مراجعة لعبة Marvel's Avengers
معلومات سريعة
Marvel's Avengers
PS4/ Xbox One / PC / PS5 / Xbox Series X
Crystal Dynamics
Square Enix
4/9/2020
القصة
عندما أعلنت Square Enix عن Marvel's Avengers لأول مرة كنت من أوائل الناس الذين تفاءلوا كثيراً بتلك التجربة حتى علمت بأنها ستتبع نظام الـ RPG وكونها لعبة خدمات لكي يتسلل القلق إلي شيئاً فشيئاً وعندما وضعت يداي على اللعبة ، تأكدت من هذا القلق واتضحت صورته أكثر ولكني لن أبالغ إن قلت بأن القصة وأسلوب اللعب كانتا أكبر مفاجأتين لي على المستوى الشخصي ، عموماً ، أهلاً بكم في مراجعتنا لواحدة من أكثر الألعاب المنتظرة : Marvel's Avengers ، فهل جاءت على قدر التوقعات يا ترى يا هل ترى ؟
واحدة من روائع Marvel السينمائية في شكل لعبة !
طور القصة في Marvel's Avengers كان هو المفاجأة الكبرى بالنسبة لي وما يمكنني أن أؤكده هو أن Crystal Dynamics قد قامت بعمل أكثر من رائع في سرد قصة المنتقمين بهذا الشكل المذهل والقريب إلى قلوبنا بالأخص لمحبي Marvel لتصير قصة اللعبة واحدة من أفضل تجاربي في 2020 بدون شك وإحدى أهم ركائز Marvel's Avengers التي تم تصميمها بإتقان على الرغم من أن بطلة القصة ومحورها كانت شخصية أو وجه جديد على الكثيرين وسأشرح لكم ماذا فعلت Crystal Dynamics بالضبط وما هي خلطتها السرية لقصة استمتعت بها حتى نهايتها بدون توقف..
"يمكنني أن أعتبر قصة Marvel's Avengers بمثابة فيلم Marvel الذي لم تقم به قط لتتمكن Crystal Dynamics وبذكاء بالغ من استقطاب محبي القصص المصورة ومحبي الأفلام على حد سواء.."
تلك هي أول خطوة في الخلطة السرية فأحداث قصتنا تدور في عالم جديد مع شرير مختلف لم يتم تقديمه داخل الـ MCU حتى الآن وكل من يعرفه هم محبو القصص المصورة فقط لكي يضمن المطور أول كفة لصالحه وهو اللعب على عامل النوستالجيا لمن قرأ القصص المصورة أما الكفة الثانية وهم محبو الأفلام والذين لم يقرأوا أي من القصص ومن ضمنهم شخصي المتواضع ، فقد جعلتني اللعبة أستثمر أكثر في قصتها بشكل غريب وهذا من خلال أسلوب تقديم شخصيات ممتاز ، حبكة وعقدة وحل ممتازين على الرغم من كون قصة الأبطال الخارقين معروفة أو مباشرة كما يقولون دائماً وصحب كل ذلك إخراج متميز في بعض المشاهد السينمائية ، تصميم شخصيات متميز ، تقديم شخصية Kamala المحورية بشكل رائع والأهم هو الإحتفاظ برونق أفلام Marvel وتوابلها إن أجازني التعبير.
شعرت فعلاً بأن رائحة Marvel متواجدة هنا بفكاهيتها ، بارتباط الجماهير بأبطالها وبمناوشات المنتقمون حتى فيما بينهم كما يحدث في الأفلام بالضبط ، الحقيقة أني لم أشعر لوهلة بأني في عمل فني خارج إطار أفلام Marvel المتميزة والتي طالما أحببتها.
"شخصية Kamala مذهلة ، أمتعتني بشدة والأهم أنها محور أحداث القصة كلها وحملت كل هذا الضغط وحدها دون مشكلة!"
المنظور الذي تم تقديم شخصية Kamala في حد ذاته مبتكر جداً ، أحداث القصة تبدأ بفتاة صغيرة مولعة بفريق الـ Avengers وتتمنى أن تصير مثلهم في يوم ما أي أنها مجرد Fan عادية جداً لتذهب مع أبيها في رحلة في يوم المنتقمون في سان فرانسيسكو كأحد المتقدمين والمنافسين في مسابقة أفضل رواية عن الـ Avengers ولكن بسبب ظروف غامضة حينها ، تنقلب الأمور وينفجر الجسر الذهبي لتبدأ أحداث A-Day التي رأيناها في التريلر الرسمي للعبة والتي يفشل فيها المنتقمون بسبب انفجار الـ Chimera بسبب تفجر مفاعل الـ Terrigen وهي حادثة يقع ضحيتها Captain America أو هكذا هو المفترض..
ولكن على إثر الإنفجار يبدأ غاز غريب في الإنتشار في الجو يحّول كل من يتفاعل معه إلى إنسان بقدرات خارقة مبتكراً في ذلك مبدأ الـ Inhumans والتي كانت Kamala واحدة منهم حيث أثر عليها الغاز ليصير لديها القدرة على تمطيط أعضاء جسمها بشكل مبهر.
من بعد هذا الفشل ، انقسم فريق المنتقمين وكل منهم مضى في حال سبيله لتخرج شركة تدعى AIM بقيادة George Tarleton وهو (أحد العلماء الذين تواجدوا على الـ Chimera ساعة الإنفجار) ليدعي بأنه سيخلص البشرية من مبدأ الأبطال الخارقين واضعاً الـ Avengers في صورة المتسببين الرئيسيين في كل ما حدث لسكان سان فرانسيسكو.
ومن هنا شرع Tarleton في استعمال أدوات وإمكانيات Tony Stark ليبني جيشاً من الآليين بهدف علاج الـ Inhumans أو القضاء عليهم وليتحول هو للشرير MODOK الذي رأيناه في عرض اللعبة الرسمي ومن هنا تبدأ مهمة Kamala في إعادة لم شمل المنتقمون من جديد والتصدي لـ MODOK وهو حِمل ضخم حملته هي على كتفها وحدها حتى مرور جزء كبير من القصة.
كل شيء حول Kamala مصمم بشكل عبقري !
أعجبني دور Kamala في اللعبة حيث ركزت اللعبة معها بشكل كبير لأنها تعرف بأنها شخصية جديدة ولن تكون مستساغة للكثير من اللاعبين ولكن أبعاد شخصيتها أحببتي فيها ، فهي شخصية معقدة ، بريئة ، مرحة ، ساذجة أحياناً ، غير واثقة من نفسها وفي نهاية الأمر هي مجرد مراهقة صغيرة وكل العوامل التي تحيط بتلك العناصر موجودة ، فقد عشت مع Kamala تطور شخصيتها المتقن جداً من فتاة غير واثقة من قدراتها ، لا تعرف إذا كان ما تفعله هو الشيء الصحيح أم لا ؟ تظن بأنها وحش مختلف عن الآخرين لشخصية تعتز بقدراتها للغاية وتفتخر بها في النهاية ، شخصية تعرف الصواب من الخطأ وتستطيع أن تحمل على كاهلها مصير العالم رغم صغر سنها.
وفي مخض كل ذلك ، تجد الكثير من التعقيد حول دوافعها التي تختلف وتتمايل كالموج على مدار القصة وما يميزها عن أي شخصية أخرى هي كونها مرحة أو ساذجة أو عساي أقول بريئة جداً وهذا واضح من حركاتها التي تقوم بها عندما تتحمس لشيء ما ، طريقة كلامها مع نفسها عندما تقابل أحد المنتقمين لأنهم بالنسبة لها ما يزالون مثلها الأعلى وهم أبطالها الذين تحبهم منذ الصغر ويمكنكم أن تتخيلوا مدى تغير نبرة صوتها لتصير أكثر طفوليةً عند التحدث مع أحد الأبطال مثلاً لأجد بأنها تحولت لكائن بريء ممثلةً بذلك حال أي Fan قابل أبطاله المحبوبين وهي إضافة أو منظور في منتهى الجمال..
لن تشعر بأنك خرجت من فيلم للـ Avengers !
لم أشعر بأن Marvel's Avengers غريبة عن عالم مارفل خصوصاً في الشخصيات الرئيسية وهناك بعض النقاط المتميزة التي رأيتها في تجربتي :
أولاً : الأصوات مشابهة للشخصيات الحقيقية !
يجب أن أثني على Crystal Dynamics اهتمامهم بتقديم شخصيات تحمل أصواتاً شبيهة جداً بالشخصيات الرئيسية والمحبوبة لنا في عالم Marvel وهذا ساعدني كثيراً في عملية استساغة كل بطل لأشعر وكأني لم أبتعد كثيراً عن الأفلام.
ثانياً : صفات كل شخصية التي تميزها موجودة وبقوة مع توازن جيد في وقت اللعب بهم !
شخصية مثل Tony Stark تحب التباهي بنفسها وبما تفعله باستمرار وشخصية قد تكون مغرورة بعض الشيء في الأفلام وفوجئت بأن اللعبة قد طبقت صفاته تلك بحذافيرها ، أينعم لدرجة أكثر من اللازم ولكن روح الدعابة السوداء التي يمتلكها Stark مع جزء التباهي والغرور هما من جعلاني أبتسم في منتصف القصة ، نفس الأمر ينطبق على حدة Black Widow في القتال ، قوة Thor الجبارة وطريقة كلامه مع مدى إلتزام أو تزمت Captain America والأهم هو تخوف Bruce Banner من المستقبل باستمرار وعدم الرغبة في أخذ أي خطوة فيها مخاطرة بعكس Tony ، حرفياً الشخصيات مصممة كالأفلام في كل صفاتها وحتى تصرفاتها وهو ما جعلني أشعر بأني قابلت الشخصيات تلك قبلاً ولي تجارب سابقة معهم ونعرف بعضنا البعض من فترة على الرغم من أني أراهم للمرة الأولى في تلك اللعبة..
النقطة الثانية هي أني لم أشعر بأن طور القصة قد أبخس من حق أي بطل فيهم ، فكل بطل أخذ وقته من الشاشة كما يقولون بشكل أرضاني خصوصاً في نهاية اللعبة لكي أخرج من التجربة بشعور إيجابي جداً.
ثالثاً : المناوشات بين أعضاء المنتقمون وبعضهم !
في لفتة رائعة ، ولمن شاهد فيلم Captain America Civil War فإن المنتقمين ليسوا على وصال أو اتفاق في أغلب الأوقات وأحياناً قد يتصارعون لاختلاف وجهات النظر وهي التفصيلة التي وجدتها حاضرة بشكل رائع في Marvel's Avengers بل ولعبت دور هام في تسلسل الأحداث وتغير المجريات فجأة وبدون سابق إنذار.
رابعاً : إخراج سينمائي مفاجىء !
أعتقد أني لست بحاجة للحديث عن إخراج أفلام Marvel ويمكنني أن أقول بأن لحظات القشعريرة تلك قد انتابتني في بعض المرات في اللعبة أيضاً ، فكرة المشاهد الحماسية الأدرينالية مصممة بشكل دقيق جداً وعززت شعوري بأني كنت داخل فيلم وليس لعبة.
خامساً : روح Marvel الفكاهية أعطت حياة أكثر للعبة !
ستجد باستمرار تلك المشاهد التي ستبتسم أو ستضحك فيها بسبب الفكاهة الخفيفة على القلب والتي تُعد روح Marvel النابضة وسواء من Tony Stark أو Kamala وحتى التفاعلات بين الشخصيات ، وجدت دوماً بأن حس الفكاهة كان شيء أساسي ميز Marvel's Avengers بدون أدنى شك لتصبح القصة وبسهولة أحد أروع عناصر لعبتنا اليوم.
?xml>تقييم عرب هاردوير
المميزات
- قصة سينمائية تستقطب محبي الأفلام والقصص المصورة
- شخصية Kamala مصممة بشكل مذهل وعبقري رغم أنها وجه جديد للكثيرين
- قصة تعكس طبيعة فريق المنتقمين بالفعل وتلمس صفاتهم واختلافاتهم بشكل ممتاز
- تصميم بقية الشخصيات كان في محله
- الأداء الصوتي للمؤدين كان الأقرب لأبطالنا المحبوبين من الأفلام
- بعض الإخراج المتميز في المشاهد الأدرينالية
- روح الدعابة في قصص Marvel موجودة وبقوة
- أمتع أسلوب لعب منذ Spiderman PS4
- أساليب لعب مختلفة ستجبرك على اللعب بكل الأبطال دون استثناء
- تصميم الحركات والـ Animations في منتهى الروعة
- شجرة مهارات ضخمة تخدم أسلوب القتال بامتياز
- أسلوب التنقل ممتع في حد ذاته
- أعداء متنوعون يدفعونك نحو اللعب بتكتيك
- الرسوميات جيدة ، الفيزيائية جبارة
- نظام لعب تعاوني أو Co-op ممتع جداً
العيوب
- الكثير من الـ Glitches والـ bugs
- أداء سيء في أحيان كثيرة على PS4 بالأخص معدل الإطارات
- الكثير من الـ Textures Pop-Ups لعدم القدرة على تحميل أصول اللعبة سريعاً
- طور أونلاين ممتع في بدايته ، ممل ومُكرر جداً بعد ذلك
- تصميم العالم والمراحل نسخة طبق الأصل من بعضهم البعض
- نظام RPG دمر اللعبة حرفياً ولم يكن له أي داع
- واجهة مستخدم سيئة
- عدم الإهتمام الواضح حتى بتعظيم عامل الـ RPG في اللعبة
- أسلوب تقدم يضع الـ loot أهم شيء مليء بالـ Grind الفظيع
- اللعبة قد تجبرك على الشحن بـ Microtransactions مع الموارد التجميلية بشكل فج
- نظام لعب مُعقد بدون داع