مراجعة لعبة Star Wars Jedi Fallen Order تجربة ممتازة أم عادية؟

معلومات سريعة

إسم اللعبة Star Wars Jedi Fallen Order
تاريخ الإصدار 2019
الشركة المطورة Respawn Entertainment
الشركة الناشرة Electronic Arts

منذ عدة أيام تحدثنا عن الانطباعات الأولية للعبة Star Wars Jedi fallen Order وكانت الانطباعات في المجمل إيجابية وتوضح حجم المجهود المبذول من فريق التطوير Respawn Entertainment.

الجميع يتفق على أن لعبة  Star Wars Jedi Fallen Order لعبة AAA وبالطبع لعبة بهذا الحجم يجب أن تكون جيدة على الأقل ولكن السؤال الذى يطرح نفسه، هل استطاع فريق Respawn Entertainment تقديم لعبة ممتازة؟، أم أن الفريق قدم مجرد لعبة جيدة فقط؟.

أيضاً الجميع يعلم المشاكل التي كانت تواجه سلسلة Star Wars بعد عنوان Star Wars Battlefront II بسبب السياسات المالية المتشددة للشركة الناشرة Electronic Arts.

star wars jedi fallen order مراجعة

الحقيقة الجميع يشعر دائما بجشع الناشر Electronic Arts ولكن المشكلة لا تتوقف عند هذا الحد بل أن الشركة الناشرة دائما ما تتدخل بشكل كبير جداً وتترك مساحة صغيرة جداً للمطور، فهل استمر نفس الوضع فى لعبة Star Wars Jedi Fallen Order أم ان فريق Respawn Entertainment تمكن من الحصول على بعض الاستقلالية وتقديم لعبة ممتازة؟

حتى الأن قمنا بتجربة اللعبة لوقت كبير جداً يسمح لنا بالإجابة عن التساؤلات السابقة.

الصفحة التاليه

في البداية دعنا نؤكد على أن لعبة Star Wars Jedi Fallen Order لعبة قصصية بالكامل ولا تحتوي على أي طور لعب آخر.

هذا الأمر يرفع بشكل كبير من أهمية محتوى القصة المقدمة داخل Star Wars Jedi Fallen Order هذا هو كل ما تقدمه اللعبة.

قصة اللعبة متشعبة جداً ومليئة بالكثير من التفاصيل الممتعة والمشوقة حول حضارة الـ Jedi والصراع الموجود في عالم Star Wars.

الكتابة جيدة جداً ولن تحتاج لوجود أي خلفية عن عالم Star Wars وذلك بفضل أسلوب الكتابة السلس والمترابط والذي يشرح جميع الاشياء دون أن يشعرك بأنه يشرح أصلاً.

star wars jedi fallen order مراجعة

علي سبيل المثال في بداية اللعبة سوف تدرك أنه يوجد فئة أسمهم الـ Jedi وهذه الفئة كانت تحكم العالم في يوم من الأيام وهي الأن مطاردة بعد أن انهارت.

هذه المعرفة لا تطلب خلفية عن عالم Star Wars أصلاً، ولكن الميزة الأكبر في أسلوب الكتابة الحرفة والمهارة التي قدمت هذه المعلومات بصورة سريعة ومكثفة دون أن تشعر، فمثلاً لا يوجد راوي في البداية يقص عليك أي أحداث بل أنت تدخل في القصة بشكل مباشر وتبدأ الأحداث في التتابع وسريعاً تجد نفسك تفهم القصة تماماً.

star wars jedi fallen order مراجعة

تم دعم القصة بواسط مجموعة من المشاهد السينمائية الممتازة، سواء بفضل الاداء التمثيلي أو الإخراج المميز الذى اختار زاوية جيدة جداً للكاميرا واختار توقيتات مناسبة تماماً لبداية عرض المشاهد السينمائية وانتهائها. 

المشاهد السينمائية الموجودة في اللعبة واحدة من أفضل المشاهد لهذا العام، وتميزت أيضاً بسلاسة غير عادية فأنت تنتقل من اللعبة إلى المشهد والعكس بدون أن تشعر تقريباً، وهذا الأمر يشعرك أنك تتحكم بفيلم تليفزيوني ليس لعبة إلكترونية.

star wars jedi fallen order مراجعة

مدة قصة اللعبة 17 ساعة وهي مدة جيدة جداً كقصة لعبة ومحتوى أكبر بكثير من الألعاب الموجودة في الوقت الحالي وتقدم طور قصة، ولكن في حالة Star Wars Jedi Fallen Order الأمر ليس جيد جداً لأن اللعبة لا تقدم أي شيء آخر سوى هذا المحتوى القصصي وبعد الانتهاء من اللعبة حرفياً لا يوجد أي نشاط آخر سوى إعادة اللعب من جديد على صعوبة مختلفة وحتى هذا الأمر لن يكون ممتع بشكل كبير فأنت لا تلعب لعبة RPG تمكنك من تجربة شخصيات مختلفة مثلاً.

خلاصة القصة في لعبة Star Wars Jedi Fallen Order أنها ممتازة وممتعة ومكتوبة بشكل مثالي، كما أن عدد ساعات القصة جيد جداً كمحتوي قصصي عموماً ولكن نوعية اللعبة وطبيعتها يقلل جداً من قيمة إعادة اللعب التي يمكنك الحصول عليها من Star Wars Jedi Fallen Order.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تقدم لعبة Star Wars Jedi Fallen Order أسلوب لعب مزيج بين الحركة والمغامرات، فأنت تتقاتل مع الأعداء مستخدم السيف الليزري الشهير وفى نفس الوقت تتجاوز بعض البلاتفورم من خلال ميزة تبطئ الزمن أو المشي على الجدار أو القفز.

star wars jedi fallen order مراجعة

بالنسبة للمعارك فهي ممتازة والضربات متنوعة بشكل كبير جداً والتحريك الخاص بها حماسي إلى أقصي درجة خصوصاً مع اهتزاز يد التحكم، ولكن بالنسبة لمناطق البلاتفورم يمكننا أن نقول إنها فقط جيدة.

البلاتفورم الموجود داخل اللعبة له نمط معين يجب عليك كلاعب أن تفهمه لكي تتجاوزه وعلى الرغم من سهولة هذا النمط ومعرفته إلا أنه يجعلك احياناً تتسائل كيف لبطل بهذه القوة لا يستطيع القيام بقفزة معينة أو العبور من منطقة يمكن لأي شخص عادي العبور منها.

star wars jedi fallen order مراجعة

نظام الباركور الموجود في اللعبة محدود جداً بمجموعة من العناصر المميزة داخل اللعبة فمثلاً لا يمكنك تسلق أي جدر بل يجب أن يوجد علي الجدار نوع معين من الزرع أو نوع معين من الحديد لكي يتم تسلقه وهنا نتذكر نظام الباركور الموجود لدي سلسلة مثل Assassin’s Creed لكي نلاحظ وجود فارق كبير في جودة الباركور لمصلحة سلسلة Assassin’s Creed.

إلي جانب ما سبق ذكره فإن الشخصية تقوم بتجميع نقاط للمهارة ويمكنك من خلال هذه النقاط فتح مجموعة من التحديثات الخاصة بالشخصية.

star wars jedi fallen order مراجعة

شجرة المهارات الموجودة داخل اللعبة بسيطة جداً وغير مفصلة لذلك قد يعجب هذا الامر البعض والبعض الأخر لا، وعلى أي حال يمكنك الحصول على قدر كبير من نقاط المهارة حيث أن اللعبة تتيح لك امكانية إعادة الوحوش والأعداء مرة أخري إلى عالم اللعبة من خلال مجموعة من النقاط الموزعة على عالم اللعبة، لذلك يمكنك ببساطة قتل الأعداء ثم الذهاب لهذه النقطة وإعادة تعينهم من جديد وبداية الكرة مرة تلو الأخري حتي تحصل علي نقاط المهارة التي تريدها ولكن من الملاحظ أيضاً أن اللعبة لا تحتاج كل هذا المجهود على الأقل في مستوى الصعوبة الاول والثاني واللعبة عموماً تجربة قصصية أكثر من كونها تجربة لعب.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تحدثنا في مقال الانطباعات الأولية عن الرسالة التي توجهها اللعبة بأنه ينصح بتوصيل يد للعب، وإن تجربة اللعب باستخدام يد تحكم Xbox One و Xbox 360 كانت ممتازة وخالية من أي عيوب.

لكن لم يستمر الأمر على هذا النحو الجيد عند استعمال الفأرة ولوحة المفاتيح، فالأمر لم يتوقف فقط على أزرار التحكم الغير منطقية والتي يمكن التعديل عليها بسهولة بل المشكلة الكبرى فى حركة الكاميرا الغير منطقية تماماً عند استخدام الفأرة و لوحة المفاتيح، وبكل تأكيد هذه النقطة يجب معالجتها سريعاً فأنت تأخذ من منصة الحاسب الشخصي أحد العوامل التي تميزه بشكل غير مقبول للاعبي هذه المنصة.

star wars jedi fallen order مراجعة

أما عن الأداء فهو مثالي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لا أعلم الحقيقة السحر الذي قام به فريق Respawn Entertainment لتقديم اللعبة بهذا الاداء السلس، ولكني أؤكد لك عزيزي القارئ أن اللعبة قابلة للعب بشكل كامل تماماً ودون أي مشاكل علي جهاز من الفئة المتوسطة حتى وإن كان جهاز محمول دون أى ارتفاع في درجات الحرارة أو سقوط في الإطارات.

حتى التخلي عن بعض مميزات الرسوم لن يؤثر بشكل ضخم على تجربة اللعبة واللعبة عموماً علي أقل جودة رسوم سوف توفر تجربة بصرية مرضية تماماً ومقبولة جداً.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لنبدأ بالرسوم أولاً، والتى جاءت ممتازة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، التفاصيل دقيقة جداً وحركة الشخصيات سواء في اللعبة أو المشاهد السينمائية ممتازة.

اللعبة تضم مجموعة من الكواكب وكل منطقة لديها الطابع الخاص بها الذي يميزها والرسوم متنوعة والإضاءات جيدة جداً.

الأمر الأفضل في الرسوم هو الأداء الرائع والسلس على الرغم من هذه الجودة الرسومية، الانتقال بين المشاهد السينمائية واللعبة سلس بشكل غير معقول.

star wars jedi fallen order مراجعة

ولكن يجب أن نذكر الخريطة الموجودة في اللعبة فهي سيئة جدا، والكثير من الاوقات أصبحت لا استخدمها أصلاً، الخريطة لا تبين ان طرقات أو ممرات بل والتحرك عليها صعب جداً ومتعب للعين، اللعبة عموماً تحاول تحفيزك علي الاستكشاف وتريد أن تجعل الخريطة عنصر جانبي يرشدك فقط لموقعك والنقطة التي تريد التحرك لها ولكن أتحدث هنا عن الخريطة وتأثيرها على العين، بالفعل الخريطة داخل اللعبة مجهدة للعين.

star wars jedi fallen order مراجعة

الأداء الصوتي والتمثيلي ممتاز هو الأخر خصوصاً وأن أبطال اللعبة ممثلين مشهورين، أيضاً النصوص المكتوبة بين الشخصيات ممتازة مما جعل الحوار له عمق درامي في بعض الأحيان وخفيف ومضحك في أوقات أخري.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

بكل تأكيد فريق Respawn Entertainment تمكن من تقديم لعبة هي الأفضل في تاريخ سلسلة Star Wars، والفريق أكد على أهمية المحتوى القصصي في الألعاب وأن اللعبة جيدة لأنها جيدة ليس لأنها تقدم محتوي لا متناهي عبر الإنترنت.

أيضاً شخصية فريق التطوير ظاهرة في اللعبة ومن الواضح تراجع الناشر Electronic Arts تماماً، وكأنه ترك زمام الأمور لفريق التطوير حتى يتخلص من مشكلة Star Wars Battlefront II ومن الواضح أن فريق التطوير كان علي قدر المسئولية.

star wars jedi fallen order مراجعة

الآن يمكننا أن نجيب بشكل واضح علي التساؤل ونقول أن لعبة Star Wars Jedi Fallen Order لعبة ممتازة وليست لعبة جيدة فقط ومختلفة عن سابق الأجزاء، اللعبة متواجدة على منصة الألعاب Steam  بجانب Origin ليجعلك ذلك تتساءل، هل EA تثغير من سياستها حقًا، سنكتشف ذلك في الأجزاء القادمة من سلاسل ألعابها!

التقييم

القصة
أسلوب اللعب
التحكم
الرسوم
الأداء

8.5/10

الأيجابيات

  • محتوي قصصي ممتاز
  • أسلوب لعب ممتع
  • الرسوم ممتازة والتفاصيل دقيقة جداً
  • الأداء الصوتي والتمثيلي ممتاز

السلبيات

  • التحكم بالفأرة ولوحة المفاتيح ضعيف جداً
  • شجرة مهارات غير هامة
  • قيمة إعادة لعب ضعيفة
الصفحة السابقة