مقدمة

صدرت لعبة Man of Medan منذ تسعة أيام وانهالت عليها المراجعات الإيجابية منها والسلبية ، وقمنا بتجربة اللعبة على مدار الأيام الماضية لننقل لكم تجربتنا ومراجعتنا الخاصة بها ، فهل جاءت بالمستوى المطلوب أم أحبطتنا كثيراً ؟؟

نبذة سريعة عن اللعبة :

لعبة Man of Medan هي لعبة إثارة ورعب من نشر Bandai Namco وتطوير استوديو Supermassive Games وهو نفس الاستوديو الذي قام بتطوير حصرية ال PS4 وهي Until Dawn ، ويندرج نوع اللعبة تحت مسمى The Dark Pictures Anthology حيث تنقسم اللعبة إلى أجزاء مختلفة يتم إصدارها على فترات متباعدة وكل جزء سيحتوي على قصة رعب مختلفة وبشخصيات متنوعة ولكن بنفس العناصر.

man of medan movie night mode

القصة :

في الحقيقة هي أول مأساة في Man of Medan فأنا لم أفهم القصة بالشكل الكافي أو لم أفهم عما تتحدث من الناحية التفصيلية ، وكأن اللعبة تريد من كل لاعب أن يقوم باستنتاجه الخاص نحوها كما بدأت أحداثها بشكل بطيء للغاية ، وفي العموم ، تعود بنا أحداث القصة إلى الحرب العالمية الثانية على متن سفينة حربية ضخمة تحمل الجنود الحي منهم والميت بجانب شحنة مغلقة تبدو أنها تحوي شيء ثمين 

Man of Medan

ما لبثت السفينة أن تبحر حتى واجهتها عاصفة قوية وبضربة برق قوية على الصندوق الغامض ، ظهر غاز غريب جعل كل من على السفينة يرون مخلوقات وأشخاص مرعبة تجعلهم يموتون فوراً عند رؤيتهم 

في الوقت الحاضر ، شرعت مجموعة من الشباب وهم Julia ، Conrad ، Brad ، Alex في الذهاب على متن قاربهم الخاص في رحلة بحرية للغوص مع قبطانة القارب Fliss ، وبالطبع تشاء الأقدار أن يرتطم قاربهم بالسفينة الضخمة التي أصبحت مهجورة بالطبع بعد أن هبت عاصفة قوية حالت عليهم الرؤية وبعد أن أصبحوا رهائن لدى مجموعة من القراصنة البحريون ، ومن هنا تأخذ الأمور منحى الرعب الحقيقي ويبدأ أبطالنا في رحلة البقاء والنجاة بحياتهم 

Man of Medan

قصة معتادة من حيث النمط ولكن للأسف لم تشرح لي Man of Medan عن هويتها بل لم تجعلني أرتبط بالشخصيات في اللعبة على الرغم من أن ذلك النوع من الألعاب يكون حريص على بناء علاقة وطيدة مع الشخصيات حتى يكون بإمكانك الإهتمام بهم في القصة بصورة أكبر ولكم لم تسترعي أي شخصية انتباهي في الحقيقة فلم أكن مبالياً من يمت ومن يعش ..

أسلوب اللعب

قرارك فيه نجاتك أو هلاكك :

Man of Medan

بنيت Man of Medan على أساس نظام الإختيارات وتحمل العواقب مثل Until Dawn بجانب Quick Time Events ، فكل قرار ستتخذه في اللعبة سينعكس عليك بالإيجاب أو بالسلب وهو ما جعلني لا أكتفي باللعب لمرة واحدة بل قمت بتختيم اللعبة مرتين لكي أقوم بتجربة كل الإختيارات الممكنة وبالتالي مشاهدة مقاطع جديدة والوصول لنتائج وسيناريو مختلف عن المرة السابقة بالرغم من عدم إعجابي بالقصة نفسها كما ذكرت ولكن قصر مدتها كان عامل مساعد ، فهي تتلخص في خمس ساعات على الأكثر وكأنها مصممة لتجرب اللعبة مرات عدة وهناك أكثر من 69 طريقة للموت في اللعبة حسبما سمعت ولكن لم أجربهم كلهم بالطبع

دائماً ما لديك ثلاث قرارات تتخذهم وهو أن تكون حاسم في قرارك ، متعاطف أو محايد ، وتكمن نقطة القوة في اللعبة هنا فقد شعرت حقاً بأن ما اختاره سينعكس علي في المستقبل فما أقوم به من أفعال سأحصدها بشكل دقيق أي ليس من اختلاق اللعبة ، بالطبع يتشابه ذلك النظام مع Until Dawn وبالطبع علينا التذكير بأن خطأ واحد قد يؤدي لنجاة شخصية أو موتها وأينعم يمكنك إنهاء اللعبة بدون أن يموت أحد ولكن لا أعتقد أنها ستكون خلال تجربتك الأولى 

Man of Medan

صفات الشخصيات :

لكل شخصية صفات ما تبدأ بها اللعبة ، وتتغير تلك الصفات بحسب أفعالك فيمكن للشخصية الضعيفة أن تكون قوية في نهاية القصة والعكس ، بالأخص وأن هنالك علاقات تربط أفراد اللعبة ببعضهم سواء علاقة حب أو صداقة وغيرها ، وبالتالي تتغير مفاهيم تلك العلاقة عند قيام الشخصية بفعل ما سواء إيجابي أو سلبي تجاه شخصية أخرى مثل أن تقل الثقة بين فردين وعندئذ وخلال مرحلة الخطر والهروب ، قد لا يثق هاذان الشخصان ببعضهما أبدأ وكل ذلك على حسب زعم المطورون

وقدمت اللعبة ذلك العنصر بشكل ضعيف فقد كنت أحاول ضبط العلاقات لأنها الأهم قدر المستطاع لتجنب الخسائر الممكنة ، ولكن لم أشعر بأن تغير الصفات سيغير من مجرى الأحداث بشكل جذري 

تصميم العالم يؤكد أنها ليست لعبة بل فيلم سينمائي  :

بحكم أنها لعبة رعب بالطبع ، فقد برعت Man of Medan في أن تقنعني أني داخل فيلم رعب وليس في لعبة بداية من تصميم العالم والذي كان ضيقاً تسوده الجوانب التي تنتظر أن يقفز عليك أحد من خلالها فشعرت بالإثارة بل كنت متوتراً في بعض الأحيان رغم أني لا أخاف بسهولة ، ولكن استطاعت اللعبة أن تضعني في حالة التوتر وتعبث بأعصابي من خلال عنصرين :

Man of Medan

أولهم هي الكاميرا وكيفية التصوير ، فنقطة القوة الثانية في اللعبة تكمن في التصوير وكيف يتحرك المشهد مع تحركاتك فسترى بعض زوايا الكاميرا الغير متوقعة والتي ستعجبك حيث ستشعر وكأنك داخل فيلم كما ذكرت كما تشكل عامل أساسي لتفيد عنصر الرعب والإثارة الحابسة للأنفاس ، ويمكنني أن أقول شعراً عن الكاميرا فقط فقد كانت سلسة للغاية 

العنصر الثاني هي المؤثرات البصرية والتي لعبت دور هام فسيهياً لك أنك رأيت شيئاً يجري أو يتحرك وغيرها من المؤثرات التي ستجعلك في حالة ترقب شديد لما هو آت فإن كنت تبحث عن لعبة رعب تبقيك على أعصابك دون قصة أو مغزى فبرعت Man of Medan في تلك النقطة وبشكل رائع 

ردود الفعل لا تنم إلا عن ذكاء اصطناعي رائع ؟!!

بالطبع هي مزحة ، فقد تعجبت من ردود فعل الشخصيات عند حدوث مشكلة أو عند موت أحدهم ، وكأنهم لا يبالون بما حولهم وتبدأ تلك المشكلة منذ بداية اللعبة عندما قمت بفتح الخزانة لأجد جثة الجندي في وجهي ، وعندها لم استشعر تعابير الوجه ورد الفعل المنتظر عند رؤية جثة هامدة من شخصية من المفترض أن تكون متفاجئة بما رأته

التحكم

التحكم في اللعبة ركيك :

Man of Medan

لا ننصحك باللعب باستخدام Mouse أو لوحة مفاتيح وحتى اللعبة تنصح باستعمال أداة تحكم للحصول على تجربة أفضل وذلك بسبب التحكم الركيك في الشخصيات وتحركاتها ، فستعاني على لوحة المفاتيح لتقنع الشخصية بالدخول من خلال باب مثلاً ، وبتواجد كاميرا تدور معك في كل مكان ، ستشعر وكأنك لا تعرف كيف تتحكم بأي فرد ولهذا تواجد ال Analog لكي تقوم بتقدير الحركة بشكل سلس ، ولكن في النهاية يبقى خطأ جسيم في اللعبة 

الصوتيات

بالطبع عندما نتكلم عن لعبة من نوع الرعب فيجب أن نركز مع جانب الصوتيات المتمثل في عنصري الموسيقى والمؤثرات الصوتية ، بالنسبة للموسيقى فلدينا نوع من شأنه أن يوترك دون داع وهو الغرض المطلوب وموسيقى ألعاب الرعب معروفة وتتبع نمط واحد سريع ليدخلك في أجواء اللعبة 

بالنسبة للمؤثرات الصوتية فلا ننصحك باللعب بالإعتماد على سماعات التلفاز أو ال PC الخارجية ، لا أعتقد أن أحد منا يقوم بذلك ولكن وجود Headphones سيتكفل بتلك النقطة وهي التجربة التي ننصحك بها بالطبع

الرسوم والأداء

خرافية ، خرافية !! يجب علينا أن نبدأ في إلغاء فقرة الرسوميات من المراجعات وذلك لأن الرسوميات في أي لعبة كبيرة تكون خرافية في عصرنا الحالي ، ولكن برع استوديو Supermassive Games في تطوير رسوميات الشخصيات حتى ستشعر وكأنك تتكلم مع أناس حقيقيين ، ولا أقول تعابير الوجه لكي لا يحدث خلط بل أقول أن رسوميات الشخصية والأوجه كانت ممتازة 

Man of Medan

لم تواجه Man of Medan مشاكل تقنية على أي منصة فيما عدا بعض سقطات ال FPS على ال PS4  وقد جربت اللعبة على ال PC ولكن بالتأكيد هنالك فارق واحد بين المنصات في جانب ال Textures والتي لاحظت ضعفها بشكل كبير على منصتي ال Xbox وال PS4 مقارنة بال PC ولذلك أنصحك بالتجربة المثالية عليه ولكن عدا ذلك لم تسترعي انتباهي أي مشاكل تقنية خطيرة

اللعب التعاوني

لا تأتي المصائب فرادى بل في جماعات وهذا هو مبدأ Man of Medan مع طور اللعب التعاوني والذي يضعك برفقة أربعة من أصدقائك في اللعبة ليقوم كل منكم باتخاذ قراراته والتي من الممكن جداً أن يترتب عليها مصير رفيقك ، فأنت تتحكم في مصير رفقائك كما يتحكموا هم فيك ويمكنك لعب ذلك الطور المسمى ب Movie Night باستخدام نفس أداة التحكم ولكن للأسف لم يكن لدي أربعة أصدقاء لتجربة اللعبة معهم 

Man of Medan

ما قمت بتجربته هو طور Shared Story والذي يضعك أنت وشخص آخر في اللعبة مع بعضكم وبالطبع يتأثر مصيركم بأفعالكم واختياراتكم بل ويعيش كل شخص في سيناريو خاص يلتقي بالسيناريو الآخر في بعض اللقطات ، ويمكنك اللعب مع صديق لك  من خلال Splitscreen لتضيف نكهة أفضل للطور ، وعن تجربتي فقد كانت إيجابية للغاية 

Man of Medan