7
ألعاب

مراجعة لعبة The Gunk

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2021-12-29

عام 2021 يُختتم بلعبة رائعة لكن بعيدة عن الأعين!

معلومات سريعة

اسم اللعبة The Gunk
الناشر Thunderful Publishing
تاريخ الإصدار Dec 16, 2021

لعبة The Gunk، عندما أذكر تلك اللعبة تحديداً يمر شريط عام 2021 على خاطري فجأة بجميع الألعاب التي صُدرت سواء الرائع منها أو الغير طموح بالمرة، لا يمكنني أن أتخيل مدى الجفاف الذي قد حظينا به هذا العام مقارنةً بالأعوام الماضية، لكن أعطانا هذا العام ملخصاً عن من الذي يُريد أن يجعل لعبته متوهجة وسط هذا الجفاف ومن أراد أن يؤجل لعبته لأجل مسمى واثقاً من لعبته تماماً، ويبدو أن The Gunk هي من فضلت الاختيار الأول عوضاً عن وضع نفسها بجانب عناوين 2022.

قصة The Gunk عميقة

لعبة The Gunk - Xbox Series X|S - Xbox Game Pass

لعبة The Gunk تسرد لنا قصة Rani و Beck: إثنين من جامعي الموارد واللذان يعتمدان على أي شئ يصلح للتحول إلى طاقة لبيعها وجلب الرزق، هذا هو مصدر معيشة الثنائي، بمجرد تفكيرهم لزيارة كوكب جديد للعثور على موارد جديدة تكون هي ساعة الحظ الحقيقية بالنسبة لهم، أو يُمكن أن تقول .. ساعة البطولة، حيث تضع أحداث اللعبة البنزين بجانب النار أمام كُلاً من Rani وBecks.

ففي إحدى رحلاتهما، يعثران على مادة فضائية غريبة تدعى The Gunk ولكنها تسببت في تلويث كوكب بأكمله وتدمير الأخضر واليابس، ولكن في نفس ذات الوقت بيع مثل هذه المادة قد يجلب الكثير من المال، سترى أن القصة تضع الثنائي على المحك حيث تضعهم في اختيار صعب بين جلب الكثير من المال أم القيام بدور أكبر هذه المرة وإنقاذ الكوكب مما هو فيه.

تدور أحداث اللعبة في مستقبل سوداوي حيث تم استنزاف جميع موارد ذاك الكوكب بسبب مادة الـ Gunk تلك، وهنا يأتي دور أبطالنا ووظيفتهما التي تحولت فجأة من وظيفة عادية لأهم وظيفة على الإطلاق وهي محاولة منع تدمير الكوكب.

لعبة The Gunk - Xbox Series X|S - Xbox Game Pass

اللعبة تقوم بإيصال رسالة مهمة في الحقيقة، قد نكون سمعناها كثيراً في الوقت الحالي ولكن طريقة إيصالها هو الأهم في هذا الموضوع، وهي الحفاظ على البيئة بمختلف زواياها ولكن لعل الرسالة الأكبر هنا هو عدم انتهاز الفرص لاستغلال الناس على حسب منفعتك الشخصية، أن تقوم بإيصال تلك الرسائل المدسوسة في لعبة لا تتخطى 4 ساعات أو 5 ساعات بحد أقصى، يجب أن نقول أن مطوري SteamWorld قد أبدعوا على هذا الصعيد.

هذه هي طبيعة Thunderful Development مع تقديمها للعديد من التجارب الهامة والمبتكرة، أبرزها كما ذكرت أعلاه SteamWorld .. إن The Gunk تستلهم كثيراً من SteamWorld (لا يُمكنني إنكار هذا)، سواءً في عالم لعبة The Gunk الساحر أو حتى في خفايا اللعبة و رسائلها التحذيرية.

تبدأ اللعبة مع أول مهمة والتي تجبرك على تجميع الموارد من هذا العالم لوضع الإمدادات اللازمة لقفازات Rani، لا تزال أنت الشخص الذي يجمع بعض الأشياء التي قد تباع، ولا تُنسيك اللعبة أنك مجرد شخص لا فائدة منه بالنسبة للآخرين وساع وراء رزقه أو هذا ما يظنونه على الأقل، لكن طبيعة Rani التي تجعلها تهتم بهذا الكوكب وانقاذه من الـ Gunk، تدفع Becks إلى الإختلاف معها بشأن انقاذ الكوكب وإصلاح مشاكل لأُناس أُخرى،وهنا تختلف وجهات النظر والقصة قالباً ومضموناً.

تكرار غريب، ممل

لعبة The Gunk - Xbox Series X|S - Xbox Game Pass

في أي لعبة بشكل عام يسعى اللاعب بأدواته وأسلحته حتى يطور منها طوال سير أحداث اللعبة لتسهيل كافة السبل الممكنة، لقد أستمتعت في البداية مع قفازات Rani وهذا الكم الهائل من المواد اللزجة التي تقوم قفازاتي بالقضاء عليها، لاحظت بعدها أن الترقيات لا تشكل أهمية نظراً لما تأتي به تلك القفازات من قوة في الأساس، لكن ما يقوم بتحفيزي هو استكشاف منطقة بعد إزالة الـ Gunk منها بالكامل.

كما يحدث في أفلام ديزني، عند تطهير منطقة ما، تُصبح ملونة وزاهية وهذا اشعرني بالإنجاز نوعاً ما .. يساعد تطهير الأماكن على استكشاف تلك الأماكن التي كانت مُغطاة بالـ Gunk، ذكرني هذا كثيراً بلعبة Kena:Bridge Of Spirits من ناحية الآلية تحديداً مع اختلاف أسلوب تطهير المناطق، متعة اللعبة للأسف تتلاشى هنا، أشعر أنني في لعبة محاكاة تنظيف المنزل، ومن غير المنطقي الوقت الذي استغرقه في بعض المناطق الممتلئة بالمواد اللزجة، كدت أنسى .. الترقيات لم تشعرني بالفارق حتى في وقت إزالة الـ Gunk.

أنا لا أقول أن وجود الترقيات لا فائدة من عدمها، بل أقصد أنها لم تجعلني ألمس سقف قوة Rani بأي حال من الأحوال، هذه الترقيات الضعيفة جعلت بمقدوري إنهاء اللعبة بسهولة جداً دون الحاجة إليها.

ألغاز، نسخة طبق الأصل من بعضها!

لعبة The Gunk - Xbox Series X|S - Xbox Game Pass

للأسف، الحال نفسه مع الألغاز وهي مكررة بشكل لا يوصف، يُمكنني القول بدون مبالغة أن أول مجموعة من الألغاز للأسف هي الألغاز نفسها التي ستحظى بمقابلتها طوال رحلتك على هذا الكوكب، كل هذا لا يُمثل تحدياً كافياً بالنسبة إلي، ولا يمكنني أن أُطلق على مثل هذه الألغاز في الأساس "ألغاز"، في الحقيقة .. تعاني الكثير من الألعاب هذا العام تحديداً من هذه السلبية لكن يُمكن أن تتغاضى عنها، لأن الأمر لن يتطلب منك أكثر من بضع ساعات .. الأمر نسبي نوعاً ما.

عالم The Gunk ليس شاسع، ولكن ممتع!

لعبة The Gunk - Xbox Series X|S - Xbox Game Pass

في هذا العالم، تشاجرت مع بعض الأعداء الموجودين في الكوكب، لم يشكلوا عائقأً وكانت المعارك نفسها خفيفة وهذا هو المطلوب، لأن اللعبة لا تخدم شريحة اللاعبين المهووسين بالمعارك والقدرات الخيالية أو ألعاب الأبطال الخارقين، إن اللعبة مُصممة في الأخير للإستكشاف، وإزالة المواد اللزجة واسترجاع الحضارة الذي فقدها هذا الكوكب منذ أعوام، وعودة الهوية لجميع الموجودين على هذا الكوكب.

هناك العديد من المناطق التي سوف تستمتع باستكشافها في The Gunk، وكل منطقة في اللعبة لها أفكارها الخاصة وكانت مثيرة للإهتمام، المشي والقفز هم كل أصدقائك في هذه اللعبة .. لا قتال لا تشتت أفكار، في بعض الأحيان تُعيقك الأعداء بعض الشئ عن المكان الذي تُريد أن تستكشفه، وعلى ذكر القتال والأعداء فإنه محدود للغاية .. لأنه للأسف نتاج الترقيات المحدودة أيضاً التي لا تُقدم أي تطور في أسلوب اللعب وبالتحديد القتال.

العالم حقاً قد أنساني نوعاً ما تلك المشاكل الموجودة في آليات اللعب، وهذا المطلوب من لعبة تبيع اسمها على بجانب اسم المادة اللزجة المنتشرة في العالم .. نعم العالم (ركز جيداً عزيزي القارئ) هذه هي غاية اللعبة صنع عالم تسترخي فيه في وقت فراغك، وأيضاً لا مانع من اكتشاف تطورات علاقة الثنائي وماذا سيحدث في النهاية.

ماذا تقول يا رجل، إنها ليست دمية!

لعبة The Gunk - Xbox Series X|S - Xbox Game Pass

مثل أي لعبة تعتمد على القصة أو اللعب الفردي بشكل عام، تعتبر المشاهد الحوارية بها هو مربط الفرس في القصة، لكن خلال مروري بكل المشاهد الحوارية لاحظت أن الرسوم المتحركة الخاصة بالحوارات ضعيفة جداً، يمكنني القول أنك من الصعب جداً أن تشاهد تلك المشاهد، لأنها ميتة بالفعل وغير مشجعة بالمرة على إكمالها، تخطيت الكثير منها للأسف بسبب هذا الأمر الذي أزعجني، انظرو إلى لعبة مستقلة مثل Kena والتحفة الفنية الموجودة في الرسوم المتحركة، إنه أقل شئ نريد رؤيته من لعبة.

بالنظر إلى الرسوم المتحركة الخاصة بالحركة القتال وكل هذه الأشياء، إنها سلسة ولم أواجه أي مشاكل بها، واجهت مشاكل بعض الشئ أثناء القفز ببعض المشاكل التقنية ولكنها لم تزعجني تماماً في التجربة وستُحل بالتأكيد بمجرد تحديث طفيف في المستقبل، وهذا بجانب التفاصيل الغير واضحة للأحجار والنباتات وبعض العناصر الموجودة في العالم.

أداء The Gunk التقني!

لعبة The Gunk - Xbox Series X|S - Xbox Game Pass

الآداء كان سلساً للغاية، كانت تصل اللعبة دون أدنى مشكلة إلى الـ 60 إطار في الثانية على منصة Xbox Series S، حظيت ببعض الأخطاء التقنية التي ذكرتها أعلاه ولكنها مرتبطة بالرسومات أكثر لذا يُمكنني القول أنني لم أجد مشكلة تقنية بحتة في The Gunk.

على الجانب الآخر وبالنسبة للرسومات، كانت مصممة بشكل كارتوني ورائع للغاية ولكنها للأسف لم تبهرني حيث يُمكنني وصفها بالعادية، خصوصاً وأني أُحب هذه الفئة الرسومية من الألعاب والتي تشبه Fortnite وأشياء مثل هذا القبيل.

اللعبة متوفرة على خدمة XBOX Game Pass من اليوم الأول مجاناً تماماً، مساحة اللعبة 10.7 جيجابايت تقريباً اللعبة لا تضع أي جدار أمام من يُريد تجربتها، "هل تُريد لعبة صغيرة في المساحة؟ .. تفضل، هل تريد لعبة مجانية وبقصة جيدة؟، تفضل"، أرى بشكل شخصي أن إتاحة هذه اللعبة بشكل مجاني لمشتركي الخدمة يُثقل كثيراً من كفة The Gunk على جميع الأصعدة، حتى بسلبياتها.

"لعبة The Gunk تختم هذا العام بكل ما قدمه من عناوين سيئة ومذهلة، مع وجود سلبيات شائكة إلى حد ما، ولكن لا تنسى أنها مجانية على الـ Game Pass، قصة تُرينا علاقة ثنائي من البداية للنهاية، عموماً هي نهاية جيدة لعام 2021 وكل عام وأنتم بخير ❤️" 

7

تقييم عرب هاردوير

القصة

7

أسلوب اللعب

7

الرسومات

8

الموسيقى

7

الإيجابيات

  • قصة جيدة مقارنةً لمدة وحجم اللعبة
  • عالم دافع للإستكشاف
  • اللعبة متوفرة على خدمة XBOX Game Pass
  • حجم اللعبة صغير جداً
  • آداء سلس للغاية

السلبيات

  • تكرار في الألغاز والمستويات
  • نظام ترقية غير مرض
  • أخطاء تقنية بسيطة
أضف تعليق (0)
ذات صلة