8.5
ألعاب

مراجعة لعبة Far Cry 6

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-10-07

لعبة عن الثورة تحتاج أصلاً لثورة شاملة..!

معلومات سريعة

إسم اللعبة

Far Cry 6

المطور

Ubisoft Toronto

الناشر

Ubisoft

كنت قد أنهيت أول أربع أو خمس ساعات من مراجعة لعبة Far Cry 6 بعد أن حررت أول جزيرة من دولة Yara من قبضة الديكتاتور Anton Castillo، ما تلى ذلك كان مجرد تحدي بيني وبين قرارة نفسي في معرفة ما إذا كنت سأصيب في توقعاتي عما ستقدمه لي اللعبة تالياً أم ستفاجأني بشيء مختلف ولن أُخفي عليكم سراً، لقد كنت أتمنى أن أكون مخطئاً، كنت متخوفاً من أن تصيب توقعاتي عن فار كراي 6 ولكن..

ما حدث من بعد نقطة تحرير الجزيرة كان ما توقعته بحذافيره بحكم الخبرة في سلسلة فار كراي عموماً وفي ألعاب Ubisoft خصوصاً إذ وجدت  أن اللعبة فتحت أبوابها على كافة مصاريعها بخريطة أقل ما يمكن القول عنها أنها عملاقة وكالعادة، بدأت القصة الرئيسية في التفرع لثلاث شقوق رئيسية مرتبطة بمقابلة أشخاص معينين وإقناعهم بالإنضمام لجماعة Libertad التي تقاوم حُكم أنطون المتغطرس لدولة Yara.

ما حسبته بعدها وجدته بالفعل فبعدها بدأت الأنشطة والمهام الجانبية في الظهور مع عدد كبير من الـ Outposts مع إختلاف المسميات والأنواع وسيداتي سادتي، هذه هي Far Cry 6: "عودة مألوفة لكل من عاشر الأجزاء الماضية أو دعونا نقول ألعاب Ubisoft عامةً خلال الفترة الأخيرة..للأسف" ،ولكن هذا لا يعني أن اللعبة نفسها سيئة مثلاً بل على العكس!

far cry لعبة 3

سلسلة فار كراي..الوحيدة المتبقية التي لم تمسها Ubisoft بتوجهاتها!

تعتبر سلسلة Far Cry من Ubisoft ضمن السلاسل التي لا تزال تحتفظ بأصالتها ورونقها أو عساي أقول وصفتها المميزة التي تعلقنا بها منذ أول جزء وحتى آخرهم: فار كراي 6 ، خلال تلك الفترة، لم تتعرض السلسلة لتغيير شامل في توجهاتها كان من شأنه أن يشق جمهورها نصفين مثلما حدث مع Assassin's Creed مثلاً كما أنها لم تتحول في نفس الوقت للعبة خدمية مجانية بشكل أو بآخر في نعمة نحمد الله عليها خصوصاً مع توجهات يوبيسوفت الأخيرة واليوم، حان الدور على Far Cry 6..!

ولتلك الأسباب وعندما شرعت في تجربة Far Cry 6 خلال الفترة الماضية بعد أن تسلمت كود المراجعة، كان قلبي مطمئنأً بأني بصدد عودة تلك الأصالة التي افتقدتها منذ زمن على الأقل، ذاك الرونق الجميل الذي لم تُغيره الإستراتيجيات الجديدة التسويقية التي بتنا نراها، كنت أعرف تمام المعرفة ما أنا بصدده.

 ولكن، السؤال الذي كنت بحاجة لإجابة عليه هو مدى جرأة Far Cry 6 على الماضي؟ وهل هو الجزء الثوري الذي سيكون له شرف تغيير دفة السلسلة عما سبق لنا تجربته؟ هل هي الوصفة التي ستتحدى Far Cry 3؟ أم ستكون جزء جديد أينعم جيد ولكنه يسير على نفس الوصفة المعتادة؟

هذا ما سنعرفه خلال سطور مراجعة لعبة Far Cry 6 والتي قضيت معها الفترة الماضية بأكملها على منصة بلايستيشن 5 ودعوني أدخل في صٌلب الموضوع مباشرةً وقد يكون هذا صادماً لك ولكن..

لعبة Far Cry 6 ليست هي العنوان الثوري للسلسلة!

قد تكون بداية مراجعة لعبة فار كراي 6 على عكس ما توقعت ولكن هذا لا يعني بأنها ستتبع نفس الوتيرة حتى نهايتها، لكن دعونا نتفق على شيء مهم قبل تحليل العناصر ألا وهي: Far Cry 6 ليست بالعنوان الثوري القادم ليغير من مُعادلة ألعاب Far Cry في العموم، تقريباً إن كنت جربت على الأقل جزء واحد من السلسلة ويفضل أن يكون Far Cry 5 أو New Dawn فستعرف ما تفعله في هذا الجزء جيداً دون الحاجة للتوقف كثيراً سوى لتحليل الإضافات التي جدت على أسلوب اللعب وليس أكثر.

ولكن، لماذا أقول بأن فار كراي 6 لم تتقدم بالسلسلة للأمام؟ الإجابة سهلة وهي أنها تتبع نفس الشاكلة أو الإطار الذي تُرسم فيه ألعاب فار كراي عموماً في فكرة أنك تلعب ببطل مغوار يحاول لم شمل مجموعات المتمردين أياً كانت أسمائهم لأجل الوقوف ضد طاغية ما فاسد أو شرير مجنون وخلال رحلتك تتعرف على العديد من الشخصيات الجانبية، تكتسب صداقات معينة، تتسلح بأسلوب لعب قد يختلف من جزء لآخر ولكن هو نفسه شكلاً ونعم، قبل أن أنسى..تقوم بالإستيلاء على الـ Outposts والمزيد من الـ Outposts ومزيد من الـ Outposts لتحرر المنطقة وإلخ..إلخ..إلخ.

far cry لعبة 3

لماذا أتطرق أصلاً لهذه الأمور في مراجعة Far Cry 6؟

الإجابة أيضاً سهلة وهي أن السلسلة ككل لا تزال تسير على نفس المنهاج بدون تغييرات جذرية فيها أو لفكرتها، منذ الجزء الأول وعلى مدار ستة أجزاء وإثنين فرعيين دون إحتساب Blood Dragon، كانت وما تزال المهمة واحدة والوصفة لتحقيقها لا تتغير لذا عندما أُراجع لعبة من سلسلة Far Cry فمن البديهي أن أتطرق للأجزاء الماضية واختبر ما تقدمه أمام ما قدموه سلفاً وعليه، يصبح من الطبيعي أن أتحدث عن شق الثورية وتغيير الجلد لأن بصراحة..

سلسلة Far Cry تحتاج لتغيير جلدها بدءاً من الجزء المقبل!

لعل تلك الرؤية لم تتحقق في هذا الجزء ولا بأس، ولكن سيتحتم الآن على فريق Ubisoft أن يشرع في تطوير شيء مختلف للسلسلة، لا أعلم شاكلته أو كيف سيكون ولكني أشعر بأن جزء إضافي آخر على نفس هذا النسق سيرسم بداية رحلة الإنهيار لسلسلة عظيمة لتنضم لبقية رفاقها للأسف طبعاً، لذا، إن أرادت تلك السلسلة أن تعيش لأطول فترة فعليها أن تقتضي بجزء Far Cry Primal وصدقني، أنا لا أمزح..

جزء Far Cry Primal كان المثال النموذجي في التمرد على المألوف!

جزء Far Cry Primal لم يتردد في أخذ خطوات جريئة رأيناها لأول مرة في السلسلة مثل فكرة العودة لعصر الديناصورات والماموث في فكرة تمثل حتى إسم فار كراي بشكل ممتاز ولكنها كسرت بها الوتيرة التي اعتدنا عليها، أينعم لم تقدم قصة أو أسلوب لعب جذاب وأتفق معك في ذلك إن كنت ستهاجمني ولكني أتحدث عن تغيير الذات والمبدأ وجزء Primal هو خير دليل ومثال تحتاجه الآن السلسلة إن كان هنالك جزء جديد تحت التطوير حالياً، على الأقل تحتاج Ubisoft للتفكير بنفس تلك العقلية..

للخلاصة..Far Cry 6 لم تكن جريئة مثلما انتظرت منها، لم تكن هي المنتظرة للدفع بدفة السلسلة تجاه تجربة شيء خارج عن المألوف ولكن..

هذا لا يعني مطلقاً بأن Far Cry 6 كانت: "مزيداً من الشيء ذاته"!

على العكس تماماً، لا يمكنني بأية حال أن أصف فار كراي 6 على أنها مزيد من نفس ذات الكأس، أينعم يلتزم هذا الجزء باللعب على المضمون وعدم تقديم شيء ثوري إلا أن العناصر التي تتكون منها اللعبة مذهلة، ممتعة لأقصى حد وتأخذ مني العلامة شبه الكاملة ولن أبالغ إن قلت أمام الجميع بأن Far Cry 6 تنافس الآن Far Cry 3 نداً لند ولكن بمعايير 2012 وليس 2021..!

ما قرأته صحيح، وكما ذكرت في أول المراجعة، ليس معنى أننا بدأناها بشكل سلبي بعض الشيء أن الوتيرة ستكون كذلك بل على العكس.

نعم يا صديقي، Far Cry 6 هي أقرب جزء في السلسلة لـ Far Cry 3 في منافسة مشتعلة مبنية بمعايير 2012 لم أكن لأتمكن من إرجاح كفة على حساب الأخرى بينهما لأنه وإن نظرنا من زاوية أخرى، فـ Far Cry 3 بمعايير هذه الأيام ستختلف بالتأكيد عن الماضي على الرغم من أنها تمتلك نفس نصيب Far Cry 6 من السلبيات كالتركيز المرير على الـ Outposts وخلافه لذا من البديهي أن نبدأ بمقارنة الإثنين

بل لن أبالغ إن قلت بأن لعبة Far Cry 6 قد تكون أفضل من Far Cry 3 ولكن هذا لو كانت صدرت في 2012، نحن الآن في 2021 أي مقبلون على عقد كامل من تلك السلسلة ولا زلنا نقارن أجدد جزء بجزء صدر من عشر سنوات، جزءاً  كان ثورياً بمعايير الوقت الذي صدر فيه ولكنه ليس ثورياً بمعايير الوقت الحاضر، تلك الوصفة للأسف قد تم حلبها بما فيه الكفاية

الجزيرة المتجمدة في الزمن في فار كراي 6

ولكن..كفانا كلاماً عن الماضي، دعوني أتحدث عن اللعبة نفسها لأنه وكما ذكرت، اللوم من أول فقرة ليس شرطاً أن يطول اللعبة نفسها بقدر سياسات الناشر أما فار كراي 6 بذاتها ممتازة كلعبة مستقلة ولم أمل حتى من فكرة الـ Outposts المريرة تلك كما تتصورون ولكني حز في نفسي رؤيتها من جديد في لعبة في 2021..

حسناً، ما الذي يميز جزء Far Cry 6 ما يجعله في نفس مرتبة فار كراي 3 من وجهة نظري؟ سؤال جديد وإجابة أبسط وهي مراجعة اليوم..!

القصة!

أهلاً بكم في Yara..الجزيرة المتجمدة في الزمن!

قصة Far Cry 6 تأخذك لجزيرة Yara، جزيرة إستوائية في البحر الكاريبي ومنعزلة عن العالم لأكثر من خمسين عاماً، تجمد عندها الزمان في حقبة الستينات بالذات بعد أن قام إمبراطور الجزيرة ألا وهو Castillo الأب بعزلها عن العالم مانعاً بذلك وصول أي مظهر من مظاهر التطور الحضاري أو التقدم التكنولوجي والاقتصادي فعلى الرغم من أن الأحداث نفسها تدور في الوقت الحاضر ولكنك ستجد بأن أنواع السيارات، الأسلحة، بيئة اللعبة عموماً وطريقة تصميم المدن لا تزال متأثرة بتلك الحقبة القديمة وهي تفصيلة رائعة الحقيقة سأتحدث عنها في وقتها.

بعد ثورة قديمة فاشلة ضد Castillo الأب، دخلت Yara في حقبة مظلمة حتى ظهر Castillo الإبن وإسمه Anton والذي عرض خدماته على شعب Yara واعداً إياهم بتحويلها لجنة ومُرشحاً نفسه لرئاسة فاز فيها بسهولة ولكن نواياه الداخلية لم تكن تريد الإرتقاء بـ Yara بل الإنتقام من شعبها لما فعلوه بأبيه وإستغلال ثرواتها لأجل مصلحته عبر قمع وقهر سكان Yara وتشريدهم واضطهادهم وبالطبع سفك دماء كل من يعارضه في سبيل تحقيق غايته ليتحول لديكتاتور بارد القلب.

أنطون الشخصية الاساسية في لعبة فار كراي 6

أنطون..الشخصية التي لا يجب تشبيهها بـ Vaas!

ركزت فار كراي 6 بشكل رائع الحقيقة على شخصية أنطون بحكم كونه هو البطل الغير مباشر للعبة وبحكم حب السلسلة للتركيز على الشرير الخاص بها عوضاً عن أي عنصر آخر (على الرغم من قلة المشاهد التي يظهر بها ولكن الطبع غلاب كما نقول).

وعلى عكس ما قد تسمعوه، فشخصية أنطون مختلفة تماماً عن Vaas ولكنها كانت الأقرب له وأكثر شخصية يمكن أن نقول بأنها جذبتني منذ Vaas فعلاً وهي نقطة ممتازة للعبة.

وتلك النقطة بالتحديد أعجبتني، لأن Far Cry 6 لم تحاول أن تعطينا شخصية مقلدة من Vaas بل استكشفت شخصية جديدة بالكامل وقدمت لها العمق الكافي ولأول مرة، بنت لها دوافع قوية للغاية تبرر الوسيلة التي يتعامل بها الطاغية ناهيكم عن حضور الشخصية نفسها والكاريزما الخاصة به والتي كانت دور الممثل Giancarlo Esposito من مسلسل Breaking Bad ودوره آت لا محالة في مراجعتنا.

أنطون الشخصية الاساسية في لعبة فار كراي 6

ما أعجبني في شخصية أنطون هي أنها شخصية قد تظهر على أنها ديكتاتورية بينما هي ولأول مرة في شخصيات Far Cry لديها نقطة ضعف قوية وهي الخلطة أو الموازنة المنطقية الحقيقة لأن في الأول والآخر، تلك الشخصية ما هي إلا بشر لذا من البديهي أن يكون لديها نقطة ضعف وتلك النقطة متمثلة في شقين: إبن أنطون نفسه وهو دييغو، المراهق الصغير وصراع أنطون الداخلي مع نفسه.

يصارع أنطون نفسه داخلياً لأنه شهد على مقتل أبيه Castillo الأب عندما قام شعب Yara بشنقه أمامه وبذلك بنت Far Cry 6 لنفسها الدافع الذي حول أنطون لديكتاتور ومتعطش للسلطة عندما تسنى له ذلك بل والأجمل وما وجدته غاية في الجمال هي الكيفية التي تلعب بها اللعبة عليك لتقنعك بأفكاره ومعتقداته أو على الأقل منهجيته التي يتبعها لتحقيق غاياته، كل تلك الأمور تتضح عندما تبدأ اللعبة في إستكشاف ماضي أنطون أكثر وتقدمه أمامك لتبرر بذلك أفعاله من قمع وخلافه.

ما أريد قوله أن كتابة شخصية Anton بالذات عبقرية، مختلفة ومعقدة عن أي شخصية سطحية قابلتها سلفاً في Far Cry فيما عدا Vaas والجوهر في الإختلاف بينهما هو أن بينما كان جنون Vaas من يدفعه فالرغبة في الإنتقام ممزوجة بمشاعر من القلق والخوف على مستقبل إبنه كانت هي من تسوق أفكار وقرارات أنطون بشكل عام خصوصاً وأن إبنه كما ذكرت هو نقطة ضعفه الثانية التي استغلتها اللعبة بشكل ممتاز.

الجزيرة المتجمدة في الزمن في فار كراي 6

دييغو..الإبن وجوكر Far Cry 6!

ما يجعل العلاقة محتدمة بين أنطون ودييغو هي عدم إتفاق الأخير على منهجية أبيه في التعامل مع سكان Yara، من ناحية هو مجرد مراهق صغير لا يريد أي سلطة بل يريد أن يستكشف نفسه ويجري وراء شغفه بينما على الجانب الآخر، هناك أنطون والذي يحاول طوال أحداث القصة أن يعُلم إبنه أصول المهنة كما نقول بالعامية، يريد له أن يكون الرئيس القادم لـ Yara وبالتالي يُحضره لهذا اليوم من الصغر ويحاول أن يزرع فيه بعضاً من صفاته الإنتقامية ليعلمه معنى البطش، القتل بدم بارد وتعليمه أن شعب Yara يجب أن يكون تحت طوعه وإمرته..

وعلى النقيض، تقوم اللعبة بعمل مذهل في جعلي أشعر بإحساس دييغو نفسه والذي اعتبره شخصية صلصالية لا حول لها ولا قوة وقابلة لغسل مخها بأي أفكار أياً كان نوعها، وطبعاً بدون أي حرق، سيكون لدييغو دوراً مهماً في أحداث اللعبة وهي نقطة ضعف أنطون التي تحدثت عنها لأن إحساس الخوف والقلق على إبنه هو من يسوقه في أحيان كثيرة.

الجزيرة المتجمدة في الزمن في فار كراي 6

أداء Giancarlo Esposito الإستثنائي!

كعادته، قدم Giancarlo أداء صوتياً وتمثيلياً ولا أروع، يمكنني أن أجزم بأنه أحضر شخصية Gus معه في Far Cry 6 بملامح وجهها، تعبيراتها، إمتعاضاتها وتغيرات التعبيرات اللحظية بين الضحك للتحديق بنظرة باردة سامة تخترق جسدك فجأة، هذا الشخص ثعلب، مجنون ضمنياً، هو الشخص الذي يعطيك الأمان فقط لتتقرب منه ثم يلدغك وفي مرات كُثر، شككت حتى في حبه لإبنه بسبب المواقف التي كان يتركه فيها وحده وكأنه يود التخلي عنه.

بشكل عام، قدم Giancarlo أداءً ممتازاً مع شخصية Anton Castillo، شخصية رزينة، باردة، تحسب كل خطواتها، لديها من الهيبة ما يجعلك تبول سراويلك عندما تنظر إليك بطرف عينها، عيونها تتكلم وحدها، تستنج أنت ما تحاول هي قوله دون قوله وهي مرحلة متقدمة خدمت عليها الـ Facial Animations وتعبيرات وجه أنطون التي تتضمن تفاصيل لا متناهية لتقديم أوقع أداء لـ Giancarlo نفسه.

البطل الشعبي..Dani Rojas: "تغييرات حميدة وشبح بطل غير موجود"

بطل اللعبة هو Dani Rojas، أحد أبناء Yara أنفسهم وهي تفصيلة صغيرة جديدة ولكنها مهمة لأنها عززت لدي من دافع Dani أكثر، عموماً، تربى داني يتيماً بعد أن قتل أنطون أبويه وهو صغير، نشأ لينضم للجيش ولكنه قام بالهرب من أداء الخدمة العسكرية وحاول الهرب لأمريكا بعيداً عن بطش أنطون ولكن الأقدار جعلته يصطدم بمجموعة المقاومة Libertad وهم مجموعة من الـ Guerrillas أو الفدائيين الذين يريدون الإنتقام من أنطون وإعادة Yara لسابق مجدها كدولة مستقلة.

من هنا تبدأ رحلة بطلنا في توطيد علاقاته مع أبرز مجموعات المقاومة في كل يارا وتوحيد كلمتهم وشملهم ضد الطاغية.

مراجعة لعبة Far Cry 6 - فار كراي 6

هناك للأمانة بعض التغييرات الحميدة التي طرأت على شخصية البطل في فار كراي 6 وأولها هي إمكانية اللعب بشخصية ذكر أو أنثى مع مطلق الحرية في الإختيار بدون أي تمييز في أحداث القصة، النقطة الثانية التي أعجبتني جداً ووجدتها مهمة للحبكة العامة هي ظهور Dani في المشاهد السينمائية بل وصارت أيضاً بطلة متكلمة وهو ما كان هدفه أن يعزز من إرتباطي الوثيق بالشخصية الرئيسية نفسها فظهورها يعني بأني من المفترض أن أتأثر بمشاعرها سواءً كانت حزن، فرحة أو غضب بل وتعتبر تلك وسيلة مهمة لإيفاء مشاعر معينة ولكن للأسف..

شخصية Dani نفسها غير جذابة لأنها مصممة بدون حضور أو كاريزما أو شيء ما لافت فيها أو فيه ما يجعلني أنجذب إليها من الأساس، وليس العيب على الأداء الصوتي لأنه جيد جداً سواء بالنسخة الأنثوية أو الذكورية منها ولكنني لم أتشبع بدوافع Dani ولم أجد فيها إلا مجرد شخصية تنفذ أوامر شخصيات أخرى جانبية ممتازة ومصقولة بإتقان، (عبد المأمور من الآخر) ، لذا وعلى الرغم من أن إضافات مثل البطل المتكلم وظهوره في المشاهد السينمائية كلها حميدة إلا أن كل هذا تم هدمه بسبب عدم تعلقي بـ Dani من الأساس.

ولكن وعلى صعيد آخر إيجابي..

لأول مرة..شخصيات Far Cry الجانبية تجذبني من أول وهلة!

استطاعت Far Cry 6 أن تقدم أكثر من شخصية جانبية، كل منهم مصوغ بإتقان بالغ، له شخصيته وآرائه وطريقة كلامه وكاريزمته التي تحضر في المشهد وهو ما جعلني أتعلق بثلاث شخصيات مباشرةً من الوهلة الأولى وعلى رأسهم قائدة جماعة المقاومة Libertad ألا وهي Clara والتي تعتبر سيدة لها حضور وسيطرة وهيبة على رجال المقاومة وهذا قلما ما نراه، استطاعت بلسانها المعسول أن تقنع Dani Rojas في الإنضمام لجماعة المقاومة وتسليحه وتطويره ليكّون فرقة لا يستهان بها بل والقيام بمهام لأجلها من خلال تذكيره بأن Anton كان المتسبب في قتل والديه وتيتمه حتى رضخ بطلنا بالفعل.

Juan Cortez..شخصية تستحق فقرتها!

الشخصية الثانية التي تعلقت بها هي التي تطلب منك Clara أن تقابلها في أولى مهامك مع Libertad ألا وهي Juan Cortez وهو جاسوس حرب سابق ومتهرب سبق له وأن قاتل مع أشرس المجموعات السرية والمرتزقة وخاض حروباً وثورات شرسة علمته الكثير كما أنه هو المسؤول عن تسليح Dani بالأسلحة وتعليمه نظام الـ Resolver الذي سأشرحه لاحقاً في المراجعة.

شخصية Juan حرفياً عميلة للفوضى، أينما تواجدت، تتواجد القنابل والمفرقعات والثورات والمثير في الأمر أنها شخصية مرحة للغاية ولكنها قاتلة في نفس الوقت، هو يمثل ذاك الحضور الكوميدي الذي تود منه أن يتواجد في المشهد لأنه يقدم إضافة كوميدية إيجابية فيه ولكنها إضافة عليك أن تكون حذراً في التعامل معها بلا شك، كما أن كاريزمته وحضوره كان غلاباً وتمكن من جذب إنتباهي له مباشرةً ولعل هذا يرجع لأداء صوتي أسطوري من قبل المؤدي Alexander Fernandez والذي يعتبر صاحب الفضل في بث الحياة في شخصية Juan بنكاته وحبه للفوضى ككلب يلهث وراء عظمة ولصوته الجهوري الرنان والمميز.

لعبة Far Cry 6 Ubisoft - فار كراي 6 يوبيسوفت

ضمن بقية الشخصيات الجانبية التي عاشرتها كانت الشخصية El Tigre وهي تظهر عندما يتم تكليف Dani بالذهاب للقاء قادة الثورة الأولى ضد طغيان عائلة Castillo والذين ترأسوا أول ثورة رسمية ضد نظام حكمه، الثورة التي فشلت بالتبعية وتشتت معها المقاومة بالكامل ولكن قد يكون لوجود قادة قدماء أثره في بث الإيجابية والرفع من الروح المعنوية لرجال المقاومة وهو ما يذهب Dani لفعله، هناك نتعرف على El Tigre عن قرب وهو أحد الشخصيات المضحكة أيضاً بطابعه النابي خصوصاً عندما يصف بطلنا بـ Bebe Tigre أي النمرة الصغيرة عندما رآها أول مرة وظل يكررها بنبرة مضحكة جداً وبدون إسفاف مبالغ فيه وهو ما تعجبت له صدقاً لأن الألعاب والكوميديا لا يتفقان أغلبية الوقت.

يتنافى هذا تماماً مع عائلة الـ Montero's بأبيهم العنيد Carlos وإبنته Espada الجريئة والعنيدة أيضاً مع شخصية Philly المرحة التي تحتاجها في المشهد، لكل منهم مآرب خاصة وخلفيات قصصية قوية ركزت عليها Far Cry 6 بشكل ممتاز وجعلني أستثمر وقتي معهم بشكل إيجابي بدون ملل.

ما أود قوله هو أن شخصيات Far Cry 6 الثانوية مصممة بتفاني فعلاً، كل شخصية لها حضور وخلفية قصصية سيذكرها لك أثناء قيامكم بمهمة ما معاً ، كل منهم ستتعلق به خصوصاً مع الـ Plot Twists والمشاهد السينمائية والتي بذكرها..

لعبة Far Cry 6 Ubisoft - فار كراي 6 يوبيسوفت

تقلبات غير متوقعة ومشاهد سينمائية قوية ببعض المشاكل التقنية!

لا يسعني القول إلا أن المشاهد السينمائية في اللعبة قوية، مليئة بالأكشن والحماس والأهم أنها تتضمن خلال تسلسل أحداث القصة بعض الـ Plot Twists الغير متوقعة مع بعض النتائج التي لن تروقك بالطبع ولكنها مهمة للدفع بالقصة للأمام، عموماً، في بعض الأحيان، إخراج المشاهد نفسه ذكرني بالأفلام في فكرتها وليس في تنفيذها ولكن ما كان يعكر علي صفو اللعب في بعض الأحيان وليس في غالبيتها هي بعض المشاكل التقنية التي واجهتني والتي تمثلت في سقوط حاد للإطارات ليصل لـ 30 إطار أو أقل في كل المشاهد السينمائية مع بعض المشاكل في تزامن الشفاه في بداية اللعبة فقط والتي خربت علي لحظة تقديمة Anton نفسه..

تصميم العالم والتوجه الفني!

يوبيسوفت أسست حرفياً دولة من الصفر متأثرة بكوبا!

أكثر شيء مهم لاحظته في فار كراي 6 هو أن Ubisoft لم تُعامل عالم Yara المفتوح على أنه وعاء فارغ قادم ليضم محتوى اللعبة وعناصرها المختلفة فحسب، بل كان واضحاً لي بأنها حرصت على جعل عالم yara أكثر عالم مفتوح نابض بالحياة بل يمكن أن تعتبره كائن حي حاله كحال أي شخصية جانبية ولكنه يلعب دور بطل ثان في اللعبة.

المثير للإهتمام هو أني تعلقت بالعالم الذي ودت مني يوبيسوفت أن أنغمس فيه، لأنها حرصت على بناء دولة كاملة من الصفر بمعتقداتها الدينية حتى ، موروثاتها والأهم تاريخها الذي جعلته يمتد لمدى طويل يصل لإستعمار الأسبان للجزيرة وهو ما ظهر جلياً في التوجه الفني للعبة، فتصميم عالم اللعبة والبنايات معتمد على الطراز المعماري الأسباني الذي ساد البحر الكاريبي منذ زمن وترك آثاره على أهله وعلى لغتهم وهو ما كان يخدم علي شخصياً بشكل ممتاز خلال الإستكشاف في القرى والمدن بإختلاف أنواعهم.

لعبة Far Cry 6 Ubisoft - فار كراي 6 يوبيسوفت

ولكن المختلف في Yara حقاً والذي جعل لها مزيجاً خاصاً هو تجمدها في الزمن عند حقبة الستينات وهو ما رأيته ظاهراً بشكل واضح في مدى التأثر في طريقة بناء البيوت، أنواع السيارات، طريقة المعيشة نفسها ومقدار التكنولوجيا الموجود والأهم العاصمة Esperanza نفسها والمبنية على نفس الطراز، التوجه الفني فيها الممزوج بعبق شبابيك الستينات والثقافة الأسبانية وصل أقصاه فيها وهو توجه فني رائع، جذاب للعين جداً ومميز.

ناهيكم أن التطرق للتفاصيل وصل لطريقة الحديث بين طبقات الشعب نفسه، إنعكاس ثقافة هذا الشعب على المدينة بشكل عام مع تطرق لا متناهي في التفاصيل التي كما قلت ستعزز شعورك بأن Yara دولة حقيقية بالفعل وليست مجرد خريطة عابرة استمتعت بكل شبر فيها في الأحيان التي كنت استكشف فيها والتي لم تكن كثيرة وسأشرح لماذا لاحقاً.

كان جلياً لي أيضاً مدى التأثر بكوبا ولا عجب في ذلك عندما عرفت قبيل المراجعة من أن المطورين قد تأثروا بها بالفعل بل واقتبسوا منها عادات الشعب، طبقاته الاجتماعية ما بين غني وفقير وطريقة المعيشة أصلاً بل ويظهر جلياً فعلاً نتاج وثمار الأبحاث التي قامت بها Ubisoft للتشديد على الأصالة في تقديم عالم اللعبة بدقة كبيرة مثل Yara لدرجة جعلتني أتشبع بعبق وإرث هذا المكان وجعلتني أريد التصفيق للفريق المطور على إبتكار عالم مثل هذا.

لعبة Far Cry 6 Ubisoft - فار كراي 6 يوبيسوفت

عالم Yara شاسع..أضخم خريطة في تاريخ Far Cry ما يعني تيبس في المفاصل ومزيد من الإرهاق!

لقد صُدمت عندما رأيت خريطة فار كراي أول مرة والتي يمكن بسهولة أن أؤكد بأنها الأضخم والأكثر إتساعاً وتنوعاً من حيث بيئات اللعب بين خرائط Far Cry أجمع وطبعاً وضعت يدي على قلبي في هذه اللحظة لأني تخوفت من النقطة التالية البديهية وهي مدى تكرارية محتوى العالم نفسه وهل تم توظيفه بالشكل السليم أم لم يتغير مثل الأجزاء الماضية؟ ولكن اصبر علي قليلاً فقط في هذه النقطة.

عموماً، تتضمن Yara خمس مناطق شاسعة كل منهم مختلف عن الآخر قالباً ولكن ليس مضموناً، هنالك الجبال، المستنقعات، القرى الخفية، المدن الصغيرة، العاصمة Esperanza بالطبع وغيرهم، لكل منطقة في Yara دور في عملية تصنيع Viviro وهو الدواء المحفز لقصة اللعبة في الأساس وسأتحدث عن دوره مع بداية فقرة أسلوب اللعب، المهم أن المناطق هم كالآتي:

منطقة Madrugada:

تعتبر من أكثر الأراضي الخصبة المناسبة للزراعة والتي تم إستغلالها جميعها لأجل تصنيع Viviro مدمرةً بذلك كل أراضي التبغ.

منطقة La Valle De Oro:

تعتبر هي منطقة تعبئة أوراق التبغ المعدلة جينياً لإخراجها بصورة Viviro، منطقة مليئة بالمستنقعات والتماسيح بالتبعية.

جزيرة Santuario:

هي الجزيرة التي تبدأ فيها أحداث اللعبة وتعتبر معقل لأبرز جماعات المقاومة وأبرزهم Libertad

منطقة El Este:

تعتبر هي المنطقة الصناعية والتي يتم وضع الرتوش الأخيرة فيها على Viviro.

العاصمة Esperanza:

تلك هي عاصمة Yara والمعقل الرئيسي بالطبع لـ Anton Castillo وأكبر تمركز لقواته.

مشكلتي هي نفسها التي أواجهها مؤخراً والتي يبدو أنها تدعوني لكتابة مقالة ضرورية عنها في القريب العاجل وهي ألعاب Ubisoft الماضية برمتها من حيث تصميم العالم الشاسع وخرائطها المرهقة، أكاد أجزم بأني أصابني التيبس بعد رؤيتي لخريطة Far Cry 6 الشاسعة بشكل مبالغ فيه، أينعم توزيعة المحتوى عليها جيدة جداً مع إستغلال جيد للمساحات ولكن يا إلهي على المجهود والإرهاق وعلى نَفَسي الذي انقطع وأنا أحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه خلال توهاني في هذا العالم..الأمر صار مرهقاً للغاية!!

لعبة Far Cry 6 Ubisoft - فار كراي 6 يوبيسوفت

جزيرة Yara تود منك أن تستكشفها ولكن لا يوجد أي محفز لفعل ذلك!

على الرغم من أن عالم Yara كما قلت متنوع ومليء بالأنشطة والأشياء لفعلها والتي من المفترض أن تحثك على الإستكشاف في هذا العالم المفتوح البديع الحقيقة إلا أن اللعبة لم تتحرك ساكنة ولم تحفزني لأركب سيارتي وأتنقل بين شوارعها أو مدنها للإستمتاع بهذا العبق والمزيج الرائع في التوجه الفني الذي ذكرته، أينعم هو موجود ولكن إذا قررت أن تركز فقط على القيام بالمهام الرئيسية فستفقد متعة الإستكشاف تماماً بل ومن الوارد أن يحدث معك مثلما يحدث معي وهو أن تشعر بالملل من قيامك بنفس الأنشطة مراراً وتكراراً بدون أي فاصل يشغلك بعمل شيء مختلف وبالتالي كسر ذاك الروتين..

المشكلة أن اللعبة تتضمن العديد من الـ Collectibles كالعادة منها من يكافأك بأسلحة وأدوات ولكن منها من يوصلك للكثير من معالم يارا التاريخية والتي يمكنك عندها أن تعرف المزيد عن تاريخ تلك الجزيرة، الغزو الإسباني لها والخلفية القصصية وراء عائلة الـ Castillo وأشهر مجموعات المقاومة المتواجدة وبعدم وجود حافز، ستضيع على نفسك أيضاً فرصة الإنخراط في الألغاز التي تقدمها اللعبة والمتعلقة بالجانب الديني والمعتقدات الأسطورية التي من واجبها أن تجعلك تتعلق بعالم اللعبة بشكل أفضل.

لذا فمن ناحية الأنشطة وما يمكنك فعله والمكافآت التي تتحصل عليها عند الإستكشاف فهي موجودة وتنتظرك ولكني على مدار فترتي كلها في التجربة، لم أشعر بأن هناك من يجذبني لترك طريق الدمار الذي أدمنته فقط للذهاب في رحلة إستكشافية والإستمتاع بالمناظر الطبيعية وتنوع بيئات اللعبة الموجودة أصلاً بقوة أو حتى للحصول على تلك الـ Collectibles !

وقتما كنت أفعل ذلك عن عمد، كانت تلك هي أجمل لحظاتي التي قضيتها على الجزيرة خصوصاً وأني أعشق تصميمات البنايات والتاريخ والتأثر بالثقافة الإسبانية شغفي لكن في المجمل:

لعبة Far Cry 6 تتضمن عناصر رائعة غير مُستغلة بأي شكل من الأشكال

لعبة Far Cry 6 Ubisoft - فار كراي 6 يوبيسوفت

ميكانيكية الـ Holestering!

تقدم Far Cry 6 ميكانيكية جديدة تمكنك عبرها من وضع سلاحك في جيبك لتبقى بعيد عن أعين جيش أنطون وفي نفس الوقت جاءت لتخدم بشكل ممتاز عامل الإستكشاف فكنت أعتبر تلك الفترات بمثابة فسحة للذهاب والتنزه رغم أن عدد مرات فعل ذلك كانت قليلة.

تنوع ضخم في مركبات التنقل ونظام الباركور حدث ولا حرج!

التنقل بين مناطق Yara الخمسة سهل للغاية، توفر اللعبة الحقيقة ترسانة من المركبات منها الطائرات الهليكوبتر والطائرات العادية ومنها طائرات عجيبة مصنوعة من الخردة، هناك القوارب كالـ Zodiac والـ Jetski وغيرهم، بجانب طبعاً حفنة لا بأس بها من السيارات منها سيارة Angelito متعددة الإستعمالات والتي تعتبر سيارة offroad وقابلة للطيران في نفس ذات الوقت أو الـ Beach buggy المعتاد أو حتى ركوب عربات جيش أنطون نفسه وسيارات النقل.

لعبة Far Cry 6 Ubisoft - فار كراي 6 يوبيسوفت

اللذيذ في الأمر هي إمكانية سرقة الدبابات حرفياً ونشر الفوضى في كل مكان أو سرقة طائرة رشاشة وغيرهم ولكن لعل الإضافة الجديدة والتي أعجبتني ولم تُعجبني في نفس الوقت هي..

الحصان

يمكنك في فار كراي 6 أن تركب أحصنة وهو أمر ممتاز لأنها في نظري خدمت سمة اللعبة والتجمد في الزمان من ناحية كما أن لها إستعمالات متعددة في الطرق الوعرة وتعتبر خير ونيس للطرق الجبلية، قيادة الحصان نفسه جيدة، التحكم فيه سلس للغاية ولكن مشكلتي معه تكمن في إعتقادي بأنه كان من الأفضل أن يكون ركوب الحصان بمنظور الشخص الثالث وليس الأول نهائياً مما يعني رؤية أفضل ومنظر عام مقبول.

مراجعة لعبة Far Cry 6 - فار كراي 6

نظام الباركور: كما ولدته أمه منذ Far Cry 3"

لا يوجد أي جديد في فكرة التسلق والباركور الذي يمكنك من المشي على الأسطح وتسلق الجبال للوصول لمناطق نائية، يتلخص الباركور في عودة الخطاف الذي تستعمله للتسلق وبنفس الـ Animations حتى يا مؤمن فلم تتكبد Ubisoft عناء تغييرها مع وجود باراشوت و Wingsuit والـ Ziplines التي تعود هي أيضاً ولكن عموماً، تمنيت أن يكون من نصيب الباركور إهتماماً أكثر من ذلك.

وما خفت منه تحقق: محتوى Far Cry 6 غزير، مُكرر بشكل كبير ولكن!

هل تذكرون حجم الخريطة والذي أثار لدي القلق؟ في الحقيقة لقد كنت على حق في تخوفي لأن وعلى الرغم من تقديم فار كراي لمجموعة لا بأس بها من الأنشطة والمهام ضمن محتواها، فلم يسلم هذا المحتوى من فخ التكرارية والقص واللصق بين الـ Assets المختلفة لبعض المناطق وعلى رأسهم الـ Checkpoints تحديداً.

 عدا ذلك، المزيد من الـ Outposts والتي تسمى FND Bases لتستولى عليها موجودة والتي تقدم Set Pieces تتبع نفس النهج في الغالب مع إتاحة الحرية التامة في كيفية الإستيلاء عليها ، مئات من الـ Checkpoints والكثير من العناصر التي تُعيد نفسها بعد مرور الوقت لتقع لعبتنا أينعم في داء المحتوى المُكرر نوعاً ما الذي اعترى أغلب أجزاء السلسلة..

حتى توقفت في مرة من المرات وسألت نفسي سؤالاً مهماً، ما فائدة هذا المحتوى الدسم؟ أليس ليقدم لي تجربة لعبة مستمرة مع جرعة الأكشن التي أريدها؟ وبدأت في تحليل خطواتي لأتأكد بنفسي، هل الأمر يتعدى كونه مجرد Marker على الخريطة والإلتزام بإنهائه وكأنه واجب، هل أحسست بتلك التكرارية حقاً أم كان الأمر في غالبيته غير محسوس؟

لعبة Far Cry 6 Ubisoft - فار كراي 6 يوبيسوفت

في الواقع: المحتوى مكرر وهذه حقيقة ولكن Far Cry 6 تحايلت على الموقف!

هناك عنصران مهمان كان لهما دور فعال في تخفيف وطأة الإحساس بتكرارية العالم ولاحظوا بأني قلت "أخف وطأة" لأن الأمر لا يختفي تماماً ولكنهما عنصران ذكيان لعبت Far Cry 6 عليهما بشكل ممتاز.

الأول هي فكرة الجيمبلاي نفسه والذي لم أشعر معه بلحظة من الملل على الإطلاق، أسلوب اللعب الذي سأتطرق له حالاً يبقيك متحفزاً للعب المزيد والمزيد بسبب الأسلحة طبعاً ونوعيتها والسبب الثاني هي أن عناصر فار كراي 6 مترابطة ببعضها إرتباط وثيق للغاية بحيث يخدم كل عنصر على الآخر بشكل معين لذا وجدت نفسي أذهب للـ Outposts عن عمد لأني أريد مورداً مثلاً غير متواجد إلا في هذا النوع من الـ Outposts كما أني أردت بالتبعية أن أُجرب أسلحتي الجديدة والتي حرصت Far Cry 6 بذكاء بالغ على إعطائهم لي بصفة مستمرة وكأنها تهديني ألعاباً وحلوى في يد طفل لأجربها

لذا المحصلة من ناحية المحتوى هو أنه على الورق مكرر وهي سلبية لم تصل Ubisoft معها لحل جذري بعد ولكن في نفس الوقت، تم التحايل على هذا الموقف بذكاء شديد وهو فن التلاعب بعناصر اللعبة بالشكل السليم.

أسلوب اللعب!

الوجهة كانت Yara..المقصد: "Viviro"!

ما لا تعرفونه عن نشاطات أنطون في يارا هي أنها تتمحور حول Viviro وهو العنصر الذي يدفع بالقصة للأمام والمادة التي تحاول جماعات المقاومة وعلى رأسهم Libertad بقيادة Clara و Dani Rojas أن يستغلوها كوسيلة للضغط على الديكتاتور.

أما عن Viviro فهو دواء قاهر للسرطان بحسب زعم Anton مستخرج من أوراق التبغ المعُدلة جينياً من خلال غاز سام يرشه أنطون وأعوانه عليها تدعى PG-240 ،طبعاً الهدف من كل ذلك هو وضع Yara على خريطة العالم وبيع Viviro في السوق وإستخدامه كوسيلة للنمو الإقتصادي للجزيرة ولكن المشكلة أن هذا يحدث من خلال تعذيب وقهر شعب Yara نفسه وإضطهاده بشتى الوسائل وإستخدامهم كفئران تجارب عبر أنحاء المؤسسات التي تنتج Viviro والمنتشرة في كل مكان على الجزيرة!

وهنا يصبح هم محتوى عالم اللعبة الشاغل هو تدمير مؤسسات Viviro بأي شكل من الأشكال سواء عن طريق تعطيل عملية إنتاجه التي تختلف في المراحل من منطقة لمنطقة في Yara أو عبر تدمير المؤسسات والحقول التي تنتجه والإستحواذ على كل منطقة شبر شبر وبالبطيء لوضع أنطون تحت الضغط وبالطبع تقع كل منطقة تحت سيطرة أعوان Anton Castillo نفسه الذين توجب علي أن أتخلص منهم.

لعبة Far Cry 6 Ubisoft - فار كراي 6 يوبيسوفت

أنواع المحتوى والمهام لم تتغير من حيث المبدأ!

في فار كراي 6، الأمور مألوفة نوعاً ما فستشعر بأنك لم تذهب بعيداً في ميكانيكيات اللعب فضمن المحتوى هي المهام الرئيسية بالطبع، مهام Yaran Stories وهي المهام الجانبية التي تقص فيها اللعبة قصص بعض الشخصيات الجانبية بشكل رأيت أنه محبوك بشكل متقن خصوصاً وأنها أضافت لي في علاقاتي مع شخصيات اللعبة.

على صعيد الأنشطة العامة فهناك الـ Collectibles التي يمكنك جمعها وهناك الـ Treasure Hunts التي تحاول الوصول فيها لكنوز تكافئك بشكل سخي.

وأخيراً من الناحية القتالية البحتة، تقدم Far Cry 6: القاعدات أو FND Bases والتي بالإستيلاء عليها تتحصل على موارد هامة للغاية تنفعك في الصياغة وفي عنصر الـ Resolver: "محرك اللعبة الرئيسي" أو يمكنك القضاء على Checkpoints لفتح الطريق بدون أي مسائلة من قوات أنطون مع حرق الـ Billboards وتحويلها لمنشأة خاصة بـ Libertad.

على صعيد آخر، لدينا مهام تتضمن القضاء على أهداف عسكرية كقارب معين أو طائرة معينة، أو حتى شخصيات عسكرية مرموقة، أضف لذلك إمكانية الإستيلاء على الـ Convoys أو أساطيل عربات النقل التي يمكن أن تحمل مورداً مهماً ولكن لعل أهم عنصر بالنسبة لي كان له الأثر في تغيير أسلوب لعبي هو عنصر الـ Anti-Aircraft Cannon أو المدافع المضادة للطائرات والتي تطلق عليك النار بلا هوادة إن طرت داخل محيط تمركزها.

مراجعة لعبة Far Cry 6 - فار كراي 6

ضمن المحتوى الموجود في اللعبة والذي اختبر قدراتي بالفعل هي مهام الـ Interception والتي يتوجب عليك فيها التسابق ضد قوات أنطون لأجل الوصول لـ Supply Drop يضم موارد نادرة ستفيد أسلوب اللعب.

المحتوى نفسه والأنشطة التي يقدمها أسلوب اللعب لم تختلف جذرياً في مضمونها عما اعتدنا عليه من أجزاء السلسلة السابقة وهي المشكلة التي كانت حلها في التركيز على طريقة وكيفية اللعب، العنصر الذي أنقذ Far Cry 6 من وجهة نظري مع الدهاء الشديد في كيفية ربط مكان ما بمورد معين وعليه، إجبارك ضمنياً على اللعب عليه مع نظام أسلحة فتاك ومرضي للغاية سيجعل من تلك التجرية الإجبارية شكلاً غير إجبارية ضمنياً وبشكل غير مباشر، تستمتع بها في كل مرة تنقض على أحد الـ Outposts.

فلسفة الـ "Resolver": العنصر الذي تتحول Far Cry 6 بدونه للعبة عادية!

أهم عنصر في Far Cry 6 بدون منازع والعنصر الذي بدونه لكانت Far Cry 6 حصلت على تقييم عادي جداً الحقيقة، فلسفة الـ Resolver هي ما أنقذت هذا الجزء وخلقت به أسلوب لعب ممتع، فتاك ولن تمل منه بتاتاً والأجمل أنه محبوك بدقة كبيرة متأصلة في ثقافة شعب Yara نفسه والمتأثرة بكوبا بالتبعية والأهم أنه يفتح الآفاق لأسلوب التعديل على الأسلحة ويتزعم حتى نظام الموارد والصياغة.

نظام الـ Resolver يعني أن تستخدم المتاح لديك لخلق سيناريوهات تخالف المألوف، إستعمال أي موارد يمكن أن تضع يديك عليها وإستخدامها بشكل مختلف، الأمر لا يشمل فقط الأسلحة مثلما تقدمها Far Cry 6 بل هو حرفياً نهج حياة انتهجه سكان كوبا بالفعل خلال ثورتهم على حكم كاسترو في الواقع وهو المبدأ الذي يكمن في عظمة إنتصار إستخدام المخيلة لابتكار أشياء خارجة عن المألوف وبما أن أصلاً Yara متأثرة من تجربة كوبا وشخصية مثل Juan Cortez لديها دراية كافية بكل الأمور الحربية الفدائية والمرتزقة فكان من البديهي أن تتحد تلك العناصر سوياً لترسم هي بنفسها القصة والفلسفة وراء تواجد الـ Resolver والسبب لإستخدامه وتطبيقه بين رجال المقاومة.

لعبة Far Cry 6 Ubisoft - فار كراي 6 يوبيسوفت

ما راقني أن Ubisoft لم تحشر الـ Resolver كمجرد عنصر عابر لأسلوب اللعب بل قدمت له حبكة وسبب لظهوره بين أفراد الشعب كما انسجم هذا العنصر بشكل رائع بالفعل مع فكرة الطبقية المجتمعية وإستخدام المتوفر لتسييس اليوم.

بإستخدام أي خُردة يمكنك أن تضع يديك عليها أو أي موارد غريبة شائع إستعمالها في حياتنا اليومية، كان بالإمكان لهذا الشعب أن يحول ما في يده لأدوات أخرى تؤدي أغراض مختلفة عن دورها الرئيسي وفي Far Cry 6 ، هذا متمثل من خلال الأسلحة كما ذكرت والتي ستختلف عن أي شيء وأي نوع من الأسلحة يمكن أن تكون قد رأيته سلفاً في أي لعبة لأنها مصنوعة من الشعب وإلى الشعب وبشكل رائع.

الأمر مجنون لدرجة أنه يمكنك أن تستعمل عُلب دهانات كأحد قطع سلاح Susurro وهو سلاح صامت يطلق مسامير!! أو إن أردت بعض الأكشن فيمكنك تركيب موتور سيارة ومزجه بتربو لإبتكار El Pequeno وهو سلاح Minigun لا يرحم..! أو حتى  وضع كاتم صوت على أي سلاح سواء كان Resolver أو سلاح عادي مصنوع من قنينات بلاستيكية عادية!! هل أنتم متخيلون حجم الدمار الشامل الذي تنتجه تلك الأسلحة على الرغم من أنها مصنوعة حرفياً من الخردة ومن اللاشيء؟؟

لعبة Far Cry 6 Ubisoft - فار كراي 6 يوبيسوفت

أسلحة الـ Resolver عكاز Far Cry 6!

الجميل في تلك الأسلحة هو أني كنت أرى بنفسي القطع التي تتكون منها وكأننا نتحدث عن أسلحة مصنوعة في المنزل مثلاً وهو ما جعلني أتعجب كثيراً من شكلهم وتصميهم المتقن الذي يجذب العين وكأنها حلوى تنتظر الطفل الذي سيضع يده عليها، كل ميكانيكيات تشغيل السلاح نفسه ظاهرة فيه وهو أمر غير مألوف عن الأسلحة التقليدية.

ضمن أسلحة الـ Resolver ودوناً عن El Pequeno و El Susurro اللذان ذكرتهما في الفقرة السابقة هناك El Muro والذي لا يتضمن سلاح Revolver من نوع الـ Shotgun فحسب بل يأتي معه بدرع للصد والدفاع عنك وكأنك رجل آلي، المثير في الأمر هو سلاح Calvadora والذي يعتبر Crossbow شبه أوتوماتيكي مع Zeusito الذي يطلق نبضات كهرومغناطيسية وما لا يمكنني نسيانه هو كل من Pyrotechno والذي عوضاً عن الصواريخ العادية، يطلق مفرقعات نارية كفيلة بتحويل خصومك لأشلاء بديلاً عن الـ RPG وفي الأخير، أكثر سلاح مضحك هو Discos Locos وهو سلاح طالق للأقراص أو الـ CDs حرفياً، الكوميديا تمكن في أستعماله لأقراص أغنية Macarena Macarena لتقتل الأعداء بنغمة عالية!!

الرائع في أسلحة الـ Resolver والمصنوعة من الخردة شيئين: الأولى أن لكل منها شخصية خاصة فعلاً وقدمت شيء جديد على السلسلة عوضاً عن إستعمال نفس أسلحة فار كراي المكررة كل جزء والأمر الثاني أنها بالفعل جعلتني أشعر أني بطل شعبي ومغوار لا يمكن إيقافه ولكن انتظروا حتى تروا الـ Supremos..

لعبة Far Cry 6 Ubisoft - فار كراي 6 يوبيسوفت

الـ Supremos..حقيبة مدرستك الغير إعتيادية!

الـ Supremos هي الوسيلة التي يتمكن بها المترزق من Libertad من الوقوف أمام سيل لا ينتهي من جيوش أنطون، هي حرفياً تمثل فكرة جيش مكون من رجل واحد والأهم أنها تضفي متعة غير عادية في أسلوب اللعب وهي عبارة عن حقائب على الظهر بمختلف المآرب!

فهناك الـ Exterminador والتي تتضمن Mortar حامل للظهر يتمكن من إطلاق أكثر من صاروخ مجنون يستهدف كل من أمامك بكبسة زر، هناك الـ Furioso والذي يجعلك تقفز في الهواء كالصاروخ نافثاً النيران على كل من تحتك وأعجبني للغاية أن الـ Supremos تأتي بإستعمالات متعددة للغاية تخدم كل منها طريقة لعبك أنت والتي سأتحدث عنها في فقرة الـ Builds والتعديلات التي توفرها اللعبة وعلى غرار ذلك، فهناك حقيبة VOLTA التي تُخرج صاعقة كهرومغناطيسية تؤثر على الكاميرات والأجهزة وتطيح بخصومك، هناك حقيبة Medico للحصول على إسعافات أولية لحظية وغيرها من الـ Passives التي أجبرتني على اللعب بشاكلة معينة وداخل إطار وضعته لنفسي ونسقت بينه وبين بقية عناصر اللعبة..

الجزيرة المتجمدة في الزمن في فار كراي 6

ودع شجرة المهارات ورحب بالـ Workbench ونظام تعديلات متشعب يخدم أي Build!

في فار كراي 6، لا توجد أي شجرة مهارات وهو ليس بالشيء السيء لأنها تم إستبدالها بنظام يحث على جمع الموارد، إستعمالها في Workbench معين وتخصيص كل الأسلحة بالطريقة التي تروقك لتخدم طريقة لعبك أنت التي تستجم بها وهذا التخصيص يشمل ليس فقط الأسلحة العادية بل أسلحة الـ Resolver أيضاً والعمل على تطويرها بإستمرار وتطوير قدراتها ليكون لديك Build خاص لكل ظرف.

هذا النظام عموماً ليس سيئاً أبداً لأنه ربط فكرة إستخدام الأسلحة الممتعة أصلاً والحافز لتطويرها مع الحصول على موارد لن تجدها إلا في Outpost معين بشكل ممتاز أي أنه ارتبط إرتباط وثيق بتصميم عالم اللعبة لقتل التكرارية وهو ما جعل في النهاية كل Encounter مختلف عن الذي قبله إلا أن أجبرت أنت نفسك على سلاح وطريقة لعب واحدة وهي سلبية قوية في اللعبة..

موارد للعيش!

نظام الـ Workbench والمنتشر في كل مخيم في Far Cry 6 يتيح لك التعديل على أسلحتك وكل عتادك وهم للعلم، ثلاث أسلحة رئيسية، واحد Sidearm أو سلاح جانبي، حقائب الـ Supremos وحتى سيارتك الخاصة بمبدأ الـ Resolver..

يتيح لك الـ Workbench وضع ثلاثة من المرفقات أو الـ Attachment Mods لكل سلاح، أول مود لنوعية الذخيرة أو الطلقة نفسها والتي يمكن أن تكون طلقة عادية، مخترقة للدروع أو مطاطية باستخدامات مختلفة بحسب نوع الخصم  في إضافة رائعة، المود الثاني مخصص لكاتم الصوت بأنواعه وتطويراته والذي في حالتنا سيكون قنينة بلاستيكية وأخيراً مود للـ Scopes والعدسات نفسها مع حرية تامة في وضع أي منهم على أي نوع سلاح وعليه، ابتكرت بذلك أنواع من الأسلحة الجديدة مثل Shotgun بكاتم صوت وعدسة مكبرة والمعطيات تختلف بشكل غير عادي وهو ما ينقلني سريعاً لنقطة نقاط ضعف الخصوم التي تظهر لأول مرة!

مراجعة لعبة Far Cry 6 - فار كراي 6

لكل خصم نقاط ضعف!

بإستخدام هاتفك الاستطلاعي، تتمكن Far Cry 6 ولأول مرة من إعلامك بنقاط ضعف خصومك الذين تقابلهم، فليس كل عدو يموت بنفس نوعية السلاح أو الطلقات، وعليه ترتب على هذا تعديلي اللحظي على العتاد قبل الشروع في الهجوم في أي عملية بما يتناسب مع ما استطلعته، فمثلاً هناك جنود لا تؤثر فيهم الطلقات المطاطية بسبب دروعهم وعليه، يتوجب إستعمال طلقات مخترقة للدروع والعكس صحيح، هناك طلقات نارية ومنها من ينفجر عند التلاحم فبنظرة سريعة لنقاط ضعف خصمك، ستتمكن من معرفة ما أنت بحاجة لإستعماله وهي نقطة وجدتها إيجابية.

بعودة للـ Mods والتعديلات!

من ناحية أخرى، يمكنك التعديل على كل سلاح بـ mods إضافية تعطيك Buffs أو Passives بحسب نوع السلاح وعلى ماذا يخدم بالضبط؟ كسرعة التلقيم، زيادة سرعتك أنت في الجري مثلاً أو تقليل الضرر الناجم عن نوع معين من الطلقات أو حتى زيادة معدل إطلاق النار من قاذف اللهب وسرعة خروجها والمعدل الذي تستهلك به إلى آخرها من Buffs أسلحة الـ Resolver حتى والجميل أنه كله مصنوع من الخردة أمامك.

من ناحية أخرى، تقدم اللعبة أصلاً أسلحة فريدة من نوعها تأتي بالـ Mods والمرفقات الخاصة بها هذه المرة دون إمكانية تغييرها ولكنها تكون أقوى بكثير من الأسلحة الإعتيادية التي يمكنك أن تبينها من الصفر ونفس الكلام ينطبق على أسلحة الـ Resolver والـ Supremos، فأسلحة الـ Resolver تتضمن ثلاث خانات فقط للمرفقات التي يمكنك تطوير مستواها ومدى قوتها لتخدم بشكل أفضل على هدفها المصوغة له وأما الـ Supremos فلديها أيضاً ثلاث خانات تختص بزيادة إندفاع وقوة الحقيبة في الضرر الذي تقدمه مع أربع خانات Gadget Mods تكون هي الوسيلة الوحيدة لتركيب قنابل، مولوتوف وغيرها من الأدوات المعتادة ولكن..كلمة واحدة هي من تربط ذاك النظام المعقد ببعضه، كلمة واحدة تحتاج إليها وهي: موارد!

مراجعة لعبة Far Cry 6 - فار كراي 6

كيفية ربط فكرة الموارد بتصميم العالم!

للقيام بكل تلك الأشياء في الـ Workbench، سيتوجب عليك تجميع الموارد من عالم يارا في مهمة قد تبدو مملة ولكنها لم تكن كذلك نهائياً، فمثلاً ستحتاج لـ Depleted Uranium أو يورانيوم غير نشط تستعمله لشراء أسلحة Supremos أو Resolver أو حتى للتعديل على حقائب الـ Supremos نفسها وتطوير قوتها، المشكلة أن اليورانيوم غير متواجد إلا عند مدافع الطائرات فقط .

مثال آخر هما الـ Gunpowder والـ Supremo Bond وهما إثنان من أهم الموارد الشحيحة للغاية اللازمة لتطوير الأسلحة بشكل عام بالـ Mods الرئيسية وصياغة Mods أحدث وهؤلاء غير موجودين سوى في أكبر القواعد العسكرية أو عبر الإشتباك مع الجيش في مهام Interception تتسابق فيها للحصول على Supply Drop يتضمنهم بجانب موارد كالـ Industrial Circuits والخردة وغيرها التي يمكن إيجادهم في أي مكان بالتالي ربط عناصر اللعبة ببعضهم.

هذا النظام يجعلك تعي ما تفعل جيداً بل وقد تذهب لمكان بالعنية لأنك تحتاج منه لمورد معين أضف لذلك المتعة التي تحظى بها في القتال لتجد بأن هذا النظام ليس سيئاً البتة خصوصاً مع إنتشار واسع لصناديق غنيمة أو FND Caches داخل كل قاعدة و Checkpoint تعطيك سلاح جديد بنسبة تتعدى 80% مع كل صندوق بجانب الموارد التي تكافئك بها للذهاب للـ Workbench وتخصيص ما تريد من عتاد بإستعمالها.

مراجعة لعبة Far Cry 6 - فار كراي 6

المشكلة أن Far Cry 6 جعلت الموارد همها الشاغل وسخرت كل عناصر اللعبة لخدمتها!

حتى الصيد يا مؤمن والذي كان يكافئك بلحوم وموارد معينة تستعملها لصياغة ملابس وخلافه صارت الآن في فار كراي 6 وسيلة للحصول على الموارد، فكل ما تقوم بصيده سواء أسماك أو حيوانات وعلى الرغم من تنوعهم الكبير إلا أن مصيرهم واحد وهو الدخول في ميكانيكية المقايضة التي تأخذ بها اللعبة جلود الحيوانات مقابل موارد خردة وبعض المال أو الـ Pesos، لذا فالكل يصب في مصلحة حصولك على موارد فقط وهو ليس بالأمر الجيد لأنه ينهي شخصية بقية الأنشطة!

الكثير من الـ Builds!

في نهاية المطاف، وجدت نفسي أبني Build خاصة تتناغم مع طريقة لعبي خصوصاً مع شح الموارد بعض الشيء ولكن هذا هو التوجه الذي تحاول اللعبة ضخه وهذا عبر إدراج نظام Gear وعتاد بحيث يكون لكل قطعة من ملابسك دور معين في هذه الخلطة بدءاً من الخوذة، واقي الصدر، البنطال، الحذاء والقفازات، لكل منهم Passives معينة تفيد أسلوب لعب معين كاللعب مع الأسلحة النارية، المسمومة، التركيز على الحصول على موارد أكثر أو تحسين الـ Stamina والجري والـ Parkour أو زيادة الذخيرة بشكل أو بآخر.

لذا حاولت تجميع عتاد كامل مع بعضه يحمل كل منهم نفس الإسم للحصول على أكبر تعاضد بين القطع ومزج ذلك مع الأسلحة وتوجهي فيها وعليه وللخلاصة، نظام Far Cry 6 الشامل يتيح لك اللعب بمختلف الطرق، بمعطيات مهولة وبحرية وبمرونة كاملة ولا مشكلة لدي على الأقل مع هذا النظام.

كيف تحول سيارتك لدبابة!

ضمن الخيارات الجديدة التي تقدمها أيضاً اللعبة هي تطبيق الـ Resolver للتعديل على سيارتك الشخصية ما بين وضع مصدات في الأمام لأجل الحماية أولاً ولأجل الدخول في أي سيارة أمامك بدون هوادة وحتى وضع Turret أو رشاش آلي فوق سقف السيارة وكأنها دبابة صغيرة قاتلة والأجمل أن كل شبر فيها قابل للتعديل من خلال تجميع خردة أي سيارات أخرى بالإضافة للتعديل التجميلي على العربة نفسها وكلها أمور لا بأس بها!

ما أحبطني حقاً هو نظام الـ Amigos!

الـ Amigos هم مجموعة من الحيوانات التي تعاشر Dani Rojas طوال رحلته وتساعده في القتال وأينعم، نفس المبدأ، نفس الفكرة ولا يوجد أي شيء جديد من أي ناحية فقط إختلافات في الأنواع والمسميات مثل Guapo التمساح الفتاك و Chorizo الجرو الصغير الذي خطف كل القلوب والقادر على إلهاء خصومك ليعطيك الفرصة في الإنقضاض عليهم من الخلف.

مراجعة لعبة Far Cry 6 - فار كراي 6

لعبة Far Cry 6 هي الأكثر جنوناً، الأكثر فتكاً والأكثر فوضويةً في السلسلة!

الأمر كله عبارة عن تهيئة الظروف المواتية لكي تنشر الفوضى في كل مكان، بتوفير أكثر من 100 سلاح مختلف، يمكنني القول أن Far Cry 6 هي أكثر عنوان دموي، عنيف بشكل غير عادي وفي نفس الوقت مرضي وممتع للغاية لتجربته في تاريخ سلسلة Far Cry بأسرها، تلاحمات لا تنتهي مع جيش أنطون وأسلحة فتاكة منها أسلحة الـ Resolver التي تفتك بخصومك بطرق مبتكرة للغاية جعلتني في حالة تعطش مستمرة للمزيد، مزيد من الفوضى، مزيد من المفرقعات ومزيد من جرعة الأكشن التي لم تتوقف تقريباً طوال فترة لعبي وهذا يرجع لعدة أسباب:

إتقان بعض المشاهد بشكل مذهل!

لن أنسى المهمة التي ذهبت فيها مع شخصية Julio لتدمير أول حقل Viviro بمصنع إنتاجه على الجزيرة، أولاً، بدأت موسيقى Bella Ciao في الخلفية لإثارة حماستي وكأن اللعبة تحاول أن تقول لي دمر ولا يهمك شيء، استعنت بأسلحتي وسلاح الـ Tostador النافث للنيران لإثارة فوضى وتدمير أعتقد بأني لم أره في أي جزء سابق في السلسلة سوى في فار كراي 3 طبعاً، مدى الشعور بالرضا عن المباني وهي تنفجر وأنت في المنتصف لا يوصف، عوامل التدمير نفسها ممتازة، النار في كل مكان والأحلى أن غاز PG-240 يتفاعل مع النار من قاذف اللهب لدي فينفجر ويفجر معه حامل الغاز لأشلاء وقطع صغيرة..!

أنطون يرسل قواته الخاصة عندما تشتعل الأمور!

ما جعل الأكشن أحلى وأحلى من وجهة نظري هو عدم توقفه بل هو يستمر في نسق تصاعدي غير عادي كلما ارتكبت المزيد من الفوضى وحطمت المزيد من طائرات ودبابات أنطون لأفاجأ بأن خانة الفوضى لدي بدأت تمتلئ وهنا يبدأ Anton في إرسال المزيد من قواته الشخصية للقضاء علي والتي لم تتهاون لحظة ووجدت القتال معهم من أصعب ما مريت به من فترة لدرجة اضطررتني للهرب وعودة أدراجي والتخطيط بشكل سليم وهو ذاك النسق التصاعدي الممتاز في وتيرة اللعب التي كنت أحتاجها لزيادة جرعة الاكشن والأدرينالين بل وتقديم تحدي جديد في كل مرة يجدد من حيوية أسلوب اللعب ويُحسن فيه من الذكاء الإصطناعي السيء جداً للأعداء.

مراجعة لعبة Far Cry 6 - فار كراي 6

كل منطقة في Yara لديها مستوى معين يصعب مع تقدمك في اللعبة!

كلما تقدمت أكثر في اللعبة وصرت أكثر قوة وأضريت بممتلكات أنطون كلما وجدت بأن التواجد العسكري في كل منطقة من مناطق Yara يصبح أكثر كثافة لتصعيب الأمور علي في التلاحمات المستقبلية وهي ميكانيكية ديناميكية بسيطة وجدت بأنها تساهم في فكرة قتل التكرارية بذكاء بالغ فطالما الحافز موجود بشكل جيد، طالما لن تشعر بتكرارية الأمر.

أسلوب القتال رائع ويخدم حرية اللعب!

طريقة القتال نفسها مصوغة بشكل جيد جداً، وسواء كنت أستعمل أسلحة عادية أو أسلحة Resolver كنت دوماً ما أجد متعة كبيرة في إستخدامهم، مسكة كل سلاح مختلفة، طريقة إطلاق النار نفسها واقعية لدرجة أني ظننت في بعض الأحيان بأني ألعب Call of Duty وليس Far Cry، الـ Reload Animations جيدة ووجدت نفسي أستعمل كافة ما لدي في ترسانتي التي تخطت الـ 100 سلاح بالكيفية التي تخدم أسلوب اللعب والذي كعادة السلسلة، لم يخرج عن نطاق التسلل أو اللعب بفوضى شاملة خصوصاً مع الـ Supremos.

مراجعة لعبة Far Cry 6 - فار كراي 6

نظام التسلل كما هو مع رتوش بسيطة!

على الرغم من أن Far Cry 6 لعبة تعتمد على التدمير خصوصاً في هذا الجزء الذي يحاول أن يشدك لهذا الأسلوب إلا أن نظام التسلل أيضاً موجود، ليس كل Encounter مُفضل له الدخول بصدر واسع بل التخطيط أحياناً يفيد، فوجئت الحقيقة بأن أموري كانت يسيرة عندما قررت اللعب بشكل تسللي، لم أجد ما يعوق ذاك الأسلوب وهي نقطة إيجابية ولم تنس اللعبة أن تزودني بالأدوات اللازمة لهذه المهمة مثل الهاتف والذي يستخدم لعمل إستطلاع لأي قاعدة وعمل Mark لكل عدو وعليه، معرفة تحركاته ومكانه أو حتى الأسلحة نفسها مثل بنادق القنص ودعمها بمرفقات عدة تشتمل على كاتم للصوت وهو أول شيء فعلته الحقيقة لأني أحب التسلق على الأبراج وإقتناص خصومي براحة بال وأينعم، القوس والسهم يعود من جديد في هذه اللعبة وهي إضافة أخرى حميدة جداً مع تفاصيل تتطرق لمدى صوت أقدامي عند المشي والتي تخدم عليها Perks معينة يمكنك إستعمالها لتكتم صوت تحركاتك في تفصيلة صغيرة مهمة أعجبتني.

لذا من ناحية التسلل، فهو موجود وموجود بقوة ليدعم حرية اللعب في أسلوب القتال بشكل كامل فيمكنك بالفعل أن تقضي على Base بأسرها متخفياً دون الإنخراط في أية مشاكل.

عودة نظام المخيم!

يعتبر المخيم هو معقل عملياتك التي تتجهز فيها قبل الخروج ويتضمن مكان لبيع الأسلحة والعتاد إن أردت تسهيل الأمور على نفسك، ومركز خاص لتطوير المخيم عبر موارد تجمعها أيضاً وهم Medicine و Gasolina و Metal ويمكنك بعد إذ فتح العديد من المرافق أو الخدمات وتطويرها بشكل مستمر لتحسين عتادك وجنود مقاومتك، عدا عن ذلك هناك الـ Workbench، قصص يارا الجانبية ولعل أهم وأروع ميزة في المخيم هي أنك تلعب فيه بالمنظور الثالث لأول مرة في تاريخ السلسلة وهو أمر ممتاز ووجدت أن فار كراي مقبولة جداً به.

مراجعة لعبة Far Cry 6 - فار كراي 6

ما يميز المخيم هي الألعاب والأنشطة الفرعية التي يمكنك الإنخراط فيها وأكثر من أضحكني هي حروب الديكة وكما قرأت، تتيح لك اللعبة جمع الديوك من عالم اللعبة المفتوح واستعمالها للمراهنة عليها في مسابقات مصارعات الديوك التي لم تنفك أن تضحكني الحقيقة ولكن لعل أهم عنصرين في المخيم هما..

مهام العمليات الخاصة..Special Operations والـ Co-op!!

إن لم تكن تعلم فلعبة فار كراي 6 تتيح لك اللعب بشكل تعاوني مع صديق لك من أول القصة وحتى نهايتها وفي الحقيقة، لن أكذب، لم أتمكن خلال فترة المراجعة من إيجاد من يلعب معي خصوصاً وأن قلة قليلة هي من حظت بتجربة اللعبة مبكراً لذا شق الـ Co-op سينتظر لبعض الوقت حتى نضعه تحت الإختبار ولكن من خلال تجربتي له بشكل Solo فيمكنني أن اقول أن مهمات العمليات الخاصة ستكون خير محتوى لدعم اللعبة فيما بعد الإصدار..

عرفتني المهام الخاصة على شخصية Lola والتي تتاجر في السوق السوداء والهدف من التعاون هو الذهاب لأماكن معينة لأجل الإستيلاء على عُلب من غاز PG-240 والفرار به مع الحفاظ على درجة برودته.

في الحقيقة، تجربة المهام الخاصة بشكل فردي ستكون واحدة من أصعب ما ستجرب، التحدي هنا حقيقي وقوي ومت أكثر من مرة حتى نجحت بشق الأنفس في النهاية لذا فهي تقدم طور متنوع يفيد من يبحثون عن التحدي.

مراجعة لعبة Far Cry 6 - فار كراي 6

نمط Los bandidos !

هي إضافة أيضاً جيدة للحصول على أكبر قدر ممكن من الـ Pesos والتي تتلخص في إرسال رجال المقاومة الذين حررتهم للقيام بعمليات خاصة عن بعد، يتيح هذا النمط التخطيط ووضع أكثر من إستراتيجية لتجنب أكبر خسائر مع إنهاء المهام والحصول على أكبر قدر من الموارد والمال، في هيئته هو بلا قيمة ولكنه مفيد في الحصول على عتاد نادر ومال بشكل أسرع.

بعض الميكانيكيات الأخيرة الجديدة!

حسناً، هناك ما يعرف بإسم Guerrilla Paths وهي ممرات سرية يستعملها المرتزقة في الإنتقال عبر جميع أنحاء Yara وتعتبر وسيلة جيدة بجانب التنقل للفرار من بطش أنطون وقواته الخاصة حينما يضيق الخناق علي أكثر كما أنها تحوي صناديق غنيمة ومفاجآت أخرى.

التفصيلة الثانية هي فكرة رشوة الجنود للمرور من منطقة ما أو للحصول على معلومات معينة عن مكان قاعدة معينة وهو النظام الذي يمكنني أن أقول بأنه بلا قيمة لأنك تحصل على المعلومات أصلاً من ساع خاص يجوب كل Yara ليعطيك آخر الأخبار على طريقة Far Cry 5.

تفصيلتين آخريين هما إنعدام الـ looting بالشكل المعهود فكل الـ loot صار أوتوماتيكياً بدون الحاجة لفعل ذلك يدوياً وهو أمر أراحني كثيراً لن أخفي عليكم ولكن على صعيد آخر، الإهتمام بالتفاصيل في اللعبة وصل لحد كبير مثل أن يتحطم كاتم الصوت أو يسخن عند إطلاق النار بشكل متتابع دون توقف وغيرها من التفاصيل الواقعية.

الذكاء الإصطناعي عموماً سيء ولكنه يتفاوت أحيانأً!

للأسف، ذكاء الأعداء الإصطناعي في اللعبة لا يزال يحتاج للمزيد من الصقل، الغباء يهيمن في اللعبة بشكل غير عادي بحيث يكون من السهل القضاء على الخصوم أو يمكن ألا يلحظوك أصلاً ومنهم من لا يعرف كيف يتعامل عندما أبدأ في إطلاق النار ولكن تفصيلة صغيرة حدثت معي بشكل عابر وأحببت أن أسردها وهي قيام أحد الجنود بركوب سيارتي وإستعمال الـ turret الخاص بها والذي صممته بنفسي ضدي، وقفت عند هذه التفصيلة لبعض الوقت حتى استوعبتها بالكامل ولهذا أقول بأن الذكاء نفسه متفاوت في بعض الأحيان.

الرسوميات والموسيقى رائعين ولكن الـ Animations لا تنتمي للجيل الجديد بصلة!

لعل رسوميات Far Cry 6 لا غبار عليها، من تنوع بيئي قوي و Foliage كثيف وإهتمام بأصغر التفاصيل في مدينة Esperanza مع تعبيرات وجه واقعية سواء مع أنطون أو الشخصيات الجانبية فيما عدى Dani Rojas الذي ما زلت غير مقتنع بتعابير وجهه الحقيقة ولكن الرسوميات تظل قوية، جودة الأرض والدقة المستخدمة جيدة، لا يمكنني أن أقول نفس الشيء على الظلال أو الـ Textures والتي تظهر بأنها غير دقيقة عندما تقترب من أي حائط ولكن مشكلتي الحقيقية مع الـ Animations!!

لا أتحدث عن الـ Animations العامة ولكن الخاصة منها والتي استوقني كثيراً فيها مدى كسل Ubisoft في الإهتمام بإخراج تفاصيل قوية للـ Animations في بعض المشاهد الصغيرة التي تتطلب ذلك خصوصاً وأنها لعبة من المنظور الأول، لا زال البطل يقف أمام الصندوق ويضغط على زر معين ليفتح الصندوق من تلقاء نفسه، لا زال أي تفاعل مع أي NPC يتضمن الوقوف أمامه كروبوت دون القيام بحركة تفاعلية تعكس واقعية الجيل الجديد الذي صرنا فيه.

مثال صغير وهي فكرة الرشوة التي تتلخص في قيام اللاعب بالوقوف أمام الجندي مع الكبس مطولاً على زر معين لإعطائه المال ولكن احزري ماذا كان بالإمكان فعله يا Ubisoft؟ كان بالإمكان وضع Animation بسيط لإخراج Dani النقود من جيبه ووضعها في يد الجندي بكل بساطة، أو حتى إظهار اليد في المشهد وهي تفتح أي صندوق، تلك التفاصيل الصغيرة المهمة هي ما أتطلع إليه وأنا ألعب لعبة جيل جديد ولكني أصابني إحباط شنيع بسبب قلة الإهتمام تلك.

مراجعة لعبة Far Cry 6 - فار كراي 6

الأداء التقني وإستغلال خواص بلايستيشن 5!

من ناحية الأداء فهو ثابت أغلبية الوقت على 60 إطار في الثانية على دقة 1080p، الأكشن يزداد إثارة عندما جربت اللعبة على دقة 4K والتي فيها تنخفض الإطارات وتتذبذب بشكل واضح بجانب وجود Screen Tearing واضح وصريح خصوصاً أثناء الإنتقال بالسيارة على سرعة عالية بسبب عدم قدرة المعالج على مواكبة التفاصيل المطروحة أمامه أضف لذلك المشاهد السينمائية التي تهبط فيها الإطارات بشكل واضح لـ 30fps ومن الوارد أن تكون مقصودة لكن الأداء العام للجيمبلاي الذي يهمك ثابت ومستقر.

فيما يخص إستغلال قدرات PS5 فتم ذلك من خلال تسريع شاشات التحميل لتستغرق حوالي الثلاث للأربع ثوان قبل الدخول في الأكشن مباشرةً ناهيكم عن إستخدام جيد للـ Haptics والـ Adaptive Triggers لخلق مقاومة واقعية مع مسكة كل سلاح ومع قيادة أي مركبة.

الخلاصة

"لعبة Far Cry 6 لن تفُاجئك ولكنها ستُمتعك، قد تكون أفضل لعبة في تاريخ السلسلة فعلاً وقد تقف نداً لند أمام Far Cry 3 ولكن بمعايير 2012 وليس 2021، أينعم، أحبطتني اللعبة بسبب عدم تقديمها لأي عنصر ثوري قد يغير من توجه السلسلة عن الوصفة والشاكلة المعتادة كما لم تكن هي اللعبة المنتظرة التي تتمكن من التجرؤ على الماضي ولكنها كلعبة في حد ذاتها، قدمت قصة قوية جداً، شخصية شرير سنتذكره وعناصر تجدد اللعب كالـ Resolver جعلت كل لحظاتي معها ممتعة ومرضية  بدون أي ملل"

8.5

تقييم عرب هاردوير

القصة والشخصيات

8

تصميم العالم المفتوح والجانب الفني

9

المحتوى والمهام

6.5

أسلوب اللعب

9.5

الأداء التقني

8.5

إستغلال قدرات PS5

9

الرسوميات والـ Animations

8.5

الإيجابيات

  • شخصية أنطون وحضوره وهيبته
  • الأداء الإستثنائي لـ Giancarlo Esposito
  • شخصيات جانبية مميزة
  • قصة قوية مليئة بأكشن لا ينقطع
  • البطل متكلم ويظهر في المشاهد السينمائية
  • عالم Yara وكيفية تصميمه وبناءه من الصفر
  • تنوع بيئات اللعب بما يخدم أسلوب اللعب
  • تصميم عالم أينعم مكرر ولكنه يعطيك جديد في كل مرة
  • فلسفة الـ Resolver عصب اللعبة الرئيسي
  • تصميم الأسلحة ممتاز والمؤثرات الصوتية جيدة
  • أسلوب قتال ملحمي، دموي وفوضوي
  • نظام تخصيص عميق ويدعم مختلف الـ Builds
  • رسوميات رائعة وتصميم عالم فني ممتاز
  • الأدء التقني تقريباً ثابت
  • خواص بلايستيشن 5
  • عالم شاسع مليء بالأشياء لفعلها
  • مبدأ الـ Supremos

السلبيات

  • عدم تقديم أي شيء ثوري والإكتفاء بالوصفة المعتادة
  • الذكاء الإصطناعي للأعداء
  • الـ Animations لا تمت للواقع
  • بعض المشاكل التقنية الخفيفة خلال اللعب
  • نظام التسلل والباركور بدون تغييرات
  • القص واللصق مع تكرارية المحتوى
  • عالم يارا لا يحثك على الإستكشاف
أضف تعليق (0)
ذات صلة