعلنت انها لن تطور بهذه الدقة لصالح الانتقال مباشرة ل 28 نانومتر فما كان من الشركة الا ان تتوجه مرة أخرى 40 نانومتر فى الجيل الثاني لها الداعم ل DX11, حتى التسمية لم تسلم من التعديل, فجاء كل جيل حديث متأخرا برقم ليشابه من قبله, جرت العادة على ان يكون التسمية x8xx للجيل الأقوى , لكن الشركة غيرت من كل شئ تقريبا منها التسمية , فكان اول طرح للشركة هو موديلات Barts بنكهتين, Pro وهو موديل HD6850 ليحل ما بين HD5830 و HD5850, والأكبر HD6870 اللذى ظن الكل انه سيحل محل الاقوى وقتها HD5870 لكنه جاء أقل قليلا منه وأعلى من HD5850, لم تكتفى AMD بهذا بل كان اول جيل يشهد رحيل الاسم الأثير للكثيرين ATI عن الكروت وأصبح محله AMD Radeon فى واحدة من أكبر تغييرات الصناعة, أضافت الشركة دعم Steroscopic 3D للسلسلة مع دعم HDMI 1.4, Display Port 2.1.مع بعض المشاكل فى وحوش تلك السلسلة تاخر وقت اطلاقهم , سلسلة HD6900, فما كان من الشركة الا انها طرحت حلولها HD6800 فى الثاني والعشرين من شهر اكتوبر لعام 2010, على شكل HD6850 و HD6870 مع الحد من قدرة تشبيك اكثر من بطاقة سويا لجعلهما بطاقتين فقط لا غير.
في حين جائت المعالجات الرسومية المنتظرة Cayman فى نكهتين, Cayman Pro على شكل HD6950 والأخ الأكبر ويعتبر درة التاج ل AMD كأقوي حل رسومي أحادي متوفر من الشركة Cayman XT وهو HD6970, تم الإطلاق فى 15 ديسمبر لعام 2010 , جدير بالذكر أنه عائلة Cayman هى الوحيدة القادرة على القيام بعمليات Double Precision FB وهو من أعقد عمليات المعالجة لمتغيرات الحاسوب , يمكن الاطلاع على المزيد بخصوص هذه النقطة من هنــا.
قد يكون مميزات أو تقنيات البطاقة الرسومية هو معيا تفضيل لشراءها وعدم شراء بطاقة أخري،سنتعرف سويا علي التقنيات التي تأتي بها هذه البطاقة من Sapphire.
من اليسار إلي اليمين.
Full DirectX 11 Support : تدعم DirectX 11 دعم كامل وهو واجهة برمجية تستخدم في برمجة الألعاب ويأتي DX11 بتأثيرات واقعية جدا مثل Tessellation و Depth of Feild مما يجعل تجربة اللعبة تجربة ممتعة.
AMD Eyefinity : وهي تقنية الغرض منها تعدد الشاشات التي تعمل علي البطاقة الواحدة وأستخدامها في الألعاب مثل أستخدام ثلاث شاشات يعطيك دقة عرض أكبر وتجربة لعب أفضل من شاشة واحدة فانت ستشعر وكأنك داخل الأحداث فعلا نتيجة لطريقة العرض وحجم الشخصيات والتفاصيل.
PCI Express 2.1 : المقبس الذي يتم تثبيت البطاقة عليه والموجود علي اللوحة الأم وهنا تقدم لنا البطاقة الدعم للأصدار 2.1 من هذا المقبس ، طبعا كلما ذاد رقم الأثدار كلما كانت سرعة البيانات التي يتم نقلها عن طريقه أكبر ، يأتي PCI-E 2.1 بنفس سرعة PCI-E 2.0 ولكنه يختلف عن PCI-E 2.0 في أنه يقوم بدعم بعض خصائص PCI-E 3.0 والذي سيتم أطلاقه مع شريحة Intel الجديدة X79 ، كما ذكرنا أنه ياتي بنفس سرعة PCI-E 2.0 هي 500MB/s.
1080P Full HD : وهي دقة عرض الشاشة نفسها أو Resolution وعلي هذه الدقة تحتاج شاشة داعمة لتقنية Full HD لتستغل مميزات هذه التقنية وهي الوضوح الشديد ونقاء الصورة فمثلا في مشاهدة الأفلام التي تأتي بقياس 1080P سيكون حجم ونقاء الصورة أفضل من الأفلام التي تأتي بدقة 720P مثلا.
AMD HD3D Technology : وهي التقنية الأحدث من AMD وتعريفها ببساطة أنك تستطيع أن تشاهد أفلام وتقوم بلعب ألعاب عن طريق الصورة ثلاثية الأبعاد ولكن مرة أخري يجب أن تكون الشاشة التي تستخدمها توفر الدعم لهذه التقنية.
Display Port 1.2 : هو منفذ لنقل البيانات الرقمية ويقوم بنقل صور الفيديو من البطاقة الرسومية إلي الشاشة أو أي جهاز عرض ، هو غير مستخدم يشكل واسع فمعظم المستخدمين يفضلون منافذ HDMI أو DVI ، الجديد في هذا الاصدار أنه يضاعف سعة نقل البيانات إلي 17.28GBit/s ، مما يتييح العمل العمل علي دقات عرض أكبر وعمق أكبر في الألون
HDMI High Speed : هو الأخر منفذ رقمي لعرض الصور والفيديو وله القابلية علي نقل الصوت أيضا فأنت تريد فقط شاشة بها مكبرات للصوت و سيخرج الصوت عن طريق هذا المنفذ ، والمنفذ المستخدم هو High Speed إصدار 1.4a والذي يوفر الدعم لتقنية 1080P و 3D .
7.1Surround Sound : وهي تقنية دعم الصوت المحيطي عن طريق إخراج الصوت في 7 مخارج مختلفة من عدة زوايا في شكل محيطي وتأتي البطاقة بدعن كامل لهذه التقنية عند العمل علي HDMI
GDDR5 : تأتي البطاقة بشرائح ذاكرة من نوع GDDR5 وهي الأسرع في حاليا وهي اختصار لـGraphics Double Date Rate 5 ، وهي مصممة للتطبيقات التي تحتاج سعة نقل بيانات عالية جدا ,
تأتي البطاقة في صندوق في غير شكل صناديق Sapphire المعتادة والتي تحمل الشخصية الرسومية Ruby ولكن كما ذكرنا هذه البطاقة هي إصدار خاص وتحمل أسم لعبة سباقات الرالي الشهيرة DiRT3 ،لم تبخل Sapphire على منتجها فى التغليف, كمية كبيرة من الشعارات على العلبة من الخارج لنراها سويا, بداية من شعار لعبة DirT 3 الشهيرة واللتي ياتى مع البطاقة نسخة كاملة منها, لنرى مميزات البطاقة من أسفل يسار العلبة بالترتيب, نرى شعار شركة AMD الأصلى بجانبه الشعار الجديد فى سلسلة HD6000 وهو AMD Radeon بدلا من ATI Radeon ثم نرى دعم البطاقة لمكتبة DX11 , تقنية AMD Eyefinity لدعم أكثر من شاشة سويا للعرض, مخرج PCI Express 2.1 للتوصيل, امكانية العمل على دقة 1080p وهو تعتبر أكثر دقة حالية للفيديو الفائق HD Video فى الألعاب أو الأفلام, دعم AMD HD3D وهى تقنية AMD للعرض ثلاثي الأبعاد وحتى تحويل المحتوى 2D إلي 3D, مخارج Mini Display Port و HDMI 1.4a للعرض الجديدة مدعمة أيضا, مع امكانية نقل الصوت ل 7 قنوات صوتية بدقة فائقة HD 7.1 Surround Sound, وبذاكرة بحجم 2 جيجابايت من النوعية GDDR5 وهى تعتبر أسرع الحلول المطروحة حاليا لشئ مماثل.
لون العلبة لم يأتى مغايير على الاطلاق لطريقة Sapphire الشهيرة, الأسود مع الاضافات الأخرى , لون احترافى جدا.
من الخلف نرى شرح مبسط لكل التقنيات السابقة من الشركة فى المقدمة , نري صورة ل Ruby وهى تحمل علم بداية السباق!! مع ذكر بسيط عن Sapphire HD6950 و Dirt 3 ومميزات DX11 بها, نرى أنه شركة Sapphire حازت على 2500 جائزة منذ عام 2002 حتى الأن مع شعار انه الشركة تحافظ على البيئة, شعار Sapphire و AMD وشعار CodeMasters صاحبة DirT 3.
علبة البطاقة من الداخل, اعتدنا من الشركة على هذا التعليب , قد يراه البعض رخيص والبعض الخر لا يتهم له لأنه فى النهاية يحافظ على البطاقة وهذا هو الغرض منه أولا وأخيرا , مسئلة أذواق لا أكثر, نرى شعار على جانب الصندوق وهو دليل على انه من مواد قابلة لإعادة التدوير Recycling.
الصندوق من الداخل مباشرة نرى منه البطاقة فى كيس الحماية من الكهرباء الاستاتيكية فى وجهنا, نرى أسفل البطاقة قطعة من الفليين المقوي للحفاظ على البطاقة من التحرك أثناء الشحن ولضمان سلامة وصولها ليد المستخدم النهائى بشكل سليم قدر الامكان , سنترك البطاقة قليلا الأن ونتوجه لما هو تحتها , صندوق الاضافات القادمة مع البطاقة.
الصندوق نسخة مُصغرة من الصندوق الأكبر بنفس العلامة , لنفتحه سويا.
العديد من الإضافات تأتى مع البطاقة, لنتناول كل إضافة على حدة.
يأتى مع البطاقة كابلات للتحويل Convertors من مخرج مولكس 4 سنون الى مخرج مولكس 6 سنون للبطاقة , هناك كثير من المستخدمين يملكوا وحدات طاقة PSU قوية جدا لكن مع قدمها, ربنا ينقصها احدى هذه الطرفيات والشركة قامت بوضع هؤلاء المستخدمين فىالحسبان, فوفرت تلك الكابلات للحالات المشابهة.
لمن لا زال يعمل على شاشة قديمة أثيرة إلي قلبه تعمل على مخرج D Sub , لا توفر البطاقة دعم مباشر لها كمخرج أساسى Native Port, لكن توفر محول من DVI إلي D Sub, إضافة جيدة جدا حتى مع قدم المخرج.
دعّمت الشركة أصحاب التقنيات القديمة , لا بد من رد الواجب نفسه لممتلكي ما هو حديث من تقنيات , وفرت الشركة كابل HDMI 1.4a لمن يملك شاشة جديدة ويحب استعمال كابل رشيق جدا مقارنة بأجداده من مخارج وكابلات عريضة, إضافة أخرى ممتازة تُحسب للشركة.
فى حال أحب المستخدم شراء بطاقة أخرى بجانب بطاقته , لا بديل عن كابل Cross Fire للتوصيل ما بين البطاقتين , توفر الشركة مثلها مثل سائر شركات AMD Radeon كابل توصيل مرن لل CrossFire.
درة التاج لإضافات اليوم, نسخة كاملة من Dirt 3 , الابنة الشرعية ل Dirt 2 أول لعبة سباقات تدعم DX11 فى بداية انتشاره, الجزء الجديد أضاف كل ما لذ وطاب لجعل تجربة Dirt متعة ما بعدها متعة , شركة Sappire توفر نسخة كاملة من اللعبة.
جدير بالذكر إضافة Sapphire Select club , كل ما عليك هو تسجيل بطاقتك فى موقع الشركة الأم وتمتع بعروض برامج وألعاب وسحوبات مجانية طوال العام , مرفق أيضا تعريف البطاقة , يُفضل كالعادة تحميل أخر نسخة من موقع AMD مباشرة , www.amd.com .
نتوجه الأن لعروس اليوم , البطاقة.
تأتى البطاقة محفوطة فى كييس بلاستيكي كما ذكرنا , الكييس نفسه عريض وخامة تصنيعه ممتازة , مع تحذير انه البطاقة ستحتاج لتوصيل مدير تيار كهربائي للعمل فى الجهاز.
البطاقة جائت بشكل مختلف تماما عن التصميم الاعتيادى Ref Design, اللون الأزرق المعتاد لل PCB من Sapphire, المبرد نفسه مختلف تماما, بدلا من حل AMD المعتمد على دفع الهواء الساخن للخارج Push-Pull Air , ياتى التبريد على شكل مروحتين قطر كل واحدة 9 سم كما نرى المبرد بارزة تضاريسه, لنقترب سويا من تلك البطاقة لنراها أكثر كتفاصيل من كل ناحية.
نرى هنا مخرج PCI Express 2.1 16X , كما نرى غياب شعار AMD المطبوع على ال PCB مما يدل فعلا انه التصميم هذه المرة كاملا من شركة Sapphire, نرى أيضا خمسة انابيب نحاسية للتبريد , لنلقى نظرة أقرب عليهم.
نرى هنا قاعدة المشتت فعلا تتصل مباشرة بالمعالج الرسومى ونرى خمسة أنابيب نحاسية ذهبية اللون , نلاحظ مدي ثخانة الانبوب أقصي اليمين والأخر أقصي اليسار , تبريد شكله مميز جدا وسنر فى اختبارات الحرارة هل هذه الأنابيب ترتقى فعلا لشكلها الفاخر فى الأداء أم لا.
نلاحظ هنا أنه الانابيب تبتعد عن بعضها البعض خصوصا أخر أنبوب, مع ثخانة أخر أنبوب نرى انه يحتاج مساحة كبيرة لتشتيت الحرارة من على سطحه لذلك نراه يمتد لأخر البطاقة مُوصلا بال Fins مباشرة تحت مراوح التبريد, اطول أنبوب هو اللذى نراه هنا لأنه يتصل من تقريبا الثلث الأول للبطاقة الى أول الثلث الأخير منها.
من الصورة هنا قد يظن البعض انه الانبوب الاخير ثخين لدرجة ملامسة المكثف لكن فى الحقيقة هناك مسافة ممتازة بينهما , لطفا مراجعة الصورة قبل الاخيرة هنا , كما نلاجظ مكان تزويد المراوح بالطاقة وهو من نوعية 4 بن أى انه قابل للتحكم به ب Profiles أو حتى من أى أداة كسر سرعة مناسبة يحب المستخدم ان يستخدمها.
البطاقة من الأعلى, فى الحقيقة الانطباع الأول من هذه الزاوية انه البطاقة طويلة جدا لكن لو دققنا النظر سنجد انه المبرد أطول من البطاقة نفسها بمسافة 2.2سم زيادة, نرى شعار Sapphire من الأعلى وان كنا نُفضل أن نري هذا الشعار يُضئ فى حال تشغيل الجهاز , من يتذكر بطاقة HD4870 Vapor-X الشهيرة من هذه البطاقة يعرف ماذا نعنى, لنقترب أكثر فهناك شكل غير معتاد.
تأتى البطاقة بمنفذ واحد فقط لل Cross Fire مما يعيني امكانية توصيل بطاقة واحدة فقط , لا نعرف سبب مباشر لشئ مماثل لكن هذه الاصدارة لا تدعم بأى شكل تركيبها مع أكثر من بطاقة اخرى من نفس النوع , هناك امكانية تركيب بطاقتين سويا من هذه الاصدارة مع بطاقة HD6950 تصميم عادى؟ لا نعلم أيضا لكن حركة غير معتادة وغريبة من الشركة.
نرى هنا منفذي الطاقة, لا يزال الشكل المعتاد موجود هنا, منفذي 6 بن , كنا نُقضل ان نرى لمسة لمحبى كسر السرعة هنا , ربما على شكل 6 +8 بن؟ سنرى سويا امكانيات كسر البطاقة قدر الامكان فى اختبارتنا.
نري من الخلف مدى حجم المشتت! فهو اطول من البطاقة ب 2.2سم واطول بمسافة 0.9سم, كما نرى التصميم الجديد للبطاقة من الشركة , تقلص حجم البطاقة بشكل كبير كما نرى, لو دققنا النظر أكثر فى المشتت سنجد انه متحكمى المروحتين على نفس الخط , تم توصيلهم لتحكم فيهما سويا فى نفس الوقت.
من الأمام نرى البطاقة, التصميم فريد من نوعه فعلا, حتى مع ضخامة انابيب التبريد , نراها على استحياء من الأسفل, تصميم المشتت نفسه جميل جدا مع لمسة اللون الأسود الهادئ للغلاف البلاستيكي واللون الأسود اللامع للمراوح.
نرى هنا أماكن توصيل الشاشات , تصل الى 4 شاشات هنا , مخرجين DVI , مخرج HDMI, ومخرج Mini Display Port, من الممكن توصيل 4 شاشات سويا , نٌفضل فى هذه الحالة 3 شاشات سويا واخرى تعمل ك Panel منفصلة , كما نرى منافذ للسماح بالتبريد بشكل أفضل.
قامت الشركة بوضع أكثر من لمسة مميزة جدا على البطاقة ككل, هل ستصبو البطاقة لما يأمل لها المستخدم؟ سنري سويا أدائها فى اختبارات عرب هاردوير سويا.
عملية اختبار بطاقات الرسوميات أمر بالغ الحساسية, و يحتاج إلى تحري الدقة الشديدة عند إجراء الاختبارات. لا نتعامل هنا مع أرقام بقدر ما نتعامل مع سيل وفير من الإطارات, و هذا يحتم علينا توحيد كافة الظروف في كافة الاختبارات. نبدأ بالتعرف على البطاقة عن كثب عبر النظر إليها من جميع الجوانب و تفحص البطاقة و متعلقاتها عن قرب. بعد ذلك نتعرف على المواصفات التقنية من الملفات التي تزودنا بها الشركات المصنعة, ثم يدور حوار مطول بين أعضاء الفريق التقني للتعرف على البطاقة تقنياً أكثر فاكثر. و لا يتم تركيب البطاقة ولا تشغيلها قبل أن نكون الانطباعات الأولى حول القطعة التي بين أيدينا, و -غالباً- الانطباعات الأولى تدوم. بعد ذلك يتم تركيب البطاقة و تنصيب نظام التشغيل و تنصيب أحدث تعريف متوفر, ثم تحديث نظام التشغيل بآخر التحديثات المتوفرة و تحديث كافة البرامج و الألعاب التي تم تنصيبها. كل اختبار مذكور فيه الطريقة التي اعتمدناها للحصول على النتيجة, و سنقوم قريباً بعمل موضوع شامل عن اختبارات البطاقات الرسومية يمكنكم اتخاذه كمرجع إن شئتم.سنقوم بمقارنة أداء البطاقة Sapphire HD6950 Dirt 3 Edition 2GB مع نتائج البطاقات التي سبق وقمنا بأختبارها وهي Asus GTX580 DCII و Asus EAH6870 .
مواصفات جهاز الاختبار
تم كسر سرعة المعالج إلى تردد 5.04 جيجا هرتز حتى لا يشكل أي نوع من أنواع عنق الزجاجة. و باقي المكونات تم تركها على الوضع الافتراضيّ.
البرامج المستخدمة في الاختبارات
Unigine Heaven V2.5
3D Mark 2011
3D Mark Vantage
Aliens vs Predator
Batman Arkham Asylum
Battlefield: Bad Company 2
Dirt 3
Crysis
Crysis Warhead
Crysis 2
Just Cause 2
Lost Planet 2
Mafia II
Metro2033
Resident Evil 5
أحدث مولود في عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك NVidia PhysX في هذا الإصدار من أجل تقليل الفجوة بين البطاقات و التغلب على الأرقام التي تكون غريبة في كثير من الأحيان.
واحد من أشهر برامج اختبار و تقييم أجهزة الحاسوب الموجهة للألعاب و الرسوم ثلاثية الأبعاد, تم تصميمه بواسطة شركة Futuremark و تم تقديمه خصيصاً للبطاقات الداعمة لمكتبة DirectX-10. يقوم البرنامج بإجراء مجموعة من الاختبارات على كل من المعالج المركزي, و بطاقة الرسوميات. و في النهاية يقوم بعرض تقييم لقدرة المنصة على التعامل مع الرسوم ثلاثية الأبعاد.
واحد من اول برامج الاختبار و التقييم التي ظهرت لدعم DirectX-11. يقوم بعرض مشاهد لمجموعة من الجزر الصغيرة و ينتقل للتوغل داخل إحدى القرى المختبئة داخل الغيوم. اشتهر بمنظر التنين الشامخ الذي يُعتبر جسده ساحة لعرض امكانيات البطاقات في عملية الترصيع.
الإعدادات المستخدمة
النتيجة
قمنا بعمل اختبارين, الأول مع وضع الترصيع على الإعدادات العادية, و الآخر على وضعية الترصيع القصوى Extreme.
الرعب, الإثارة, التشويق, التنوع... و كلمات أخرى كثيرة يمكن أن نصف بها هذه اللعبة الجبارة. تدور الأحداث حول الصراع الدائر بين نوعين من المخلوقات الفضائية الغريبة, و بالطبع لن تدع الولايات المتحدة الأمريكية الأمر يمر مرور الكرام؛ فأرسلت قواتها من جنود البحرية لاحتواء الموقف, فهل سيصمدون عند مواجهة هذه المخلوقات الذكية المتطورة؟ أتحدث هنا عن لعبة المنظور الأول التي أنتجتها شركة Rebellion و نشرتها شركة SEGA على الحاسوب الشخصيّ في فبراير عام 2010, و أيضا على منصتي الألعاب الأشهر في العالم XBOX , PlayStation 3. تستخدم اللعبة محرك Asura المملوك لشركة Rebellion و الذي يدعم DirectX-11 بشكل كامل, لكي تقوم بإتمام اللعبة, عليك أن تلعب ثلاثة أدوار (المخلوق الفضائي, و المخلوق المفترس, و جندي القوات البحرية المسلح) و في كل مرحلة ستجد طرقاً جديدة للقضاء على العدو, كما أنك ستعيش القصة من منظور مختلف و جديد. يمكن أن تختار اللعب على وضعية DirectX-11 أو DirectX-9 و لكن في حال استخدمت الأخير فلن تستمتع بالرسوميات المدعومة بالترصيع.
الإعدادات المستخدمة
النتيجة
لم نستخدم أداة الاختبار المنفصلة للعبة, و رأينا أن اللعب الحقيقيّ لأحد مراحل اللعبة سيكون أفضل كثيراً. لعبنا أربع دقائق من أول مرحلة The Refinery التي تبدأ عندما يفيق بطل اللعبة بعدما كان يجره أحد الكائنات الغريبة, ثم يستكمل اللعب داخل الأنفاق ليواجه وحشين من الوحوش, و بعد القضاء عليهم يتوجه للخارج لمواجهة المزيد منهم. ثم يسير على الجسر و هنا نحرص على تفجير جميع اسطوانات الغاز من أجل خلق كمية كبيرة من الانفجارات. تم التسجيل بواسطة Fraps.
من منّا لا يعرف الرجل الوطواط؟
ها هو يعود من جديد في هذه اللعبة الرائعة التي ستأخذ اللاعبين الى مستوى جديد تماماً؛ فهي تقدم مفهوماً جديداً لألعاب المغامرات و الحركة التي تعتمد على قدرة اللاعب على الاختباء من الأعداء و التربص بهم للقضاء عليهم في أسرع وقت, و بمنتهى الهدوء, و دون ان يلاحظهم أحد. ستأخذك اللعبة في مغامرة لا يمكن أن تنساها داخل "أركم" مستشفى الأمراض العقلية التي تحوي بين جدرانها أكثر المجرمين جنوناً, و الذين أودعوا في هذا المكان لعزلهم عن باقي العالم. عدوك اللدود هو "الجوكر" الذي استطاع باستخدام ألاعيبه أن يهرب من المصحة و يبدأ تنفيذ خطته في فرض سيطرته على مدينة جوثام بالكامل لكي يمارس جنونه المعهود على المواطنين الأبرياء. فهل سيكون بإمكانك إيقاف الجوكر؟
تدعم اللعبة DirectX-9 فقط, و تدعم تأثيرات الفيزكس الرائعة من NVidia حيث ستشعر و كأن الأدخنة حقيقية في عمقها و شكلها, لا يمكن بالطبع تفعيل تلك الخاصية على بطاقات ATI كما أن خاصية تنعيم الحواف يمكن تفعيلها فقط من خيارات لوحة التحكم إن كنت من مستخدمي بطاقات ATI. كما أن اللعبة تستخدم محرك Unreal Engine 3.5.
الإعدادات المستخدمة
النتيجة
أداة الاختبار المدمجة تستخدم طريقة عرض بعض المشاهد لمناطق مختلفة من اللعبة تشمل الأنفاق و الجدران و الدخان, لكنها تفتقر إلى عرض الأجسام, نتحدث هنا عن أجسام الأشخاص الذين يقابلهم باتمان و شخصية باتمان نفسها فضلاً عن التأثيرات الحية الناتجة عن استخدام الأسلحة و الحركات القتالية السريعة. قررنا أن نستخدم إحدى مراحل "التحديات" Challenge Mode و اخترنا درجة الصعوبة Extreme التي يكون فيها عدد الأعداء أكثر من المعتاد و هو المطلوب, حيث يقومون بمهاجمة باتمان طوال الوقت و بعضهم يقومون بإطلاق النار عليه. المهم أن هذه المرحلة تتم في المجاري, و تأثيرات المياه و حركتها تضغط أيضاً على المعالج الرسومي. تم إنهاء الأربع مراحل داخل التحدي Sewer Challenge و تم أخذ المتوسط.
بلا مبالغة, يمكن القول بأنها أفضل الألعاب الداعمة لمجموعة أوامر DirectX-11 حتى الآن. أُطلقت اللعبة في مارس عام 2010, الشركة المنتجة هي الرائدة Electronic Arts. قامت شركة DICE بدمج محركهم الرائع Frostbite-1.5 و الذي يحتوي على مجموعة خواص Destruction-2., ربما يتساءل البعض باستغراب, و ما الجديد في هذا المحرك؟! يضيف المحرك المذكور مزايا رائعة للعبة؛ فكثير من الأشياء المحيطة بك قابلة للتدمير, يُمكنك تدمير أبواب المنازل و اقتحامها دون عوائق. كما أن القذائف التي تقوم بإطلاقها لا تمشي في خط مستقيم, بل تخضع لقوانين الجاذبية الأرضية و تسير في شكل منحنى قبل أن تسقط على الأرض. علاوة على ذلك, تأتي اللعبة داعمة لمجموعة أوامر DirectX-10 بشكل أساسي, مع إضافة المزيد من تحسين الأداء, و تنعيم الظلال و تجميل الصورة لمستخدمي البطاقات الداعمة لمجموعة أوامر DirectX-11.
على الرغم من ان اللعبة ممتعة بشدة عندما تلعبها في طور اللعب الفرديّ حيث تسير مع زملائك الثلاثة في مهمتكم لتأمين أحد الأسلحة السرية الفتاكة, إلا أن معظم اللاعبين أجمعوا أن طور اللعب الفرديّ لا يمكن مقارنته بأي حال من الأحوال مع طور اللعب الجماعي مؤكدين على تفوق الأخير. حيث يمكنك وضع خطط استراتيجية بالتعاون مع فريقك؛ حيث تستطيعون استخدام المركبات المتنوعة و الطائرات لمباغتة العدو و الفتك به من حيث لا يدري. ستأخذك اللعبة إلى مستوى جديد تماماً من القتال؛ حيث أن أماكن القتال متنوعة بشكل لم يسبق له مثيل, اليوم ستقاتل في البرد القارس, غداً ستكون مهمتك في إحدى الغابات الاستوائية.
على الرغم من مرور قرابة أربع سنوات على صدور "قاهرة البطاقات" إلا أنها ما تزال آداه اختبار جيدة, و وسيلة فعالة للإشارة لأداء أعتى البطاقات الرسومية في وقتنا المعاصر. اللعبة من انتاج 2007, قام بتصميمها استوديو الألعاب الألماني Crytek. تعتمد اللعبة على CryEngine 2 و يتيح لك تشغيل اللعبة إما في وضع DirectX-9 أو DirectX-10. تدور أحداث اللعبة في جزيرة قرب شرق الفلبين, حيث يتم اكتشاف كائن غريب في إحدى الجزر القريبة, و يتدخل فريق من الولايات المتحدة الأمريكية لاستكشاف الأمر و تكون بداية المواجهة بينك و بين الجنود الآسيويين. و بعد أن تحدث الكارثة و تجتاح الكائنات الفضائية المكان تتحول الحرب إلى حرب ضروس بينك و بينهم. هل ستنجو بحياتك؟
الإعدادات المستخدمة
النتيجــة
الجزء الثاني من الشهيرة Crysis إحدى العلامات البارزة في عالم ألعاب الحاسوب, تم إطلاق هذه اللعبة المنتظرة بشدة في الثاني و العشرين من مارس عام 2011 بعد أن تم إطلاق النسخة التجريبية منها. اللعبة تأتي في ثوب جديد بمحرك CryEngine 3 و على الرغم من أن طور اللعب الفردي بها أكثر من رائع, إلا أن كل من لعبها أجمع على أن طول اللعب الجماعي على الإنترنت له مذاق مختلف تماماً. اللعبة موجهة للحاسوب الشخصي, و ايضاً إلى منصات الألعاب XBOX و Playstation3.وقد قمنا بتنصيب الباتش 1.9 والذي يدعم DirectX 11 , مع تنصيب HiRes Texture Pack , DX11 Pack وقمنا بتشغيل برنامج FRAPS وتسجيل عدد الأطارات أثناء اللعب في مهمة Walk in the park لمدة 3 دقائق , اخترنا مرحلة A Walk in The Park لما تحتوية من تأثيرات مختلفة وسط البيئة المفتوحة, كما أن عدد الألعاب الكبير جعل تجربة اللعب الحامية Intensive مؤشراً جيداً لاختبار اللعبة, حيث أن اللعب في هذه المرحلة لم يتخلله أي نوع من أنواع الوقوف و تأمل الطبيعة بقدر ما كان موجوداً من طلقات نارية متطايرة و انفجارات هزت الأرض.
النتيجة
لم يتخلى عشاق الجزء الأول عن أملهم في أن تصدر إضافة جديدة تتضمن بعض الإضافات و التحسينات, إلا أن الشركة المنتجة Electronic Arts و دار الألعاب التي طورت اللعبة Crytek كان لهم رأي آخر؛ حيث قاموا بإصدار نسخة جديدة من Crysis تشمل قصة كاملة و ليست مجرد تحديث أو إضافة قابلة للتحميل DLC. ما زالت اللعبة قادرة على نقلك إلى مرحلة جديدة كلياً من الإثارة و التشويق. تستخدم اللعبة محرك CryEngine 2 و تدعم DirectX 9 و DirectX 10.
الإعدادات المستخدمة
النتيجة
تم استخدام أداة الاختبار المنفصلة, مرحلة Ambush.
DiRT 3
من منّا لم يلعب Dirt 2 المحملة بالرمال و أجواء الصحراء الممتعة؟!. ها هي Codemasters تعاود ممارسة الإبداع من جديد مع الجزء الثالث من اللعبة الذي خرجت فيه الشركة من إطار اللعب في الصحراء لإطار أوسع يشمل أجواء جديدة من اللعب في الثلج و المدن. الرسوميات تقدك تجربة مذهلة للاعبين مع دعم اللعبة الكامل لمكتبة DirectX 11. لم نلاحظ وجود اسم المتسابق الشهير Colin McRae على غلاف اللعبة هذه المرة عندما تم أطلاق اللعبة في الرابع و العشرين من يونيو 2011. تعتمد اللعبة على محرك EGO 2.0.
النتيجــة
تم استخدام اداة الاختبار المدمجة مع اللعبة.
لا تفكر في تشغيل اللعبة على نظام Windows XP لأنها لن تعمل !
تدور أحداث لعبة المنظور الثالث في إحدى جزر جنوب شرق آسيا, تقوم بدور العميل ريكو رودريجز الذي عاد من جديد بمنتهى القوة للوقوف في وجه الطاغية و القضاء على الديكتاتور الشرير. و عندما تشعر بالملل, يمكنك أن تدع ما جئت من أجله جانباً و تتجول في الجزيرة تقتل هذا و تسفك دم هذا و تخرب هنا و تدمر هناك. و تأكد تماماً أنك ستجني المتعة المطلوبة بفضل التأثيرات الرائعة التي يقدمها لك المحرك Avalanche Engine 2.0. عودة لما ذكرناه في المقدمة, اللعبة تدعم DirectX-10 فقط, و لن تعمل على أي نظام لا يدعم مكتبة DirectX-10, الحل الوحيد هو أن تلعبها على Windows Vista أو Windows 7.
الإعدادات المستخدمة
النتيجة
م نقم باستخدام أداة اختبار اللعبة, و فضلنا اللعب الفعليّ حيث لعبنا مشهد مطاردة السيارات في مرحلة Casino Assault. حيث أن اللاعب يقوم بربط السيارة بالجرار الزراعيّ لكي يخرجها من مكانها, ثم يمتطي ظهر السيارة و يسير به صديقه و أثناء الرحلة يتعرض لهم كثير من رجال العصابات. تم لعب المرحلة كاملة لمدة 5 دقائق منذ البداية و حتى نهايتها بوصولك سالماً مع صديقك.
هل شعرت ببرودة الجو طوال فترة لعبك للجزء السابق من اللعبة Lost Planet: Extreme Conditions؟
اطمئن, لن تمر بنفس الحالة من الجديد, فقد ذاب الجليد بعد عشر سنوات من نهاية الجزء الأول. لقد انقشعت الطبقة الجليدية من على الأرض, و ظهر جمال هذا الكوكب متمثلاً في أدغاله المورقة الرائعة, و منظر الظلال الجميلة. يزداد الأمر جمالاً و حيوية عندما تشغّل اللعبة تحت تأثيرات DirectX-11 , و عندها فقط ستستفيد من خيار الترصيع الرائع, و سترى شكلاً جديداً لأمواج المياه التي تتأثر بتحركاتك داخلها, و تتأثر بطلقات النيران, بل أن التغييرات ستطال شكل الشخصيات أيضاً. لا يذهبن خيالك بعيداً, لم تأتِ هنا لتتنزه. فبعد قليل ستواجه فلولاً من المخلوقات الفضائية الغاضبة التي لن تتوانى في محاولة الفتك بك أنت و من معك. لن يتوقف الأمر هنا فحسب, هناك مجموعة من القراصنة الذين يستخدمون أسلحة فتاكة لكي يقاوموك بعنف, فانتبه جيداً.
صُممت اللعبة بواسطة كابكوم الشهيرة (و هي نفس الشركة التي صممت الجزء الأول أيضاً), تدعم اللعبة كلاً من DirectX-9 و DirectX-11. تحتوي اللعبة على برنامج اختبار داخليّ يوجد به نوعين من الاختبارات, سوف نستخدم الاختبار الأول A الذي يعكس تجربة لعب فعلية من داخل اللعبة.
فيتو سكاليتا, أحد المهاجرين الذين تركوا صقلية و هم في سن صغيرة ليرافق والده الذي اتخذ قرار الهجرة. بعد وصوله, يعتاد على التسكع في الشوارع مع صديقه جوي, و بعد تورطه و القبض عليه في حادث سرقة, يقضي فترة من عقوبة السجن و يُعرض عليه المشاركة في الحرب, و هنا تبدأ اللعبة بمشهد لغزو صقلية في الحرب العالمية الثانية. بعد إصابة فيتو في الحرب يعود للوطن من جديد, لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن؛ فقد توفي والده و لم يترك له إلا الأسرة المكونة من أمه و أخته, بالإضافة إلى الديون. يفكر فيتو كيف يخرج من المأزق و يعيش الحياة التي لطالما أرادها ... و هنا يلجأ لصديقه المخلص جوي الذي يرافقه في رحلتهم لصعود درجات الرقي في المافيا.
اللعبة من إنتاج فرع شركة 2K في جمهورية التشيك, و تستخدم المحرك Illusion كما أنها داعمة لمكتبة DirectX-9 فقط, و يبدو كما لو أن الشركة فضلت استخدام DirectX-9 المعروف و الآمن و المجرب من الجميع. لعبة المنظور الثالث ستأخذك في رحلة رائعة من اللعب و التجول في المدينة الكبيرة, حيث يمكنك التحرك داخل أي سيارة تختارها –و ستسرقها بالطبع- و دون قيود. اللعبة داعمة لتأثيرات الفيزيكس.
الإعدادات المستخدمة
النتيجــة
استخدمنا أداة الاختبار المدمجة.
هل استمتعت بقراءة رواية "مترو 2033" للكاتب الروسي ديميتري جلوخوسكا؟
حان الوقت لتكون بطل الرواية؛ فلعبة المنظور الأول ستأخذك إلى جو من الرعب و التشويق ربما لن تشهد له مثيلاً. تم تصميم اللعبة بواسطة استوديو 4A في أوكرانيا, و ظهرت لأول مرّة على الحاسوب في مارس 2010. تستخدم اللعبة محرك 4A الداعم لكل من DirectX-9 , و DirectX-10, و DirectX-11. كما يدعم الفيزيكس و نظام الروية ثلاثية الأبعاد من إن فيديا.
قصة اللعبة تحدث في أنفاق روسيا بعد وقوع كارثة نووية, و تقوم أنت بدور أرتيوم الذي تربى و ترعرع في شوارع موسكو قبل بداية الحرب, ثم انتقل للعيش في الأنفاق. رغم أن الأحداث تدور في الأنفاق, إلا أنك ستضطر للخروج إلى الشوارع المهجورة لقضاء بعض المهمات الصعبة. الأعداء الحقيقيين في هذه اللعبة ليسوا المتحولون الذين يهاجمونك طوال الوقت؛ بل ابناء جلدتك الذين لا يملون من محاولة الاستيلاء على مأواك الوحيد. فهل ستستطيع الصمود؟
اختيارنا للعبة لكي تكون أحد محاور المراجعات لم يأتِ من فراغ؛ اللعبة بها العديد من المؤثرات البصرية التي تبهر اللاعب طوال الوقت. فعند تفعيل اعدادات DirectX-11 ستلاحظ الترصيع الذي تحظى به اللعبة. كما أن عمق الضباب و تأثيره الذي يكاد يكون حقيقياً سيجعلك تعيش اللعبة كأنها واقع, فضلاً عن كل ما سبق, تمثل اللعبة تحدياً صعباً لأعتى المنصات دون مبالغة.
الإعدادات المستخدمة
النتيجــة
لم نستخدم أداة الاختبار لما رأيناه منها مشكلات غريبة جعلتنا نستبعدها بلا رجعة. اعتمدنا على لعب مرحلة الجسر, المكان الذي يصفه "بوربون" في بداية المرحلة أنه "مكان بغيض". المكان بالفعل بغيض؛ حيث يوجد العديد من المؤثرات و الدخان, كما أن هناك هجوم ضخم من جانب الكائنات المتحولة مما يجعل تجربة لعب هذه المرحلة يمكن الاعتماد عليها.
ربما يعتبرها البعض " لعبة جيدة "... لكن من يعشق سلسلة الرعب الشهيرة يراها " لعبة لا تُنسى".
قدمت شركة Capcom هذه اللعبة في الثامن عشر من أكتوبر 2010 لمحبي ألعاب الرعب و التشويق, تأتي اللعبة داعمة لكل من DirectX-9 و DirectX-10. و هي إحدى ألعاب المنظور الثالث, كما أنها الجزء السابع من سلسلة الرعب الشهيرة. تعتمد اللعبة على المحرك MT Framework. تدور الأحداث في أفريقيا, حيث يتم تكليف كريس ريد فيلد بالانضمام لشريكته شيفا ألومار في رحلة بحث و تقصي عن بعض الأمور الغريبة التي حدثت مؤخراً في أفريقيا. يقابل كريس العديد من الأشياء الغريبة التي إعتاد على رؤيتها في سابق الأجزاء, و في النهاية يكتشف مفاجأة مذهلة لم يكن يتوقعها !
هذا هو الجزء الذي يظهر فيه قوة البطاقة الفعلية وخصوصا أنها تأتي بنفس ترددات النسخة القياسية ، وقد قمنا بدفع البطاقة لأعلي تردد ممكن ولكن دون تعديل الفولت لنري ما يمكن أن تحققه هذه البطاقة من كسر سرعة دون تعديل الفولت ولنري أيضا مدي فاعلية التبريد الأحترافي للبطاقة علي كسر السرعة قمنا بزيادة تردد النواة من 800MHz إلي 963MHz نسبة الزيادة 20.37% وقمنا برفع تردد الذاكرة من 1250MHz إلي 1420MHz نسبة الزيادة 13.6% ، وقمنا بإعادة أختبار كلا من 3D Mark 11 و 3D Mark Vantage ومقارنة نتائج التردد الأفتراضي مع كسر السرعة
النتائج
نري هنا زيادة جيدة جدا في الأداء بنسبة 16% في أختبار 3D Mark 11 و بنسبة 14% في أختبار 3D Mark Vantage ، هذا وبدون رفع الفولت الخاص بالنواة.
البطاقة تأتي بتيريد أحترافي في شكل مشتت حراري يخرج منه خمسة أنابيب حرارية سميكة من النحاس وفوق المشتت مروحتين للتبريد ،قمنا باختبار درجات الحرارة وفق ظروف اختبار علمية بحتة. يتم وضع الجهاز بنفس الوضعية في نفس المكان كل مرة نختبر فيها إحدى البطاقات, ثم نقوم بتشغيل المكيف لفترة ثلاث ساعات على درجة 22 درجة سيليزية. ثم نتأكد من ثبات الحرارة عبر تحريك ترمومتر حول الجهاز في أكثر من نقطة لنتأكد من جودة توزيع الهواء, كما أننا نوفر ظروف مشابهة لظروف التهوية بداخل معظم الصناديق. ثم نقوم بقياس الحرارة بعد الضغط على البطاقة ببرنامج MSI Kombustor لمدة خمس دقائق وعند إجراء اختبارات درجات الحرارة في الخمول, يتم ترك الجهاز لمدة ثلاثين دقيقة مع العمل على بعض التطبيقات التي لا تتطلب طاقة عمل البطاقة مثل Microsoft Word.
أختبار درجات الحرارة ينقسم إلي 3 مراحل أول مرحلة ترك المروحة علي Auto وقياس الحرارة مع الضغط الشديد ببرنامج MSI Kombustor ثم إعادة نفس العملية مع المروحة علي 60% ومرة أخيرة مع مروحة 100% وتكرار نفس الأختبار ولكن مع كسر السرعة.
النتائج:
نري هنا فاعلية التبريد الأحترافي الذي قامت Sapphire بتصميمه لهذه البطاقة فدرجة الحرارة لم تتعدي 74 درجة مئوية في أسوأ الظروف مع كسر السرعة و 69.5 درجة مع التردد الأفتراضي ، أيضا صوت المرواح غير مسموع بالمرة إلا عندما يصل إلي 70% تبدأ في سماع صوت المراوح ولكنها بأي حال من الأحوال أقل بكثير في الأزعاج من التصميم القياسي من AMD.
هذه البطاقة تأتي بتبريد أحترافي بالأضافة إلي مستوي إزعاج أقل بكثير من التبريد القياسي أيضا درجات الحرارة جيدة جدا مع قابلية كبيرة لكسر السرعة والأهم هي أن تأتي معها لعبة سعرها 50$ كل هذا بسعر 265$ أي ما يعادل حوالي 1600 جنيه مصري ، بهذا السعر تستحق البطاقة الشراء وينصح بها لمن هو يبحث عن بطاقة قوية لتشغيل ألعاب DX11 في ميزانية 280$ فهي تقدم حتما السعر مقابل الأداء بألأضافة إلي لعبة نسخة كاملة ثمنها 50$. الجدير بالذكر أيضا وجود BIOS Switch للتحويل بين الأعدادات المختلفة إذا أردت كسر السرعة بشكل أسهل وأسرع.
البطاقة المنافسة من NVIDIA : بطاقة GTX560Ti
التوافر في المنطقة العربية : تتوفر البطاقة في البحرين والأمارات ولا تتوافر في مصر حتي الأن علي الرغم من أنها تحقق معادلة السعر مقابل الأداء.
التقييم النهائي:
الأداء:ممتاز
السعر:ممتاز
الجودة:جيد جدا
التصميم:جيد جدا
مزايا أضافية:ممتاز
المميزات :
1-تبريد أحترافي وتصميم جذاب بمروحتين.
2-وجود BIOS Switch للتبديل بين أعدادات مختلفة لترددات البطاقة.
3-السعر جيد جدا فالبطاقة تحقق معادلة السعر مقابل الأداء.
4-هدوء المرواح المستخدمة في التبريد.
5-يأتي مع المرفقات HDMI Cable 1.4a HighSpeed
6-يأتي مع البطاقة لعبة DiRT3 قيمتها 50$
العيوب :
1-وزن البطاقة ثقيل نوعا ما.
2-المشتت المستخدم به مساحات كبيرة من الجوانب مما يؤدي إلي تراكم الأتربة داخله.
3-اللون الأزروق قد يكون لا يكون الأفضل لبعض المستخدمين .
4-كان يجب وضع صورة لسيارة سباق أو حتي كلمة Dirt 3 Edition علي البطاقة وليس فقط علي الصندوق الخاص بالبطاقة.
جائزة عرب هاردوير
?xml>