معلومات سريعة
Wo Long: Fallen Dynasty
Team Ninja
Koei Tecmo
3/3/2023
PS4, PS5, Xbox One, Xbox Series X|S, and PC
نجاح سلسلة Nioh جعلنا متأكدين من قدرة استوديو Team Ninja على تقديم تجربة Souls-like مُبهرة تُقربنا من إبداعات استوديو From Software. لعبة Wo Long: Fallen Dynasty هي واحدة من تلك الألعاب التي تُحاول تقليد نظام قتال Sekiro، ولكنها تفتقر للكثير من الإبداع أو الأفكار الجديدة، مما يجعلها تجربة عادية لا ترتقي لأن تكون اللعبة التي نحلم بتجربتها بعد Sekiro!
خلصّ الأرض من الشياطين في Wo Long: Fallen Dynasty!
تقع أحداث اللعبة في عام 184 في وقتٍ مُتقدم من حكم أسرة هان الصينية حيث الأرض تغلب عليها الفوضى والدمار، و سلالة الإمبراطورية التي ازدهرت لسنوات عديدة على وشك الانهيار. تقدم اللعبة قصة درامية مليئة بالإثارة لجندي ميليشيا مجهول يقاتل من أجل البقاء على قيد الحياة حيث ابتليت الشياطين الممالك الثلاث، والآن جاء دور هذا الجندي المجهول لتخليص الممالك من ذلك البلاء!
كعادة أي لعبة من ألعاب السولز سواء من استوديو From Software أو غيره، فالقصة هي من أكثر الأشياء الصعب شرحها، وللأسف قصة Wo Long: Fallen Dynasty لا تُقدم الكثير حتى تأخذ وقتًا في شرحه. القصة ما هي إلا تنقل من منطقة لأخرى لهزيمة زعماء الشياطين وصولاً إلى الزعيم الأكبر والأضخم في النهاية.
لا توجد أي دراما أو شخصيات شيقة طوال الطريق، وفي الكثير من الأحيان ستجد نفسك قد تعلقت بإحدى الشخصيات، ولكن اللعبة قررت التخلي عنها تمامًا في المنطقة التالية. عالم اللعبة تشعر وأنه غير مترابطًا بالشكل الكافي (وهذا سيتضح بشكل أكبر عندما نتحدث عن العالم وأسلوب اللعب). لا تتوقع الكثير من قصة Wo Long: Fallen Dynasty، فأنت هنا لست أمام تجربة درامية بأحداث شيقة كثيرة، بل هي قصة تؤدي الغرض من أجل خدمة أسلوب اللعب بشكل رئيسي.
تقليد أعمى لأسلوب لعب Sekiro بدون أي إبداع
اللعبة تعتمد على عكس الضربات
لعبة Wo Long تُقدم تجربة أكشن و RPG من منظور الشخص الثالث مثل أي لعبة Souls-like أخرى، لكن المواجهات فيها تُركز على الـ Parry أو الـ Deflect System الذي قُدم سابقًا في Sekiro. كل المواجهات في اللعبة تطلب منك عكس ضربات الأعداء بشكل مستمر مما يؤدي إلى إرهاقهم وفتح المساحة لك للقضاء عليهم بضربة قاتلة.
على الرغم من أن فكرة النظام نفسه رائعة، وتحتاج منك التركيز للتمكن من عكس ضربات الأعداء وصدها بشكل متتالي، إلا أن التصميم في Wo Long مزعج بشكل غريب. في Sekiro، كان بإمكانك تفادي بعض الضربات إذا لم تستطع صدها في الوقت المناسب، ولكن هذا غير متاحًا أمامك في Wo Long خاصةً في مواجهة الزعماء ذو الأحجام الكبيرة والعمالقة. ضرباتهم غير قابلة للتفادي، ويجب عليك صدها، وإذا لم تستطع فستموت من أول ضربة!
استمر الأمر على هذا النهج طوال أحداث اللعبة لدرجة أن التجربة لم تُصبح مُسلية ولم تعتمد على الذكاء، بل أصبحت اللعبة في النهاية مجرد Trial and Error حتى أتمكن أخيرًا من هزيمة الزعيم الذي أمامي بالحظ.
العالم غير مترابطًا بالمرة!
أظن أن تلك هي أول مرة أرى مثل تصميم هذا العالم منذ سنواتٍ طويلة. عالم لعبة Wo Long: Fallen Dynasty غير مترابطًا بأي شكل من الأشكال لدرجة أن الأمر مضحك في بعض الأحيان!
اللعبة تُقدم تجربة خطية تسمح لك بالتنقل من منطقة لأخرى (مثل ألعاب Dark Souls و Sekiro)، ولكن على عكس تلك الألعاب، فهي لا تُقدم عالمًا مترابطًا أو متداخلاً، بل تأخذك فجأة من المنطقة التي كنت فيها بعد هزيمة أحد الزعماء وتنقلك إلى منطقة أخرى جديدة كليًا لتكملة القصة.
هذه الطريقة في سير القصة انتهت منذ سنوات، وكان من الأفضل التركيز على بناء عالم مترابط يجعل التنقل فيه أكثر سلاسة وسهولة، وهذا بدوره سيعطيني كلاعب إحساس أكبر بالإنغماس في التجربة بدلاً من الانتظار فجأة لإنتهاء شاشة تحميل حتى أتمكن من استكمال اللعبة.
لحسن الحظ، فعناصر الـ RPG جيدة
إنها تجربة RPG في المقام الأول، مما يعني أنك ستكون قادرًا على تخصيص شخصيتك بشكلٍ كامل من ناحية الشكل، القدرات، الأسلحة، وكل الأشياء التي تستخدمها في اللعبة. تُقدم لعبة Wo Long نظام تخصيص عميق يُتيح لك تجربة اللعبة بأي شكل تُريده مما يعني أنك إذا أردت إعادة التجربة من الصفر وتجربتها بأسلوب مختلف تمامًا، فهذا مُتاح لك هنا.
أيضًا اللعبة لا تعتمد على المواجهات بالأسلحة اليدوية فقط، بل يمكنك تخصيص السحر والقدرات المختلفة التي تُعطيها لبطلك، والتي بدورها ستُساعده في المواجهات ضد مختلف الأعداء. توجد مجموعة من القدرات المختلفة مثل المياه، النيران، الأرض، وغيرها. كل قدرة من تلك قادرة على هزيمة أعداء مُعينين بشكل أسرع.
مع تقدمك في اللعبة ستكون قادرًا على فتح القدرة الخارقة، وهنا يجب عليك قتل الأعداء والإرتقاء بمستوى القوة الكامنة من أجل إطلاق العنان لوحش عملاق قادرًا على تدمير الأعداء. هذا الوحش أيضًا قابلاً للتخصيص وفقًا للموقف أو الزعيم الذي تحاربه.
مواجهة الزعماء رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى
على الرغم من أن أسلوب اللعب نفسه لم يُعجبني كثيرًا ووجدت أن اللعبة بها تقليد أعمى لـ Sekiro بدون أي إبداع أو أفكار جديدة، إلا أن استوديو Team Ninja أبدع في تصميم مواجهة الزعماء التي كانت تزداد روعة وصعوبة كلما تتقدم في اللعبة وتنتقل من منطقة لأخرى. بعض هؤلاء الزعماء ستأخذ وقتًا طويلاً من أجل القضاء عليهم، ولكن المواجهات تكون عظيمة لأبعد الحدود مما يجعلك تريد المحاولة مرارًا وتكرارًا حتى تنتهي منهم تمامًا.
لدي تعليق واحد على تصميم الزعماء في اللعبة، وهو أن بعضهم يُشبه بعض الزعماء المتواجدين في لعبة Wild Hearts. أعلم أن اللعبتين من نفس الناشر Koei Tecmo، ولكن هذا الشبه ليس مُجرد صدفة، فيبدو أنه إما استوديو Team Ninja استعان ببعض الأفكار من Wild Hearts، أو العكس صحيح!
تقييم الرسومات، الصوتيات، والأداء التقني
محرك Team Ninja أصبح فقيرًا من الناحية الرسومية
لعبة Wo Long: Fallen Dynasty مبنية بالكامل على محرك خاص باستوديو Team Ninja، وهو نفس المحرك الذي استخدمه سابقًا في تطوير سلسلة Ninja Gaiden و سلسلة Nioh.
وعلى الرغم من أن المحرك يقدم رسومات جيدة (أحيانًا تكون ممتازة) إلا أنه أصبح قديمًا ويحتاج للكثير من التحديثات في المستقبل. اللعبة تفتقر للكثير من التفاصيل في بعض المواقف، وتجد أحيانًا أن الـ Textures لا تُقدم أفضل منظر رغمًا من تجربة اللعبة على أعلى إعدادات.
التنوع في البيئات كان جيدًا من ناحية الجو العام، ولكن تصميم كل بيئة كان يحتاج لوقت أكبر من الإستوديو، وستشعر أنه كان هناك استعجال في الانتهاء من بعض التصاميم قبل أن تحصل على الوقت والاهتمام الكافي. عمومًا، الاستوديو يحتاج لتحسين هذا المحرك لضمان تقديم تجربة أفضل على أجهزة الجيل الجديد فقط.
صوتيات جيدة، وموسيقى رائعة
تقدم اللعبة تصميمًا صوتيًا جيدًا سواء للشخصيات بمختلف اللغات (الإنجليزية، اليابانية، والصينية)، أو للبيئة والمواجهات والأعداء بشكل عام. إنها تجربة صوتية جيدة من البداية للنهاية ولم أجد مشاكل إلا في حركة الشفاه التي لا تتلاءم مع كل لغات اللعبة تقريبًا!
لكن لعل تألق اللعبة يظهر في الموسيقى التصويرية خاصةً في مواجهة الزعماء. إنها إبداع بكل ما تحمله الكلمة من معنى وتنقل الطابع الصيني الممزوج بالفانتازيا بطريقة خرافية. شخصيًا أنتظر إطلاق اللعبة الرسمي حتى أتمكن من الاستماع لكل الموسيقى التصويرية الخاصة بها مرارًا وتكرارًا على الإنترنت.
أداء تقني يُعاني على الحاسب الشخصي
تجربتي للعبة كانت على حاسوب بالمواصفات الآتية:
- معالج Intel Core I3 10100F
- 16 جيجا بايت من الرامات بنوعية DDR4 وتردد 2666 MHz
- بطاقة رسومية Nvidia GeForce RTX 3050
- هارد تخزين NVMe M.2 SSD
تمكنت من تشغيل اللعبة على إعدادات بين متوسطة ومرتفعة على دقة 1080p، وحصلت في المقابل على 60 إطار في الثانية. أو هذا ما كان من المفترض أن يحدث. بعض المواجهات وبعض المناطق تجعل الإطارات تسقط فجأة إلى 30 أو 40 مع حدوث Stuttering بشكل مستمر.
الفكرة هنا أن اللعبة ليست خرافية رسوميًا بأي شكل من الأشكال، ولا يجب أن تكون مُتطلبة بهذا الشكل مما يعني أن تلك كانت مجرد نسخة كونسول تم نسخها إلى الحاسب الشخصي وحاول الاستوديو أن يُقدمها بأفضل شكل ممكن. لكنها لا تزال بحاجة للكثير من التحسينات والتحديثات لتُصبح خالية من المشاكل وبأداء أفضل.
في النهاية
لعبة Wo Long: Fallen Dynasty ما هي إلا محاولة لتقليد أسلوب لعب Sekiro: Shadows Die Twice، واستوديو Team Ninja لم يستطع تحقيق ذلك بالشكل المرغوب. اللعبة لا تزال جيدة، وستُقدم تجربة يستمتع بها أي شخص يحب نوعية ألعاب السولز، ولكننا كنا نطمح لتجربة أفضل من ذلك مع الكثير من الأفكار والإضافات الإبداعية المطلوبة، والتي كانت بدورها ستُحسن من التجربة وتجعلها مختلفة ومُبتكرة.
?xml>تقييم عرب هاردوير
المميزات
- نظام تقمص أدوار جيد
- موسيقى تصويرية رائعة
- مواجهة زعماء خرافية وقوية
- قصة تؤدي الغرض من وجودها
- أسلوب اللعب أحيانًا يتألق عندما تسير الأمور على ما يرام
العيوب
- نظام Deflecting عقيم يحتاج للكثير من التحسينات
- تصميم العالم سيء للغاية بالنسبة للعبة في 2023
- تفاوت في الإهتمام بتصميم الرسوم والبيئات
- أداء تقني سيء على منصة الحاسب الشخصي
- دعم الماوس والكيبورد غير مقبول بالمرة وتحتاج لتجربة اللعبة بيد التحكم