مراجعة Silicon Power Marvel M60 32GB USB 3.0 Flash Drive - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 8 عام2012-05-11
المشاهدات 453 مشاهدة

شركة سيليكون بور تقدم فلاش جديدة بسعة 32 جيجابايت و واجهة USB 3.0, فكيف يكون أداؤها؟

صارت ذواكر الـ USB ذات السعات العالية شيئاً عادياً, و أسعارها صارت في متناول اليد.

تطورت تكنولوجيا الـ NAND Flash و صار إنتاجها أرخص و أكبر من أي وقت مضى.

ذاكرة اليوم من شركة Silicon Power التايوانية, و هي بحجم 32GB (و تتوفر بحجم 64GB أيضاً) و USB 3.0. موديلها Marvel M60.

تقدم الشركة ضماناً مدى الحياة معها, مما يعكس ثقة الشركة بجودتها. و تعد بسرعات قراءة تصل إلى 100MB/s في USB 3.0 mode و كتابة 70MB/s.

أيضاً من خصائص الذاكرة SP Widget, و هي مجموعة من الأدوات تثبت على الفلاش, و تقوم بتشفير بياناتها, أو عمل Backup للبيانات عليها أو ملفات من على الكمبيوتر أو برامج الإيميل.

spwidget

spec

flyer

{ddtoc_break title=الفلاش&heading=المقدمة}

cover

التعليب بسيط جداً و يشبه إلى حد بعيد تعليب ذواكر الـ microSD.

العلبة ليس فيها سوى الفلاش, و هي بصراحة أول مرة أتعامل فيها مع ذاكرة من شركة Silicon Power, لكنني اعتدت على ذواكر SanDisk و Patriot و OCZ, و دائماً ما يرفقون نوعاً من العلّاقات معها أو أسلاك تمديد أو حتى قرص عليه التعليمات, حتى شركة Kingston في أرخص ذواكرها تضمن شيئاً بسيطاً. الـ SP Widget لا تأتي مع الفلاش (لا منصبة مسبقاً, و لا في قرص), و عليك تنزيلها من الموقع.

كما أن بناء الفلاش لم يعجبني كثيراً, جسمها “بلاستيكي”, و لا أعني بذلك أنه مصنوع من البلاستيك فقط (و هذا بديهي… لن يصنعوه من الحديد مثلاً!) إنما أعني أنها تبدو و كأنها صنعت من بلاستيك كذلك التي تصنع منه الألعاب الصينية الرخيصة! كما أن الغطاء العاكس بالمظهر المعدني ينطبع بسهولة ببصمات الأصابع و يعزز الانطباع أنها ليست ذاكرة عظيمة الشأن!

front-both

front-open

front-closed

 

كذلك الفلاشة حجمها كبير و طويل حتى بالنسبة لذاكرة 32GB أو 64GB. رأيت ذواكر USB 3.0 بنفس المساحة و لكنها Perfomance و كان طولها أقصر.

الفلاش تستخدم آلية الإنزلاق Sliding بدلاً من الغطاء التقليدي.

ربما لا تستحق هذه الفلاش مني كل هذا الإنتقاد, و ربما أكون قاسياً عليها, و لكن علي ألا أنسى (و القارئ الكريم) أنها ليست فلاش Performance ولا حتى من الفئة غالية الثمن. شركة SP أنتجت فلاشات أخرى بنفس المساحات و سعر أغلى و كانت ذات أداء ممتاز و سرعة وصلت إلى ما يقارب 900MB/s في القراءة في بعض الحالات!

{ddtoc_break title=الإختبارات}

أنا أستخدم يومياً فلاشات عالية الأداء, و إن كانت كلها USB 2.0, لكنها ذات أحجام عالية و سرعات قوية تأخذ مخرج الـ USB 2.0 إلى أقصى إمكانياته. و ربما كنت أتوقع أداء ً مضاعفاً من USB 3.0, و لكن على كل السرعة كانت عالية ً و مقبولة ً, و إن كنت أعتقد أنه بالإمكان الاستفادة من USB 3.0 لدرجة أعلى من هذا.

الاختبارات التي اسخدمتها هي ATTO Disk Benchmark 2.47, H2benchw 3.16 و النسخ العادي باستخدام Windows 7 Pro x64 SP1 (ملف فيديو MP4 بحجم 2.5 جيجابايت, و 2664 ملف TXT بحجم 120 كيلوبايت – لاختبار الكتابة و القراءة المتتالية و الملفات الصغيرة, على نظام ملفات NTFS و 4K sector). حاولت استخدام Iometer 1.1.0 RC1 و لكن كانت سرعات القراءة فيه بطيئة ً جداً بشكل غير معقول, ربما تكون هناك مشكلة في البرنامج, فهو قديم و لم يحدث منذ زمن.

عندما تبدأ عملية الكتابة أو القراءة يكون هناك تأخير مقداره 5 ثوان ٍ تقريباً, و الـ Controller المستخدم في هذه الفلاش يتعامل معها بطريقة غريبة تسبب ارتفاع زمن الاستجابة في الاستخدام العملي. كما أنه يمنع الـ Partitioning و إعادة التقسيم, سواء من داخل ويندوز أو حتى بالبرامج المتخصصة و لينوكس, و لا أملك تفسيراً لهذا, و أنا متأكد أن المشكلة ليست من الجهاز أو الطريقة! المشكلة ظهرت لأول مرة عندما حاولت استخدام الفلاش لتنصيب Windows 7 عن طريق برنامج Windows Download Tool من مايكروسوفت, و كانت تعطي مشكلة دائماً رغم أن نفس الـ ISO و البرنامج على نفس النظام استخدم قبلها بقليل و بعدها على ذاكرة Patriot Xporter XT Boost 8GB. و هذا أدى أيضاً إلى عدم تمكني من إجراء اختبارات Writing على مستوى الـ Drive نفسه و ليس كملفات أو Partitions (في برامج H2benchw و HD Tune).

الفلاش تبلي بلاء ً جيداً بالنسبة لذواكر USB 2.0, و تقدم أداء ً يوازي أعتى ذواكر الـ USB 2.0. و لكنه ما يزال في قاع إمكانيات USB 3.0 و كان بإمكانه أن يكون أفضل.

إضغط على أي صورة لتكبيرها.

atto-chart

h2bench

HDTune read

HD Tune 5.0 Pro – Read Benchmark

HDTune read-extra

HD Tune 5.0 Pro – Extra tests

Win7-2.5gb mp4

Win7-txt

{ddtoc_break title=الخاتمة}

الذاكرة سعرها حالياً على موقع أمازون 60$ (الـ Corsair Voayger بـ 34.5$), و هو سعر جيد لذاكرة 32 جيجابايت في الوطن العربي لكنه مرتفع جداً بالنسبة للأسعار الأمريكية. و كما قلت, تأتي بمساحة 32 و 64 جيجابايت.

ربما الشيء الوحيد الذي قد يدفعني أنا شخصياً إلى شرائها هو الضمان مدى الحياة عليها, و لكن في نفس الوقت يمكنني شراء ذاكرة أسرع و أقوى من شركات أخرى و أيضاً بضمان مدى الحياة.

الذاكرة طرحت في 7/2011, يعني أن لها ما يقارب السنة في السوق. الذاكرة فعلياً تقدم سرعات قراءة عملية توازي ما تضعه الشركة في قائمة المواصفات, و هذا أمر جيد.

أشك أن تصل إلى الأسواق العربية بنفس السعر الأمريكي, ستكون أغلى… و هو ما يجعل خيارات من Kingston و SanDisk (أو حتى من الأسماء مرتفعة الثمن) أكثر عملية ً و أنسب سعراً, و أضمن.

الميزات:

– ضمان مدى الحياة

– أدوات SP Widget

– متوافقة مع USB 2.0 & 1.1

 

العيوب:

– المتحكم يؤخر زمن الوصول و يعطل تقسيم الفلاش

– حجمها كبير

– مادة بنائها ليست متينة جداً

– لا يأتي معها أية إكسسوارات

– حرارتها ترتفع أثناء العمل

– سعرها مرتفع

Not Bad